شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و إما , و بل , و لا , و لكن , و حتى في بعض المواضع ... " . حفظ
الشيخ : " وإما " إما حرف عطف
الطالب : أما
الشيخ : هاه
الطالب : أما
الشيخ : كيف
الطالب : أما
الشيخ : إما بالكسر
الطالب : أما بدون الكسر
الشيخ : لا إله إلا الله إما أقول لكم اللي عنده أما يصلحها إما طيب
إما محل خلاف بين علماء النحو منهم من قال إنها حرف عطف فتقول
جاء إما زيد إما عمرو ويجعلون إما عمرو بمعنى أو عمرو، أو عمرو
وبعضهم أنكر أن تكون إما حرف عطف وقال إن إما لا تأتي إلا مقرونة بالواو وحينئذ يكون العطف بالواو لا بإما ومنه قوله تعالى (( فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منّاً بعد وإما فداءً )) ففداء هذه معطوفة على مناً لكن ما العاطف
الطالب : الواو
الشيخ : الواو (( فإما منا بعد وإما فداء )) الواو فإما إذن المؤلف رحمه الله من الذين يرون أنها عاطفة حرف عطف
ولكن الصحيح أنها ليست حرف عطف إنما هي حرف تفصيل فقط وأما أن تكون حرف عطف فلا لأنها لا تأتي إلا مقرونة بحرف العطف ويكون العاطف ذلك الحرف لا هي
" وبل " بل أيضا حرف عطف بل حرف عطف وتفيد الإضراب الإضراب يعني أنك أضربت عن الأول وأثبت الحكم للثاني مثاله
قدم زيد بل عمرو قدم زيد بل عمرو قولوا لي من الذي قدم الآن
الطالب : عمرو
الشيخ : عمرو لا إله إلا الله قدم زيد بل عمرو
الطالب : عمرو
الشيخ : زيد زيد قلنا قدم زيد
الطالب : لا أضربنا عنه
الشيخ : آه أضربنا عنه إذن بل للإضراب إبطال ما سبق فتقول فإذا قلت
قدم زيد بل عمرو
فبل: حرف عطف
وعمرو: معطوفة على زيد والمعطوف على المرفوع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
ومعناها الإضراب أي أنك تضرب صفحا عما سبق لتثبت مابعدها فهي تبطل ما سبق وتثبت ما لحق طيب
يقول المؤلف " ولكن "
الطالب : ولا
الشيخ : " لا " طيب لا أيضا لا حرف عطف وتأتي لنفي ما سبق تأتي لنفي ما سبق ولهذا لا تأتي إلا في الإثبات تقول
قام زيد إيش لا عمرو فتنفي القيام عن عمرو تنفي القيام عن عمرو فإذا قال قائل إذا قلت قام زيد فمعناها لم يقم عمرو قلنا لكن لا تدل صراحة على أن عمرا لم يقم لكن إذا قلت قام زيدٌ لا عمرٌو فهي صريحة في أن عمرًا لم يقم ولا تأتي بعد النفي لا تقول ما قام زيدٌ لا عمرو لأنها هي لنفي ما مضى وإذا كان ما مضى منفيا فلا حاجة لذكرها
إذن قام حرف عطف ومعناها إيش النفي
مثاله قام زيد لا عمرٌو
قام: فعل ماضي مبني على الفتح
وزيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره نعم
لا: حرف عطف ما نقول نافية لكن هي معناها النفي لا حرف عطف عمرٌو معطوفة على زيد والمعطوف على المرفوع مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
" ولكن " أيضا لكن حرف عطف ولاحظ أنها لكن بالتخفيف وليست لكنّ لأن لكنّ من أخوات إنّ تنصب المبتدأ وترفع الخبر أما هذه لكن بالتخفيف كذا
تقول ما قام زيد لكنْ عمر ومعناها الاستدراك معناه الاستدراك كذلك
تقول ما قعد زيدٌ لكن
الطالب : عمرو
الشيخ : نعم لكن قام لكن قام فتعطف جملة على جملة يعني لا مفرد على مفرد هي تأتي تعطف جملة على جملة وتأتي تعطف مفردا على مفرد طيب
تقول ما لبست كساءً لكن قميصا هاه ما لبست كساء لكن قميصا
الطالب : والسنة على قميص
الشيخ : صحيح
الطالب : صحيح
الشيخ : ما بالكم توقفتم ما لبست كساءً لكن قميصاً صحيح نقول
ما لبست ما: نافية
ولبست: فعل وفاعل
وكساءً: مفعول لبست
لكن: حرف عطف للاستدراك
قميصاً: معطوف على إيش على كساءً والمعطوف على المنصوب منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره
" وحتى في بعض المواضع " حتى أيضا من حروف العطف لكن لا في كل موضع بل في بعض المواضع لأنها في بعض المواضع تأتي حرف جر كما في قوله تعالى (( سلام هي حتى )) إيش
الطالب : (( مطلع الفجر ))
الشيخ : (( مطلع الفجر )) والمؤلف رحمه الله وجزاه خيرا نبّه على هذا لأن طالب العلم يقول كيف تكون حتى حرف عطف وهي في القرآن الكريم ما عطفت (( سلام هي حتى مطلع )) لو عطفت لقال مطلعُ كيف القرآن الكريم ما تعطف قال نعم قال لأني أقول حتى في بعض المواضع لا في كل موضع تكون عاطفة حتى نعم في بعض المواضع
وهي إما أن يراد بها بيان الخسّة أو الشرف أو العموم فإذا قلت
قدم الناس حتى الخدم هاه في الخسة لكن ليس المراد بالخسة هنا الدناءة المعنى أنهم أدْون من الذين قبلهم
قدم الناس حتى السادة
الطالب : في الشرف
الشيخ : في الشرف
أكلت السمكة حتى رأسها
الطالب : للعموم
الشيخ : العموم العموم لأن الرأس، رأس السمك موجود أكثره عظام لكن هذا الرجل ما شاء الله ما شبع فأكل السمكة ورأسها عرفتم يقال أكلت السمكة حتى رأسها هذا حرف عطف إذن رأس مأكول وإلا لا
الطالب : مأكول
الشيخ : أكلت السمكة حتى رأسِها الرأس لم يؤكل يعني وصلت إلى الرأس وتركت صح وهذا هو الفائدة من قول المؤلف " حتى في بعض المواضع " لأن في بعض المواضع تكون للغاية ما تكون للعطف
الطالب : ...
الشيخ : نعم ما إيه ... غدا غدا