ما حكم صناعة الأدوية التي بها كحول ؟
السائل : الحمد لله
الشيخ : الحمد لله .
يذكر بعض أهل الاختصاص أنه يوجد نوع من الكحول لا يسكر وإنما هو قاتل لمن يشربه فهل يجوز استعمال هذا الكحول ؟
الشيخ : الجواب ... من كلامي السابق لكن ما دام لايسكر لا يسكر لكن يكون شأنه شأن المخدر ، المخدر ليس مسكراً لكن لا يجوز تعاطي المخدر للتخدير إلا بكمية معينة ولضرورة ، فهذا النوع من الكحول له اسم غريب عندهم يقتل ولا يسكر فإذا كان لا قتل فعلاً لأن كمية قليلة منه توضع في بعض الأدوية ولا يضر فما في مانع من استعماله ... نعم
2 - يذكر بعض أهل الاختصاص أنه يوجد نوع من الكحول لا يسكر وإنما هو قاتل لمن يشربه فهل يجوز استعمال هذا الكحول ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين فتواك بتحريم الدخول إلى البرلمان وبين فتواك بجواز انتخاب من يرشحون أنفسهم ؟
الشيخ : أولاً نحن لا نطلق القول بجواز انتخاب من يرشحون أنفسهم فهنا خطئان وسبحان الله وما آفة الأخبار إلا رواتها كثر ما سئلنا وأمس القريب كنا صلينا في المسجد ورد هذا السؤال ، نحن أخي بنتكلم عن جنسين من الناس :
الجنس الأول : المرشحين أنفسهم للنيابة ننصحهم أن لا يفعلوا لأنهم أولاً لا يستطيعون أن يغيروا من هذا النظام القائم والمفروض عليهم
ثانياً : قد هم يتغيرون في أنفسهم غير متجاوبين مع قول الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح : ومثل الجليس السوء كمثل صاحب الكير أو الحداد ، إما أن يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة طيبة ، البرلمان
الطالب : خبيثة
الشيخ : خبيثة عفواً ، البرلمان أكثر الموجودين هناك نستطيع أن نقول آسفين في ذوات أنفسهم لا يرون الحكم بما أنزل الله ، وفي ذوات أنفسهم هم لا ينطلقون على شريعة الله ، فهذا الواحد والاثنين والخمسة والعشرة من الإسلاميين الذين ابتلوا بأن يصبحوا نواباً في البرلمان ترى ألا يتأثرون بهذا المجتمع الذي ليس مجتمعاً إسلامياً إما أن يقولوا بلى تجاوباً مع حديث الرسول ( إما أن يحرق ثيابك وإما أن تشم منه رائحة كريهة ) لذلك نحن لا ننصح مسلماً أن يرشح نفسه بالبرلمان ولكن إذا كان الله عز وجل يقول لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم : (( لست عليهم بصيطر )) وإن شئت قلت : (( بمسيطر )) وقال : (( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )) ونحن نعلم يقيناً أن مثل هذا الكلام الذي نحن ننصح به هؤلاء الأشخاص كثيرون منهم يعتبرونه كلاماً لا قيمة له ، ليس له صحة ويدخلون البرلمان ورؤوسهم مرتفعة هكذا ، يظنون أو يمثلون قول المثل السوري العامي " يا أرض اشتدي ما حدا عليك قدي " حيدخلوا البرلمان وحيغيروا ولن يستطيعوا أن يغيروا فينظرون إلى مثل هذه الفتوى نظرة أقل ما يقال فيها : هذا رأي الشيخ ، وكثير من يقول : هو مش عارف الزمان الي عايش فيه ، وإلى آخره ، إذن هم إذا أحسنا الظن في بعضهم سيدخلون من أجل الإصلاح أما نحن نجزم أنهم لا يستطيعون الإصلاح ، والواقع منذ نحو نصف قرن من الزمان من مصر ومن سوريا وأن وجر كما يقولون الواقع أنهم لا يستطيعون أن يفعلوا شيئاً ولا يحسنون صنعاً ، فما دام أن هناك ناساً يتبنون رأياً لهم أنهم يريدون أن يدخلوا البرلمان وأن يصلحوا في حدود الإصلاح الممكن ، بناءً على أن هناك مرشحون الآن في أرض ما فيهم إسلاميون وفيهم غير إسلاميين لا بد الآن من الطرف الثاني وهم الناخبون هؤلاء نحن لنا معهم كلام ، الكلام الأول عرفته يتعلق بالمرشحين أنفسهم ، هؤلاء نحن نقول لهم : هناك في الشرع قاعدة : أن المسلم إذا كان يقع ولا مناص ولا بد بين شرين فعليه أن يختار أقلهما شراً فالآن طرح مئات الأشخاص أنفسهم في ساحة الانتخابات وفيهم كما أنت تحدثت بقى هذا الذي يعني يكتني بكنية لم تشرف بها ، وأمثاله كثيرون وكثيرون جداً ، وهناك ناس نعرف منهم الدين والصلاح والعلم لكن مش ضروري يكون معنا في كل رأي لنا ، فهؤلاء إسلاميون ما أريد أن أقول هم من الحزب الفلاني أو الحزب الفلاني أو هو ليس حزبياً إلى آخره المهم مسلمون فحينئذٍ الناخبون يقال لهم اختاروا من هؤلاء النواب ولا بد أن تختاروا أنا أقول أقلهم شراً أقلهم شراً ما أقول أكثرهم خيراً لأني أنا أعتقد أن الخير في مثل هذا النظام القائم يعني تحصيله نادر جداً ولإن وجد فالحمد لله ، إذن اختاروا الأقل شراً أو الأكثر خيراً فما في تنافي إذن بين هذا الذي نقوله للناخبين وبين ذلك الذي نقوله بالنسبة للمرشحين أنفسهم ، والناس يعني كما يقولون : خذ هالكبي هاي وطير فيها ما يعرف إيش فيها ، لا بد من هذا التفصيل لنا رأي في الناخب ولنا رأي في المرشح نفسه نقول له ابعد ، ابعد ( من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه ) أما أنت أيها الناخب أنت الآن مضطر ، في أمامك في الساحة ناس إسلاميين وناس غير إسلاميين هؤلاء غير إسلاميين لا يجوز لك أن تنتخبهم هؤلاء إسلاميين اختر منهم أعلمهم أصلحهم أقواهم في دينه في ... إلى آخره هذا هو جواب السؤال السابق .
