نور على الدرب-354b
ما حكم تقليد مذهب من المذاهب الأربعة يا فضيلة الشيخ .؟
السائل : ما حكم تقليد مذهب من المذاهب الأربعة يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ينقسم الناس إلى أقسام بالنسبة لالتزام المذاهب فمن الناس من ينتسب إلى مذهب معيّن لظنّه أنه أقرب المذاهب إلى الصواب ولكنه إذا تبيّن له الحق اتبعه وترك ما هو مقلّد له وهذا لا حرج فيه وقد فعله علماء كبار كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بالنسبة لمذهب الإمام أحمد بن حنبل فإنه أعني ابن تيمية كان من أصحاب الإمام أحمد ويُعدّ من الحنابلة ومع ذلك فإنه حسب ما اطلعنا عليه في كتبه وفتاويه إذا تبيّن له الدليل اتبعه ولا يُبالي أن يخرج بما كان عليه أصحاب المذهب وأمثاله كثير فهذا لا بأس به لأن الانتماء إلى المذهب ودراسة قواعده وأصوله يعين الإنسان على فهم الكتاب والسنّة وعلى أن تكون أفكاره مرتّبة.
ومن الناس من هو متعصّب لمذهب معيّن يأخذ برخصه وعزائمه دون أن ينظر في الدليل بل دليله كتب أصحابه وإذا تبيّن الدليل على خلاف ما في كتب أصحابه ذهب يؤوّله تأويلا مرجوحا من أجل أن يُوافق مذهب أصحابه وهذا مذموم وفيه شبه من الذين قال الله فيهم: (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ ءامَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِيدًا * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا )) وهم وإن لم يكونوا بهذه المنزلة لكن فيهم شبه منهم وهم على خطر عظيم لأنهم يوم القيامة سوف يُقال لهم: ماذا أجبتم المرسلين؟ لا يُقال: ماذا أجبتم الكتاب الفلاني أو الكتاب الفلاني أو الإمام الفلاني.
القسم الثالث: من ليس عنده علم وهو عامّي محض فيتبع مذهبا معيّنا لأنه لا يستطيع أن يعرف الحق بنفسه وليس من أهل الاجتهاد أصلا فهذا داخل في قول الله تبارك وتعالى: (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ )) ويتفرّع على هذا السؤال سؤال ءاخر وهو إذا سأل العامي شيخا من العلماء فأفتاه وسمع شيخا ءاخر يقول خلاف ما أفتي به فبمن يأخذ بقوله؟ يتحيّر العامي أيأخذ بقول هذا أو هذا؟ وهو ليس عنده قدرة على أن يرجّح أحد القولين بالدليل فيُقال في جواب هذا السؤال لا يكلّف الله نفسا إلا وسعها، انظر ما يميل إليه قلبك من الأقوال واتبعه فإذا مال قلبك إلى قول فلان لكونه أعلم وأورع فاتبعه وإذا تساوى عندك الرجلان فقيل: يؤخذ بأشدّهما وأغلظهما احتياطا وقيل: يؤخذ بأيسرهما وأسهلهما لأنه الأقرب إلى قاعدة الشريعة والأصل براءة الذمة وقيل يخيّر والأقرب أنه يأخذ بالأيسر لقول الله تعالى: (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )) والأدلة متكافئة لأن المفتين أو لأن المفتيين كلاهما في نظر السائل على حد سواء. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. من أسئلة هذا السائل من الجزائر يقول.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبيّنا محمد وعلى ءاله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ينقسم الناس إلى أقسام بالنسبة لالتزام المذاهب فمن الناس من ينتسب إلى مذهب معيّن لظنّه أنه أقرب المذاهب إلى الصواب ولكنه إذا تبيّن له الحق اتبعه وترك ما هو مقلّد له وهذا لا حرج فيه وقد فعله علماء كبار كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بالنسبة لمذهب الإمام أحمد بن حنبل فإنه أعني ابن تيمية كان من أصحاب الإمام أحمد ويُعدّ من الحنابلة ومع ذلك فإنه حسب ما اطلعنا عليه في كتبه وفتاويه إذا تبيّن له الدليل اتبعه ولا يُبالي أن يخرج بما كان عليه أصحاب المذهب وأمثاله كثير فهذا لا بأس به لأن الانتماء إلى المذهب ودراسة قواعده وأصوله يعين الإنسان على فهم الكتاب والسنّة وعلى أن تكون أفكاره مرتّبة.
