هل عبد القادر الجيلاني من السلف الصالح ؟
الشيخ : أهلاً ، الحمد لله بخير .
السائل : طيب إن شاء الله .
الشيخ : طيبك الله .
السائل : حياك الله .
الشيخ : أهلين .
السائل : شيخ بخصوص الصوفية .
الشيخ : نعم .
السائل : شيخهم يقال اسمه الجيلاني هل هو نحسبه من السلف الصالح ؟
الشيخ : هو مذهبه حنبلي وهو من الصوفية العلماء وهم في الصوفية قلة لكن لكل إنسان أوهامه وأخطاؤه لكن هو خير .
السائل : شيخ الإسلام ابن تيمية يمدحه .
الشيخ : ونحن نمدحه ونبين أن لكل إنسان أخطاء .
السائل : صحيح طيب جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك يا أخي .
زوجي غضب علي وطلقني فهل يقع طلاقه ؟
الشيخ : هو متدين ؟
السائلة : هو هلا صار جديد يعني صار لو كم سنة يصلي هيك شي ثلاثة أربعة سنوات بس .
الشيخ : قديش عمره ؟
السائلة : عمره في الستين 61 .
الشيخ : الله يكون بعونه طيب بيقدر هو يسألني ؟
السائلة : ما أنا هلا بحكي معك بأساس هو فكره أنه ما وقع الطلاق لأنه بحالة عصبية وأنه هو هيك يعني هو لأنه دائما بيعصب مرات بيحلف طلاق أن ما تعملي ها الشغلة ما بعملها .
الشيخ : إي طيب ليش خليتيه يتعصب ويحلف اليمين هذا ليه ؟
السائلة : حلف علي أروح أنام عند أهلي حلف علي بالطلاق لا تروحي تنامي أبي مريض ما بدي إياني أروح أشق عليه المهم ليش رحت شقيت عليه حلف علي بالطلاق إلا أروح أنام عند أبي عند أهلي يومين ويوم السبت إجي ما يحكي ما بيجيبني حدا جيت لحالي عاد لما جيت أختي لعندي وتقول له هيك يا أبو عصام ما بيصير هيك تعمل هيك تساوي صرت كبير أنت بيصير كل ساعة والثانية بتحلف عليها بالطلاق بتصير تسب أبوها بيصير هيك ؟ صار يقول لها علي الطلاق علي الطلاق يا لينا ولا مذهب يردك إلا تكوني طالقة ما تقعدي في بيتي وما بدي إياك قلت له أنا قاعدة في بيتي أنا ماني طالعة من البيت ... بدو يقلعني .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله طيب فيه سابق طلاق ؟
السائلة : كيف ؟
الشيخ : فيه طلاق سابق بينك وبينه ؟
السائلة : لا لا قبل لا بس يعني هيك كان دائما ينرفز ويعصب بس يقولوا حالة عصبية ما بيقع الطلاق .
الشيخ : طيب شو الفرق بين هذه المرة والمرات السابقة شو الفرق ؟
السائل : لأنه مرات يحلف أنا ما أخليه ما يعني يقع الطلاق لا تعملي هالشغلة ما أعمل ما هدا ما هدا وكان من زمان يحلف طلقات يقولوا لأنه مو دين لأنه عصبي لأنه هيك بس هلأ لما صار دين قلنا ما بيصير يضل يحلف طلقات بيقولوا سألنا شيخ يقول لأن هذا بحالة عصبية ما وقع الطلاق قلت له أنا بدي أسأل كمان شيخ ثاني .
الشيخ : طيب وأنت تشهدي أن هو كان غضبان .
السائلة : هو كان منرفز مضبوط كان منرفز قلت سبيت أبي يقول لي كذابة ما سبيت على أبوك قلت له لا سبيت أنت بتصلي وأنا بردو ما حكيت لك شي والله يسامحك وحلفت علي أنام عند أهلي وهاي نمت وهاني إجيت وعلي الطلاق بالثلاثة إنو ما مذهب يردك ووأن أنت طالق ومن هالحكي مرتين عاد لي إياها هل يوقع الطلاق .
الشيخ : إي أنا اختلط علي الأمر هلأ هو أول مرة حلف عليك أنك تروحي لعند أبوك ورحت ؟
السائلة : رحت أيوا .
الشيخ : طيب هذا ما وقع .
السائلة : هذاك ما وقع .
الشيخ : طيب وبعدين رجعت بدون إذنه ؟
السائلة : لا رجعت هو قال ترجعي ما إجي آخذك فرجعت .
الشيخ : طيب رجعت كمان طلقك ؟
السائلة : كيف ؟
الشيخ : كمان طلقك لما رجعت ؟
السائلة : إي لم رجعت وجت أختي عندي وقالت له ما بيصير يا أبو عصام وليش هيك من هالحكي صار ينرفز علي الطلاق أنك تكوني أنت طالق ولا مذهب يردك .
الشيخ : أيوا طيب لا إله إلا الله هو الآن ثابت على الصلاة ؟
السائلة : هو إي بيصلي ... .
الشيخ : على كل حال بريد أنا .
السائلة : ... هاتي هاتي ... لحظة لحظة خليك على الخط شيخ خليك على الخط .
الشيخ : إي طيب .
السائلة : خليك على الخط .
السائل : ألو .
الشيخ : أهلا .
السائل : أهلين .
الشيخ : السلام عليك .
السائل : السلام عليك .
الشيخ : كيف حالك ؟
السائل : أهلين .
الشيخ : شلونك ؟
السائل : نحمد الله أهلين
الشيخ : أهلا شو قصتك يا عمو ؟
السائل : ولا إشي والله
الشيخ : قال أنت بتحلف بالطلاق كثير ؟
السائل : والله بسبب .
الشيخ : بسبب .
السائل : واحد ما تسمعش كلام زوجها ... .
الشيخ : طيب وأنت يعني معليش في ظنك وفي رأيك أنك تروح تطلق زوجتك لأتفه الأسباب ؟
السائل : لا .
الشيخ : إي بارك الله فيك فأنت لازم تملك أعصابك .
السائل : والله عمي نحن مش من اليوم نحن صارنا متزوجين 35 سنة
الشيخ : ما شاء الله
السائل : عندنا شباب عنا أولاد وعنا هذا .
الشيخ : مشان هيك أنت لازم هلأ بقى تعرف .
السائل : نصلي ونعبد ربنا وكل شيء يعني .
الشيخ : لذلك لازم تعرف كيف تتعالج مع أم الأولاد عندك .
السائل : ... لا تخالف زوجها وما ترد عليه .
الشيخ : معليش نحن كل واحد بننصحه هلأ نحن كلامنا معك أنت بارك الله فيك إذا هي تعاطت سبب وأنت نرفزت من هذا السبب ما لازم أنك تجي تفش خلقك بالطلاق لأن هذا اللعب بالطلاق لا يجوز شرعاً وبخاصة أن هناك بعض العلماء بيفتوك لمجرد أنك أنت تلفظت بالطلاق بيفرقوا بينك وبين زوجتك وبعدين بتندم وما بيفيدك الندم ولذلك لازم تحفظ لسانك وما تفش خلقك بزوجتك ولو كانت هي المتسبب لنرفزتك أنت .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : وإياك وعلى كل حال أعطيني زوجتك خليني كمان أنصحها مثلما نصحتك .
السائل : تفضل .
السائلة : ألو .
الشيخ : أنت أم إيش بيقولولك ؟
السائلة : أنا أم عصام بيقولولي .
الشيخ : أم عصام .
السائلة : أيوا .
الشيخ : شوفي يا أم عصام أنا نصحته لأبو عصام أنو ما ينرفز ولا يطلق لأتفه الأسباب ولكن هو قال أنك أنت بتكوني السبب ولذلك فأنت بارك الله فيك لازم ما تخلي زوجتك ينرفز معك ويغضب عليك .