3 - كيف نوفق بين فتواك بتحريم الدخول إلى البرلمان وبين فتواك بجواز انتخاب من يرشحون أنفسهم ؟ أستمع حفظ
أظنك علمت ما حدث مع سلمان العودة و سفر الحوالي من توقيفهم عن الخطابة والتدريس , فهل ترى المصلحة في أن يقف مثل هؤلاء عن التدريس أم يستمروا ويخالفوا أمر الحاكم ؟
الشيخ : أنت بتقول وقوفهم ولا إيقافهم ؟
السائل : إيقافهم
الشيخ : الله يهديك في فرق
السائل : وقوفهم بناء على الإيقاف الذي جاء من أنفسهم يعني يكون
الشيخ : طيب هل يمكن عدم الوقوف ؟ يا جماعة يجب أن نكون واقعيين يعني الذي أوقف من قبل الحاكم عدلاً ظلماً هذا له طرف ثاني هل يستطيع أن يتحدى الحاكم ؟
السائل : بعضهم يتصور هكذا
الشيخ : هنا يكمن الخطأ هنا يكمن الخطأ وهاي والذي نحن ندندن حوله دائماً هذا يأخذ بنا إلى فتنة الخوارج ، إلى فتنة سفك الدماء بين المسلمين بين الحاكم والمحكومين ، فهنا إذا أوقف ، فحديث الرسول معروف ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) شو معنى بقى إنو هل يقف ولا لا يقف ؟ ما دام أنه أمر ولنقل الآن ظلماً بأن لا يعطي أي درس شو بيطلع بيده هو ؟ بيقولوا عندنا في الشام : " مخرز ما بيتقوى من عين " فهذا الذي بدوا ما يقف حيتكبل بالأغلال ويوضع في السجن ، هذه بطولة؟ هذه شجاعة ؟ هذا إسلام ؟ لا والله ، وإما كما يقول العامة بالنسبة للمادة : " خبي درهمك الأبيض ليومك الأسود " فأنت احفظ قوتك ليوم تزول هالغمة هاي وتطلع على الناس بنفس النشاط السابق ، نحن في سوريا وأظن الاستاذ يعلم شيء من هذا منعنا مراراً وتكراراً الاستاذ أبو أوفى هنا إي نعم منعنا مراراً وتكراراً فكنت أتذكر سياسة معاوية رحمه الله ورضي عنه أنه قال : " لو كان بيني وبين الشعب شعرة ما تركتها تنقطع قيل له كيف ذلك ؟ قال إذا شدو هم أرخي أنا وإذا رخوا هم بشد أنا " هذه سياسة لا بد منها أما المقاومة هيك بروح الإنسان هدر
الطالب : صحيح
الشيخ : مراراً أنا منعت وحتى بحكي لكم القصة فيها نكتة - بسم الله -
في طور من أطوار الدعوة في سوريا كنت أتردد على حمص حمى وحلب واللاذقية بعد ذلك قيل لي بأن هناك قرية أو بلدة تسمى بإدلب تبعد عن حلب نحو ستين كيلوا متر غربيها يوجد هناك شيخ عالم فاضل من الإخوان المسلمين بل هو رئيسهم
الطالب : رحمة الله عليهم
الشيخ : رحمه الله وبعد إخواننا بيحكوا لنا أنهم لما بيجلسوا معه بيشعروا أنه في عنده استعداد لتقبل الدعوة فقيل لي لو ذهبت إليه ، ونحن عنا هيك عبارة بالشام بيقولوا أنه وبستعملها أنا كثير مع إخواننا هدول واحد بيدعيني مثلاً بقول " ترى أنا ما بلقي مزح " ما تتورط يعني تطلع منك كلمة تقال لأن عندنا في بلدنا في سوريا بيكون الواحد ماشي والآخر بالدكان بيقول له تفضل وهو مشغول بالشغل لو تفضل وجاء بينشغل عن شغله ، ما بدو اياها الشغلة هاي لكن كلمة تقال آه لكن أنا " ترى ما بلقى مزح " ما تقول لي اياها
الطالب : من دعيته بيجي
الشيخ : آه هو هذا ، فقيل لي قلت أنا مستعد ، المهم رحنا يومها ، وفعلاً وجدنا الرجل نعم الرجل ، القصة طويلة وطويلة جداً المهم القرية صار فيها حركة علمية ونشاط عجيب مع غلبة الإخوان المسلمين هناك ، صاروا بقى البلدة قسمين قسم مع هذا الشيخ الذي تلقى الدعوة السلفية بقوة وشيخ آخر هو المفتي هناك ، المهم بعد نحو تقريباً قرابة سنة وإذ تأتيني تبليغ من وزير الداخلية بوجوب الحضور لمقابلته ، حضرنا أنظر الآن أنا باستطاعتي أن أغيب وجه وما أروح ، لكن ليش حتى ما أروح ؟ رحنا الي شو اسمه هذا يوم الي كان الجراح
الطالب : أسعد
الشيخ : لا مو أسعد الجراح أحفظ لقبه كنت أسمع أنه كان من الإخوان
الطالب : محمد الجراح
الشيخ : محمد الجراح أيوا
الطالب : هذا من التل
الشيخ : أيوا المهم والله قابلني مقابلة جيدة جداً وعمل مقدمة أن نحن بنعرف دعوتك ودعوتك صحيحة وإلى آخره لكن الظاهر أن الناس ما عندهم استعداد لتقبل الدعوة هذه ، وبلغنا أنك أنت بتروح على إدلب كل جمعة مثلاً كل جمعتين ثلاثة فنحن نرغب أن يعني ما تروح لأن في عنا طلب من مين - هنا الشاهد - من مفتي الجمهورية السورية أبو اليسر الله يغفر لنا وله أبو اليسر عبدين ، وقرأ لي النص وهذا من كماله يعني من فضله وتجاوبه معي ، شو بيقول هذا أبو اليسر أن هذا بلغنا أن له نشاط في الدعوة الوهابية ويذهب إلى إدلب وعمل هناك فتنة وبلبلة وقلقلة ولذلك نطلب منكم
أولاً : نزع الكسوة العلمية هههه هذا شيء مضحك، الكسوة العلمية يعني العمامة والجبة ، وأنا كما ترونني فهو ما بيعرف الألباني . نزع الكسوة العلمية أولاً وبعدين نفيه إلى الحسكة ، بيقول لي هذا الجراح، بيقول لي : طبعاً نحن يعني ما راح نتجاوب معه لكن ما بنقدر نخالفه مطلقاً ولذلك نحن نرجوك أن لا تطرق هذه البلدة مرة ثانية ، قلنا له خير إن شاء الله ، فأنا فعلاً تركت وما عاد رحت حتى صارت القضية نسياً منسياً وعاودت النشاط وهكذا مراراً يقفون عن التدريس في نفس دمشق العاصمة ، أقف وأعود وهكذا والحمد لله كانت الدعوة هناك أنشط من هنا بكثير قبل ما يتولى هالحكم البعث مع الأسف الآن أخبار سيئة جداً .
فالمعاكسة يا أخي هذه ليست من السياسة الشرعية أبداً ولذلك خلى الشارع الحكيم للمسلم فسحة فقال : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) فأنا أعتقد أن معاكسة الحكام على ظلمهم لا يفيد الدعوة والمسلمين وإنما يؤخرها سنوات إلى الخلف. هذا جواب سؤالك طيب .
4 - أظنك علمت ما حدث مع سلمان العودة و سفر الحوالي من توقيفهم عن الخطابة والتدريس , فهل ترى المصلحة في أن يقف مثل هؤلاء عن التدريس أم يستمروا ويخالفوا أمر الحاكم ؟ أستمع حفظ
مناقشة في بيان أول ما يجب على الدعاة الاهتمام به
الشيخ : الحق محصور في مسألة أما هناك مئات الألوف من المسائل وكلها حق ؟ سؤال
الطلب : يعني طبعا الحق واحد لا يتعدد
الشيخ : حدت حدت
الطالب : حتة واحدة نعم
طالب آخر : حدت يعني حيدت عن الجواب
الطالب : أيوا
الشيخ : انتبه يا أخي انتبه
الطالب : ظننتك مازحاً
الشيخ : الحق في مسألة واحدة ولا في عشرات المسائل ومئات المسائل وألوف المسائل وكلها حق ؟ مفهوم السؤال ؟
طالب : نعم نعم كلها حق
الشيخ : وهذا الحق من حيث القيمة الشرعية يختلف أم يتحد ؟
الطالب : يتحد
الشيخ : حدت ، مثلاً كل يوم كم صلاة فيه ؟ خمسة
الطالب : نعم
الشيخ : طيب في سنة قبلية وسنة وبعدية والفرض بينهما ، هذه كلها حقوق حق وحق وحق يعني مثلاً الظهر فيه ركعتين أو أربعة سنة بعدينه أربع ركعات فرض ، بعدين ركعتين أو أربع ركعات هالثلاث مسائل الآن كلها بنسبة واحدة في الشرع ولا تختلف ؟
الطالب : تختلف عن الأخرى
الشيخ : إذن هذا الحق الذي عددناه بالألوف ما هي بقيمة واحدة في الشرع ظهر المقصود الآن ؟
الطالب : لا
الشيخ : هاي مشكلة ، أخي أبو عبد الله
الطالب : ...
طالب آخر : بس أنا
الطالب : ... أن الحق متعدد صح ... في مسائل مهمة كثيرة يعني أنت بدك تحصر ... المهم هذا في مسألة واحدة ولا في كل المسائل المهمة ، كل المسائل المهمة فمثلاً بتحدد فلان من الناس يتكلم في هذا الحق هذا ... ولا حقوق كثيرة كل واحد بيتكلم بالحق ... له فيها سعة بيتكلم فيها فاستاذنا لما كان مرات يوقف ومرات يمشي حسب ... الآن حسب ... يستطيع يمشي فيه ويبين للناس واجب فأنت الآن بدك يعني العالم هذا يتكلم حتى وإن صدّ
طالب آخر : سيدي أنا مش هذا قصدي يعني بجوز ، أنا قصدي
الشيخ : نحن ما عمنحكي عن قصدك ما عمنحكي عن قصدك ، نحن الآن في صدد التفاهم ، أنت بتعرف في ناس اليوم بيقسموا الشريعة إلى قسمين قشر ولب
الطالب : نعم
الشيخ : شو رأيك بهذا التقسيم ؟
الطالب : والله ممكن يكون يعني كلمة حق أريد بها باطل
الشيخ : بس انتبه أنت عمبتورط حالك هلأ وأنا بقول لإخواننا : كلمة ممكن مجرد ما يقول المتكلم ممكن كذا ، تنقلب عليه ممكن غير كذا شايف ؟
الطالب : ...