ومن الناس من هو متعصّب لمذهب معيّن يأخذ برخصه وعزائمه دون أن ينظر في الدليل بل دليله كتب أصحابه وإذا تبيّن الدليل على خلاف ما في كتب أصحابه ذهب يؤوّله تأويلا مرجوحا من أجل أن يُوافق مذهب أصحابه وهذا مذموم وفيه شبه من الذين قال الله فيهم: (( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ ءامَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِيدًا * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا )) وهم وإن لم يكونوا بهذه المنزلة لكن فيهم شبه منهم وهم على خطر عظيم لأنهم يوم القيامة سوف يُقال لهم: ماذا أجبتم المرسلين؟ لا يُقال: ماذا أجبتم الكتاب الفلاني أو الكتاب الفلاني أو الإمام الفلاني.
القسم الثالث: من ليس عنده علم وهو عامّي محض فيتبع مذهبا معيّنا لأنه لا يستطيع أن يعرف الحق بنفسه وليس من أهل الاجتهاد أصلا فهذا داخل في قول الله تبارك وتعالى: (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ )) ويتفرّع على هذا السؤال سؤال ءاخر وهو إذا سأل العامي شيخا من العلماء فأفتاه وسمع شيخا ءاخر يقول خلاف ما أفتي به فبمن يأخذ بقوله؟ يتحيّر العامي أيأخذ بقول هذا أو هذا؟ وهو ليس عنده قدرة على أن يرجّح أحد القولين بالدليل فيُقال في جواب هذا السؤال لا يكلّف الله نفسا إلا وسعها، انظر ما يميل إليه قلبك من الأقوال واتبعه فإذا مال قلبك إلى قول فلان لكونه أعلم وأورع فاتبعه وإذا تساوى عندك الرجلان فقيل: يؤخذ بأشدّهما وأغلظهما احتياطا وقيل: يؤخذ بأيسرهما وأسهلهما لأنه الأقرب إلى قاعدة الشريعة والأصل براءة الذمة وقيل يخيّر والأقرب أنه يأخذ بالأيسر لقول الله تعالى: (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )) والأدلة متكافئة لأن المفتين أو لأن المفتيين كلاهما في نظر السائل على حد سواء. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. من أسئلة هذا السائل من الجزائر يقول.
ما حكم صيام يوم السبت ويوم الجمعة نفلاً .؟
السائل : ما حكم صيام يوم السبت ويوم الجمعة نفلاً؟
الشيخ : لا بأس بذلك، لا بأس أن يصوم يوم الجمعة ويوم السبت مقترنين ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لإحدى أمهات المؤمنين وقد أخبرته بأنها صائمة يوم الجمعة قال لها: ( أصمت أمس؟ ) قالت: لا. قال: ( أتصومين غداً؟ ) قالت: لا. قال: ( فأفطري ) فقوله: ( أتصومين غدا؟ ) يعني مع الجمعة وهذا دليل واضح على جواز صيامهما مقترنيْن فأما إفراد أحدهما فمكروه وإفراد الجمعة أشدّ كراهة لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم نهى عن صيامه إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده. نعم.
السائل : حفظكم الله يا فضيلة الشيخ. السائل من الجزائر يسأل عن.
الشيخ : لا بأس بذلك، لا بأس أن يصوم يوم الجمعة ويوم السبت مقترنين ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لإحدى أمهات المؤمنين وقد أخبرته بأنها صائمة يوم الجمعة قال لها: ( أصمت أمس؟ ) قالت: لا. قال: ( أتصومين غداً؟ ) قالت: لا. قال: ( فأفطري ) فقوله: ( أتصومين غدا؟ ) يعني مع الجمعة وهذا دليل واضح على جواز صيامهما مقترنيْن فأما إفراد أحدهما فمكروه وإفراد الجمعة أشدّ كراهة لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم نهى عن صيامه إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده. نعم.
السائل : حفظكم الله يا فضيلة الشيخ. السائل من الجزائر يسأل عن.
يسأل عن حكم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والدعاء عند قبره .؟
السائل : حكم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والدعاء عند قبره؟
الشيخ : زيارة قبر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من غير شدّ رحل بأن يكون الإنسان قد قدم المدينة للصلاة في المسجد النبوي مشروعة لأنه أحق الناس بزيارة قبره إذا لم يحتج إلى شد رحل فيقف أمامه أمام قبره وظهره إلى القبلة ويقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيرا ثم يخطو خطوة واحدة عن يمينه ليكون تجاه أبي بكر رضي الله عنه فيقول السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا ثم يخطو خطوة عن يمينه ليكون تجاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا ثم ينصرف ولا يقف للدعاء لأن هذا أعني الوقوف للدعاء ليس مأثورا عن الصحابة رضي الله عنهم. نعم.