السائلة : والله يا شيخ أختي بتنصحه بتقول له لأبو عصام صرت بهذا السن وأنت دين
الشيخ : اصبري علي هلا أنت ما بدي أفهم منك شو بتقولي له وشو بيقول لك هلأ أنا بدي أعطيكم الحكم
السائلة : أيوا
الشيخ : أنا أنا نصحته أنه ما ينرفز عليك ولا يتلفظ بالطلاق عليك كمان بدي أنصحك أنت بالنتيجة أنك ما تكوني سبب لإثارة غضبه اسمعي الله يهديك .
السائلة : يا شيخ أبدا .
الشيخ : اسمعي الله يهديك .
السائلة : كل ساعة عليك الطلاق .
الشيخ : السلام عليكم .
السائلة : عليك السلام أهلين .
الشيخ : أنا عم أبح صوتي معك اسمعي لأكمل كلامي رد أنت بتقطعي كلامي وخليتني هلأ أحكم عليك بأنك فعلا بتخلي زوجك ينرفز عليك لأنك خليتيني أنا أنرفز عليك أنا عم أحكي وأنت بتقطعي كلامي وأنا بحكي من يمك ومن يم زوجك ومن يم الزوجية بينكم أنتم الاثنين فاسمعي الكلام ولا تقطعي الكلام سمعتي علي ؟
السائلة : سمعتك أنا كنت بدي أحكيلك .
الشيخ : ما بدي تحكي لي أنا بدي أحيكلك أنت خلاص حكيك معروف لا تحكي لي أنا حكيت مع أبو عصام ووصيته خيراً ونصحته وانتهى الأمر بقي هلأ أنا ثانيا أنصحك أنت وأعطيكم بالأخير الحكم الشرعي فأنا بنصحك أنك لا تردي كلام على زوجك ولا ترفعي صوتك عليه ولا تنرفزيه مثل ما أنت عم تنرفزيني أنا وما بيني وبيك أي علاقة سوى أنك أنت عم تسأليني وأنا عم أجاوبك مع ذلك عم تقطع علي الكلام يا ترى شو بتساوي مع زوجك الله عليم فالخلاصة : أنت إذا شفت زوجك غضبان اسكتي ولا تردي عليه ولا تأخذي وتردي معه لأنك في النهاية راح تخليه يزداد ثورة وغضب ونرفزة وبالتالي وبالأخير حيطلقك وقلت له أنا أن هذا الطلاق كثير من المشايخ بعتبروه طلاق فلذلك بارك الله فيك أنا بنصحك أنك خليك مع زوجك هينة لينة لا ترفعي صوتك عليه ولا تجادليه ولا تاخذي وتردي معه
والآن أنا بقول العلاقة الزوجية بينك وبينه لا تزال شرعية وعلى هذا بنصحك بنصيحتين : الأولى : ارفعي خمارك هو زوجك
والأخرى : أنك تلطفي معه اعتذري له عن النرفزات اللي كان هو ينرفزها معك وأنت السبب هل فهمت علي ؟
السائلة : فهمت يعني ما وقع الطلاق ؟
الشيخ : ما وقع الطلاق .
السائلة : طيب شكرا .
الشيخ : لكن نصيحتي لا تضيعي لي إياها .
السائلة : طيب شكرا .
الشيخ : السلام عليكم .
السائلة : وعليك السلام مع السلامة .
أنا شاب أردني أعيش في قطر وقد عرضت الزواج على بنت قطرية فأخبرتي أنها قد وقعت في علاقة مع شاب وفض بكارتها وأهلها لا يعرفون, وأنها قد تابت وقد لمست توبتها بعد ذلك وأصررت على الزواج منها ولكن أباها رفض زواجي لأني لست قطرياً وقال لها : أزوجك لشاب قطري لا يصلي ويشرب الخمر ولا أزوجك لهذا الشاب الأردني , وسؤالي هو هل يجوز لي أن أعقد عليها في المحكمة بغير موافقة من أبيها ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا كلمتك في الصباح من هذا اليوم من دولة قطر ألو .
الشيخ : أذكر ذلك .
السائل : عندي موضوع وأريد منك ما هو رأي الشرع في هذا الموضوع ؟
الشيخ : نعم
السائل : يا أخي الفاضل أنا تعرفت هنا على فتاة من أصل قطري وبعد فترة هل تسمعني ؟
الشيخ : كل لي لك سمع .
السائل : الحمد لله أدام الله عليك هذه النعمة .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : وبعد أن قامت بيني وبينها علاقة وأهلي يعرفون بكل أحداث هذه العلاقة وأشهد الله بأنني صادق بكل كلمة ليس لك أنت ولكن بيني وبين الله بأن هذه العلاقة نظيفة وشريفة بيني وبين هذه الفتاة ولكن بعد مرور ستة شهور على علاقتنا وكانت تقول لي بأن الجنسية هي المشكلة ولكن بعد ستة شهور قالت لي أنا أوافق على الزواج ولكن أريد أن أطلعك على شيء مهم في حياتي .
الشيخ : شو الجنسية ؟ أولاً شو الجنسية ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما تقول فيه جنسية مختلفة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هي قطرية .
السائل : وأنا أردني .
الشيخ : طيب .
السائل : وبعد ستة شهور من علاقتنا قالت بأن كان لي علاقة مع شاب قطري وخرجت معه وهي تبكي وتقول وأنا الآن لست بنتاً فهل توافق على الزواج مني فقلت لها فكنت مصرا أكثر وأنا شاب أحفظ من القرآن ما يعلمه الله وأرتاد المسجد بالفجر والعشاء وهذا شيء بيني وبين خالقي والحمد لله فكان كلي حرص وكلي إصرار على أن أستر هذه الفتاة في الدنيا تعود صالحة في المجتمع تؤدي دورها كأي ست مسلمة بدون أي عوائق ولن أتركها في هذا الجو المظلم من مصائب الدنيا فوافقت وقلت لها أنا أكفلك أمام الله بالزواج ولكن أريد منك أن تعاهديني في الله بأن تكون توبة صادقة وفعلاً لمست ذلك من خلال عملي وإياها بأنها قد عادت لا تصافح ولا تكلم وترتدي الحجاب ولا تعمل بالمكياج ولا تضع العطور وداومت أنا وإياها على هذه العلاقة ما يزيد على سنة وأجبرتها بحفظ ما هو يسير من القرآن وبالتوبة الصادقة والاستغفار والموقف الآخر بأنها قد عرضت هذه الفكرة على أهلها للزواج ولكن أهلها قالوا إنه ليس بقطري روحي اذهبي واحضري لنا شابا قطريا لا يصلي وخريج سجون ويسكر نوافق عليه ولا نوافق على هذا الشاب فذهبت إلى فضيلة الدكتور القرضاوي وأنا بصدد إلقاء هذا الموضوع على فضيلة العلماء إن كان في الأردن أو في سورية أو في مصر أو في السعودية أتحرى الحلال في هذا الموضوع وإلا ما أُجبرت أن أكلمك مكالمة دولية فيها من المتاعب المادية ما يكفي ولكن وقد أقول لك بأنني كان بالإمكان لا سمح الله أن يسور لي الشيطان وأخرج مع هذه الفتاة وأقضي حاجتي منها بالحرام بعد تيديدي بموقفها الذي فضح أمامي ولكن الله يشهد أعاهد الله بأن أكون سترها في الدنيا حتى يكون ستر الله علي في الآخرة وبعد أن عرضت الموقف على أهلها قالوا لا وسألت فضيلة الشيخ القرضاوي فقال لي إن كان بالإمكان أن تذهبوا إلى محكمة وتعقدوا وتملكوا على بعض فهذا جائز شرعا على المذهب الحنفي ولا يوجد فيه أية عقوق للوالدين فضيلة الشيخ أكون قد شرحت لك أحداث هذه القصة أولا ما هو موقف الشرع فيما لو فعلا تم العقد وعقدت عليها عند محكمة في البحرين مثلاً ولم يوجد واحد من أهلها وأهلها معارضين وأنت تعرف وفوجؤوا بأني قد ملكت عليها ما هو موقف الشرع من هذا الملك وهذا العقد ؟ هل هو جائز شرعا ؟ ... بمقام الأخ الكبير والوالد لنا ماذا تريد أن توجه لنا توجيهات اجتماعية وماذا تريد أن تقول في الفتوى الشرعية ؟
الشيخ : أولا يا أخي أقول لك نسأل الله أن يثبتك أنت وإياها على الاستقامة التي أمر الله بها كل مسلم .
