2 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " باب لا زكاة على المسلم في عبده وفرسه . قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة ) هذا الحديث أصل في أن أموال القنية لا زكاة فيها وأنه لا زكاة في الخيل والرقيق إذا لم تكن للتجارة " . أستمع حفظ
3 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وبهذا قال العلماء كافة من السلف والخلف إلا أن أبا حنيفة وشيخه حماد بن أبي سليمان ونفرا أوجبوا في الخيل إذا كانت إناثا أو ذكورا وإناثا في كل فرس دينارا وإن شاء قومها وأخرج عن كل مائتي درهم خمسة دراهم وليس لهم حجة في ذلك وهذا الحديث صريح في الرد عليهم " . أستمع حفظ
4 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقوله في العبد : ( إلا صدقة الفطر ) صريح في وجوب صدقة الفطر على السيد عن عبيده " . أستمع حفظ
5 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " سواء كانت للقنية أم للتجارة وهو مذهب مالك والشافعي والجمهور وقال أهل الكوفة : لا يجب في عبيد التجارة وحكي عن داود أنه قال لا تجب على السيد بل تجب على العبد ويلزم السيد تمكينه من الكسب ليؤديها وحكاه القاضي عن أبي ثور أيضا ومذهب الشافعي وجمهور العلماء أن المكاتب لا فطرة عليه ولا على سيده " . أستمع حفظ
6 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وعن عطاء ومالك وأبي ثور وجوبها على السيد وهو وجه لبعض أصحاب الشافعي لقوله صلى الله عليه وسلم : ( المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ) وفيه وجه أيضا لبعض أصحابنا أنها تجب على المكاتب لأنه كالحر في كثير من الأحكام " . أستمع حفظ
8 - حدثني زهير بن حرب ، حدثنا علي بن حفص ، حدثنا ورقاء ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة، فقيل : منع ابن جميل، وخالد بن الوليد، والعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا، فأغناه الله، وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا قد احتبس أدراعه، وأعتاده في سبيل الله، وأما العباس فهي علي ومثلها معها، ثم قال: يا عمر أما شعرت أن عم الرجل صنو أبيه ) . أستمع حفظ
9 - الكلام على إسناد حديث : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة، فقيل : منع ابن جميل، وخالد بن الوليد، والعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) . أستمع حفظ
10 - شرح حديث : : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة، فقيل : منع ابن جميل، وخالد بن الوليد، والعباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) . أستمع حفظ
11 - تتمة شرح حديث : ( وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا قد احتبس أدراعه، وأعتاده في سبيل الله، وأما العباس فهي علي ومثلها معها، ثم قال: يا عمر أما شعرت أن عم الرجل صنو أبيه ) . أستمع حفظ
12 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " باب في تقديم الزكاة ومنعها . قوله : ( منع بن جميل ) أي : منع الزكاة وامتنع من دفعها " . أستمع حفظ
13 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما ينقم بن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله ) قوله : ( ينقم ) بكسر القاف وفتحها والكسر أفصح " . أستمع حفظ
14 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( وأما خالد فإنكم تظلمون خالدا فقد احتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله ) قال أهل اللغة : الأعتاد آلات الحرب من السلاح والدواب وغيرها والواحد عتاد بفتح العين ويجمع أعتادا وأعتدة ومعنى الحديث أنهم طلبوا من خالد زكاة أعتاده ظنا منهم أنها للتجارة وأن الزكاة فيها واجبة فقال لهم : لا زكاة لكم علي فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : إن خالدا منع الزكاة فقال لهم إنكم تظلمونه لأنه حبسها ووقفها في سبيل الله قبل الحول عليها فلا زكاة فيها " . أستمع حفظ
15 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " ويحتمل أن يكون المراد لو وجبت عليه زكاة لأعطاها ولم يشح بها لأنه قد وقف أمواله لله تعالى متبرعا فكيف يشح بواجب عليه واستنبط بعضهم من هذا وجوب زكاة التجارة وبه قال جمهور العلماء من السلف والخلف خلافا لداود " . أستمع حفظ
16 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وفيه دليل على صحة الوقف وصحة وقف المنقول وبه قالت الأمة بأسرها إلا أبا حنيفة وبعض الكوفيين وقال بعضهم " . أستمع حفظ
17 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وقال بعضهم : هذه الصدقة التي منعها ابن جميل وخالد والعباس لم تكن زكاة إنما كانت صدقة تطوع حكاه القاضي عياض قال : ويؤيده أن عبد الرزاق روى هذا الحديث وذكر في روايته أن النبي صلى الله عليه وسلم ندب الناس إلى الصدقة وذكر تمام الحديث " . أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قال ابن القصار من المالكية : وهذا التأويل أليق بالقصة فلا يظن بالصحابة منع الواجب وعلى هذا فعذر خالد واضح لأنه أخرج ماله في سبيل الله فما بقي له مال يحتمل المواساة بصدقة التطوع ويكون ابن جميل شح بصدقة التطوع فعتب عليه وقال في العباس رضي الله عنه : ( هي علي ومثلها معها ) أي : أنه لا يمتنع إذا طلبت منه هذا كلام ابن القصار وقال القاضي : لكن ظاهر الأحاديث في " الصحيحين " أنها في الزكاة لقوله : ( بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر على الصدقة ) وإنما كان يبعث في الفريضة " . أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قلت : الصحيح المشهور أن هذا كان في الزكاة لا في صدقة التطوع وعلى هذا قال أصحابنا وغيرهم " . أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( هي علي ومثلها معها ) معناه : أني تسلفت منه زكاة عامين وقال : الذين لا يجوزون تعجيل الزكاة معناه أنا أؤديها عنه قال أبو عبيد وغيره : معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخرها عن العباس إلى وقت يساره من أجل حاجته إليها " . أستمع حفظ
21 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والصواب أن معناه تعجلتها منه وقد جاء في حديث آخر في غير مسلم ( إنا تعجلنا منه صدقة عامين ) " . أستمع حفظ
22 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صلى الله عليه وسلم : ( عم الرجل صنو أبيه ) أي : مثل أبيه وفيه تعظيم حق العم " . أستمع حفظ