السائل : يسأل يا فضيلة الشيخ أيضا عن.
الشيخ : زيارة قبر النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم من غير شدّ رحل بأن يكون الإنسان قد قدم المدينة للصلاة في المسجد النبوي مشروعة لأنه أحق الناس بزيارة قبره إذا لم يحتج إلى شد رحل فيقف أمامه أمام قبره وظهره إلى القبلة ويقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك، وجزاك عن أمتك خيرا ثم يخطو خطوة واحدة عن يمينه ليكون تجاه أبي بكر رضي الله عنه فيقول السلام عليك يا خليفة رسول الله ورحمة الله وبركاته رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا ثم يخطو خطوة عن يمينه ليكون تجاه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فيقول: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمد خيرا ثم ينصرف ولا يقف للدعاء لأن هذا أعني الوقوف للدعاء ليس مأثورا عن الصحابة رضي الله عنهم. نعم.
السائل : يسأل يا فضيلة الشيخ أيضا عن.
يسأل عن حكم قراءة القرآن على الأموات في المقابر .؟
السائل : حكم قراءة القرءان على الأموات في المقابر؟
الشيخ : قراءة القرءان على الأموات في المقابر بدعة والإنسان إلى الإثم فيها أقرب منه إلى السلامة والمشروع لمن زار القبور أن يقول ما قاله إمامنا رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وهو دعاءٌ مشهور: ( السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم ) هذا هو المشروع أما قراءة القرءان فلا تُشرع في المقبرة لذاتها، نعم لو كان الإنسان حافظا للقرءان عن ظهر قلب وكان في المقبرة ينتظر قبر أحد فله أن يقرأ القرءان لكن يقرأه سرا لا جهرا ولا يعتقد أن لقراءة القرءان في المقبرة مزيّة على قراءته في غيرها. نعم.
السائل : هذا السائل يقول.
الشيخ : قراءة القرءان على الأموات في المقابر بدعة والإنسان إلى الإثم فيها أقرب منه إلى السلامة والمشروع لمن زار القبور أن يقول ما قاله إمامنا رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وهو دعاءٌ مشهور: ( السلام عليكم دار قومٍ مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم ) هذا هو المشروع أما قراءة القرءان فلا تُشرع في المقبرة لذاتها، نعم لو كان الإنسان حافظا للقرءان عن ظهر قلب وكان في المقبرة ينتظر قبر أحد فله أن يقرأ القرءان لكن يقرأه سرا لا جهرا ولا يعتقد أن لقراءة القرءان في المقبرة مزيّة على قراءته في غيرها. نعم.
السائل : هذا السائل يقول.
من أهديت له هدية هل يجوز له أن يهديها إلى غيره .؟
السائل : من أهديت له هدية هل يجوز له أن يهديها لغيره؟
الشيخ : نعم يجوز لمن أهدي له هدية أن يهديها لأخر فإذا أهدى محمد إلى عبد الله هدية جاز لعبد الله أن يهديها إلى عبد الرحمان لأنها ملكه يتصرّف فيها كما يشاء. نعم.
السائل : السائل س ع ه القصيم البكيرية يقول.
الشيخ : نعم يجوز لمن أهدي له هدية أن يهديها لأخر فإذا أهدى محمد إلى عبد الله هدية جاز لعبد الله أن يهديها إلى عبد الرحمان لأنها ملكه يتصرّف فيها كما يشاء. نعم.
السائل : السائل س ع ه القصيم البكيرية يقول.
هل تجب النية في صوم التطوع المعين كصيام الستة من شوال ، وعرفات ، وعاشوراء أم تجوز النية من النهار .؟
السائل : هل تجب النيّة في صوم التطوّع المعيّن كصيام الست من شوال وعرفة وعاشوراء أم تجوز النيّة من النهار؟
الشيخ : النفل نوعان، نفل مطلق ونفل مقيّد فالنفل المطلق يجوز للإنسان أن ينويه في أثناء النهار إذا لم يفعل ما يُفطّر قبل ذلك، مثاله رجل قام لصلاة الفجر وقبل أن يُفطر فطور الصباح أحب أن يصوم ذلك اليوم فنوى فصيامه صحيح مجزئ ويُثاب على الصوم من نيّته لا من طلوع الفجر لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) وهذا لم ينوي من الفجر بل نوى من أثناء النهار.
