1 - شاب زوجه أبوه ببنت عمه وسم العقد وهو صغير السن وتوفي والده قبل سنوات وقبل أسبوع قام هذا الشاب وطلق قبل الدخول ويقول إني لم أطمئن لهذه الزوجة وأريد غيرها مع العلم أن والده زوجه ويقول إني مجامل لوالدي هل يأثم هذا الشاب ؟ وماذا عليه ؟ أستمع حفظ
3 - هل نهي النبي صلى الله عليه وسلم للحسن عن الأخذ من الصدقة وقال له هذه أوساخ الناس أو كما قال هل المقصود زكاة المال أو هو عام لزكاة المال والصدقة ؟ أستمع حفظ
4 - إمرأة حجت خمسة مرات ولم ترمي أبدا وذلك لمنع الرجال لها ورميهم عنها لعذر الزحام فهل عليها شيء ؟ أستمع حفظ
5 - قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقطع يد السارق إلا في ربع دينار فصاعدا ) فما هو تقدير ربع دينار في هذا الوقت ؟ أستمع حفظ
6 - ما الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تعالى ( كلكم ضال إلا من هديته ) وقوله صلى الله عليه وسلم ( كل مولود يولد على الفطرة ) ؟ أستمع حفظ
7 - من تزوج إمرأة بقصد التحليل ثم رغب فيها بعد الدخول فهل يلزمه تجديد عقد النكاح خاصة إذا كان قد شرط عليه سابقا ؟ أستمع حفظ
10 - إذا خطب شاب كثير السفر إلى بلاد الغرب والشر وظاهر أمره أنه لا يتورع عن الزنا وغيره من الأمور المحرمة فهل يزوج والحالة هذه ؟ أستمع حفظ
14 - أقراص الحاسب الآلي الحاوية للبرامج الأصلية تباع بثمن مرتفع مائتين وثلاثة وألف وهم يكتبون عليها حق النسخ محفوظة ويشترطون ذلك عند الشراء وهناك نفس البرامج منسوخة وتباع بثمن بخس عشرة ريالات ففرق كبير بين سعر القرص الأصلي والقرص المنسوخ فما حكم شراء المنسوخ للإستفادة من برامجه لا لغرض التجارة ؟ أستمع حفظ
15 - ما حكم الإشتراك فيما يسمى الإنترنت لطالب العلم الذي يريد الإستفادة من بعض هذه المواقع ؟ أستمع حفظ
17 - ورد حديث في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم فحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله ) الحديث ، فإذا شمته بعضنا ولم يشمته البعض الآخر فهل يأثم من لم يشمته ؟ أستمع حفظ
18 - ما يصيب الشخص من المصائب كفقد الولد ونحوه هل يكون داخلا فيما أراده الله كونا وشرعا ، أو هو كالمعاصي إنما يريدها الله كونا لا شرعا ؟ أستمع حفظ
24 - هل يجوز للرجل أن يتفق مع امرأته أن يعطيها صداقها إذا لم يتفق على ذلك مع وليها عند العقد ؟ أستمع حفظ
26 - عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( العرب بعضهم أكفاء بعض ، والموالي بعضهم أكفاء بعض إلا حائكاً أو حجاماً ) رواه الحاكم وفي إسناده راو لم يسم ، واستنكره أبو حاتم ، وله شاهد عند البزار عن معاذ بن جبل بسند منقطع . أستمع حفظ
27 - وعن فاطمة بنت قيس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : ( أنكحي أسامة ) . رواه مسلم . أستمع حفظ
28 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يا بني بياضة أنكحوا أبا هند ، وأنكحوا إليه ، وكان حجاماً ) رواه أبو داود والحاكم بسند جيد . أستمع حفظ
29 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( خيرت بريرة على زوجها حين عتقت )متفق عليه في حديث طويل . أستمع حفظ
30 - ولمسلم عنها رضي الله عنها : ( أن زوجها كان عبداً ) وفي رواية عنها : كان حراً ) والأول أثبت . وصح عن ابن عباس رضي الله عنهما عند البخاري أنه كان عبداً . أستمع حفظ
31 - وعن الضحاك بن فيروز الديلمي عن أبيه رضي الله عنه قال : ( قلت : يا رسول الله إني أسلمت وتحتي أختان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : طلق أيتهما شئت ) رواه أحمد والأربعة إلا النسائي ، وصححه ابن حبان والدار قطني والبيهقي ، وأعله البخاري . أستمع حفظ
32 - وعن سالم عن أبيه : ( أن غيلان بن سلمة أسلم وله عشر نسوة فأسلمن معه ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخير منهن أربعاً ) رواه أحمد والترمذي ، وصححه ابن حبان والحاكم ، وأعله البخاري وأبو زرعة وأبو حاتم . أستمع حفظ
