المناقشة حول النواصب حفظ
الشيخ : وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا أن فاء السببية وواو المعية تنصب الفعل المضارع إذا وقعت جوابا لواحد من أمور
الطالب : تسعة
الشيخ : تسعة يجمعها قول الناظم
الطالب : ما حفظت
الشيخ : ليش ما أنت حافظ أنت ما جيت لطلب النحو
الطالب : لا والله
الشيخ : إيه
الطالب : " مر وادع وانه وسل واعرض لحضهم *** تمن وارج "
الشيخ : وارج
الطالب : " *** تمن وارج كذاك النفي قد كملا "
الشيخ : طيب
" مر وادع وانه وسل واعرض لحضهم *** تمن وارج كذاك النفي قد كملا "
مر إشارة
الطالب : للأمر
الشيخ : نعم للأمر مثاله
الطالب : اذهب فأكتب
الشيخ : إيش
الطالب : اذهب فأكتب
الشيخ : اذهب فأكتب اذهب فأكتب أنا
الطالب : لا هو يكتب
الشيخ : اذهب فاكتب ما يصلح يعني فاكتب فعل أمر عيسى
الطالب : راجع تنجح
الشيخ : هاه
الطالب : راجع تنجح
الشيخ : راجع
الطالب : تنجح
الشيخ : إيش
الطالب : تنجح
طالب آخر : تنجح
الشيخ : لازم من فاء السببية
الطالب : فتنجح
الشيخ : راجع فإيش فتنجح راجع فتنجح طيب أعرب أعرب فتنجح
الطالب : الفاء فاء السببية
الشيخ : طيب ما يخالف
الطالب : ... تعني هو هذا
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : بفاء السببية وعلامة نصبه
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : تمام " وادع " الأخ إيه نعم
الطالب : اليوم بس حضرت الدرس
الشيخ : إيه طيب أجل ... نعم
الطالب : الدعاء
الشيخ : الدعاء هاه
الطالب : اللهم اعني ورب وفقني فأعمل صالحا
الشيخ : رب وفقني فأعمل صالحا طيب وفقني ليش ما قلنا أمر
الطالب : لأنه ما ...
الشيخ : إيه ليش لماذا ما قلنا أمرا
الطالب : لأن الأمر لا يكون للخالق
الشيخ : أحسنت لأن الأمر لا يوجه إلى الخالق الخالق آمر وليس بمأمور طيب أعرب
الطالب : الفاء للسببية
الشيخ : لا طيب ما يخالف ما ترون يعرب اللي قبله هاه
الطالب : اللهم
الشيخ : إيه نعم
الطالب : اللهم ربنا نداء اللهم
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ... فعوض عنها ...
الشيخ : إذن هو منادى مع ياء الضم في محل نصب
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : وفقني
الشيخ : وفق
الطالب : وفق فعل أمر
الشيخ : لا
الطالب : وفق فعل ماضي
الشيخ : كيف
الطالب : لا
الشيخ : فعل دعاء طيب
الطالب : والنون ضمير للقائل
الشيخ : مبني على إيش
الطالب : مبني على السكون لاتصاله ب...
الشيخ : مافي اتصال ... الأمر مبني على السكون طيب
الطالب : النون للوقاية
الشيخ : نعم
الطالب : والياء للضمير
الشيخ : تمام
الطالب : وفقني
الشيخ : فأعمل صالحا
الطالب : الفاء للسببية
الشيخ : نعم
الطالب : أعمل فعل مضارع منصوب بأن مضمرة ...