والنوع الثاني مقيّد، نفل مقيّد بيوم فهذا لابد أن ينويه من قبل الفجر ليكون قد صام يوما كاملا كيوم عرفة مثلا، مثاله شخص قام يوم عرفة، وليس من نيّته أن يصوم لكنه في أثناء النهار صام وهو لم يأكل ولم يشرب من قبل ولم يأتي مفطّرا فنقول: الصيام صم، ليس فيه مانع لكنك لا تُثاب ثواب من صام يوم عرفة فإنك لم تصم يوم عرفة صمت بعض يوم عرفة فلا يحصل لك ثواب من صام يوم عرفة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائلة أم ياسر لها هذا السؤال تسأل عن.
الشيخ : النفل نوعان، نفل مطلق ونفل مقيّد فالنفل المطلق يجوز للإنسان أن ينويه في أثناء النهار إذا لم يفعل ما يُفطّر قبل ذلك، مثاله رجل قام لصلاة الفجر وقبل أن يُفطر فطور الصباح أحب أن يصوم ذلك اليوم فنوى فصيامه صحيح مجزئ ويُثاب على الصوم من نيّته لا من طلوع الفجر لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) وهذا لم ينوي من الفجر بل نوى من أثناء النهار.
والنوع الثاني مقيّد، نفل مقيّد بيوم فهذا لابد أن ينويه من قبل الفجر ليكون قد صام يوما كاملا كيوم عرفة مثلا، مثاله شخص قام يوم عرفة، وليس من نيّته أن يصوم لكنه في أثناء النهار صام وهو لم يأكل ولم يشرب من قبل ولم يأتي مفطّرا فنقول: الصيام صم، ليس فيه مانع لكنك لا تُثاب ثواب من صام يوم عرفة فإنك لم تصم يوم عرفة صمت بعض يوم عرفة فلا يحصل لك ثواب من صام يوم عرفة. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائلة أم ياسر لها هذا السؤال تسأل عن.
6 - هل تجب النية في صوم التطوع المعين كصيام الستة من شوال ، وعرفات ، وعاشوراء أم تجوز النية من النهار .؟ أستمع حفظ
تسأل عن حكم شراء الذهب بالتقسيط .؟
السائل : حكم شراء الذهب بالتقسيط؟
الشيخ : شراء الذهب بالتقسيط على نوعين، النوع الأول أن يُشترى بالدراهم فلابد من التقابض في مجلس العقد فإذا اشترت امرأة حلي ذهب بخمسة ءالاف ريال فلابد أن تسلّم خمسة ءالاف ريال في مجلس العقد ولا يجوز أن تشتريه بالتقسيط لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال في بيع الذهب بالفضة: ( إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد ) .
والثاني أن يشتري الذهب بغير الدراهم مثل أن يشتريه بقمح، فتقول المرأة: اشتريت منك هذا الحلي بمائة صاع قمح، كل شهر عشرة أصواع فلا بأس لأن البيع هنا وقع بين شيئين لا يحرم بينهما النَساء أي التأخير وعلى هذا نقول: إذا بيع حلي الذهب بذهب فلابد من أمرين، التساوي في الوزن والقبض قبل التفرّق وإذا بيع بفضة أو دراهم نقدية فلابد من أمر واحد وهو التقابض قبل التفرّق وإذا بيع بغير ذلك فلا بأس من بيعه بالأقساط وتأجيل الثمن. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. من أسئلة السائلة أم ياسر تقول.
الشيخ : شراء الذهب بالتقسيط على نوعين، النوع الأول أن يُشترى بالدراهم فلابد من التقابض في مجلس العقد فإذا اشترت امرأة حلي ذهب بخمسة ءالاف ريال فلابد أن تسلّم خمسة ءالاف ريال في مجلس العقد ولا يجوز أن تشتريه بالتقسيط لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال في بيع الذهب بالفضة: ( إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد ) .
