2 - روى مالك في - الموطأ - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) أستمع حفظ
3 - ولابن جرير بسنده: عن سفيان عن منصور عن مجاهد ( في قوله تعالى (( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى )) قال : كان يَلُتُّ لهم السّويق، فمات، فعكفوا على قبره ) وكذا قال أبو الجوزاء عن ابن عباس : ( كان يَلُتُّ السّويق للحاجّ") أستمع حفظ
4 - وعن ابن عباس رضي الله عنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسُّرج ) رواه أهل السنن أستمع حفظ
6 - " روى مالك في - الموطأ - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) " أستمع حفظ
7 - " وذلك أنه صلى الله عليه وسلم خاف أن يقع من أمته في حقه كما وقع من اليهود والنصارى في حق أنبيائهم ، من عبادتهم من دون الله " أستمع حفظ
8 - " وسبب ذلك الغلو فيهم، كما قال تعالى (( قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قومٍ قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل )) " أستمع حفظ
9 - " وكذلك رغب صلى الله عليه وسلم إلى ربه أن لا يجعل قبره وثنا يعبد، وقد عبدت القبور بأنواع العبادة كما لا يخفى " أستمع حفظ
10 - " وتقدم في حديث عائشة رضي الله عنها : ( ولولا ذلك لأبرز قبره، غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا ) " أستمع حفظ
11 - " وقد استجاب الله دعوة نبيه صلى الله عليه وسلم، وصان قبره وأحاطه بثلاثة جدران، كما قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى : فأجاب رب العالمين دعاءه *** وأحاطه بثلاثة الجدران " أستمع حفظ
12 - " قوله : ( ابن جرير ) هو أبو جعفر ابن جرير صاحب التفسير الكبير، وهو أجل التفاسير وأحسنها، وهو من أئمة المسلمين المجتهدين، وله كتاب - الأحكام - رحمه الله تعالى " أستمع حفظ
13 - " قوله : ( كان يلت لهم السويق، فمات فعكفوا على قبره ) فيه شاهد للترجمة ، فإنهم غلوا فيه لأجل صلاحه، واتخذوه وثنا بتعظيمه وعبادته، وصار من أكبر أوثان أهل الجاهلية " أستمع حفظ
14 - " قوله : وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج ) . رواه أهل السنن . وهذا الحديث صحيح صححه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، ويكفيك في الاحتجاج به رواية أهل السنن له، ولم يذكر أحد منهم له علة، ولا معارض له " أستمع حفظ
27 - الرسول صلى الله عليه وسلم صلى عند قبر المرأة التي كانت تقوم المسجد ولم يخبره أصحابه بموتها فكيف ذلك ؟ أستمع حفظ
28 - نرى في بعض المقابر يكتب على جدرانها عبارات شعرية وتذكر الناس بالكلام على أهل القبور فما صحة هذا العمل ؟ أستمع حفظ
30 - إمرأة دخلت لمقبرة العوف لمدة دقائق لغرض رؤية أشكال القبور وذلك للعبرة والعضة وليس لها قريب فيها فهل تشملها اللعنة ؟ أستمع حفظ
31 - مارأيكم فيمن يقول إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة في المساجد التي فيها قبور ولكن كيف ينهى وقبر النبي صلى الله عليه وسلم داخل المسجد ؟ أستمع حفظ
32 - بعض النساء يقمن يوم الجمعة بزيارة المقبرة ولذلك بالوقوف عند باب المقبرة للدعاء لأقاربهن وإذا أنكر عليهن أحد قلن نحن لم ندخل المقبرة ؟ أستمع حفظ
35 - النصائب التي توضع على القبر هل هي واحدة كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عند قبر عثمان بن مضعون أم إنها نصيبتين ؟ أستمع حفظ
36 - نرى بعض الناس بعد الفراغ من دفن الميت بدقائق يحثوا فوق قبر الميت ثلاث حثيات لأنه لم يشارك في الدفن فهل هذا الفعل صحيح ؟ أستمع حفظ
37 - ورد في الدعاء للميت إذا كان طفلا ( وقه برحمتك عذاب الجحيم ) فهل يؤخذ من هذا الحديث أن أطفال المسلمين قد يدخلون النار ؟ أستمع حفظ
38 - هل يجوز لي أن أذهب للمسجد الذي تكثر فيه الصلاة على الجنائز طلبا للأجر علما بأن هذا المسجد داخل المدينة ؟ أستمع حفظ
39 - في المسجد النبوي يوم الجمعة يجعل فرصة للنساء لدخول الروضة الشريفة وزيارة قبره صلى الله عليه وسلم فهل يدخل في هذا الحديث ؟ أستمع حفظ
40 - نسمع ونقرأ عن قصد الأماكن الأثرية والقديمة كآثار قوم صالح وأصحاب الأخدود وبعض المساجد القديمة وغيرها لتكون محلا للسياحة كما في مدينة العلا واستقبال الزوار من الداخل والخارج كما يتم استقبال الوفود نرجوا إخرج فتوى في هذا ؟ أستمع حفظ
42 - ذكرتم عن اللعن بأنه الطرد والإبعاد عن رحمه الله ولا يكون إلا على كبيرة فهل المصر على الصغيرة يكون في حكم مرتكم الكبيرة ؟ أستمع حفظ
45 - إذا كان شخص في سفر وحضر مع جماعة وهم في الركعة الثالثة فهل يجوز له أن ينوي القصر ويسلم معهم ؟ أستمع حفظ
46 - هل يجوز قراءة القرآن أو الذكر أو الدعاء أو الصدقة ونحوها من العبادات عند القبور أم أن هذا النهي خاص بالصلاة ؟ أستمع حفظ
48 - رجل عمل عملية في رمضان الماضي ثم اضطره إلى إفطار الشهر كله والسؤال : أن رمضان العام الماضي تسعة وعشرون يوما فهل يصوم ثلاثين يوما أم يصوم تسعة وعشرين يوما ؟ أستمع حفظ
49 - إذا كنت في بلد وأريد السفر وأدركت صلاة الظهر فصلت الظهر مع الجماعة في البلد فهل يجوز لي أن أجمع معها العصر لأني أريد أن أسافر بعد صلاة الظهر مباشرة ؟ أستمع حفظ
51 - جماعة تصلي الظهر في المسجد فدخلت جماعة أخرى والجماعة الأولى يصلون فأقاموا الجماعة الثانية وصلو وتركوا الجماعة الأولى فصار في المسجد جماعتين في آن واحد فما حكم صلاة الجماعة الثانية التي لم تدخل مع الجماعة الأولى ؟ أستمع حفظ
52 - هل صحيح أن الفرق بين عبدة الأوثان في الجاهلية وعباد القبور في الوقت الحاضر أن الأولين أشركوا في الألوهية دون الربوبية وأما المتأخرين فأشركوا في الألوهية والربوبية ؟ أستمع حفظ
53 - في كتاب النشيد للطلاب نشيد فيه " وكذا أمي تبارك " أي تبارك جهادنا ضد العدو فهل يجوز إطلاق لفظ بارك فلان كذا ؟ أستمع حفظ