شرح قول ابن مالك رحمه الله : والاسم قد خصص بالجــــر كما *** قد خصص الفــعل بأن ينجزما. حفظ
الشيخ : " والاسم قد خصص بالجــــر كما *** قد خصص الفــعل بأن ينجزما "
هذه العلامة الخاصة الجر يختص بالاسم فلا يكون الفعل مجرورا أبدا كما قد خصص الفعل بأن ينجزم فلا يكون الاسم مجزوما أبدا انتبه يا إخوان
إذن الإعراب أنواعه أربعة : رفع ونصب وخفض وجر وجزم المؤلف يعبر بالجر وهو تعبير البصريين والآجرومية عبر بالخفض وهو تعبير الكوفيين فإذا وجدت كتابا في النحو يقول : خفض بدل جر فاعلم أنه كوفي وإذا رأيت من يعبر بالجر عن الخفض فهو بصري طيب انتبهوا يا إخوان
إذن أنواع الإعراب كم ؟ أربعة : رفع ونصب وجر وجزم يشترك الأسماء تشترك الأسماء والأفعال في نوعين وهما : الرفع والنصب يعني أن الاسم يكون مرفوعا والفعل يكون مرفوعا والاسم يكون منصوبا والفعل يكون منصوبا ويختص الاسم بالجر والفعل بالجزم يعني أن الفعل لا يكون مجرورا والاسم لا يكون مجزوما وأظن مر علينا في أول الألفية أن من علامات الاسم إيش ؟ الجر يعني أنه خاص به فالحمد لله اتضح المقام أنواع الإعراب أربعة ما هي مازن ؟
الطالب : أنواع الإعراب .
الشيخ : نعم .
الطالب : الرفع والنصب والجر والجزم .
الشيخ : والجزم ما هي المشتركة خالد ؟
الطالب : الرفع والنصب .
الشيخ : مشتركة بين إيش ؟
الطالب : الاسم والفعل .
الشيخ : بين الاسم والفعل وما هي الخاصة خالد ؟
الطالب : ... .
الشيخ : تمام طيب هل يصح أن أقول : يضربِ زيد يضربِ بالجر لا ليش ؟ لأن الفعل لا يجر الجر خاص بالاسم
وهل يصح أن يقول : جاء زيد جاء زيد وعمرو فأجزمه ؟ لا لأن الجزم خاص بالأفعال طيب هل يدخل الجزم في الفعل الماضي ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟ لأنه مبني نحن نتكلم الآن عن الإعراب إذن الجزم لا يدخل إلا في الفعل المضارع لأنه هو اللي يعرب فقول المؤلف : " قد خصص الفعل بأن ينجزما " لا يريد به العموم لأن الفعل الماضي لا يدخله الجزم وفعل الأمر لا يدخله الجزم على قول البصريين وهو الصحيح وإنما يدخل الجزم إيش ؟ على الفعل المضارع
طيب إذا كانت أنواع الإعراب أربعة فما هي علامات هذه الأنواع ؟ ما علاماتها يعني ما علامات كون الاسم مرفوعا أو كون الفعل مرفوعا أو كونهما منصوبين أو كون الاسم مجرورا أو كون الفعل مجزوما ما هي العلامة ؟