السائل : الحمد إن شاء الله وإياكم .
الشيخ : ثانيا : البلد الذي أنت تقيم فيه الآن هو قطر .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب هل تدري .
السائل : أود أن أقاطعك لحظة لو سمحت لي وأقول بأن البنت تدرس في البحرين وهي الآن مقيمة هناك وكان بالإمكان أن أذهب إلى البحرين ومن خلال دراستها أن أعقد عليها دون أن يعلم أحد فتفضل أنت الآن .
الشيخ : أنا أردت أن أستقرب الأمر لا أقول بقولة القرضاوي التي نقلتها إلي آنفا حينما قال لك : اذهب إلى محكمة تحكم بالمذهب الحنفي فإنه يجوز لك أن تعقد عليها .
السائل : يجوز للبالغ العاقل الراشد البنت علما أن البنت عمرها 34 عاما .
الشيخ : اسمع .
السائل : تفضل يا سيدي الشيخ .
الشيخ : أرجوك كنت اعتذرت لك أو وجدت لك عذرا في المقاطعة الأولى أما الآن فكما أنصت لك فأنصت لي .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : فأقول لك إذا كانت المحكمة في قطر تحكم بحكم الشرع المنصوص عليه في قوله عليه الصلاة والسلام : ( أيما امرأة نكحت نفسها بنفسها دون إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن استجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) فإذا كان موقف أبو البنت كما ذكرت والعهدة على ما ذكرت عليك بطبيعة الحال والفتوى كما يقال على قدر النص فإذا كان أبوها لا يبالي أن يكون صهره فاسقاً فاجراً أو مسلماً صالحا فهذا لا يصلح ليكون ولياً على هذه البنت التي ذكرت بأنها أنابت وتابت إلى الله عز وجل وحسن عملها ومنطلقها في حياتها لذلك فإذا كانت المحكمة عندكم في قطر إذا رفعت هذه المشكلة إلى القاضي هناك عندكم وذكرت له كما ذكرت لي آنفا بأن أباها يقول كذا وكذا ولا يريد أن يزوج ابنته ويحقق فيها قول نبيه صلى الله عليه وآله وسلم : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) فإذا عرضت هذه المشكلة على القضاء القطري أنا في ظني ولا أعلم لأن مع الأسف الأحكام الشرعية تختلف من بلد إلى آخر فأنا أنصحك بأن تتصل مع قاض شرعي هناك وتقص القصة دون أن تفصح عن نفسك وأنك أنت صاحب القصة والعلاقة وإنما تقول إذا رفع إليكم قضية كذا وكذا وكذا فما هو الحكم الشرعي عندكم ؟ إذا قالوا لك إذا ثبت لدينا أن ولي البنت يقول كذا وكذا فنحن نعقد حينئذٍ تنحل المشكلة وأنت في قطر هل فهمتني إلى هنا ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : أتمم جوابي فإذا كان الجواب في محكمة قطر هو أنهم لا بد أن يسمعوا إذن ولي البنت وقد علموا أنه لا يخضع لحكم الشرع المذكور آنفا إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه ) إي آخر الحديث حينئذ تذهب إلى أي محكمة أخرى لكن أكرر الذكرى فأقول لك لا أن يحكموا لك بالمذهب الحنفي وإنما فالسلطان أي القاضي ( ولي من لا ولي له ) .
السائل : نعم .
الشيخ : فبهذا أنتهي من الإجابة عن مشكلتك ولكن هناك شيء آخر ما أدري لماذا لم يتعرض لها الأستاذ القرضاوي حينما قال لك أنك إذا عقدت عليها في محكمة على مذهب أبي حنيفة رحمه الله فليس هناك عقوق أنا أقول قد لا يكون هناك عقوق فعلا ولكن يا أخي بارك الله فيك أذكرك بالمثل العربي القديم :
" من لم ينظر في العواقب ما الدهر له بصاحب " هل تتصور يا أخا الإسلام أنك إذا تزوجت بها ورزقت منها ولدا هل يمكنك أن تعيش معها دون أن تزور أباها وأمها وإخوتها أو دون أن يزورها هؤلاء ؟ هذا أمر صعب جداً فيما أتصور فما رأيك في هذه ؟
السائل : أنا وعدت القول بأنني مجرد ما أملك على هذه الفتاة وطلبت منها الحياة في الأردن لأنني أنا شاب من عائلة ميسورة والحمد لله وأستطيع الحياة للأردن ولا يبقيني في قطر إلا الدعوة إلى الله وهذه الفتاة والله شهيد ولكن في حال لا أستطيع الزواج من هذه الفتاة أسافر إلى الأردن وأعاهد الله بأن أبحث عن باب للجهاد باب آخر جهاد مشروع في سبيل الله وأنا سوف أزورك بإذن الله في الأردن وأذكرك بهذا الشاب الذي سألك في الله بأن تقال كلمة حق وأنا في قطر وأرفع تلفوني تلفون دولي وأكلمك وكلمت القرضاوي وبعثت برسالة لابن عثيمين بالبريد الممتاز ولم يرد حتى الآن وإن لم يرد بالرسالة لأنني فعلت ذلك جاهدا ولم أستطع الوصول إليه بالتلفون سوف أسافر في منتصف الفصل الأول هذا لأقضي العمرة في مكة وأزور والدي الذي دفن في مكة ومات هناك أثناء العمرة والحمد لله وأزوره وأزور ابن باز وأزور ابن عثيمين وأحدثهم بالقصة كاملة وأحدثك أنت ولن أنسى هذه القصة ما دامت عيني ترى الشمس لأنني والله أجد في أن عدم التقائي بهذه البنت سيكون على قلبها سهلا أن تعود إلى ما كانت عليه من باب الحقد على أهلها لماذا لم يزوجوها ممن قبلت به في دين الله ولكن الذي أسأل أنا هل لو أنا ذهبت إلى البحرين فعلاً وملكت نفسي على هذه الفتاة وعقدت عليها وسافرنا إلى الأردن وأبلغنا أهلها بأنه عقد شرعي جائز ولا نستطيع أن نقول لهم ابنتكم هكذا وضعها لأنه قد يجدون في عار وأن خالتها تعرف بالحقيقة ولا تستطيع أن تخبر أهلها وذويها ولكن هل هو صحيح هذا العقد وهذا الزواج إذا أنا ملكت عليها في البحرين وسافرنا فور انتهائها من الدراسة إلى الأردن لأن بيتي موجود وعفشي موجود وكل حاجة موجودة والحمد لله ولله الفضل والمنة هل هذا الزواج صحيح وإن كان صحيح أقوم بدوري من خلالي وأنا في الأردن عن طريق أركان السفارة وعن طريق الناس الأفاضل وعن طريق المشايخ وعن طريق فضيلة العلماء بأن يحاولوا أن يقربوا الصورة إلى أذهان أولياء أمور هذه البنت وإلى أهلها بأنه الشاب قد فعل فعلته هذه ابتغاء مرضات الله وخوفه على ابنتكم وأن خالتها تعرف ما فيها وهي الآن زوجته على ذمته وقد قبل بها على ما فيها وهي الآن زوجته ويريد أن يبتدئ بها حياة ولله المنة والحمد وإن شاء الله يكون هذا على يدك فهل هذا الزواج يكون صححيا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : أنا بارك الله فيك قد أجبتك وقرنت الإجابة بسؤال وجهته إليك لكن لا تؤاخذني يبدو أنك رجل عاطفي لأنك تعيد الكلام ولا تجيب عن السؤال أنا قلت لك آنفا وأذكرك بقولي أن هناك حكمة عربية قديمة
" من لم ينظر في العواقب ما الدهر له بصاحب " فسألتك إذا عقدت عليها على الطريقة الشرعية التي ذكرتها لك هذا هو جوابي سؤالك هل العقد شرعي ولا لا ؟ إذا نفذت ما قلت لك يكون عقداً شرعيا ولكن استدركت وقلت ألا تفكر في العاقبة كيف ستعيش مع هذه الفتاة دون أن تزور أهلها ودون أن يزوروها ؟ فحدت عن الجواب طبعاً حدت دون قصد لأنك أنا أتصور وضعك أنك مصدور لا بأس وشفى الله صدرك وحقق لك أمنيتك الموافقة للشرع إن شاء الله لكن أكرر على مسامعك كيف تتصور أن تعيش مع هذه الفتاة وأهلها غضاب عليها ؟ كيف ؟
السائل : فضيلة الشيخ أنا فضيلة الشيخ قد أعلمتها بأنني أستطيع أن أعيش معك كموقفي أنا شخصيا أنا أستطيع أن تكوني زوجتي في بيتي وإن لم يقبلوا أهلك .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أنا في مثل هذه الساعات من كل ليلة لا ألقي محاضرات إنما أنا أجيب عن أسئلة تردني من مختلف البلاد وأنا أطلت نفسي معك في الكلام لأنك ملهوف وأردت .
