تتمة المناقشة حفظ
الشيخ : نعم.
الطالب : ينفقون فعل مضارع والواو.
الشيخ : مرفوع.
الطالب : ضمير متصل.
الشيخ : اصبر مرفوع؟
الطالب : مرفوع بالضمة.
الشيخ : لا.
الطالب : مرفوع بحذف النون.
الشيخ : لا.
الطالب : بثبات النون.
الشيخ : نعم.
الطالب : مرفوع بثبوت النون، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : ينفقون أموال مفعول به منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : وأموال مضاف والها ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه، والميم للجمع، والذين ينفقون أموالهم رئاء مفعول.
طالب آخر : مبني على الضم؟
الشيخ : أيش؟
الطالب : مبني على الضم؟
الشيخ : إي أموالهم.
الطالب : رئاء مفعول من أجله منصوب على المفعولية وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره، رئاء الناس ورئاء مضاف والناس مضاف إليه مجرور على الإضافة وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره.
الشيخ : طيب اعرب الثالث أنت؟
الطالب : لا.
الشيخ : ها أخذت نعم، أخذت؟ أنفق الكفار أموالهم صدًّا عن سبيل الله؟
الطالب : أنفق فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، الكفار فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، أموال مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : الها أموال مضاف والها ضمير متصل مبني على الضم في محل جر.
الشيخ : نعم.
الطالب : والميم علامة الجمع.
الشيخ : نعم، صدًّا؟
الطالب : صدًّا مفعول لأجله منصوب على المفعولية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : عن سبيل الله.
الشيخ : نعم.
الطالب : عن حرف جر.
الشيخ : نعم.
الطالب : سبيل مجرور بعن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، سبيل مضاف والله لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
الشيخ : كذا يا خالد؟ نعم.
الطالب : والله لفظ الجلالة مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب اللي بعده مستعد؟
الطالب : إي.
الشيخ : قل إن شاء الله، قل إن شاء الله.
الطالب : إن شاء الله.
الشيخ : طيب قام أبو عمرو احترامًا لأبي بكر.
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الشيخ : نعم.
الطالب : أبو فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة، عمرو.
الشيخ : أسماء أيش؟
الطالب : الخمسة.
الشيخ : الخمسة.
الطالب : وعمرو أب مضاف عمرو مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : احترامًا مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، احترامًا لأبي.
الشيخ : بكر.
الطالب : أبي اسم مجرور، اللام حرف جر وأبي اسم مجرور وعلامة جره.
الشيخ : بأيش مجرور؟
الطالب : مجرور باللام.
الشيخ : نعم.
الطالب : وعلامة جره اليا لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : اليا نيابة اليا نيابة.
الطالب : نيابة عن الكسرة لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : نعم.
الطالب : أبي مضاف وبكر مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : ما شاء الله طيب يلا عباد عندك استعداد ها؟
الطالب : نجرب.
الشيخ : طيب قدم الرجل إلى البلد طلبًا للعلم.
الطالب : قدم فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الشيخ : نعم.
الطالب : الرجل فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، قدم الرجل.
الشيخ : إلى البلدَ.
الطالب : إلى البلدِ.
الشيخ : ههههه اصبر.
الطالب : هههه.
الشيخ : أنا قلت إلى البلدَ.
الطالب : إلى حرف جر والبلد اسم مجرور.
الشيخ : اه.
الطالب : بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، قدم الرجل إلى البلدِ.
الشيخ : اصبر يعني ما وافقتني لما قلت إلى البلدَ ما يصلح؟
الطالب : لا.
الشيخ : إي طيب.
الطالب : طلبًا.
الشيخ : نعم.
الطالب : للعلم.
الشيخ : نعم طلبًا.
الطالب : طلبًا مفعول لأجله منصوب طلبًا.
الشيخ : للعلم.
الطالب : اللام حرف جر، والعلم اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب.
الطالب : شيخ الفعل الماضي ما له محل من الإعراب؟
الشيخ : نعم ما له محل.