الشيخ : لا نحن نمشي على مذهب معين
الطالب : منصوب بالفاء
الشيخ : بفاء السببية
الطالب : بفاء السببية
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب ومنها
الطالب : النهي
الشيخ : النهي مثاله
الطالب : مثاله لا تذهب إلى البيت فتنامْ
الشيخ : فتنامَ
الطالب : فتنامْ
الشيخ : فتنامَ
الطالب : نعم بالفتحة
الشيخ : بالفتحة أعدها
الطالب : لام حرف نهي
الشيخ : لا كيف لام
الطالب : لا تذهب
الشيخ : إيه تقول لا وهي مكونة من حرفين
الطالب : اللام
الشيخ : ولا اللام
الطالب : لا
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : حرف نهي
الشيخ : نعم
الطالب : تذهب فعل مضارع مجزوم بلا
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة جزمه السكون
الشيخ : نعم
الطالب : إلى حرف جر
الشيخ : نعم
الطالب : البيت اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة
الشيخ : نعم
الطالب : فتنام الفاء سببية
الشيخ : نعم
الطالب : تنام فعل مضارع منصوب بالفاء وعلامة نصبه الفتحة
الشيخ : تمام أنت عندك الآن كلامك جيد إن هذا الرجل بمجرد ما يصل إلى بيته ينام
الطالب : ... ينام
الشيخ : إيه لأن هناك فرق هل أنت تنهاه عن الذهاب وعن النوم وإلا تنهاه عن الذهاب لأنه يجلب النوم
الطالب : عن الذهاب لأنه يجلب النوم
الشيخ : إيه تمام ولهذا لنا أن نقول لا تذهب إلى البيت فتنم لو قلنا هكذا صح وتكون نهيته عن الذهاب والنوم ولم تجعل الذهاب سببا للنوم لأنه قد يذهب إلى البيت ويقعد يشتغل يأكل يشرب وبعدين ينام إيه نعم
لكن على قول لا تذهب إلى البيت فتنام معناه من يوم ما يدخل البيت وإذا هو ساقط على الأرض ينام على طول طيب
الشيخ : " وانه وسل " ماذا يريد بقوله سل
الطالب : الاستفهام أي يسأل
الشيخ : الاستفهام أي يسأل أحسنت مثّل
الطالب : هل تأتي معي فأعلمُك
الشيخ : أعلمُك وإلا أعلمَك
الطالب : أعلمَك
الشيخ : فأعلمَك بالنصب لأنها تنصب الفعل المضارع إذا جاءت بعد الاستفهام نصبت يلا اعرب اعرب لازم
الطالب : اعرب وأعلمَك
الشيخ : هاه
الطالب : وأعلمَك
الشيخ : إن حافظ كل الجملة فهو أحسن
الطالب : هل أداة استفهام
الشيخ : أحسنت تمام
الطالب : تأتي
الشيخ : نعم
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : نعم
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
الشيخ : نعم على إيش
الطالب : مقدرة على الياء
الشيخ : على الياء ما منع من دخولها
الطالب : التعذر
الشيخ : لا التعذر ما فيه شيء يمنع من غير التعذر إلا الألف بس
الطالب : الثقل
الشيخ : الثقل نعم
الطالب : معي
الشيخ : اترك معي إلى البيت خلها إلى البيت أحسن
الطالب : إلى حرف جر
الشيخ : نعم
الطالب : البيت اسم مجرور وعلامة جره
الشيخ : بإيش مجرور
الطالب : مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : تمام
الطالب : فأعلمُك
الشيخ : فأعلمُك كيف تقولها
الطالب : فأعلمَك
الشيخ : نعم الفاء
الطالب : الفاء أداة نصب أداة نصب
الشيخ : لا الفاء للسببية
الطالب : الفاء للسببية
الشيخ : نعم وهي تنصب الفعل المضارع
الطالب : وهي تنصب الفعل المضارع
الشيخ : نعم
الطالب : أعلمَك
الشيخ : أعلمَ
الطالب : أعلمَ فعل مضارع
الشيخ : منصوب
الطالب : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه
الشيخ : منصوب بإيش
الطالب : منصوب بفاء
الشيخ : بفاء السببية
الطالب : منصوب بفاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : أحسنت
الطالب : والكاف
الشيخ : مفعول به
الطالب : مفعول به
الشيخ : طيب يلا ناظم " واعرض " وش يريد بيعرض
الطالب : الطلب الذي يذكر إليه
الشيخ : إيه وش يريد به إيش
الطالب : العرض
الشيخ : العرض وهو الطلب برفق ولين مثل
الطالب : ألا تزورني فأكرمك
الشيخ : ألا تزورُني
الطالب : فأكرمُك
الشيخ : فأكرمُك شو نتعلم ولا نعمل هاه
الطالب : فأَكرُمك
الشيخ : فأَكرُمُك
