إعراب بعض الجمل حفظ
الشيخ : ولنأخذ عليه الآن أمثلة فنبدأ من الأول أو حنا في من الأول يلا أكرمت الرجل العاقلِ
الطالب : أكرمتُ
الشيخ : أكرمتُ الرجلَ العاقلِ
الطالب : خطأ
الشيخ : هاه
الطالب : أكرمتُ الرجلَ العاقلَ
الشيخ : العاقلِ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ كيف أنا أعلمك وأنت تقول خطأ
الطالب : لأنه ما ...
الشيخ : فيه إيش
الطالب : لأنه ما تابع للنعت
الشيخ : في إيش
الطالب : نعم
الشيخ : في إيش ما تابع للنعت
الطالب : في الرفع ...
الشيخ : هاه
الطالب : أكرمت الرجلَ
الشيخ : نعم
الطالب : مفروض تقول أكرمت الرجلُ العاقلُ
الشيخ : الله الله الحمدلله أنك أخطأت أكثر مني طيب أكرمت الرجلَ العاقلَ
الطالب : أكرمت
الشيخ : أكرمت الرجلَ العاقلَ هذا الصواب
الطالب : نعم
الشيخ : طيب لأنه يجب أن يكون النعت تابع للمنعوت في الإعراب إن كان مرفوعا فمرفوع وإن كان منصوبا فمنصوب وإن كان مجرورا فمجرور طيب اعرب اعربها
الطالب : أكرم فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : مبني على السكون
الشيخ : لا
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : نعم لماذا
الطالب : ...
الشيخ : الفاعل
الطالب : الفاعل
الشيخ : طيب وإن شئت فقل بضمير الرفع المتحرك زين
الطالب : نعم الرجل
الشيخ : التاء
الطالب : نعم
الشيخ : التاء أكرمتُ
الطالب : التاء تاء المتكلم
الشيخ : نعم ضمير المتكلم مبني
الطالب : مبني على الضم
الشيخ : نعم
الطالب : في محل رفع فاعل
الشيخ : تمام
الطالب : الرجلَ
الشيخ : نعم
الطالب : مفعول به
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب
الشيخ : نعم
الطالب : مفعول به منصوب
الشيخ : طيب وعلامة نصبه
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب العاقل
الطالب : العاقلَ العاقلَ
الشيخ : نعت لرجل
الطالب : نعت لرجل
الشيخ : نعم ونعت المنصوب
الطالب : نعت المنصوب منصوب
الشيخ : وعلامة نصبه
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب جاءني الفتى الشجاع حرّك الشجاع
الطالب : الشجاعُ
الشيخ : الشجاع طيب اعرب جاءني الفتى الشجاع اترك جاءني جاء الفتى الشجاع
الطالب : جاء فعل
الشيخ : فعل إيش ماضي وإلا أمر وإلا مضارع
الطالب : لا مضارع
الشيخ : جاء جاء
الطالب : ماضي
الشيخ : ماضي
الطالب : ماضي
الشيخ : زين الفتى
الطالب : الفتى فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب
الشيخ : لا الفاعل ما يكون منصوب لازم يكون مرفوع
الطالب : لا منصوب
الشيخ : لا الفتى لازم يكون مرفوع لأن الفاعل لازم يكون مرفوع
الطالب : الفتى جاء الفتى مرفوع الضمة الضمة
الشيخ : وين الضمة
الطالب : مقدرة
الشيخ : نعم على الألف
الطالب : نعم
الشيخ : منع من ظهورها
الطالب : منع من ظهورها التعذر
الشيخ : التعذر الشجاعُ
الطالب : الشجاعُ مرفوع
الشيخ : نعم نعت نعت للفتى
الطالب : نعت للفتى مرفوع بالضمة الظاهرة
الشيخ : ونعت المرفوع مرفوع
الطالب : مرفوع بالضمة
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب يلا مررت بالقاضي العادلُ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ وش الصواب
الطالب : مررت بالقاضي العادلَ
الشيخ : إيش
الطالب : مررت بالقاضي العادلَ
الشيخ : حرّك اللام
الطالب : العادلَ
الشيخ : العادلَ ليش ليش
الطالب : لأنها نعت للجار والمجرور
الشيخ : نعت للمجرور ونعت المجرور مجرور طيب اعربها
الطالب : مر
الشيخ : نعم
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : وعلامة رفعه مرفوع
الشيخ : لا
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : إيه مبني