الطالب : لماذا؟
الشيخ : مثل الأمر ما له محل من الإعراب، لو قلت قم ما في محل له من الإعراب، حتى المضارع أيضًا ما له محل من الإعراب، لأنه بيصير مرفوع ولا ما دام ما دخل عليه ناصب ولا جازم فهو على الأصل، طيب يلا يا يوسف؟ دخل في مكةٍ حاجًّا.
الطالب : دخل في مكةَ.
الشيخ : في مكةَ؟ ... عباد لأن عباد زعلان من اللي يدخله حرف جر لازم يجر بالكسرة، كذا كذا يا عباد؟
الطالب : نعم.
طالب آخر : هههه.
الشيخ : إي طيب، دخل في مكة حاجًّا؟
الطالب : دخل فعل ماضي.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، في حرف جر، ومكة اسم مجرور بفي.
الشيخ : الفاعل هنا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : دخل في مكة، الفاعل؟
الطالب : الفعل الماضي منصوب؟
الشيخ : أيش؟
الطالب : الفعل ماضي منصوب؟
الشيخ : لا ما قلت مبني على الفتح؟
الطالب : فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : طيب الفاعل؟
الطالب : دخل الرجل.
الشيخ : نعم.
الطالب : في مكة.
الشيخ : أي نعم الفاعل؟
الطالب : الرجل فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، في حرف جر، ومكة اسم مجرور بفي وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف.
الشيخ : نعم.
الطالب : حاجًّا.
الشيخ : والمانع من الصرف؟
الطالب : العلمية والتأنيث.
الشيخ : والتأنيث نعم.
الطالب : في مكة حاجًّا، حاجًّا مفعول من أجله منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : تأمل تأمل.
الطالب : دخل الرجل في مكة حاجًّا.
الشيخ : يعني من أجل الحج.
الطالب : نعم إذن حال.
الشيخ : حال منين؟
الطالب : نعم حال من الرجل.
الشيخ : من الرجل، أحسنت منصوب على الحال.
الطالب : منصوب نعم بالفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب لاحظوا أن المفعول من أجله لا يكون إلا مصدرًا، ما يمكن أن يكون اسم فاعل، وحال اسم فاعل، وما يمكن يكون اسم مفعول لازم يكون مصدر، عرفتم فالمؤلف رحمه الله يقول هو الاسم المنصوب ولما مثل بقوله قام زيد إجلالًا لعمرو فإن إجلالًا هذه مصدر، فيكون المطلق في قوله الاسم المنصوب مقيدًا بالمثال، يعني أن المفعول من أجله لا يكون إلا أيش؟
الطالب : مصدر.
الشيخ : مصدرًا، ما يمكن يكون اسم فاعل ولا اسم مفعول، اللي بعده؟ يلا يا سبيل؟ خرج القوم من البلد هربًا من الغرق.
الطالب : خرج فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الشيخ : نعم.
الطالب : القوم فاعل مرفوع بالضم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : خرج القوم من البلد جار ومجرور، من حرف والبلد مجرور بمن وعلامة جره الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : هربًا من الغرق.
الطالب : هربًا مفعول من أجله.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : يلا من الغرق؟
الطالب : من الغرق جار ومجرور، من حرف جر والغرق اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب يلا يا رشاد؟ اغتاض أبو لهب ردًّا للحق.
الطالب : اغتاض فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، أبو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : نعم.
الطالب : أبو مضاف ولهب مضاف إليه اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، ردًّا مفعول لأجله.
الشيخ : نعم.
الطالب : منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، للحق جار ومجرور، اللام حرف جر، والحق اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب أيش؟
الطالب : المثال السابق.
الشيخ : أيها؟
الطالب : هربًا من الغرق.
الشيخ : نعم.
الطالب : ما نستطيع نقول هربًا مضاف والجار والمجرور مضاف إليه؟
الشيخ : لا ما يمكن، لأنه اللي بعده حرف الجر ما يمكن يصير مضاف إليه، في حرف جر يمنع، الرابع؟ من؟ أنت من الرابع أنت ولا من الثاني؟
الطالب : من الثاني.
الشيخ : ها؟
الطالب : ... نفسه من الرابع.