الشيخ : طول بالك ، فأنت بتقول ممكن تكون كلمة حق أريد بها باطل ، تعني أنها كلمة حق
الطالب : إذا وجهت الوجهة الصحيحة
الشيخ : إذن بارك الله فيك نحن نسألك بغض النظر عن النية ، هذا التقسيم تقسيم الإسلام إلى قشر ولب تقسيم صحيح أو على الأقل تعبير صحيح في ظنك
الطالب : شيخنا إذا أريد به
الشيخ : لا تقول إذا أريد يا أخي بارك الله فيك المسألة واضحة
الطالب : هذه الجملة تحتمل أكثر من معنى شيخ
إذا كانت تحتمل أن الإسلام فيه شيء مش مهم وفيه شيء مهم فهذا طبعاً مفهوم باطل غير صحيح
أما إذا أريد به أنه فيه شيء مهم وفيه شيء أهم فوالله هذا مفهوم صحيح ما أدري أي المفهومين يقصد به
الشيخ : لا اسمح لي أنا عمبقول لك هذا التعبير هذا التعبير صحيح ؟
الطالب : أنا لا أرتاح له
الشيخ : هاه ليش تغير الآن جوابك
الطالب : لأن مفوهم الناس يراد به
الشيخ : أنا ما عمبسألك عن المفهوم تقسيم الإسلام إلى لب وقشر هذا صحيح ؟ قلت أنت نعم صحيح وأولتها إنو ( إنما الأعمال بالنيات )
الطالب : أنا قلت قد تكون كلمة حق يراد بها باطل
الشيخ : إي خطأ هذا الجواب
الطالب : قشر معناه بتكبو
طالب آخر : مهو أنا حكيت أنها تحتمل ...
الشيخ : خطأ يا أخي ، ليش حتى تقول بالأول أنت أنه ربما تكون كلمة حق أريد بها باطل، ليش تقول هيك ؟ ريح نفسك منها قل : لا هذا التعبير خطأ
الطالب : ماشي
الشيخ : طيب بنجي هلأ للمعنى الثاني الي أنا أفصحت فيه لما سألتك الحق محصور بمسألة ولا بعشرة ولا بمئة فهلأ وصلنا أن الحق له وجوه كثيرة وكثيرة جداً وكلها مقبولة وكلها من الإسلام وضربت لك المثال للفرائض وللسنة صح ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فالآن أنت بتقول إنوا لازم المسلم أو العالم المسلم أن يصدع بالحق ، طيب الآن لا تنسى اتفقنا أن الحق مش محصور لا بمية ولا بألف أنو حق أنت بتريد تقول الحق الأهم ولا المهم
الطالب : الأهم ثم المهم
الشيخ : كويس ما هو الأهم الآن من الناحية الإسلامية هل يجب على كل عالم وبخاصة داعية أن يتكلم فيه ما هو الأهم ؟
الطالب : في رأيي
الشيخ : ولا رأيي! أنا أنت مسؤول أنا جاوب هاه
الطالب : هو التوحيد بشتى صوره وعدم الاقتصار على نوع معين من التوحيد
الشيخ : جميل جميل جداً ، فما هو النوع من التوحيد الذي الآن لا يتكلم فيه العلماء في البلاد التي جاء فيها هذا السؤال ؟ ما هو النوع من التوحيد الذي لا يتكلم فيه ؟
الطالب : معظم أنواع التوحيد يتكلم بها لكن في تركيز على أمور أكثر من غيرها ، يعني التوحيد أو الشرك الذي خلينا نقول ابتليت به الأمة في هذا الزمان هو عدم تطبيق شرع الله سبحانه وتعالى ، فعندما في هذا العصر نتطرق لأنواع أخرى من الشرك يكون ليس وقتها الآن أو ليست بذات الأهمية الي المفروض أن تؤخذ اهتمامنا تطبيق شرع الله سبحانه وتعالى والحكم بما أنزل الله التحاكم إلى شرع الله سبحانه وتعالى هذه أكبر مصيبة وأعظم مصيبة في هذا العصر في أنواع أخرى من الشركيات موجودة في العالم الإسلامي ليست في البلاء وفي
الشيخ : مثل ؟
الطالب : يعني ممكن تقول أنه يعني في زمن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
الشيخ : اتركنا زمن هلأ شو بدنا زمن محمد بن عبد الوهاب
الطالب : بدي وضح
الشيخ : يا أخي مثل هلأ احكي زماننا ، هلأ أنت عمتحكي عن زمان محمد بن عبد الوهاب فيما يتعلق بالشرك تبع الحكم بغير ما أنزل الله ولا عن زمانا ؟
الطالب : لا عن زمانا طبعا
الشيخ : ولذلك أعطينا بقى عن زمانا الشرك
الطالب : مثلاً القبوريين خلينا نقول مثلاً هذه نوع من الشرك موجود الآن في العالم الإسلامي
الشيخ : إي هذا غير مهم
الطالب : لا مهم من قال غير مهم ؟
الشيخ : أنت قلت
الطالب : أنا أقول أن ابتداءنا بهذه المسألة ليس كابتلائنا بعدم تطبيق شرع الله تعالى فتركنا الأهم واشتغلنا في المهم
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك
الطالب : نعم
الشيخ : لماذا أولاً تقول ابتداءنا ؟ ابتداءنا عمن تعني أنه ابتدأ بهذا
- أولاً هذا تعبير غير علمي وغير دقيق
وثانياً لماذا تقول : بدأنا بهذا وتركنا غير هذا عمن تعني تعني أنت مجموعة من العلماء التقيت بهم فرداً فرداً وأخذت فتغرافيتهم وأحصيتهم عدداً أن فلان بدأ بكذا وفلان بدأ بكذا ، هذا كلام شعري ولا تؤاخني يا أخي
الطالب : أنا أوصف حال العصر الي نحن فيه حال الأمة
الشيخ : يا أخي العصر الي أنت عايش فيه لا يوصف إلا بأن تدرس العلماء الذين يتكلمون فمن هو الذي ابتدأ بكذا وثنى بكذا هذا كلام شعري مين الي بدأ بكذا أي بالقبور وما بدأ بتفسير لا إله إلا الله محمد رسول الله ، من هو ؟ هذا مجرد خيال في ذهنك قائم بس
الطالب : والله أنا واقع وحقيقة
الشيخ : قل لي يا أخي مين ؟
الطالب : نحن مش بحاجة لنذكر أسماء فلان وفلان من الناس لكن هذا واقع ملموس
الشيخ : يا أخي ملموس عندك ومجهول عندنا
الطالب : لا عفواً
الشيخ : شو معناه أنا عمبقول لك جيب لنا مثال
الطالب : ما فيش داعي أن الواحد
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك هذا كلام فيه مبالغة وفيه اتهام لأهل العلم بعدم قيامهم بواجبهم ولما بتقول أنت ما في حاجة أنهي أتكلم ، لا في حاجة تتكلم بتقول زيد من الناس كذا يفعل لعلك تظن أن هذه غيبة يعني إذا قلت زيد الناس يفعل كذا وهو خطأ
الطالب : لا أنا ما أقصد غيبة ، أنا بس ما أريد
الشيخ : إذن لماذا لا تريد ؟
الطالب : أعرف أن القدح في مجال التعريف ليس غيبة
الشيخ : إذن لماذا تمتنع ؟ أنا بقول لك لأن ما عندك
الطالب : لا عفوا
الشيخ : فاقد الشيء ما يعطيه ، عندك أعطنا
الطالب : يعني معلوم لديكم أن كثير من علمائنا في الحجاز مثلاً خلينا نضرب مثل بلاش نعمم
الشيخ : اترك الحجاز وابدأ ببلدك ، قل لي ببلدك شو في هات لنشوف ، مين ببلدك بيشتغل بالتوحيد ولو بالمهم على حسب تعبيرك أنت وتارك الأهم ؟ مين في بلدك ؟
الطالب : بلدنا ليست مقياس يعني لأنه بلدنا يعني
الشيخ : هلأ نحن موضوعنا أن هو مقياس ولا مو مقياس ؟ الله يهديك
الطالب : لا ما هو يعني شو بلدنا بالنسبة لمصر مثلاً ولا للحجاز
الشيخ : يا أخي أنت وين عايش مو بهالبلد ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هالبلد شلون بدو يكون الوضع بالنسبة للدعوة بإيش بدو يبدأ
الطالب : كما اتفقنا
الشيخ : بالأهم
الطالب : بالتوحيد
الشيخ : ما هو الأهم
الطالب : الدعوة إلى تطبيق شرع الله سبحانه وتعالى ، العمل إلى تطبيق شرع الله سبحانه وتعالى
الشيخ : يا أخي تطبيق شرع الله من التوحيد
الطالب : نعم
الشيخ : بعدين تطبيق شرع الله هذا يحتاج قوة وإلى صولة ودولة لكن في توحيد ما يحتاج إلى قوة ودولة
ثانياً هالجمع البسيط الموجود هنا ما يحتاج إلى حاكم يحكم بما أنزل الله لكن يحتاج إلى أن يعرف التوحيد الذي أمر الله به صحيح ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب فهل هذا الواجب الآن الذي لا يحتاج لا إلى صولة ولا إلى دولة العلماء في هذا البلد قائمين فيه ؟
الطالب : لا
الشيخ : طيب لماذا أنت ماسك السلم بالعرض مثل ما بقولوا عنا في سوريا وعمتتكلم عن بلد معين وتارك بلدك والأقربين أولى بالمعروف
الطالب : هذا هو الذي نريده نحن هذا الذي نريده نحن نريد دعوة صحيحة سليمة قائمة على التوحيد تهتم بالأهم ثم المهم ، هذا الذي نريده يعني لسنا مختلفين
الشيخ : مختلفين لأنك تارك بلدك وماسك بلد آخر ولا تطوله يدك ولا علمك
الطالب : أنا جزء من العالم الإسلامي
الشيخ : لا حول ولا قوة إلى بالله ، أنا بقول لك لا ؟! لكن قربت لك الموضوع الأقربون أولى بالمعروف ، زوجتك أمك أختك هدول من العالم الإسلامي لكن الآخرون هدول إخواتك في الدين فمن أولى أنك تشتغل فيهم ؟
الطالب : ماشي
الشيخ : بتيجي بتقول لي ... العالم الإسلامي كله سبحان الله ، أبو إيش بقولوا لك أنت يا أخي ؟
الطالب : أبو عبد الرحمان
الشيخ : أبو عبد الرحمان
الطالب : نعم
الشيخ : أنا أبو عبد الرحمان
ما حكم التأمين الإجباري على السيارة الذي هو تأمين ضد الغير ؟
الشيخ : هذا القانون الإجباري بارك الله فيكم ما يهولنكم التعابير والضرائب الجديدة ما في فرق بين هذا القانون وبين أي قانون بتعلق بالضرائب المفروضة على الشعب أشكالاً وألواناً ، والله أنا ما بحفظ لكن مثلاً في ضريبة اسمها ...