السائل : لله فضيلة الشيخ .
الشيخ : لأنك ملهوف قلت لا تقطع كلامي لأنك ملهوف وإغاثة الملهوف شرعاً مرغوب فيه ولذلك أطلت النفس في الكلام والاستماع لكلامك فأنا أقول لك كيف تتصور أن تعيش مع هذه الفتاة ترجع وتقول أنا قلت لها كذا وكذا ما لي ولما قلت لها قل لي كيف تتصور أن تعيش معها إذا كان أبوها وأهلها وإخوتها وما أدري كم هم هم غضاب على هذا الزواج كيف تتصور أن تعيش معها ؟ لا تقول لي قلت لها كذا وكذا هل تريد إذا جئت هنا إلى الأردن أن يموت أبوها وأمها ولم يروها أو أن يموتوا كلهم ولا تراهم هي ولا تزورهم ؟ هذه مشكلة يا أخي أرجو أن تفكر فيها أما العقد فإذا أنت عقدت عند حاكم شرعي على أساس أن ولي الأمر فاسق لا يسمح لهذه الفتاة التائبة إلى الله أن تتزوج بشاب مسلم فاعقد أنت أيها القاضي بناء على قول الرسول عليه السلام : ( فالسلطان ولي من لا ولي له ) إذا أنت فعلت هذا يكون نكاحك صحيحا لا على المذهب الحنفي المذهب الحنفي يخالف الحديث ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) فالولي هنا غير راضي فأوجدنا لك مخرجاً شرعيا أن السلطان ولي من لا ولي له شرعا لعلك فهمت علي ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : إذًا إذًا اسمع يا اخي إذًا باختصار إذا عقدت عليها على هذا الوجه فعقدك صحيح لكن أنصحك بأن تفكر بأن حياتك معها بعيدا عن أهلها وذويها سوف يوجد لك مشاكل عائلية .
السائل : نسأل الله أن يحملنا الصبر في حلها وإن شاء الله يكون فيه مخارج ... في حلها .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ألو
الشيخ : نعم
السائل : الآن أنت تقول أنك لو عقدت عليها في محكمة وأردت أن تكون المحكمة في قطر هنا لكن المحكمة هنا في قطر القانون القانون نحن في الدين وفي قانون وأنت تعلم وأنت تعرف أن القانون لا يسمح للدولة من الداخل من تزويج القطرية لغير القطري هل يكون هذا مخرجا ليسمح لي أن أملك على هذه الفتاة في البحرين ؟
الشيخ : بالشرط الذي ذكرته لك آنفا .
السائل : نعم نعم فهمت علي .
الشيخ : هل فهمت الشرط ؟
السائل : نعم أن يكون القاضي قد أخذ بأن ولي أمرها فاسق .
الشيخ : أيوا وأنه هو يتولى بنيابة عن وليها الفاسق .
السائل : نعم . ولا تكون عاقة لوالديها ؟
الشيخ : لا تكون عاقة لوالديها .
السائل : إن شاء الله بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : أرجو أن أعتذر إلك إن أطلت عليك في حديثي معك .
3 - أنا شاب أردني أعيش في قطر وقد عرضت الزواج على بنت قطرية فأخبرتي أنها قد وقعت في علاقة مع شاب وفض بكارتها وأهلها لا يعرفون, وأنها قد تابت وقد لمست توبتها بعد ذلك وأصررت على الزواج منها ولكن أباها رفض زواجي لأني لست قطرياً وقال لها : أزوجك لشاب قطري لا يصلي ويشرب الخمر ولا أزوجك لهذا الشاب الأردني , وسؤالي هو هل يجوز لي أن أعقد عليها في المحكمة بغير موافقة من أبيها ؟ أستمع حفظ
تاجر سيارات يبيع السيارة الجديدة مقابل سيارة قديمة زائد مبلغا من المال فهل هذا جائز ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : نحن من الإمارات نتصل بكم .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : نحمده دائماً .
السائل : ما أدري عنا سؤال شيخ ممكن .
الشيخ : تفضل .
السائل : بخصوص أنا تاجر سيارات يعني .
الشيخ : أنت إيش ؟
السائل : أنا تاجر سيارات أبيع سيارات اتصلت فيك تقريبا قبل شهرين أو ثلاثة عن بيع السيارات للبنوك مثلاً عن طريق البنوك وتوقفت الآن عن بيع السيارات عن طريق البنوك يعني ما أبيع إلا كاش .
الشيخ : نعم .
السائل : معي أنت شيخ ؟
الشيخ : كلي معك .
السائل : فالحمد لله يعني توقفت عن البيع عن طريق البنوك أقول لك .
الشيخ : إي جزاك الله خير يا أخي توقفت لصالحك وليس لصالحي .
السائل : جزاك الله يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : لكن الشيخ بدل مثلا واحد جاء ليبدل سيارته القديمة وبدوا يزيد عليها مثلاً بيشتري عندي سيارة جديدة وبده يزيد عليا فيها شيء هذه ؟
الشيخ : يعني مثلا السيارة القديمة تساوي خمسة آلاف والجديدة تساوي عشرة فتتفقان على سعر القديمة بخمس مثلاً ويدفع لك الخمسة الأخرى هكذا ؟
السائل : أيوا .
الشيخ : لا شيء في ذلك هو جائز .
السائل : جائز شيخ ها ؟
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
أنا خطاط طلب مني أن أكتب لافتات قماش للمرشحين فهل يجوز هذا أم لا؟ مع العلم أن الشعارت المطلوبة بعضها آيات وبعضها ما يدعو لوحدة الصف إلى آخره فالشعارات بنفسها ليس فيها حرام فما رأيكم ؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله ؟
السائل : كيفك أستاذي ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أهلا فيك ، سؤال
الشيخ : نعم .
السائل : سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا خطاط أعمل في الإعلام سامعني ؟
الشيخ : كلي لك سمع .
السائل : طيب طُلب مني أن أكتب لافتات قماش للمرشحين فهل يجوز هذا أم لا مع العلم أن الشعارت المطلوبة كلها عادية بعضها آيات وبعضها ما يدعو لوحدة الصف إلى آخره الشعارات بنفسها مش فيها حرام فما رأيكم ؟
الشيخ : الله يهديك قل آمين .
السائل : آمين .
