تتمة شرح النواصب حفظ
الشيخ : طيب الأخير من حروف النصب أو قال المؤلف " وأو " وأو تنصب الفعل المضارع بشرط أن تكون بمعنى إلى أو إلا بشرط أن تكون بمعنى إلى أو إلا فإذا قلت " لأقتلن الكافر أو يسلم " لأقتلن الكافر أو يسلم أو هنا بمعنى
الطالب : إلا
الشيخ : إلا وإذا قلت " لألزمنك أو تقضيني ديني " لألزمنك يعني ألازمك لألزمنك أو تقضيني ديني فهي بمعنى إلى يعني إلى أن تقضيني طيب ما هو الضابط للذي تكون بمعنى إلا والتي تكون بمعنى إلى يقولون إذا كان ما قبلها له غاية تمتد فهي بمعنى إلى وإن لم يكن له غاية فهي بمعنى إلا فقولك " لأقتلن الكافر أو يسلم " هذه ما لها غاية لأن القتل مرة واحدة هاه وإذا قلت " لألزمنك أو تقضيني ديني " فالملازمة لها غاية مستمرة وكذلك لو قلت " لأسيرن أو أدخل البلد " لأسيرن أو أدخل البلد أي بمعنى
الطالب : إلى
الشيخ : هاه
الطالب : إلى
الشيخ : نعم بمعنى إلى طيب وإذا قلت " لأقيمن عندك أو تطلع الشمس " الشمس " لأقيمن عندك أو تطلع الشمس "
الطالب : بمعنى إلى
الشيخ : هاه
الطالب : إلى
الشيخ : إلى
الطالب : نعم
الشيخ : بمعنى إلى
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لو قلت " لأوبخنك أو تصدقني القول "
الطالب : إلا
الشيخ : بمعنى إلا كذا بمعنى إلا لأنه هو بيتكلم مرة وحدة أما لو كان يتكلم مرارا فإن التوبيخ فيكون على كل مرة فيكون ممتدا وتكون بمعنى إلى طيب
هذه النواصب عشرة انتبهوا يا إخوان إذا وجد منها واحد وجب أن ننصب الفعل المضارع بدلا عن كان المرفوعة فلو قال القائل " يعجبني أن تفهمُ " يعجبني أن تفهموا هذا خطأ والصواب
الطالب : أن تفهمَ
الشيخ : أن تفهمَ لكن لو قال إذا كان لا يرضيكم أن أقول " يعجبني أن تفهمُ " فأنا سأقول " يعجبني أن تفهموا "
الطالب : صحيح
الشيخ : كيف إذا جئنا بالضمة قلتوا خطأ وإذا أشبعنا الضمة قلتم صح هاه
الطالب : اختلف
الشيخ : معلوم لأنك إذا قلت يعجبني أن تفهم لواحد لازم تنصب إذا قلت يا جماعة يعجبني أن تفهموا فإنك تنصبها بحذف النون تنصبها بحذف النون طيب قال الله تعالى (( قال رب بما أنعمت عليّ فلن أكون ظهيرا للمجرمين )) اعرب فلن أكون ظهيرا للمجرمين
الطالب : الفاء حرف عطف لما قبله
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : أكون فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره
الشيخ : وعلامة إيش
الطالب : الفتحة الظاهرة في آخره
الشيخ : طيب صحيح يا جماعة طيب
قال قائل لشخص " سأزورك الليلة فقال له " خلص الدرس
الطالب : إيه
الشيخ : هاه ما علمتونا
القارئ : " وهي لم ولما وألم وألمّا ولام الأمر والدعاء ولا في النهي والدعاء وأن وما "
الشيخ : وإن
القارئ : " وإن وما ومن ومهما وإذما وأي ومتى وإيان وأين وأنى وحيثما وكيفما وإذا في الشعر خاصة "
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين سبق لنا أن النواصب عشرة نواصب الفعل المضارع عشرة فما دليل انتصابها في ذلك
الطالب : التتبع والاستقراء
الشيخ : التتبع والاستقراء يعني أن علماء اللغة العربية تتبعوا كلام العرب فوجدوا أن الفعل المضارع ينصب بهذه النواصب العشرة