طالب آخر : ... الرابع
الشيخ : لا أنت الرابع، نحن الآن في الثالث.
الطالب : ما أخذت.
الشيخ : ما أخذت؟
الطالب : إي.
الشيخ : وش رأيكم يا أخي نخرم القاعدة ولا؟
الطالب : ما نخرم.
الشيخ : ما نخرم أنا أخشى أن أخرمها ويجي واحد ياخذ مرتين ها؟
الطالب : ...
الشيخ : يكفيك الاستماع، الاستماع فيه خير، يلا يا إبراهيم؟
الطالب : ...
الشيخ : ها؟
الطالب : ...
الشيخ : والله المشكلة أن أخاف أن نظلم الإنسان، إذا أرد يتقدم وهو ما جاء، هو الممنوع إنه ياخذ في الثاني ثم في الليلة الثانية يكون في الثالث علشان ياخذ، هذا ممنوع، لمسجد المدينة.
الطالب : قدم فعل ماضي مبني على الفتح.
الشيخ : أو قدم المسلمون للمدينة، مهو من الحج قدم المسلمون للمدينة زيارة للمسجد.
الطالب : قدم فعل ماضي مبني على السكون.
الشيخ : نعم.
الطالب : المسلمون فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، نيابة عن ...
الشيخ : مرفوع وعلامة رفعه؟
الطالب : وعلامة رفعه الضمة.
الشيخ : وعلامة رفعه؟
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : وعلامة رفعه؟
الطالب : الواو.
الشيخ : الواو نعم لأنه؟
الطالب : جمع مذكر سالم.
الشيخ : لأنه؟
الطالب : حمع مذكر سالم.
الشيخ : نعم المدينة؟
الطالب : المدينة ولا إلى المدينة؟
الشيخ : إلى المدينة نعم.
الطالب : إلى حرف جر، والمدينة اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : كيف هذا؟
الشيخ : صحيح.
الطالب : المدينة.
الشيخ : المدينة هو بالأول قدم المدينة حط اللام إلى المدينة طيب، قصدًا؟
الطالب : قصدًا مفعول لأجله منصوب.
طالب آخر : زيارة.
الشيخ : ها زيارة نعم زيارة.
الطالب : زيارة مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب للمسجد؟
الطالب : اللام حرف جر، والمسجد اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم صح، ما نقول النبوي؟ النبوي
الطالب : المسجد مضاف والنبوي مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : يأبى آدم، شو تقول يا آدم؟ تأبى هذا الإعراب ولا توافق؟ يقول المسجد مضاف والنبوي مضاف إليه؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟ قل أوافق أو أمنع أو لا أدري.
الطالب : ما أعرف.
الشيخ : لا أدري ها؟
الطالب : النبوي صفة للمسجد.
الشيخ : نعم وصفة المنصوب منصوب لأن اللي قبله مجرور.
الطالب : مجرور بإلى.
الشيخ : ها وعلامة جره؟
الطالب : وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : تمام والله أعلم، قام القوم غيرَ الكسالى أو غيرُ الكسالى؟
الطالب : قام القوم غيرَ أو غيرُ.
الشيخ : يجوز الوجهان؟
الطالب : لا لا غيرَ يا شيخ غيرَ.
الشيخ : ها؟
الطالب : لأنه الكلام تام تام موجب غيرَ.
الشيخ : تام موجب، ما هو التام؟
الطالب : ما لم يسبقه نفي ولا شبهه.
الشيخ : ها؟
الطالب : الذي لم يسبقه نفي.
الشيخ : التام؟
الطالب : الذ لم يسبقه.
طالب آخر : الذي ذكر فيه المستثنى والمستثنى منه.
الشيخ : نعم الذي ذكر فيه المستثنى والمستثنى منه، والموجب؟
الطالب : الموجب الذي لم يسبقه نفي.
الشيخ : ولا شبهه، وهذا الذي معنا قام القوم.
الطالب : غيرَ ...
الشيخ : طيب لم يسبقه، طيب اعرب؟
الطالب : قام فعل ماضي مبني على الفتح، القوم فاعل مرفوع بالضمة، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، غير مستثنى، غير حرف جر.
