فتاوى عبر الهاتف والسيارة-270
الشيخ محمد ناصر الالباني
فتاوى عبر الهاتف والسيارة
ما حكم نقل صدقة الفطر من بلد إلى آخر وما الشروط المراعاة في ذلك ؟
السائل : صدقة الفطر يعني يرسلوها من أميركا لعمان ونوزعها هنا قلت له أنا ما في مانع عند الشيخ برأي الشيخ النقل لكن هل عندكم من يستحقها قال لي عندنا من يسحقها قلت له طيب الأولى أنكم تعطوها للي عندكم قال لي بس فقرهم اللي عندنا مش زي فقر اللي عندكم يعني نسبي بالنسبة لهناك بالغنى فبنسبة هذا الغنى الباين في عندهم فقر لكن هنا الفقراء بأحوج بكثير من فقرائهم بقول لأنه هناك الدولة بتساعدهم والوضع عندهم بساعدهم والظروف تبعتهم عندهم يعني بتختلف عندكم يعني عن عندنا هنا فقلنا هذا يعني هالتفصيل هذا إنت بتتحدث مع الشيخ بتفصله للشيخ وبنشوف النتائج شيخي ما ترون في هذا
الشيخ : إن كان كما يقول
السائل : نعم
الشيخ : ...
السائل : آه
الشيخ : شلون
السائل : لا لا ...
الشيخ : نعم
السائل : تفضل شيخ
الشيخ : إذا كان كما يقول لا شك أنه يكون الأفضل أنه يبعث إلى هنا
السائل : يبعث إلى هنا
الشيخ : آه
السائل : هاي وحدة
الشيخ : إن كان كما يقول
السائل : نعم
الشيخ : ...
السائل : آه
الشيخ : شلون
السائل : لا لا ...
الشيخ : نعم
السائل : تفضل شيخ
الشيخ : إذا كان كما يقول لا شك أنه يكون الأفضل أنه يبعث إلى هنا
السائل : يبعث إلى هنا
الشيخ : آه
السائل : هاي وحدة
هل تختلف مطالع القمر من منطقة إلى منطقة ؟ وضرب مثال عملي على ذلك
السائل : الثانية بقول شيخي بالنسبة عندهم يعني سامعين عنكم كلام بالنسبة لمطالع القمر هل تختلف من منطقة إلى منطقة
الشيخ : طبعا
السائل : قلت له الشيخ بقول تختلف على حسب خط الاستواء أما على خط استواء واحد مثلا الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين كلياتهم واحد هدولا فإذا كان يعني هذا مطلعهم واحد فلازم التوحيد
الشيخ : ...
السائل : ... أي نعم
الشيخ : التوحيد بالنسبة لاختلاف المطالع أيضا
السائل : أيوا
الشيخ : مش محصور فقط
السائل : في خط استواء واحد
الشيخ : مش محصور باختلاف بعدم اختلاف الأقاليم
السائل : أيوا
الشيخ : لو اختلفت الأقاليم
السائل : لو اختلفت الأقاليم بصوموا مع بعض
الشيخ : يعني مثلا في الشرق شافوا في الغرب ما شافوا فهذي بنصوم الغرب مع الشرق أو العكس
السائل : يا سلام
الشيخ : أي
السائل : يعني أميركا تصوم معانا
الشيخ : أي نعم
السائل : آه يعني توحيد هذا الشيء
الشيخ : أي نعم
السائل : أي نعم آه
الشيخ : طبعا
السائل : قلت له الشيخ بقول تختلف على حسب خط الاستواء أما على خط استواء واحد مثلا الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين كلياتهم واحد هدولا فإذا كان يعني هذا مطلعهم واحد فلازم التوحيد
الشيخ : ...
السائل : ... أي نعم
الشيخ : التوحيد بالنسبة لاختلاف المطالع أيضا
السائل : أيوا
الشيخ : مش محصور فقط
السائل : في خط استواء واحد
الشيخ : مش محصور باختلاف بعدم اختلاف الأقاليم
السائل : أيوا
الشيخ : لو اختلفت الأقاليم
السائل : لو اختلفت الأقاليم بصوموا مع بعض
الشيخ : يعني مثلا في الشرق شافوا في الغرب ما شافوا فهذي بنصوم الغرب مع الشرق أو العكس
السائل : يا سلام
الشيخ : أي
السائل : يعني أميركا تصوم معانا
الشيخ : أي نعم
السائل : آه يعني توحيد هذا الشيء
الشيخ : أي نعم
السائل : أي نعم آه
ما تعليق الشيخ حول تفرق المسلمين في البلد الواحد حول هلال الصيام وهلال العيد؟ خصوصا في بلاد الكفر؟
السائل : هذا من جملة أسئلته بقول شيخي عندهم بالنسبة للمراكز عندهم بصوموا في البلد الواحد كل ناس شكل ناس بصوموا ...
الشيخ : ... التفرق
السائل : حتى بقول يعني مراكز الإخوان أو يعني مثلا بين الإخوة السلفيين كمان في المناطق الواحدة بصوموا هذول شكل وهذول شكل
الشيخ : ياسيدي المسلمين في بلادهم مختلفين فما بالك في بلاد الكفر
السائل : آه والله صحيح
الشيخ : قضية اختلاف الأقاليم
السائل : آه
الشيخ : مثل ما بقول أنا بغير المناسبة هي الأرض بتختلف بالشبر
السائل : أيوا
الشيخ : اليوم اتصلت بنتي سلامة من جدة
السائل : آه
الشيخ : قال ليش طبعا هذا قبيل غروب وطلوع الشمس عندنا قالت لي رأيت الشمس قلت لها لا لسا ما طلعت الشمس عندنا قالت عجيب أنا شفت الشمس ولقيت كلامها كلام وحدة مسرورة لأنه كأنه شافت يعني علامة ليلة القدر
السائل : آه
الشيخ : قلت لها أي شو شفتي كالطست لا شعاع لها قالت نعم قلت لها لسا عندنا ما طلعت الشمس وأنا آخذ دوزانية طلوع الشمس بالنسبة للبيت عندنا يختلف ثلث ساعة عن الرزنامة
السائل : أي نعم صحيح
الشيخ : المهم أخذت ورقة الرزنامة انتهيت أنا هلأ من الحديث عن بنتي لقيت مكتوب خمسة ونص وخمسة أظن أي نعم خمسة ونص وخمسة ... صبرت لصارت الساعة ستة إلا عشرة قمت أنطر الشمس لحتى بدأت تطلع رن جرس عصام
السائل : آه
الشيخ : فتحت له بسرعة قلت له تع لعندي شفلي الشمس كيف طالعة في شعاع ولا ما في شعاع رأيين أحسن من رأي واحد أنا لما شفت الحاجب تبعها قلت لها شعاع
السائل : ... سبعة وعشرين
الشيخ : آه المهم استنينا لحتى طلع القرص كله ما شاء الله
السائل : أكثر من سبعة وعشرين شيخي
الشيخ : شمس طبيعية يعني
السائل : آه طبيعية
الشيخ : المهم لسا النكتة ما جاءت
السائل : أها
الشيخ : بعد ما كنت انتهيت من المحادثة مع ابنتي
السائل : أيوا
الشيخ : سكرت من هون رن التلفون من هون وإذ أم اليسر بتقول شفت الشمس نفس كلام بنتي قلت لها الشمس لسا ما طلعت عندي قالت عجيب نحنا طلعت عندنا هون الشاهد
السائل : آه
الشيخ : أي وهي شافتها مثل ما شافت بنتي بتقول الخلاصة شفت أنا وعصام بعد شوية اتصلت معي قلت لها شفناها ومثل ما قلت لك بعد ثلث ساعة وطلعت عنا مشعة ما شاء الله وهون بقى عملت لها يعني تفصيل عن ليلة القدر أنها أولا تتنقل وثانيا قد تكون هاي قضية التنقل قلت لها لا بد في عندك علم أنه قد تكون في العشر في الأوتار وتتنقل من وتر إلى وتر لكن الشيء الجديد هاللي بدي أقول لك إياه وهذا رأي إلي مش عالنص بجوز يكون صواب بجوز يكون خطأ أنه ليلة القدر قد تكون نسبية بالنسبة للأفراد وليس فقط بالنسبة للبلاد ...
السائل : آه
الشيخ : قلت لها الآية اللي تحدث عنها الرسول وهو طلوع الشمس كالطست هل تتصوري أنه كل فرد من أفراد المسلمين يراها أو يتنبه لها على الأقل قالت طبعا لا طيب قلت لها ما بتتصوري أنه ناس رأوا ليلة القدر وما رأوا آيتها
السائل : آه
الشيخ : وقفت قلت لها أنا أتصور هذا لأنه رؤية ليلة القدر مش ضروي تكون رؤية بصرية وإنما هي رؤية بصيرية قلبية وهذا هو معنى قول السيدة عائشة نحن تحت بدنا
الطالب : ... بدنا نلف ورا البكم ورا البكم
الشيخ : ورا البكم
الطالب : آه
الشيخ : بدنا نلف من هون هلأهالرجل ليلة القدر عبارة عن تجلي خاص
السائل : شعور
الشيخ : أيوا
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن لا يرى شيء من الآيات ومن العلامات المادية
السائل : أيوا
الشيخ : بينما آخرون يرون الآيات المادية لكن ما شافوا شيء يمكن يكونوا مو مصلين
السائل : أها ...
الشيخ : آه فعلى هذا ممكن تكون ليلة القدر بقى نسبية بالنسبة لبعض الرجال يعني واحد بشوف ليلة قدر رؤيا بصيرية واحد وعشرين وواحد ثلاثة وعشرين وهكذا لأنه هذا تجلي إلهي لذلك جاءت ( تحروها في العشر ) ( تحروها في الأوتار ) ( تحروها في السابع والعشرين )
السائل : بدها كمان آخر يوم شيخي آه
الشيخ : أي تسعة وعشرين
السائل : يعني في معانا لسا مجال
الشيخ : تسعة وعشرين
السائل : والله يا شيخي راح عجبي لما الإعلان ذكرت لي هالقصص في بعض الإخواننا منهم قال يوم سبعة وعشرين رأى الشمس طست عاد كنت أنا واقف بالمسجد التقوى والشباب حوالي والشباب قالوا لي كيف الليلة ورجيتهم كيف الشمس حسب ما رأيت أنا كذا مرة في السنين الماضية بفضل الله عز وجل وفعلا يعني يشعر الإنسان فعلا أنه علاماتها واضحة وباينة وأحيانا بفضل الله عز وجل يشعر ببركتها
الشيخ : نعم
السائل : لكن سبحان الله العظيم الشمس باينة الشعاع ... يعني سبعة وعشرين بالنسبة إلي ثلاثة وعشرين بالنسبة إلك تسعة وعشرين بالنسبة لأبو عبادة
الشيخ : نعم لكن مع ملاحظة أنه هذا رأي وليس نص
السائل : أيوا أيوا آه
الشيخ : يعني هذا اشبه شيء بهالبحث اللي قدمت لك إياه بالنسبة من فاتته صلاة العيد يصلي ركعتين ولا أربعة
السائل : أيوا أيوا
الشيخ : بمجموع الروايات تكون هذا الرأي
السائل : أيوا
الشيخ : بمجموع الأحاديث الواردة هاللي أشرنا إليها آنفا تكون عندي هذا الرأي
السائل : أيوا أيوا طيب وشيخنا كمان شواسمه وكمان بكبر شيخي بالأربعة ولا ما بكبر السبعة والخمس تكبيرات
الشيخ : السلام عليكم
السائل : السلام عليكم ..
سائل آخر : الشمس تبقى بلا شعاع لفترة طويلة في السماء ولا مثلا لفترة لمدة معينة ولا
الشيخ : ما في مدة معينة
السائل : ما في ... يا شيخ لاحظناها ترتفع لما تصير يعني عالية عالية جدا جدا وهي ما شاء الله
الشيخ : ... التفرق
السائل : حتى بقول يعني مراكز الإخوان أو يعني مثلا بين الإخوة السلفيين كمان في المناطق الواحدة بصوموا هذول شكل وهذول شكل
الشيخ : ياسيدي المسلمين في بلادهم مختلفين فما بالك في بلاد الكفر
السائل : آه والله صحيح
الشيخ : قضية اختلاف الأقاليم
السائل : آه
الشيخ : مثل ما بقول أنا بغير المناسبة هي الأرض بتختلف بالشبر
السائل : أيوا
الشيخ : اليوم اتصلت بنتي سلامة من جدة
السائل : آه
الشيخ : قال ليش طبعا هذا قبيل غروب وطلوع الشمس عندنا قالت لي رأيت الشمس قلت لها لا لسا ما طلعت الشمس عندنا قالت عجيب أنا شفت الشمس ولقيت كلامها كلام وحدة مسرورة لأنه كأنه شافت يعني علامة ليلة القدر
السائل : آه
الشيخ : قلت لها أي شو شفتي كالطست لا شعاع لها قالت نعم قلت لها لسا عندنا ما طلعت الشمس وأنا آخذ دوزانية طلوع الشمس بالنسبة للبيت عندنا يختلف ثلث ساعة عن الرزنامة
السائل : أي نعم صحيح
الشيخ : المهم أخذت ورقة الرزنامة انتهيت أنا هلأ من الحديث عن بنتي لقيت مكتوب خمسة ونص وخمسة أظن أي نعم خمسة ونص وخمسة ... صبرت لصارت الساعة ستة إلا عشرة قمت أنطر الشمس لحتى بدأت تطلع رن جرس عصام
السائل : آه
الشيخ : فتحت له بسرعة قلت له تع لعندي شفلي الشمس كيف طالعة في شعاع ولا ما في شعاع رأيين أحسن من رأي واحد أنا لما شفت الحاجب تبعها قلت لها شعاع
السائل : ... سبعة وعشرين
الشيخ : آه المهم استنينا لحتى طلع القرص كله ما شاء الله
السائل : أكثر من سبعة وعشرين شيخي
الشيخ : شمس طبيعية يعني
السائل : آه طبيعية
الشيخ : المهم لسا النكتة ما جاءت
السائل : أها
الشيخ : بعد ما كنت انتهيت من المحادثة مع ابنتي
السائل : أيوا
الشيخ : سكرت من هون رن التلفون من هون وإذ أم اليسر بتقول شفت الشمس نفس كلام بنتي قلت لها الشمس لسا ما طلعت عندي قالت عجيب نحنا طلعت عندنا هون الشاهد
السائل : آه
الشيخ : أي وهي شافتها مثل ما شافت بنتي بتقول الخلاصة شفت أنا وعصام بعد شوية اتصلت معي قلت لها شفناها ومثل ما قلت لك بعد ثلث ساعة وطلعت عنا مشعة ما شاء الله وهون بقى عملت لها يعني تفصيل عن ليلة القدر أنها أولا تتنقل وثانيا قد تكون هاي قضية التنقل قلت لها لا بد في عندك علم أنه قد تكون في العشر في الأوتار وتتنقل من وتر إلى وتر لكن الشيء الجديد هاللي بدي أقول لك إياه وهذا رأي إلي مش عالنص بجوز يكون صواب بجوز يكون خطأ أنه ليلة القدر قد تكون نسبية بالنسبة للأفراد وليس فقط بالنسبة للبلاد ...
السائل : آه
الشيخ : قلت لها الآية اللي تحدث عنها الرسول وهو طلوع الشمس كالطست هل تتصوري أنه كل فرد من أفراد المسلمين يراها أو يتنبه لها على الأقل قالت طبعا لا طيب قلت لها ما بتتصوري أنه ناس رأوا ليلة القدر وما رأوا آيتها
السائل : آه
الشيخ : وقفت قلت لها أنا أتصور هذا لأنه رؤية ليلة القدر مش ضروي تكون رؤية بصرية وإنما هي رؤية بصيرية قلبية وهذا هو معنى قول السيدة عائشة نحن تحت بدنا
الطالب : ... بدنا نلف ورا البكم ورا البكم
الشيخ : ورا البكم
الطالب : آه
الشيخ : بدنا نلف من هون هلأهالرجل ليلة القدر عبارة عن تجلي خاص
السائل : شعور
الشيخ : أيوا
السائل : أي نعم
الشيخ : لكن لا يرى شيء من الآيات ومن العلامات المادية
السائل : أيوا
الشيخ : بينما آخرون يرون الآيات المادية لكن ما شافوا شيء يمكن يكونوا مو مصلين
السائل : أها ...
الشيخ : آه فعلى هذا ممكن تكون ليلة القدر بقى نسبية بالنسبة لبعض الرجال يعني واحد بشوف ليلة قدر رؤيا بصيرية واحد وعشرين وواحد ثلاثة وعشرين وهكذا لأنه هذا تجلي إلهي لذلك جاءت ( تحروها في العشر ) ( تحروها في الأوتار ) ( تحروها في السابع والعشرين )
السائل : بدها كمان آخر يوم شيخي آه
الشيخ : أي تسعة وعشرين
السائل : يعني في معانا لسا مجال
الشيخ : تسعة وعشرين
السائل : والله يا شيخي راح عجبي لما الإعلان ذكرت لي هالقصص في بعض الإخواننا منهم قال يوم سبعة وعشرين رأى الشمس طست عاد كنت أنا واقف بالمسجد التقوى والشباب حوالي والشباب قالوا لي كيف الليلة ورجيتهم كيف الشمس حسب ما رأيت أنا كذا مرة في السنين الماضية بفضل الله عز وجل وفعلا يعني يشعر الإنسان فعلا أنه علاماتها واضحة وباينة وأحيانا بفضل الله عز وجل يشعر ببركتها
الشيخ : نعم
السائل : لكن سبحان الله العظيم الشمس باينة الشعاع ... يعني سبعة وعشرين بالنسبة إلي ثلاثة وعشرين بالنسبة إلك تسعة وعشرين بالنسبة لأبو عبادة
الشيخ : نعم لكن مع ملاحظة أنه هذا رأي وليس نص
السائل : أيوا أيوا آه
الشيخ : يعني هذا اشبه شيء بهالبحث اللي قدمت لك إياه بالنسبة من فاتته صلاة العيد يصلي ركعتين ولا أربعة
السائل : أيوا أيوا
الشيخ : بمجموع الروايات تكون هذا الرأي
السائل : أيوا
الشيخ : بمجموع الأحاديث الواردة هاللي أشرنا إليها آنفا تكون عندي هذا الرأي
السائل : أيوا أيوا طيب وشيخنا كمان شواسمه وكمان بكبر شيخي بالأربعة ولا ما بكبر السبعة والخمس تكبيرات
الشيخ : السلام عليكم
السائل : السلام عليكم ..
سائل آخر : الشمس تبقى بلا شعاع لفترة طويلة في السماء ولا مثلا لفترة لمدة معينة ولا
الشيخ : ما في مدة معينة
السائل : ما في ... يا شيخ لاحظناها ترتفع لما تصير يعني عالية عالية جدا جدا وهي ما شاء الله
3 - ما تعليق الشيخ حول تفرق المسلمين في البلد الواحد حول هلال الصيام وهلال العيد؟ خصوصا في بلاد الكفر؟ أستمع حفظ
من فاتته صلاة العيد وجاء لقضائها هل يأتي بنفس تكبيرات الصلاة أم بدونها ؟
السائل : الأربعة نكبر التكبيرات إذا صلى رجل أربعة بالعيد نرجع للعيد إذا الرجل فاتته ما يكبر
الشيخ : إذا صلى ركعتين كصلاة العيد يكبر
السائل : أربعة لا جزاكم الله خير
الشيخ : إذا صلى ركعتين كصلاة العيد يكبر
السائل : أربعة لا جزاكم الله خير
متى تخرج صدقة الفطر في حال تأخر إعلان العيد ؟
السائل : ... محلولة يعني ربنا ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
الطالب : السلام عليكم
السائل : ... وأنه يعني بدها تصوم أميركا بدها تصوم الأردن السعودية طيب فرقية هاليوم اللي بيننا وبينهم ما إله أثر شيخي
الشيخ : ... ما له إثر بيجي بعده منه يعني بساعات
السائل : آه
الشيخ : بيلحق بعضه البعض
السائل : آه يعني بشتركوا في هذا آخر الوقت هذا بأول الوقت
الشيخ : أي نعم
السائل : أيوا
الشيخ : ...