الطالب : مبني
الشيخ : على
الطالب : الفتح
الشيخ : لا
الطالب : مفتوح
الشيخ : لماذا
الطالب : لأنه فعل
الشيخ : لا
الطالب : بني
الشيخ : بني على
الطالب : الفتح
الشيخ : نعم
الطالب : مر فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
الشيخ : صح لاتصاله بتاء الفاعل طيب والتاء
الطالب : ضمير متصل
الشيخ : لا ننتقل للأول هاه التاء مررت
الطالب : مررت
الشيخ : ضمير متصل
الطالب : ضمير متصل
الشيخ : مبني
الطالب : على الفتح
الشيخ : مررتُ مررتُ
الطالب : على الضم
الشيخ : مبني على الضم
الطالب : على الضم
الشيخ : في محل
الطالب : في محل رفع
الشيخ : نعم بالقاضي الباء
الطالب : الباء
الشيخ : والله نسينا الإعراب الحقيقة نسينا الإعراب لازم نكرر ماهو مر عليك بأول الكتاب " الاسم يعرف بالخفض والتنوين ودخول الألف واللام " ايش بعد " وحروف الخفض هاه وهي من وإلى وعن وعلى وفي ورب والكاف والباء واللام "
الطالب : والباء حرف خفض
الشيخ : نعم
الطالب : حرف خفض
الشيخ : نعم القاضي
الطالب : القاضي نعت
الشيخ : لا
الطالب : القاضي
طالب آخر : اسم مجرور
الطالب : اسم مجرور
الشيخ : اسم مخفوض بالباء وعلامة خفضه
الطالب : علامه خفضه الكسرة
الشيخ : وين الكسرة
الطالب : القاضي
الشيخ : القاضي آخره ياء، آخره ياء ساكنة
الطالب : منصوب بالياء
الشيخ : إيه نعم
الطالب : مجرور بالياء بالكسرة مجرور بالكسرة المقدرة على آخره للثقل
الشيخ : صح مجرور بكسرة مقدرة على آخره للثقل العادلِ
الطالب : العادلِ منعوت
الشيخ : لا
الطالب : نعت
الشيخ : نعت للقاضي
الطالب : نعت للقاضي
الشيخ : ونعت المجرور
الطالب : ونعت المجرور
الشيخ : مجرور مثله
الطالب : مجرور مثله نعم
الشيخ : وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره
الشيخ : طيب أكرمت الطالب المجتهد حرّكها أنت
الطالب : أكرمت الطالبَ المجتهدَ
الشيخ : أكرمت الطالبَ المجتهدَ صح
الطالب : أكرمت فعل وفاعل أكرم فعل ماضي مبني على الفتح مبني على السكون
الشيخ : نعم
الطالب : في محل
الشيخ : لاتصاله
الطالب : لاتصاله بتاء الفاعل
الشيخ : والتاء
الطالب : والتاء ضمير متصل مبني على الرفع مبني على الضم
الشيخ : نعم
الطالب : في محل رفع فاعل الطالبَ مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : المجتهدَ نعت للطالب منصوب به
الشيخ : طيب ومثال بعده مررتُ بطالب المجتهد
الطالب : مررت
الشيخ : بطالب المجتهد
الطالب : اعربها
الشيخ : هاه
الطالب : اعربها
الشيخ : اعربها
الطالب : مررتُ مر فعل ماضي مبني على السكون
الشيخ : نعم
الطالب : لاتصاله بتاء الفاعل
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء ضمير متصل مبني على الرفع
الشيخ : ماهو على الرفع على الضم
الطالب : مبني على الضم في محل رفع فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : مررت بطالب
الشيخ : بطالب
الطالب : الباء حرف جر
الشيخ : نعم
الطالب : وطالب اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : مجتهد
الشيخ : لا المجتهد
الطالب : نعت لطالب
الشيخ : هاه
الطالب : ونعت المجرور مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : هل يصح هذا النعت
الطالب : لا ما يصح
الشيخ : ما يصح لماذا
الطالب : لأن المجتهد معرفة
الشيخ : وطالب
الطالب : نكرة
الشيخ : والواجب أن يتبع النعت المنعوت في التعريف والتنكير أولا؟
الطالب : نعم
الشيخ : إذن المثال غير صحيح المثال غير صحيح هاه
الطالب : بطالبٍ مجتهدٍ
الشيخ : بأن نغير المجتهدِ ونقول مجتهدٍ
الطالب : نعم
الشيخ : وتكون مجتهد على هذا نعت لطالب ولكن مجرور
الطالب : ...