الشيخ : عم تضم لسؤالك تبرير ووسيلة ليكون الجواب مني يجوز وسوف لا تحظى بهذا الجواب كيف تقول أن ما فيها هذه الإعلانات ما فيها مخالفة للشريعة لقد مررنا على هذه الإعلانات فرأينا مخالفات شرعية كثيرة وكثيرة جدا أنا أسالك الآن سؤالا : هل يجوز للمسلم أن يمدح أخاه المسلم في وجهه ؟
السائل : لا .
الشيخ : آه لماذا ؟ لأن الله يقول : (( ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى )) ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول : ( المدح هو الذبح المدح هو الذبح المدح هو الذبح، إذا كان أحدكم لا بد مادحاً أخاه فليقل إني أحسبه كذا وكذا والله حسيبه ولا أزكي على الله أحداً ) تعرف هذا الحديث ؟
السائل : هذا الحديث أعرفه .
الشيخ : اصبر الآن أسألك ألم تقرأ في هذه الإعلانات على هذه الأقمشة البيضاء السوداء ألم تقرأ تزكية هؤلاء المرشحين لأنفسهم ؟
السائل : نعم فيها الحكي هذا .
الشيخ : في هالحكي فهل يجوز هذا شرعا ؟
السائل : هذا لا يجوز .
الشيخ : فإذًا كيف تقول هذه الكتابات ليس فيها مخالفة للشريعة هذه واحدة
ثم أليس في مثل هذه الكتابات إعلانات عجيبة وغريبة منها إنو هو بدو يؤيد القانون وبدو يؤيد الديمقراطية وو إلى آخره أقول لك اقنع بما رزقك الله تكن أعبد الناس .
السائل : طيب شغلة صغيرة أنا طبعا اللي ذكرته أنت اعتذرت عن كتابته لأنه في بعض الكلمات لا يوجد فيها إلا قطعة من حديث أو آية فنفس الأمر مش هيك .
الشيخ : يا أخي هذه الآية أو الحديث لا بد أن تكتب من باب تزكية نفسه من هذا المرشح لنفسه .
السائل : فهمت حق أريد به باطل يعني .
الشيخ : فلذلك لا يجوز .
السائل : طيب الشيء الأخير اللي بدي أقول لك إياه أنا الآن علي دين هل هذا يؤثر أم لا ؟
الشيخ : لا يؤثر هذا (( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب )) .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
5 - أنا خطاط طلب مني أن أكتب لافتات قماش للمرشحين فهل يجوز هذا أم لا؟ مع العلم أن الشعارت المطلوبة بعضها آيات وبعضها ما يدعو لوحدة الصف إلى آخره فالشعارات بنفسها ليس فيها حرام فما رأيكم ؟ أستمع حفظ
هل تجوز الانتخابات ؟
السائل : تقبل الله طاعتكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلين .
السائل : شيخنا فيه سؤال وفيه مشكلة من فضلك السؤال الأول : متعلق بالانتخابات هل تجوز هذه ؟
الشيخ : إذا انتخبت من كان شره أقل من غيره يجوز وإذا كنت بشرط أنك ما أكلت لك بلعة .
السائل : معنى البلعة
الشيخ : إيش المعنى ؟
السائل : لا يعني المعنى يعني المعنى
الشيخ : المعنى إنو ما دعيت مثلا إلى دعوى لأنهم بيقولوا في الأمثال العامية " أطعم الفم تستحي العين " لعلك فهمت علي ؟
السائل : الدليل أكثر من هيك يعني .
الشيخ : الله يهديك بدك دليل ؟
السائل : آه .
الشيخ : دليل على ماذا الله يهديك .
السائل : أنه يجوز يعني هذا الشيء أكثر من هيك .
الشيخ : الدليل قاعدة شرعية " إذا وقع المسلم بين شرين اختار أقلهما شراً "
السائل : إي نعم
الشيخ : واضح الدليل ؟
السائل : واضح الدليل .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : المشكلة سألني ... جاءنا اليوم عمي يقول لهم يعني إذا بتحبوا تنتخبوا فيه واحد قال إذا ... قال الصوت خمسين دينار .
الشيخ : شلون ؟
السائل : خمسين دينار قال على الصوت فأهل الدار قالوا خذ هذه أصواتنا ... المصاري فالمشكلة هذه بقول لهم هذا الشيء لا يجوز حرام .
الشيخ : ونحن جاوبناك الله يهديك .
السائل : يعني شيخنا أهل البيت يعني عمي إجا بيقولهم خوذوا ها الصوت بخمسين دينار .
الشيخ : يا أخي ما بيجوز ما بيجوز .
السائل : ... يعني كيف بدي أقنعهم أكثر من هيك وهم مش مقتنعين يعني ، يعني والدتي حتى واحدتي بتقول يعني أنا بدي أعطي صوتي ...
الشيخ : يا أخي بارك الله لا تضيع لي الوقت ما بيجوز أما كيف أنا ما ني عايش معكم كيف تقنعهم ما ني عايش معكم المهم الأصوات لا تشترى بالفلوس هذه أمانة واحد يختار المرشح لنفسِه إذا كان يعني يرجى مه خير أما والله الذي يعطي مصاري للصوت أكثر والله بنختاره هذا لا يجوز شرعاً .
السائل : إي نعم .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
امرأة بعد مضي نفاسها بعشرة أيام وضعت لولب ثم نزل منها الدم, فهل تمتنع من الصلاة ؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائلة : بدي أسأل سؤال شيخنا الألباني .
الشيخ : نعم .
السائلة : إذا وحدة ركبت لولب بعد ما ركبت اللولب نزل دم بيجوز لها صلاة ولا تظل حائض .
الشيخ : إذا جاءها الدم في وقت عادتها وحيضتها يعتبر حيض وإذا كان غير هيك فهو استحاضة فتصلي .
السائلة : آه طيب هي يعني كانت مولدة أربعين يعني ظلت مع الدم أربعين يوم نافسة وبعد عشرة أيام راحت تركب لولب قبل ما تركب لولب حكولها كان في دم من قبل .
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائلة : نزل دم عليها بعد ما خلصت من النفاس بعشر أيام عرفت كيف ؟
الشيخ : يعني هي ولدت .
السائلة : أيوا .
الشيخ : وانقضت مدة النفاس أربعين يوما وبعدين رأت الدم .
السائلة : بعد عشرة أيام .
الشيخ : بعد عشرة أيام ، طيب أنا قلت لك إذا كان الدم اللي رأته في أيام حيضتها فهي حائض وإلا فلا هي عم ترضع ؟
السائلة : إي .
الشيخ : عم ترضع ؟
السائلة : أيوا أيوا ترضع إي .
الشيخ : فبشوف بقى عادتها .
السائلة : نعم
الشيخ : عادتها ترجع لعادتها .
السائلة : طيب شكرا .
الشيخ : أهلاً
بالنسبة لاسم عزرائيل هل ورد في الأحاديث الصحيحة ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : ... .
الشيخ : أهلين .
السائل : طيبين لو سمحتم أبغي أسألكم سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لاسم عزرائيل هل ورد في الأحاديث الصحيحة ؟
الشيخ : لا .
السائل : هل لكم تحقيق لهذه المسألة في كتبكم ؟
الشيخ : لا ما في تحقيق لكن ربما في بعض المناسبات ذكرنا أن هذا الاسم من الإسرائيليات أما في الحديث لا يوجد اسمه كما جاء في القرآن ملك الموت وبس .
السائل : طيب جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك يا أخي .
هل التوارة والإنجيل كلام الله وما الدليل على ذلك ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الشيخ موجود ؟
الشيخ : هو معك
السائل : شيخ لو سمحت هل التوارة والإنجيل كلام الله وما الدليل ؟
الشيخ : إن كنت تسأل عن التوارة والإنجيل اللذين أنزلهما الله على موسى وعيسى فلا شك في ذلك أما إن كنت تسأل عن التوراة والإنجيل المتداولة اليوم بين أيدي الناس فليس كذلك .