الشيخ : مستثنى منصوب على الاستثناء.
الطالب : مستثنى منصوب على الاستثناء وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : ...
الطالب : غير زيد؟
الشيخ : لأ، غير الكسالى.
الطالب : اه.
الشيخ : نعم.
الطالب : الكسالى مستثنى منه منصوب.
الشيخ : لا.
الطالب : بدل يا شيخ.
الشيخ : كيف بدل؟
الطالب : يرحمك الله.
الشيخ : ماذا يقول المؤلف المستثنى بسوى وغير؟ وش يقول فيه؟ مجرور لا غير.
الطالب : لا غير.
الشيخ : طيب إذن غير مضاف.
الطالب : غير مضاف والكسالى مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره كسرة مقدرة.
الشيخ : على؟
الطالب : على آخره، على الألف.
الشيخ : ها.
الطالب : على الألف.
الشيخ : على الألف، منع من ظهورها؟
الطالب : التعذر.
الشيخ : التعذر، طيب عبدالقادر يلا؟ تقول ضرب أبو أخيك أخاك، أعربت البارح؟
الطالب : نعم يا شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ضرب فعل ماضي مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، أبو فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة، أبو مضاف أخي مضاف إليه، وأخي مضاف.
الشيخ : اضبر مضاف إليه، وش هو كمل؟
الطالب : مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
الشيخ : أبو أخيك.
الطالب : أبو مضاف وأخيك مضاف إليه.
الشيخ : اه.
الطالب : مجرور وعلامة جره الياء.
الشيخ : كسر الياء؟
الطالب : الياء يا شيخ.
الشيخ : الياء.
الطالب : نعم نيابة عن الكسرة.
الشيخ : نيابة؟
الطالب : وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : إي قلت نيابة عن أيش؟
الطالب : نيابة عن الفتح شيخ.
الشيخ : الفتحة؟
الطالب : الكسرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : وأخ مضاف إليه والكاف مضاف إليه.
الشيخ : نيابة عن الكسرة لماذا؟
الطالب : لأنه من الأسماء الخمسة.
الشيخ : نعم.
الطالب : أخ مضاف والكاف مضاف إليه.
الشيخ : نعم.
الطالب : ايش بعدها؟
الشيخ : كمل؟
الطالب : و... مضاف إليه كذلك.
الشيخ : كمل الكاف يا أخي، كمل إعراب الكاف، أخي مضاف؟
الطالب : مجرور وعلامة جره كسرة ظاهرة بالإضافة.
الشيخ : ايش هذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : المثال، اقرأ المثال مرة ثانية.
الطالب : اضرب أبو أخيك.
الشيخ : ها؟
الطالب : ضرب أبو أخيك.
الشيخ : إي طيب أخ مضاف؟
الطالب : والكاف مضاف إليه.
الشيخ : نعم.
الطالب : مجرور، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح مضاف إليه.
الشيخ : في محل؟
الطالب : في محل جر.
الشيخ : مضاف إليه طيب.
الطالب : مضاف إليه.
الشيخ : زين، أخاك؟
الطالب : أخاك هو أخاك.
الشيخ : ضرب أبو أخيك أخاك.
الطالب : أخاك مفعول به منصوب، وضرب فاعلها ضمير مستتر، لا لا أخاك مفعول به منصوب.
طالب آخر : هههه.
الشيخ : إي.
الطالب : وعلامة فتحه.
الشيخ : وعلامة نصبه؟
الطالب : الألف الساكنة.
الشيخ : الألف.
الطالب : نعم.
الشيخ : ها نيابة؟
الطالب : عن الفتحة.
الشيخ : لأنه؟
الطالب : من الأسماء الخمسة.
الشيخ : طيب أخ مضاف؟
الطالب : والكاف مضاف إليه.
الشيخ : ها؟
الطالب : أخاك؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ضمير متصل مبني على الفتح مجرور وعلامة جره الواو.
الشيخ : ما يمكن يجر، كل الضمائر ما تجر، بل كل المبنيات ما تكون مجرورة.