السائل : لا التاجر أنا بقول للتاجر يعني باخذ صدقة الفطر دين
الشيخ : آه
السائل : آه ما بدفعله ثمنها الآن
الشيخ : أي شو عليه
السائل : ما في عليه
الشيخ : ما في عليه
السائل : يوزع صدقة الفطر
الشيخ : أي
السائل : وقت ما يثبتوه يعني أثبتوه الظهر يوزعه الظهر
الشيخ : أي نعم معك لوقت صلاة العيد في اليوم الثاني
السائل : آه هم يعني لما يثبتوه الظهر ما بصلوا صلاة العيد
الشيخ : لا
السائل : بثبتوه ثاني يوم
الشيخ : بصلوا ما بصلوا ما أدري لكن السنة هكذا
السائل : السنة يعني ما يصلي الظهر بصلي ثاني يوم صباحا
الشيخ : المهم ما يصلي الظهر ... يصلي العيد ... نعم أي ثاني يوم
السائل : ثاني يوم يصلي
الشيخ : أي نعم
السائل : إيوا
الشيخ : إذا تأخروا بإثبات العيد لظهر العيد حينئذ راح وقت صلاة العيد في اليوم الثاني بصلي السنة نصلي صلاة العيد في هالحالة ممكن نأخر الصدقة إلى اليوم الثاني لقبل صلاة العيد لأنه اليوم الثاني أخذ حكم اليوم الأول
الطالب : السلام عليكم
السائل : ... وأنه يعني بدها تصوم أميركا بدها تصوم الأردن السعودية طيب فرقية هاليوم اللي بيننا وبينهم ما إله أثر شيخي
الشيخ : ... ما له إثر بيجي بعده منه يعني بساعات
السائل : آه
الشيخ : بيلحق بعضه البعض
السائل : آه يعني بشتركوا في هذا آخر الوقت هذا بأول الوقت
الشيخ : أي نعم
السائل : أيوا
الشيخ : ...
السائل : لا التاجر أنا بقول للتاجر يعني باخذ صدقة الفطر دين
الشيخ : آه
السائل : آه ما بدفعله ثمنها الآن
الشيخ : أي شو عليه
السائل : ما في عليه
الشيخ : ما في عليه
السائل : يوزع صدقة الفطر
الشيخ : أي
السائل : وقت ما يثبتوه يعني أثبتوه الظهر يوزعه الظهر
الشيخ : أي نعم معك لوقت صلاة العيد في اليوم الثاني
السائل : آه هم يعني لما يثبتوه الظهر ما بصلوا صلاة العيد
الشيخ : لا
السائل : بثبتوه ثاني يوم
الشيخ : بصلوا ما بصلوا ما أدري لكن السنة هكذا
السائل : السنة يعني ما يصلي الظهر بصلي ثاني يوم صباحا
الشيخ : المهم ما يصلي الظهر ... يصلي العيد ... نعم أي ثاني يوم
السائل : ثاني يوم يصلي
الشيخ : أي نعم
السائل : إيوا
الشيخ : إذا تأخروا بإثبات العيد لظهر العيد حينئذ راح وقت صلاة العيد في اليوم الثاني بصلي السنة نصلي صلاة العيد في هالحالة ممكن نأخر الصدقة إلى اليوم الثاني لقبل صلاة العيد لأنه اليوم الثاني أخذ حكم اليوم الأول
ما حكم من فرط في صلاة العيد ولم يؤدها هل يقضيها أم لا ؟
السائل : يعني شيخ كلامك بالأمس إلي على التلفون حول ما سألتك عن صلاة العيد ولا هو بقول لي يا الله يا أبو عبد الله لو أنك قلت لي هالكلام هذا قبل ما أرسل رسالة جديدة صلاة العيدين حررتها مشان نبطعها طبعة جديدة كان سطرنا هذا الكلام فيها قلنا له قدر الله وما شاء فعل شيخي شوف إحنا حافظين درسنا ولا لأ على رأيك اللي سمعناه منك بالأمس إذا كان
الشيخ : ... مانك حافظ يعني نقل عنك مو حافظ وحدة من الثنتين هات لنشوف هلأ
السائل : ها شيخي إذا كان فرط الرجل في صلاة العيد فما عليه صلاة عيد ما بصلي صلاة عيد وهو آثم
الشيخ : تمام
السائل : ما بصلي وهو آثم
الشيخ : أي نعم
السائل : أما إذا كان ما هو مفرط لعجز عنده أو جاء ووجد الصلاة قد انتهت فهو معذور عند الله عز وجل ولكن يصلي صلاة عيد
الشيخ : تمام
السائل : في فرق بين ما يصليها منفرد أو يصليها جماعة فإن صلاها جماعة صلاها ركعتين وكبر فيها كمان زيادة استفدناها منكم الآن وإذا كان صلاها منفرد بصليها أربعا
الشيخ : إذن هاللي نقل عنك مو فهمان منك أو أنت ما فهمت كمان هذا احتمال وارد
السائل : ...
الشيخ : هههه
السائل : لكن أنا ...
الشيخ : أما هلأ أنا بقول عفية عليك
الشيخ : ... مانك حافظ يعني نقل عنك مو حافظ وحدة من الثنتين هات لنشوف هلأ
السائل : ها شيخي إذا كان فرط الرجل في صلاة العيد فما عليه صلاة عيد ما بصلي صلاة عيد وهو آثم
الشيخ : تمام
السائل : ما بصلي وهو آثم
الشيخ : أي نعم
السائل : أما إذا كان ما هو مفرط لعجز عنده أو جاء ووجد الصلاة قد انتهت فهو معذور عند الله عز وجل ولكن يصلي صلاة عيد
الشيخ : تمام
السائل : في فرق بين ما يصليها منفرد أو يصليها جماعة فإن صلاها جماعة صلاها ركعتين وكبر فيها كمان زيادة استفدناها منكم الآن وإذا كان صلاها منفرد بصليها أربعا
الشيخ : إذن هاللي نقل عنك مو فهمان منك أو أنت ما فهمت كمان هذا احتمال وارد
السائل : ...
الشيخ : هههه
السائل : لكن أنا ...
الشيخ : أما هلأ أنا بقول عفية عليك
كيفية وضع اليدين في آخر التشهد والإشارة
الشيخ : تضع الكف قبل كل شيء على الفخذ ثم تقبض دون أن تعمل هذا الإنحراف وضعت كفك على الفخذ هكذا قبضتها ثم حلقت أو ساويت هكذا ثم تشير
أما هذا ليس له أصل في السنة
وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين
السائل : ونحن فهمناها هكذا حتى عندنا إخواننا يعني من الشرايط فهمنا أنه القبض هكذا وكلنا نعمل إن شاء الله لما نرجع للسودان أبين لهم إن شاء الله
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلا وسهلا
أما هذا ليس له أصل في السنة
وهذه ذكرى والذكرى تنفع المؤمنين
السائل : ونحن فهمناها هكذا حتى عندنا إخواننا يعني من الشرايط فهمنا أنه القبض هكذا وكلنا نعمل إن شاء الله لما نرجع للسودان أبين لهم إن شاء الله
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أهلا وسهلا
كيف يكون طول اللحية كما جاء في السنة ؟
الشيخ : حاجة أخرى
السائل : الموضوع بتاع الجنوب الأمس حكيتلي في الطريق محتاج محاضرة فعندي أسئلة ثانية قد تطول فما أعرف هل الشيخ يسمح لي بالمواعيد ولا بحاجة ..
الشيخ : والله ما في مواعيد ولكن باستطاعتك أن تتصل هاتفيا كل ليلة بعد صلاة العشاء إن شاء الله وتهيء الأسئلة في ورقة حتى تكون منتظمة ما يحتاج إلى كلام كثير فنعطيك الجواب إن شاء الله ولا مانع من أن تسجل السلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله
السائل : الموضوع بتاع الجنوب الأمس حكيتلي في الطريق محتاج محاضرة فعندي أسئلة ثانية قد تطول فما أعرف هل الشيخ يسمح لي بالمواعيد ولا بحاجة ..
الشيخ : والله ما في مواعيد ولكن باستطاعتك أن تتصل هاتفيا كل ليلة بعد صلاة العشاء إن شاء الله وتهيء الأسئلة في ورقة حتى تكون منتظمة ما يحتاج إلى كلام كثير فنعطيك الجواب إن شاء الله ولا مانع من أن تسجل السلام عليكم
السائل : عليكم السلام ورحمة الله
ما حكم دعاء القرآن أثناء السجود ؟
السائل : دعاء القرآن في السجود أثناء السجود يعني
الشيخ : دعاء
السائل : الدعاء اللي بكون في القرآن
الشيخ : مثل مثلا ربنا آتنا في الدنيا
السائل : حسنة وفي الآخر حسنة
الشيخ : يجوز
السائل : ...
الشيخ : نعم أما تلاوة قرآن لا يجوز ... وبركاته
السائل : فأعني ... في بلدنا هل نحن نخرجها هنا
الشيخ : إذا كنت على يقين من إخراجها عندكم فهو كافي أما إذا كنت لست على يقين فلا بد لك من أن تخرج
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : دعاء الخروج من المسجد ... الرأي
الشيخ : نعم
السائل : دعاء الخروج من المسجد من هذا الباب وإلا من الباب الرئيسي أصلا
الشيخ : والله من هنا أو لا ... فهنا
السائل : ... اللهم حبب إلينا السنة وأهلها
الشيخ : من الذي يدعو
السائل : في عنا شيخ بعد هذا الدعاء بعد الركوع يقول هذا الدعاء هل هذا جائز
الشيخ : لا ليس بجائز
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : دعاء
السائل : الدعاء اللي بكون في القرآن
الشيخ : مثل مثلا ربنا آتنا في الدنيا
السائل : حسنة وفي الآخر حسنة
الشيخ : يجوز
السائل : ...
الشيخ : نعم أما تلاوة قرآن لا يجوز ... وبركاته
السائل : فأعني ... في بلدنا هل نحن نخرجها هنا
الشيخ : إذا كنت على يقين من إخراجها عندكم فهو كافي أما إذا كنت لست على يقين فلا بد لك من أن تخرج
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : دعاء الخروج من المسجد ... الرأي
الشيخ : نعم
السائل : دعاء الخروج من المسجد من هذا الباب وإلا من الباب الرئيسي أصلا
الشيخ : والله من هنا أو لا ... فهنا
السائل : ... اللهم حبب إلينا السنة وأهلها
الشيخ : من الذي يدعو
السائل : في عنا شيخ بعد هذا الدعاء بعد الركوع يقول هذا الدعاء هل هذا جائز
الشيخ : لا ليس بجائز
السائل : جزاكم الله خير
كيف يبدأ الإنسان بطلب العلم الشرعي ؟
السائل : شيخ بالنسبة إلى بارك الله فيك شيخ بالنسبة إلنا في العراق احتمال شيخ هاي آخر ليلة نشوفكم بيها يعني احتمال نرجع العراق بارك الله فيك شيخ ... أقول لك إني أحبك في الله يا شيخ
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له إذا كان عندكم اتصال هاتفي من العراق عند الضرورة تتصلون بنا هاتفيا بعد كل ليلة بعد صلاة العشاء
السائل : آه شيخ شسمو اختلاف توقيت فرق ساعة
الشيخ : أنت اعمل حسابك المهم بعد العشاء عندنا وأنت عرفت الآن وقت العشاء متى
السائل : أي نعم شيخ
الشيخ : هذا هو وعليكم السلام وعليكم السلام ورحمة الله
الطالب : ...كل عام وأنتم بخير
الشيخ : وعليكم السلام وأنتم بخير
السائل : شيخ ... يعني لطلب العلم يعني الإنسان يحب يبدأ بطلب العلم وعندنا أخو هناك أيضا في العراق بس شيخ المشكلة أنه قلت مشايخ يعني والكتب يعني صعب أنه أطلب العلم فيعني يا شيخ نصيحة يعني أنه كيف نبدأ شلون نتصرف بهالحالة
الشيخ : يا أخي هذه النصيحة تحتاج إلى وضع مناهج وأنا لست يعني ممن يضع المناهج العلم شيء والمنهج شيء آخر وخاصة وأنت تسأل مثل هذا السؤال والجواب لو كان ممكنا بحاجة إلى إلقاء محاضرة
السائل : يعني شيخ ما ممكن شيء أساسيات مجرد يعني
الشيخ : أساسيات تبدأ في المصطلح بكتاب اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير مع شرحه للقاضي المصري أحمد شاكر
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم وفيما يتعلق بالتفسير تفسير الحافظ ابن كثير
السائل : والعقيدة
الشيخ : والعقيدة العقيدة الطحاوية لأبي جعفر الطحاوي مع شرح بسيط وتعليقات مختصرة ... شو هذا
السائل : ...
الشيخ : يا الله
السائل : بارك الله بيك شيخ
الشيخ : ... السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
الشيخ : ...وخواتيم أعمالك وسلم على الإخوان جميعا
السائل : وعليكم السلام إن شاء الله يوصل
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتني له إذا كان عندكم اتصال هاتفي من العراق عند الضرورة تتصلون بنا هاتفيا بعد كل ليلة بعد صلاة العشاء
السائل : آه شيخ شسمو اختلاف توقيت فرق ساعة
الشيخ : أنت اعمل حسابك المهم بعد العشاء عندنا وأنت عرفت الآن وقت العشاء متى
السائل : أي نعم شيخ
الشيخ : هذا هو وعليكم السلام وعليكم السلام ورحمة الله
الطالب : ...كل عام وأنتم بخير
الشيخ : وعليكم السلام وأنتم بخير
السائل : شيخ ... يعني لطلب العلم يعني الإنسان يحب يبدأ بطلب العلم وعندنا أخو هناك أيضا في العراق بس شيخ المشكلة أنه قلت مشايخ يعني والكتب يعني صعب أنه أطلب العلم فيعني يا شيخ نصيحة يعني أنه كيف نبدأ شلون نتصرف بهالحالة
الشيخ : يا أخي هذه النصيحة تحتاج إلى وضع مناهج وأنا لست يعني ممن يضع المناهج العلم شيء والمنهج شيء آخر وخاصة وأنت تسأل مثل هذا السؤال والجواب لو كان ممكنا بحاجة إلى إلقاء محاضرة
السائل : يعني شيخ ما ممكن شيء أساسيات مجرد يعني
الشيخ : أساسيات تبدأ في المصطلح بكتاب اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير مع شرحه للقاضي المصري أحمد شاكر
السائل : نعم
الشيخ : أي نعم وفيما يتعلق بالتفسير تفسير الحافظ ابن كثير
السائل : والعقيدة
الشيخ : والعقيدة العقيدة الطحاوية لأبي جعفر الطحاوي مع شرح بسيط وتعليقات مختصرة ... شو هذا
السائل : ...
الشيخ : يا الله
السائل : بارك الله بيك شيخ
الشيخ : ... السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
الشيخ : ...وخواتيم أعمالك وسلم على الإخوان جميعا
السائل : وعليكم السلام إن شاء الله يوصل
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
ما هو الأجر المترتب على قيام ليلة القدر ؟
السائل : أنا بقول يعني اللي قام ليلة القدر وفعلا يعني كانت ليلة قدر قام كقيامنا هيك قرأ قرآن ودعا هل يحظى بعبادة ... السنة
الطالب : وأربع شهور
الشيخ : ... هذا جوابه يحظى بمقدار ما أحسن من صلاته
السائل : أيوا
الشيخ : أما نفس القيمة هادا بدو إنسان كامل
السائل : آه طيب
الشيخ : ... المغفرة التي رتبت على مثلا الصلاة
السائل : أيوا
الشيخ : الصلوات كفارات لما بينها
السائل : أيوا
الشيخ : والجمعة إلى رمضان والجمعة إلى الجمعة ورمضان هكذا كل شيء بحسبه
السائل : أه حتى شيخي من صلى بالحرم مئة ألف على نفس الوزن
الشيخ : ...
السائل : ... يصلي ويدعو غير ليلة القدر وطبعا إله من الثواب والأجر فأحسن وأثقل بالقراءة والصلاة فشو صفلا الفرق بين هالليلة وليلة القدر اللي سأل عليها الأخ أبو عبد الله
الشيخ : قوة الرجاء في الإجابة
السائل : يعني مافي خصوصية ...
الشيخ : هاي الخصوصية قوة الرجاء في الإجابة من جهة والفضيلة هاللي سأل عنها أبو عبد الله أنا جاوبته مفهوم الجواب
السائل : ...
الطالب : وأربع شهور
الشيخ : ... هذا جوابه يحظى بمقدار ما أحسن من صلاته
السائل : أيوا
الشيخ : أما نفس القيمة هادا بدو إنسان كامل
السائل : آه طيب
الشيخ : ... المغفرة التي رتبت على مثلا الصلاة
السائل : أيوا
الشيخ : الصلوات كفارات لما بينها
السائل : أيوا
الشيخ : والجمعة إلى رمضان والجمعة إلى الجمعة ورمضان هكذا كل شيء بحسبه
السائل : أه حتى شيخي من صلى بالحرم مئة ألف على نفس الوزن
الشيخ : ...
السائل : ... يصلي ويدعو غير ليلة القدر وطبعا إله من الثواب والأجر فأحسن وأثقل بالقراءة والصلاة فشو صفلا الفرق بين هالليلة وليلة القدر اللي سأل عليها الأخ أبو عبد الله
الشيخ : قوة الرجاء في الإجابة
السائل : يعني مافي خصوصية ...
الشيخ : هاي الخصوصية قوة الرجاء في الإجابة من جهة والفضيلة هاللي سأل عنها أبو عبد الله أنا جاوبته مفهوم الجواب
السائل : ...