السائل : التوراة والإنجيل التي كانت على أيام عيسى وموسى عليهما الصلاة والسلام .
الشيخ : قد أجبتك .
السائل : ما الدليل على هذا ؟
الشيخ : كلام الله يا أخي الله يهديك .
السائل : نعم ما الدليل ؟
الشيخ : أنت سؤالك تعجيز ولا سؤالك عن تفقه ؟
السائل : لا تفقه .
الشيخ : ألا تعلم أن هناك نصوص كثيرة أن الله أنزل التوارة والإنجيل ؟
السائل : نعم أعلم هذا .
الشيخ : طيب وهذا ما يكفيك جواباً ؟
السائل : كلا لا يكفيني .
الشيخ : لم ؟
السائل : لأن ممكن أن يكون الله سبحانه وتعالى أنزل التوراة والإنجيل ولكن خلق كلامه خلقا .
الشيخ : عرفتك الآن، هل أنت سلفي العقيدة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما هي عقيدة السلف في كلام الله ؟
السائل : أن كلام الله غير مخلوق .
الشيخ : وأنت تقول إنه مخلوق .
السائل : لا ما أقول بهذا أعوذ بالله .
الشيخ : إذًا ماذا قلت آنفاً ؟ ماذا قلت آنفا أنزله الله أنزل التوراة والإنجيل ماذا قلت ؟
السائل : قد تكون منزلة من عند الله .
الشيخ : يا أخي المسلم لا يقول قد هذه عقيدة قد تفيد التشكيك المسلم لا يتكلم بالقدقدة ارفع كلمة قد أعيد السؤال لنستوضح الجواب منك فقد أكون أنا أخطأت فهما أو أخطأت أنت نطقاً ألا تؤمن بأن الله أنزل التوارة والإنجيل ؟ قلت بلى طيب ألا يكفي هذا نصاً على أنه كلام الله ؟ قلت لا فسألناك لم ؟ أعد الآن الجواب .
السائل : لأنه ممكن أن يكون أنزل شيئا من عنده ولم يتكلم به يعني الله يرسل إلينا الغيوم ويرسل لنا المطر ولكنها ليست كلامه صفته .
الشيخ : الله يهديك هو أنزل غيما وأنزل مطرا أم أنزل التوراة والإنجيل ؟ كما أنزل الفرقان وأنزل القرآن هل أنزل القرآن ؟
السائل : نعم أنزل القرآن .
الشيخ : والقرآن كلام الله .
السائل : مية بالمية دون شك .
الشيخ : ويش الفرق حينئذ بين إنزال القرآن وإنزال الإنجيل والتوراة .
السائل : الفرق أن هناك دليل أن القرآن كلام الله ولا يوجد هناك دليل أن التوراة والإنجيل كلام الله على علمي .
الشيخ : إذًا أنت الآن في ظني والله أعلم إما أنك مضلَّل أو أنك ضال
السائل : أعوذ بالله
الشيخ : وأحسنت بالاستعاذة فنتعاون على الخير إن شاء الله وتتصل بي غداً في مثل هذا الوقت لنتعاون على الخير وأكلف نفسي وأكلفك أنت أن تراجع القرآن فإن لم تجد دليلاً فسنقدم إليك الدليل إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : فهل أنت توافق معي أن تتصل معي غداً وتقول مبشراً أو منذرا تقول لي مبشرا قد وجدت النص على أن الإنجيل والتورارة المنزلان على قلب موسى وعيسى هو كلام الله أو منذراً أن تقول لا سمح الله لا أجد هل اتفقت معي أن تتصل بي غدا ؟
السائل : نعم يا شيخ اتفقت إن شاء الله .
الشيخ : إذن السلام عليكم .
السائل : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف الحال ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أبو عاصم بيحكي معك .
الشيخ : أهلاً أبو عاصم .
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : الله يحفظك كيف حالك ؟
السائل : الله يبارك فيك الحمد لله .
الشيخ : إن شاء الله أنت بخير .
السائل : كيف صحتك ؟
الشيخ : الحمد لله طيب .
السائل : أخي الكريم .
الشيخ : تفضل .
السائل : فيه أربع شباب موجههم عاصم فيك لك مخطوطات أربع خمسة مخطوطات .
حصل بين امرأة وزوجها خلاف أدى إلى سبه لله عز وجل , فماذا تأمر هذه المرأة مع العلم أن هذا الرجل يصلي ؟
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بيحكي معك زيد أبو عبد الله .
الشيخ : أهلا أبو عبد الله .
السائل : شيخنا معليش بدي بس دقيقة أزعجك فيها.
الشيخ : تفضل .
السائل : اتصلت بي إحدة الأخوات
الشيخ : أيوا
السائل : وهي مما نحسبهن على خير .
الشيخ : إن شاء الله نعم .
السائل : وهي متزوجة حديثا يعني من سنة تقريبا
الشيخ : أيوا
السائل : المهم أن حصل بينها وبين زوجها خلاف زوجها بيصلي يعني يتعلم قليلا قليلا لكنه كفر صار يسب الله عز وجل والدين .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فما تأمرها ؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بتالله يعني أنت تعرفه شخصياً ؟
السائل : أعرفه شخصيا .
الشيخ : كم عمره تقريباً ؟
السائل : يعني في حدود 26 ، 27 .
الشيخ : أيوا ، وتعرفه محافظا على الصلاة ؟
السائل : هو نعم محافظا على الصلاة .
الشيخ : أيوا وفي صلة بينك وبينه ؟
السائل : هي البنت قريبتي هو يتردد عندي وأنصح له دائما ويطبق لدرجة أنه كان يشتغل في ضريبة الدخل فتركها لله يعني ترك أكل الحرام .
الشيخ : فأنت يا أبا عبد الله بتعرف أن الكفر ما هو شيء باللفظ وبخاصة في حالة الغضب وفي حالة سوء التربية ، الكفر هو أمر قلبي قد يعبر عنه اللسان وقد لا يعبر فإذا كان كميناً الكفر في القلب ويُظهر الإسلام فهو كما تعلم المنافق الذين وصفهم الله بأنهم في الدرك الأسفل من النار وإن كان يبطن الإيمان والله أعلم بما في الصدور ثم يظهر منه كلمات هي صريحة في الكفر فهذا يُدان بها فإن أصر عليها فهي ردة ولا شك وإن اعتذر بأنه إنما صدر ذلك منه دون إرادة ودون قصد ونحن نعرف هذه الأمور بسبب سوء التربية وعدم تطبيق الأحكام الشرعية وأنا قريباً سئلت عن مثل هذا الإنسان قلت للسائل وهو أخونا الخطيب أبو عبد الرحمن قلت: لأول مرة أقول خلاف ما كنت أقول من قبل مع شيء من التقييد أقول : إذا كان هناك رجل له منزلة وله يعني صولة ودولة في منطقة ما وبلغه خبر مثل هذا الإنسان الذي يكفر لفظا أن يأمر بأن يؤتى به إليه وأن يؤدبه وأن يجلده بضع جلدات تأديباً له في اعتقادي أن مثل هذا التعزير يكون كافياً لتربية هؤلاء الذين اعتادوا لأتفه الأسباب أن يتلفظوا مع الأسف بكلمة الكفر
باختصار أقول : إن كان هذا المتلفظ بلفظة الكفر عادة يتبعها بكلمة الاستغفار هكذا بعضهم، وبعضهم لا يفعل ذلك لكنه إن ذكر تذكر ويقول أعوذ بالله أنا ما أقصد أنا كذا لكن ساعة شيطانية حينئذ نقول هذا ليس كافرا كفر ردة بحيث أن زوجته تطلق منه وأنه يجب عليه أن يجدد إيمانه ولكن هناك كما أظنك تعلم أن من حلف باللات فعليه أن يتبع ذلك بأن يقول لا إله إلا الله فمن حلف باللات بلا شك هناك فرق إن كان حلف تعظيما فهو الكفر بعينه وإن كان لغوا لذلك يكون كفارة هذا اللغو أن يشهد أن لا إله الله هذا جوابي عما سألت .
