مناقشة طالب كويتي للشيخ الألباني في كتاب للشيخ شقرة أوقعه في خلاف مع الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في أحكام الجهاد في سبيل الله .
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : تفضل
الطالب : بسم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله باديء ذي بدء شيخنا جزاك الله خير أقول أحمد الله تبارك وتعالى على أن متعنا بلقياكم
الشيخ : بارك الله فيكم
الطالب : ويعلم الله عز وجل كم لكم من التقدير والاحترام عند جميع إخواننا السلفيين سواءا أكانوا في الكويت أو في غير الكويت
الشيخ : بارك الله فيكم جميعا
الطالب : وأقولها كلمة استقراءا لما تبين لي من الكويت فأنا عشت فيها فترة طويلة وأكاد بل أجزم أن أقول أنه لو سئل أي واحد من إخواننا السلفيين في الكويت أن يحدد من هم أعلام السلف أو اذكر ثلاثة من أعلام السلف في عصرنا لعدك منهم
الشيخ : اللهم اجعلني خيرا مما يظنون ولا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون نعم
الطالب : شيخنا جئت نيابة عن مجموعة من الإخوة السلفيين في الكويت وذلك بعد أن اطلعنا على كتاب يعني ألفه الشيخ أبو مالك وما دار حوله من ردود
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
الطالب : كمثل رد شيخنا الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في مجلة سيارة وكذلك شريط مسجل باسمكم لأحد الإخوة الكويتيين ممن حضروا إلى هنا ثم أيضا رد الشيخ أبي مالك في شريط مسجل على أقوال الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق والحقيقة شعرنا بقلق يعني بأسلوب الحوار حيث تعودنا أن يكون الأسلوب الموضوعي وأن يكون النقاش والحجة بالحجة للوصول إلى الحق فلمسنا في بعض جوانب ذلك غير هذا ولما نعلم أن لكم أن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق يحبكم ويعزكم وكذلك الشيخ أبو مالك فعلمنا جدا أن باستطاعتكم بإذن الله أن تنهوا هذا الخلاف وتزيلوه حيث كثرت الأشرطة وكثر الكلام في بعض فعقدنا العزم على الذهاب إلى الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق خاصة بعد دعوتكم له في أحد الأشرطة لأن يحضر إلى هنا وتتناقشا سويا في كثير من الأمور التي تهم الدعوة إلى الله تبارك وتعالى
فذهبنا إلى الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق وتكلمنا معه في هذا الموضوع وأكد لنا حفظه الله أنه يهمه جدا أن يلتقي بكم بل كان بصدد إرسال رسالة لكم بهذا الصدد فلما علم بنيتنا فرح فرحا كثيرا وأثنى عليك جدا في لقاءنا هذا وقال من الكلام الذي سرنا وعلمنا أن الخلاف لا بد زائل
الشيخ : إن شاء الله
الطالب : وكذلك لكنه لا يستطيع على الأقل في الظروف الراهنة المجيء إلى الأردن لأسباب أمنية فنحن نرى إذا كان باستطاعتكم الالتقاء أو تحديد مكان آخر غير الكويت بالطبع لتلتقوا فيه ولا شك أنكم أنتم يعني الأستاذ وأنتم الشيخ الكبير وأنتم يعني والد الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ونحن جميعا أبناءكم إن شاء الله فلو تحدد المكان والزمان أيضا وإن شاء الله بالطبع يعني الشيخ عبد الرحمن سيحضر هذا من جانب
أما من جانب آخر فكما أسلفت أني جئت عن نيابة عن مجموعة من الإخوة السلفيين ولذلك معي مجموعة من الأسئلة أرجو أن يكون هناك متسع من الوقت للإجابة عليها من طرفكم ومقامي يعني في هذا البلد قصير فأنا مسافر يوم الاثنين فأسأل الله تبارك وتعالى أن يتسع صدركم للإجابة على بعض هذه الأسئلة ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيل يعني هذه وأنتم تعلمون أن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق تلميذ من تلاميذكم وله يعني بفضل الله أثر في الدعوة السلفية المباركة في الكويت وغيرها فنسأل الله تبارك وتعالى أن يزيل ما علق في الأذهان حول تلك المسائل والحمد لله
الشيخ : جزاك الله خير على اهتمامك هذا لمعالجة خلاف نشب بين بعض أفراد من الذين تجمعهم دعوة الحق ألا وهي دعوة الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح كما ندندن ذلك أو حول ذلك دائما وأبدا
أما بالنسبة للاجتماع في مكان آخر غير عمان فهذا بالنسبة إلي ليس بالأمر السهل في هذه الأيام أولا
وثانيا في اعتقادي أن الخلاف الذي نشب من كلمة الأخ عبد الرحمن عبد الخالق وهو كما قلت وأنا لا أزال يعني أكن في نفسه كل إكرام وإجلال على نشاطه في الدعوة السلفية في الكويت وأن الله عز وجل بارك له فيها ونفع الله به وبها ما شاء الله من خلقه ليس في الكويت فقط بل وفي بلاد أخرى هذا أمر لا أشك فيه ولسنا بحاجة إلى أن نتحدث عنه كثيرا
لكن الخلاف الذي نشب بسبب كتابة الأخ عبد الرحمن عبد الخالق حول كتاب الأخ أبو مالك يدور حول قضيتين اثنتين
إحداهما ما تحتاج إلى لقاء أبدا الأخرى تحتاج إلى لقاء ولا بد منه ولذلك أنا قدمت إليه ذلك الطلب أنه إذا كان يستطيع أن يتفضل بالحضور إلى هنا لنلتقي للبحث فيما يمكن أن يقال إنها من المسائل التي تختلف فيها وجوه النظر ما بين شخص عالم وآخر عالم ولا أقول ما بين عالم وطالب علم هذا يتطلب لقاءا للتفاهم حول لمثل هذا الخلاف
وهذا اللقاء يتطلب أن يكون في مكان فيه مراجع وفيه كتب حتى إذا ما اختلف المختلفان في مسألة ما احتاج إلى مراجعة المصادر المتفق على أنها مصادر علمية هي تجمع بين وجوه الخلاف وتوحدهم على رأي صائب إن شاء الله هذا القسم الثاني من الخلاف
لكن هناك خلاف آخر وهو أن يقال في فلان إنه لنقلها صريحة ينكر الجهاد وأسقط فرضية الجهاد وفلان نفسه مصرح في نفس الكتاب الذي ينتقد بخلاف ذلك هذا بارك الله فيكم جميعا ما يتطلب لقاءا ولا يتحمل انتظار ساعة من الزمان فيما إذا تبين الحق للذي ادعى خلاف الحق هذا ما يحتاج إلى اللقاء اللقاء يحتاج لإزالة سوء تفاهم في مسألة لأضرب أنا مثلا من أجلها مما هو يدندن في رسائله دائما أن الدخول في البرلمانات القائمة اليوم على غير الحكم بما شرع الله هذا من الواجبات الكفائية التي يجب على أهل العلم أن يدخلوها فيقول طرف آخر من طرفنا نحن لا هذا غير جائز هذا يتطلب لقاءا للتفاهم ولكما يقال وضع النقاط في الحروف أما ومسلم يؤمن بالله ورسوله يؤمن بآيات الجهاد وبأحاديث الجهاد وأن الجهاد ماض إلى يوم القيامة كالهجرة في سبيل الله ينسب إليه خلاف ما سطر في كتابه أنه أنكر الجهاد هذا ما يحتاج إلى لقاء بارك الله فيكم هذا يحتاج إلى أن يقول أنا أعتذر سبق قلمي لساني مثلا وقلت ما قلت فأنا أتوب إلى الله عز وجل مما قلت ونحن لا نزال جميعا على الكتاب والسنة لكن هناك بعض المسائل لا بد من اللقاء والتفاهم فيها