الطالب : نعم.
الشيخ : المبني لا يقال مجرور ولا مرفوع ولا منصوب، يقال مبني في محل، اه كل الضمائر وكل المبنيات، ها؟ أخاك أخ مضاف.
الطالب : والكاف مضاف إليه.
الشيخ : طيب.
الطالب : مجرور أخ مضاف إليه مبني على الفتح.
الشيخ : على؟
الطالب : أخاك مبني على الفتح.
الشيخ : في محل؟
الطالب : نصب مفعول به.
الشيخ : سبحان الله أخ مضاف والكاف مضاف إليه كيف تقول في محل نصب مضاف إليه؟
الطالب : في محل الجر مضاف إليه.
الشيخ : طيب في محل جر.
الطالب : مضاف إليه.
الشيخ : تمرن على الإعراب يا عبدالقادر، تمرن على الإعراب، أنت الظاهر ما عندك إعراب، يلا اللي بعده أخذت؟
الطالب : ما أخذت.
الشيخ : ما قام القوم إلا فرس.
الطالب : تميمية ولا قرشية؟
الشيخ : ها أحسنت تمام، أريدها قرشية.
الطالب : ما قام القوم إلا فرسًا.
الشيخ : إلا فرسًا يتعين.
الطالب : يتعين النصب.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأنه منقطع.
الشيخ : أحسنت، أعرب؟
الطالب : ما نافية.
الشيخ : نعم.
الطالب : قام فعل ماضي مبني على السكون.
الشيخ : نعم.
الطالب : القوم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، إلا أداة استثناء، فرسًا مستثنى منقطع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب اللي بعده؟ تميمية يا أمين؟
الطالب : تميمية؟
الشيخ : أي نعم.
الطالب : يجوز الوجهان.
الشيخ : ها؟
الطالب : يجوز الوجهان.
الشيخ : ماذا تقول؟
الطالب : ما قام القوم إلا فرسًا أو إلا فرس.
الشيخ : اعربها على الثاني؟
الطالب : فرس؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ما نافية، قام فعل ماضي مبني على الفتح، القوم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، إلا أداة استثناء، فرس.
الشيخ : أداة استثناء أيش؟
الطالب : أداة استثناء ملغاة.
الشيخ : ملغاة.
الطالب : فرس بدل من القوم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : أحسنت، يلا يا حسين؟ كان البرد قارسًا.
الطالب : كان فعل ناقص يرفع المبتدأ وينصب الخبر، البرد اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : مرفوع بأيش؟
الطالب : مرفوع بكان.
الشيخ : مرفوع بأيش؟
الطالب : مرفوع بكان.
الشيخ : بكان طيب.
الطالب : وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : قارسًا خبرها منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
الشيخ : هل يجوز أن نقول كان البرد قارس؟
الطالب : لأ.
الشيخ : ما يجوز لأنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، طيب ما دليلك على أنها ترفع المبتدأ وتنصب الخبر؟
الطالب : من كلام مَن؟
الشيخ : مِن كلام مَن تجد كلامه.
الطالب : من كلام ابن مالك؟
الشيخ : لأ ما هو من كلام عالم، لأن العالم يعطيك الحكم بس.
الطالب : قوله تعالى: (( وكان الله على كل شيء قديرًا )).
الشيخ : أحسنت، حيث رفعت المبتدأ ونصبت الخبر، اللي بعده؟ ما قام إلا زيدٌ أو زيدًا أو يجوز الوجهان؟
الطالب : زيد.
الشيخ : ها لا يجوز الوجهان؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لماذا؟
الطالب : لأن ما قبل إلا ناقص.
الشيخ : ناقص أحسنت، فيكون على حسب العوامل، أعربه؟
الطالب : ما نافية، قام فعل ماضي مبني على الفتح، إلا أداة استثناء ملغاة، زيد فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
الشيخ : طيب اللي بعده؟ إن المسلمين مفلحون أو مفلحين؟
الطالب : ...
الشيخ : من اللي بعده؟ أنت؟ يلا؟
الطالب : إن المسلمين.
