شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأما الحذف , فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر , و في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون ...". حفظ
الشيخ : قال : " وأما الحذف فيكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر " الحذف يكون علامة للجزم في الفعل المضارع المعتل الآخر وما الفعل المضارع المعتل الآخر ؟ هو الذي آخره حرف علة وحروف العلة ثلاثة حروف العلة ثلاثة : الألف أقول المفتوح ما قبلها الألف المفتوح ما قبلها أقول كذا ولا ما أقول ؟
الطالب : لا
الشيخ : ما أقول ليش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه لا بد أن يكون مفتوح ما قبلها لا بد أن يكون ما قبلها مفتوحا
طيب الواو المضموم ما قبلها هذا لا بد نعم الياء المكسور ما قبلها هذه حروف العلة نعم طيب، كل فعل مضارع آخره ألف أو واو أو ياء فإنه يجزم بحذف الألف أو الواو أو الياء يرضى يرضى أدخل عليه الجازم لم تقول : لم يرض بس ما تقول يرضى نعم طيب لو سمعت قارئ يقول : ومن يعمل مثقال ذرة شر يراه يراه إيش تقول ؟
الطالب : خطأ .
الشيخ : خطأ لأن يرى معتل وهو مجزوم فيجزم بماذا ؟ بحرف العلة فيقال يره ولو مد وقال يراه قلنا هذا خطأ طيب إذا كان آخر فعله ياء فإنه يجزم بحذف الياء مثل يقضي يقضي بالياء تقول : لم يقض قال الله تعالى : (( كلا لما يقض ما أمره )) لما حرف جزم يقض ما قال يقضي ما أمره حذف الياء لأنه معتل بالياء فتحذف عند الجزم طيب يأني اجزمها آه لم يأن لم يأن .
الطالب : غلط .
الشيخ : غلط كيف ؟
الطالب : لم يأن.
الشيخ : لم يأن بسكون النون أي طيب يأني هي بالياء يأني ولا يأن ؟ بالياء طيب إذن معتل بالياء اجزمه .
الطالب : لم يأن .
الشيخ : إذا جزمت حذفت الياء وأبقيته مكسورا تبقيه مكسورا قال الله تعالى : (( ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم إلى ذكر الله )) لأنك إذا حذفت حرف العلة يبقى الباقي على ما هو عليه إذا حذفت حرف العلة يبقى الباقي على ما هو عليه النون تبقى على ما هي عليه نون مكسورة ما هو قلنا أصلها يأني .
الطالب : ... .
الشيخ : ما يصير سكون هذا معتل يجزم بالحذف طيب يأني معتل بإيش ؟ بالياء اجزم احذف الياء بس احذف الياء وتبقى النون مكسورة ولا لا؟ ها تبقى النون مكسورة على ما هي عليه طيب
قال الله تعالى : (( ولما يأتهم تأويله )) (( ولما يأتهم )) يأتي ما أصلها ؟ يأتي بالياء كما قال الله تعالى : (( ألا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم )) لكن لما جزمت (( ولما يأتهم تأويله )) ما الذي عملنا فيها ؟ حذفنا حرف العلة وتبقى الكسرة تبقى الكسرة دليلا على الياء فنقول يأتهم لما حرف نفي وجزم وقلب ويأت فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف حرف العلة وأحسن من نقول حذف الياء حتى نعين حرف العلة واو ولا ألف ولا ياء حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها طيب الواو الواو مثل : يدعو يدعو معتل بالواو إذا جزمته احذف الواو تبقى الضمة احذف الواو وتبقى الضمة قال الله تعالى : (( ومن يدع مع الله إلها آخر )) وقال تعالى : (( فلا تدع مع الله إلها آخر )) (( فلا تدع )) وين راحت الواو ؟ حذفت حذفت لماذا هداية الله ؟
الطالب : لأنه دخل عليه جازم .
الشيخ : لأنه دخل عليه جازم وإذا دخل على الفعل المضارع جازم وهو معتل الآخر حذف حرف العلة وبقيت الحركة قبله دليلا عليها طيب تقول : يغزو فلان يغزو اجزم يغزو فلان لم يغز بدون واو والضمة تبقى دليل على الواو إذن عرفنا القاعدة الآن كل فعل مضارع معتل بألف أو واو أو ياء فإنه إذا جزم يجب حذف حرف العلة ويبقى ما قبله على ما هو عليه إن كان المحذوف الألف يبقى مفتوحاً إذا كان المحذوف الواو يبقى مضموما إذا كان المحذوف الياء يبقى مكسورا
طيب الإعراب نعرب المعتل بالألف قال الله تعالى : (( ولم يخش إلا الله )) (( ولم يخش إلا الله )) لم حرف نفي وجزم وقلب يخش فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف الألف والفتحة قبلها دليل عليها لم يخش طيب الواو (( فلا تدع مع الله إلها آخر )) نقول : لا ناهية تدعُ فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف الواو والضمة قبلها دليل عليها
(( كلا لما يقض ما أمره )) (( كلا لما يقض )) نقول يقض فعل مضارع لما حرف نفي وجزم وقلب يقض فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه إيش؟ حذف الياء والكسرة قبلها دليل عليها انتهينا من الإعراب هذا حكم إعراب المعتل بأحد حروف العلة أما قال : " وفي الأفعال الخمسة وفي الأفعال التي رفعها بثبات النون " ما عندي الخمسة طيب في الأفعال الخمسة التي رفعها بثبات النون وهي يفعلان وتفعلان ويفعلون وتفعلون وتفعلين خمسة هذه أيضاً تجزم بحذف النون بحذف النون قال الله تعالى : (( فإن لم تفعلوا )) (( فإن لم تفعلوا )) وين راحت النون ؟ حذفت لأي شيء ؟ للجازم للجازم
الإعراب (( فإن لم تفعلوا )) لم حرف نفي وجزم وقلب تفعلوا فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل حذف النون والواو فاعل طيب وتقول : لم يقوما لم يقوما نقول في إعرابها يا حسن .
الطالب : لم حرف نفي وجزم وقلب .
الشيخ : يقوما فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه إيش ؟ حذف النون والألف فاعل طيب وتقول للمرأة تخاطبها تقول : لم تقومي وأصل تقومي تقومين لكن لما دخل عليه الجازم حذفت النون فنقول في إعرابها : لم حرف نفي وجزم وقلب تقومي فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل واضح طيب هاه
الطالب : الياء فاعل
الشخي : كيف ؟ لم تقومي وعلامة جزمه حذف النون والياء فاعل صح طيب .