الشيخ : طيب يلا يا هشام مررت بالقارئ مجيدٍ مررت بالقارئ مجيدٍ مررت بالقارئ مجيدٍ
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش
الطالب : الصحيح مررت بقارئا مجيدا
الشيخ : بقارئٍ
الطالب : بقارئاً مجيداً
الشيخ : بالقارئ المجيد هذا صحيح
الطالب : المجيدِ
الشيخ : ليش يا شيخ نعم
الطالب : مررت بالقارئ المجيدِ
الشيخ : مجيدِ بالكسر
الطالب : نعم
الشيخ : إيه نعم صح مررت أعربناها مرة ما نحتاج نعربها مرة ثانية الباء
الطالب : حرف جر
الشيخ : نعم
الطالب : القارئِ
الشيخ : نعم
الطالب : اسم مجرور
الشيخ : بالباء
الطالب : بالباء وعلامة جره الكسرة على آخره
الشيخ : المجيدِ
الطالب : المجيدِ نعت للقارئ ونعت النعت
الشيخ : نعت للقارئ ونعت المجرور
الطالب : مجرور بالكسرة على آخره
الشيخ : مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره نعم
الشيخ : يلا مررتُ أو رأيتُ أو قرأتُ أحسن ... قرأتُ كتابا مفيدٌ
الطالب : خطأ
الشيخ : كيف قرأت كتاب مفيد مفيد نكرة مثل كتاب قرأت كتاباً مفيدٌ
الطالب : خطأ لأن مفيد مفروض أن تكون منصوبة
الشيخ : لماذا
الطالب : لأنها نعت لكتاب
الشيخ : والكتاب منصوب ونعت المنصوب يجب أن يكون منصوبا اعرب قرأت
الطالب : قرأ فعل ماضي
الشيخ : نعم
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : قرأ
الطالب : فعل ماضي
الشيخ : مبني
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل
الشيخ : نعم
الطالب : وتاء الفاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : لا كل الضمائر مبنية مافي ضمير معرب أبدا
الطالب : التاء تاء الفاعل مبني على الضم
الشيخ : ضمير مبني على الضم في محل
الطالب : رفع فاعل
الشيخ : نعم
الطالب : وكتابا
الشيخ : نعم
الطالب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره مفيدا نعت للكتاب ونعت المنصوب منصوب
الشيخ : أحسنت تمام
الشيخ : يلا يا حجاج مررت بحجاج الفاضل
الطالب : مررت فعل وفاعل
الشيخ : المثال صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : إذن زكيت نفسك
الطالب : زكيت المثال ولم أزكِ نفسي
الشيخ : هاه
الطالب : المثال صحيح لأن حجاج معرفة
الشيخ : ماهو على كل حال
الطالب : نعم
الشيخ : قد تقول حجاج من الحجاج
الطالب : إذا ... شخص
الشيخ : إذا جعلت وصف مع شخص فمعناها أنك زكيت نفسك
الطالب : أبدا
الشيخ : وإن جعلته نكرة حجاج أي واحد من الناس إذن الآن مررت بحجاجٍ الفاضلِ صحيح المثال وإلا لا
الطالب : صحيح
الشيخ : إن أريد بحجاج العلم
الطالب : العلم نعم