الطالب : المثقفات
الشيخ : المثقفات هاه ما عرفت أنا اتكلم فيها المثقفات شو حكمها بالضرائب المثقفات هذه مثل هاي ضريبة التأمين ما في فرق أي شيء
الطالب : في ضريبة معارف
الشيخ : ضريبة معارف
الطالب : ضريبة مجاري
الشيخ : أشياء وأشياء مثل ما قال ذاك الشاعر : " تعددت الأسباب والموت واحد " هذا المهم هلأ التأمين كما ألمحت فيه قسمين إجباري وإختياري ، المهم أنك ما تأمن أنت اختياري أما لو أجبرت عليه إجباراً فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها بدك تدفع غصب عنك ، بدك تبني بين ... بدك تدفع ضرائب مثقفات ومجاري مثل ما قال صاحبنا وإلى آخره هذا أمر لا تفعله اختياراً ولذلك فيجب أن نفرق بين ما نفعله اختياراً وبين ما نفعله اضطراراً ، لايؤخذنا الله عز وجل بما نفعله اضطراراً قال تعالى : (( اتقوا الله ما استطعتم )) ونحن نستطيع أن نشتري سيارة وما نؤمن عليها تأمين اختياري لكن لا نستطيع أن نشتري سيارة وما نأمن عليها تأمين اضطراري ، هكذا الحكم الشرعي ولعله واضح إن شاء الله ، أنا بدي شوية سكر إذا سمحت .
بالنسبة لمنع الشيخ سلمان العودة من التدريس , لو أنه ترك التكلم بما قد يمس الدولة وجعل الناس وطلاب العلم يستفيدون منه في أمور أخرى أليس ذلك أفضل من انقطاع الفائدة منه تماماً ؟
الشيخ : نعم
السائل : تعقيباً على قول الي كان عن الأخ الشيخ سلمان العودة عندما تكلم في بعض الإخوان يقولوا أنه لو يعني ترك التكلم بما قد يمس الدولة وبدلاً من ذلك جعل الناس تستفيد منه أو طلاب العلم تستفيد منه أو الشعوب مثلاً تستفيد منه في أشياء ثانية ، الآن عندما تكلم بشيء قد يضر بالدولة أو مصلحتها انقطع الفائدة منه تماماً فلو تركها ألم يكن أفضل ونستفيد منه ؟
الشيخ : يا أخي ما في داعي للتوسع في هذا الموضوع كلامي السابق هو جواب لهذا السؤال الاحق ، (( اتقوا الله ما استطعتم )) مروا بالمعروف عند الاستطاعة وإلا (( عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتهم )) ما في حاجة للتوسع في هذا الموضوع نسأل الله أن يفرج عن عباده المؤمنين سواء كانوا دعاةً أو متبعين .
7 - بالنسبة لمنع الشيخ سلمان العودة من التدريس , لو أنه ترك التكلم بما قد يمس الدولة وجعل الناس وطلاب العلم يستفيدون منه في أمور أخرى أليس ذلك أفضل من انقطاع الفائدة منه تماماً ؟ أستمع حفظ
تكلمت عن القديانيين والبهائيين والصوفيين ولكن لماذا لم نسمعك تتكلم عن ا لأحباش وهي ظاهرة جديدة على البلاد ؟
الشيخ : والله الأحباش الظاهر ورودهم على البلد أيضاً جديد فنحن لما كنا في دمشق التقينا مع شيخهم المعروف بعبد الله الحبشي ورأيناه منحرفاً عن السنة لكن كانحراف كثير من المشايخ أما فيما بعد بعد هجرتي من دمشق إلى هنا فقد بلغنا أن الجماعة يعني انحرفوا كثيراً وما أدري إذا كان هذا الانحراف هو نابع من نفس الشيخ حتى ما نظلم الناس أو نابع من أتباع الشيخ دون إيراد الشيخ فأنا ما أعرف عنهم شيء مباشرة أعرف شيء مباشرة عن شيخهم ، لكن ليس شيئاً يخالف الجو العام الموجود في العالم الإسلامي من حيث البعد عن اتباع الكتاب والسنة ومن حيث التعصب لمذهب من المذاهب على المذاهب الأخرى فالشيخ عبد الله الحبشي هو واحد من هؤلاء والذي لا علم له بصحيح الحديث وضعيفه ويقول بالبدعة الحسنة والسيئة أما كما نسع اليوم أنهم يبيحون الإختلاط بين الشبات والشباب وأن المرأة تأخذ حريتها في لباسها وأنه لا يجب عليها الجلباب المنصوص عليه في القرآن الكريم ... عن السنة فهذا شيء أنا ما كنت أعرفه عن الشيخ نفسه ولا وقفت على شيء من وسائله التي يبين فيها رأيه في هذه الأحكام الشرعية أما هو من حيث العقيدة فهو أشعري خلفي منحرف عن عقيدة السلف الصالح وهذا لا نشك فيه ، أما هذا الشيء الجديد الذي وفد فيما بعد إلى لبنان ثم سرت العدوى جديداً كما بلغني إلى هذه البلاد
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... فأنا الحيقيقة ما اطلعت على شيء من مؤلفاتهم في هذا الصدد إنما هو الذي بلغنا ونسأل الله أن يكفينا شر الجميع .
الطالب : آمين
8 - تكلمت عن القديانيين والبهائيين والصوفيين ولكن لماذا لم نسمعك تتكلم عن ا لأحباش وهي ظاهرة جديدة على البلاد ؟ أستمع حفظ
ما هو الرد على عقيدة التثليث عند النصارى ؟
الشيخ : عقيدة
السائل : التثليث
الشيخ : التثليث ؟
السائل : نعم
الشيخ : ...
السائل : يعني ما نرد عليهم ، كيف نرد عليهم ، كيف نجيب يعني ، كيف نفحمهم بأن عقيدتهم ليست صحيحة ؟
الشيخ : (( قل هو الله أحد الله الصمد ))
السائل : ...
