المناقشة حول "لا " النافية للجنس ؟ حفظ
الشيخ : ولكن المنصور يبين لنا ما هو المفرد وغيره؟
الطالب : يوسف.
الشيخ : إي يوسف بن عبد الله بن منصور طيب.
الطالب : نعم، بالنسبة للمفرد.
الشيخ : نعم ما هو المفرد؟
الطالب : المفرد هو الذي لا يحرك.
الشيخ : ما ليس مضافَا ولا؟
الطالب : ماليس مضافًا ولا.
الشيخ : شبيهًا؟
الطالب : شبيهًا بالمضاف.
الشيخ : طيب هذا المفرد وغيره؟
الطالب : هو شبيه المضاف أو المضاف.
الشيخ : أو المضاف، أحسنت، طيب مثال المضاف، المضاف مثاله؟ أي نعم.
الطالب : ما حضرت.
الشيخ : أي ما حضرت إلا اليوم؟ طيب يا أحمد؟
الطالب : لا غلامَ زيد.
الشيخ : لأ، لأنك لو قلت: لا غلامَ زيد صار معرفة.
الطالب : نعم.
الشيخ : صار معرفة ووجب الرفع.
الطالب : لا غلام رجل في الدار.
الشيخ : لا غلام رجل في الدار، صح؟ طيب لا غلام زيد؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : خطأ، لأنه يصير معرفة وهي لا تعمل في المعارف، إذا قلت: لا غلام زيد، يجب أن تقول: لا غلامُ زيد، نعم طيب لا غلام زيد رجل في الدار أعربه؟
الطالب : لا: نافية للجنس، غلام: اسم لا مبني على الفتح، وهو مضاف وزيد مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم، في الدار؟
الطالب : في الدار، في حرف جر، والدار اسم مجرور.
الشيخ : مجرور بأيش؟
الطالب : ...
الشيخ : مجرور بأيش؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور متعلق خبر محذوف.
الشيخ : أحسنت، تمام الشبيه بالمضاف خالد؟
الطالب : ما تعلق به شيء يتم به المعنى.
الشيخ : ما تعلق به شيء؟
الطالب : يتم به المعنى.
الشيخ : يتم به المعنى، طيب مثل؟
الطالب : لا ظالمًا، لا صاعدًا الجبل.
الشيخ : ها؟
الطالب : لا صاعدًا الجبل.
الشيخ : ما تم الكلام.
الطالب : نعم؟
الشيخ : ما تم الكلام، لا صاعدًا الجبل.
الطالب : إي.
الشيخ : ها؟
الطالب : يعني إلا قوي.
الشيخ : ههه.
الطالب : ما تم المعنى؟
الشيخ : ها؟
الطالب : ما تم؟
الشيخ : لا، لا صاعدًا الجبل.
الطالب : إي قلت إلا قوي.
الشيخ : ما يخالف يعني كمل حاضر مثلًا.
الطالب : نعم.
الشيخ : حاضر أو ضعيف؟
الطالب : وش حاضر؟
الشيخ : اللي صاعد الجبل؟
الطالب : إي قلت إلا قوي.
الشيخ : طيب أحد يقول لا صاعدًا الجبل ضعيف؟
الطالب : طيب.
الشيخ : علشان نقول هذا إلا بدل.
الطالب : إي.
الشيخ : طيب اعربه؟
الطالب : لا نافية للجنس.
الشيخ : نعم.
الطالب : صاعدا اسمها منصوب بها.
الشيخ : ها؟
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، نعم طيب لا صاعدًا الجبل، الجبل.
الشيخ : نعم.
الطالب : لا صاعدًا الجبل، هذا شبيه بالمضاف.
طالب آخر : منصوب على الظرفية.
الشيخ : أيش؟
الطالب : منصوب على الظرفية.
الشيخ : خطأ.
الطالب : مفعول به منصوب.
الشيخ : مفعول به منصوب طيب وش اللي عامل فيه؟
الطالب : طالعًا فاعل.
الشيخ : صاعدًا، نحن قلنا صاعدًا، هل يوجد مفعول به بدون فاعل؟
الطالب : الفاعل هذا يعمل.
الشيخ : وين الفاعل؟
الطالب : اسم الفاعل هذا.
الشيخ : إي اسم الفاعل هو العامل، عامل للنصب.
الطالب : يعمل عمل الفعل.
الشيخ : عمل الفعل، طيب ينصب المفعول به.
