2 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها ) إلى آخر الحديث هذا الحديث صريح في وجوب الزكاة في الذهب والفضة ولا خلاف فيه وكذا باقي المذكورات من الإبل والبقر والغنم ". أستمع حفظ
3 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( كلما بردت أعيدت له ) هكذا هو في بعض النسخ بردت بالباء وفي بعضها ردت بحذف الباء وبضم الراء وذكر القاضي الروايتين وقال : الأولى هي الصواب قال : والثانية رواية الجمهور ". أستمع حفظ
4 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( حلبها يوم وردها ) هو بفتح اللام على اللغة المشهورة وحكي إسكانها وهو غريب ضعيف وإن كان هو القياس ". أستمع حفظ
5 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( بطح لها بقاع قرقر ) ". أستمع حفظ
6 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " القاع المستوي الواسع من الأرض يعلوه ماء السماء فيمسكه قال الهروي : وجمعه قيعة وقيعان مثل جار وجيرة وجيران والقرقر المستوي أيضا من الأرض الواسع وهو بفتح القافين ". أستمع حفظ
7 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله : ( بطح ) قال جماعة : معناه ألقي على وجهه قال القاضي : قد جاء في رواية للبخاري ( تخبط وجهه بأخفافها ) ". أستمع حفظ
8 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قال : وهذا يقتضي أنه ليس من شرط البطح كونه على الوجه وإنما هو في اللغة بمعنى البسط والمد فقد يكون على وجهه وقد يكون على ظهره ومنه سميت بطحاء مكة لانبساطها ". أستمع حفظ
9 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها ) هكذا هو في جميع الأصول في هذا الموضع قال القاضي عياض: قالوا: هو تغيير وتصحيف وصوابه ما جاء بعده في الحديث الآخر من رواية سهيل عن أبيه وما جاء في حديث المعرور بن سويد عن أبي ذر ( كلما مر عليه أخراها رد عليه أولاها ) وبهذا ينتظم الكلام ". أستمع حفظ
10 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( فيرى سبيله ) ضبطناه بضم الياء وفتحها وبرفع لام سبيله ونصبها ". أستمع حفظ
11 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ليس فيها عقصاء ولا جلحاء ولا عضباء ) قال أهل اللغة : العقصاء ملتوية القرنين والجلحاء التي لا قرن لها والعضباء التي انكسر قرنها الداخل ". أستمع حفظ
12 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( تنطحه ) بكسر الطاء وفتحها لغتان حكاهما الجوهري وغيره والكسر أفصح وهو المعروف في الرواية ". أستمع حفظ
13 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولا صاحب بقر ) إلى آخره فيه دليل على وجوب الزكاة في البقر وهذا أصح الأحاديث الواردة في زكاة البقر ". أستمع حفظ
14 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( أوفر ما كانت لا يفقد منها فصيلا واحدا ) في الرواية الأخرى أعظم ما كانت هذا للزيادة في عقوبته بكثرتها وقوتها وكمال خلقها فتكون أثقل في وطئها كما أن ذوات القرون تكون بقرونها ليكون أنكى وأصوب لطعنها ونطحها ". أستمع حفظ
15 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( وتطؤه بأظلافها ) الظلف للبقر والغنم والظباء وهو المنشق من القوائم والخف للبعير والقدم للآدمي والحافر للفرس والبغل والحمار ". أستمع حفظ
17 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( في الخيل : فأما التي هي له وزر ) هكذا هو في أكثر النسخ التي ووقع في بعضها الذي وهو أوضح وأظهر ". أستمع حفظ
18 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ونواء لأهل الإسلام ) هو بكسر النون وبالمد أي مناوأة ومعاداة قوله صلى الله عليه وسلم : ( ربطها في سبيل الله ) ". أستمع حفظ
19 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم : ( ربطها في سبيل الله ) أي : أعدها للجهاد وأصله من الربط ومنه الرباط وهو حبس الرجل نفسه في الثغر وإعداده الأهبة لذلك ". أستمع حفظ
20 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " قوله صلى الله عليه وسلم ( في الخيل : ثم لم ينس حق الله في ظهورها ولا رقابها ) استدل به أبو حنيفة على وجوب الزكاة في الخيل ومذهبه أنه إن كانت الخيل كلها ذكورا فلا زكاة فيها وإن كانت إناثا أو ذكورا واناثا وجبت الزكاة وهو بالخيار إن شاء أخرج عن كل فرس دينارا وإن شاء قومها وأخرج ربع عشر القيمة وقال مالك والشافعي وجماهير العلماء : لا زكاة في الخيل بحال للحديث السابق : ( ليس على المسلم في فرسه صدقة ) وتأولوا هذا الحديث على أن المراد أنه يجاهد بها وقد يجب الجهاد بها إذا تعين وقيل : يحتمل أن المراد بالحق في رقابها الإحسان إليها والقيام بعلفها وسائر مؤنها ". أستمع حفظ