فأرجو أن تفهموا مني هذا التفصيل الذي في اعتقادي لا يقبل جدلا أبدا أن يقال مثلا مثلا هذا غير واقع والحمد لله أن يقال بأنه الشيخ الألباني مثلا بأنه ينكر أن يكون صحيح البخاري أصح الكتب بعد كتاب الله هذه فرية هذه ما تحتاج إلى لقاء لأنه كل كتاباتي ... أنا أقول هذا مثلا ليس مطابقا للواقع كذلك أخونا أبو مالك في محاضراته وفي خطبه بل وفي هذا الكتاب نفسه عقد فصلا خاصا لبيان أن الجهاد في سبيل الله هو فرض وأنه ماض إلى يوم القيامة إلى آخره حتى بهذه المناسبة أنا أقول قلت في بعض المجالس أنا أظن أنه هذه الكتابة التي نسبت إلى الأخ أبو مالك إنكار فرضية الجهاد في هذا الزمان هذه ليست بقلم أخونا عبد الرحمن عبد الخالق لماذا قلت هذا لأني أعتقد أنه عبد الرحمن عبد الخالق ما أظن في عنده هذا التسرع هذا الطيش الذي نشكوه من بعض الشباب بل هو ما تمكن من توجيه الشباب المسلم هناك في الكويت إلى دعوة الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح إلا لأنه أوتي حلما وأوتي صبرا وأوتي أناة فكيف يقع بمثل هذه الطامة الكبرى أن يتهم مسلما في كتاب مطبوع ومنشور بخلاف ما نشر فيه أن الجهاد في سبيل الله هو فرض لكن هو يقول أنه الجهاد في سبيل الله بحاجة إلى تهيئة ونحن لنا كلمات كثيرة ومسجلة في بعض الأشرطة حول هذه القضية أما القول بأنه أنكر الجهاد فهذا الحقيقة ما يحتاج إلى لقاء على أني حريص على اللقاء للنوع الثاني من الخلاف هذا لا بد منه
فإذن أنا أختم جوابي على سؤالك
أولا نشكركم على حسن ظنكم بأخيكم وأقابل هذه المبالغة في الثناء بما كان يقوله أبو بكر الصديق رضي الله عنه حينما كان يسمع ثناءا يرى هو أنه ليس أهلا له يقول ( اللهم لا تؤاخذني بما يقولون واجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون ) هذا أولا
وثانيا كنت أتمنى أن يكون اللقاء في أي مكان يقترحه الأخ عبد الرحمن لو كان هذا بالنسبة إلي ممكنا في هذا السن المتأخر
1 - مناقشة طالب كويتي للشيخ الألباني في كتاب للشيخ شقرة أوقعه في خلاف مع الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في أحكام الجهاد في سبيل الله . أستمع حفظ
كلام الشيخ الألباني عن بلده ألبانيا وعن دعوة زيارة جاءته للذهاب إلى هناك
السائل : نعم
الشيخ : أو تعرفونه شخصيا هذا كان معنا في الجامعة الإسلامية معلما هناك وكان في وقت كان عبد الرحمن عبد الخالق هناك تلميذا أو طالبا المهم فلا يزال الود والحمد لله بيني وبينه مستمرا إلى آخر رمق من الحياة إن شاء الله
الشاهد اتصل هاتفيا وأنا غائب فكلف بعض الإخوان هنا بأن يبلغوني بأنه بعد الحج سيمر بنا هنا وليتابع طريقه إلى ألبانيا وأنه يريد ملحا بطبيعة الحال أن أكون أنا معه أنا الآن أعرف أهمية ذهابي إلى ألبانيا أكثر بكثير في اعتقادي مصيبا أو مخطئا دعوا هذا جانبا أعتقد أنه ذهابي إلى ألبانيا فرض عين بالنسبة لي أنا لكنني متردد هل أذهب أم لا؟ وتحدثت بهذا الخصوص مع بعض أهلي ومع بعض أصدقائي لماذا لأني أشرفت على الثمانين وغبت من بلدي منذ سبعين سنة تماما وأعرف إن العادات والتقاليد والشيوعية فعلت هناك فعلها فأتساءل في نفسي هل أنا أستطيع أن أفعل شيئا هناك بلاد عاشت على الإلحاد ليست كالبلاد التي كنت فيها أخيرا هي سوريا مثلا ثم التي أعيش فيها ثم التي أنتقل إليها كالإمارات مثلا أو السعودية أو نحوها لا شك أنه هذه البلاد التي ذكرتها أخيرا عندها استعداد لتقبل دعوة الحق كتاب وسنة أما هناك في ألبانيا أيش كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح هذا كلام ما يعرفونه ولا يسمعونه فأنا الآن كما يقال في حيص بيص من حيث إعداد نفسي للاستجابة لرغبة أخينا البنا بما ذكرت من شيخوختي وبعدي عن مسقط رأسي كما يقال ولأمور أخرى وأخرى كثيرة جدا
طلب الشيخ الألباني من الطالب المناقش نيابة عن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق أن ينهي الخلاف مع الشيخ أبي مالك شقرة.
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
3 - طلب الشيخ الألباني من الطالب المناقش نيابة عن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق أن ينهي الخلاف مع الشيخ أبي مالك شقرة. أستمع حفظ
هل قراتم كتاب الشيخ شقرة هي السلفية والذي فيه إنكار الجهاد؟ (مناقشة)
الشيخ : لا ما قرأت لكن قرأت منه اعترافه بالجهاد
السائل : ولم تقرأ إنكاره للجهاد
الشيخ : إنكاره للجهاد
السائل : أنا أقولها الآن يعني يا شيخنا
الشيخ : طيب اسمح لي اسمح لي
السائل : إحنا
الشيخ : هل أنت يعني تمثل الأخ عبد الرحمن
الطالب : لا يا شيخ لا
الشيخ : خلص
الطالب : أنا ما أمثل الشيخ عبد الرحمن في هذا
الشيخ : خلص معليش معليش لا لا ما نقبل ما نقبل هذه المناقشة نريد أن نتناقش مع الرجل الذي نسب أخانا أبا مالك إلى إنكار الجهاد
الطالب : نعم
الشيخ : وإذا كنت أنت تتبنى رأيه وزيد وبكر وعمرو فهذه مصيبة الدهر
الطالب : نعم
الشيخ : ولذلك ما أريد أنا أن أناقش في هذه القضية إذا شئت أنت أن تناقش فالرجل موجود وتستطيع أن تتفاهم معه أنا أولا لست في يعني قدرة أن أقرأ كل ما يؤلف لا أقول بالنسبة لعامة المؤلفين لا وبالنسبة لعامة إخواننا المؤلفين ليس عندي من الوقت حتى أتمكن من قراءة هذا وهذا وبلا شك أعلم يقينا أنهم كما قال الإمام الشافعي " أبى الله أن يتم إلا كتابه " فأنا أتصور أن ما يكتبه أبو مالك وعلي الحلبي وسليم الهلالي وإلى آخره من إخواننا الذين معنا على الخط أنني سآخذ عليهم بعض الأوهام والأخطاء كما هم أيضا يأخذون علي ذلك لأنه ما فينا من رجل معصوم لكن قصدي أن أقول أنا لست متفرغا أولا لقراءة كلما ينشر الآن من إخواننا فضلا عن الآخرين من المسلمين هذا أولا
وثانيا لو وقفت على شيء يخالف فلست متفرغا لبيان أنه فلان أخطأ وفلان أخطأ وو إلى آخره لكن من كان حريصا على ذلك يجب عليه إما أن يلتقي كما قلنا آنفا بالنسبة للذين ينكرون على أخينا أبي إسلام بعض الأمور إن كانوا بمكنتهم أن يلتقوا به فعليهم أن يلتقوا به وأن لا يخوضوا في عرضه أو أن يراسلوه إذا لم يكونوا مستطيعين على لقائه فالآن بارك الله فيك أنت تثير وتسأل هل قرأت الكتاب جوابي ما قرأته لكن قرأنا كلمة تتعلق بهذه التهمة أنه أنكر الجهاد يا أخي المسألة خطيرة بارك الله فيك أنا أنصحك الآن أنت الذي ينكر الجهاد يكون مسلما ؟
الطالب : لا يكون
الشيخ : فإذن أبو مالك يكون كافرا
الطالب : طبعا لا شيخ يعني
الشيخ : المسألة بدهية جدا
الطالب : لا شك
الشيخ : لذلك أنت بالنسبة إليك الأمر خطير جدا بالنسبة إليك ما دام تظن أن أبا مالك ينكر الجهاد المعروف في الكتاب والسنة فيجب أن تلقه وأنا أقولها صريحة قلت إنك أنت متأخر إلى يوم الاثنين فوقتك ضيق قبل أن تلقاني أنا لما قد تستفيده من لقائك إياي أوجب عليك أن تلقى الأخ المتهم بإنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة الذي إذا أنكره خرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين هذا أوجب عليك
الطالب : نعم جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
الطالب : إحنا يعني إن شاء الله راح نزور الشيخ أبو مالك وقد كان في برنامجنا يعني هذا
الشيخ : جميل
الطالب : اليوم إن شاء الله
الشيخ : جميل
الطالب : أما بالنسبة لإنكار الجهاد إحنا ما نقول إنه الشيخ أبو مالك يعني بينكر فريضة الجهاد إنما هو أسقط الجهاد بالسيف الآن قال وقال بالنص شيخي قال " لا جهاد إلا بوجود إمام عام رضي من رضي وكره من كره " أنا الآن لست بصدد زي ما تفضلتم مناقشة أقوال الشيخ أبو مالك فهذا إن شاء الله نرجئه إلى لقاءنا معه
الشيخ : إن شاء الله
الطالب : ولكن أحببت يعني أن أتأكد أنكم قرأتم الفصل وأرجو أن تقرؤوه كاملا لأن يعني نحمد الله تبارك وتعالى ولا زلت أذكر في مقدمة كتيب لكم وهو الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام وبدا أنه كان محاضرة إلى مجموعة من الشباب الجامعي في لعله في إحدى المدن الأوروبية إن لم أكن ...