الطالب : نعم
الشيخ : وهل يوجد عامل ينصب المفعول به بدون فاعل؟
الطالب : لا هذا فاعل.
الشيخ : هذا اسم فاعل مهو بفاعل إي.
الطالب : يعمل عمل الفعل.
الشيخ : طيب عمل عمل الفعل.
الطالب : وبعدين ما أضيف إلى نكرة.
الشيخ : زين.
الطالب : خلاص ... المفعول به.
الشيخ : لكن نبي فاعل، ما يمكن شي يقع على المفعول به إلا بفاعل.
الطالب : لكن ما في فعل ...
الشيخ : أجل إذا كان ما في فعل ما يصح أن يتعدى إلى المفعول به.
الطالب : يعمل هذا.
الشيخ : من يعرف؟ خالد؟
الطالب : مستتر.
الشيخ : مستتر بأيش؟
الطالب : بالفاعل.
الشيخ : بالفاعل، اسم الفاعل صحيح مستتر، يلا يا خالد كمل؟ إذن صاعدًا اسمها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره وفاعله مستتر جوازا تقديره؟
الطالب : هو.
الشيخ : هو، الجبل مفعول به.
الطالب : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم، ضعيف؟
الطالب : إلا ما فيه لا صاعدًا الجبل.
الشيخ : ضعيف.
الطالب : ضعيف.
الشيخ : نعم.
الطالب : ضعيف.
الشيخ : نعم.
الطالب : هذا لا صاعدًا الجبل ضعيف، هذا الظاهر يا شيخ خبرها.
الشيخ : خبر أيش؟
الطالب : خبر لا.
الشيخ : إي صحيح هذا الواقع.
الطالب : نعم.
الشيخ : أي نعم مهو بالظاهرة طيب.
الطالب : هذا خبرها.
الشيخ : خبرها مرفوع بها.
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : تمام أحسنت، يلا يا سلمان؟ هل تقول لا جالسٌ عندك ملولٌ أو تقول لا جالسًا عندك ملولٌ أو تقول لا جالسَ عندك ملولٌ ثلاث أشكال؟
الطالب : لا بالرفع.
الشيخ : شوف لا جالسٌ عندك ملولٌ هذا واحد، لا جالسَ عندك ملولٌ، لا جالسًا عندك ملولٌ.
الطالب : الثنتين الأوليات.
الشيخ : أيها؟
الطالب : لا جالسٌ عندك ملولٌ.
الشيخ : نعم.
الطالب : صحيحات، لا جالسًا عندك ملولٌ.
الشيخ : نعم.
الطالب : صحيح، والأخيرة خاطئة.
الشيخ : وش هي اللي خطأ؟
الطالب : لا جالسًا عندك ملول.
الشيخ : هذا اللي ما تصلح؟
الطالب : هذا الظاهر.
الشيخ : ها؟
الطالب : هذا الظاهر والله أعلم.
طالب آخر : ههههه.
الشيخ : هههه.
الطالب : الثانية والثالثة.
الشيخ : ما هو الثاني؟
الطالب : لا جالسَ ولا جالسًا.
الشيخ : إي، لا جالسًا، والأول خطأ إي.
الطالب : صحيحة الأخير لا جالسًا عندك.
الشيخ : الصحيح الأخير؟
الطالب : الصحيح لا جالسَ عندك ملول.
الشيخ : اه.
الطالب : الصحيحة الأولى والثالثة.
الشيخ : ما هي ههه؟
الطالب : لا جالسٌ عندك ملول.
الشيخ : هذي وحدة، ها؟
الطالب : لا جالسًا عندك ملول.
الشيخ : كلهن؟
الطالب : لا جالسًا عندك ملول.
الشيخ : هذه صحيحة.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : ولا جالسَ عندك ملول.
الطالب : هذه خطأ.
الشيخ : ولا جالسٌ عندك ملول؟
الطالب : هاي صح.
الشيخ : صح، إذن الثانية والثالثة هي الصح.
الطالب : لا جالسًا عندك ملول.
الشيخ : شوف الآن، لا جالسَ عندك ملول قل لي، قل خطأ ولا صح لا جالسَ عندك ملول؟
الطالب : لا جالسَ عندك ملول هذه خطأ.
الشيخ : خطأ، لا جالسٌ عندك ملول.
الطالب : لا جالسٌ هذه صح.
الشيخ : هذه صح، لا جالسًا عندك ملول صح إذن الثانية والثالثة صح.
الطالب : إي.
الشيخ : والله إن هذه الحقيقة ...
الطالب : كلهم صح.