الشيخ : ... الله أحد الله الصمد
السائل : التفصيل يا شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : التفصيل يعني
الشيخ : يا أخي العقائد أولاً فطرية وثانياً النصوص عليها صراحة في الكتاب والسنة والتي يفهمها العامة كالخاصة ما يحتاج إلى تفصيل ، التفصيل مضيعة ، شو عندك شبهة أنت أن النصارى بيقولوا الآب والابن وروح القدس إله واحد ، طيب هذا الكلام يحتاج إلى رد ؟
السائل : لا طبعا
الشيخ : فإذن شو بدك بالتفصيل ، (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد )) فعيسى ولد باعترافهم فإذن كيف يكون رباً ما يحتاج المسألة إلى تفصيل
على كل حال أنا أنصح الشباب أن يطلبوا العلم ولا يتصلوا مع الجهلة ويسمعوا منهم شبهات ، أنت الآن بتأكد لي أن سؤال الي حكيت لكم إياه لما سأل أنه التوراث والإنجيل كلام الله ولا لا ؟ هذا موحى إلى هذا السائل لأنه لم يدري أن يتلو القرآن فنحن ننصح الشباب قبل ما يورطوا أنفسهم لسماع مثل هذه الأسئلة شو الدليل أن الله واحد ؟ يا أخي قال الشاعر العرب القديم :
" وليس يصح في الأذهان شيء *** إذا احتاج النهار إلى دليل "
بدك دليل على أن الله واحد ونبطل التثليث ، التثليث في كلامهم أن الآب والابن وروح القدس واحد طيب عيسى ولد بعد أن لم يكن فهو مخلوق وعيسى هو ابن الله كما جاء في القرآن الكريم ورسول من الله فإذا حفظت (( قل هو الله أحد ))
الطالب : ... شيخنا
الشيخ : نعم
الطالب : إذا نقل مقولته في القرآن خالف قالت اليهود عزير ابن الله ، قالت النصارى عيسى ابن الله
الشيخ : نعم ، (( قل هو الله أحد )) فقط أنت إذا فهمتها وراعيتها تكفيك لرد عقيدة التثليث لكن أنت هل أتقنت عقيدة المسلمين قبل ما تجي تخوض هذا المخاض يا أخي
السائل : لا بس أنا يعني سؤال في العقيدة ... عشان ... بندرسها في الجامعة
الشيخ : في الجامعة
السائل : نعم
بيان خطأ تعليم الأديان الباطلة قبل تعليم الحق
الشيخ : ليس مسلماً ؟
الطالب : هو يعني هذا الباب حتى يوجههم " تعلمت الشر لا من أجل الشر لكن لتوقيه " لهذا الباب يقول
الشيخ : يعلمن العقيدة قبل كل شيء التي هم بحاجة إليها
الطالب : بيعلمهم الأديان القديمة اليهود والنصارى شو بيقولوا والإسلام القول الحق
الشيخ : وهذا التعبير وهات بعدين ليجي للإسلام بالأخير
الطالب : فهنا الأخ أي سنة ؟
طالب آخر : ...
الطالب : فشيخنا الشباب لما بيسألوا هالأسئلة هذه لأن في عندهم تحريك فيها ، الجامعات تحركهم فبحاجة لكلامك الطيب حتى يتوجهوا التوجيه الصحيح
الشيخ : والله هذه مشكلة أنا نبحث في البديهيات في محاربة إيش ؟ نحن مشكلتنا نحارب المسلمين الي ضلوا عن الكتاب والسنة وبيدعوا أن مثلاً التوسل الاستغاثة بغير الله وهذا أمر مشروع وجائز أما أن نأتي ونقول كيف نرد التثليث الي هو مصرح في القرآن والسنة وإجماع الإمة يا أخي هذا لما بنقل لكم هذا قل له نرجوا منك علمنا قبل كل شيء شو يجب على الناس ، يعني عرفنا الحق بعدين عرفنا الباطل مش عرفنا الباطل وبعدين هات يجي دور أنك تعرفنا بالحق .
هذا يذكرني بالخرافة التي يروونها عن الإمام أحمد من أعجب الخرافات أنه علم ابنه عبد الله كذا ألف حديث تصوروا كم أخذ من الزمان لو كانت القصة صحيحة ؟ كم أخذ زمان لو فرضنا جلس جلسة واحدة مع أنه هذا يتصور في عدة جراسات الحديث الفلاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وقال رسول الله كذا ألوف الأحاديث في الأخير شو بقول له ؟ يا ابني هذا الأحاديث التي علمتك إياها هذه كلها أحاديث غير صحيحة الله أكبر أولاً كم أخذت من الزمان وبعدين هذا الابن لحتى تلقى الجواب من أبيه أن هذه الحاديث غير صحيحة شو سوى هو بهذه الأحاديث نشرها عاش عليها وعلمها غيره إلى آخره بالأخير بقول له الأب أن هذه الأحاديث غير صحيحة ، لكن علمنا شيء صحيح بعدين إذا جاء دور أن نعرف الشيء الغير صحيح معليش يكون خير على خير . فهذا الأستاذ لما بعلمكم الشرائع السابقة المنحرفة عن نفس الشريعة التي كان أنزل الله على عيسى أو موسى أو غيرهم ما في مانع فيما بعد لكن قبل كل شيء علمنا ما هو ينبغي أن نعتقد في الله ، شو معنى (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً )) يعني التثليث باطل ، شو بدنا بقى دليل أوضح من هيك ، ثم مع الأسف الشديد المسلمون اليوم جماهيرهم لا يعرفون الله حق معرفته ، هلأ أنت ولا مؤاخذة عمتسأل سؤال في طاقتك الفكرية والعلمية ليش ؟ لو كنت أنا لا سمح الله رسول الله ونقلتك درس محاضرة طويلة عريضة في الرد على جماعة التثليث على أن هذه المسألة ما بدها محاضرة ماذا تقدر أنت تستوعب المحاضرة هاي ، لأنك مانك مسجل تسجلها في ذهنك وتروح إيش ؟ تنقلها لهؤلاء المشركين الذين يقولون أن الله ثالث ثلاثة إذن أنت اعرف الخير قبل أن تعرف الشر ، فإذا عرفت الخير وبعد ذلك عرفت الشر مشان أولا تجتنبه وتجنب غيرك عنه ما في مانع ، فهكذا ينبغي أن نعرف أن نبدأ بالإيجابيات وبعد ذلك نثني بالسلبيات ، هذه نصيحتي لكم معشر الشباب .
إنكار الشيخ على من يدخل إلى مجلس ويلقي تحية السلام على كل فرد فيه
" العلم إن طلبته كثير *** والعمر عن تحصيله قصير
فقدم الأهم منه فالأهم "
دفع فهم خاطئ حول قاعدة : البدء بالدعوة إلى الأهم
تتمة إنكار الشيخ على من يدخل إلى مجلس ويلقي تحية السلام على كل فرد فيه
... أهل الحديث في باكستان يدعون جماعة دبر الصلوات وأحدهم ألف مقالة في مجلة الجامعة السلفية ... الدعاء جماعة ... الرسول عليه السلام ما كان يفعل هذا فلو كان خيراً لسبقونا إليه إي نعم ، طيب نصلي العشاء؟
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا حلق ) ؟
الشيخ : إي أحسنتم ، هو لا حلق يعني في مصيبة ، لا حلق في مصيبة ، يعني ... مصيبة بوفات عزيز عليه فيظهر حزنه ومصيبته للناس يحلق ، فهذا هو الذي عناه الرسول عليه السلام بقوله : ( لا حلق )
بيان ضلال من يرخي لحيته من أجل المصيبة ؟
تفسير المنامات هبة من الله وليس علماً يكتسب
العلم ومن هنا يظهر أثر الصحبة الصالحة أو الطالحة ، الصحبة المقرونة بالعلم الصالح أو بالعلم الصالح ، أنا بعد ما تخرجت من المدرسة الابتدائية تلقيت بعض العلوم الشرعية كالفقه الحنفي وعلم الآلة كالصرف والبلاغة ونحو ذلك على الشيخ سعيد البرهاني أنت أدركته ؟
الطالب : نعم
الشيخ : بتعرفه
الطالب : جامع التوبة
الشيخ : أيوا جامع التوبة ، فالمهم هذا الرجل ، كنا ندرس عليه الفقه من كتاب مراقي الفلاح صباحاً بعد صلاة الفجر ما ثلاث أربع أشخاص فقط من طلاب العلم ، كنا نشعر أنو تجي حرمة عجوز إلى المسجد تجي تقعد ... الشيخ نفهم تلقي له شيء ، نفهم من جواب الشيخ أنها تقص عليه رؤيا كنت دائماً أسمع منه جواب شبه موحد ... قل ما تتغير إي يبدو أن المرحوم بحاجة إلى صدقة ، يبدو أن المرحوم بحاجة إلى زكاة إلى حج أو أو إلى آخره فأنا دار في ذهني وكنت من جملة ما قرأت لأني كنت يعني ولوعاً بقراءة مختلف العلوم ، قرأت فيما قرأت أن هناك الكتاب في تفسير المنامات أحدهما قديم لابن سيرين والآخر للشيخ عبد الغني النابلسي ، فنزلت إلى السوق فوجدت تفسير المنامات للنابلسي نسيت الآن مجلدين أو ثلاثة وعلى الهامش تفسير ابن سيرين ، صرت وأنا كنت يومئذٍ طالب علم وفي حولي بعض الأصدقاء والطلاب كل ما واحد شاف منام يقص علي شو شاف ؟ مطر أفتح على حرف ميم طاء مطر يعطيني عدة تأويلات للمطر إذا كان هيك أو هيك ما تصدف ولا وحدة معي إنو إجت مضبوطة ودار معي زمان مدة طويلة بالأخير قلت هذا العلم ليس كسباً نحن لا نشك بأن ما يروى عن ابن سيرين أنه كان موهوباً يعني مثل بلا تشبيه يوسف عليه السلام مذكور قصته في القرآن ، فابن سيرين كان موهوباً وكان يعني مناماته تقع كفلق الصبح وإذ تبين لي أن القضية مو قضية دراسة فما عاد اقتنيت هذا الكتاب ووضعته حتى عشش عليه العنكبوت ما عاد رجعت إليه بتاتاً.