ما هي الفوارق في الأجور بين قائم وآخر لليلة القدر؟
السائل : الشباب من خلال يعني فهمي منكم بالسنين الماضية حول ليلة القدر وفضلها وتحصيل الأجر قلت يعني مثلا يعني أستاذ بدرس ثلاثين طالب بنفس الامتحان نفس المادة نفس الصف نفس الأستاذ لكن النتائج بالنجاح بتتفاوت بين الثلاثين طالب كل واحد مدى نجاحه في هذا الامتحان الواحد بالأسئلة نفسها بتفاوت الواحد وآخر بين الثلاثين يعني مستوى المسلمين في جميع مناطق الأرض في ليلة القدر بتفاوتوا كل واحد كم ينال من الأجر من فضيلة هذه الليلة بتقول هكذا
الشيخ : طبعا يا أخي هذه درجات الجنة فيها المثال هاللي كل المسلمين بيدخلوا الجنة لكن بين يكون بأدنى جنة درجة وبين يكون بأعلاها وما بين ذلك درجات لا يعلمها إلا الله فهو هيك
السائل : اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى
الشيخ : ( إن الرجل ليصلي الصلاة لا يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها ) هاي درجات الصلاة مقبولة
السائل : آه
الشيخ : لكن بين يكون مقبولة كقبول تام غير قبول نصف بين ربع بين بين إلى آخره
السائل : إذن فكل إنسان له حظ على قدر جهده فيها
الشيخ : على قدر جهده واجتهاده نعم
الشيخ : طبعا يا أخي هذه درجات الجنة فيها المثال هاللي كل المسلمين بيدخلوا الجنة لكن بين يكون بأدنى جنة درجة وبين يكون بأعلاها وما بين ذلك درجات لا يعلمها إلا الله فهو هيك
السائل : اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى
الشيخ : ( إن الرجل ليصلي الصلاة لا يكتب له منها إلا عشرها تسعها ثمنها ) هاي درجات الصلاة مقبولة
السائل : آه
الشيخ : لكن بين يكون مقبولة كقبول تام غير قبول نصف بين ربع بين بين إلى آخره
السائل : إذن فكل إنسان له حظ على قدر جهده فيها
الشيخ : على قدر جهده واجتهاده نعم
هل ليلة القدر خاصة بأمة محمد صلى الله عليه وسلم أم لا ؟
السائل : شيخنا ليلة القدر خاصة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ولا كانت في الأمم السابقة
الشيخ : ما أظن كانت
السائل : ما كانت
الشيخ : ما أظن
السائل : أيوا
الشيخ : ما أظن كانت
السائل : ما كانت
الشيخ : ما أظن
السائل : أيوا
هل يؤثر رفع أحد أعضاء السجود أثناء السجود على صحة الصلاة ؟
السائل : لو سمحتم رفع أحد أعضاء أركان السجود أو أعضاء السجود يؤثر في الصلاة بطلانا أو تأثيما
الشيخ : أي نعم
السائل : بطلانا أم تأثيما
الشيخ : بطلانا
السائل : بطلانا عمدا أو سهوا
الشيخ : لا هو الأصل العمد
السائل : أيوا
الشيخ : السهو بعدين له حكمه قد وقد
الشيخ : أي نعم
السائل : بطلانا أم تأثيما
الشيخ : بطلانا
السائل : بطلانا عمدا أو سهوا
الشيخ : لا هو الأصل العمد
السائل : أيوا
الشيخ : السهو بعدين له حكمه قد وقد
ما حكم من يعمل في مصلحة يذهب بعضها لمفاسد محرمة ؟
السائل : أحد الإخوة بيشتغل في محل التصنيع مكيفات فيبكون مثلا طلبية طلبية مثلا المطلوب مئة مكيف شركة مثلا قد يكون فيها فساد كخمارة كمحل كبنك أو كذا أو كذا
الشيخ : ...
السائل : فيسأل عن حكم علمه في هذا
الشيخ : لا يجوز
السائل : نعم
سائل آخر : ... يا شيخنا مرات مش كل تصليحة لازم ... مش كل التصليح للبنوك هم بصلحوا تصليح عام
الشيخ : ... التي تصنع ... تأخذ حكمها
السائل : آه طيب شيخنا هنا هل يختلف حكم إذا كانوا هم أصلا يصنعون ليس لأحد لكن يصنعون ويضعون في المخازن ألفات من المكيفات ثم تأتي الشركة بنك أو غيره يسحبون من هذا المخزن
الشيخ : نفس النتيجة ما بجوز إن صنعها وكومها بعدين باعها للشركة شو الفرق بين هذه الصورة وبين الشركة طلبت سلفا كذا عدد فصنعها الصانع ما في فرق المهم التعاون على المنكر
السائل : ... اللي بغلب على ظن الشاغل إذا كان معظمها بتكون هون ومعظمها بتروح هون عن إنه أحيانا هذه كان أمس سألنا واحد شيخي بشتغل شغل زي هيك في مبردات خلي
الشيخ : ... أحيانا
السائل : يعني أحيانا بيشتروا منهم للبنك بالشركة وهو الصانع
الشيخ : يا أخي اللي إجا سؤالين
السائل : آه
الشيخ : وبينا أنه ما في فرق بين السؤال الأول والسؤال الثاني أحيانا شو أحيانا توصاية ولا بيع
السائل : بيع
الشيخ : طيب إجا الجواب شو الفرق بين التوصاية وبين البيع أليس علة التعاون على المنكر حصل
السائل : بس ... فيها ... شيخي
الشيخ : شلون ما علم فيها يا أخي عم أقول لك باع الشركة باع البنك ما عرف أنه لمين عم بيع
السائل : لا يا شيخي الشب هذا اللي بشتغل ما بيعرف وين بتتصرف الشركة في بضاعته اللي بصنعها لأنه هو عبارة لحيم أكسجين بلحم هالصاج في هال في شركة هالمكيفات
الشيخ : السؤال كلمة وحدة حرفيشة وحدة بتغير هلأ أنت بتقول الصانع طيب والمعلم
السائل : المعلم بعرف
الشيخ : طيب الملامة بتنصب على المعلم مباشرة الصانع بقى هنا يرث التفصيل أنه هو بيعرف أنه في الغالب يباع بطريق جائز في النادر يعلم بطريق محرم
السائل : أيوا
الشيخ : طيب هنا بقى يأتي الجواب التقرير المعروف أنه في فتوى وفي تقوى الفتوى يجوز والتقوى يبتعد دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
السائل : أيوا جزاك الله خير
سائل آخر : أمس أول أمس في مثل التقوى صلاة الفجر عرفني عليه رجل في المسجد قال لي بحب أعرفك على الأستاذ ملتحي وثوب وحطة يعني شب ما شاء الله قال لي بعرفك على ـأخانا بحب يعني قلت له في عندنا شب في المسجد بعطينا كلمة في الصباح وبنستفيد منها فتعال يعني اسمعها فحضر اليوم عشان يسمع لك انبسط قال جزاك الله خير يعني مسرور منك بس إله سؤال خاص قلت له تفضل قال لي أنا بشتغل أستاذ عمل هذا الشب يعني اللي أجا حضر أستاذ في كلية شيخنا صناعية هاي الكلية الصناعية هو أستاذ فيها لتصليح الراديو والتلفزيون وبدهم ينتدبوه لمكان كلية ثانية هي للصم البكم يصيروا يعني الصم والبكم يعني يصلحوا تلفزيون يعني وراديو يعلمهم فبقول لي عملي هذا فيه شي ... شرحتله الشرح اللي بتشرحوه يعني فيما نستوعب منكم حول (( تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) وذكرت له لعن في الخمرة عشرة لعن في الربا خمسة لعن في الرشوة ثلاثة كل هاللعن هذا هو على ثلاث أشخاص على ناقل الربا على شارب الخمر على الراشي اشتركوا ثمانية عشر من أجل ثلاثة فلما قال والله يا أخي سألنا مشايخ ما فسرولنا هيك قلت له إحنا شيخنا فصل لنا الله يجزيه الخير قلت له يعني بدك تقدر مثلا الثمانية عشر هذول الملعونين من أجل ثلاثة ثلاث أصناف فلو قلنا بصير ملعون بجراير الثلاثة خمسة عشر لو قلنا ثلاث آلاف في المجتمع الإسلامي هم ملعونين التعنوا من أجلهم خمسة عشر ألف قول ثمانية عشر مليون المسلمين ثلاثة مليون التعن كمان خمسة عشر مليون زيادة معنين على المنكر قال لي الله أكبر يا أخي أيش العمل هذا والله فعلا قلت شو بغلب على ظنك هذول شو بسووا بالراديو قال لي مصائب قلت له طيب هاي الجواب عندك ليش تعلمهم على تصليحه لازم تعلمهم على إفسادهم فقال لي إن شاء الله شو بدي أسوي قلت له هذا بعود عليك (( اتقوا الله ما استطعتم )) (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) اترك هذا العمل والله سبحانه وتعالى بعوضك خير منه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه قال لي والله جزاكم الله خير وبارك الله فيكم يعني زي ما تقول شيخي تغيرت وجهة نظره يعني ... بين الناس الي سألهم أول وأنت ما لك علاقة أنت بتعلم التصليح أيش هذا وبتخدم المعوقين يصيروا يخدموا أنفسهم
الشيخ : ...
السائل : آه
الشيخ : تجيب فلوس ...
السائل : وشب ما شاء الله شيخي
الشيخ : ...
السائل : فيسأل عن حكم علمه في هذا
الشيخ : لا يجوز
السائل : نعم
سائل آخر : ... يا شيخنا مرات مش كل تصليحة لازم ... مش كل التصليح للبنوك هم بصلحوا تصليح عام
الشيخ : ... التي تصنع ... تأخذ حكمها
السائل : آه طيب شيخنا هنا هل يختلف حكم إذا كانوا هم أصلا يصنعون ليس لأحد لكن يصنعون ويضعون في المخازن ألفات من المكيفات ثم تأتي الشركة بنك أو غيره يسحبون من هذا المخزن
الشيخ : نفس النتيجة ما بجوز إن صنعها وكومها بعدين باعها للشركة شو الفرق بين هذه الصورة وبين الشركة طلبت سلفا كذا عدد فصنعها الصانع ما في فرق المهم التعاون على المنكر
السائل : ... اللي بغلب على ظن الشاغل إذا كان معظمها بتكون هون ومعظمها بتروح هون عن إنه أحيانا هذه كان أمس سألنا واحد شيخي بشتغل شغل زي هيك في مبردات خلي
الشيخ : ... أحيانا
السائل : يعني أحيانا بيشتروا منهم للبنك بالشركة وهو الصانع
الشيخ : يا أخي اللي إجا سؤالين
السائل : آه
الشيخ : وبينا أنه ما في فرق بين السؤال الأول والسؤال الثاني أحيانا شو أحيانا توصاية ولا بيع
السائل : بيع
الشيخ : طيب إجا الجواب شو الفرق بين التوصاية وبين البيع أليس علة التعاون على المنكر حصل
السائل : بس ... فيها ... شيخي
الشيخ : شلون ما علم فيها يا أخي عم أقول لك باع الشركة باع البنك ما عرف أنه لمين عم بيع
السائل : لا يا شيخي الشب هذا اللي بشتغل ما بيعرف وين بتتصرف الشركة في بضاعته اللي بصنعها لأنه هو عبارة لحيم أكسجين بلحم هالصاج في هال في شركة هالمكيفات
الشيخ : السؤال كلمة وحدة حرفيشة وحدة بتغير هلأ أنت بتقول الصانع طيب والمعلم
السائل : المعلم بعرف
الشيخ : طيب الملامة بتنصب على المعلم مباشرة الصانع بقى هنا يرث التفصيل أنه هو بيعرف أنه في الغالب يباع بطريق جائز في النادر يعلم بطريق محرم
السائل : أيوا
الشيخ : طيب هنا بقى يأتي الجواب التقرير المعروف أنه في فتوى وفي تقوى الفتوى يجوز والتقوى يبتعد دع ما يريبك إلى ما لا يريبك
السائل : أيوا جزاك الله خير
سائل آخر : أمس أول أمس في مثل التقوى صلاة الفجر عرفني عليه رجل في المسجد قال لي بحب أعرفك على الأستاذ ملتحي وثوب وحطة يعني شب ما شاء الله قال لي بعرفك على ـأخانا بحب يعني قلت له في عندنا شب في المسجد بعطينا كلمة في الصباح وبنستفيد منها فتعال يعني اسمعها فحضر اليوم عشان يسمع لك انبسط قال جزاك الله خير يعني مسرور منك بس إله سؤال خاص قلت له تفضل قال لي أنا بشتغل أستاذ عمل هذا الشب يعني اللي أجا حضر أستاذ في كلية شيخنا صناعية هاي الكلية الصناعية هو أستاذ فيها لتصليح الراديو والتلفزيون وبدهم ينتدبوه لمكان كلية ثانية هي للصم البكم يصيروا يعني الصم والبكم يعني يصلحوا تلفزيون يعني وراديو يعلمهم فبقول لي عملي هذا فيه شي ... شرحتله الشرح اللي بتشرحوه يعني فيما نستوعب منكم حول (( تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) وذكرت له لعن في الخمرة عشرة لعن في الربا خمسة لعن في الرشوة ثلاثة كل هاللعن هذا هو على ثلاث أشخاص على ناقل الربا على شارب الخمر على الراشي اشتركوا ثمانية عشر من أجل ثلاثة فلما قال والله يا أخي سألنا مشايخ ما فسرولنا هيك قلت له إحنا شيخنا فصل لنا الله يجزيه الخير قلت له يعني بدك تقدر مثلا الثمانية عشر هذول الملعونين من أجل ثلاثة ثلاث أصناف فلو قلنا بصير ملعون بجراير الثلاثة خمسة عشر لو قلنا ثلاث آلاف في المجتمع الإسلامي هم ملعونين التعنوا من أجلهم خمسة عشر ألف قول ثمانية عشر مليون المسلمين ثلاثة مليون التعن كمان خمسة عشر مليون زيادة معنين على المنكر قال لي الله أكبر يا أخي أيش العمل هذا والله فعلا قلت شو بغلب على ظنك هذول شو بسووا بالراديو قال لي مصائب قلت له طيب هاي الجواب عندك ليش تعلمهم على تصليحه لازم تعلمهم على إفسادهم فقال لي إن شاء الله شو بدي أسوي قلت له هذا بعود عليك (( اتقوا الله ما استطعتم )) (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )) اترك هذا العمل والله سبحانه وتعالى بعوضك خير منه من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه قال لي والله جزاكم الله خير وبارك الله فيكم يعني زي ما تقول شيخي تغيرت وجهة نظره يعني ... بين الناس الي سألهم أول وأنت ما لك علاقة أنت بتعلم التصليح أيش هذا وبتخدم المعوقين يصيروا يخدموا أنفسهم
الشيخ : ...
السائل : آه
الشيخ : تجيب فلوس ...