الشيخ : أيها؟
الطالب : لا جالسَ عندك ملول، الثانية لا جالسٌ عندك ملول.
الشيخ : طيب زين.
الطالب : الأولى والثانية.
الشيخ : مثل ما قالها الأخ إي.
الطالب : لا جالسًا عندك ملول.
الشيخ : هذا الصواب إي طيب هذا هو الصحيح.
الطالب : تعليل الأخير.
الشيخ : الأخير؟ التعليل ما يخالف لأنك عندك معمول جالس فهو شبيه بالمضاف، يعني ليس الذي يجلس عندك ملول هذا المعنى فعندك هذه متعلقة بجالس، إذن هي عاملة بها، عاملة فيها فإذا تعلقت فيها فهو شبيه بالمضاف مثل لا طالعًا جبلًا.
الطالب : يكون الأصح لا جالس عندك.
الشيخ : لأ، الأصح لا جالسًا عندك، لأنه إذا كانت شبيهة بالمضافة فهي منصوبة مهي مبنية، طيب ربما ييجي واحد يقول أنا أقصد أنه ما في أحد جالس عندك لا جالس كائن عندك، فحينئذ نقول الصواب لا جالسَ عندك، لكن اتركوا هذا أنا أردت بها أنها شبيهة بالمفعول به بالمضاف شبيهة بالمضاف، طيب خذ يا أخ؟ نعطيك؟
الطالب : لا.
الشيخ : لا، خلنا نعطيك وناخذ ... يقول لا في الدار رجلًا ولا امرأة صح ولا خطأ؟
الطالب : خطأ.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن رجل وامرأة مبتدأ مؤخر، فتصير رجل وامرأة في الدار.
الشيخ : أنا أقول لا في الدار رجلٌ ولا امرأة، لا في الدار رجلًا ولا امرأةً.
الطالب : صحيح يا شيخ.
الشيخ : صحيح، لا في الدار رجلًا ولا امرأة.
الطالب : تقديرها موجودًا.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : لا في الدار موجود رجل ولا امرأة.
الشيخ : رجلا ولا امرأة طيب.
الطالب : رجل ولا امرأة لا في الدار رجل، ما باشرت لا.
الشيخ : ها
الطالب : ما باشرت.
الشيخ : ما باشرت.
الطالب : ...
الشيخ : إذن يتعين لا في الدار رجل ولا امرأة، ليش؟ لأنها لم تباشر لا.
الطالب : ...
الشيخ : صح ولا لأ؟
الطالب : صح.
الشيخ : سمعت يا أخ؟ إذا لم تباشر لا فهم مهملة على كل حال، يجب فيها مثل ما قال المؤلف إلغاؤها والتكرار تمام، اعرب لا في الدار رجل ولا امرأة؟ ها اعرب؟
الطالب : لا غير عاملة.
الشيخ : نافية.
الطالب : غير عاملة.
الشيخ : غير عاملة طيب.
الطالب : في الدار جار ومجرور خبر مقدم.
الشيخ : نعم.
الطالب : رجل مبتدأ مؤخر.
الشيخ : مرفوع؟
الطالب : مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : بأيش مرفوع؟ بالمبتدأ ولا بالابتداء؟
الطالب : مبتدأ مؤخر.
الشيخ : أي مرفوع بأيش؟ علامة رفعه الضمة، لكن مرفوع بأيش ما هو العامل الذي جعله مرفوعًا؟ المبتدأ وش تقول في إعرابه؟
الطالب : يرفع بالضمة.
الشيخ : إي يرفع بالضمة، يرفع بالواو، يرفع بالألف.
الطالب : بالابتداء لأنه مفرد.
الشيخ : إذن يرفع بالابتداء، مرفوع بالابتداء، ها طيب مشي كمل وعلامة رفعه؟
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم، ولا امرأة؟
الطالب : الواو عاطفة.
الشيخ : صح، ولا؟
الطالب : لا نافية.
الشيخ : عاملة ولا غير عاملة؟
الطالب : غير عاملة.
الشيخ : نعم.
الطالب : امرأة معطوف على مرفوع مرفوع.
الشيخ : معطوف على رجل.
الطالب : نعم.
الشيخ : والمعطوف على المرفوع مرفوع، وعلامة رفعه؟
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : أحسنت طيب وش استفسارك؟
الطالب : استفسار، لا رجل عندك، جالس عندك.
الشيخ : ها؟
الطالب : عندك جار ومجرور.
الشيخ : ظرف.