طريقة تعامل الشيخ مع من طلب منه تفسير رؤيا
الشيء الثاني الذي أنتقده بالرائي أن أقول يا أخي إذا رأى أحدكم رؤيا فإن كانت رؤيا تسره فليحدث بها خاصة الناس والناصحين من الناس لماذا ؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الرؤيا على رجل طائر فإذا فسرت وقعت) هذا من الأسباب الغيبية التي لا تدخل في منطق الإنسان وعقله ، إذا فسرت صواباً خطئاً وقعت كما فسرت ، لذلك إذا كان ولا بد للإنسان رأى رؤيا وبدو يقصها فإذا غلب على ظنه أن الرؤيا خير فيلقيها على من يظن أنه عالم وناصح حتى يفسرها بخير وإذاكانت رؤيا يكرهها فلا يحدث بها أحداً وحينما يفيق ويستيقظ فليتفل عن يساره ثلاثاً وليستعذ بالله من الشيطان فإنها لن تضره ، هذه المواعظ هي التي نقدمها في كل من رأى رؤيا
أما أنه يمكننا أن نفسر الرؤى فهذا ليس علماً قد يكون هناك إنسان هو مثيل ابن سيرين موهوب من الله والله يختص بفضله من يشاء ممكن أن يكون هذا ، أما ليس علماً ليس علماً يكتسب إطلاقاً
هل صح نسبة كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين ؟
الشيخ : لا ما صح عنه لكن كيف بدنا نصححه هو حديث لحتى يصح ، الله أعلم
السائل : يفهم من كلامك شيخ أن ابن سيرين كان موهوباً ومعنى ذلك أنه قد يقول الناس أن هذا صحيح النسب ل
الشيخ : لا ليس الكتاب كان موهوباً على حسب ما نقرأ عنه في الروايات التي يذكرها أئمة الحديث وليس في هذا الكتاب خص
السائل : ...
الشيخ : إي نعم
ما رأيك لو قص لي أحد رؤيا وأنا أعلم من حاله أنه غير متدين أو عنده شيء من المعاصي فقلت له تجنب المعاصي وحافظ على الصلاة , أو كان متديناً وقلت له احمد الله على أنه أسرك بهذه الرؤيا ؟
فإذا كان هو رجل يعني تقي وفي عنده ورع بقول له احمد الله تبارك وتعالى على أنه أسرك في هذه الرؤية إذا كان أسرته ، ففي هذا شيء
الشيخ : ما في شيء إذا كان لم توهمه أن هذه تفسير رؤياه أما إذا استغللت المناسبة للوعظ والإرشاد ما في مانع كما فعلت أنا آنفاً أنا عمبقدم له أشياء .
السائل : جزاك الله خير .
19 - ما رأيك لو قص لي أحد رؤيا وأنا أعلم من حاله أنه غير متدين أو عنده شيء من المعاصي فقلت له تجنب المعاصي وحافظ على الصلاة , أو كان متديناً وقلت له احمد الله على أنه أسرك بهذه الرؤيا ؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال الحناء للنساء من غير حاجة تغيير الشيب ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ليس لتغيير شيب
الشيخ : كيف ؟
السائل : حكم استعمال الحناء ، الحناء العادية الحمراء وليس السوداء للنساء من غير حاجة ليس لتغيير شيب ؟
الشيخ : لا يجوز
السائل : ما يجوز
الشيخ : لا لتغيير شيء كيف مو لتغيير شيء
السائل : بقول ليس لتغيير شيب
الشيخ : أنا بقول لا يمكن إلا لتغيير شيء عمبرد عليك ، ما بصير إلا يغير شيء
السائل : شيب شيب
الشيخ : آه شيب ، لا يجوز لأن تغيير إذا كان ما في شيب فهو تغيير لخلق الله لا يجوز
السائل : للنساء والرجال
الشيخ : آه
السائل : هل نفهم شيخنا من استخدام الحناء بأن طيب النساء لهم بلا ريح يعني خاص بالأكف والأرجل ؟
الشيخ : إي نعم ، إي لكان
السائل : وليس للشعر
الشيخ : الشعر إذا شاب
هل تمنع الحناء وصول الماء إلى البشرة في الوضوء والغسل ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما بيعمل حاجز للوضوء أو الطهارة ؟.
الشيخ : لا ، لو كان بيعمل حاجز شرعي كان ما بيؤمر الرسول عليه السلام كما قال في الحديث الصحيح : ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم ) وجاءت امرأة تبايع الرسول عليه السلام ، وكانت بيعت النساء للرسول ليست المصافحة لقوله عليه السلام : ( إني لا أصافح النساء ) فكانت البيعة منهن بمد الأيدي الرسول بمد يده والمرأة تمد يدها ما في تصافح ، فمدت امرأة يدها فقال عليه السلام : هذه يد امرأة أم رجل وأمرها أن تصبغ
الطالب : أذن شيخي
الشيخ : تفضل
هل يجوز للمرأة أن تطلب بيتاً منفصلاً إذا أراد زوجها أن يتزوج عليها ؟
الشيخ : يجوز لكن هذا لا يجب هذا راجع إلى الزوج
السائل : راجع إلى الزوج
الشيخ : يعني المسكن الشرعي ليس من الضروري أن يكون منفصلاً عن المسكن الشرعي الأول ... لكن الزوج الأمر بيده كما قال عليه السلام: ... كمان السكن هو بيد هذا الرجل فإن كان يرى من مصلحته أن يكونوا في شقة واحدة مثلاً هذه لها غرفتها وهذه لها مطبخها هذا بيت نوم وهذا كذلك إلى آخره فيفعل ، شقتين شقتين على حسب ما يرى ، وين الماء يا
الطالب : شيخنا راح يجيب
بيان أنه لم ينقل عن الإمام أحمد ما يدل على سنية القبض بعد رفع الرأس من الركوع
أما القصيرة فهي وفاء لوعد تذكرته حينما جرى نقاش حول حديث النهي عن السدل في الصلاة وذكر السائل رواية عن الإمام أحمد بالقبض بعد رفع الرأس من الركوع القيام الثاني ، فقلت أنا طلبي كان حول من فعل ذلك من السلف فالذي يروى عن الإمام أحمد ليس أنه كان يفعل وكان يقبض وإنما هو هناك أنه قال فيما ورد عنه وصح عنه أنه لا بأس قال : لا بأس بالوضع في هذا القيام ، فكلمة لا بأس لا تعني أولاً أن الإمام كان يفعل ذلك ، وثانياً : إذا أخذنا المعنى اللغوي من كلمة لا بأس فهي تعني جوازاً مرجوحاً وليس جوازاً راجحاً وحينئذٍ إذا عرفنا هذا التفصيل من جانبيه الجانب الأول : أنه لم يروى عن الإمام أحمد أنه فعل وقبض والجانب الآخر أن هذه الكلمة لا تعني أن هذا القبض هو كالقبض في القيام الأول أي سنة ، وإنما وجهة نظر للإمام أحمد أنه إن فعل فاعل ذلك فلا بأس كأنه يشير إلى أنها وجهة نظر فلا بأس لمن فعل ذلك ، فهذا شيء والذي نحن كنا ندندن حوله أن هذا النص عام هل عُمل به عملاً تناقله الخلف عن السلف كما هو الشأن بالنسبة الوضع الأول أي في القيام الأول ، مثلاً بعضهم أيضاً يحتج بعموم قوله عليه السلام شو الحديث الي بيقول أن الأنبياء كان يفعلون يضعون اليمنى على اليسرى في الصلاة ويعجلون الإفطار
الطالب : نحن معشر الأنبياء
الشيخ : نعم
الطالب : نحن معشر الأنبياء
الشيخ : أيوا أمرنا ، أمرنا بثلاث أيوا إي هذا نص عام بوضع الأيدي في الصلاة يشمل كل قيام بل ويشمل أيضاً ما ليس بقيام إلى آخره ما لنا هنا ، فالشاهد أن هذا النص العام وهو السدل لم ينقل فرار السلف عن معناه الذي يشمل حتى سدل اليدين في القيام الثاني لم ينقل هذا عن السلف وكلمة الإمام أحمد لا تعني السنية وإنما تعني أنه لا بأس من فعل ذلك وهذا رأي له وهو مأجور على كل حال ، هذه الكلمة القصيرة
مجادلة أهل الباطل يجب أن تكون مستندة على الكتاب والسنة
فالآن نحن في موضوع مجادلة المشركين ، ومجادلة المبتدعين هل نحن بحاجة إلى وسائل وطرق لا نأخذها ولا نستقيها من كتاب الله ولا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الجواب لا ، إذا أردنا أن نبحث في إثبات وجود الله وهذه بداهية البداهيات وجود الله عز وجل أول فطرة لم تتغير ولم تتبدل عند كافة البشر كلهم يؤمنون بأن لهذا القوم خالقاً ، فإذا أردنا أن نجادل دهرياً أو فيلسوفاً شيوعياً لنثبت له أن لهذا الكون موجداً ما في حاجة نتفلسف كثيراً وندرس علم الفلسفة أو ندرس علم الكلام ما في حاجة إطلاقاً ، آية واحدة في القرآن تغنينا عن كل تلك التفاصيل وعن كل تلك الفلسفات فربنا عز وجل مثلاً : (( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )) نقف عند هذه الآية ونجادلهم ليلاً نهاراً ولا نزيد عليها ولا يستطيعون أمامها إطلاقاً (( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )) ليس بحثنا هاهنا بحثنا فيما يتعلق بضلال النصارى ، هل نحن بحاجة إلى أن نعمل عقولنا وعلومنا التي اكتسبناها طيلة حياتنا لنبين لهم بطلان عقيدتهم هذه وأنهم على شرك وعلى ضلال ؟ لسنا بحاجة إلى أكثر من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