السائل : جزاك الله خير شيخنا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : ... أتكلم حتى يعني أسألك
الشيخ : تفضل
السائل : بس هذا السؤال يعني ما حبيت قلت لهم أنا سأتصل بالشيخ .
الشيخ : إي جزاك الله خير وبارك فيك .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : أهلا وسهلا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
10 - حصل بين امرأة وزوجها خلاف أدى إلى سبه لله عز وجل , فماذا تأمر هذه المرأة مع العلم أن هذا الرجل يصلي ؟ أستمع حفظ
رجل طلق زوجته وبعد أربع سنوات أراد أن يراجعها فهل يجوز له ذلك ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : أريد أن أسألك بعض الأسئلة .
الشيخ : تفضل .
السائل : شيخ رجل طلق زوجته في وحامها وهو لا يدري أن هذا عادة تعتري بعض النساء فعندما علم ذلك أراد أن يرجع زوجته لكن أهل الزوجة ...
الشيخ : عفوا عفوا عفوا ما هو الذي لا يدريه ؟
السائل : يعني هو ما كان يدري ان هذا وحام المرأة يعني طيب .
الشيخ : يعني طلق زوجته وهي حامل ؟
السائل : لا وحام فيه وحام يعني .
الشيخ : وحام .
السائل : إي نعم نعم وهي حامل نعم في وحام يعني .
الشيخ : طيب طلقها وهي في وحام .
السائل : إي نعم .
الشيخ : طيب بعده .
السائل : بعدما أراد أن يرجع هذه الزوجة أهل الزوجة رفضوا ذلك رفضوا .
الشيخ : ما علاقة يا أخي الموضوع بالوحام ؟
السائل : الوحام لأنه ما كان يدري يعني .
الشيخ : ما علاقة السؤال بالوحام كان يدري أو لا يدري ما علاقة السؤال بالوحام مش مهم يدري أو لا يدري أنها كانت متوحمة ؟
السائل : هو طلق زوجته في الوحام .
الشيخ : يا أخي ما عم أفهم عليك .
السائل : هو طلق زوجته وكانت في وحامها فذهبت الزوجة إلى بيتها .
الشيخ : ماذا تعني يا أخي بالوحام ؟
السائل : عادة تأتي للنساء .
الشيخ : ماذا تعني بالوحام أنت ؟
السائل : يعني في بداية الحمل هذا .
الشيخ : الله يهديك قل إنها حامل سواء كانت في وحام أو لا وهذا الذي قلت له كم قبل طلقها وهي حامل .
السائل : وهي حامل نعم .
الشيخ : طيب ما لنا في وحام أو ليست في وحام .
السائل : أيوا وبعد ذلك طلق يعني الزوجة ذهبت إلى البيت عندما ذهبت إلى البيت فأراد أن يسترجع زوجته ولكن أهل الزوجة رفضوا ذلك وطلبوا منه أن يدفع المؤخر فدفع لهم المؤخر ومضى كل واحد إلى حال سبيله ومضى ذلك أربع سنوات على هذا الطلاق فهل يستطيع هذا الرجل أن يرجع زوجته أم لا ؟
الشيخ : يستطيع بمهر جديد وعقد جديد .
السائل : مهر جديد وعقد جديد .
الشيخ : نعم .
السائل : بدون ذلك يعني ما يصير .
الشيخ : لا ما يصير .
السائل : زين سؤال ثاني يا شيخ .
الشيخ : نعم .
أنت قلت في أحد الأشرطة أنه لا يجوز إقامة عدة حلقات في المسجد الواحد لقول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة : ( ما لي أراكم عزين ) متفرقين سؤالي هو أننا ندرس في أحد المعاهد ويوجد فيه سكن وهذا السكن فيه عدة غرف ,في كل غرفة حلقة قرآن فهل هذا جائز أم لا ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : سؤالي هو أننا ندرس في أحد المعاهد ويوجد فيه سكن وهذا السكن فيه عدة غرف ... كل غرفة تعمل حلقة قرآن في المسجد فهل هذا جائز أم لا ؟
الشيخ : إذا كانوا يستطيعون أن يجتمعوا في مكان واحد فهو غير جائز وإذا كانوا لا يستطيعون فهو جائز .
السائل : جائز آه وأيضا فيه حلقات حلقة تجويد وحلقة فقه وحلقة توحيد في مسجد واحد .
الشيخ : ما في مانع .
السائل : ما في مانع طيب .
12 - أنت قلت في أحد الأشرطة أنه لا يجوز إقامة عدة حلقات في المسجد الواحد لقول النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة : ( ما لي أراكم عزين ) متفرقين سؤالي هو أننا ندرس في أحد المعاهد ويوجد فيه سكن وهذا السكن فيه عدة غرف ,في كل غرفة حلقة قرآن فهل هذا جائز أم لا ؟ أستمع حفظ
هل تأمين المأمومين يكون مع تأمين الإمام أو بعد تأمينه ؟
الشيخ : بُعيد بدئه هو بآمين .
السائل : ... بدئه
الشيخ : بُعيد بعيد .
السائل : بعيد آه بعيد تأمين الإمام
الشيخ : يعني الإمام يقول آ هم يتبعونه بآ .
السائل : وإذا ما قال آمين .
الشيخ : يقولون بعد ما يفرغ هو من ولا الضالين ويأخذون نفساً ويقولون آمين في أنفسهم .
السائل : في أنفسهم .
الشيخ : نعم .
السائل : يعني هم يقولون في أنفسهم آمين ؟
الشيخ : أيوا .
السائل : ما يجهرون .
الشيخ : إذا لم يسابقوا الإمام لأن الإمام قد يقول آمين سراً بعض الأئمة يؤمنون سرا كالحنفية وأمثالهم آيوا فإذا كانوا لا يسابقونه بآمين فليجهروا ولو هو أسر .
السائل : يعني المأمومين يجب عليهم أن يقولوا بالسر .
الشيخ : أقول إذا لم يسابقوا الإمام فليجهروا بآمين إذا لم يسابقوا الإمام فليجهروا بآمين .
السائل : يجهروا بآمين .
الشيخ : نعم .
رجل طلبت منه الحكومة أن يتجسس على طائفة من الناس وهدّدته بأنه إذا لم يفعل فإنه يكون مضطهداً, فماذا يفعل في هذه الحال ؟
الشيخ : يضطهد ولا يتجسس .
السائل : طيب جزاكم الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
14 - رجل طلبت منه الحكومة أن يتجسس على طائفة من الناس وهدّدته بأنه إذا لم يفعل فإنه يكون مضطهداً, فماذا يفعل في هذه الحال ؟ أستمع حفظ
تشاجر رجل مع زوجته فقال لها : أنت علي من السبع المحرمات , فماذا عليه ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف الحال يا شيخ ناصر ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بدنا نسأل سؤال بارك الله فيك .
الشيخ : تفضل .
السائل : يا شيخ أنا أخوي صار بينه وبين مرته خلاف ثم أطلق عليها ... قال هي عليه من السبع المحرمات فما الحكم في ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : عليه كفارة يمين .
السائل : كفارة يمين .
الشيخ : أيوا .
السائل : كيف يعني ؟
الشيخ : يعني يطعم عشرة مساكين .
السائل : أيوا أو .
الشيخ : إذا كان فقيراً يصوم ثلاثة أيام .
السائل : بس هذا عليه ؟
الشيخ : بس هذا عليه والحمد لله .
السائل : أليس هذا الظهار يا شيخ ؟
الشيخ : لا ما فيه ظهار لأنه ما قال أنت كظهر أمي .
السائل : يعني يعني ما نطق ... .
الشيخ : أيوا .
السائل : بس ... .
الشيخ : هو حرمها فقط أما لو قال لها أنت كظهر أمي علي فعليه كفارة الظهار الكبرى .