السائل : وشب ما شاء الله شيخي
هل صحيح أن الملائكة لا تدخل بيت فيها تلفاز؟ وما تفصيل ذلك ؟
السائل : لو سمحتم كما يقال عن التلفزيون بالمناسبة أنه أثناء فتحه ووجود الصورة فيه لا تدخل الملائكة
الشيخ : ما في هذا نص لكن أي مكان فيه معاصي نظريا مش يعني نقلا لا تدخله الملائكة لكن نحن ما نتكلم عن أمور غيبية لمجرد النظر والرأي يعني إذا في نص بنصرح فيه هاللي ما إجى فيه نص بنقول يحتمل
السائل : أنت شيخي فسرت الآن عند الإخوة حول المعاصي يعني الأدنى والأعلى فهذه مهي يعني من حيث الفعل أسوأ تعليق صورة أو خروج هالصورة هذه فجزاكم الله خير لكن لورود وعدم ورود النص شيخي
الشيخ : أي نعم
السائل : أما في حقيقة شيخنا فليست أسوأ صورة عم تتحرك وامرأة هذا زي ورقة
الشيخ : لا هو بيسأل عن المعاصي
السائل : عفوا شيخنا
سائل آخر : بيسأل عن دخول الملائكة شيخي
الشيخ : فاهم دخول الملائكة في محل فيه معاصي
السائل : لا عفوا كان قصدي الصورة
سائل آخر : الصورة شيخي
سائل آخر : أثناء التلفزيون تكون الصورة موجودة
الشيخ : آه هون يقال بقى حسب إذا كان التلفزيون المعروف اليوم
السائل : آه
الشيخ : آه هذا من باب أولى
السائل : ... شيخي
الشيخ : ... المعاصي
السائل : يعني إذا الملائكة لا تدخل سواء بوجود أثناء تشغيله والصورة شغالة فيه
الشيخ : من باب أولى إذا كانت شغالة
السائل : أيوا
الشيخ : ... ما سمعت أكثر من مرة بنقول الصور هذه المتحركة يعني داخلة في المضاهاة لخلق الله أكثر من الصور الجامدة
السائل : آه أي نعم
الشيخ : مرارا قلنا هذا
السائل : أي نعم هذا سمعناه منكم فعلى هذا شيخي أنا كنت يعني
الشيخ : لا بأس ما فهمت السؤال أنا فهمت عن المعاصي
السائل : ... دخول الملائكة عشان هيك أنا قلت له الصورة ورق يعني ما يدخل الملك وهذه الصورة متحركة وجميلة وباين يعني هذا عن هذا
سائل آخر : ... كذلك سؤال حول النظر إلى لاعبي الكرة فهنا لعلي سمعتم منكم في أحد الأشرطة أنه هنا ليست بعورة لأن الذي ينظر لا يهتم بالعورة لكن ينظر لا يركز نظره على الفخذ المكشوف أو ما شابه ذلك
الشيخ : أي هنا فيه هذه ما يقال ضرر ومنفعة فإذا كان الضرر موهوم تغلب عليه المنفعة غير الموهومة
السائل : نعم
الشيخ : لكن مع ذلك يقال إنما الأعمال بالنيات
السائل : جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : أي والله
السائل : جزاكم الله خير
سائل آخر : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : ... عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخنا شيخ ناصر
الشيخ : نعم
السائل : بيت الشيخ ناصر الدين الألباني
الشيخ : نعم نعم
السائل : أنا أستاذ من المغرب ويعني أحببت لو أمر على عمان عندي هكذا بعض المسائل إن شاء الله إذا ما كان مانع
الشيخ : أنت تريد أن تأتي من المغرب إلى هنا
السائل : لا أنا الآن في آسيا
الشيخ : في آسيا
السائل : ... في المغرب أنا مغربي
الشيخ : أنا فاهم يا أخي أنت من أين تتكلم
السائل : من آسيا من تايلاند
الشيخ : فتريد أن تأتي إلى هنا من أجل ماذا
السائل : بعض الأسئلة هكذا تتصل بالحديث وقضايا هكذا
الشيخ : أي اسألها هاتفيا
السائل : من هنا
الشيخ : اسأل هاتفيا
السائل : عساس أنها طويلة شوية يعني
الشيخ : يا شيخ أنا ما عندي وقت وفراغ لاستقبال طلاب العلم
السائل : نعم هي تتصل بالخصوص بقضايا الصحيحين ولأنها وصلتنا بعض الكتب في المغرب يعني هذا الحوار الذي يجري حول أحاديث الصحيحين وبعض القضايا من هذا النوع
الشيخ : أنت سمعت جوابي
السائل : في كتاب معين
الشيخ : يا شيخ هل فهمت ما قلت لك
السائل : أنا أسأل بالتلفون
الشيخ : أيوا اسأل في التلفون أما أن تأتي إلى هنا فليس عندي فراغ لاستقبال أحد
السائل : آه فسؤالي حول أحاديث الصحيحين
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أنت سجل أسئلتك في ورقة وأمعن النظر فيها فقد تقدم وتؤخر وتطول وتقصر حتى يكون سؤالك جامعا مانعا أما الآن أنت تسأل سؤالا مايعا تقول حول أحاديث الصحيحين فأنا أقول لك ما بالها لماذا تضطرني أن أسألك بدل أن تضطر أنت أن تسألني ما بال أحاديث الصحيحين
السائل : أحاديث الصحيحين يمكن أن نقول هناك حديث ضعيف
الشيخ : وهل الصحيحان هما كتاب منزل من السماء أم هو تأليف بشر
السائل : هو الثاني
الشيخ : هو الثاني إذن ما الذي يحملك على مثل هذا السؤال المعروف جوابه عندك
السائل : لا على أساس أنه مثلا في كتب مثل ألفية العراقي وكذا " واقطع *** " مثلا " بصحة بما قد أسند *** "
الشيخ : أي وليس هناك قيد بما أسند
السائل : ما فهمت يعني
الشيخ : يا أخي ما من عام إلا وقد خص هذا كلام ليس على إطلاقه ولذلك قلت لك سجل سؤالك وتأمله جيد ثم اطرحه علي في الليالي التالية إن شاء الله بعد صلاة العشاء من كل ليلة معك ساعتين حسب توقيتنا هنا والسلام عليكم
السائل : بارك الله فيك يا شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
الشيخ : ما في هذا نص لكن أي مكان فيه معاصي نظريا مش يعني نقلا لا تدخله الملائكة لكن نحن ما نتكلم عن أمور غيبية لمجرد النظر والرأي يعني إذا في نص بنصرح فيه هاللي ما إجى فيه نص بنقول يحتمل
السائل : أنت شيخي فسرت الآن عند الإخوة حول المعاصي يعني الأدنى والأعلى فهذه مهي يعني من حيث الفعل أسوأ تعليق صورة أو خروج هالصورة هذه فجزاكم الله خير لكن لورود وعدم ورود النص شيخي
الشيخ : أي نعم
السائل : أما في حقيقة شيخنا فليست أسوأ صورة عم تتحرك وامرأة هذا زي ورقة
الشيخ : لا هو بيسأل عن المعاصي
السائل : عفوا شيخنا
سائل آخر : بيسأل عن دخول الملائكة شيخي
الشيخ : فاهم دخول الملائكة في محل فيه معاصي
السائل : لا عفوا كان قصدي الصورة
سائل آخر : الصورة شيخي
سائل آخر : أثناء التلفزيون تكون الصورة موجودة
الشيخ : آه هون يقال بقى حسب إذا كان التلفزيون المعروف اليوم
السائل : آه
الشيخ : آه هذا من باب أولى
السائل : ... شيخي
الشيخ : ... المعاصي
السائل : يعني إذا الملائكة لا تدخل سواء بوجود أثناء تشغيله والصورة شغالة فيه
الشيخ : من باب أولى إذا كانت شغالة
السائل : أيوا
الشيخ : ... ما سمعت أكثر من مرة بنقول الصور هذه المتحركة يعني داخلة في المضاهاة لخلق الله أكثر من الصور الجامدة
السائل : آه أي نعم
الشيخ : مرارا قلنا هذا
السائل : أي نعم هذا سمعناه منكم فعلى هذا شيخي أنا كنت يعني
الشيخ : لا بأس ما فهمت السؤال أنا فهمت عن المعاصي
السائل : ... دخول الملائكة عشان هيك أنا قلت له الصورة ورق يعني ما يدخل الملك وهذه الصورة متحركة وجميلة وباين يعني هذا عن هذا
سائل آخر : ... كذلك سؤال حول النظر إلى لاعبي الكرة فهنا لعلي سمعتم منكم في أحد الأشرطة أنه هنا ليست بعورة لأن الذي ينظر لا يهتم بالعورة لكن ينظر لا يركز نظره على الفخذ المكشوف أو ما شابه ذلك
الشيخ : أي هنا فيه هذه ما يقال ضرر ومنفعة فإذا كان الضرر موهوم تغلب عليه المنفعة غير الموهومة
السائل : نعم
الشيخ : لكن مع ذلك يقال إنما الأعمال بالنيات
السائل : جزاك الله خير شيخنا
الشيخ : أي والله
السائل : جزاكم الله خير
سائل آخر : بارك الله فيكم
الشيخ : وفيك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : ... عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : شيخنا شيخ ناصر
الشيخ : نعم
السائل : بيت الشيخ ناصر الدين الألباني
الشيخ : نعم نعم
السائل : أنا أستاذ من المغرب ويعني أحببت لو أمر على عمان عندي هكذا بعض المسائل إن شاء الله إذا ما كان مانع
الشيخ : أنت تريد أن تأتي من المغرب إلى هنا
السائل : لا أنا الآن في آسيا
الشيخ : في آسيا
السائل : ... في المغرب أنا مغربي
الشيخ : أنا فاهم يا أخي أنت من أين تتكلم
السائل : من آسيا من تايلاند
الشيخ : فتريد أن تأتي إلى هنا من أجل ماذا
السائل : بعض الأسئلة هكذا تتصل بالحديث وقضايا هكذا
الشيخ : أي اسألها هاتفيا
السائل : من هنا
الشيخ : اسأل هاتفيا
السائل : عساس أنها طويلة شوية يعني
الشيخ : يا شيخ أنا ما عندي وقت وفراغ لاستقبال طلاب العلم
السائل : نعم هي تتصل بالخصوص بقضايا الصحيحين ولأنها وصلتنا بعض الكتب في المغرب يعني هذا الحوار الذي يجري حول أحاديث الصحيحين وبعض القضايا من هذا النوع
الشيخ : أنت سمعت جوابي
السائل : في كتاب معين
الشيخ : يا شيخ هل فهمت ما قلت لك
السائل : أنا أسأل بالتلفون
الشيخ : أيوا اسأل في التلفون أما أن تأتي إلى هنا فليس عندي فراغ لاستقبال أحد
السائل : آه فسؤالي حول أحاديث الصحيحين
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك أنت سجل أسئلتك في ورقة وأمعن النظر فيها فقد تقدم وتؤخر وتطول وتقصر حتى يكون سؤالك جامعا مانعا أما الآن أنت تسأل سؤالا مايعا تقول حول أحاديث الصحيحين فأنا أقول لك ما بالها لماذا تضطرني أن أسألك بدل أن تضطر أنت أن تسألني ما بال أحاديث الصحيحين
السائل : أحاديث الصحيحين يمكن أن نقول هناك حديث ضعيف
الشيخ : وهل الصحيحان هما كتاب منزل من السماء أم هو تأليف بشر
السائل : هو الثاني
الشيخ : هو الثاني إذن ما الذي يحملك على مثل هذا السؤال المعروف جوابه عندك
السائل : لا على أساس أنه مثلا في كتب مثل ألفية العراقي وكذا " واقطع *** " مثلا " بصحة بما قد أسند *** "
الشيخ : أي وليس هناك قيد بما أسند
السائل : ما فهمت يعني
الشيخ : يا أخي ما من عام إلا وقد خص هذا كلام ليس على إطلاقه ولذلك قلت لك سجل سؤالك وتأمله جيد ثم اطرحه علي في الليالي التالية إن شاء الله بعد صلاة العشاء من كل ليلة معك ساعتين حسب توقيتنا هنا والسلام عليكم
السائل : بارك الله فيك يا شيخنا
الشيخ : وفيك بارك
ما حكم ذهاب نساء لحضور مؤتمر إسلامي مع مجموعة رجال ضمن الضوابط الشرعية ؟
السائلة : السلام عليكم فضيلة الشيخ
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائلة : كيف صحتكم إن شاء الله بخير
الشيخ : الحمد لله
السائلة : كل عام وأنتم بخير يا فضيلة الشيخ إن شاء الله صحتكم كويسة
الشيخ : أي الله يحفظك بس هاي ...
السائلة : عندكم العيد بكرا ولا لسا ما عرفتو
الشيخ : ما عرفنا لسا بس قبل ما تفوتني الفرصة كل عام وأنتم بخير ليس تهنئة المسلمين
السائلة : ليست تحية المسلمين
الشيخ : ليس تهنئة المسلمين
السائلة : طيب ممكن حضرتك تعلمني تهنئة المسلمين
الشيخ : بأي دعوة بالتبريك بالإعانة مثلا برمضان يعيننا على الصيام والقيام وبالنسبة للعيد عيد مبارك وربنا عز وجل أيضا يغفر لنا ذنوبنا باعتبار خرجنا من رمضان أي شيء معين إلا الابتعاد عن عادة اليهود والنصارى
السائلة : يعني إن شاء الله تعملتهلأ التهنئة الصحيحة
الشيخ : جزاك الله خير من زمان
السائلة : ... يا فضيلة الشيخ
الشيخ : من زمان صوتك ما بان
السائلة : الله يبارك فيكم والله شوي مشغولة أولادي وبعدين بيننا ... يعني توقفت شوي عن التدريس بالمدرسة الأسئلة خفت شوي إن شاء الله في عندي سؤالين أو ثلاثة ممكن أسأل حضرتك فيهن
الشيخ : تفضلي
السائلة : في هاي عاملين مؤتمر في مدينة بخارج مدينة لندن وفي كثير يعني من الأخوات غير المتزوجات بحبوا يروحوا يحضروا المؤتمر فسألوني هل يجوز لهم السفر مع صحبة يعني في باص آخذ كل المسلمين يحضروا هالمؤتمر الإسلامي ولا ما بحق لهم
الشيخ : يعني باص مختلط
السائلة : أي بيقعدوا الرجال يعني في الأمام للحراسة والنساء في الخلف
الشيخ : طيب هدول النساء متجلببات الجلباب الشرعي
السائلة : أيوا نعم
الشيخ : يعني أنت متيقنة من الجواب
السائلة : نعم فضيلة الشيخ متيقنة
الشيخ : طيب وجلوسهم في المؤتمر يكون في الصفوف المتأخرة
السائلة : نعم
الشيخ : إذا كان كذلك ولا يكون هناك وجه من وجوه الاختلاط جاز وإلا فلا
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائلة : كيف صحتكم إن شاء الله بخير
الشيخ : الحمد لله
السائلة : كل عام وأنتم بخير يا فضيلة الشيخ إن شاء الله صحتكم كويسة
الشيخ : أي الله يحفظك بس هاي ...
السائلة : عندكم العيد بكرا ولا لسا ما عرفتو
الشيخ : ما عرفنا لسا بس قبل ما تفوتني الفرصة كل عام وأنتم بخير ليس تهنئة المسلمين
السائلة : ليست تحية المسلمين
الشيخ : ليس تهنئة المسلمين
السائلة : طيب ممكن حضرتك تعلمني تهنئة المسلمين
الشيخ : بأي دعوة بالتبريك بالإعانة مثلا برمضان يعيننا على الصيام والقيام وبالنسبة للعيد عيد مبارك وربنا عز وجل أيضا يغفر لنا ذنوبنا باعتبار خرجنا من رمضان أي شيء معين إلا الابتعاد عن عادة اليهود والنصارى
السائلة : يعني إن شاء الله تعملتهلأ التهنئة الصحيحة
الشيخ : جزاك الله خير من زمان
السائلة : ... يا فضيلة الشيخ
الشيخ : من زمان صوتك ما بان
السائلة : الله يبارك فيكم والله شوي مشغولة أولادي وبعدين بيننا ... يعني توقفت شوي عن التدريس بالمدرسة الأسئلة خفت شوي إن شاء الله في عندي سؤالين أو ثلاثة ممكن أسأل حضرتك فيهن
الشيخ : تفضلي
السائلة : في هاي عاملين مؤتمر في مدينة بخارج مدينة لندن وفي كثير يعني من الأخوات غير المتزوجات بحبوا يروحوا يحضروا المؤتمر فسألوني هل يجوز لهم السفر مع صحبة يعني في باص آخذ كل المسلمين يحضروا هالمؤتمر الإسلامي ولا ما بحق لهم
الشيخ : يعني باص مختلط
السائلة : أي بيقعدوا الرجال يعني في الأمام للحراسة والنساء في الخلف
الشيخ : طيب هدول النساء متجلببات الجلباب الشرعي
السائلة : أيوا نعم
الشيخ : يعني أنت متيقنة من الجواب
السائلة : نعم فضيلة الشيخ متيقنة
الشيخ : طيب وجلوسهم في المؤتمر يكون في الصفوف المتأخرة
السائلة : نعم
الشيخ : إذا كان كذلك ولا يكون هناك وجه من وجوه الاختلاط جاز وإلا فلا
ما حكم من أمسك بعد التوقيت لصلاة الفجر الموجود في الرزنامة؟
السائلة : نعم طيب في أخت سألتني في أثناء وقت السحور عند برمضان أكلت بعد التوقيت اللي موجود هون معلن يعني في الرزنامة بخمس دقائق وهي عارفة أنه يعني الآن وجب الفجر على حسب الرزنامة لكن أكلت بعد ذلك بخمس دقائق هل في حكم هذا اليوم تبعها
الشيخ : إذا كان التوقيت المحلي هناك هاللي هي أفطرت بعد منه بخمس دقائق هي متبنيته وكانت على علم بذلك وقصد فيومها باطل عليها القضاء وإلا إذا كان هذا التوقيت لا تتبناه كما هو الشأن بالنسبة إلينا هنا فنحن نأكل بعد الأذان هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة نتعمد ذلك لأنا
السائلة : ... بعد أذان الفجر
الشيخ : أيواأيوا نحن نأكل بعد أذان الفجر هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة لأنهم يأذنون قبل الوقت بهذا القدر
السائلة : نعم
الشيخ : بخمس وعشرين دقيقة
السائلة : نعم
الشيخ : ولذلك فنحن لنا حق أن نأكل بعد الأذان بهذه الدقائق خمسة وعشرين فإذا كانت المرأة التي أنت تسألين عنها تتبنى ذلك الوقت أو ذلك التوقيت وفعلت ذلك عامدة متعمدة فعليها القضاء
السائلة : القضاء يوم واحد ولا شهرين ولا كيف
الشيخ : لا عليها القضاء الشهر هذا يوم واحد
السائلة : يوم واحد
الشيخ : لأنه ربما يكون لها شبه عذر يعني
السائلة : أيوا
الشيخ : إلا إذا كانت مثل اللي بتعمد الإفطار في وضح النهار فواضح منه أنه لا يريد الصيام
السائلة : نعم
الشيخ : فهذا النوع من المفطرين لا يمكن لهم القضاء أبد الدهر
السائلة : نعم
الشيخ : لأنه من تعمد إفطار يوم من رمضان
السائلة : نعم
الشيخ : كالذي يتعمد تضييع صلاة من الصلوات لا يمكنه قضاء ذلك اليوم ولا قضاء تلك الصلاة
السائلة : نعم
الشيخ : فهكذا من تعمد إفطار يوم من رمضان له حكمه ومن أخطأ بنوع من الشبهة أو العذر له حكم آخر
السائلة : نعم
الشيخ : أما من نسي
السائلة : الأذان اللي بيأذنوه عندكم الأول
الشيخ : آه
السائلة : يكون هل يستطيع الإنسان أن يصلي الفجر بعده ولا لا يستطيع
الشيخ : بارك الله فيك أنوه إنسان هاللي عنا ولا اللي عندكم
السائلة : لا اللي عندكم إنتوا
الشيخ : الأذان الأول
السائلة : إنتو عندكم أذانين ما هيك الأذان الـأول أنذارإنه هلأ كلوا
الشيخ : نعم نعم أنا قلت لك الأذان الفجر هنا اللي هو الثاني في حديث تعبيرك
السائلة : أيوا
الشيخ : الأذان الثاني هنا يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق بخمس وعشرين دقيقة
السائلة : آه آه
الشيخ : يعني خطأ لأنهم يؤذنون على الرزنامة وعلى التوقيت الفلكي
السائلة : آه
الشيخ : والتوقيت الفلكي في كل بلاد الدنيا ليست على التوقيت الشرعي
السائلة : طيب كيف هو التوقيت الشرعي حضرة الشيخ
الشيخ : بارك الله فيك التوقيت الشرعي الفجر كما في القرآن (( فكلوا واشربوا ))
السائلة : الخيط الأبيض والأسود
الشيخ : هذا هو
السائلة : آه
الشيخ : والظهر إذا زالت الشمس من وسط السماء والعصر إذا صار ظل الشيء مثليه زائد فيء الزوال والمغرب إذا غربت الشمس أي نعم والعشاء إذا غرب الشفق الأحمر هذه هي المواقيت الشرعية
السائلة : نعم
الشيخ : أما
السائلة : شيخنا عنا نحنا الفجر وقت التوقيت اللي بيسمك فيه الواحد الدنيا عتمة تماما
الشيخ : أي هذا معناها أنه بصلوا قبل الوقت
السائلة : بصلوا قبل الوقت ما
الشيخ : هذه مشكلة
السائلة : آه طيب السؤال الثالث فضيلة الشيخ الله يخليك في أخت ثانية عندها ... عم يصير في البيت عندها يعني ... في حالة شوية تعبانة فأنا الحقيقة ما عندي أي معلومات بهالموضوع هذا ما بعرف شو بدي أجاوبك
الشيخ : أولا أنا بلفت نظرك أنك أنتي هلأورطتيني بالسؤال الثالث لأنه قلتيلي عندك سؤالين وبس
السائلة : أنا ... ما قلتلك والله عندي سؤالين
الشيخ : لكان
السائلة : قلت لك عندي شوية أسئلة
الشيخ : أنا والله فهمت سؤالين المهم
السائلة : والله إذا بتريدهلأ ... وبحكي معكم مرة ثانية
الشيخ : المهم لأنه الوقت هلأ قارب الانتهاء وبدنا نخلي دور لغيرك
السائلة : طيب بنحكي معكم مرة ثانية
الشيخ : أهلا وسهلا
السائلة : شكرا لكم فضيلة الشيخ جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائلة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام
الشيخ : إذا كان التوقيت المحلي هناك هاللي هي أفطرت بعد منه بخمس دقائق هي متبنيته وكانت على علم بذلك وقصد فيومها باطل عليها القضاء وإلا إذا كان هذا التوقيت لا تتبناه كما هو الشأن بالنسبة إلينا هنا فنحن نأكل بعد الأذان هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة نتعمد ذلك لأنا
السائلة : ... بعد أذان الفجر
الشيخ : أيواأيوا نحن نأكل بعد أذان الفجر هنا بنحو خمس وعشرين دقيقة لأنهم يأذنون قبل الوقت بهذا القدر
السائلة : نعم
الشيخ : بخمس وعشرين دقيقة
السائلة : نعم
الشيخ : ولذلك فنحن لنا حق أن نأكل بعد الأذان بهذه الدقائق خمسة وعشرين فإذا كانت المرأة التي أنت تسألين عنها تتبنى ذلك الوقت أو ذلك التوقيت وفعلت ذلك عامدة متعمدة فعليها القضاء
السائلة : القضاء يوم واحد ولا شهرين ولا كيف
الشيخ : لا عليها القضاء الشهر هذا يوم واحد
السائلة : يوم واحد
الشيخ : لأنه ربما يكون لها شبه عذر يعني
السائلة : أيوا
الشيخ : إلا إذا كانت مثل اللي بتعمد الإفطار في وضح النهار فواضح منه أنه لا يريد الصيام
السائلة : نعم
الشيخ : فهذا النوع من المفطرين لا يمكن لهم القضاء أبد الدهر
السائلة : نعم
الشيخ : لأنه من تعمد إفطار يوم من رمضان
السائلة : نعم
الشيخ : كالذي يتعمد تضييع صلاة من الصلوات لا يمكنه قضاء ذلك اليوم ولا قضاء تلك الصلاة
السائلة : نعم
الشيخ : فهكذا من تعمد إفطار يوم من رمضان له حكمه ومن أخطأ بنوع من الشبهة أو العذر له حكم آخر
السائلة : نعم
الشيخ : أما من نسي
السائلة : الأذان اللي بيأذنوه عندكم الأول
الشيخ : آه
السائلة : يكون هل يستطيع الإنسان أن يصلي الفجر بعده ولا لا يستطيع
الشيخ : بارك الله فيك أنوه إنسان هاللي عنا ولا اللي عندكم
السائلة : لا اللي عندكم إنتوا
الشيخ : الأذان الأول
السائلة : إنتو عندكم أذانين ما هيك الأذان الـأول أنذارإنه هلأ كلوا
الشيخ : نعم نعم أنا قلت لك الأذان الفجر هنا اللي هو الثاني في حديث تعبيرك
السائلة : أيوا
الشيخ : الأذان الثاني هنا يؤذن قبل طلوع الفجر الصادق بخمس وعشرين دقيقة
السائلة : آه آه
الشيخ : يعني خطأ لأنهم يؤذنون على الرزنامة وعلى التوقيت الفلكي
السائلة : آه
الشيخ : والتوقيت الفلكي في كل بلاد الدنيا ليست على التوقيت الشرعي
السائلة : طيب كيف هو التوقيت الشرعي حضرة الشيخ
الشيخ : بارك الله فيك التوقيت الشرعي الفجر كما في القرآن (( فكلوا واشربوا ))
السائلة : الخيط الأبيض والأسود
الشيخ : هذا هو
السائلة : آه
الشيخ : والظهر إذا زالت الشمس من وسط السماء والعصر إذا صار ظل الشيء مثليه زائد فيء الزوال والمغرب إذا غربت الشمس أي نعم والعشاء إذا غرب الشفق الأحمر هذه هي المواقيت الشرعية
السائلة : نعم
الشيخ : أما
السائلة : شيخنا عنا نحنا الفجر وقت التوقيت اللي بيسمك فيه الواحد الدنيا عتمة تماما
الشيخ : أي هذا معناها أنه بصلوا قبل الوقت
السائلة : بصلوا قبل الوقت ما
الشيخ : هذه مشكلة
السائلة : آه طيب السؤال الثالث فضيلة الشيخ الله يخليك في أخت ثانية عندها ... عم يصير في البيت عندها يعني ... في حالة شوية تعبانة فأنا الحقيقة ما عندي أي معلومات بهالموضوع هذا ما بعرف شو بدي أجاوبك
الشيخ : أولا أنا بلفت نظرك أنك أنتي هلأورطتيني بالسؤال الثالث لأنه قلتيلي عندك سؤالين وبس
السائلة : أنا ... ما قلتلك والله عندي سؤالين
الشيخ : لكان
السائلة : قلت لك عندي شوية أسئلة
الشيخ : أنا والله فهمت سؤالين المهم
السائلة : والله إذا بتريدهلأ ... وبحكي معكم مرة ثانية
الشيخ : المهم لأنه الوقت هلأ قارب الانتهاء وبدنا نخلي دور لغيرك
السائلة : طيب بنحكي معكم مرة ثانية
الشيخ : أهلا وسهلا
السائلة : شكرا لكم فضيلة الشيخ جزاكم الله خيرا
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائلة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام
ما صحة حديث أعرابي جاء للرسول يسأل عن ما يغنيه في الدنيا والآخرة؟
السائل : ... الشيخ أبو عبد الرحمن
الشيخ : نعم
السائل : حياكم الله
الشيخ : أهلين
السائل : كيف صحة شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : إذا ممكن عندنا سؤالين
الشيخ : تفضل
السائل : أول شيء بدي أسأل عن صحة حديث عن خالد ابن الوليد رضي الله عنه قال جاء أعرابي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله جئت أسألك عن ما يغنيني في الدنيا والآخرة
الشيخ : عن ما أيش
السائل : يغنيني في الدنيا والآخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سل عن ما بدا لك ) قال أريد أن أكون أعلم الناس
الشيخ : غير غير صحيح ريح بالك منه
السائل : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح
السائل : غير صحيح وإلا موضوع
الشيخ : غير صحيح هلأ ما بيحضرني الواقع الدقيق
السائل : نعم
الشيخ : نعم
الشيخ : نعم
السائل : حياكم الله
الشيخ : أهلين
السائل : كيف صحة شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : إذا ممكن عندنا سؤالين
الشيخ : تفضل
السائل : أول شيء بدي أسأل عن صحة حديث عن خالد ابن الوليد رضي الله عنه قال جاء أعرابي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله جئت أسألك عن ما يغنيني في الدنيا والآخرة
الشيخ : عن ما أيش
السائل : يغنيني في الدنيا والآخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( سل عن ما بدا لك ) قال أريد أن أكون أعلم الناس
الشيخ : غير غير صحيح ريح بالك منه
السائل : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح
السائل : غير صحيح وإلا موضوع
الشيخ : غير صحيح هلأ ما بيحضرني الواقع الدقيق
السائل : نعم
الشيخ : نعم
ما حكم الاستثمار في شركات التمويل ؟ وما حكم شراء الأسهم ؟
السائل : السؤال الثاني
الشيخ : نعم
السائل : الاستثمار في بيتنا
الشيخ : ابعد عن بيت غيرك
السائل : كيف شيخ
الشيخ : ابعد عن بيت غيرك
السائل : نعم لا يجوز يعني
الشيخ : لا يجوز
السائل : نعم طيب الأسهم أسهم سوق عمان
الشيخ : ابعد
السائل : برضو لا تجوز
الشيخ : ابعد كل التعامل مع الشركات كلها تتعامل مع البنوك فلا تكن شريكا فيها بأي نوع من أنواع الشراكة
السائل : نعم غير هيك
الشيخ : غير هيك بجوز عند غيري أما أنا
الشيخ : نعم
السائل : الاستثمار في بيتنا
الشيخ : ابعد عن بيت غيرك
السائل : كيف شيخ
الشيخ : ابعد عن بيت غيرك
السائل : نعم لا يجوز يعني
الشيخ : لا يجوز
السائل : نعم طيب الأسهم أسهم سوق عمان
الشيخ : ابعد
السائل : برضو لا تجوز
الشيخ : ابعد كل التعامل مع الشركات كلها تتعامل مع البنوك فلا تكن شريكا فيها بأي نوع من أنواع الشراكة
السائل : نعم غير هيك
الشيخ : غير هيك بجوز عند غيري أما أنا
ماذا يفعل المسلم عند اختلاف دول المسلمين في هلال رمضان ؟
الشيخ : الحل بقى هو أن يصوم كل إنسان مع بلده
السائل : اه
الشيخ : والسبب في ذلك أنه اليوم في مثلا نحو أربعين دولة مسلمة ما شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : أي فهالأربعين دولة مش مختلفين فقط في الصيام مختلفين كمان في النظام
السائل : نعم
الشيخ : في الأحكام ونحو ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كانت هذه الدول مختلفة بعضها عن بعض كقواعد فسينتج منها مثل هذا الاختلاف الذي أنت الآن تسأل عنه يعني دولة صايمة دولة مفطرة دولة معيدة دولة لسا في آخر رمضان إلى آخره كان المفروض أنه هذه الدول كلها تكون تصوم في يوم واحد وتعيد في يوم واحد
السائل : نعم
الشيخ : أي لكن هذا بسبب ما بينها من اختلاف أولا وبسبب بعدها عن الحكم بشريعة الله ثانيا فوقع الاختلاف بينها في كثير من الأمور وهذا الذي أنت تسأل عنه اليوم من تلك الأمور
السائل : نعم
الشيخ : فالآن دولة واحدة أن تبقى صايمة خير لها من أن تنقسم بعضها على بعض مثلا أنه بعض الأردنيين يصوموا مع دولتهم ويفطروا مع دولتهم وبعضهم يصوموا مع السعودية ويفطروا مع السعودية كنا تحت المطر راح نصير تحت المزراب كنا متفرقين دولة عن دولة صارت الدولة الوحدة متفرقة بعضها على بعض بعضهم صايمين وبعضهم معيدين لأ من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالأقل شر الآن أنه نحنا نصوم مع دولتنا وما ننقسم نحن طائفتين طائفة صايمين وطائفة مفطرين هذا هو الجواب عن ما سألت فلا تتعمق وتقول شو نساوي لأنه ما بيطلع بإيدنا شيء نساوي أفراد لكن علينا أن نختار الشر الأقل والشر الأقل الذي لا بد منه هو أن نصوم مع حكومتنا مع دولتنا والله هذا خطأ كان لازم يكون الصيام موحد لأ كان لازم لكن هذا ما وقع فبلاش ما نتفرق نحنا بعضنا على بعض ونتم كتلة وحدة صايمين مع بعض ومعيدين مع بعض
السائل : نعم
الشيخ : هذا ما لزم بيانه قد فعلناه
السائل : الله يبارك فيك بس أستاذي الكريم
الشيخ : نعم
السائل : كما نعلم أنه إذا كان مثلا جواب معتبر إذا كانت مثلا السعودية أو سورية شافوا الهلال فعلا ويعتبر اليوم هذا عيد فطر كما أعلنوا يعني في هاي الحالة يصلح شرعا أنه لا يجوز فيه شرعا ألا يصبح يعني لا يجوز صيامه
الشيخ : أنت ما فهمت علي الظاهر
السائل : لا والله فهمت عليك أستاذي الكريم
الشيخ : شو فهمت علي
السائل : والله فهمت علي
الشيخ : شو فهمت علي ما هو الذي فهمته
السائل : على أساس إنه أنت لا تريد أن تزيد التفرقة أكثر فأكثر فتريد عالأقل أن تبقي على البقية الباقية دون أن يتشتت إلى أجزء جديدة
الشيخ : أي شو وجه جوابك عن هذا
السائل : لا كلامك يعني جيد لكن أنا بتكلم من منطلق كحكم شرعي يعني أنه إذا كان اليوم فعلا زي ما أعلنت السعودية زي ما أعلنوا في سوريا وكذا أنه اليوم هو أول أيام عيد الفطر الهلال يعني زي ما بتقول ابن الرمثا يكون صايم وابن درعا يكون مفطر يعني الهلال بيطلع ... واحد فإذا كان هذا الهلال ... الرؤيا طيب بيصير في هاي الحالة صيام هذا اليوم لا يجوز شرعا
الشيخ : طيب لو رجعنا للدخول في رمضان
السائل : نعم نفس الشيء
الشيخ : أي نفس الشي
السائل : آه نفس الشيء
الشيخ : أي وشو بتريد حينئذ أنه نحنا هون نختلف مع بعضنا البعض ونتقاتل أنت مفطر وأنت فاسق وأنت فاجر
السائل : دون دون ذلك
الشيخ : شلون دون ذلك يعني
السائل : دون ذلك
الشيخ : هذا بده يقع اذهب للبيت الواحد أهل البيت الواحد بينقسم على بعضه أب صايم وأم مفطرة ابن صايم وابن مفطر
السائل : كلامك سليم بس أنا أسأل عن الحكم الشرعي لأنه بهمني صدقا
الشيخ : لا تسأل عن الحكم الشرعي هاللي بتعرفه أنت وبيعرفه المسؤول مثلك أو أحسن منك لكن اسأل عن الحكم الشرعي هاللي ما بتعرفه أنت وأمثالك
السائل : نعم
الشيخ : فهذا اللي نحنا بينا لك إياه أما تيجي ترجع للأصل الأصل لما بكون في وحدة صحيحة حينئذ يقال من خالف الجماعة فقد خرج عن الجماعة وهذا لا يجوز إسلاميا
السائل : نعم
الشيخ : أما وعملت لك محاضرة طويلة عريضة هن مختلفين أشد الاختلاف في الحكم بما أنزل الله
السائل : نعم
الشيخ : اليوم أنت بدك تحكي بقضية شرعية في المحكمة بيحكموا عليك بالقانون ما بيحكموا عليك بالشرع شو بتساوي ما بتساوي شي
السائل : قول لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : لأنه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها كذلك قل لا حول ولا قوة إلا بالله فيما أنت تسأل عنه
السائل : طيب يا سيدي بارك الله فيك
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
السائل : اه
الشيخ : والسبب في ذلك أنه اليوم في مثلا نحو أربعين دولة مسلمة ما شاء الله
السائل : نعم
الشيخ : أي فهالأربعين دولة مش مختلفين فقط في الصيام مختلفين كمان في النظام
السائل : نعم
الشيخ : في الأحكام ونحو ذلك
السائل : نعم
الشيخ : فإذا كانت هذه الدول مختلفة بعضها عن بعض كقواعد فسينتج منها مثل هذا الاختلاف الذي أنت الآن تسأل عنه يعني دولة صايمة دولة مفطرة دولة معيدة دولة لسا في آخر رمضان إلى آخره كان المفروض أنه هذه الدول كلها تكون تصوم في يوم واحد وتعيد في يوم واحد
السائل : نعم
الشيخ : أي لكن هذا بسبب ما بينها من اختلاف أولا وبسبب بعدها عن الحكم بشريعة الله ثانيا فوقع الاختلاف بينها في كثير من الأمور وهذا الذي أنت تسأل عنه اليوم من تلك الأمور
السائل : نعم
الشيخ : فالآن دولة واحدة أن تبقى صايمة خير لها من أن تنقسم بعضها على بعض مثلا أنه بعض الأردنيين يصوموا مع دولتهم ويفطروا مع دولتهم وبعضهم يصوموا مع السعودية ويفطروا مع السعودية كنا تحت المطر راح نصير تحت المزراب كنا متفرقين دولة عن دولة صارت الدولة الوحدة متفرقة بعضها على بعض بعضهم صايمين وبعضهم معيدين لأ من القواعد الإسلامية أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالأقل شر الآن أنه نحنا نصوم مع دولتنا وما ننقسم نحن طائفتين طائفة صايمين وطائفة مفطرين هذا هو الجواب عن ما سألت فلا تتعمق وتقول شو نساوي لأنه ما بيطلع بإيدنا شيء نساوي أفراد لكن علينا أن نختار الشر الأقل والشر الأقل الذي لا بد منه هو أن نصوم مع حكومتنا مع دولتنا والله هذا خطأ كان لازم يكون الصيام موحد لأ كان لازم لكن هذا ما وقع فبلاش ما نتفرق نحنا بعضنا على بعض ونتم كتلة وحدة صايمين مع بعض ومعيدين مع بعض
السائل : نعم
الشيخ : هذا ما لزم بيانه قد فعلناه
السائل : الله يبارك فيك بس أستاذي الكريم
الشيخ : نعم
السائل : كما نعلم أنه إذا كان مثلا جواب معتبر إذا كانت مثلا السعودية أو سورية شافوا الهلال فعلا ويعتبر اليوم هذا عيد فطر كما أعلنوا يعني في هاي الحالة يصلح شرعا أنه لا يجوز فيه شرعا ألا يصبح يعني لا يجوز صيامه
الشيخ : أنت ما فهمت علي الظاهر
السائل : لا والله فهمت عليك أستاذي الكريم
الشيخ : شو فهمت علي
السائل : والله فهمت علي
الشيخ : شو فهمت علي ما هو الذي فهمته
السائل : على أساس إنه أنت لا تريد أن تزيد التفرقة أكثر فأكثر فتريد عالأقل أن تبقي على البقية الباقية دون أن يتشتت إلى أجزء جديدة
الشيخ : أي شو وجه جوابك عن هذا
السائل : لا كلامك يعني جيد لكن أنا بتكلم من منطلق كحكم شرعي يعني أنه إذا كان اليوم فعلا زي ما أعلنت السعودية زي ما أعلنوا في سوريا وكذا أنه اليوم هو أول أيام عيد الفطر الهلال يعني زي ما بتقول ابن الرمثا يكون صايم وابن درعا يكون مفطر يعني الهلال بيطلع ... واحد فإذا كان هذا الهلال ... الرؤيا طيب بيصير في هاي الحالة صيام هذا اليوم لا يجوز شرعا
الشيخ : طيب لو رجعنا للدخول في رمضان
السائل : نعم نفس الشيء
الشيخ : أي نفس الشي
السائل : آه نفس الشيء
الشيخ : أي وشو بتريد حينئذ أنه نحنا هون نختلف مع بعضنا البعض ونتقاتل أنت مفطر وأنت فاسق وأنت فاجر
السائل : دون دون ذلك
الشيخ : شلون دون ذلك يعني
السائل : دون ذلك
الشيخ : هذا بده يقع اذهب للبيت الواحد أهل البيت الواحد بينقسم على بعضه أب صايم وأم مفطرة ابن صايم وابن مفطر
السائل : كلامك سليم بس أنا أسأل عن الحكم الشرعي لأنه بهمني صدقا
الشيخ : لا تسأل عن الحكم الشرعي هاللي بتعرفه أنت وبيعرفه المسؤول مثلك أو أحسن منك لكن اسأل عن الحكم الشرعي هاللي ما بتعرفه أنت وأمثالك
السائل : نعم
الشيخ : فهذا اللي نحنا بينا لك إياه أما تيجي ترجع للأصل الأصل لما بكون في وحدة صحيحة حينئذ يقال من خالف الجماعة فقد خرج عن الجماعة وهذا لا يجوز إسلاميا
السائل : نعم
الشيخ : أما وعملت لك محاضرة طويلة عريضة هن مختلفين أشد الاختلاف في الحكم بما أنزل الله
السائل : نعم
الشيخ : اليوم أنت بدك تحكي بقضية شرعية في المحكمة بيحكموا عليك بالقانون ما بيحكموا عليك بالشرع شو بتساوي ما بتساوي شي
السائل : قول لا حول ولا قوة إلا بالله
الشيخ : لأنه لا يكلف الله نفسا إلا وسعها كذلك قل لا حول ولا قوة إلا بالله فيما أنت تسأل عنه
السائل : طيب يا سيدي بارك الله فيك
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام
ما صحة حديث ( من دعا بدعوة الجاهلية فهو من بدع جهنم ) ؟
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : كيف صحتك
الشيخ : الحمد لله
السائل : سامحنا دايما مزعجينك
الشيخ : تفضل بارك الله فيك مثلك لا يزعج
السائل : الله يسلمك ويبارك فيك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : ... حديث ( من دعا بدعوة الجاهلية فهو من بدع جهنم )
الشيخ : آه
السائل : صحيح
الشيخ : أي نعم
السائل : صحيح
الشيخ : أي نعم
السائل : كيف صحتك
الشيخ : الحمد لله
السائل : سامحنا دايما مزعجينك
الشيخ : تفضل بارك الله فيك مثلك لا يزعج
السائل : الله يسلمك ويبارك فيك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : ... حديث ( من دعا بدعوة الجاهلية فهو من بدع جهنم )
الشيخ : آه
السائل : صحيح
الشيخ : أي نعم
السائل : صحيح
الشيخ : أي نعم
كم هو الحد الشرعي لزكاة الفطر عن الفرد الواحد ؟
السائل : زكاة الفطر أذكر زمان اتصلنا فيكو قديش بيطلع تقريبا كيلو كيلو ونص ولا كام
الشيخ : والله العهد بعيد
السائل : نعم
الشيخ : بس في ظني نحو كيلو ونص أو أقل بقليل
السائل : الله يجزيكم الخير من حوالي خمس سنين حكيت أنا والشيخ عبد العظيم معك
الشيخ : آه
السائل : ذكرت لنا نعم كيلو ونص إلا قليل فذهبنا إلى الدكان
الشيخ : آه
السائل : و ... خمس إخوة
الشيخ : أيوا
السائل : طلع تقريبا ألف وأربعمية غرام ألف وخمسمية ألف وستمية تقريبا كيلوا ونص
الشيخ : أي طيب
السائل : ... متأكد لأني أخونا مشهور بيفتي أنه اثنين كيلو ونص اثنين كيلو ونص كثير كثير
الشيخ : لا لا هذا هدول بشوفوا خاطر الفقير
السائل : آه
الشيخ : لكن مع الأسف ما بلاحظوا ناحية هي مهمة جدا
السائل : نعم
الشيخ : أولا يعني خلينا نضرب مثال أنه رجل في عنده نصاب من المال أو أنصبة من المال ووجب على جميعها لنفترض مية دينار
السائل : نعم
الشيخ : فأخرج مية وخمسين
السائل : نعم