الشيخ : في إسبانيا نعم
الطالب : نعم وقد قلتم يومها حاثين الشباب على مفهوم الاتباع وضرورة أن لا نكون مقلدين ما استطعنا إلى ذلك سبيلا وأنا عن نفسي أقول بداهة أني لست من طلبة العلم الذين اتخذوا العلم الشرعي أنا درست الهندسة الكهربائية ولكن التزاما بهذا التأصيل وهذا النهج الذي بينتموه وكذلك بينه فضيلة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق مرارا وتكرارا
الشيخ : نعم
تفصيل الطالب الكويتي المناقش للشيخ الألباني المواضع من كتاب الشيخ أبي مالك شقرة التي يظن أنه زل فيها وخالف الصواب
الشيخ : هذا واجب الجميع
الطالب : وحينما أول ما اطلعنا على هذا الموضوع اطلعنا على مقالة للشيخ عبد الرحمن عبد الخالق وأقول هذا عن نفسي وعن إخواني الذين أمثلهم فما إن اطلعنا على هذا حتى قلنا يجب أن نشتري الكتاب ونقرأه لا أن نحكم فقط من كلام شيخنا الفاضل حفظه الله
الشيخ : أحسنت
الطالب : والحقيقة قرأنا الكتاب مرارا وتكرارا أما بالنسبة لفصل الجهاد فأنا أقوله عن يقين وإن شاء الله سأقابل الشيخ أبي مالك يعني ما استطعت إلى ذلك سبيلا
الشيخ : نعم
الطالب : نعم هو ذكر أن الجهاد فريضة ماضية إلى يوم القيامة ... ولكنه ذكر أيضا قال " لا جهاد إلا مع وجود إمام عامة " وقال أيضا
الشيخ : طيب
الطالب : " رضي من رضي وكره من كره "
الشيخ : طيب
الطالب : وفصل في الجهاد ثلاثة أقسام
الشيخ : طيب
الطالب : قال أما الجهاد فينقسم إلى ثلاثة أقسام جهاد بالكلمة قال جهاد بالكلمة وجهاد بالسيف وجهاد بالمال
الشيخ : بالمال
الطالب : بالمال فأما جهاد الكلمة فهو جهاد العلم والدعوة وقال أما القسمان الأوليان أو الأوليان فلا يحتاجان إلى إمام عامة وهذا واضح وقال " أما جهاد السيف فلا يحتاج إلا إلى إمام عامة " وبعد أن أنهى هذه الفقرة ذكر الفقرة الأخيرة فقال " وأقول أخيرا لا جهاد " وهذه الفقرة مثبتة في الكتاب وتقرأها إن شاء الله أرجو أن تقرأ يعني هذا الفصل قال " لا جهاد إلا وراء إمام عامة رضي من رضي وكره من كره " فلما أقول أنه أسقط فريضة الجهاد فهو أسقط فريضة الجهاد بالسيف في زماننا هذا على أي بقعة أرض سواء أكان دفاعا عن الأعراض أو دفاعا غزي المسلمون أو كان فتحا أي هجوما على الكفار
الشيخ : تسمح بسؤال تسمح بسؤال
الطالب : يا شيخ أنا الذي أقول هذا الكلام ههه
الشيخ : هذا الفهم الذي أنت توسعت فيه هل هو نص كلامه أم هذا فهم منك لكلامه
الطالب : أما العبارات التي ذكرتها من تقسيم الجهاد
الشيخ : عفوا أنا أرجوك أن تكون يعني موجزا في الجواب حتى ...
الطالب : نعم
الشيخ : أن تقول هذا نص كلامه أو لا هذا فهمي لكلامه
الطالب : شيخ ذكرت أنا العبارات اللي نصصتها في الكتاب العبارات قلت هذه قوله " لا جهاد " هذا النص كلامه أما الشرح قوله " لا جهاد إلا وراء إمام عامة رضي من رضي وكره من كره " ...
الشيخ : يا شيخ الله يهديك قل آمين
الطالب : آمين
الشيخ : هههه لا فائدة من تكرار كلامك كما لا فائدة من تكرار سؤالي فلا تحوجني إلى أن أكرر سؤالي
الطالب : نعم
الشيخ : أنت الآن قلت لي أنا قلت لك ماذا قال أنا سأقول لك ماذا قلت لك قلت لك هذا التفصيل الذي فصلته هل هو نص كلامه أم فهم منك لكلامه هل في هذا السؤال غموض
الطالب : لا
الشيخ : إذن قل هو نص كلامه أو قل هو فهم منك لكلامه
الطالب : لا شك أن التفصيل هو فهم مني لكلامه وإن أجاب الشيخ أبو مالك يعني عفوا إن أجاب الشيخ أبو مالك أقول حسم الخلاف يعني إن أجاب الشيخ أبو مالك بأن الجهاد بالسيف الآن لا يحتاج إلى إمام عامة
الشيخ : طيب
الطالب : وأن المسلمون مشروع لهم أن يقاتلون حسم الخلاف
الشيخ : جميل جدا
الطالب : وأنا أتمنى أن يقول هذا يا شيخ
الشيخ : ههه
الطالب : وأرجو أن تجيب أنت الآن أن هذا يعني هذا الذي أقول يعني نحرص على الاتباع بهذا المفهوم
5 - تفصيل الطالب الكويتي المناقش للشيخ الألباني المواضع من كتاب الشيخ أبي مالك شقرة التي يظن أنه زل فيها وخالف الصواب أستمع حفظ
إنكار الشيخ الألباني على الطالب الكويتي المناقش موقفه من تخطئة الشيخ أبي مالك شقرة ووصف الشيخ بأن كلامه وكلام عبد الرحمن عبد الخالق فيه اساءة ظن
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : بالطبع لا
الشيخ : بالطبع لا طيب إنكاره للجهاد الذي أنت قام في ذهنك أخطر أم هذا الجهاد الذي أنكرت أن يقع في مثله أبو مالك أيهما أخطر ؟
الطالب : يعني الأول أخطر
الشيخ : طيب فكيف تظن به أنه ينكر هذا الجهاد إذن هذا فهم منك يا أخي وقد أجد لك عذرا كما أجد لأخونا عبد الرحمن عبد الخالق عذرا أنه في كثير من الأحيان الكاتب يعجز أو يغفل عن أن يبين وأن يحيط بالمسألة تعبيرا دقيقا بحيث أنه يذكر ما لها وما عليها من كل النواحي بحيث أنه يسد باب التوهم عليه بما لا يريده هذا أظنكم تشهدون معي أن أكبر كاتب في الدنيا قد يقع في مثل هذا أليس كذلك
الطالب : نعم
6 - إنكار الشيخ الألباني على الطالب الكويتي المناقش موقفه من تخطئة الشيخ أبي مالك شقرة ووصف الشيخ بأن كلامه وكلام عبد الرحمن عبد الخالق فيه اساءة ظن أستمع حفظ
مناقشة الطالب الكويتي، وبيان الشيخ الألباني لتقسيم العلماء الجهاد الى جهاد دفاع وجهاد هجوم .
الطالب : ماشي
الشيخ : واضح وإلا فيه شيء
الطالب : لو تعيد شيخنا لأنه هههه
الشيخ : ههه
الطالب : أفضل حتى أتثبت
الشيخ : طيب هذا الذي أريده
الطالب : نعم
الشيخ : حتى ما أبني علاليا وقصورا على شفا جرف هار
الطالب : نعم
الشيخ : أهل العلم الموثوق بعلمهم يقسمون الجهاد إلى قسمين جهاد دفاعي وجهاد هجومي الجهاد الدفاعي إذا غزي المسلمون من الكفار وجب على المسلمين جميعا أن يدفعوا هذا الهجوم الكافر هذا فرض عين إذا لم يتحقق إلا بمجموع المسلمين هذا الجهاد الدفاعي
الجهاد الثاني الجهاد الهجومي وهو المقصود أن يهجم المسلمون على بلاد الكفار هذه البلاد التي تلي بلادهم في سبيل نقل الدعوة المسلمة إلى الأرض الكافرة هذا فرض كفائي إذا قام به البعض سقط عن الباقين وهذا الذي استمر أمر المسلمين طيلة عشرة قرون وزيادة كانوا دائما حتى وصل كما تعلمون إلى الأندلس إلى الصين إلى إلى آخره
هذا الجهاد الهجومي هو فرض كفائي الدفاع عن النفس كما ألمحت إليك آنفا بالحديث معروف ( من قتل دون ماله فهو شهيد ) أنا لا أتصور مسلما ولو كان مبتدئا في علم الفقه ينكر مثل هذا الجهاد فكيف تتصورون أنتم بارك الله فيكم أن مثل الأخ أبو مالك ينكر وجوب محاربة اليهود الذين احتلوا بلاد المسلمين كيف تتصورون هذا كيف تتصورون أن أبو مالك يقول لا يجب مجاهدة الصرب الذين هجموا على بلاد البوسنة والهرسك إلى آخره هذا ما ينبغي أن تروا ذلك في المنام ليس أن تتصوروه يقظة لكن أنا أعتقد أن الدافع إلى هذا هو أحد شيئين وأحلاهما مر إما العجلة وإما سوء الظن بالأخ المسلم فالآن أنت
الطالب : يمكن أضيف احتمال ثالث
الشيخ : تفضل
الطالب : اللي هو قد يكون الخطأ في التعبير من قبل المؤلف
الشيخ : ما أضفت شيئا سبقك بها عكاشة نعم
الطالب : أقول يعني من باب سوء الظن هذا
الشيخ : لا بس اسمح لي
الطالب : لا شيخ ليس سوء النية أنا ما قصدت سوء النية
الشيخ : يا أخي ما نسبتك إلى أنك قصدت سوء النية أنا قلت لك هذا فهمك ولا هو عبارته
الطالب : نعم
الشيخ : قلت أخيرا ولو كنت ما أود أن أثير النقاش يبدو أنه هذا فهمك مع ذلك ما صببت اللوم على فهمك قلت قد تكون العبارة قاصرة نسيت هذا الكلام
الطالب : لا ما نسيت
الشيخ : إذن ما أضفت شيئا
الطالب : نعم
الشيخ : إنما كررت شيئا سبقك بها عكاشة صح
الطالب : نعم
7 - مناقشة الطالب الكويتي، وبيان الشيخ الألباني لتقسيم العلماء الجهاد الى جهاد دفاع وجهاد هجوم . أستمع حفظ
مناقشة الطالب الكويتي وبيان أن الخلاف ناتج عن سوء فهم ، وتبرئة الشيخ لأبي مالك من أنه ابتدع دعوة سلفية جديدة.