الشيخ : نعم.
الطالب : إعراب؟
الشيخ : إعراب.
الطالب : إن حرف يدخل على المبتدأ ويكون اسمها.
الشيخ : لا لا، المبتدأ.
الطالب : ...
الشيخ : إن أداة توكيد.
الطالب : إن أداة توكيد.
الشيخ : تنصب المبتدأ؟
الطالب : وترفع الخبر.
الشيخ : نعم.
الطالب : إن المسلمين اسم إن منصوب بالياء.
الشيخ : علل ليش منصوب بالياء؟ الأصل أن المنصوب يكون بالفتحة.
الطالب : لأنه جمع مذكر سالم.
الشيخ : الياء نيابة عن أيش؟
الطالب : نيابة عن الكسرة، نيابة عن الفتحة؟
الشيخ : الفتحة ليش؟ إذا أجبت فكن متأكدًا.
الطالب : نيابة عن الفتحة.
الشيخ : ها؟
الطالب : نيابة عن الفتحة.
الشيخ : عن الفتحة؟
الطالب : نعم.
الشيخ : ليش؟
الطالب : نيابة عن الكسرة لأنه الياء أقرب للكسر.
الشيخ : نعم نيابة عن الكسرة لأنها قريبة منها والأقربون أولى بالمعروف.
الطالب : هههه.
الشيخ : طيب إنَّ وش قلت فيها؟
الطالب : لأنها النصب بالياء تكون هنا نيابة عن الفتحة.
الشيخ : عن الفتحة لأنه جمع مذكر؟
الطالب : مذكر سالم.
الشيخ : أحسنت طيب.
الطالب : والنون عوض عن التنوين.
الشيخ : نعم الاسم المفرد.
الطالب : منصوب بالياء.
الشيخ : ها؟
الطالب : منصوب بالياء وبإن.
الشيخ : لأ منصوب بالياء ... بالياء منصوب بإن وأحرف إن طيب.
الطالب : المسلمون خبر.
الشيخ : كيف؟ إن المسلمين؟
الطالب : إن المسلمين ...
الشيخ : أيش؟
الطالب : مفلحون خبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
الشيخ : مرفوع بأيش؟
الطالب : بالواو.
الشيخ : لأ علامة رفعه الواو.
الطالب : علامة رفعه الواو.
الشيخ : لكن مرفوع بأيش؟ يعني ما هو العامل الذي عمل فيه الرفع؟
الطالب : الخبر إن.
الشيخ : مرفوع لأنه خبر إن وعلامة رفعه؟
الطالب : وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والنون عوض عن التنوين.
الشيخ : في الاسم المفرد طيب اللي بعده؟ الأخ؟ طيب ها
الطالب : الخامس هذا.
الشيخ : الخامس، أنت الرابع؟ يلا بسم الله الرحمن الرحيم.
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم؟
الشيخ : نعم.
الطالب : الباء حرف جر.
الشيخ : نعم.
الطالب : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : الله.
الشيخ : ها؟ بسم الله.
الطالب : بسم الله لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور بالكسرة.
الشيخ : كيف وين المضاف؟ إذا كان اسم الجلالة مضافًا فأين المضاف؟
الطالب : اسم.
الشيخ : اسم مضاف ولفظ الجلالة مضاف إليه نعم.
الطالب : بسم الله الرحمن صفة من أفعال كان مجرورة بالكسرة.
الشيخ : الرحمن الرحيم؟
الطالب : ... شيخ.
الشيخ : عطني واحد.
الطالب : الرحمن خبر بسم الله، الرحمن خبر.
الشيخ : الرحمنُ؟
الطالب : إي.
الشيخ : لا يا أخي، أنت تقرأ كل صلاة مفروضة وش تقول أنت تقول بسم الله الرحمنُ الرحيمُ ولا الرحمنِ الرحيمِ؟
الطالب : بالكسر.
الشيخ : بالكسر، إذن أعربها على الكسر؟
الطالب : ... مضاف إليه ...
الشيخ : سلامة؟
الطالب : صفة.
الشيخ : صفة لأيش؟
الطالب : للفظ الجلالة.
