المناقشة حول أوائل الفعل المضارع حفظ
الشيخ : إذا بدئ بالياء .
الطالب : الفاعل ضمير مستتر .
الشيخ : فلمن يكون ؟
الطالب : يضرب للمخاطب .
الشيخ : إذا بُدئ بالياء .
الطالب : يكون للغائب .
الشيخ : إذا بدئ بالياء إي لمن ؟
الطالب : للغائب
الشيخ : للغائب يضربُ .
الطالب : للغائب .
الشيخ : متأكد؟ وفاعله إيش؟ جوازا تقديره هو هذه بعد أيضا فائدة إذا كان مبدوءاً بالياء فهو للغائب وفاعله مستتر جوازا تقديره هو تقديره هو طيب إذا بُدئ بالتاء .
الطالب : أنت .
الشيخ : إي لمن يكون ؟
الطالب : للمخاطب .
الشيخ : للمخاطب، وفاعله
الطالب : أنت
الشيخ : وجوبا ولا جوازا ؟ وجوبا تقديره أنت إذن إذا بدئ بالتاء فهو للمخاطب وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت هذا ما لم يتصل به ألف اثنين أو واو جماعة فيكون ظاهر طيب إذا بُدئ بالنون .
الطالب : يكون للمتكلمين
الشيخ : فلمن يكون ؟
الطالب : للمتكلمين ... ضمير
الشيخ : مثاله
الطالب : نذهب
الشيخ : نذهب للمتكلمين بس .
الطالب : أو للنفس المعظمة .
الشيخ : إما للتعظيم أو للتعدد يعني إما للمتكلم المعظم نفسه وإما للمتكلمين طيب وفاعله .
الطالب : ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن ....
الشيخ : تمام إذن يا جماعة كل ما كان تقديره أنا أو أنت أو نحن فهو مستتر وجوباً وما كان تقديره هو أو هي فهو مستتر جوازاً طيب . اعرب يا بخاري نركض .
الطالب : نركض فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : وفاعله .
الطالب : وفاعله تقديره .
الشيخ : إي لكن ويش فاعله ومستتر ولا ظاهر ؟ وجوبا ولا جوازا ؟
الطالب : وجوباً .
الشيخ : وجوباً تقديره نحن طيب يا ... مضارع لا أخذ هل هي ماضي ولا مضارع ولا أمر ؟
الطالب : فعل ماضي .
الشيخ : أخذ مبدوءة بالهمزة .
الطالب : هذه همزة أصلية .
الشيخ : أصلية من بنية الكلمة أعرب أخذ .
الطالب : فعل ماضي .
الشيخ : أخذ فعل ماضي مبني على الفتحة وفاعله .
الطالب : فاعله مستتر جوازاً تقديره هو
الشيخ : وفاعله مستتر جوازاً تقديره هو لماذا قلت إنه جوازا ؟
الطالب : ...
الشيخ : اذكر بارك الله فيك القاعدة اللي ذكرنا سبحان الله لماذا كان مستترا جوازا ؟
الطالب : الفاعل ضمير غائب .
الشيخ : ويش قلنا في القاعدة قبل قليل ؟
الطالب : إن كان أنت ونحن فهو وجوباً
الشيخ : طيب وإذا كان هو أو هي إذًا نقول لأن تقديره هو طيب يلا يا أخ نبع نبع الماء فعل مضارع .
الطالب : فعل ماضي .
الشيخ : أوله نون المؤلف يقول : نأيت.
الطالب : أصلية .
الشيخ : أصلية اعربها .
الطالب : نبع فعل ماضي مبني على الفتحة.
الشيخ : نعم الماء .
الطالب : الماء فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : ويش تقولون يا جماعة صحيح؟ يلا يبس الثمرُ .
الطالب : يبس فعل ماضي مرفوع علامة رفعه الضمة .
الشيخ : يبس فعل ماضي مرفوع .
الطالب : مبني على الضم .
الشيخ : مبني على الضم نعم .
