شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و ما تصرف منها , نحو : كان , ويكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : كان زيدٌ قائمًا , وليس عمرٌو شاخصًا . وما أشبه ذلك ... " . حفظ
الشيخ : يقول " وما تصرف منها " يعني ما تصرف من هذه الأفعال فله حكمها وش معنى تصرّف يعني تتغير كان اجعلها مضارعا
الطالب : يكون
الشيخ : اجعلها أمرا
الطالب : كن
الشيخ : كن ولهذا قال " نحو كان " نحو كان هذه مثال لكان في الماضي " ويكون " هاه
الطالب : المضارع
الشيخ : المضارع " وكن " للأمر " وأصبح " للماضي " ويصبح " للمضارع " وأَصبحْ " للأمر
تقول " كان زيدٌ قائماً وليس عمروٌ شاخصاً وما أشبه ذلك " يعني ما أشبه ذلك فله حكمه كان زيدٌ قائماً الإعراب
كان: فعل ماضي ناقص ،كان فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
زيد: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
قائماً: خبرها منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره
ليس عمروٌ شاخصاً نقول
ليس: فعل ماضٍ ناقص يرفع المبتدأ هاه وينصب الخبر
عمروٌ: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره شاخصاً خبرها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره
ليس أبوكَ عمراً، ليس أبوكَ عمراً
ليس: هاه فعل ماضي ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر
أبو: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
الطالب : الواو
الشيخ : إيش
الطالب : علامة رفعه
الشيخ : إيه تمام
أبو: اسمها مرفوع بها وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة أبو مضاف والكاف مضاف إليه مبني على الفتح في محل جر
عمراً: خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره واضح
الطالب : واضح
الشيخ : طيب الآن فهمنا كان وأخواتها تبلغ ثلاث عشرة أداة أو أربع عشرة
الطالب : ثلاث عشرة
الشيخ : ثلاث عشرة هذه الأدوات منها ما يعمل بشرط ومنها ما يعمل بلا شرط الذي يعمل بشرط ظل بات أضحى أصبح هاه
الطالب : لا
الشيخ : ظل فتئ برح انفك زال دام ستة إيه نعم ستة ظل يشترط فيها أن تكون بمعنى
الطالب : صار
الشيخ : صار فتئ برح انفك زال
الطالب : أن يتقدمها نفي
الشيخ : أن يتقدمها نفي أو شبهه أو شبهه دام أن يتقدمها ما المصدرية الظرفية