شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب البدل ... " . حفظ
الشيخ : " باب البدل " ، باب البدل : البدل : " هو التابع المقصود بالذات " ، التابع لغيره المقصود بالذات، يعني : أن المتكلم أراد البدل دون المبدل منه ، لكن ذكر المبدل منه توطئة وتمهيدا للبدل، عرفتم؟ وإلى هذا يشير ابن مالك في قوله : " التابع المقصود في الحكم بلا *** واسطة هو المسمى بدلا " ، فالبدل عبارة عن تابع لمتبوع وهو المقصود بالحكم، أيهما المقصود البدل أو المبدل منه؟
الطالب : البدل .
الشيخ : البدل هو المقصود، مو المبدل منه.