الطالب : ظرف.
الشيخ : نعم.
الطالب : فتعريف ذلك هل يكون معرف ما دام أنه أضيف إلى عندك.
الشيخ : لا ما أضيف إلى عندك.
الطالب : لا جالسًا؟
الشيخ : إي عندك هذه غير مضاف إليها شيء، ما أضيف إليها شيء.
الطالب : وتقديرها لا جالس موجود؟
الشيخ : لا، الصواب قلنا لا جالسًا عندك ملول.
الطالب : بالنصب.
الشيخ : نعم بالنصب، نعم لأنها شبيه بالمضاف، يلا يا عبد الله؟ عبد الله ولا محمد؟
الطالب : عبد القادر يا شيخ.
الشيخ : ها؟
الطالب : عبد القادر.
الشيخ : عبد القادر، يلا يا عبد القادر؟ ما تقول في قول القائل: لا حولَ ولا قوةٌ أو ولا قوةً؟
الطالب : لا قوةٌ.
الشيخ : ها.
الطالب : لا حولَ ولا قوةٌ.
الشيخ : ولا قوةٌ ولا ولا قوةً؟ وجهين؟
الطالب : لا حول ولا قوةٌ.
الشيخ : ولا قوةٌ بالرفع فقط، والذي قال لا حول ولا قوةً؟
الطالب : يجوز.
الشيخ : وليش تقول فقط؟!
الطالب : لا حول ولا قوةٌ.
الشيخ : لا حول ولا قوةٌ، وغير هالوجه يجوز؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ها؟
الطالب : لا حول ولا قوةً.
الشيخ : ها وغير هالوجه؟
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الشيخ : أي أيش الوجه الثالث؟
الطالب : نعم لا حول ولا قوة إلا بالله، لا حول ولا قوة.
الشيخ : بيِّن، ابدأ من الأول؟
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله.
الشيخ : ولا قوةٌ؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب هذه واحدة.
الطالب : لا حول ولا قوةً إلا بالله.
الشيخ : لا حول ولا قوةً؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إلا بالله، هذه اثنين.
الطالب : لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : الثانية اختلفت عن اللي قبلها؟ ولا؟ لا حول ولا؟
الطالب : قوةَ.
الشيخ : قوةَ بدون تنوين؟
الطالب : لا ما في تنوين.
الشيخ : ما في تنوين.
الطالب : خبر.
الشيخ : ها؟
الطالب : خبر.
الشيخ : أيش؟
الطالب : خبر هي.
الشيخ : ما ... المثال اللي معنا يا أخي لا حول ولا قوةَ إلا بالله بس صح؟
الطالب : صح.
الشيخ : إذن يجوز ثلاثة أوجه في الثاني، يجوز في الثاني؟
الطالب : الأول.
الشيخ : الأول مفتوح مبني على الفتح لا حول.
الطالب : نعم.
الشيخ : يجوز في الثاني؟
الطالب : وجهين.
الشيخ : وش تقول يا إبراهيم؟
الطالب : أنا ما حضرت.
الشيخ : ما حضرت كيف فاتتكم المراجعة هذه مهمة.
الطالب : يجوز ثلاثة اوجه.
الشيخ : إذا بنيت الأول على الفتح جاز في الثانية ثلاثة أوجه، هي؟
الطالب : النصب.
الشيخ : النصب.
الطالب : والرفع.
الشيخ : والرفع.
الطالب : والبناء.
الشيخ : والبناء على الفتح، عرفتم يا إخواني لا تردوني إلى ورا، ذكرنا إذا كان الأول مبنيًّا على الفتح جاز في الثاني ثلاثة أوجه، إذا كان الأول مرفوعًا جاز في الثاني وجهان، ابن مالك يقول:
" كلا حول ولا قوة والثاني اجعل *** مرفوعًا أو منصوبًا أو مركبًا
وإن رفعت أولًا لا تنصب *** ... "

معلوم يا جماعة فاهم يا سلمان؟
الطالب : إن شاء الله.
الشيخ : طيب الخلاصة الآن أنه إذا تكررت لا وهي مباشرة للنكرة جاز في الأول وجهان: البناء، وإن شئت فقل التركيب، وإذا ركبت جاز في الثاني؟
الطالب : ثلاثة أوجه.
الشيخ : ثلاثة أوجه، الثاني الرفع، الوجه الثاني الرفع في الأول، فإذا رفعت في الأول جاز في الثاني؟
الطالب : وجهان.
الشيخ : وجهان فقط.