3 - حدثنا عبد الله بن براد الأشعري وأبو كريب قالا : حدثنا أبو أسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ) . ولفظ الحديث لابن براد . أستمع حفظ
6 - الكلام على إسناد حديث : ( تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ) . أستمع حفظ
7 - شرح حديث : ( تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ) . أستمع حفظ
9 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " باب فضائل القرآن وما يتعلق به باب الأمر بتعهد القرآن، وكراهة قول نسيت آية كذا، وجواز قول أنسيتها . قوله سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقرأ من الليل فقال ( يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا ) " . أستمع حفظ
10 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفي رواية كان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة رجل في المسجد فقال ( رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها ) " . أستمع حفظ
11 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفي الحديث الذي بعد هذا بئسما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي في هذه الألفاظ فوائد منها جواز رفع الصوت بالقراءة في الليل وفي المسجد ولا كراهة فيه إذا لم يؤذ أحدا ولا تعرض للرياء والإعجاب ونحو ذلك " . أستمع حفظ
12 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه الدعاء لمن أصاب الإنسان من جهته خيرا وإن لم يقصده ذلك الإنسان " . أستمع حفظ
14 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه جواز قول سورة كذا كسورة البقرة ونحوها ولا التفات إلى من خالف في ذلك فقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة على استعماله " . أستمع حفظ
15 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه كراهة قول نسيت آية كذا وهي كراهة تنزيه وأنه لا يكره قول أنسيتها وإنما نهي عن نسيتها لأنه يتضمن التساهل فيها والتغافل عنها وقد قال الله تعالى (( أتتك آياتنا فنسيتها )) " . أستمع حفظ
16 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وقال القاضي عياض أولى ما يتأول عليه الحديث أن معناه ذم الحال لا ذم القول أي نسيت الحالة حالة من حفظ القرآن فغفل عنه حتى نسيه " . أستمع حفظ
17 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وقوله صلى الله عليه وسلم ( بل هو نسي ) ضبطناه بتشديد السين وقال القاضي ضبطناه بالتشديد والتخفيف " . أستمع حفظ
18 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم ( كنت أنسيتها ) دليل على جواز النسيان عليه صلى الله عليه وسلم فيما قد بلغه إلى الأمة وقد تقدم في باب سجود السهو الكلام فيما يجوز من السهو عليه صلى الله عليه وسلم وما لا يجوز قال القاضي عياض رحمه الله جمهور المحققين على جواز النسيان عليه صلى الله عليه وسلم ابتداء فيما ليس طريقه البلاغ " . أستمع حفظ
19 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " واختلفوا فيما طريقه البلاغ والتعليم ولكن من جوز قال لا يقر عليه بل لابد أن يتذكره أو يذكره " . أستمع حفظ
20 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " واختلفوا هل من شروط ذلك الفور أم يصح على التراخي قبل وفاته صلى الله عليه وسلم " . أستمع حفظ
21 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قال وأما نسيان ما بلغه كما في هذا الحديث فيجوز قال وقد سبق بيان سهوه في الصلاة قال وقال بعض الصوفية ومتابعيهم " . أستمع حفظ
22 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قال وقال بعض الصوفية ومتابعيهم لا يجوز السهو عليه أصلا في شيء " . أستمع حفظ
23 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قال وقال بعض الصوفية ومتابعيهم لا يجوز السهو عليه أصلا في شيء وإنما يقع منه صورته هي سنة " . أستمع حفظ
24 - قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وهذا تناقض مردود ولم يقل بهذا أحد ممن يقتدى به إلا الأستاذ أبو الظفر الاسفرايني من شيوخنا فإنه مال إليه ورجحه وهو ضعيف متناقض " . أستمع حفظ
26 - لم أفهم في درس البخاري الأخير تحت باب (( ليس لك من الأمر شيء )) حديث سالم بن عبد عن أبيه حديث أسامة بن عبد الله عندما سمع من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث ، وهو حديث مرسل فهل هو ممن تكلم فيه أهل العلم ؟ أستمع حفظ