الشيخ : لا يقال له زدت على الحكم الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : وإنما يقال فمن تطوع خيرا فهو خير له
السائل : نعم
الشيخ : ولكن هذا لا يجوز أن يفتى ويقال له بيطلع عليك مية وخمسين
السائل : نعم
الشيخ : لأنه إذا قلنا له بيطلع عليه مية وخمسين بقول لك أنا ما بقدر
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن نحنا نعطيه الحكم الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : بعد ذلك هو إن أراد أن يزيد
السائل : نعم
الشيخ : زاد الله له
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا مثال ما نحن فيه من جهة
السائل : نعم
الشيخ : من جهة ثانية هؤلاء بالتعبير السوري
السائل : نعم
الشيخ : هالليبطبشوا الكيل يعني بزيدوا
السائل : نعم
الشيخ : فكرهن مشان يحسنوا للفقراء
السائل : نعم
الشيخ : لكن هم لا ينتبهون أنهمم يسيؤون إلى الفقراء من جهة أخرى
السائل : نعم
الشيخ : لأنه قد يكون رجل عائل فقير
السائل : نعم
الشيخ : إذا قيل له بيطلع عليك عن كل شخص كيليين ونص
السائل : نعم
الشيخ : كيليين ونص ضرب عشرة صار مجموعهم كذا وكذا بقول أنا ما أستطيع
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن لما بنعطيه العدل هاللي جاء في الشرع فكل مين حينئذ بينفق ما يستطيع
السائل : أي نعم اللي بده يزيد يزيد
الشيخ : أيوا هذا هو
السائل : نعم
الشيخ : فكيليين ونص هذا خلاف الواقع تماما
السائل : ما أنا هذيك اليوم بعد الفجر أخ بقول اتصلت مع الشيخ مشهور بقول أنه اثنين كيلو ونص قلت له لا ما أنا عمليا سويناها مع الشيخ عبد العظيم واتصلنا مع شيخنا من حوالي خمس سنوات فقال كيلو ونص إلا شوي خليني أتأكد مرة ثانية لا أكون وهمت فالحمد لله طلع ما نحن عليه مزبوط
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : الله يكرمك يا شيخنا ويبارك فيك
الشيخ : ذكرتنا ما كدنا أن ننساه
السائل : الله يكرمك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيك ائمرنا يا شيخنا شو بدك أغراض بمناسبة العيد
الشيخ : الله يبارك فيك ما بيلزمني إلا سلامتك
السائل : ... يعني اؤمرني
الشيخ : سلامتك وسلام من حولك
السائل : عشان الضيوف اللي عندك هدول الضيوف عازين علينا جميعا
الشيخ : الله يحسن إليك ويبارك فيك وشكرا لك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : والله العهد بعيد
السائل : نعم
الشيخ : بس في ظني نحو كيلو ونص أو أقل بقليل
السائل : الله يجزيكم الخير من حوالي خمس سنين حكيت أنا والشيخ عبد العظيم معك
الشيخ : آه
السائل : ذكرت لنا نعم كيلو ونص إلا قليل فذهبنا إلى الدكان
الشيخ : آه
السائل : و ... خمس إخوة
الشيخ : أيوا
السائل : طلع تقريبا ألف وأربعمية غرام ألف وخمسمية ألف وستمية تقريبا كيلوا ونص
الشيخ : أي طيب
السائل : ... متأكد لأني أخونا مشهور بيفتي أنه اثنين كيلو ونص اثنين كيلو ونص كثير كثير
الشيخ : لا لا هذا هدول بشوفوا خاطر الفقير
السائل : آه
الشيخ : لكن مع الأسف ما بلاحظوا ناحية هي مهمة جدا
السائل : نعم
الشيخ : أولا يعني خلينا نضرب مثال أنه رجل في عنده نصاب من المال أو أنصبة من المال ووجب على جميعها لنفترض مية دينار
السائل : نعم
الشيخ : فأخرج مية وخمسين
السائل : نعم
الشيخ : لا يقال له زدت على الحكم الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : وإنما يقال فمن تطوع خيرا فهو خير له
السائل : نعم
الشيخ : ولكن هذا لا يجوز أن يفتى ويقال له بيطلع عليك مية وخمسين
السائل : نعم
الشيخ : لأنه إذا قلنا له بيطلع عليه مية وخمسين بقول لك أنا ما بقدر
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن نحنا نعطيه الحكم الشرعي
السائل : نعم
الشيخ : بعد ذلك هو إن أراد أن يزيد
السائل : نعم
الشيخ : زاد الله له
السائل : نعم نعم
الشيخ : هذا مثال ما نحن فيه من جهة
السائل : نعم
الشيخ : من جهة ثانية هؤلاء بالتعبير السوري
السائل : نعم
الشيخ : هالليبطبشوا الكيل يعني بزيدوا
السائل : نعم
الشيخ : فكرهن مشان يحسنوا للفقراء
السائل : نعم
الشيخ : لكن هم لا ينتبهون أنهمم يسيؤون إلى الفقراء من جهة أخرى
السائل : نعم
الشيخ : لأنه قد يكون رجل عائل فقير
السائل : نعم
الشيخ : إذا قيل له بيطلع عليك عن كل شخص كيليين ونص
السائل : نعم
الشيخ : كيليين ونص ضرب عشرة صار مجموعهم كذا وكذا بقول أنا ما أستطيع
السائل : نعم نعم
الشيخ : لكن لما بنعطيه العدل هاللي جاء في الشرع فكل مين حينئذ بينفق ما يستطيع
السائل : أي نعم اللي بده يزيد يزيد
الشيخ : أيوا هذا هو
السائل : نعم
الشيخ : فكيليين ونص هذا خلاف الواقع تماما
السائل : ما أنا هذيك اليوم بعد الفجر أخ بقول اتصلت مع الشيخ مشهور بقول أنه اثنين كيلو ونص قلت له لا ما أنا عمليا سويناها مع الشيخ عبد العظيم واتصلنا مع شيخنا من حوالي خمس سنوات فقال كيلو ونص إلا شوي خليني أتأكد مرة ثانية لا أكون وهمت فالحمد لله طلع ما نحن عليه مزبوط
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : الله يكرمك يا شيخنا ويبارك فيك
الشيخ : ذكرتنا ما كدنا أن ننساه
السائل : الله يكرمك يا شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : الله يبارك فيك ائمرنا يا شيخنا شو بدك أغراض بمناسبة العيد
الشيخ : الله يبارك فيك ما بيلزمني إلا سلامتك
السائل : ... يعني اؤمرني
الشيخ : سلامتك وسلام من حولك
السائل : عشان الضيوف اللي عندك هدول الضيوف عازين علينا جميعا
الشيخ : الله يحسن إليك ويبارك فيك وشكرا لك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بيان الشيخ الألباني لاختلاف المواقيت لأذان المغرب حسب مطالع الشمس ، وبيان أهمية توحيد المسلمين بالنسبة لهلال رمضان .
الشيخ : هو في جيل وأنا في جبل أو هو في منطقة وأنا في منطقة إذا أنا غربت الشمس علي قبله هو أو العكس كيف السبيل معرفة أنه غربت هنا ما غربت هناك كيف السبيل أليس هو المشاهدة طيب ليش الآن هو بكلفنا أنه نحنا نتبنى قوله المجهول عندنا أنه هو شاف الشمس قبل ما شفناها نحنا وأنا حكيت لك الواقع أم اليسر اتصلت معي طيب الآن بنقول أبو منير اتصل معي وإذ خبر أبو منير طابق خبر أم اليسر صح
السائل : نعم
الشيخ : طيب فنحنا من الذي يكلفنا أن مثلا نحرم على أنفسنا صلاة الفجر والشمس لما تطلع بعد بأي حجة
السائل : الشيخ بقول لو إحنا الآن صح لم نراها أمامنا الشمس قال لكن ممكن أن نستدل على خروجها في منطقتنا بعلامات لو نظرنا للجهة الأخرى لوجدنا انعكاس الشمس على البيوت قال فتحقق ذلك أنه الشمس قد طلعت وإن لم نرها
الشيخ : طيب هذا اسمه طلعت الشمس علينا
السائل : أي قال هو طالعة بس إحنا ما رأيناها لأنه هو حال بيننا وبينها حائل
الشيخ : يا جماعة سبحان الله الشمس يا أخي ما تغرب طيب شو هاللي حال بين هو مثلا قبل ما يشوف الشمس شو اللي حال أن يراه قبل ما يشوف لماذا لم يره
السائل : يعني الأفق طويل عبين ما خرجت طلعت
الشيخ : هاللي حال هو اللي حال عندي العلة وحدة بس أنا الجبل عندي أعلى الجبل عنده أوطى هلأ أنا متصور شايفهالخط الأفقي هذا
السائل : آه
الشيخ : الشمس بتطلع من هون شوف هلأ هيك أنا هون وهو هون هون راح تطلع الشمس قبل هون طيب فأنا بقول هون لما ما طلعت الشمس عليه ما الذي حال بينه وبين أن يرى الشمس هالقمة هذي أي لكن هاللي بكون هون بشوف الشمس قبل هون شو الفرق بيننا وبينه العلة وحدة يعني أمر عجيب جدا أنه يصير في مناقشات في مثل هذه الأمور البدهية ما دام نحن متفقين على أنه الشمس لا تغيب عن الأرض إذن كما قال تعالى (( رب المشارق والمغارب )) لأنه كل لحظة في مشرق كل لحظة في مغرب ففي هذه اللحظة التي أشرقت على ناس لسا ما أشرقت على ناس فهل نكلف كل الناس في حالة شروق الشمس على ناس أنه كل الناس لازم نفترض أنها أشرقت عليهم إذن هي مشرقة على الناس دائما وأبدا وراح نقع بقى في حيص بيص إذن هي غاربة عن الناس لأنه غربت عن بعضهم فهي غربت عن كلهم هذه صفصفة لذلك كل ناس كل بلد إلهم مواقيتهم الشرعية لما تتوسط الشمس في وسط السماء عندنا نحو الغرب لسا ما توسطت فهلأ اللي نحو الغرب لازم مثلا يقولوا توسطت الشمس وسط السماء فصارت مكروهة الصلاة وزادت شوية وهنيك صار وقت كراهة لازم نوحد بقى المواقيت من يقول هذا الكلام
السائل : حتى هو نفسه بالفجر يعني لا يرى أنه فلنتبع فجر سوريا أو نتبع فجر أنه كل واحد حتى يشاهد الفجر
الشيخ : أي هذا هو فشو الفرق بين هاي وهاي شيء غريب جدا يا أخي الله يهديك أعطيتك الجواب
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : إخبار الثقة يثبت الهلال برؤية الثقة
السائل : نعم
الشيخ : من الذي ينفذ
السائل : أي نعم طيب سيدي إذا صار فتنة مثلا
الشيخ : لا يمكن الله يهديك أنا عم أضرب لك مثال واقعي البيت الواحد ينقسم على نفسه ناس يتسحرون ناس يصومون ناس يفطرون مساء وناس لا يفطرون وهكذا
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : الله يكرمك
الشيخ : أهلين
السائل : حياكم الله
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : أن نزيد في الفرقة فرقة فيصوم بعضنا ويفطر بعضنا
السائل : ما رأيك في الخلاف هذا يا شيخ
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
السائل : طيب يا شيخ الفطر معلق برؤية الهلال
الشيخ : نعم لكنك ما فهمت علي ما أقوله
السائل : المقصود
الشيخ : المقصود أن الدول الإسلامية اليوم متفرقة ليس في هذا الحكم بل و في أحكام كثيرة
السائل : نعم يا شيخ متفقين معك يا شيخ
الشيخ : طيب فلذلك الآن هنا أعلنوا أن اليوم آخر يوم من رمضان فإذا بعضنا اتبع السعودية أو غيرها ممن
السائل : أي نعم
الشيخ : ممن أعلنوا العيد فسينقسم الشعب الأردني إلى قسمين سينقسم البيت الواحد إلى قسمين وهذه فرقة جديدة ما ينبغي أن تقع والعلماء يقولون أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالشر الأصغر هو اختلاف الحكومات والشر الأكبر اختلاف الشعب الواحد على نفسه لعلك فهمت علي
السائل : نعم أنا فاهم عليك يا شيخ لكني أتحدث إليك من الدول ، إحدى دول الخليج شيخ
الشيخ : دول الخليج إذا لم يعلنوا أو أعلنوا الموافقة مع السعودية فعليهم أن يصوموا
السائل : لماذا
الشيخ : الله أكبر لماذا لقوله ( صوموا لرؤيته )
السائل : أي نعم يعني ما في ترابط بين الدول يعني الحدود هذه
الشيخ : هذه حدود مصطنعة
السائل : طيب الحدود هذه تكون حاجز بالرؤيا
الشيخ : لا
السائل : كيف يا شيخ
الشيخ : لا بقول لك لا
السائل : أي نعم الله المستعان يا شيخ
الشيخ : الله المستعان
السائل : الحل
الشيخ : الحل أن تعمل لإقامة الدولة المسلمة
السائل : وكيف يكون ذلك يا شيخ ما هو توصيتكم
الشيخ : بالتصفية والتربية
السائل : نعم يا شيخ متفقين معك في ذلك ونحن نسير على هذا الدرب إن شاء الله
الشيخ : أي نسأل الله أن يقوينا وإياكم في طاعته
السائل : آمين أجمعين ، شيخ
الشيخ : نعم
السائل : سؤال بالنسبة ما رأيك بالتهمة الموجهة لإحدى المشايخ أنه من غلاة أهل الحديث
الشيخ : السؤال عن مجهول الله يهديك
السائل : هذا ليس مجهولا يا شيخ هذي حدثت
الشيخ : سؤال عن مجهول
السائل : آه كيف
الشيخ : أنت ما تفهم علي كثيرا مما أقول أنت تسأل عن مجهول من هو أحد علماء الحديث
السائل : ليس المقصود أنت يا شيخ
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : هناك أحد المشايخ بالسعودية
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : اتهم أنه من أحد غلاة أهل الحديث هذا الاتهام هذا يصح
الشيخ : لك من هو يا شيخ الله يهديك
السائل : في يا شيخ محمود الحداد
الشيخ : وما يدريني به
السائل : ما تعرفه
الشيخ : لا ما أعرفه
السائل : من أهل المدينة محمود الحداد يحقق سمعت به يا شيخ
الشيخ : يا شيخ لا تضيع وقتنا الله يهديك قلت لك لا أعرفه
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : نعم
الشيخ : طيب فنحنا من الذي يكلفنا أن مثلا نحرم على أنفسنا صلاة الفجر والشمس لما تطلع بعد بأي حجة
السائل : الشيخ بقول لو إحنا الآن صح لم نراها أمامنا الشمس قال لكن ممكن أن نستدل على خروجها في منطقتنا بعلامات لو نظرنا للجهة الأخرى لوجدنا انعكاس الشمس على البيوت قال فتحقق ذلك أنه الشمس قد طلعت وإن لم نرها
الشيخ : طيب هذا اسمه طلعت الشمس علينا
السائل : أي قال هو طالعة بس إحنا ما رأيناها لأنه هو حال بيننا وبينها حائل
الشيخ : يا جماعة سبحان الله الشمس يا أخي ما تغرب طيب شو هاللي حال بين هو مثلا قبل ما يشوف الشمس شو اللي حال أن يراه قبل ما يشوف لماذا لم يره
السائل : يعني الأفق طويل عبين ما خرجت طلعت
الشيخ : هاللي حال هو اللي حال عندي العلة وحدة بس أنا الجبل عندي أعلى الجبل عنده أوطى هلأ أنا متصور شايفهالخط الأفقي هذا
السائل : آه
الشيخ : الشمس بتطلع من هون شوف هلأ هيك أنا هون وهو هون هون راح تطلع الشمس قبل هون طيب فأنا بقول هون لما ما طلعت الشمس عليه ما الذي حال بينه وبين أن يرى الشمس هالقمة هذي أي لكن هاللي بكون هون بشوف الشمس قبل هون شو الفرق بيننا وبينه العلة وحدة يعني أمر عجيب جدا أنه يصير في مناقشات في مثل هذه الأمور البدهية ما دام نحن متفقين على أنه الشمس لا تغيب عن الأرض إذن كما قال تعالى (( رب المشارق والمغارب )) لأنه كل لحظة في مشرق كل لحظة في مغرب ففي هذه اللحظة التي أشرقت على ناس لسا ما أشرقت على ناس فهل نكلف كل الناس في حالة شروق الشمس على ناس أنه كل الناس لازم نفترض أنها أشرقت عليهم إذن هي مشرقة على الناس دائما وأبدا وراح نقع بقى في حيص بيص إذن هي غاربة عن الناس لأنه غربت عن بعضهم فهي غربت عن كلهم هذه صفصفة لذلك كل ناس كل بلد إلهم مواقيتهم الشرعية لما تتوسط الشمس في وسط السماء عندنا نحو الغرب لسا ما توسطت فهلأ اللي نحو الغرب لازم مثلا يقولوا توسطت الشمس وسط السماء فصارت مكروهة الصلاة وزادت شوية وهنيك صار وقت كراهة لازم نوحد بقى المواقيت من يقول هذا الكلام
السائل : حتى هو نفسه بالفجر يعني لا يرى أنه فلنتبع فجر سوريا أو نتبع فجر أنه كل واحد حتى يشاهد الفجر
الشيخ : أي هذا هو فشو الفرق بين هاي وهاي شيء غريب جدا يا أخي الله يهديك أعطيتك الجواب
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : إخبار الثقة يثبت الهلال برؤية الثقة
السائل : نعم
الشيخ : من الذي ينفذ
السائل : أي نعم طيب سيدي إذا صار فتنة مثلا
الشيخ : لا يمكن الله يهديك أنا عم أضرب لك مثال واقعي البيت الواحد ينقسم على نفسه ناس يتسحرون ناس يصومون ناس يفطرون مساء وناس لا يفطرون وهكذا
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : الله يكرمك
الشيخ : أهلين
السائل : حياكم الله
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : أن نزيد في الفرقة فرقة فيصوم بعضنا ويفطر بعضنا
السائل : ما رأيك في الخلاف هذا يا شيخ
الشيخ : لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
السائل : طيب يا شيخ الفطر معلق برؤية الهلال
الشيخ : نعم لكنك ما فهمت علي ما أقوله
السائل : المقصود
الشيخ : المقصود أن الدول الإسلامية اليوم متفرقة ليس في هذا الحكم بل و في أحكام كثيرة
السائل : نعم يا شيخ متفقين معك يا شيخ
الشيخ : طيب فلذلك الآن هنا أعلنوا أن اليوم آخر يوم من رمضان فإذا بعضنا اتبع السعودية أو غيرها ممن
السائل : أي نعم
الشيخ : ممن أعلنوا العيد فسينقسم الشعب الأردني إلى قسمين سينقسم البيت الواحد إلى قسمين وهذه فرقة جديدة ما ينبغي أن تقع والعلماء يقولون أن المسلم إذا وقع بين شرين اختار أقلهما شرا فالشر الأصغر هو اختلاف الحكومات والشر الأكبر اختلاف الشعب الواحد على نفسه لعلك فهمت علي
السائل : نعم أنا فاهم عليك يا شيخ لكني أتحدث إليك من الدول ، إحدى دول الخليج شيخ
الشيخ : دول الخليج إذا لم يعلنوا أو أعلنوا الموافقة مع السعودية فعليهم أن يصوموا
السائل : لماذا
الشيخ : الله أكبر لماذا لقوله ( صوموا لرؤيته )
السائل : أي نعم يعني ما في ترابط بين الدول يعني الحدود هذه
الشيخ : هذه حدود مصطنعة
السائل : طيب الحدود هذه تكون حاجز بالرؤيا
الشيخ : لا
السائل : كيف يا شيخ
الشيخ : لا بقول لك لا
السائل : أي نعم الله المستعان يا شيخ
الشيخ : الله المستعان
السائل : الحل
الشيخ : الحل أن تعمل لإقامة الدولة المسلمة
السائل : وكيف يكون ذلك يا شيخ ما هو توصيتكم
الشيخ : بالتصفية والتربية
السائل : نعم يا شيخ متفقين معك في ذلك ونحن نسير على هذا الدرب إن شاء الله
الشيخ : أي نسأل الله أن يقوينا وإياكم في طاعته
السائل : آمين أجمعين ، شيخ
الشيخ : نعم
السائل : سؤال بالنسبة ما رأيك بالتهمة الموجهة لإحدى المشايخ أنه من غلاة أهل الحديث
الشيخ : السؤال عن مجهول الله يهديك
السائل : هذا ليس مجهولا يا شيخ هذي حدثت
الشيخ : سؤال عن مجهول
السائل : آه كيف
الشيخ : أنت ما تفهم علي كثيرا مما أقول أنت تسأل عن مجهول من هو أحد علماء الحديث
السائل : ليس المقصود أنت يا شيخ
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : هناك أحد المشايخ بالسعودية
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
السائل : اتهم أنه من أحد غلاة أهل الحديث هذا الاتهام هذا يصح
الشيخ : لك من هو يا شيخ الله يهديك
السائل : في يا شيخ محمود الحداد
الشيخ : وما يدريني به
السائل : ما تعرفه
الشيخ : لا ما أعرفه
السائل : من أهل المدينة محمود الحداد يحقق سمعت به يا شيخ
الشيخ : يا شيخ لا تضيع وقتنا الله يهديك قلت لك لا أعرفه
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
24 - بيان الشيخ الألباني لاختلاف المواقيت لأذان المغرب حسب مطالع الشمس ، وبيان أهمية توحيد المسلمين بالنسبة لهلال رمضان . أستمع حفظ
ماذا يفعل رجل أفطر جزء من أهل بلده وصام آخر لاختلافهم في تحري الهلال ؟
السائل : ...
