2 - وحدثناه قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز، - يعني: الدراوردي - عن سهيل بهذا الإسناد، وساق الحديث. أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثناه قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز، - يعني: الدراوردي - عن سهيل بهذا الإسناد، وساق الحديث ). أستمع حفظ
4 - وحدثنيه محمد بن عبد الله بن بزيع ، حدثنا يزيد بن زريع ، حدثنا روح بن القاسم ، حدثنا سهيل بن أبي صالح بهذا الإسناد، وقال بدل عقصاء ( عضباء )، وقال : ( فيكوى بها جنبه، وظهره ) ولم يذكر : ( جبينه ). أستمع حفظ
6 - وحدثني هارون بن سعيد الأيلي ، حدثنا ابن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، أن بكيرا حدثه عن ذكوان ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا لم يؤد المرء حق الله، أو الصدقة في إبله ) وساق الحديث بنحو حديث سهيل عن أبيه. أستمع حفظ
8 - حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا عبد الرزاق ، ح وحدثني محمد بن رافع ، - واللفظ له - حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من صاحب إبل لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت قط وقعد لها بقاع قرقر تستن عليه بقوائمها، وأخفافها، ولا صاحب بقر لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت وقعد لها بقاع قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بقوائمها، ولا صاحب غنم لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت وقعد لها بقاع قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها ليس فيها جماء ولا منكسر قرنها، ولا صاحب كنز لا يفعل فيه حقه إلا جاء كنزه يوم القيامة شجاعا أقرع يتبعه فاتحا فاه، فإذا أتاه فر منه، فيناديه خذ كنزك الذي خبأته، فأنا عنه غني، فإذا رأى أن لا بد منه سلك يده في فيه فيقضمها قضم الفحل ). أستمع حفظ
9 - الكلام على إسناد حديث: ( ما من صاحب إبل لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت قط وقعد لها بقاع قرقر تستن عليه بقوائمها ... ). أستمع حفظ
10 - شرح حديث: ( ما من صاحب إبل لا يفعل فيها حقها إلا جاءت يوم القيامة أكثر ما كانت قط وقعد لها بقاع قرقر تستن عليه بقوائمها ... ). أستمع حفظ
11 - الكلام على إسناد حديث: ( قال رجل : يا رسول الله، ما حق الإبل ؟ قال : حلبها على الماء، وإعارة دلوها، وإعارة فحلها ومنيحتها، وحمل عليها في سبيل الله ). أستمع حفظ
12 - فائدة : تفصيل الكلام في القُصّاصين ، ووجوب التثبت من حديث النبي صلى الله عليه وسلم أكان قاله أم لا . أستمع حفظ
13 - وقال أبو الزبير : سمعت عبيد بن عمير يقول : هذا القول، ثم سألنا جابر بن عبد الله عن ذلك ؟ فقال : مثل قول عبيد بن عمير ، وقال أبو الزبير : سمعت عبيد بن عمير يقول : قال رجل : يا رسول الله، ما حق الإبل ؟ قال : ( حلبها على الماء، وإعارة دلوها، وإعارة فحلها ومنيحتها، وحمل عليها في سبيل الله ). أستمع حفظ
14 - شرح حديث: ( قال أبو الزبير : سمعت عبيد بن عمير يقول : هذا القول، ثم سألنا جابر بن عبد الله عن ذلك ؟ فقال : مثل قول عبيد بن عمير ، وقال أبو الزبير : سمعت عبيد بن عمير يقول : قال رجل : يا رسول الله، ما حق الإبل ؟ قال : ( حلبها على الماء، وإعارة دلوها، وإعارة فحلها ومنيحتها، وحمل عليها في سبيل الله ) ). أستمع حفظ
15 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا أبي ، حدثنا عبد الملك ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي حقها إلا أقعد لها يوم القيامة بقاع قرقر تطؤه ذات الظلف بظلفها، وتنطحه ذات القرن بقرنها، ليس فيها يومئذ جماء ولا مكسورة القرن، قلنا : يا رسول الله، وما حقها ؟ قال : إطراق فحلها، وإعارة دلوها ومنيحتها، وحلبها على الماء، وحمل عليها في سبيل الله، ولا من صاحب مال لا يؤدي زكاته إلا تحول يوم القيامة شجاعا أقرع يتبع صاحبه حيثما ذهب، وهو يفر منه، ويقال هذا مالك الذي كنت تبخل به، فإذا رأى أنه لا بد منه أدخل يده في فيه، فجعل يقضمها كما يقضم الفحل ). أستمع حفظ
16 - الكلام على إسناد حديث: ( ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي حقها إلا أقعد لها يوم القيامة بقاع قرقر تطؤه ذات الظلف بظلفها، وتنطحه ذات القرن بقرنها، ليس فيها يومئذ جماء ولا مكسورة القرن ... ). أستمع حفظ
17 - شرح حديث: ( ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي حقها إلا أقعد لها يوم القيامة بقاع قرقر تطؤه ذات الظلف بظلفها، وتنطحه ذات القرن بقرنها، ليس فيها يومئذ جماء ولا مكسورة القرن ... ). أستمع حفظ