ولذلك وأنا أقول شيئا مضى للإشارة إليه الآن أنا أقول الذين قرأوا رد أخونا عبد الرحمن عبد الخالق على أخونا أبو مالك هل فهموا منه هذه الحصيلة التي نحن الآن نتناقش فيها أم فهموا منه أن أبا مالك جاء بدعوة سلفية جديدة وأنه لا جهاد في سبيل الله ما الذي فهمه القراء العاديون هل فهموا التفصيل قلها صريحة قلها نعم قل لا قل ما شئت لكن خلي يكون جوابك كالشمس برابعة النهار لأنه بهذا الأسلوب تتبين الحقائق للناس واضح سؤالي وإلا أعيده ؟
الطالب : نعم شيخ يعني أنا أقول
الشيخ : عفوا عفوا سؤالي واضح وإلا أعيده
السائل : واضح ...
الشيخ : طيب هل بإمكانك أن تجيبني بنعم أو لا ثم لك أن تفصل ما شئت
الطالب : إذا سمحت لي أن أجيب قبل ما أقول بنعم أو لا أن أفصل قبل أن أقول نعم أو لا
الشيخ : لماذا
الطالب : يعني لأنك ستحكم علي بال ظننتم أولا ما أقول نعم حتى تغضب علي
الشيخ : هذا سوء ظن أيضا هههه
الطالب : هههه ...
طالب آخر : بعد ما ينهي في عبارة
الشيخ : طيب يا شيخ بارك الله
الطالب : نعم
الشيخ : فيك إذا سئلت
الطالب : نعم
الشيخ : أفي الله شك بدها محاضرة الجواب
الطالب : لا
الشيخ : ها
الطالب : لا
الشيخ : طيب مسألتنا هذه فيها شك لما أنا بسألك سؤال يا هيك يا هيك في احتمال ثالث قلها أيضا صريحة لا أو بلى
الطالب : ما في احتمال نعم لا يا شيخ
الشيخ : طيب الآن أنا إذا أعطيتك الحرية كالتالي وأكرر على مسامعك لأنه كما تراني قد بلغت من الكبر عتيا
الطالب : ما شاء الله ...
الشيخ : بارك الله فيك فأنا أعرف الناس وأعرف أخلاقهم وطبائعهم وأساليبهم في المناقشة وإلى آخره فلو لم يهدني ربي من فضله مسبقا سلفا منذ كنت شابا يافعا لكنت تربيت مع هذا الزمن لأنه تجارب الحياة بتربي الإنسان لكني أعتقد بفضل الله أن الله امتن علي بالعقل الفطري والعقل الكسبي وأظن هذا مفهوم إن شاء الله طيب الآن أنا إذا قلت لك أرجو أن يكون الجواب بنعم أو لا ولك التفصيل لك التفصيل ما أقول لا آخذك من تلابيبك وأقول قلت نعم لا هذا خطأ وما لا قل نعم واشرح قل لا واشرح ما شئت لماذا أنا أسلك هذا السبيل لأني أعرف بارك الله فيك بتجارب حياتي أن الذي أتكلم معه إما أن يكون جادا مخلصا في المناقشة يبتغي الحق ووجه الله وإما أن يكون مجادلا كمان في احتمال ثالث
الطالب : لا
الشيخ : ها ... يكون الجواب نقول فإذا كان رجل مخلصا ريثما يأتي الجواب بنعم أو لا ضاع السائل ها هلأ راح ييجي الجواب وحييجي الجواب بالآخر إما يكون هو المخطيء لأنه ضاق ذهنه عن أن يفهم الجواب الملخص من الجواب المفصل أو أن يكون الشيء الآخر وهو أن هذا المتكلم على افتراض أنه مخلص لن يحسن الجواب فعلا بسبب أنه خاض مخاضة طويلة ما عرف أن يخرج منها إلا بعد زمن طويل فالسائل ضاع ولم يأخذ جوابا لا بنعم ولا بلا هذا شي
الشيء الثاني والأخير أن المسؤول قد لا يكون الجواب عنده حاضر فهو يتخذ هذا فهمته من التجارب أو يتخذ الجواب المفصل تكئة ليصل إلى الجواب يعني هو مش داري شو الجواب في ذهنه هو مش داري شو الجواب في ذهنه لكن هو يتسلسل بمنطقه الخاص فيصل بالنتيجة إلى أنه الجواب نعم أو لا لكن ما هكذا يكون البحث البحث ينبغي أن يكون على النقاط ال... التفصيل لأمور غير واضحة في ذهن أحد الطرفين حينما يكون الأمر كذلك والله أنا سأقول ما دام الفكرة عندك مش واضحة فمش أنت اللي بدك توضح الخصم اللي أنت الآن تتناقش معه هو يكلف بدوره يعني السؤال تبعك يوجه إليه أنا لا أقول الآن دفاعا عن نفسي لا هاي الآن أنا أنزل نفسي منزلة المناظر معه فأقول إذن أعد السؤال أنت على الرجل وقل له أن تقول أنت هكذا أو هكذا نعم أو لا فإذا كان هو متهيء علميا ونفسيا للجواب سيعطيك الجواب باختصار فإن اقتنعت فبها وإلا سيقوم هو بمثل ما تريد أن تقوم به من إلقاء محاضرة لإعطاء جواب نعم أو لا فبارك الله فيك أعود الآن لأقول إذا قلت لك أو لغيرك قل لي يا أخي باختصار نعم أو لا ولك ملء الحرية أن تشرح رأيك أو جوابك سواء كان سلبا أو إيجابا هل أكون قد ظلمتك
الطالب : بالطبع لا يا شيخ
الشيخ : طيب بارك الله فيك إذن
8 - مناقشة الطالب الكويتي وبيان أن الخلاف ناتج عن سوء فهم ، وتبرئة الشيخ لأبي مالك من أنه ابتدع دعوة سلفية جديدة. أستمع حفظ
سؤال الشيخ الطالب الكويتي ما الذي فهمه عموم الناس من إنكار عبد الرحمن عبد الخالق على أبي مالك.
الشيخ : تفضل
الطالب : لكني أجيب عليه بطريقة كيف فهمت أنا المقال لا كيف يفهمه الناس يعني حتى أكون أكثر دقة إذا سمحت لي
الشيخ : لا معليش السؤال ماذا كان
الطالب : السؤال أنت ذكرت لي إذا قرأت مقال الشيخ عبد الرحمن بالنسبة لموضوع الجهاد هل فهمت منه أن الشيخ أبو مالك ينكر الجهاد أم لا ؟
الشيخ : طيب
الطالب : هذا كان السؤال
الشيخ : أنا ما أظن كان سؤالي هكذا ولكن هذا سؤال وارد لكن سؤالي كان الذين قرأوا المقال أخونا عبد الرحمن ... ابي مالك هل فهموا هذا التفصيل الذي نحن الآن نتناقش فيه أم فهموا من قراءة مقال عبد الرحمن أن أبا مالك ينكر الجهاد مطلقا ما الذي يفهمه الناس بعدين أنت سيأتي دورك فالسؤال عام ثم يأتي سؤال خاص وأرجو أن تكون متجردا في الجواب كما هو الظن بك
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : الذين قرأوا هذا المقال ما الذي فهموه يا أخي
الطالب : أنا شيخ من الذين قرأوا هذا المقال
الشيخ : لا ما أسألك عنك الآن أنت يأتي دورك قلت أنت أنت انطباعك بعد ما قرأت هذا المقال عامة الناس ما الذي يفهمونه من إنكار أخونا عبد الرحمن على أبو مالك
الطالب : الذي يفهمونه يا شيخ أنهم يفهمون أن أبو مالك أنه ما يرى القتال إطلاقا
الشيخ : ها
السائل : إطلاقا أقول ما يرى القتال بالسيف إطلاقا إلا بوجود إمام عامة هذا الكلام أقوله نعم
الشيخ : جميل فأنا أوردت عليك الحديث السابق ( من قتل دون ماله فهو شهيد ) هل تظن أن أبا مالك ينكر ذلك الآن هلا الدور معك
الطالب : نعم
الشيخ : قلت لا
الطالب : نعم
9 - سؤال الشيخ الطالب الكويتي ما الذي فهمه عموم الناس من إنكار عبد الرحمن عبد الخالق على أبي مالك. أستمع حفظ
تأكيد الشيخ الألباني على أن الطالب الكويتي من الذين أساءوا الظن بأبي مالك ، و وبيان تقسيم الجهاد إلى عيني وكفائي.
الطالب : نعم
الشيخ : الخلاصة بارك الله فيك هناك جهادان بل جهادات جهادات
الطالب : نعم
الشيخ : في جهاد عيني في جهاد كفائي الجهاد العيني هو الدفاع عن أرض المسلمين الآن هل هناك مسلمون يقومون بالجهاد العيني سؤال أرجو أن يكون جوابه على الخط الذي اتفقنا عليه بإيجاز ثم إن شئت التفصيل
الطالب : نعم في ظني نعم شيخ
الشيخ : جزاك الله خير أقول لك إنك واهم عبد الرحمن عبد الخالق حامل راية الحث على الجهاد هل هو يجاهد الآن بالسيف ؟
الطالب : لا
الشيخ : إذن كيف قلت إذن هو مقصر إذن هو تارك الجهاد الذي يحمس الشباب ويتهم الأبرياء بأنهم ينكرون الجهاد وهو منكره فعلا ومقره قولا إذن هو عاص
الطالب : لا
الشيخ : نعم
الطالب : لا
الشيخ : كيف هذا ما دام الجهاد
الطالب : نعم
الشيخ : ما دام الجهاد
الطالب : ... أن لا تغضب مني يا شيخ إذا أجبت أن تقول فصل يعني هذه ههه أنا لست مناقش إنما مستفيد من علمكم
الشيخ : بارك الله فيك
الطالب : فيعني
الشيخ : أرجوك
الطالب : وافقتك على الإجابة السريعة بس على أشترط أن لا تغضب علي
الشيخ : هل رأيت هذا
الطالب : لا لم أره
الشيخ : هههه
10 - تأكيد الشيخ الألباني على أن الطالب الكويتي من الذين أساءوا الظن بأبي مالك ، و وبيان تقسيم الجهاد إلى عيني وكفائي. أستمع حفظ
بيان الشيخ الألباني إحدى صفاته الشخصية وهي أنه له نفسا طويلا في النقاش وتمثيله بنقاشه لجماعة التكفير والهجرة
الطالب : ...