الشيخ : كيف أصبحت
السائل : يا فضيلة الشيخ
الشيخ : كيف أصبحت
السائل : أصبحنا وأصبح الملك لله
الشيخ : مفطرا أم صائما
السائل : ولهذا اتصلت بك
الشيخ : ولهذا عرفت فسألتك
السائل : أيوا
الشيخ : آه أجبني
السائل : شمالا وجنوبا مفطرين ولا حل في الوسط
الشيخ : أي الله يجعلنا من أهل الوسط
السائل : آه
الشيخ : ههه
السائل : شو رأي فضيلتكم
الشيخ : قد أعطيتك الجواب
السائل : يعني نفطر يا سيدي
الشيخ : لا ما تفطر
السائل : ومفهوم
الشيخ : وإياك أن يسمعك أحد
السائل : لا ... أنا قلت ... اتصوموا
الشيخ : هو كذلك
السائل : جزاك الله خيرا كيف أصبحت سيدي
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يجعلك دائما بخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : كيف أخباركم
الشيخ : الحمد لله
السائل : لا تنسانا من صالح دعائك
الشيخ : موفقين لكل خير
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : كيف أصبحت
السائل : يا فضيلة الشيخ
الشيخ : كيف أصبحت
السائل : أصبحنا وأصبح الملك لله
الشيخ : مفطرا أم صائما
السائل : ولهذا اتصلت بك
الشيخ : ولهذا عرفت فسألتك
السائل : أيوا
الشيخ : آه أجبني
السائل : شمالا وجنوبا مفطرين ولا حل في الوسط
الشيخ : أي الله يجعلنا من أهل الوسط
السائل : آه
الشيخ : ههه
السائل : شو رأي فضيلتكم
الشيخ : قد أعطيتك الجواب
السائل : يعني نفطر يا سيدي
الشيخ : لا ما تفطر
السائل : ومفهوم
الشيخ : وإياك أن يسمعك أحد
السائل : لا ... أنا قلت ... اتصوموا
الشيخ : هو كذلك
السائل : جزاك الله خيرا كيف أصبحت سيدي
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : الله يجعلك دائما بخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : كيف أخباركم
الشيخ : الحمد لله
السائل : لا تنسانا من صالح دعائك
الشيخ : موفقين لكل خير
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماذا يفعل أشخاص سافروا من السعودية إلى الأردن وكانت السعودية عيد اما الأردن فصيام فأفطروا ؟ وما تفصيل ذلك ؟
السائل : شيخي الذين خرجوا من السعودية أمس
الشيخ : صاموا آه أفطروا
السائل : أفطروا يعني لا هم عفوا شيخي صار في دقة بالنسبة للتوقيت مهيئين نفسهم معرفة السعودية أنه عيد فأعلنت السعودية أنه عيد فلما أعلنت جائهم العذر يعني ما يعني أنها في السعودية فأتوا إلى الأردن مصبحين
الشيخ : متى
السائل : صباح هذا اليوم
الشيخ : أيوا
السائل : فلما وصلوا إلى الديار هذه وقد أكلوا على نية والله السعودية والأردن حال واحد هذه صور وصورة أنهم وصلوا قبل الفجر فعلموا من أهل المساجد لا والله إنه نحنا عندنا صيام فبالصورة الأولى ماذا يصنعون وفي الصورة الأخرى ماذا يصنعون
الشيخ : في الصورة الأولى يظلون على إفطارهم لكنهم يمسكون دفعا للفتنة
السائل : نعم
الشيخ : في الصورة الثانية يصومون مع أهل البلد لأنهم إذا صاموا ما بكون زادوا على صيامهم
السائل : نعم
الشيخ : بكون أتموا الشهر ثلاثين يوما
السائل : أتموا الشهر ثلاثين
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك شيخي شو بكون الشمال الجنوب ... بمنطقة إربد والعقبة مفطرين يعني ولا شو بيعني ...
الشيخ : الشمال بيعني سوريا
السائل : أيوا
الشيخ : والجنوب السعودية
السائل : آه أنا ظنيت الشمال كمان وسوريا كمان مفطرة ويمكن مصر مفطرة
الشيخ : يمكن ما عندي خبر
الطالب : العراق
السائل : العراق مفطرة
الطالب : أي مع السعودية
السائل : عجيب
الشيخ : صاموا آه أفطروا
السائل : أفطروا يعني لا هم عفوا شيخي صار في دقة بالنسبة للتوقيت مهيئين نفسهم معرفة السعودية أنه عيد فأعلنت السعودية أنه عيد فلما أعلنت جائهم العذر يعني ما يعني أنها في السعودية فأتوا إلى الأردن مصبحين
الشيخ : متى
السائل : صباح هذا اليوم
الشيخ : أيوا
السائل : فلما وصلوا إلى الديار هذه وقد أكلوا على نية والله السعودية والأردن حال واحد هذه صور وصورة أنهم وصلوا قبل الفجر فعلموا من أهل المساجد لا والله إنه نحنا عندنا صيام فبالصورة الأولى ماذا يصنعون وفي الصورة الأخرى ماذا يصنعون
الشيخ : في الصورة الأولى يظلون على إفطارهم لكنهم يمسكون دفعا للفتنة
السائل : نعم
الشيخ : في الصورة الثانية يصومون مع أهل البلد لأنهم إذا صاموا ما بكون زادوا على صيامهم
السائل : نعم
الشيخ : بكون أتموا الشهر ثلاثين يوما
السائل : أتموا الشهر ثلاثين
الشيخ : أي نعم
السائل : بارك الله فيك شيخي شو بكون الشمال الجنوب ... بمنطقة إربد والعقبة مفطرين يعني ولا شو بيعني ...
الشيخ : الشمال بيعني سوريا
السائل : أيوا
الشيخ : والجنوب السعودية
السائل : آه أنا ظنيت الشمال كمان وسوريا كمان مفطرة ويمكن مصر مفطرة
الشيخ : يمكن ما عندي خبر
الطالب : العراق
السائل : العراق مفطرة
الطالب : أي مع السعودية
السائل : عجيب
26 - ماذا يفعل أشخاص سافروا من السعودية إلى الأردن وكانت السعودية عيد اما الأردن فصيام فأفطروا ؟ وما تفصيل ذلك ؟ أستمع حفظ
طالب يحكي قصة نحوية عن المبرد وأبي العباس ثعب في الهجو .
الطالب : المبرد هجا أبا العباس ثعلب إمام أهل الكوفة بالنحو فيوم أن هجاه قيل لأبي العباس إن المبرد قد هجاك قال بماذا أو ماذا قال فقال قال :
" أقسم بالمبتسم العذب *** ومشتكى الصب إلى الصب
لو كتب النحو عن الرب *** ما زاده إلا عمى القلب "
السائل : لو كتب
الطالب : النحو
السائل : لو كتب النحو
الطالب : عن الرب ما زاده إلا عمى القلب فقيل له يعني هجاك بهذا فقال أنشدني من أنشده أبو العلاء أو أي أبو العلاء ابن عمرو وكذا وهيك أنه
" هجاني عبد بني مسمع *** فصنت عنه النفس والعرض
ولم أجبه لاحتقاري له *** ومن يعض الكلب إن عض "
" أقسم بالمبتسم العذب *** ومشتكى الصب إلى الصب
لو كتب النحو عن الرب *** ما زاده إلا عمى القلب "
السائل : لو كتب
الطالب : النحو
السائل : لو كتب النحو
الطالب : عن الرب ما زاده إلا عمى القلب فقيل له يعني هجاك بهذا فقال أنشدني من أنشده أبو العلاء أو أي أبو العلاء ابن عمرو وكذا وهيك أنه
" هجاني عبد بني مسمع *** فصنت عنه النفس والعرض
ولم أجبه لاحتقاري له *** ومن يعض الكلب إن عض "
تلميذ من تلاميذ الشيخ الألباني يتصل به ليسأله عن إخوة سعوديين جاؤوا من السعودية مفطرين والأردن صيام
الطالب : عشرات الإخوة يأتون وواقعين في مسألة إفطار هذا اليوم أنه هل يعني عليهم القضاء ولا ما عليهم القضاء
الشيخ : ليش أفطروا
الطالب : آه قال لي عشرات جايين عندي مفطرين
الشيخ : الله أكبر
الطالب : أي نعم صاحين الصبح مفطرين على أساس أنه عيد وأفطروا أي نعم فقال لعله أول ما ييجي الشيخ يعني بس يستيقظ الشيخ افتحوا علينا حط حتى يعني نجاوب الشباب
السائل : يعني يأتوا عندي بعض الإخوة سكر سكر الباب ويسألوا عن الصيام اللي هو تبع الآن قائمون عليه إخواننا هون في الأردن أو الحكومة الأردنية خالفت طبعا الدول الأخرى بالصيام بعض الإخوة صام وبعضهم أفطر
الشيخ : نعم
السائل : نريد منك شيخنا على ... إن شاء الله بالتفصيل لأنه الآن بييجي عندي كثير من الإخوة يسألوني هل الآن استعديت لتسجيل سؤالكم حتى نسمع نسمعه لهؤلاء الإخوة يكون ويكون ... يتصلوا فيكم ومن هذا الباب يعني
الشيخ : أي الله المستعان
السائل : الله يبارك فيك يا شيخنا
الشيخ : هذا السؤال سئلناه اليوم ومساء امبارح أكثر من مرة فجوابي أقول اختلف العلماء في قوله تبارك وتعالى (( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) وفي قوله عليه الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاتموا الشهر ثلاثين يوما ) اختلفوا هل هذا الأمر القرآني وذاك الأمر النبوي إذا ثبت هل يشمل العالم الإسلامي كله أو بالأحرى وبالأدق يشمل كل من وصله خبر سهود ذلك الشاهد لهلال رمضان أو للإفطار من رمضان على قولين اثنين أحدهما يقول نعم هو يشمل كل من بلغه خبر من شهد هلال الشهر سواء اتحدت المطالع أو اختلفت ومنهم من يقول لا ليس الأمر بهذا العموم وإنما ذلك يشمل من كان في منطقة معينة محدودة وتناقشوا أعني العلماء المختلفين في هذه المسألة مناقشة طويلة والذي انتهى إليه رأيي واجتهادي هو القول الأول لعموم قوله عليه الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته ) إلى آخره لأن الأصل في كل خطاب العموم والشمول إلا ما خصه الدليل وفيما نحن فيه لا دليل يخصص هذا النص العام سوى شيء واحد وهو عدم وصول خبر الرؤيا إلى مكلف من المكلفين كما كان الأمر في الزمن القديم ذلك لأن الأمر في ذاك الزمان لم تكن فيه ما يساعد على تبليغ الأمر كل قاص وكل دان كما هو الواقع الآن في هذا الزمان العجيب في وسائله والغريب في عدم الاستفادة منها أما اليوم فأنا أقول يجب أن نبقى مع عموم حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حدود الطاقة والاستطاعة حيث قال تعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) إلا أن المسألة مع قوة دليلها وبخاصة في زمننا هذا يتعلق ليس بالفرد ولا بجماعة من الجماعات وإنما تتعلق بالحاكم المسلم الذي هو يفرض على الأمة أمرا لو كان فقط مباحا فرأى أن مصلحة الأمة تقتضي أن يتبنوا ذلك الأمر على سبيل الوجوب فأمر هذا الحاكم المسلم به لوجب والحالة هذه على الأمة إطاعته في ذلك لأن الأمر كما قال عليه الصلاة والسلام ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ) أقول هذا لو كان هناك حاكم واحد وحاكم يحكم بشريعة الله تبارك وتعالى أما والأمر ليس كذلك إنما هي دول وحكام كثيرون منهم لا يلتزمون الحكم بالإسلام على الأقل بكل ما في الإسلام من أحكام وشرع هذا من جهة ومن جهة أخرى فهم مختلفون فيما بينهم باختلاف أهم من اختلافهم فيما نحن الآن في صدده فحاكم أو دولة من هذه الدول تعلن دخول الشهر أو خروج الشهر والدولة الأخرى تعلن خلاف ذلك أو تصمت بحيث أن الشعب يضطر إلى أن يطبق بنفسه قول نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ( فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما ) أقول ما دام أن هؤلاء الحكام الذين يحكمون شعوبهم الذين يعيشون في دولهم ما دام أن هؤلاء الحكام هم لا يتجاوبون مع هذا الأمر العام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وظني أن من أعظم الأسباب في عدم تجاوبهم مع هذا الأمر إنما هو الخلافات السياسية القائمة بينهم وإلا ففي ظني أيضا أن السياسة لو توحدت لوحدوا الحكم حتى ولو كان الشرع لا يوحد حكما ما بينهم والمثال واضح لدينا هنا حينما وحدوا الأذان وهو متعدد وبخاصة في بلدنا هذا الذي تختلف فيه الأرض من مكان إلى مكان فوجدوا أن السياسة زعموا توحيد هذا الأذان ولو أن الأمر كان كذلك بين الدول في الصيام لوحدوه ولو فرض أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حدده ولكن مع أن الرسول عليه السلام وحد الصيام في الحديث المشار إليه آنفا ففي اعتقادي أن السياسة الدولية هي التي تفرق بينهم وهنا يقع الشعب كل شعب في حيص بيص كما جاء في سؤالك لهذا أنا أقول لريثما تفيء هذه الدول إلى شريعة ربها وتلتزم الحكم بكل حكم من أحكامها فعلى كل شعب أن يلتزم الصوم مع الإعلان الذي يعلن فيه أي في هذا الشعب من حاكمه وذلك أقوله ليس نقضا لعموم قوله عليه السلام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وإنما أولا متأسفا لعدم تطبيقهم لهذا الأمر النبوي وثانيا درءا للمفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى أعني بالصغرى وبالكبرى ما يأتي المفسدة الصغرى هي أنهم لم يتبنوا المذهب الذي هو الأرجح ألا وهو الأخذ بعموم الحديث هذه مفسدة بلا شك وقد ذكرت لك أن السبب يعود إلى أمرين اثنين أولهما اختلاف الأمة اختلاف علماء الأمة في كون هذا الأمر عام يشمل الأمة كلها أم لا والأمر الثاني الخلاف القائم بين الحكومات الإسلامية اليوم هذه هي المفسدة الصغرى كان ينبغي تلافيها باتباع أول إعلان يعلن من أي دولة عربية بل من أي دولة إسلامية أما وهذا لم يقع فهنا لا بد من تحاشي الوقوع في مفسدة أخرى هناك دول فيختلفون بين دولة وأخرى قد تتفق بعض الدول كما وقع في هذا اليوم فسوريا مثلا والسعودية وما أدري أي دولة أخرى قد يكون معها مصر فهم اليوم قد عيدوا ودول أخرى لا تزال صائمة معنا هذه فرقة وهي مفسدة لكن المفسدة الكبرى هو أن يختلف الشعب الواحد فالشعب الأردني مثلا على قولين على مذهبين فبعض الشعب اليوم صائم تبعا لإعلان الحاكم هنا بأن اليوم تمام الثلاثين وبعضهم مفطر تبعا للإعلان السعودي هذا اختلاف شر من اختلاف الشعوب أحدها مع الشعب الآخر لأن هذا اختلاف من نفس الشعب الواحد وليس الأمر في هذا الاختلاف بمنحصر فيما ذكرت بل قد وقع ما هو أسوأ منه في بعض السنين الماضية والتاريخ كما يقال يعيد نفسه البيت الواحد ينقسم إلى قسمين إلى مذهبين فالزوج صائم والزوجة مفطرة أو هما صائمان والأولاد مفطرون أو العكس فهذا الاختلاف ولا شك كما هو واضح جلي أشد من اختلاف شعب مع شعب آخر لأن هذا له وجه في الفقه ذكرته آنفا حيث هناك من العلماء من يقول بجوازه أي أنه كل دولة وكل شعب له مطلعه فدرءا لهذا الانقسام وهذا الافتراق الذي سيقع في الشعب الواحد بل في العائلة الواحدة نضطر نحن اضطرارا أن نقول بأنه لا ينبغي أن يخرج المسلم عن حال الشعب الذي يعيش فيه صياما أو إفطارا من باب درء المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى هذا الذي أراه في هذه المسألة والله تبارك وتعالى نسأل أن يوفق حكام المسلمين ليعملوا بشريعة رب العالمين في كل ما أنزله في كتابه الكريم وبينه لنا رسولنا صلوات الله وسلامه عليه وعلى أصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين
السائل : الله يحفظك يا شيخنا ما شاء الله يعني بعض الناس اللي أفطروا في هذا البلد هل عليهم هؤلاء قضاء
الشيخ : لا بد
السائل : لا بد من ذلك
الشيخ : أي نعم
السائل : الله يحفظكم ويبارك في عمركم
الشيخ : ليش أفطروا
الطالب : آه قال لي عشرات جايين عندي مفطرين
الشيخ : الله أكبر
الطالب : أي نعم صاحين الصبح مفطرين على أساس أنه عيد وأفطروا أي نعم فقال لعله أول ما ييجي الشيخ يعني بس يستيقظ الشيخ افتحوا علينا حط حتى يعني نجاوب الشباب
السائل : يعني يأتوا عندي بعض الإخوة سكر سكر الباب ويسألوا عن الصيام اللي هو تبع الآن قائمون عليه إخواننا هون في الأردن أو الحكومة الأردنية خالفت طبعا الدول الأخرى بالصيام بعض الإخوة صام وبعضهم أفطر
الشيخ : نعم
السائل : نريد منك شيخنا على ... إن شاء الله بالتفصيل لأنه الآن بييجي عندي كثير من الإخوة يسألوني هل الآن استعديت لتسجيل سؤالكم حتى نسمع نسمعه لهؤلاء الإخوة يكون ويكون ... يتصلوا فيكم ومن هذا الباب يعني
الشيخ : أي الله المستعان
السائل : الله يبارك فيك يا شيخنا
