المناقشة حول الأفعال حفظ
الشيخ : السؤال الأول لماذا قال باب الأفعال وفي أول الكتاب قال الفعل ؟
الطالب : باب الأفعال ... .
الشيخ : نعم يعني أنواع الأفعال أما الأول فهو جنس الفعل طيب . الشيء الثاني ما وجه انحصار الأفعال في ثلاثة ما وجه انحصار الأفعال في ثلاثة؟ خالد لا لا وجه انحصارها في ثلاثة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام صحيح والأفعال تقع ... أزمان كل فعل له زمن إما ماضي ولا حاضر ولا مستقبل هذا وجه الانحصار كذلك أيضا ما قال خالد يعني كلام العرب كل كلامهم لا تخرج الأفعال فيه عن هذه الثلاثة . الماضي ما دل .
الطالب : ما دل على فعل اقترن بزمن الماضي .
الشيخ : ما دل على زمن ماضي بهيئته طيب المضارع .
الطالب : ... .
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : والأمر الأمر أحمد .
الطالب : ما دل على ... .
الشيخ : طيب على شيء في المستقبل على حدث في المستقبل طيب .
حكم الماضي هل هو مبني أو معرب ؟ نعم طيب عبد الله على إيش ؟ أبداً ما يستثنى شيء؟ على كلام المؤلف طيب .
الطالب : ... .
الشيخ : أي هذه هي ما فيه استثناء
الطالب : ما فيه استثناء .
الشيخ : ما فيه استثناء طيب ماذا تقول في ضربوا؟ ضربوا ضرب فعل ماضي وليس بمفتوح آخره الباء مضمومة .
الطالب : ... .
الشيخ : لا لكن على كلام المؤلف .
الطالب : على كلام المؤلف ... .
الشيخ : طيب ماذا يقول في ضربوا ؟
الطالب : في ضربوا .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : يقول ضرب فعل أمر ضربوا فعل ماضي .
الشيخ : طيب الآن مضموم ولا مفتوح ؟
الطالب : الآن .
الشيخ : إي .
الطالب : تقدير .
الشيخ : يا أخي ضربوا الباء هي مضمومة ولا مفتوحة؟
الطالب : ضربوا مضمومة.
الشيخ : المؤلف يقول : الماضي مفتوح الآخر أبدا المؤلف يقول : مفتوح الآخر أبدا على كلام المؤلف نجعل الفتحة مقدرة فهمت ولا لا؟ فنقول : ضرب فعل ماضي مبني على فتح مقدر على آخره عرفت طيب هل هناك رأي آخر خلاف كلام المؤلف نعم ؟
الطالب : أنا .
الشيخ : أي أنت .
الطالب : ... .
الشيخ : مبني على الضم مستثناة يعني .
الطالب : ... .
الشيخ : تمام يستثنى شيء آخر .
الطالب : أي نعم .
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : ضربوا وضربنا .
الشيخ : وضربنا يعني نحن يعني إذا اتصل به ضمير الرفع المتحرك يبنى على إيش ؟
الطالب : على الضم .
الشيخ : لا، ضربْنا نعم إي نعم ها
الطالب : يبنى على السكون
الشيخ : يبنى على السكون أحسنت تمام . ذكرنا البارحة مثال إذا قلنا : أكرمْنا إيش ؟ الرجلَ وأكرمَنا الرجلُ بينهم فرق عظيم والكتابة واحدة الكتابة واحدة لكن اللفظ يختلف وباختلاف اللفظ يختلف المعنى إذا قلنا أكرمْنا الرجلَ إذا قلنا أكرمْنا كيف ننطق بالرجل أكرمْنا كيف ننطق بالرجل ؟
الطالب : أكرمْنا الرجلَ .
الشيخ : الرجلَ .
الطالب : أكرمْنا الرجلَ .
الشيخ : وإذا قلنا أكرمَنا .
الطالب : أكرمَنا الرجلُ .
الشيخ : الرجلُ صح؟ طيب لماذا بني الفعل في أكرمَنا على الفتح وفي أكرمْنا على السكون ؟ ناظم .
الطالب : بني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك ... وبني على الفتح .
الشيخ : لأن الضمير الذي اتصل به ضمير إيش ؟ ضمير إيش ؟
الطالب : ... مفعول به .
الشيخ : مفعول به ضمير نصب طيب أحسنت ناخذ إعراب إعراب قال الله تعالى : (( تلك الرسل فضلنا )) فضلْنا اعربها .