السائل : بس بعض المشايخ قالوا كفارة ظهار هذه .
الشيخ : ماذا أصنع لك وللمشايخ ؟ ماذا أصنع لك وللمشايخ ؟
السائل : لا يعني .
يوجد مسجد يجاوره قبر فهل تجوز الصلاة فيه ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ربما أنتقل على هذا المسجد
الشيخ : آه
السائل : فإذا ... يعملوا سور آخر يكون أيضا بعيد عن الحيط إذا ربنا يسر محطين لاصق للحيط السور هذا .
الشيخ : طيب وهذا الحيط هيك قصير ؟
السائل : أطول من القبر .
الشيخ : يعني مش هيك على طول .
السائل : لا .
الشيخ : طيب هذا القبر في العراء ؟
السائل : المنطقة هاي .
الشيخ : عفوا أجب عن السؤال إما فهمت السؤال فأجب عنه إما لم تفهم قل معذرة أنا أقول في العراء شو معنى العراء ؟
السائل : أرض خاوية .
الشيخ : طيب شو الجواب ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب خير الكلام ما قل ودل هون شو فيه ؟
السائل : مغلق ما فيش ولا أي شيء .
الشيخ : كيف مغلق ؟
السائل : فضاء ما في غير القبر .
الشيخ : طيب وهوني داشر وهون وهون كل هذا فلتان .
السائل : هنا فيه باب هون فيه باب خليتو أنا يفتح الباب يدخلني عليه قالوا لي هنا مغلق أبدا ما في ولا حدا بيدخل ولا أي شيء حتى هوني في هنا غرفة كأنه .
الشيخ : هذا مو عراء يا أخي الله يهديك .
السائل : مسور بسور .
الشيخ : مو عراء .
السائل : يعني هاشم القبر ليس بالحارة وإنما حوله سور .
سائل آخر : هاي السور راسمه هذا السور.
سائل آخر : فلما سألك يعني شيخي هاي التربيعة سور موجود حقيقي .
سائل آخر : هذا السور الذي على الشارع، هنا طبعاً شارع شيخ هذا السور بس السور مش لافف حولين المسجد
الشيخ : ولا
السائل : لا جاي هيك وهذا حائط المسجد بالضبط وهذا شارع
الشيخ : ...
السائل : هاي حائط المسجد هاي.
الشيخ : هذا حائط المسجد هاي حدود المسجد أنا عم أقول عن هذا شو هذا ؟
السائل : حائط .
الشيخ : إذًا القبر محاط بأربعة جدران .
السائل : نعم .
الشيخ : جدار المسجد وجدار قبلي المسجد وجدار غربي وجدار شرقي وله كما قلت هنا باب يدخل منه إلى القبر طيب هذا القبر ليش هيك لحاله الفسحة ... شو بيقولوا الناس شو بدو ... قبر مين ؟
السائل : قبر صاحب المسجد اللي باني المسجد .
الشيخ : صاحب المسجد فإذن هاي يجب يبني جدار هكذا .
السائل : كامل .
الشيخ : إيوا.
السائل : شيخنا شوف شو جاي هنا، هنا الجدار مبني هيك وهنا فيه حائط عامل هيك بالضبط هيك .
الشيخ : شو هذا ؟
السائل : عند المحراب وراء المحراب هيك فيه يم بالضبط جاي، فهم حاطين السور هون لو بدنا نطول السور بدو يضرب هون بالحائط هذا وبالحائط هذا .
الشيخ : إي تمام معناه الوسط إي يعني ها الشطفتين قمناهم أو تركناهم المهم صار الجدار قطعة وحدة ممتد من الشرق إلى الغرب .
السائل : يصير فيصل كامل ما بين المسجد وما بين .
الشيخ : أيوا .
السائل : وطبعا هنا فيه متوضئ وهون بيوت الجيران وكذا .
الشيخ : المتوضأ وين ؟
السائل : المتوضأ هاي هون مدخله من باب المسجد بالضبط هنا سكن الإمام وهون المتوضئ .
الشيخ : قديش فيه بين المتوضئ ويبين الجدار الغربي تبع المقبرة هذه ؟
السائل : هذا فيه ما يقارب ثلاثة أربعة متر .
الشيخ : ثلاثة أربعة أمتار هيك إي .
السائل : باب المتوضئ من هون .
الشيخ : طيب هذا الباب ليش هون ؟
السائل : والله حاطينو باب مشان ما أعرفش .
سائل آخر : عشان يقرؤوا الفاتحة عن الميت شيخي .
الشيخ : ها .
السائل : عشان يقرؤوا الفاتحة عن الميت يدخلوا .
سائل آخر : حتى المؤذن أمامي لما أراد الشباب يدخلوا معي هذا هون قالوا لا ما تدخلوش لا أحد يدخل هنا سألته قال أبدا ولا أحد يدخل هنا مطلقا .
الشيخ : طيب حاول تغلق الباب هذا .
السائل : مغلق بقفل، بحائط؟ إن شاء الله مع الأيام إذا حضرنا شوي شوي وربما أحاول أنبشه إذا ربنا يسر .
الشيخ : شوي شوي .
السائل : آه بس يروح الجماعة الكبار شوي أما إن شاء الله تجوز الصلاة فيه شيخنا ؟
الشيخ : نعم إذا بُني الجدار ما في إشكال .
السائل : ما شاء الله مسجد مكتظ بالمصلين .
الشيخ : كيف مكتظ ؟
السائل : مكتظ بالمصلين .
الشيخ : وين هذا ؟
السائل : أول شيء بالوحدات بجنب أخونا أبو أنس بعيد عنه مئة وخمسون متر .
سائل آخر : بس مئة وخمسين متر ؟
سائل آخر : بس والناس محتاجين هناك المسجد باكتظاظه هذا فش علم وجهل وفطرة .
الشيخ : أبو أنس القارئ .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني مو بعيد عن مسجده ؟
السائل : 150 متر .
الشيخ : بس .
السائل : تقريبا أو مئتين هيك بس سبحان الله كأن حارتهم لحال وهاي الحارة لحال
الشيخ : إي مسجد محلي يعني .
السائل : يعني لو سمحتم قبل ما قلتم ببناء الجدار هذا رغم أنه منفصل بهذه الطريقة يعد أيضاً من المسجد ؟
الشيخ : كيف منفصل ؟
السائل : بحسب رسمته .
الشيخ : يعد أيضا إيش ؟
السائل : من المسجد .
الشيخ : لا، لا يعد من المسجد ، لكن علىى رأي الإمام أحمد أن القبر إذا كان القبر إذا كان قبلي جدار المسجد فينبغي الفصل بين جدار المسجد وبين القبر بجدار آخر نعم .
السائل : هو كمان يسأل كأنه عن هذا السور هل يعد هذا السور من ؟
الشيخ : مو هذا .
السائل : هذا مش مطوف في المسجد .
أبوه مات وعليه حجة هل يجوز أن يعطي لواحد مصاري ويقول له حج عن والدي ؟
الشيخ : ليش ما بيحج هو عنه ؟
السائل : معتقد بالجواز .
الشيخ : لا يحج أحد عن أحد إلا الولد عن أبيه إذا كان أبوه لم يحج لعذر شرعي أما إذا كان وجبت عليه فريضة الحج ومع ذلك لم يحج حتى الولد لا يحج عنه فضلاً عن غيره .
السائل : أما إذا كان الولد موجودا ويعني وما حج لعذر شرعي .
الشيخ : مين اللي ما حج ؟
السائل : الوالد والولد مريض أو عنده أيضا عذر شرعي أن لا يحج عن والده فيجوز أن يحج عنه غيره ؟
الشيخ : لا يحج أحد عن أحد إلا إذا كان أوصى .
السائل : ... فلان أن يحج عنه طيب شيخي هذا الشرط هذا الوصية .
الشيخ : تنفيذا للوصية .