الشيخ : وهذا وقع مرارا وتكرارا
الطالب : بارك الله فيك
الشيخ : هنا جماعة كانوا من جماعة من يلقبون بجماعة التكفير والهجرة
الطالب : نعم
الشيخ : لا بد تسمعون عن هؤلاء التقينا بهم أول لقاء استمر من بعد صلاة المغرب إلى أذان العشاء وكنا مجتمعين في دار قلنا لصاحب الدار أذن حتى نصلي فاستأذنوا لينصرفوا لأنهم لا يرون الصلاة وراء المسلمين لأنهم كفار عندهم ومن عجائب الدنيا أن جماعة الهجرة والتكفير يعتمدون على كتب الألباني ويكفرونه لأنه لا يقول بقولتهم ولذلك انسحبوا لا بأس قلنا اللقاء الثاني أين يكون قالوا عندنا في منزل كذا كان كذا فأول ليلة امتنعوا من الصلاة معنا ثاني ليلة استمر اللقاء من بعد صلاة المغرب إلى نصف الليل ونحن نتناقش أذن يا أخي نحن نعتقد بقوله عليه السلام هذه بالمناسبة ( وقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ) لا نعتقد ما هو معروف عند أكثر العلماء أن وقت العشاء يستمر إلى طلوع الفجر الصادق لا نعتقد هذا من صريح هذا الحديث وقت الصلاة العشاء إلى نصف الليل -أعطيني شوية مي-
المهم كاد يتداركنا نصف الليل قلنا لأحد إخواننا أذن فأذن وتقدمت وصليت فصلوا جماعة معنا وهذه بشارة اللقاء الثالث والأخير كان وهنا الشاهد من بعد صلاة المغرب إلى أذان الفجر سحبة وحدة حول موضوع وكانت التعبير الرياضي الضربة القاضية وهم إلى الآن معنا على الخط السلفي والحمد لله الشاهد لا تظن بأخيك إلا خيرا ..
الطالب : نحن لا نظن فيكم إلا الخير يا شيخ بس يعني لا ... أنا بموقف السائل ولست في موقف المجادل ابتداءا
الشيخ : خوفك أن أغضب عليك
الطالب : نعم
الشيخ : هذا يعني ينذرني بأني أنا غضوب وأني أنا سريع الغضب إلى آخر
الطالب : لا يا شيخ من باب الذكرى فقط
الشيخ : جزاك الله خير جزاك الله خير
الطالب : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : الآن
الطالب : شيخ عفوا
الشيخ : تفضل
الطالب : سبق أن ذكرت أنه عندي مجموعة من الأسئلة من إخواننا فأرجو أنه حتى إذا انتهينا أنت ابتدأت معي في الأسئلة تعطيني مجالا من الوقت لتلك الأسئلة
الشيخ : آه أنا طبعا لست ضنينا بالإجابة على الأسئلة لأني أرى أن الإجابة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
11 - بيان الشيخ الألباني إحدى صفاته الشخصية وهي أنه له نفسا طويلا في النقاش وتمثيله بنقاشه لجماعة التكفير والهجرة أستمع حفظ
سرد بعض المواضع من كتاب الشيخ أبي مالك التي تبين أنه لا ينكر الجهاد أو فرضيته وإنما ينكر الجهاد الفردي المتعدد الأمراء والرايات.
طالب آخر : لا يراه معليش عفوا لا يرى أيش معنى لا يرى
الشيخ : مشروع
الطالب : يعني لا يرى مشروعيته
طالب آخر : من باب قضية أنهم الأمر العكسية التي تحدث لأنه هذا كل واحد منهم بقوم بجهاد فردي ولكن أيش هو بقول بقول " إذن فأين تقع المصلحة الشرعية التي تتحقق من وراء هذا النمط من الجهاد وإن كنا لا نأثم من طابت سريرته وصدقت نيته فيه على الرغم مما رأينا من نتائج الجهاد المتعدد الأمراء الكثير الرايات المختلف القيادات ما شابت له منا العتاتين "
طالب آخر : العتامين
الطالب : العتامين أي نعم هنا أيش بقول أيضا على قضية الجهاد العبارة واضحة " ويحسن أن لا يفهم أحد من القراء أنني أدعو إلى تعطيل فرضية الجهاد في هذا الوقت والأمة تذوق من الهوان المر والذل المهين والبلاء الوبيل ممزوجة جميعها في كأس واحدة تقطع أمعاءها وتشوي أجوافها وتذيب أكبادها إن من يقول بتعطيل فرضية الجهاد في أي وقت من الأوقات يسقي نفسه من سوء العذاب ما يسقيها وفرق واسع جدا بين من يقول بتعطيل فرضية الجهاد وبين " " فريضة الجهاد وبين من يقول يجب الإعداد الصحيح لها ولو استغرق هذا الإعداد سنين طويلة لأن في الإعداد امتثالا لقوله تعالى (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) " عبارتك اللي ذكرتها يا شيخنا " وبعد فإن الجهاد لا يفتح بابه ولا يرفع رايته ولا يأذن به ويدعو إليه إلا إمام واحد رضي من رضي وكره من كره صونا للأمة وحفظا لقناتها "
طالب آخر : يعني يا شيخ ممكن أسأل الأخ سؤال
الشيخ : ممكن
الطالب : كيف توفق بين الجملتين العبارتين
طالب آخر : هو لا ينكر الجهاد ولكن هو يقول بأن للجهاد أسباب وأيضا للجهاد طرق وسبل يسير عليها المسلم إنه مش الآن والله إحنا بدون أي حكمة نجمع حالنا ونقول يا الله الجهاد وأيضا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة ما أخذنا بسبل الجهاد من إعداد نفسي ومعنوي معنوي ومادي
طالب آخر : هل تفهم من كلام شيخنا أبي مالك أنه يشترط وجود الإمام العام للجهاد أم لا تفهم هذا ؟
الطالب : لا بد يعني من وجود هذا الإمام
السائل : لا أرجو أن يكون جوابك كما عودنا الشيخ نعم أم بلا ثم تفصل
الطالب : هههه
طالب آخر : نعم يشترط وجود الإمام العام
الطالب : ليس دائما
طالب آخر : أين فهمت هذا من فسرها
الطالب : فهمت هذا أنه جاز جهاد الأمراء المتعدد وإن كان يعني لا يرى أسلوبهم في هذا القيام من شدة الآثار المترتبة عادة على مثل هذا الجهاد وإن كان يقول إنه لا بأس إنه يعني إذا طابت لهم أنفسهم وصدقت نيتهم في مثل هذا الأمر
طالب آخر : رغم أن الشيخ أبو مالك لم يصرح أنه يوجد في حتى في هذه الفقرة " لا ... "
الشيخ : أي نعم " لا ... "
الطالب : واشترط يعني من طابت سريرته لا ... لم يوضح أنه يؤجر وإنما هناك وضح أنه يشترط وجود الإمام العام
طالب آخر : وكيف أنت ...
الشيخ : طول بالك الآن هذا النص الذي أقر الجهاد من أمراء مختلفين هل يقال أنكر الجهاد أرجو أن يكون الجواب كما اتفقنا هههه
الطالب : من يقول ... بالشكل لا ينكر الجهاد
الشيخ : نعم
الطالب : لا ينكر الجهاد
الشيخ : طيب
الطالب : من قال به لكن أنا أقول
الشيخ : لا لا
الطالب : نعم
الشيخ : ليس على هذا اتفقنا
الطالب : ماشي
الشيخ : هاي المحاضرة إذا كنا بحاجة إليها
الطالب : نعم
الشيخ : أما ما دام جوابك صحيح وأنا موافق عليه نمضي
الطالب : لا أنا عندي يعني إضافة يعني حتى يعني
الشيخ : يعني جوابك الأول قاصر ناقص
الطالب : ... ما دام ...
طالب آخر : شيخ اسمح لي ... هههه ...
الشيخ : هههه يا أخي السماح لك لكن بارك
الطالب : ... الحمد لله رب العالمين يعني أنا سعيد جدا شيخ بهذا اللقاء وبلقائكم
الشيخ : أسعدك الله في الدنيا والأخرى
الطالب : وأسأل الله تبارك وتعالى أن يجعل هذا في ميزاننا يوم القيامة
الشيخ : آمين
الطالب : وأنا يعني مسرور جدا في دعاءك أثناء يعني نقاشنا كونك تقول بارك الله فيك وهذا فهذا من أكبر الغنائم التي أكون قد حصلت عليها في هذا اللقاء
الشيخ : الله يحفظك ويسلمك
الطالب : أما إضافتي إذا أحببت أن أضيفها
الشيخ : تفضل
الطالب : فأنا نعم قلت أنه إذا كان أنني بنفسي قرأت هذه العبارة
12 - سرد بعض المواضع من كتاب الشيخ أبي مالك التي تبين أنه لا ينكر الجهاد أو فرضيته وإنما ينكر الجهاد الفردي المتعدد الأمراء والرايات. أستمع حفظ
بيان الطالب الكويتي المناقش أن الشيخ أبا مالك في كتابه لا ينكر فرضية الجهاد وإنما وضع شرطا يرفع الجهاد اليوم ، ومعارضة الشيخ الألباني له.