الطالب : فأكرمَك
الشيخ : أين آخر الفعل
الطالب : الميم
الشيخ : الميم طيب الفظها
الطالب : فأكرمَك
الشيخ : كيف أكرمَك أنت تقول أُكرم وإلا أَكرِم
الطالب : أُكرمَك
الشيخ : فأكرمَك طيب مشي اعربها
الطالب : ألا أداة عرض
الشيخ : أحسنت
الطالب : تزورني تزور
الشيخ : تزورني
الطالب : تزورني
الشيخ : إيه
الطالب : تزور فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والنون للوقاية والياء ضمير مستتر ... في محل نصب مفعول به
الشيخ : نعم
الطالب : والفاء حرف للسببية وهي تنصب الفعل المضارع أكرم فعل مضارع منصوب بفاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : وعلامة نصبه
الطالب : علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به
الشيخ : صحيح يا جماعة صحيح طيب
" لحضهم " أحمد
الطالب : الطلب بشدة
الشيخ : هاه
الطالب : ... الطلب بشدة
الشيخ : يفيد التحضيض وهو الطلب بشدة مثاله
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : ما فهمت
الطالب : هلا أدبت ولدك فيحترمك
الشيخ : هلا أدبت ولدك فيحترمك صحيح صحيح يا هداية
الطالب : ما سمعت
الشيخ : ما سمعت هلا أدبت ولدك فيحترمك
الطالب : لا
الشيخ : لا
الطالب : ... إنه يحترم
الشيخ : إيه طيب اعرب يا أحمد
الطالب : هلا أداة عرض
الشيخ : آه
الطالب : هلا أداة عرض
الشيخ : إيش
الطالب : أداة عرض
الشيخ : عرض تحضيض طيب
الطالب : أدبت فعل أمر ...
الشيخ : ارفع صوتك جزاك الله خير
الطالب : أدبت
الشيخ : هاه
الطالب : فعل أمر
الشيخ : أدبت فعل أمر
الطالب : أدبت فعل ماضي
الشيخ : فعل مضارع سبحان الله
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : فعل ماضي سبحان الله يلا
الطالب : فعل ماضي ...
الشيخ : إيه طيب مشي
الطالب : فعل ماضي مبني على السكون
الشيخ : على السكون لماذا نعم
الطالب : لاتصاله ...
الشيخ : نعم صحيح يا جماعة فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بغير ... هل يبنى الفعل الماضي على غير السكون
الطالب : نعم
الشيخ : على إيش
الطالب : على الضم
الشيخ : متى
الطالب : بواو الجماعة
الشيخ : طيب
الطالب : ويبنى على الفتح
الشيخ : فيما سوى ذلك طيب
الطالب : ... ولدك ... وهو مضاف والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
الشيخ : إيه
الطالب : الفاء سببية يحترم فعل مضارع منصوب بالفاء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : بأي فاء بفاء السببية نعم
الطالب : والكاف ضمير متصل ...
الشيخ : جوازا تقديره هو هاه نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم " تمن "
الطالب : إشارة إلى التمني
الشيخ : إشارة للتمني مثاله
الطالب : ليت لي مالا فأنفق منه في سبيل الله
الشيخ : ليت لي مالا فأنفق منه في سبيل الله طيب
الطالب : ليت حرف تمني
الشيخ : نعم
الطالب : ليت لي ليت
الشيخ : تنصب
الطالب : يعني تنصب
الشيخ : الاسم
الطالب : وترفع الخبر
الشيخ : نعم شوف لاحظ عمل ليت حرف تمني تنصب الاسم وترفع الخبر نعم
الطالب : وليت ...
الشيخ : نعم
الطالب : مالا اسم ليت
الشيخ : وهو متعلق محذوف خبر ليت مقدم نعم
الطالب : مالا اسم ليت
الشيخ : نعم اسم مؤخر
الطالب : نعم اسم مؤخر
الشيخ : طيب
الطالب : فأنفق فاء السببية أنفقه فعل مضارع منصوب بفاء السببية والهاء
الشيخ : الفاعل أنفق
الطالب : أنفق فعل ...
الشيخ : نعم
الطالب : الهاء مفعول به
الشيخ : جار ومجرور متعلق
الطالب : متعلق ...
الشيخ : متعلق
الطالب : متعلق
الشيخ : بينفق طيب
الشيخ : " وارج " إمداد
الطالب : هنا يشير إلى الرجاء
الشيخ : الرجاء يعني إذا سبق فاء السببية رجاء
الطالب : فإنه
الشيخ : فإن الفعل ينصب بعدها هاه
الطالب : نعم
الشيخ : طيب مثاله
الطالب : لعل البضائع أن تكثر فأشتري منها
الشيخ : لعل البضائع أن تكثر فأشتري فيه شوية اليوم
الطالب : ...
