2 - وعنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول : لبيك عن شبرمة ، قال : من شبرمة ؟ قال : أخ لي ، أو قريب لي ، فقال : حججت عن نفسك ؟ قال : لا . قال : حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة ) . رواه أبو داود وابن ماجه ، وصححه ابن حبان ، والراجح عند أحمد وقفه . أستمع حفظ
3 - وعنه رضي الله عنهما قال : ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن الله كتب عليكم الحج ، فقام الأقرع بن حابس فقال : أفي كل عام يا رسول الله ؟ قال : لو قلتها لوجبت ، الحج مرة ، فما زاد فهو تطوع ) . رواه الخمسة غير الترمذي . وأصله في مسلم من حديث أبي هريرة . أستمع حفظ
5 - عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم : وقت لأهل المدينة ذا الحليفة ، ولأهل الشام الجحفة ، ولأهل نجد قرن المنازل ، ولأهل اليمن يلملم ، هن لهن ولمن أتى عليهن من غيرهن ممن أراد الحج أو العمرة ، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ ، حتى أهل مكة من مكة ) متفق عليه . أستمع حفظ
6 - وعن عائشة رضي الله عنها : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق ) رواه أبو داود والنسائي . وأصله عند مسلم من حديث جابر رضي الله عنه ، إلا أن رواية شك في رفعه . وفي صحيح البخاري : أن عمر هو الذي وقت ذات عرق . أستمع حفظ
7 - وعند أحمد وأبي داود والترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لأهل المشرق العقيق ) أستمع حفظ
9 - عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام حجة الوداع ، فمنا من أهل بعمرة ، ومنا من أهل بحج وعمرة ، ومنا من أهل بحج ، وأهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج ، فأما من أهل بعمرة فحل عند قدومه ، وأما من أهل بحج أو جمع بين الحج والعمرة فلم يحلوا حتى كان يوم النحر ) متفق عليه . أستمع حفظ
11 - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( ما أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من عند المسجد ) متفق عليه . أستمع حفظ
12 - وعن خلاد بن السائب عن أبيه رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أتاني جبريل ، فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال ) . رواه الخمسة ، وصححه الترمذي وابن حبان . أستمع حفظ
13 - وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم تجرد لإهلاله واغتسل ) رواه الترمذي ، وحسنه . أستمع حفظ
14 - إذا نوى الرجل أن يحج عن أحد من أقاربه وهو لم يحج عن نفسه من قبل فعلى من تقع هذه الحجة ؟ أستمع حفظ
15 - الذي مر على الميقات ولم يحرم وهو يريد الحج ثم وصل إلى مكة وذهب إلى غير ميقاته وأحرم " مثل ذهب إلى التنعيم وأحرم " فهل عليه شيء ؟ أستمع حفظ
18 - قدمت في الطائرة لأول مرة إلى مكة قاصدا العمرة وأنا أرتدي ملابس الإحرام ولم أنو الإحرام عندما حاذيت الميقات ثم أخبرت الذين في الطائرة فقالوا قد تعدينا الميقات ثم نويت فهل إحرام صحيح ؟ أستمع حفظ
20 - ما حكم من يريد السفر بالطائرة إلى جدة لعمله ثم يذهب إلى مكة إلى العمرة فهل يحرم أم ماذا يفعل ؟ أستمع حفظ
21 - هل الشخص إذا أدى عن غيره الحج فهل ينوي عنه عند الوقوف بعرفة والطواف ورمي الجمار ، أم يكفي فقط التلبية عند الإحرام ؟ أستمع حفظ
23 - كنت حاجزا في الطائرة من أجل تأدية العمرة فلبست ملابس الإحرام من البيت ولما وصلت مطار الرياض قالوا إن موعد الطائرة إنتهى حتى أقلعت فرجعت إلى البيت وفسخت الإحرام وكنت وناويا الذهاب إلى مكة ، فهل علي إثم في فسخ الملابس وعدم الذهاب إلى العمرة ، وهل علي عمرة أخرى ؟ أستمع حفظ
26 - لو أحرم الحاج المتمتع بحجه ويعتبر عمرته التي اعتمرها في أشهر الحج ثم رجع إلى بلده فهل هذه العمرة السابقة تكفي لتمتعه أم لابد من عمرة أخرى ؟ أستمع حفظ
27 - من صادف وقت إحرام في الإحرام وقت نهي ولصلى ركعتين بعد إحرامه ركعتي الوضوء فهل فعله جائز ؟ أستمع حفظ
29 - ذكرتم أن أهل بدر يحرمون من بدر مع أنهم يقعون بين ذو الحليفة والجحفة هل إذا مروا من الجحفة فيكون ميقاتا لهم لأنهم يمرون منه ؟ أستمع حفظ
32 - هل جدة ميقات أهل السودان ومن لم يحرم من جدة وسافر إلى المدينة وأحرم من المدينة يكون ميقاته ؟ أستمع حفظ
33 - ورد في حديث ابن عباس ( حتى أهل مكة من مكة ) هل يعتبر هذا دليلا على صحة إحرام الحج والعمرة من مكة لأهلها ومن كان ملحق بأهلها ؟ أستمع حفظ
36 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل ما يلبس المحرم من الثياب ، قال : لا تلبسوا القمص ولا العمائم ولا السراويلات ولا البرانس ، ولا الخفاف ، إلا أحد لا يجد النعلين فليلبس الخفين وليقطعهما أسفل من الكعبين ، ولا تلبسوا شيئاً من الثياب مسه الزعفران ولا الورس ) متفق عليه . واللفظ لمسلم . أستمع حفظ