الشيخ : وإن أريد النكرة أي حاج مفهوم
الطالب : لا هو الحجاج لابد إنه يكون علم لأنه علم وحجاج على أي شخص هو
الشيخ : لا لا أبد حجاج إذا قلت أي حاج من الناس
الطالب : لا
الشيخ : إي هذا نكرة مثل ما يقول مررت بضرّاب مررت بنجار مررت بحداد
الطالب : إي بس هذاك يقول مررت بحاج
الشيخ : ماهو لازم حجّاج كثير الحج على كل حال يعني هذا حجاج إذا قصدنا بها أي واحد من الناس صارت نكرة وصار قولنا بحجاج الفاضل خطأ وإن قصدنا بحجاج العلم صار صحيح طيب وحجاج الآن يقول المثال صحيح اعرب على هذا
الطالب : نقول مررت فعل وفاعل
الشيخ : نعم
الطالب : مر فعل ماضي
الشيخ : ما حاجة معروف
الطالب : حجاج اسم مجرور الباء حرف جر
الشيخ : نعم
الطالب : حجاج اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : الفاضلِ نعت لحجاج ونعت المجرور مجرور
الشيخ : نعم
الطالب : مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : صح
الشيخ : يلا ياسر هات لنا نعتا لمنعوت مذكر موصوف به غير المنعوت وهو مؤنث
الطالب : كيف السؤال
طالب آخر : ما حضر
الشيخ : ما حضر
الطالب : ما مشكلة ماهو السؤال
الشيخ : السؤال نعت لمنعوت مذكر موصوف به مؤنث
الطالب : ما أعرف
طالب آخر : مررت بمحمد قائمة أمه
الشيخ : إيش أم محمد ما يصلح قائمة هذا غلط المثال يعني محمد معرفة وقائمة نكرة
الطالب : إيه طيب مررت بمحمد القائمةُ أمه
الشيخ : إيش
الطالب : مررت بمحمد القائمة أمه
الشيخ : ما يصلح نعم محمد القائمة أمه طيب يلا اعربها
الطالب : مر فعل وفاعل محمد جار ومجرور
الشيخ : بمحمد جار ومجرور
الطالب : نعم
الشيخ : القائمة
الطالب : القائمة وصف
الشيخ : نعت
الطالب : نعت
الشيخ : لإيش
الطالب : لأم محمد
الشيخ : لا النعت لا يتقدم المنعوت إلا في اللغة الأعجمية
الطالب : لكن هذا النعت هذا لأم محمد لا لمحمد
الشيخ : لا
الطالب : نعم
الشيخ : خطأ
الطالب : خطأ
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : محمد
الطالب : نعت محمد
الشيخ : نعت لمحمد زين
الطالب : وهو مجرور لأنه نعت ...
الشيخ : نعم يلا القائمة نعت لمحمد
الطالب : القائمة أمه
الشيخ : لا نعت له لكن هذا يسمونه النعت السببي، النعت السببي وإذا كان النعت وصفا للمنعوت سمي النعت الحقيقي نعم طيب
اعرب القائمة صفة نعت لمحمد ونعت المجرور
الطالب : نعت المجرور مجرور
الشيخ : طيب أمه
الطالب : أمه
الشيخ : يلا
الطالب : أمه
الشيخ : إيه
الطالب : فاعل
الشيخ : فاعل إيش
الطالب : فاعل مرفوع
الشيخ : فاعل لإيش
الطالب : فاعل القيام
الشيخ : قائمة نعم إذن أمه فاعل مرفوع
الطالب : ...