الشيخ : يعني ما ... منطبق على الواقع لأن الترجي معناه شيء معدوم
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ... البضائع
الشيخ : إيه تمام مشي طيب لعل البضائع
الطالب : لعل حرف تمني
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لكن حنا في باب الرجاء حرف ترجي
الطالب : حرف ترجي
الشيخ : إيه
الطالب : البضائع
الشيخ : تنصب
الطالب : تنصب الاسم وترفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : البضائع اسم ليت ... ولعل منصوب
الشيخ : بخاري انتبه
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : تكثر أو أن تكثر
الشيخ : أيها
الطالب : تكثر
الشيخ : طيب
الطالب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره الفاء للسببية فأشتري فعل مضارع منصوب بفاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم أحسنت ما الفرق بين التمني والرجاء
الطالب : التمني يكون لأمر مستحيل أو صعب أن يأتي في الغالب
الشيخ : نعم
الطالب : وأما الترجي فيكون لشيء متوقع غالبا
الشيخ : للشيء القريب طيب وقد يكون في الشيء المستحيل
الطالب : نعم وقد يكون ...
الشيخ : حسب السياق مثل (( حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا )) هذا لا يمكن طيب
الشيخ : " وارج كذاك النفي "
الطالب : لعل الله
الشيخ : اصبر اصبر وش معنى " كذاك النفي "
الطالب : يعني بعد النفي
الشيخ : يعني أن فاء السببية إذا وقعت بعد النفي تنصب الفعل أحسنت مثاله
الطالب : (( لا يقضى عليهم فيموتوا ))
الشيخ : مثل قوله تعالى (( لا يقضى عليهم فيموتوا )) نعم اعربها
الطالب : ما أدري يعني يقضى مجهول
الشيخ : إيش
الطالب : ما ...
الشيخ : لا هي لا يقضى لا لا يقضى
الطالب : لا يقضى
الشيخ : نعم
الطالب : في ذهني ما أدري
الشيخ : (( والذين كفروا لهم نار جهنم )) اقرأ أنا غيبت القرآن
الطالب : ... لا ناهية لا نافية
الشيخ : نعم
الطالب : ... مجهول ضمير مستتر فيه ونائب الفاعل عليهم متعلق به ... والفاء السببية يموتوا بفعل مضارع منصوب بحذف النون
الشيخ : بفاء السببية
الطالب : بفاء السببية
الشيخ : وعلامة نصبه
الطالب : وعلامة نصبه حذف النون
الشيخ : إيش
الطالب : ... من آخر الفعل لأنه من الأفعال الخمسة
الشيخ : ما يصلح قلنا حذف النون والواو فاعل
الطالب : والواو فاعل
الشيخ : لأنه
الطالب : لأنه فعل مضارع
الشيخ : من الأسماء الأسماء
الطالب : من الأسماء أو الأفعال الخمسة لأنه فعل مضارع من الأفعال الخمسة
الشيخ : صح إيه أنا غلطت أنا أردت أن أقول من الأفعال فقلت الأسماء نعم طيب انتهت ... انتهت التسعة الأسباب التي إذا تقدمت فاء السببية نصب الفعل بعدها طيب
واو المعية فيه مثال مشهور عند النحويين يقول " لا تأكل السمك وتشرب اللبن " لا تأكل السمك وتشرب اللبن هذه ناهية بعد النهي لا تأكل السمك وتشرب اللبن نعم
الطالب : هذا نفي
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ...
الشيخ : نفي وإلا نهي
الطالب : ...