الشيخ : أحسنت الرحمن صفة للفظ الجلالة.
الطالب : ...
الشيخ : ... ماذا تعرفون النصب المتأخر ما له يلا الرحيم؟
الطالب : الرحيم صفة لله تعالى.
الشيخ : أحسنت، يلا يا محمد؟ قال الله عز وجل: (( كلوا واشربوا ولا تسرفوا )).
الطالب : كلوا؟
الشيخ : نعم.
الطالب : كُلْ فعل أمر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الشيخ : يأبى اللفظ، يأبى اللفظ، كلوا بضم اللام لا أنه ...
الطالب : مبني على الضم كلوا.
الشيخ : ها؟
الطالب : فعل أمر.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على ...
الشيخ : ... محمد كأنه ... لا إله إلا الله ... فعل أمر مبني على حذف النون كمل؟
الطالب : كلوا فعل أمر مبني على حذف النون.
الشيخ : نعم والواو؟
الطالب : والواو ضمير متصل في محل.
الشيخ : مبني؟
الطالب : مبني، الواو مبني على الضم في محل رفع.
الشيخ : الواو مبني على الضم؟
الطالب : الواو ضمير متصل.
الشيخ : نعم.
الطالب : مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم.
الطالب : واشربوا.
الشيخ : نعم.
الطالب : الواو حرف عطف، واشربوا أيضًا فعل أمر مبني على حذف النون.
الشيخ : نعم.
الطالب : والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، الواو حرف عطف، لا تسرفوا اللا ناهية.
الشيخ : أيش؟
الطالب : اللا ناهية.
الشيخ : لا ناهية.
الطالب : وتسرفوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون.
الشيخ : بأيش مجزوم؟
الطالب : مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الشيخ : والواو؟
الطالب : والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الشيخ : نعم أحسنت، اللي بعده ما أعربت؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا باقي كلمة أعطيناك إياها بعد.
الطالب : ...
الشيخ : إعراب نعم يا محمد ما أعربت؟
الطالب : ...
الشيخ : أعربت يعني ... طيب أعرب قال الله تعالى: (( فويل للمصلين )).
الطالب : فويل للمصلين.
الشيخ : أي نعم.
الطالب : الفاء عاطفة.
الشيخ : بحسب ما قبلها، ها؟
الطالب : ويل مبتدأ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : للمصلين اللام حرف جر.
الشيخ : نعم.
الطالب : مصلين اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة.
الشيخ : ها؟
الطالب : اللام حرف جر، مصلين.
الشيخ : اسم مجرور باللام.
الطالب : أي نعم.
الشيخ : وعلامة جره؟
الطالب : وعلامة جره الياء.
الشيخ : لأنه جمع مذكر سالم، يلا؟
الطالب : الخبر.
الشيخ : الخبر نعم، خبر المبتدأ أين هو؟
الطالب : النون نيابة عن التنوين في الاسم المفرد.
الشيخ : وأين الخبر؟ الخبر وين؟
الطالب : مستتر.
الشيخ : ها؟
الطالب : ضمير مستتر.
الشيخ : لا ما يمكن يكون الخبر ضمير مستتر أبدًا، نعم طيب.
الطالب : متعلق بالجار والمجرور.
الشيخ : الجار والمجرور للمصلين متعلق بمحذوف تقديره ويل كائن للمصلين، نعم يلا يا رشاد؟
الطالب : أخذت.
الشيخ : أخذت، اللي بعده؟ يوسف أخذ ها؟
الطالب : انا ما حضرت.
الشيخ : بس ما حضرت أنت ها ما تقول لي عندي نصف دقيقة
الطالب : ...
الشيخ : ...
القارئ : رحمه الله تعالى " باب المفعول معه وهو الاسم المنصوب الذي يُذكر لبيان من فُعل معه الفعل نحو قولك: جاء الأمير والجيش، واستوى الماء والخشبة، وأما خبر كان وأخواتها واسم إن وأخواتها فقد تقدم ذكرهما في المرفوعات، وكذلك السوابق فقد تقدمت هناك ".