2 - حدثنا أبو كامل فضيل بن حسين الجحدري ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، حدثنا محمد بن أبي إسماعيل ، حدثنا عبد الرحمن بن هلال العبسي ، عن جرير بن عبد الله قال : ( جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن ناسا من المصدقين يأتوننا فيظلموننا قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرضوا مصدقيكم )، قال جرير : ما صدر عني مصدق منذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو عني راض. أستمع حفظ
3 - الكلام على إسناد حديث: ( جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن ناسا من المصدقين يأتوننا فيظلموننا قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرضوا مصدقيكم ). أستمع حفظ
4 - قراءة الشيخ حفظه الله كلام النووي مع التعليق عليه : ( جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن ناسا من المصدقين يأتوننا فيظلموننا قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرضوا مصدقيكم ). أستمع حفظ
5 - شرح حديث : ( جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن ناسا من المصدقين يأتوننا فيظلموننا قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرضوا مصدقيكم ). أستمع حفظ
6 - وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، )وحدثنا محمد بن بشار ، حدثنا يحيى بن سعيد ، ح وحدثنا إسحاق ، أخبرنا أبو أسامة ، كلهم، عن محمد بن أبي إسماعيل بهذا الإسناد نحوه. أستمع حفظ
7 - الكلام على إسناد حديث : ( وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، ح وحدثنا محمد بن بشار ، حدثنا يحيى بن سعيد ، ح وحدثنا إسحاق ، أخبرنا أبو أسامة ، كلهم، عن محمد بن أبي إسماعيل بهذا الإسناد نحوه ). أستمع حفظ
8 - ذكر بعض فوائد حديث الباب: ( جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن ناسا من المصدقين يأتوننا فيظلموننا قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرضوا مصدقيكم ). أستمع حفظ
10 - قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه: " باب إرضاء السعاة : وهم العاملون على الصدقات قوله : ( إن ناسا من المتصدقين يأتوننا فيظلموننا فقال رسول الله : أرضوا مصدقيكم ) المصدقون بتخفيف الصاد وهم السعاة العاملون على الصدقات وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أرضوا مصدقيكم ) معناه ببذل الواجب وملاطفتهم وترك مشاقتهم وهذا محمول على ظلم لا يفسق به الساعى إذ لو فسق لا نعزل ولم يجب الدفع إليه بل لا يجزي والظلم قد يكون بغير معصية فإنه مجاوزة الحد ويدخل في ذلك المكروهات ". أستمع حفظ
12 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن المعرور بن سويد ، عن أبي ذر قال : ( انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة فلما رآني، قال : هم الأخسرون ورب الكعبة قال : فجئت حتى جلست فلم أتقار أن قمت، فقلت : يا رسول الله، فداك أبي وأمي من هم ؟ قال : هم الأكثرون أموالا إلا من قال هكذا وهكذا، وهكذا من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، وقليل ما هم . ما من صاحب إبل، ولا بقر، ولا غنم، لا يؤدي زكاتها، إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه، تنطحه بقرونها، وتطؤه بأظلافها، كلما نفدت أخراها، عادت عليه أولاها، حتى يقضى بين الناس ). أستمع حفظ
13 - الكلام على إسناد حديث : ( انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة فلما رآني، قال : هم الأخسرون ورب الكعبة ... ). أستمع حفظ
14 - شرح حديث : ( انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في ظل الكعبة فلما رآني، قال : هم الأخسرون ورب الكعبة ... ). أستمع حفظ
16 - تتمة شرح حديث: ( فلما رآني، قال : هم الأخسرون ورب الكعبة قال : فجئت حتى جلست فلم أتقار أن قمت، فقلت : يا رسول الله، فداك أبي وأمي من هم ؟ قال : هم الأكثرون أموالا إلا من قال هكذا وهكذا، وهكذا من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، وقليل ما هم . ما من صاحب إبل، ولا بقر، ولا غنم، لا يؤدي زكاتها، إلا جاءت يوم القيامة أعظم ما كانت وأسمنه، تنطحه بقرونها، وتطؤه بأظلافها، كلما نفدت أخراها، عادت عليه أولاها، حتى يقضى بين الناس ). أستمع حفظ