الطالب : لكنني أعود فأقول أنني أرجو شخصيا أن تقرأ الفصل كاملا إن شاء الله أرجو أن تقرأ الفصل كاملا
الشيخ : ... لا تكلفني ما لا أطيق
الطالب : نعم
الشيخ : قلت لك معتذرا سلفا
الطالب : ماشي يعني أقول الذي يقرأ الفصل كاملا دون أن يقرأ مقتطفات دون مقتطفات
الشيخ : نعم
الطالب : يخلص يخلص من الكتاب من الفصل أن الشيخ لا ينكر من حيث النظرية الشيخ أبو مالك لا ينكر من حيث النظرية أن الجهاد فرض ولكنه يشترط له أمر يجعل من الجهاد في وضعنا الحالي ساقطا يعني أسقطه بالعجز والعجز في قصده عدم وجود إمام عامة
الشيخ : أي أنت ماذا تقول هو أسقطه أنت ماذا تقول ؟
الطالب : أنا أقول أنه لا يشترط إمام العامة
الشيخ : طيب
الطالب : في الجهاد
الشيخ : أنت ما أسقطته
الطالب : نعم
الشيخ : لا
الطالب : ولكن يجب الإعداد
الشيخ : وهذا الذي يقوله هو
الطالب : أكون مسرورا جدا لو يعني كلمته ...
الشيخ : معليش يا أخي أنا بقولوا هذا الذي هو يقوله ألم تقرأ فيه أنه يجب الاستعداد
الطالب : نعم لكنه أضاف شرطا يا شيخ
الشيخ : أنا ما أنكرت هذا الشرط بارك الله فيك
الطالب : نعم
الشيخ : أنا ما أنكرت الذي أنت تنسب إليه لأنه قاله
الطالب : يجعل الاستعداد
الشيخ : لكن في النتيجة أنتم تلتقون معه أنتم تختلفون معه تعبيرا وتتفقون معه عملا لا تنس ما سألتك آنفا حيث أن جوابك الصحيح الصريح جعل إمامكم أخونا وصديقنا وحبيبنا عبد الرحمن عبد الخالق آثم الآن لأنه لا يجاهد بالسيف لا يجاهد بالسيف وأنت وأنت وأنت وأنا جميعا كلنا لا نجاهد بالسيف تستطيع أن نقول لا نحن نجاهد بالسيف ؟
الطالب : لا
الشيخ : طيب فإذن إذن
الطالب : يجب الاستعداد
الشيخ : لا فرق بينك وعبد الرحمن من جهة وبيني وبين أبو مالك من جهة أخرى لا فرق بيني وبين أبو مالك ما في فرق
الطالب : نعم
الشيخ : بينك وبين عبد الرحمن ما في فرق وكلنا تجمعنا مصيبة واحدة أننا لا نجاهد بالسيف ما الفائدة من هذه الشقشقة قال كذا وكذا وكذا وهو يعني وجوب الاستعداد للجهاد في سبيل الله حتى لا نكون نحن جميعا ما بين قائل أنه الجهاد في سبيل الله فرض عين ويجب القتال بكل ما يستطيعه المسلم وبين من يقول ويدندن دائما وأبدا وأنا في مقدمتهم لا بد من الاستعداد المعنوي والمادي
فالآن ما الفرق عمليا بين أبو مالك وبين عبد الرحمن عبد الخالق كلاهما لا يحارب بالسيف ؟
الطالب : نعم
الشيخ : صح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب نسال الآن عبد الرحمن عبد الخالق آثم
الطالب : في هذه الخصلة لا يعتبر آثم
الشيخ : لماذا
الطالب : لأنه يقول يجب الاستعداد
الشيخ : طيب وهذا قول أبو مالك
الطالب : لكن الشيخ أبو مالك يضيف شرط لا يضيفه الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق يجعل من الاستعداد أمرا ملغيا يعني لو تجاوزنا وقلنا للشيخ أبو مالك نحن وصلنا إلى مرحلة الاستعداد
الشيخ : آه
الطالب : ولا يوجد إمام عامة
13 - بيان الطالب الكويتي المناقش أن الشيخ أبا مالك في كتابه لا ينكر فرضية الجهاد وإنما وضع شرطا يرفع الجهاد اليوم ، ومعارضة الشيخ الألباني له. أستمع حفظ
مناقشة الشيخ الألباني للطالب لشبهة أن الجهاد الشرعي ممكن تحققه بدون أمير أو إمام.
هذا أمر عجيب جدا الآن الأحزاب الإسلامية كل حزب عليه أمير وعليه رئيس وبعض هذه الأحزاب تدعي أنها هي الجماعة المسلمة ولعلكم تعرفون هذا طيب كيف تنكرون أشياء لا بد منها حتى بعض الناس استعجلوا بها قبل مجيء وقتها فالآن أنا أسأل وباختصار كيف تتصور أنت قيام الاستعداد المتفق على الأخذ به دون أن يكون هناك إمام مسؤول عن هذه الجماعة وعن إدارتها وتوجيهها إلى مصالحها في دينها ودنياها كيف ؟
الطالب : نعم شيخ إحنا قلنا أنه قد يفرض على جزء من الأمة القتال أنه قد يعني حينما تهاجم تستعد وهي جزء من الأمة وليست كل الأمة
الشيخ : طيب
الطالب : فيمكن أن يتحقق يعني شيخ هذا أنه يكونوا على نوع من الاستعداد
الشيخ : يا اخي هذا سبق الجواب عنه بارك الله فيك قلنا أنه إذا هوجم الرجل في عقر داره دافع بعصاه بحجره
الطالب : نعم
الشيخ : هذا ما يحتاج الأمر إلى استعداد
الطالب : وحتى ...
الشيخ : فأي بلد أي بلد إسلامي
الطالب : نعم
الشيخ : هوجم من بلاد الكفار فعليه أن يدفع الهجوم هذا الكافر بما يستطيع من قوة
الطالب : نعم
الشيخ : لكن الجهاد الذي قال تعالى فيه (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة )) هذا لا يجب إلا بعد الاستعداد المعنوي والمادي في آن واحد هل في هذا خلاف بيننا وبينكم ؟
الطالب : ما في شك ما في خلاف بعدين يعني حتى التقسيم بيننا وبينكم هو وضع الخلاف بالنسبة للمسألة هذي في الفقرات التي ذكرتها يعني مع الشيخ أبي مالك وأنا أعلم يقينا يعني بل سمعت
الشيخ : نعم
الطالب : يعني أشرطة لكم في هذا يعني ما أقول أنكم تقولون بكذا وكذا لأن هذا سبق أن سمعته
الشيخ : وهو وهو
الطالب : وهو أن على المسلمين أن يقاتلوا إذا غزوا
الشيخ : نعم
الطالب : ويعني هذا ما دفعنا إلى المجيء لأننا نرى أن شقة الخلاف ضيقة
الشيخ : طيب
الطالب : وليست يعني بالمسألة الكبيرة التي يصعب اللقاء حولها ولكن يعني أعود فأقول أنه يفهم من الخطاب وأكرر أنه يفهم وسبق للأخ أن ذكر بعض العبارات أن الشيخ أبا مالك لم يفرق بين الجهاد الدفاعي والجهاد الهجومي الذي ذكرته ويشترط للاثنين وسماهما الجهاد بالسيف وجود إمام العامة فهذا يلزمه إن كان يعني إن كان ما فهمته وفهمه غيري صوابا أن يعني يقول بأن المسلمين الآن في مناطق يعني التهاب يمكن أن أسميها يعني مناطق الصراع كمثل البوسنة والهرسك ومثل أيضا في فلسطين ومثل
الشيخ : أرتيريا مثلا
الطالب : أرتيريا ثم كشمير
الشيخ : نعم
الطالب : وغيرها
الشيخ : آه
الطالب : يلزمه أن يقول بأن فعلهم هذا هباءا منثورا
الشيخ : هذا أيش
الطالب : هباء يعني ما يؤجروا على هذا الفعل
الشيخ : أيوا
الطالب : لأنهم تجمعوا مجموعة تجمعوا وأخذوا يخططون للقتال بدون وجود إمام عامة
الشيخ : نعم
الطالب : فهذا الذي أريد أن يعني أن تبينوه أنه لا يشترط إمام العامة لمثل هذا وأرجو أننا لما حين نجلس مع الشيخ أبي مالك بإذن الله أن يقول بهذا القول وأن يقول أن العبارة التي ذكرتها لا جهاد إلا بإمام عامة عبارة لا مفهوم لها
ذكرالشيخ الألباني لخلاصة النقاش مع الطالب الكويتي وبيانه نقاط يجب على الطرفين الالتزام بها حتى يزول الخلاف.
السائل : بارك الله فيكم
الشيخ : صح
السائل : جميل جدا
الشيخ : طيب وعلى الأخ عبد الرحمن عبد الخالق واجب وهو أن يصرح بأنه كان مبالغا فيما نسب إلى أخينا أبي مالك من عبارات أنا لا أحفظها أنت يمكن تحفظها سو سماها سلفية أيش ...
الطالب : ... قاديانية
الشيخ : نعم
الطالب : قاديانية جديدة قاديانية جديدة
الشيخ : طيب هذا يجوز يا جماعة يا جماعة اتقوا الله لمجرد أن الرجل أخطأ وأقولها أخطأ فحيث لم يعبر عما أنا أعتقد أنه يعتقد كما سمعت أن الرجل إذا هوجم في عقر داره فقاتل فإن قتل مات شهيدا وإن قتل غيره فهو في النار هذا الغير هذا يعتقده فإذا هوجم بلد مسلم من كافر هذا هو يقول اقبعوا في دوركم
الطالب : يعني هذا ما خلانا لا نتصوره يا شيخ
الشيخ : هذي هي
الطالب : نعم نعم
طالب آخر : شيخنا أقرأ لك الفقرة هاي اللي هي يعني عليها محور الخلاف
الشيخ : يا ريت
الطالب : نعم ...