الشيخ : هذا السؤال سئلناه اليوم ومساء امبارح أكثر من مرة فجوابي أقول اختلف العلماء في قوله تبارك وتعالى (( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) وفي قوله عليه الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فاتموا الشهر ثلاثين يوما ) اختلفوا هل هذا الأمر القرآني وذاك الأمر النبوي إذا ثبت هل يشمل العالم الإسلامي كله أو بالأحرى وبالأدق يشمل كل من وصله خبر سهود ذلك الشاهد لهلال رمضان أو للإفطار من رمضان على قولين اثنين أحدهما يقول نعم هو يشمل كل من بلغه خبر من شهد هلال الشهر سواء اتحدت المطالع أو اختلفت ومنهم من يقول لا ليس الأمر بهذا العموم وإنما ذلك يشمل من كان في منطقة معينة محدودة وتناقشوا أعني العلماء المختلفين في هذه المسألة مناقشة طويلة والذي انتهى إليه رأيي واجتهادي هو القول الأول لعموم قوله عليه الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته ) إلى آخره لأن الأصل في كل خطاب العموم والشمول إلا ما خصه الدليل وفيما نحن فيه لا دليل يخصص هذا النص العام سوى شيء واحد وهو عدم وصول خبر الرؤيا إلى مكلف من المكلفين كما كان الأمر في الزمن القديم ذلك لأن الأمر في ذاك الزمان لم تكن فيه ما يساعد على تبليغ الأمر كل قاص وكل دان كما هو الواقع الآن في هذا الزمان العجيب في وسائله والغريب في عدم الاستفادة منها أما اليوم فأنا أقول يجب أن نبقى مع عموم حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حدود الطاقة والاستطاعة حيث قال تعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) إلا أن المسألة مع قوة دليلها وبخاصة في زمننا هذا يتعلق ليس بالفرد ولا بجماعة من الجماعات وإنما تتعلق بالحاكم المسلم الذي هو يفرض على الأمة أمرا لو كان فقط مباحا فرأى أن مصلحة الأمة تقتضي أن يتبنوا ذلك الأمر على سبيل الوجوب فأمر هذا الحاكم المسلم به لوجب والحالة هذه على الأمة إطاعته في ذلك لأن الأمر كما قال عليه الصلاة والسلام ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ) أقول هذا لو كان هناك حاكم واحد وحاكم يحكم بشريعة الله تبارك وتعالى أما والأمر ليس كذلك إنما هي دول وحكام كثيرون منهم لا يلتزمون الحكم بالإسلام على الأقل بكل ما في الإسلام من أحكام وشرع هذا من جهة ومن جهة أخرى فهم مختلفون فيما بينهم باختلاف أهم من اختلافهم فيما نحن الآن في صدده فحاكم أو دولة من هذه الدول تعلن دخول الشهر أو خروج الشهر والدولة الأخرى تعلن خلاف ذلك أو تصمت بحيث أن الشعب يضطر إلى أن يطبق بنفسه قول نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ( فإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما ) أقول ما دام أن هؤلاء الحكام الذين يحكمون شعوبهم الذين يعيشون في دولهم ما دام أن هؤلاء الحكام هم لا يتجاوبون مع هذا الأمر العام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وظني أن من أعظم الأسباب في عدم تجاوبهم مع هذا الأمر إنما هو الخلافات السياسية القائمة بينهم وإلا ففي ظني أيضا أن السياسة لو توحدت لوحدوا الحكم حتى ولو كان الشرع لا يوحد حكما ما بينهم والمثال واضح لدينا هنا حينما وحدوا الأذان وهو متعدد وبخاصة في بلدنا هذا الذي تختلف فيه الأرض من مكان إلى مكان فوجدوا أن السياسة زعموا توحيد هذا الأذان ولو أن الأمر كان كذلك بين الدول في الصيام لوحدوه ولو فرض أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حدده ولكن مع أن الرسول عليه السلام وحد الصيام في الحديث المشار إليه آنفا ففي اعتقادي أن السياسة الدولية هي التي تفرق بينهم وهنا يقع الشعب كل شعب في حيص بيص كما جاء في سؤالك لهذا أنا أقول لريثما تفيء هذه الدول إلى شريعة ربها وتلتزم الحكم بكل حكم من أحكامها فعلى كل شعب أن يلتزم الصوم مع الإعلان الذي يعلن فيه أي في هذا الشعب من حاكمه وذلك أقوله ليس نقضا لعموم قوله عليه السلام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) وإنما أولا متأسفا لعدم تطبيقهم لهذا الأمر النبوي وثانيا درءا للمفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى أعني بالصغرى وبالكبرى ما يأتي المفسدة الصغرى هي أنهم لم يتبنوا المذهب الذي هو الأرجح ألا وهو الأخذ بعموم الحديث هذه مفسدة بلا شك وقد ذكرت لك أن السبب يعود إلى أمرين اثنين أولهما اختلاف الأمة اختلاف علماء الأمة في كون هذا الأمر عام يشمل الأمة كلها أم لا والأمر الثاني الخلاف القائم بين الحكومات الإسلامية اليوم هذه هي المفسدة الصغرى كان ينبغي تلافيها باتباع أول إعلان يعلن من أي دولة عربية بل من أي دولة إسلامية أما وهذا لم يقع فهنا لا بد من تحاشي الوقوع في مفسدة أخرى هناك دول فيختلفون بين دولة وأخرى قد تتفق بعض الدول كما وقع في هذا اليوم فسوريا مثلا والسعودية وما أدري أي دولة أخرى قد يكون معها مصر فهم اليوم قد عيدوا ودول أخرى لا تزال صائمة معنا هذه فرقة وهي مفسدة لكن المفسدة الكبرى هو أن يختلف الشعب الواحد فالشعب الأردني مثلا على قولين على مذهبين فبعض الشعب اليوم صائم تبعا لإعلان الحاكم هنا بأن اليوم تمام الثلاثين وبعضهم مفطر تبعا للإعلان السعودي هذا اختلاف شر من اختلاف الشعوب أحدها مع الشعب الآخر لأن هذا اختلاف من نفس الشعب الواحد وليس الأمر في هذا الاختلاف بمنحصر فيما ذكرت بل قد وقع ما هو أسوأ منه في بعض السنين الماضية والتاريخ كما يقال يعيد نفسه البيت الواحد ينقسم إلى قسمين إلى مذهبين فالزوج صائم والزوجة مفطرة أو هما صائمان والأولاد مفطرون أو العكس فهذا الاختلاف ولا شك كما هو واضح جلي أشد من اختلاف شعب مع شعب آخر لأن هذا له وجه في الفقه ذكرته آنفا حيث هناك من العلماء من يقول بجوازه أي أنه كل دولة وكل شعب له مطلعه فدرءا لهذا الانقسام وهذا الافتراق الذي سيقع في الشعب الواحد بل في العائلة الواحدة نضطر نحن اضطرارا أن نقول بأنه لا ينبغي أن يخرج المسلم عن حال الشعب الذي يعيش فيه صياما أو إفطارا من باب درء المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى هذا الذي أراه في هذه المسألة والله تبارك وتعالى نسأل أن يوفق حكام المسلمين ليعملوا بشريعة رب العالمين في كل ما أنزله في كتابه الكريم وبينه لنا رسولنا صلوات الله وسلامه عليه وعلى أصحابه أجمعين والحمد لله رب العالمين
السائل : الله يحفظك يا شيخنا ما شاء الله يعني بعض الناس اللي أفطروا في هذا البلد هل عليهم هؤلاء قضاء
الشيخ : لا بد
السائل : لا بد من ذلك
الشيخ : أي نعم
السائل : الله يحفظكم ويبارك في عمركم
28 - تلميذ من تلاميذ الشيخ الألباني يتصل به ليسأله عن إخوة سعوديين جاؤوا من السعودية مفطرين والأردن صيام أستمع حفظ
ماذا يفعل مسلمون في بلد اختلف في تحري هلال رمضانه، والدولة أعلنت أن غدا صيام ؟
السائل : ألو السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام نعم
السائل : معلش شيخ بنزعجك
الشيخ : تفضلي
السائل : بدنا نسألك بالنسبة في بعض المشايخ بيحكوا أنه اليوم لازم يفطروا الناس
الشيخ : لا هذا خطأ لازم تصوموا وتكملوا يومكم والآن كنا تكلمنا في هذه المسألة مفصلا فلا بد من استمرارنا نحن هنا ما دام أن الحاكم أعلن أنه هذا اليوم هو من تمام شهر رمضان
السائل : هسا في أخ إلنا أفطر بناء على رأيه كيف ...
الشيخ : لازم أولا يمسك عن الطعام وثانيا بعد العيد يقضي هذا النهار
السائل : طيب الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
الشيخ : وعليكم السلام نعم
السائل : معلش شيخ بنزعجك
الشيخ : تفضلي
السائل : بدنا نسألك بالنسبة في بعض المشايخ بيحكوا أنه اليوم لازم يفطروا الناس
الشيخ : لا هذا خطأ لازم تصوموا وتكملوا يومكم والآن كنا تكلمنا في هذه المسألة مفصلا فلا بد من استمرارنا نحن هنا ما دام أن الحاكم أعلن أنه هذا اليوم هو من تمام شهر رمضان
السائل : هسا في أخ إلنا أفطر بناء على رأيه كيف ...
الشيخ : لازم أولا يمسك عن الطعام وثانيا بعد العيد يقضي هذا النهار
السائل : طيب الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
هل تثبت رؤية الهلال عند رؤيته بالتلسكوبات، وما تفصيل ذلك ؟
السائل : بقول شيخي الأخ الأمريكي هذا أنه رأوا الهلال بواسطة التلسكوبات هذه
الشيخ : آه
السائل : فبقول هل شيخنا يعتد بهذه الرؤيا لإثبات دخول شهر شوال
الشيخ : ما في مانع ... الرؤيا البصرية
السائل : نعم
الشيخ : هو قال لك هيك يعني لأنه التلسكوب في إله طريقتين في الرؤيا كما أنا أرى مثلا بهذه النظارة
السائل : تكبير
الشيخ : تكبير
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كان التلسكوب بيعكس الأشعة فيرى الهلال بعد غروبه
السائل : أيوا
الشيخ : هذا لا يعتد به
السائل : لا الظاهر من كلامه شيخي أنه الرؤيا البصرية
الشيخ : آه لذلك أقول إذا كان كذلك فهو رؤيا شرعية
السائل : نعم شيخي هنا في
الشيخ : مضى وقته فإن شاء الله السنة التالية يرسلون سؤالا في أول الشهر
السائل : آه صح
الشيخ : هذا من جهة
الشيخ : آه
السائل : فبقول هل شيخنا يعتد بهذه الرؤيا لإثبات دخول شهر شوال
الشيخ : ما في مانع ... الرؤيا البصرية
السائل : نعم
الشيخ : هو قال لك هيك يعني لأنه التلسكوب في إله طريقتين في الرؤيا كما أنا أرى مثلا بهذه النظارة
السائل : تكبير
الشيخ : تكبير
السائل : نعم
الشيخ : أما إذا كان التلسكوب بيعكس الأشعة فيرى الهلال بعد غروبه
السائل : أيوا
الشيخ : هذا لا يعتد به
السائل : لا الظاهر من كلامه شيخي أنه الرؤيا البصرية
الشيخ : آه لذلك أقول إذا كان كذلك فهو رؤيا شرعية
السائل : نعم شيخي هنا في
الشيخ : مضى وقته فإن شاء الله السنة التالية يرسلون سؤالا في أول الشهر
السائل : آه صح
الشيخ : هذا من جهة
حديث الشيخ عن إخوة سألوه عن صدقة الفطر وأموال جمعت لها .
الشيخ : ومن جهة ثانية يا أخي أنا بهمني أعرف شو وجهة نظر أولئك الذين ذكر سائلكم ونسبه إلى أنه من السروريين
السائل : نعم
الشيخ : نحن ما عرفنا بعد شو مذهب وشو اتجاه السرورييين هؤلاء فإذا كانوا اتهموا إخواننا بأنهم يخالفون السلف فبهمني جدا أن أعرف فما هو الحل عندهم بالنسبة لجمع هذه الأموال وهذه التبرعات هذه ناحية وناحية أخرى كلمنا قبل يومين أظن هنا مع بعض إخواننا الذين يشاركون في جمع التبرعات بل صدقات الفطر ومنهم أخونا الخطيب فتكلمنا بقضية ما كان كثير من الناس منتبهين لها ممن يشتركون في الجمعيات الخيرية التي تجمع الزكوات والصدقات ووو إلى آخره من ذلك مثلا أن الفقراء قد يدفعون نصف دينار والأغنياء قد يدفعون دينارا وقد يدفعون أكثر وأكثر فلا يجوز جمع هذه الأموال كلها ثم شراء حوائج قيمتها لو تفرد الفقير بما وجب عليه من الزكاة لم يستطع ان يشتري ذلك النوع ففي هذه الحالة ما بكون الوكيل قام بواجب الوكالة
السائل : أها
الشيخ : لعله واضح
السائل : يعني شيخنا لو جمعنا من الكل مثلا ألف دينار
الشيخ : أيوا
السائل : وأخرجنا بقيمتها رز مثلا أو سكر
الشيخ : أيوا
السائل : هذا لا يجوز هكذا
الشيخ : لا يجوز إذا كان قيمة الرز والسكر هاللي هو مثلا عند بعضهم صاع وعند بعضهم نصف صاع أكثر هذه القيمة أكثر مما تصدق به الفقراء على أنفسهم
السائل : آه صح لأن السكر لأن الرز شيخنا الآن قدروا صدقة الفطر هم بأربعين قرش
الشيخ : آه
السائل : فهو والرز صاع الرز تقريبا خمسة وسبعين قرش
الشيخ : أي هذا هو فهذا ما بلاحظوه أخي إخواننا الطيبين لأنهم ليسوا عندهم الفقه الدقيق ولذلك فإخواننا هناك في البحرين لازم كمان يكتبوا لنا تفصيل ما يجمعون
السائل : إن شاء الله شيخنا
الشيخ : فلعلك تذكرهم بهذا
السائل : ... ما شاء الله الشباب سلفي ومن إخواننا وطلابنا وبحبوك كثير شيخنا
الشيخ : الله يحفظك ويسلمك وإياهم
السائل : والحمد لله إن شاء الله ...
الشيخ : نسأل الله لنا ولكم ذلك
السائل : نعم
الشيخ : نحن ما عرفنا بعد شو مذهب وشو اتجاه السرورييين هؤلاء فإذا كانوا اتهموا إخواننا بأنهم يخالفون السلف فبهمني جدا أن أعرف فما هو الحل عندهم بالنسبة لجمع هذه الأموال وهذه التبرعات هذه ناحية وناحية أخرى كلمنا قبل يومين أظن هنا مع بعض إخواننا الذين يشاركون في جمع التبرعات بل صدقات الفطر ومنهم أخونا الخطيب فتكلمنا بقضية ما كان كثير من الناس منتبهين لها ممن يشتركون في الجمعيات الخيرية التي تجمع الزكوات والصدقات ووو إلى آخره من ذلك مثلا أن الفقراء قد يدفعون نصف دينار والأغنياء قد يدفعون دينارا وقد يدفعون أكثر وأكثر فلا يجوز جمع هذه الأموال كلها ثم شراء حوائج قيمتها لو تفرد الفقير بما وجب عليه من الزكاة لم يستطع ان يشتري ذلك النوع ففي هذه الحالة ما بكون الوكيل قام بواجب الوكالة
السائل : أها
الشيخ : لعله واضح
السائل : يعني شيخنا لو جمعنا من الكل مثلا ألف دينار
الشيخ : أيوا
السائل : وأخرجنا بقيمتها رز مثلا أو سكر
الشيخ : أيوا
السائل : هذا لا يجوز هكذا
الشيخ : لا يجوز إذا كان قيمة الرز والسكر هاللي هو مثلا عند بعضهم صاع وعند بعضهم نصف صاع أكثر هذه القيمة أكثر مما تصدق به الفقراء على أنفسهم
السائل : آه صح لأن السكر لأن الرز شيخنا الآن قدروا صدقة الفطر هم بأربعين قرش
الشيخ : آه
السائل : فهو والرز صاع الرز تقريبا خمسة وسبعين قرش
الشيخ : أي هذا هو فهذا ما بلاحظوه أخي إخواننا الطيبين لأنهم ليسوا عندهم الفقه الدقيق ولذلك فإخواننا هناك في البحرين لازم كمان يكتبوا لنا تفصيل ما يجمعون
السائل : إن شاء الله شيخنا
الشيخ : فلعلك تذكرهم بهذا
السائل : ... ما شاء الله الشباب سلفي ومن إخواننا وطلابنا وبحبوك كثير شيخنا
الشيخ : الله يحفظك ويسلمك وإياهم
السائل : والحمد لله إن شاء الله ...
الشيخ : نسأل الله لنا ولكم ذلك
تأكيد أحد تلاميذ الشيخ الألباني على حضوره معهم لإحدى الجلسات
السائل : شيخنا
الشيخ : نعم
السائل : إحنا يعني في الأصالة كنا أمس كان لنا لقاء فحينا أنه نكرم شيخنا ويكرمنا شيخنا رابع يم العيد مثلا أو ثالث يوم العيد نطلع في بستان مثلا ويكون هذا لقاء للأصالة حتى نكمل الحوار اللي سينزل أول حلقة منه في العدد الخامس الرابع
الشيخ : أنا معكم دائما كما تعلم بس الآن أنا مشغول بابني وبأحفادي
السائل : الله يحفظلك إياهم يا رب
الشيخ : فإن شاء الله بعد أيام قليلة نتفرغ لكم
السائل : الله يكرمك يا شيخنا
الشيخ : الله يسلمك
السائل : فنريد يا شيخنا أن نحظى بكم ونكمل هذا الحوار
الشيخ : إن شاء الله إن شاء الله
السائل : الله يكرمك يا شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نعم
السائل : إحنا يعني في الأصالة كنا أمس كان لنا لقاء فحينا أنه نكرم شيخنا ويكرمنا شيخنا رابع يم العيد مثلا أو ثالث يوم العيد نطلع في بستان مثلا ويكون هذا لقاء للأصالة حتى نكمل الحوار اللي سينزل أول حلقة منه في العدد الخامس الرابع
الشيخ : أنا معكم دائما كما تعلم بس الآن أنا مشغول بابني وبأحفادي
السائل : الله يحفظلك إياهم يا رب
الشيخ : فإن شاء الله بعد أيام قليلة نتفرغ لكم
السائل : الله يكرمك يا شيخنا
الشيخ : الله يسلمك
السائل : فنريد يا شيخنا أن نحظى بكم ونكمل هذا الحوار
الشيخ : إن شاء الله إن شاء الله
السائل : الله يكرمك يا شيخنا
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اضيفت في - 2020-01-08
الحجم ( 11.50 ميغابايت )
التنزيل ( 932 )
الإستماع ( 0 )