الطالب : الثمر فاعل مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره .
الشيخ : أحسنت إذن كيف تنطق به الجملة... ؟
الطالب : يبِس الثمرُ .
الشيخ : يبِس الثمر أنت تقول يبِس مرفوع .
الطالب : ... .
الشيخ : إذن يبس فعل ماضي مبني على إيش ؟
الطالب : على الفتحة .
الشيخ : والثمر فاعل يلا يا عبد الرحمن . نأكل .
الطالب : فعل مضارع .
الشيخ : نأكل الخبزَ.
الطالب : فعل مضارع .
الشيخ : فعل مضارع نأكل ويش الدليل؟
الطالب : أوله نون زائدة .
الشيخ : أوله نون زائدة أوله نون زائدة أحسنت كمل .
الطالب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب.
الطالب : والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحنَ .
الشيخ : أي ما هي بنحنَ .
الطالب : نحنُ .
الشيخ : هذه لغة عامية ، نحن في العربية عشان نقضي على العامية طيب الخبزَ .
الطالب : الخبزَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الشيخ : طيب ناخذ ... عبد الرحمن يقول ناخذ كل يوم صف أخذنا أمس الصف الأول بقي أنت تاخذ طيب نرى .
الطالب : نرى نرى فعل ماضي ... نرى فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الشيخ : وين نرى ؟ ما هو يقول نروا نرى ما راجعت الظاهر .
الطالب : نرى فعل حذف النون من آخر الكلمة
الشيخ : لا ما يصلح إذا عجز واحد ادعى شيئا ليس له .
الطالب : نرى فعل مضارع ... .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... الألف يعني آخره ألف .
الشيخ : فعل مضارع مرفوع .
الطالب : بالضمة التقديرية .
الشيخ : بضمة مقدرة على .
الطالب : لأنه .
الشيخ : مقدرة على إيش ؟
الطالب : على الألف .
الشيخ : منع من ظهورها .
الطالب : لأنه ماضي
الشيخ : أي لكن هو ماضي ما قلت مضارع أنت .
الطالب : نرى فعل مضارع .
الشيخ : نعم مرفوع .
الطالب : مرفوع على الضمة التقديرية .
الشيخ : بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها .
الطالب : لأنه لا يقبل الحركة .
الشيخ : أي منع من ظهورها .
الطالب : التعذر .
الشيخ : التعذر طيب قل هكذا الفاعل .
الطالب : الفاعل ضمير مستتر فيه معبر عنه بنحن .
الشيخ : أوه ما لنا بهذه الطريقة وجوبا ولا جوازا ؟
الطالب : وجوباً.
الشيخ : تقديره .
الطالب : نحن .
الشيخ : أحسنت طيب انتهى الصف الأول الإشكال اللي قلت يا سامي يمكن كل من جاه الدور طيب اللي جاه الدور ... معهم الآن
الطالب : ...
الشيخ : خلاص اللي يقول أخذت نعم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قال المؤلف : يجمعها قولك نأيت أنيت إذا كان مبدوءاً بالهمزة فتقدير الفاعل فيه أنا وهو مستتر وجوباً إذا كان مبدوءاً بالنون فتقدير الفاعل فيه نحن وهو أيضاً مستتر وجوبا إذا كان مبدوءاً بالياء فتقديره هو وهو مستتر جوازا بالتاء تقديره أنت وهو مستتر وجوباً نعم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ، أنت أما هي فتأتي الياء تقول : تقومين ويمكن تقول : تقوم هي هند تقوم يعني هي أما إذا كان تقديره أنت فهو مستتر وجوباً .
قال المؤلف : وهو مرفوع أبداً حتى يدخل عليه ناصب أو جازم ولم يقل المؤلف : أو رافع ليش؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه الأصل الأصل ولم يقل أو خافض ، لأن الخفض لا يدخل على الأفعال ، إذن كلام المؤلف محكم حتى يدخل عليه ناصب أو جازم.