الشيخ : عم ألخص الآن أنا عم ألخص قلت على أبو مالك واجب وعلى عبد الرحمن عبد الخالق واجب على أخونا ابو مالك أن يوضح أن الجهاد الذي هوجم المسلمون في عقر دارهم عليهم أن يخرجوا ليدافعوا صح هذا
الطالب : نعم
الشيخ : هذا واجبهم
الطالب : أفرادا وجماعات
الشيخ : أفرادا وجماعات ورجالا ونساءا
الطالب : نعم
الشيخ : من أجل خاطرك أنت شو رأيك
الطالب : هههه
الشيخ : رجالا ونساءا
الطالب : بارك الله فيك يا شيخ
الشيخ : وفيك بارك
الطالب : حفظكم الله إن شاء الله
15 - ذكرالشيخ الألباني لخلاصة النقاش مع الطالب الكويتي وبيانه نقاط يجب على الطرفين الالتزام بها حتى يزول الخلاف. أستمع حفظ
عودة الشيخ الألباني للتأكيد على النقطة الواجب على عبد الرحمن عبد الخالق الالتزام بها وهي أن يعتذر عن مبالغته بما اتهم فيه أبا مالك بما اتهمه.
الطالب : جزاك الله خير يا شيخ بارك الله فيك
الشيخ : الجواب سياسي
الطالب : هههه
الشيخ : جواب سياسي هل أعطيتني جواب أعطيتني جواب بالدوبلة ومع ذلك ما في جواب لم لم أتريدني أن أقول لك إنك متعصب لا تريد طبعا
الطالب : طبعا
الشيخ : إذن كن عونا لي
الطالب : إي نعم بارك الله فيك أضيف معليش يا شيخ بارك الله فيك يا أخي
طالب آخر : خصوصا في البداية لأنه في عبارات من أبي مالك أو منهم فيها نوع شدة
الشيخ : أيوا
الطالب : في المقابل يعني أنهم قاديانية يعني ...
الشيخ : أي نعم
الطالب : يا شيخ ابتداءا أحب أقول إني يعني أعتمد على كلام الأخ أنا ما قلت منكم يعني العبارات منكم فيها شدة
طالب آخر : أو منهم
الطالب : نعم نعم هذه
طالب آخر : شيخنا دائما بقول مثل يعني قال الحائط للوتد لما تشقني
الشيخ : قال سل من يدقني
الطالب : أما ... أنا أحب أن أضيف أن هذه الفقرة المذكورة عن الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق لم يذكرها في المقال ذكرها الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في مجلة سيارة ولم يضع هذه الفقرة في ...
الطالب : ...
طالب آخر : نعم وإنما
طالب آخر : يعني كلمة قاديانية غير موجودة في المقال
الطالب : ما وضعها في مجلة سيارة
الشيخ : أنا ليس نقدي فقط من كلمة قاديانية
الطالب : أما بالنسبة
طالب آخر : نعم ... رأي الشيخ قال ...
السائل : نعم نعم بارك الله فيك يا شيخ ويعني حتى إنا لما جلسنا مع الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ذكرنا الفقرة هذه الفقرة هذي عن الكتاب أول شي وليس عن الشيخ أبي مالك وهناك فرق بين أن تكون ... وأن يكون يعني كالفرق بين يعني البدعة والمبتدع أما المسألة الثانية فقال
الشيخ : عفوا ما هي المسألة الأولى بالضبط باختصار
الطالب : المسألة الأولى أنه لم يذكرها في مجلة سيارة يعني هذه
الشيخ : أنه ما في تلك النشرة
الطالب : نعم
الشيخ : التي يقال إنه لم يطلع عليها
الطالب : نعم
الشيخ : طيب أليس مسؤولا عنها
الطالب : بلى أنا قصدي يا شيخ
الشيخ : لا ما أسألك عن قصدك
الطالب : نعم
الشيخ : سين جيم أليس مسؤولا عنها
الطالب : بلى
الشيخ : واعترف بخطئها
الطالب : لا
الشيخ : لم؟
الطالب : حتى الآن هو قال إذا كانت يعني
الشيخ : لم؟ سين جيم ما نصل للحقيقة إلا بهذا الأسلوب
الطالب : نعم جميل جدا
الشيخ : اسأل به خبيرا يا أخي
الطالب : جميل جدا نعم
الشيخ : لماذا لم يعترف ؟
الطالب : لأنه الشيخ الإجابة مثل ما تفضلتم يعني كلام عدل جدا وأنا مسرور منه ولكن أنا أرتبه على فقرتين
الشيخ : تفضل
السائل : أنه الشيخ أبو مالك يقول بهذا الكلام أنه لم يقصد وإذا كان يقصد يعني فأنا بدوري أسألك سؤال إذا كان الشيخ
الشيخ : ما فهمته ما فهمت الكلام السابق
الطالب : نعم أنت ذكرت يا شيخ أن الشيخ أبو مالك عليه واجب والشيخ عبد الرحمن عليه واجب
الشيخ : أي لكن لا تقطع الكلام الأخير ما انتهينا منه يا أخي النشرة التي تعتذرون لعبد الرحمن بأنه هو ما كتبها
الطالب : لا ما ذكرت هذا الكلام أنا
الشيخ : إذن
الطالب : أنا قلت ما نشرها في مجلة سيارة
الشيخ : إذن هو كتبها
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هذا هذا أنكى وأمر هو كتبها
الطالب : نعم شيخ هو
طالب آخر : نعم
الشيخ : طيب هل هي صواب لا يزال يعتقد صوابها أم قد تبين له خطأها كلمة وجوابها كلمة وغطاؤها
الطالب : المذكرة شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : المذكرة يعني
الشيخ : ... نتكلم عن أيش
الطالب : أنا سألته يا شيخ تبين له خطـأها وأنه يعني كان مستعجل كثير بالكلام
الشيخ : طيب أنت توافق على هذا
الطالب : ... لا أتكلم أنا إذا كان ...
الشيخ : نعم
الطالب : بالطبع يعني ما إلي كلام بعد هذا
طالب آخر : يعني ما عنده علم ما عنده علم يعني
طالب آخر : ... الشيخ عبد الرحمن اللي ...
الشيخ : بارك الله فيك أنت مبين متحيز
الطالب : لمين
الشيخ : لنا ههههه
الطالب : ... يا شيخ بدوري بدوري أنا أقول
الشيخ : هو عذر مفروض لكن ...
الطالب : ...
الشيخ : أنت بارك الله فيك
الطالب : نعم
الشيخ : أنت الآن في موضع كما أنا في موضع المسؤول وأنت السائل فأيضا بالمقابل أنت بموضع المسؤول وأنا سائل يعني كما يجوز لك أن تسألني يجوز لي أن أسألك كما يجب علي أن أجيبك إذا سالتني ..
الطالب : ... شيخ ...
الشيخ : ههه فأيضا واجبك أنت أن تجيبني إذا سألتك صح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب الآن هذه النشرة فهمنا أن أخانا عبد الرحمن كتبها صح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب تبين له خطأها
الطالب : آه
الشيخ : خايف إني أغضب عليك فهل إذا غضبت تعذرني وإلا لا؟ لأني انا أقول الآن ما لكم لا تنطقون
الطالب : نعم
الشيخ : المسألة واضحة كالشمس في رابعة النهار
الطالب : نعم
الشيخ : إما أنه تبين له خطأها أو لم يتبين؟ فلماذا تصمت ولماذا تفكر تفكر كما يفكر المجادلون السياسيون آه الشيخ بيسأل كذا أنا بدي أفكر بقى أيش ورا هذا السؤال
الطالب : لا يا شيخ هذا الكلام ...
الشيخ : يا شيخ
الطالب : شيخ أنت بتحكي لي أنا بدي أحكي لك نيتي أطلع لك إياها ...
الشيخ : اسمح لي الله يهديك
الطالب : اسمح لي
الشيخ : نصف الكلام (( لا تقربوا الصلاة ))
الطالب : نعم
الشيخ : هذا لا يجوز اسمع تمام الكلام
الطالب : نعم
الشيخ : أنا بقول موقفك الآن مش قصدك مش قصدك أنا ما أتكلم عن قصدك أنا أتكلم عن ظاهرك ونحن لسنا مكلفين بأكثر من الظاهر فأنا بسألك الآن سؤال واضح كالشمس في رابعة النهار لماذا تفكر لماذا تفكر أقول هذا هو صنيع السياسيين حينما يتجادلون ولا يريدون الحق وإنما يريدون التعصب الحزبي الأعمى أنا ما أنسبك إلى هؤلاء لكن أقول لك موقفك موقف يشبه هذا الموقف لماذا انظر الآن الشمس وراءك انظر آه الشمس طالعة
الطالب : نعم
الشيخ : أنت ما بتقول لا بتفكر فإذا رأيتك تفكر لجواب عن هذا السؤال ماذا تريد مني ماذا تريد مني ألا تعذرني إذا قلت لك أنت تفكر أنه الشيخ ماذا يريد من هذا السؤال وهو الجواب واضح طيب لماذا لا تجيب ؟
الطالب : نعم
الشيخ : لا أنا أجيب ولا أبالي
الطالب : نعم
الشيخ : أنا لما أكون محقا
الطالب : نعم
الشيخ : أجيب يا أخي الشمس طالعة ما يحتاج " وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل " أما إذا كان الشيخ يريد أن يبني على جوابك أنت علاليا وقصورا نحن مستعدون للجواب الحق على كل ما سيأتي فيما بعد الآن أنت موقفك ليس موقفا عدلا أقل ما يقال لماذا لأنك تسأل عن قضية لا يمكن التوقف في الإجابة عنها مع ذلك تتوقف فماذا تريد مني حينما أراك تفكر تدير عيونك ماذا تريد مني
الطالب : تسمح لي أجاوب
الشيخ : تفضل ما أسألك إلا لتجيب
16 - عودة الشيخ الألباني للتأكيد على النقطة الواجب على عبد الرحمن عبد الخالق الالتزام بها وهي أن يعتذر عن مبالغته بما اتهم فيه أبا مالك بما اتهمه. أستمع حفظ
الشيخ الألباني يناقش الطالب هل تبين لعبد الرحمن عبد الخالق أنه كتب ما كان ينبغي أن لا يكتب لأنه لا يوافق الحق من كل جوانبه أم لم يتبين له؟
الشيخ : ظلمني
الطالب : ما في شك إحنا ...