باب المجادلة والمناقشة لا تنتهي أبداً ويجب أن نتصور حقيقة واقعة طالما غفل عنها الغافلون وضل عنها الضالون وهي : أن هؤلاء البشر كل واحد عنده عقل وكل واحد عنده فكر يختلف عن الآخر تماماً فالعقل الواحد الي هو أنا أو أنت لا تستطيع أن تتجاوب مع كل هذه العقول المختلفة أبداً إذا استطعت أن تقنع بعقلك زيداً فلن تستطيع تقنع عمرواً وبدراً وإلى آخره ، لذلك فالذي يحاول أن يجادل الناس بعقله الغير مستند على كتاب ربه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أولاً: سوف يتعب وثانياً : سوف يذهب تعبه هدراً وسداً ، لكن تمسك بحبل الله عز وجل وبشريعة الله فإذا قدمتها إلى أي شخص مهما كانت أو كانت عقول هؤلاء الأشخاص مختلفة أو متباينة فالحجة التي أنت تقمها من كتاب الله هي الحجة وليس هناك حجة أخرى ولا يعني أنك حينما تقدم حجة من حجج الله على مبطل من المبطلين أن هذا المبطل ضروري أن يستسلم لهذه الحجة لأن لو كان الأمر كذلك كان استسلم المشركون كلهم لرسلهم وأنبيائهم ودعاتهم وبخاصة سيد الأنبياء والرسل عليهم السلام وبخاصة أن بعض الذين كفروا به هم أقاربه هم بعض أعمامه مع ذلك كفروا بما جاء به الرسول عليه السلام ، هل كان رسول الله فيلسوفاً ؟ هل كان رسول الله يجادلهم بعقله كما نحاول نحن اليوم في بعض الأحيان ؟ لا بماذا كان يجادلهم ؟ بقال الله قال رسول الله أي كلام الرسول عليه السلام لا أكثر من ذلك وهو عليه السلام لم يكن يطيل المناقشة مع الكفار لأنه حينما يدلي إليهم بحجته فهو على اليقين أنها هي الحجة التي أوحيت إليه من الله فإذا لم يستسلم لها عبد من عباد الله فمعنى ذلك أن هذا مكابر وكما قال تعالى : (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم )) إذن هذه الطريقة التي سلكها الرسول عليه السلام في مجادلة المشركين والمبطلين هي التي يجب على كل عالم ومسلم أن يتشبث بها لا أن يتجاوزها إلى غيرها ، فإذا بشبث بها وتمسك بها وعض عليها بالنواجذ فيكون هو أولاً مهتدياً ويكون لغيره أيضاً هادياً .
أنظروا الآن لما جاء وفد نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يجادلونه في عيسى فماذا تتصورون أن النبي عليه السلام كان يجادل هؤلاء النجرانيين القسيسين من هؤلاء النصارى في أن عيسى هو خلق من خلق الله وليس ولد الله تعالى الله عما يقول الظالمون علواً كبيراً ، ما كان يزيد عليهم أن يتلوَ عليهم آية من آيات الله أو سورة من كتاب الله ، كان سورة الإخلاص التي قال عنها الرسول عليه السلام : ( قل هو الله أحد ثلث القرآن ) لأنها جمعت أس العقيدة المتعلقة بالله الواحد الذي لا شريك له .
فلما جادله وفد نجران واستعصوا عليه ولم يؤمنوا به أنزل الله عز وجل عليه قوله : (( فإن حاجوك من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندعوا أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين )) لماذا نسبهم إلى أنهم من الكاذبين ؟ لأنهم جحدوا آيات الله كما في الآية وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم
فأنت أيها المسلم ولو لم تكن عالماً بل ولا طالب علم شرعي حسبك أن تجابه هؤلاء الكفار بمثل قوله تعالى : (( لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلى الله )) وبقوله تعالى : (( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا )) هذا كلام منطقي، من هذا الكلام المنطقي يعود بنا إلى قوله تعالى : (( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون )) آية أخرى في القرآن الكريم هي منطقية فطرية عقلية تماماً نص الله عز وجل عليها في القرآن الكريم ، سبحان الله سنحت في بالي وعسى أن تعود
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : لخلق السموات والأرض
الشيخ : كيف؟
الطالب : ...
الشيخ : والله الآيات كثيرة لكن مو هذا الذي خطر في بالي
الطالب : ...
الشيخ : هذه ذكرناها أيوا ، الشاهد أن المبطلين لا يفيد نقاشنا معهم بعقولنا التي لا تستند إلى شريعتنا فأي دليل نريد أن نقدمه إلى المخالفين هنا سواء كانوا ليسوا من ملتنا أو هم من ملتنا ولكنهم ضلوا عن سبيلنا فإذا ناقشناهم بعقولنا فلا بد أن تكون عقولنا هذه قد استندت إلى نص من كتاب الله أو من حديث رسول الله وإلا خشي نحن علينا أن نميل إليهم كما قال تعالى في القرآن الكريم لنبيه فكيف نحن ؟ ! (( لقد كدت تركن إليهم شيئاً قليلاً )) لماذا ؟ لأنهم يناقشونه بعقولهم وأهوائهم فقد ... المسلم المناقش شيء من الهوى مع الخصم المخالف ، يمكن يفكر يراجع نفسه والله في شبهة على الأقل فيه كذا إلى آخره ، لا فتمسك بحبل الله عز وجل وبما جاء من عند الله فكن مهتدياً وتكن في الوقت نفسه هادياً
تقسيم التوحيد إلى قسمين : توحيد الله تعالى , وتوحيد الرسول في الاتباع
أما التوحيد الثاني: فتوحيد الرسول في الاتباع .
توحيد الله عز وجل هذا معروف عند الموحدين حقاً لكن ليس معروفاً عند أكثر المسلمين اليوم مع الأسف الشديد أما توحيد الرسول في الاتباع هذا اصطلاح حادث وجديد ولا بأس به لتفهيم المسلمين أنه كما لا يجوز أن يوحد غير الله فكذلك لا يجوز أن يتبع غير رسول الله كما لا يجوز أن يوحد غير الله بالمعنى العام الشامل للأنواع الثلاثة ، كذلك لا يجوز أن يتبع غير رسول الله فهو عليه السلام واحد في الاتباع وهذا ما يشير إليه قوله تعالى : (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني )) فاتبعوني واحدي ليس معي أحد أبداً في الاتباع وكل من جاء بعد الرسول عليه السلام من الصحابة أو التابعين أو أتباعهم أو المتبعين لهم بإحسان إلى يوم الدين إنما هم وسائل ليعرفوا من يأتون من بعدهم بأن المتبوع الحق الواحد هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا عرف المسلم هذا التوحيد الأول من شهادة لا إله إلا الله بتقاسيمه بأقسامه الثلاثة وعرف أيضاً هذا التوحيد الثاني الذي يتضمنه قوله : وأشهد أن محمداً رسول الله ، حينئذٍ استقام على الجادة وكان من الذين اتبعوا السلف الصالح بإحسان إلى يوم الدين ، لكن غاية ما في الأمر أن القضية ... وأن لا يعيش المسلم في طلب المادي الذي لا يصحح له عقيدة ولا يقوم له سلوكاً وإنما قد يؤمن له رزقاً ومعاشاً هذا وإن كنا لا ننكره لكننا نرى ... كل الثانوية بالنسبة للعلم الأول العلم الشرعي الذي يصلح عقيدة الإنسان ويصلح له سلوكه في هذه الحياة الدنيا ، نسأل الله عز وجل أن يعلمنا ما ينفعنا وأن يزيدنا علماً وأن يوفقنا للعمل بما علمنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السائل : جزاكم الله خيرا
الشيخ : ... أسألكم سؤال ... مجتمعين وقد تعلمون ما لم نعلم قبل ما نجيكم كنا مع أخينا الخطيب
طالب يعرض رؤياه على الشيخ , والشيخ يقول له هذا حديث نفس
الطالب : نعم أيوا لا تعطون اهتمام بالبحث وراء تفسير هذه ...