الشيخ : نعم لا حرف نهي
الطالب : تأكل
الشيخ : تأكل
الطالب : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه
الشيخ : لا الناهية
الطالب : نعم مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون في آخره الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : تأكل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره الواو
الشيخ : نعم
الطالب : واو المعية
الشيخ : نعم
الطالب : تنصب الفعل المضارع تشرب فعل مضارع منصوب بالواو وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت اللبن مفعول به لتشرب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره
الشيخ : ... يا جماعة طيب استمعوا إلى هذا المثال يرد على ثلاثة أوجه ويختلف المعنى في كل وجه إذا قلت لك " لا تأكل السمك وتشربَ اللبن " فأكلت السمك في الصباح وشربت اللبن في المساء فهل أنت عاصي
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : لا
الشيخ : لا لأني إنما نهيتك عن الجمع بينهما واو المعية يعني لا تأكل هذا مع هذا لا تأكل السمك مع شرب اللبن طيب
إذا قلت " لا تأكل السمك وتشربِ اللبن " فأكلت وشربت فأنت عاصي سواء أكلت وشربت في الحال أو أكلت وشربت بعد مدة
إذا قلت " لا تأكل السمك وتشربُ اللبن " فأكلت وشربت فأنت عاصٍ في الأول وهو أكل السمك غير عاصٍ في الثاني وهو شرب اللبن لأنك إذا قلت لا تأكل السمك وتشربُ اللبن صارت الواو استئنافية صارت الواو استئنافية وتشرب فعل مضارع مستأنف تشرب اللبن طيب
انتبهوا لهذا لو قلت لولدك يا ولدي " لا تأكل السمك وتشرب اللبن " فأكل السمك اليوم وشرب اللبن غدا
الطالب : يعاقب
الشيخ : تعاقبه تعاقبه ولو قلت له " لا تأكل السمك وتشربُ اللبن " فأكل السمك ولم يشرب اللبن
الطالب : يعاقب
الشيخ : يعاقب تعاقبه كذا طيب ولو قلت " لا تأكل السمك وتشربَ اللبن " بفتح الباء فأكل السمك اليوم وشرب اللبن غدا
الطالب : ليس بعاصي
الشيخ : فليس بعاصي لأن النهي إنما هو عن الجمع بينهما واضح يا جماعة طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ... هدية الشيخ
الشيخ : كيف
الطالب : ... نعطيه هدية لأنه فهم المثال
الشيخ : هاه
الطالب : فهم المثال
الشيخ : المثال فيه
الطالب : يعطى هدية
الشيخ : إيه طيب على كل حال انتبهوا لهذا هذا المثال يضربه النحويون لهذه المسألة دائما يمثلون به دائما يمثلون به طيب
لو قلت " لا تدنُ من الأسد فتسلمَ "
صح أنت " لا تدن من الأسد فتسلم "
الطالب : نعم
الشيخ : صحيح كذا وش تقول
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح
الطالب : إيه
الشيخ : طيب الآن " لا تدن من الأسد فتسلم " الدنو هو سبب السلامة
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : لا
الشيخ : لا لكن إذا دنوت إذا لم تدن فهو سبب السلامة طيب مثال آخر يا خالد " لا تدن من الأسد فيأكلك " صحيح
الطالب : لو أتتنا الآن قلنا ...
الشيخ : ناهية ناهية ناهية
الطالب : ...
الشيخ : لا تدن من الأسد فيأكلك
الطالب : لو دنوت سيأكلني
الشيخ : كيف
الطالب : لو دنوت سيأكلني
الشيخ : الآن أنا أقول لا تدن من الأسد فيأكلك
الطالب : خطأ يا شيخ المعنى المعنى غير صحيح
الشيخ : وراه غير صحيح (( لا تطغوا فيه فيحل ))
الطالب : صحيح
الشيخ : هاه
الطالب : صحيح
الشيخ : وش اللي صحيح
الطالب : الآية
الشيخ : هاه
الطالب : لا تطغوا فيه ... سبب فيحل غضبي وهذا إذا دنوت
الشيخ : مثال
الطالب : خطأ يا شيخ مثال غير صحيح مثال غير صحيح يا شيخ
الشيخ : لا تدن من الأسد فيأكلك
الطالب : صحيح المثال
الشيخ : هاه
الطالب : صحيح المثال
الشيخ : وإمداد
الطالب : نعم صحيح
الشيخ : صحيح ما فيه شيء مثل (( لا تطغوا فيه فيحل )) سبب طغيانكم طغيانكم سبب تحلوا غضبي وإلا لا طيب والأول أيضا " لا تدن من الأسد فتسلم " عدم دنوك سبب للسلامة كذا طيب إذن ما حنا بجايبيين تفاصيل كثيرة في هذا إذن الأسباب التي تجعل فاء السببية ناصبة للفعل المضارع كم
الطالب : تسعة
الشيخ : تسعة مجموعة في قول الشاعر " مر وادع وانه وسل واعرض لحضهم *** تمن وارج كذاك النفي قد كملا "