الشيخ : إيه الفعل يرفع الفاعل أمه فاعل مرفوع كمل
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : يلا استمر
الطالب : خلاص انتهى
الشيخ : لا بقى أمه
الطالب : يعني الهاء
الشيخ : إيه الهاء
الطالب : الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
الشيخ : خطأ
الطالب : القائمة أمه
الشيخ : إيه
الطالب : في محل جر
الشيخ : لإيش
الطالب : في محل جر الهاء ضمير متصل
طالب آخر : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر بالإضافة
الشيخ : بالإضافة يعني أم مضاف والهاء مضاف إليه ... ضمير في محل جر طيب مررت بامرأة قائمٌ أبوها وإلا قائمةٌ أبوها
الطالب : قائمٌ أبوها
الشيخ : ليش امرأة
الطالب : لأن النعت للأب
الشيخ : لأن الوصف ليس للمنعوت هاه فإذا كان ليس للمنعوت فإنه يتبع ما وصف به طيب اعرب
الطالب : مررت فعل وفاعل
الشيخ : بدون تفصيل ما حاجة برجل بامرأة
الطالب : الباء حرف جر امرأة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
الشيخ : نعم
الطالب : قائمة قائمٍ
الشيخ : قائمٍ
الطالب : قائمٍ نعت
الشيخ : نعت
الطالب : نعت
الشيخ : نعت لإيش
الطالب : لقائم
الشيخ : نعم
الطالب : قائم نعت ... أبوها
الشيخ : اصبر نعت مجرور
الطالب : مجرور
الشيخ : وعلامة جره
الطالب : الكسرة الظاهرة
الشيخ : الكسرة الظاهرة في آخره نعم أبوها
الطالب : أبوها الأب مضاف والهاء
الشيخ : لا قبل اعرب أبو قبل تقول مضاف ومضاف إليه عبدالرحمن يلا بن داود
الطالب : فاعل، فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف والهاء مضاف إليه
الشيخ : هاه
الطالب : مجرور بالإضافة
الشيخ : هاه مضاف إليه مجرور ... بالإضافة
الطالب : مجرور بالإضافة
الشيخ : وين مجرور بالإضافة ما شفت
الطالب : الضمير ...
الشيخ : هاه
الطالب : مبني على السكون في محل جر
الشيخ : مبني على السكون في محل
الطالب : جر
الشيخ : جر بالإضافة لماذا لم نقل بامرأة قائمة أبوها
الطالب : لأن النعت لأن النعت ليس للمرأة
الشيخ : وصف في غير المنعوت، وصف في غير المنعوت طيب
الطالب : ...
الشيخ : ناسي الإعراب معناته هو صفة بغيره ... النعت السببي
الشيخ : يلا جاء أبو علي الفاضل حرّك الفاضل
الطالب : جاء أبو علي الفاضلُ إن كان النعت لأبو علي
الشيخ : الفاضلُ
الطالب : الفاضلِ إن كان النعت لعلي
الشيخ : إيه
الطالب : يحتمل الاثنين
الشيخ : يحتمل الاثنين وش تقولون يا جماعة صح جاء أبو علي الفاضلُ إن كان الأب هو الفاضل جاء أبو علي الفاضلِ إن كان الفاضل هو الولد صح هو يعرب على أن الفاضل هو الأب عشان الابن يتبع أبوه يتبع أباه
الطالب : ... أبو فاعل مرفوع بالواو لأنه اسم من الأسماء الخمسة
الشيخ : بالواو نيابة
الطالب : عن الضمة
الشيخ : نعم
الطالب : أبو مضاف وعلي مضاف إليه
الشيخ : لأنه
الطالب : أبو لأنه من الأسماء الخمسة
الشيخ : نعم
الطالب : وهو مضاف وعلي مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة والفاضل نعت لأبو مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الشيخ : طيب الضمة الظاهرة هنا هل اتفق النعت والمنعوت في المعرفة
الطالب : نعم
الشيخ : هاه كيف ذلك
الطالب : لأن أبو تعرفت بإضافتها إلى معرفة
الشيخ : أحسنت تعرفت بإضافتها للمعرفة فصارت معرفة تمام بارك الله فيك
القارئ : " حروف العطف عشرة وهي الواو والفاء وثم وأو وأم وأما وبل ولا ولكن وحتى في بعض المواضع فإن عطفت "
الشيخ : فإن عطفت
القارئ : " فإن عطفت فيها على مرفوع رفعت أو على منصوب نصبت أو على مخفوض خفضت أو على مجزوم جزمت تقول جاء زيدٌ وعمرٌ ورأيت زيدا وعمرا ومررت بزيدٍ وعمرٍ وزيدٌ لم يقم ولم يقعد "