33 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( رد النبي صلى الله عليه وسلم ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بعد ست سنين بالنكاح الأول ، ولم يحدث نكاحاً ) رواه أحمد والأربعة إلا النسائي وصححه أحمد والحاكم . أستمع حفظ
34 - وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم رد ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع بنكاح جديد ) قال الترمذي : حديث ابن عباس أجود إسناداً ، العمل على حديث عمرو بن شعيب . أستمع حفظ
35 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( أسلمت امرأة فتزوجت ، فجاء زوجها فقال : يا رسول الله إني كنت أسلمت وعلمت بإسلامي ، فانتزعها رسول الله صلى الله عليه وسلم من زوجها الآخر ، وردها إلى زوجها الأول ) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وصححه ابن حبان والحاكم . أستمع حفظ
36 - وعن زيد بن كعب بن عجرة عن أبيه قال : ( تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم العالية من بني غفار ، فلما دخلت عليه ووضعت ثيابها رأى بكشحها بياضاً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : البسي ثيابك والحقي بأهلك ، وأمر لها بالصداق ) رواه الحاكم وفي إسناده جميل بن زيد وهو مجهول ، واختلف عليه في شيخه اختلافاً كثيراً . أستمع حفظ
37 - وعن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : ( أيما رجل تزوج امرأة فدخل بها فوجدها برصاء أو مجنونة أو مجذومة ، فلها الصداق بمسيسه إياها ، وهو له على من غره منها ) أخرجه سعيد بن منصور ومالك وابن أبي شيبة ورجاله ثقات . أستمع حفظ
38 - وروى سعيد أيضاً عن علي رضي الله عنه نحوه ، وزاد : ( وبها قرن ، فزوجها بالخيار ، فإن مسها فلها المهر بما استحل من فرجها ) . أستمع حفظ
39 - ومن طريق سعيد بن المسيب أيضاً قال : ( قضى عمر رضي الله عنه في العنين أن يؤجل سنة ) ورجاله ثقات . أستمع حفظ
46 - يوجد من الآباء من يقوم بقسمة التركة قبل وفاته فهل عمله هذا صحيح ؟ وإن كان غير صحيح فهل من أولاد الذين قام والدهم بالقسمة قبل موته أن يعيدها بعد وفاته ؟ أستمع حفظ
47 - إنتشرت في هذه الأيام قيام بعض محطات البنزين بإعطاء الدهون عند تعبئة البنزين بأربعين ريالا مثلا رتل أو أربعين رتل كرتون مناديل مجانا فما حكم عملهم هذا ؟ وما حكم أخذ المنديل حتى أصبحنا نذهب إليهم ونترك الآخرين الذين لا يعطون مناديل ؟ أستمع حفظ
51 - بالنسبة للعيب الذي في المرأة كالقرن كيف يأخذ الزوج مهره ممن غره وهذا أمر لا يمكن لأحد معرفته إلا المرأة ؟ أستمع حفظ
53 - قوله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ) الحديث ، ما معنى الأترجة ؟ أستمع حفظ
54 - إذا طلقت المرأة وحيضها مضطرب فمرة يجلس أربعة أشهر وبعض الأحيان يأتي بعد شهرين فكيف تكون عدة هذه المرأة ؟ أستمع حفظ
55 - ما حكم قول المصلي عند قراءة إمامه لقوله تعالى ( أليس الله بأحكم الحاكمين ) " بلا " ؟ وهل ثبتت في حديث صحيح ؟ أستمع حفظ
57 - من قال إن ذبيحة تارك الصلاة أخبث من ذبيحة أهل الكتاب فهل هذا يدل على أن ذبيحة أهل الكتاب خبيثة ؟ أستمع حفظ
61 - هل يجوز التزوج من النساء التي يستهن بأنهن بنات زنا والعياذ بالله مع أن بعضهن قد تكون حافظة للقرآن ؟ أستمع حفظ
63 - متى يبدأ الخيار في عقد النكاح بعد العقد أم قبله ؟ وهل زواج الأسود من البضاء أو العكس يعتبر فيه الخيار ؟ أستمع حفظ
64 - إذا كتب الرجل في ورقة طلاق امرأته وهو لم ينطق بلسانه وقال إني لم أرد طلاقها ولكني كتبتها تخويفا لها فهل يقع هذا الطلاق ؟ أستمع حفظ
67 - في التفات المؤذن في الحيعلة هل يبقى إذا لتفت في الحيعلة الأولى حتى يتم الثانية من نفس الجهة ؟ أم يعود في حاله ثم يلتفت مرة أخرى ؟ وما حكم الآن في الإلتفات مع وجود المكبرات ؟ أستمع حفظ