الشيخ : ظلمني ظلمتني
الطالب : ...
الطالب : لا ... أطلع فيك ياخي ...
الطالب : ... الكلام
الشيخ : ظلمتني ظلمتني
الطالب : هسا الشيخ لما قال هذه الكلمات هذه الكلمات هل تراجع عن هذه الكلمات وجد أنه مثلا تسرع فيها تعجل ...
طالب آخر : قضية القاديانية وقضية ...
الطالب : نعم نعم هو إذا كان في هذه الجملة فحينما جلسنا معه قال يعني قال أن هذه الكلام يعني قلنا يعني كان ...
الشيخ : أبو أيش يقال لك
الطالب : أبو صالح
الشيخ : أبو
الطالب : صالح
الشيخ : صالح إن شاء الله رزقت صالحا إن شاء الله
السائل : الحمد لله
الشيخ : وإلا بعد في الطريق
السائل : رزقت نعم
الشيخ : الحمد لله اسم على مسمى إن شاء الله
السائل : الله يحفظك شيخنا
الشيخ : يا اخي أنت بتقول إذا لماذا تضع هذا الشرط هل أنت في شك
الطالب : أنه
الشيخ : ...
الطالب : الشيخ أبو مالك يقول ...
الشيخ : لا لا أخونا عبد الرحمن عبد الخالق
الطالب : نعم
الشيخ : أعيد السؤال هل تبين لأخينا عبد الرحمن أنه في تلك النشرة كتب ما كان ينبغي أن لا يكتب لأنه لا يوافق الحق من كل جوانبه أم لم يتبين أرجو أن يكون الجواب نعم تبين لم يتبين
الطالب : أو لا أدري
الشيخ : لك تقول لا تدري
الطالب : نعم إنه تبين له الحق في المسألة الأخ يقول أنه كلمه الشيخ و...
الشيخ : لا ليس الحق في المسألة يا أخي في مبالغة في كلامه ما كان ينبغي أن يقوله في النشرة
الطالب : نعم فأنا ما أعلم يا شيخ يعني ما أحب أن ألزم نفسي على كلام على الشيخ ...
الشيخ : ... أنا أقول لك شيئا الآن قولك لا تعلم كقولك لا أعلم الشمس الآن طالعة لما لأن صاحبك وشيخك إن لم أقل وشيخك عبد الرحمن عبد الخالق هو نفسه لم يمكنك من أن تعلم هو نفسه لم يمكنك من أن تعلم.
كيف لأنه هو أحد أمرين إما أنه تبين كما ينقل عنه كما سمعت أنت بأذنك آنفا إما أنه تبين أنه كان متسرعا وأنه كان مبالغا وو إلى آخره مما أنا لا أحفظه لا أدريه أو لم يتبين
فإن كان تبين له وبقيت أنت من كما يبدو لي من كلامك أنك من خاصة إخوانه وأصحابه فهو السبب لأنه بعد أن تبين له إذا صح هذا أنا أقول متحفظا إذا صح أنه صرح بأنه تبين له أنه كان متسرعا في كتابة تلك النشرة وفي بعض الكلمات التي جاء فيها هو المسؤول عن أمثالك ممن هم لا يزالون في غفلة لا يعرفون الحقيقة هل عبد الرحمن عبد الخالق لا زال مصرا على هذه المقالة بكل ألفاظها وحروفها أم لا هو المسؤول لأنه لم يعلن لم يعلن كما أعلن الرد على فلان لم يعلن تراجعه عن بعض ذلك الرد هو المسؤول عنك
الطالب : نعم
الشيخ : فكيف لما كان هذا
الطالب : يا شيخ اسمح لي اسمح لي اسمح لي في هذا يا شيخ
الشيخ : تفضل
17 - الشيخ الألباني يناقش الطالب هل تبين لعبد الرحمن عبد الخالق أنه كتب ما كان ينبغي أن لا يكتب لأنه لا يوافق الحق من كل جوانبه أم لم يتبين له؟ أستمع حفظ
مناقشة الشيخ الألباني للطالب الكويتي عن انتشار النشرة التي رد فيها عبد الرحمن عبد الخالق على شقرة وعن خطأ عبد الرحمن فيها.
طالب آخر : ...
الطالب : تسمح لنا يا شيخ نسأل أسئلة ...
طالب آخر : يفرغ الشيخ
الشيخ : أي بس أريد أن آخذ أكبر من جوابك الآن أنت تكلف أخاك شططا وبخاصة إذا كان مثلي قد بلغ من الكبر عتيا هل تريد الآن أنا أن أحصر في دماغي كل ما قلته حتى أعلق على كل كلمة هذا صعب جدا ولذلك المناقشة التي يراد منها الوصول إلى حق ضائع ما تتطلب إلقاء محاضرة وإنما سين جيم
أنت تقول إنه النشرة ما نشرت كيف وصلت إلى هذه البلاد؟ كيف تقول أنه ما نشرت إذا وصلت إلى هنا ترى ما انتشرت في الكويت ؟
الطالب : شيخ أنا ... مسؤول عن هذا الكلام
الشيخ : لا مانك مسؤول مسؤول عن قولك
الطالب : عن قولي يعني أنا مسؤول أنه ما نشرت بمعنى النشر أنه يحصل عليه أي واحد
الشيخ : لكن ما عرفت أنت بأنها وصلت إلى هنا
الطالب : أنا عرفت أنا سمعت رد الشيخ أبو مالك في الشريط
الشيخ : هذا هو
الطالب : في الشريط المسجل
الشيخ : فإذن نشرت بارك الله فيك
الطالب : ...
الشيخ : كيف تقول أنت ما نشرت ما دام اطلعت على رد أبو مالك
الطالب : نعم
الشيخ : على هذه النشرة معنى ذلك كما تقول الآن أنها نشرت ووصلت إلى هنا
الطالب : نعم
الشيخ : فكيف تقول أنها ما نشرت والمقصود من كلمة ما نشرت تهوين أمر هذه النشرة
الطالب : نعم
الشيخ : بينما أمرها خطير لأنها نشرت حتى وصلت إلى هنا
الطالب : نعم
الشيخ : وثارت ثائرة المظلوم الذي اتهم بأنه ينكر الجهاد إطلاقا فمثل هذه الكلمات ما ينبغي أن تصدر إلا بعد تفكير وإمعان نظر خلاصة الكلام أنا سألتك ولا أزال أتهمك صراحة بالتحيز مع تعديلك لعبارتي السابقة تقول أنت لست صاحبا لعبد الرحمن أبو عبد العزيز أكثر صحبة منه لكن مع ذلك مع تعديلك هذا أقول أنا أتهمك الآن بالتحزب لماذا؟ لأني أنا في ظني وأرجو أن يكون صادقا قلت يجب على عبد المالك على أبو مالك كذا وتذكرون هذا ويجب على عبد الرحمن كذا فسألتك أليس كذلك إلى الآن ما أخذت جوابا لماذا ؟
الطالب : شيخ لأنك سألتني سؤال أنا جاوبتك قلت لك أنا مسرور لهذا ويعني مسرور لهذا الكلام
الشيخ : هذا ما هو جواب السؤال مسرور وإلا غير مسرور
الطالب : نعم نعم هذا كافي شيخ هذا كافي شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : كافي جدا يعني أنه أنه الشيخ أبو مالك يوضح هذا الكلام ويقول أنه لم يقصد يعني هذا المفهوم والشيخ أبو عبد الرحمن يقول أنه كان مبالغا هذا الكلام متفق عليه
الشيخ : طيب بس هذا هذه الحصيلة حصلناها بالونش
الطالب : لا شيخ لأنك سألتني بعدها سؤال يعني قلت لي هل كان مخطئا في مذكرته فلو قلت نعم لهدمت المذكرة كلها يعني هذا كان فهمي للسؤال
طالب آخر : هو الشيخ سألك عن عبارة
الشيخ : نعم
الطالب : عفوا شيخ أنت سألته عن العبارة قاديانية مستحدثة هذا الكلام أنت سألته عليه
الشيخ : أنا قلت هنا حق على أبو مالك وحق على أخونا عبد الرحمن عبد الخالق لما سألتك فيما يتعلق بالنسبة لأبو مالك قلت نعم لما سألتك عن ما يتعلق بعبد الرحمن عبد الخالق توقفت وما أجبت أخيرا قلت نعم أخيرا قلت نعم وأقول جزاك الله خير