الشيخ : إي نعم كما تراني عملياً
الطالب : أي نعم هو هذا نعم أنا شيخي أمس رأيت رؤيا نرجوا أن تكون خير
الشيخ : ولو بهتم بالرأى كنت بسجل المبشرات التي رئيت بالنسبة لي ...
الطالب : فأكرمك الله ... رؤية لأول مرة شيخي بحياتي أرى رؤية يعني بهذه الصورة لأن كل الرأى التي أراها أعلمها أنها حديث نفس إلا هذه ، إي والله يا شيخي وأنا تعلمت منك عدم الاهتمام فكنت أترك إلا أن هذه الرؤيا ما أدري يعني نرجوا أن يكون يعني خير
الشيخ : إن شاء الله
الطالب : رأيت يا شيخي شخصي أنا الذي أتكلم وأنا الذي أفعل ولكن الصورة هي صورة أنبياء الصورة الأولى صورة نبينا موسى عليه السلام وقد رجع إلى فرعون بعدما خرج وهو طفل فرجع وطبعاً أنا الذي أمشي فيمر بالناس والناس ما هم عارفينوا فأقول الآن رجع حتى يدعو إلى الله عز وجل
الشيخ : نعم
السائل : بعد فترة انقلبت الصورة إلى شخصية النبي صلى الله عليه وسلم فأنا أمشي وأتكلم بصوتي وأنا أشعر بنفسي أني أنا الذي أتكلم ولكن بشخصية الرسول صلى الله عليه وسلم فأقول أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب المطلب أنا رسول الله إليكم ، فما تركت مجلس يعني من مجالس قريش وكانت الحادثة في مكة إلا وقلت لهم هذا كما ورد في السيرة إي نعم ، بعد ذلك ذهبت قال إلى أخونا أبو يحيى زهير دحمان قال : فأنا أدعوه أدعو أبا يحيى بنفس بشخصية الرسول وبلساني إي نعم وأبين له أن هذا الدين وهذا يعني شرع رب العالمين طبعاً بعد ذلك استيقظت على هذه الرؤيا
الشيخ : أنا بقول خيراً رأيت وشراً وقيت وأنا بظن هذا من حديث النفس
الطالب : سبحان الله كيف يا شيخي ؟
الشيخ : بتكون قرأت قصص السيرة عن الرسول وعن موسى وفرعون ومجادلته له
الطالب : نعم نرجو الله أن يكون خيراً .
هل يفهم ذم الإسراف من حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( يؤجر الرجل في نفقته كلها إلا التراب ) ؟
الشيخ : ... هو إذا بنى حسب حاجته فهو لا يشمله الحديث وإذ زاد فقد أسرف فلا يؤجر عليه بطبيعة الحال
السائل : وقد حاجته يؤجر عليها ؟
الشيخ : نعم إذا كان ينوي الكم
السائل : أيو
27 - هل يفهم ذم الإسراف من حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( يؤجر الرجل في نفقته كلها إلا التراب ) ؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين استحباب أن يكون المؤذن ندي الصوت وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) ؟
الشيخ : بين حث إيش
السائل : الحث أنه يؤذن الأندى صوتاً منكم رقيق
الشيخ : ...
السائل : نص الحديث الذي أذكره
الشيخ : ما بهمني نص الحديث بدي أفهم منك أنت
السائل : الأندى صوتاً
الشيخ : أندى
السائل : أندى صوتاً
سائل آخر : السنة في الأذان الأندى صوتاً وحديث الاقتراع
السائل : الاستهام أو الاقتراع على الأذان
الشيخ : سهلة في تعارض يعني فكرك ؟
السائل : طيب إذا كان في يا شيخ كيف يفهم لو سمحتم
الشيخ : ما في تعارض ، إذا كان هناك مستوين في الأندى بصير قرعة ، أما إذا كان الواحد صوته أجش مثل حكايتي أنا مو طالع صوتي وواحد أندى بدها اقتراع قل لا
السائل : لا ...
28 - كيف نوفق بين استحباب أن يكون المؤذن ندي الصوت وبين قول النبي صلى الله عليه وسلم ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) ؟ أستمع حفظ
ما هو وقت القيلولة ؟
الشيخ : إي هو ؟
السائل : وقت القيلولة يطلق على وقت الراحة
الشيخ : لا يمكن قبل
السائل : رجع يا شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : تأكيداً لكلامكم رجعت في المعاجم اللغوية يعني نعم كما قلتم كما تفضلتم
السائل : وهنا لا يستدل بقول الله عز وجل : (( وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ))
الشيخ : إي
السائل : هذا يسمى أيضاً ظهيرة يعني قبل الظهر
الشيخ : إي نعم
ما فائدة الميل إلى اليمين وإلى اليسار أثناء الأذان مع وجود الميكروفونات ؟
الشيخ : أنت ... ، مخالف للسنة
السائل : شيخ يقول أن النص لم يعط علة وإنما هي سنة ( وقد رأيت فاه ) إيش بدو يوصل ...
الشيخ : ... وبعدين لو كانت العلة التسميع كان لازم يعمل مثل ما بيعملوا المؤذنين في بعض البلاد بدوروا بالمأذنة يعني بقسموا الأذان على دائرة المأذنة إلى أن يصل الأمر إلى أن يستقبل يستدبر الكعبة ويستقبل الشمال يعني بدو يسمع كل الجهات
السائل : وناس برددوا على جزء وناس برددوا على الجزء الثاني
هل يوجد فرق في الحكم بين من انتقض وضوءه في أثناء الصلاة وبين من دخل فيها ناسياً أنه على غير طهارة ثم تذكر أثناء الصلاة؟
الشيخ : أظن السؤال ناقص ، ناسي دخل ناسي للطهارة
السائل : نعم
الشيخ : طيب وتذكر متى ؟
السائل : أثناء الصلاة في الركعة الأولى مثلاً
الشيخ : إي ما في بأس يكمل
السائل : ...
الشيخ : واحد دخل في الصلاة ونسيان الوضوء وتذكر نقول له توضأ ويبني على ما مضى فأنا ظننت أنك تسأل أنه بعد ما صلى تذكر أنه على غير وضوء هنا يختلف الحكم لذلك
السائل : هنا يعيد الصلاة
الشيخ : يعيد الصلاة
السائل : أما السؤال الأول كلهما ...
الشيخ : إي نعم
السائل : أكرمكم الله
الشيخ : أهلين
السائل : ... حديث أبو بكرة ولا في أكثر منه وضوحاً
الشيخ : لا حديث أبي بكرة
السائل : يعني شيخ الله يجزاه خير كان يدرس الدرس الماضي ففرق بين الحالتين إذا كان دخل ناسياً فهذا لا يبني أما إذ انتقض فهذا يبني ... وقال حتى بكرة أنه جاء وكان
الشيخ : حديث أبي بكرة ما فيه ما انتقض
السائل : عفواً عفواً العكس
الشيخ : العكس
السائل : العكس نعم العكس تذكر الآن قال جاء رأسه يقطر ماءً فأبا بكرة كان ناسي فقال هذا يصلح للنسيان لا يصلح للانتقاض داخل الصلاة
الشيخ : ... لكن هذا لا يعني أنه ما في دليل أن الذي انتقض وضوءه في الصلاة أنه لا يبني ، أنه في فرق في فرق ما في شك
الطالب : شيخ أم الفضل روحت
الشيخ : لا ما روحت ...
السائل : ...
الشيخ : بقول أنه لا ينفي أن يكون هناك دليل يعطي حكماً للمنتقض وضوءه حكم الناس لوضوءه ، كون حديث أبي بكرة غير موضوع الذي انتقض وضوءه في أثناء الصلاة هالغيرة هاي ما في شك أن هاي غير لكن ما هو المقصود من المغايرة هاي ، المقصود أن لا هداك تبطل صلاته يعني الي انتقض وضوءه بطلت صلاته بروح بيتوضأ وبيجدد مو هذا المقصود ؟
السائل : نعم
الشيخ : إي على ... أن الغير لا ... لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد دليل يحكم بأن هذا ينبي كما بنى الناسي
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : أهلين
31 - هل يوجد فرق في الحكم بين من انتقض وضوءه في أثناء الصلاة وبين من دخل فيها ناسياً أنه على غير طهارة ثم تذكر أثناء الصلاة؟ أستمع حفظ
هل يجوز رمي الخبز المعفن في القمامة ؟
الشيخ : وضع إيش ؟
السائل : الخبزة هذه مثلاً المعفن أو غيره مع أكياس القمامة
الشيخ : خبز معفن ... إذا كان خبز مو معفن طبعاً فيه محظور
السائل : وكذلك الأوراق التي فيها حديث أو أسماء الله لو وضعت فيها حتى
الشيخ : ... فيها حرج وإلا الأفضل أن لا توضع