الطالب : أنا .
الشيخ : أي نعم فضلنا .
الطالب : فضلنا فعل ماضي .
الشيخ : فضّل فعل ماضي .
الطالب : مبني على الرفع علامة رفعه .
الشيخ : لا يا شيخ لا عمرك ما تقول في الماضي مرفوع أبداً.
الطالب : مبني بالألف .
الشيخ : لا أنت ما قريت النحو من قبل تحتاج أنت تقرأ طيب .
الطالب : فضلنا .
الشيخ : لا (( تلك الرسل فضلْنا )) فضلْنا اعرب فضلنا .
الطالب : فضل فعل ماضي مبني على الفتح .
الشيخ : الفتح فضلْنا .
الطالب : مبني على السكون .
الشيخ : نعم لماذا ؟
الطالب : لأنه اتصل ... .
الشيخ : بضمير إيش ؟
الطالب : الرفع
الشيخ : الإيش ؟
الطالب : المتحرك .
الشيخ : المتحرك أحسنت ونا إن شئت اتركها لأنه ما جا وقتها طيب الأخ . أكرمَنا زيدٌ أكرمَنا زيدٌ .
الطالب : أكرمَنا فعل ماضي .
الشيخ : أكرمنا جميع .
الطالب : أكرم فعل ماضي .
الشيخ : طيب .
الطالب : مبني .
الشيخ : مبني .
الطالب : على الفتح .
الشيخ : ليش مبني على الفتح وفيه بعده ضمير ؟
الطالب : لأن ما تصلت بضمير
الشيخ : إلا نا .
الطالب : أكرمَنا الرجل ... .
الشيخ : يعني إذن لأن الضمير ليس ضمير رفع ضمير نصب ونحن نقول مبني على السكون إذا اتصل به إيش ؟
الطالب : ضمير رفع المتحرك .
الشيخ : ضمير الرفع المتحرك طيب اعرب أكرم فعل ماضي مبني على الفتح ونا.
الطالب : في محل فاعل
الشيخ : كيف محل فاعل وأنت تقول م هو ضمير رفع لو كان في محل فاعل صار ضمير رفع .
الطالب : ... ضمير متكلم أكرمَنا .
الشيخ : أي لكن مفعول به طيب يلا يا أخ الرجلان قاما قاما اعرب .
الطالب : قام .
الشيخ : لا ، اعرب ... ما يخالف لأن مرت علينا الرجلان .
الطالب : الرجلان مبتدأ مرفوع علامة رفعه ألف الاثنين .
الشيخ : الألف نيابة .
الطالب : عن الكسرة .
الشيخ : لا المرفوع .
الطالب : عن الضمة .
الشيخ : أي نعم لأنه الرجلان .
الطالب : لأنه مثنى .
الشيخ : طيب والنون عوض عن التنوين عوض اقرأ .
الطالب : عوض عن التنوين .
الشيخ : في الاسم المفرد عوض عن التنوين في الاسم المفرد طيب قام .
الطالب : قام فعل ماضي .
الشيخ : مبني .
الطالب : مبني على الفتحة .
الشيخ : على الفتحة والألف فاعل
الطالب : والألف فاعل
الشيخ : طيب لماذا بني الفعل هنا على الفتح مع أنه متصل بضمير ؟ قاما الألف ضمير .
الطالب : ... ليس ضمير رفع متحرك .
الشيخ : بل هو ساكن أو لا؟.
الطالب : لأنه ساكن .
الشيخ : بل هو ساكن لأن الألف ساكنة تمام ناخذ زيادة إعراب ولا يكفي ؟ أجيبوا يا ناس .
الطالب : ناخذ إعراب
الشيخ : ناخذ إعراب؟ ترى ما يلزمني شيء ... طيب ما في مانع .
الطالب : ... .
الشيخ : آه .
الطالب : ... بعضهم نائم ما له حاجة
الشيخ : صحيح صحيح فعلا لكن الي ما له حاجة يستفيد نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يعني واحد ورا واحد .
الطالب : ... .
الشيخ : أي يعني واحد من ورا واحد .
الطالب : ... .
الشيخ : لا ما يمدينا .
الطالب : ... .
الشيخ : اي إي هاه قمنا نحن جميعا كذا؟ قمتِ تقول للمرأة
المهم إذا اتصل به ضمير رفع متحرك فهو يبنى على إيش ؟ على السكون .