والثاني أن يشتري الذهب بغير الدراهم مثل أن يشتريه بقمح، فتقول المرأة: اشتريت منك هذا الحلي بمائة صاع قمح، كل شهر عشرة أصواع فلا بأس لأن البيع هنا وقع بين شيئين لا يحرم بينهما النَساء أي التأخير وعلى هذا نقول: إذا بيع حلي الذهب بذهب فلابد من أمرين، التساوي في الوزن والقبض قبل التفرّق وإذا بيع بفضة أو دراهم نقدية فلابد من أمر واحد وهو التقابض قبل التفرّق وإذا بيع بغير ذلك فلا بأس من بيعه بالأقساط وتأجيل الثمن. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. من أسئلة السائلة أم ياسر تقول.
في مسجد الحي في القسم النسائي يوجد درج مفروش فهل يعتبر هذا الدرج من المسجد أم لا وما حكم الصلاة عليه .؟
السائل : في مسجد الحي في القسم النسائي يوجد درجٌ مفروش فهل يُعتبر هذا الدرج من المسجد أم لا؟ وما حكم الصلاة عليه؟
الشيخ : إذا كان الدرج داخل لباب المسجد فهو من المسجد وإذا كان خارج باب المسجد فليس منه.
وأما الصلاة فيه فإن كان الإنسان إذا صلى اتجه إلى القبلة فلا بأس وإن كان لا يتجه إلى القبلة فإنه لا يجوز لأنه كيف يصلي إلى غير القبلة؟ نعم.
السائل : حفظكم الله.
الشيخ : إذا كان الدرج داخل لباب المسجد فهو من المسجد وإذا كان خارج باب المسجد فليس منه.
وأما الصلاة فيه فإن كان الإنسان إذا صلى اتجه إلى القبلة فلا بأس وإن كان لا يتجه إلى القبلة فإنه لا يجوز لأنه كيف يصلي إلى غير القبلة؟ نعم.
السائل : حفظكم الله.
8 - في مسجد الحي في القسم النسائي يوجد درج مفروش فهل يعتبر هذا الدرج من المسجد أم لا وما حكم الصلاة عليه .؟ أستمع حفظ
هل تجوز صلاة ركعتي تحية المسجد قبل صلاة العيد مباشرة أم لا .؟
السائل : هل تجوز صلاة تحية المسجد قبل صلاة العيد مباشرة أم لا؟
الشيخ : نعم، يعني إذا دخل الإنسان مصلى العيد هل يُسنّ له أن يصلي ركعتين تحية المسجد أو لا؟ هذا معنى السؤال.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : وجوابه أن نقول إنه يصلي تحية المسجد ثم يجلس حتى يحضر الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) ومصلى العيد مسجد والدليل على أنه مسجد ان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر النساء أن يخرجن لصلاة العيد وأمر الحيّض أن يعتزلن المصلى أي مصلى العيد ولولا أنه مسجد ما منعهن من أن يدخلن فيه ولما أمرهن أن يعتزلنه فإن قال قائل أليس النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلى العيد ولم يصلي قبلها ولا بعدها؟ فالجواب بلى لكن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لما دخل مصلى العيد شرع في الصلاة فأجزأت صلاة العيد عن تحية المسجد. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم، من ليبيا السائل محمد صالح يقول.
الشيخ : نعم، يعني إذا دخل الإنسان مصلى العيد هل يُسنّ له أن يصلي ركعتين تحية المسجد أو لا؟ هذا معنى السؤال.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : وجوابه أن نقول إنه يصلي تحية المسجد ثم يجلس حتى يحضر الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) ومصلى العيد مسجد والدليل على أنه مسجد ان النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أمر النساء أن يخرجن لصلاة العيد وأمر الحيّض أن يعتزلن المصلى أي مصلى العيد ولولا أنه مسجد ما منعهن من أن يدخلن فيه ولما أمرهن أن يعتزلنه فإن قال قائل أليس النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم صلى العيد ولم يصلي قبلها ولا بعدها؟ فالجواب بلى لكن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لما دخل مصلى العيد شرع في الصلاة فأجزأت صلاة العيد عن تحية المسجد. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم، من ليبيا السائل محمد صالح يقول.
كيف السبيل لكي تكون أعمالنا خالصة لوجهه تعالى دون كبرياء أو رياء أو مفاخرة .؟
السائل : كيف السبيل لكي تكون أعمالنا خالصة لوجهه تعالى دون كبرياء أو رياء أو مفاخرة؟
الشيخ : السبيل إلى ذلك أن يكون الإنسان متعبّدا لله يرجو ثواب الله لا يرجو أحدا من الناس أن يمدحه أو يُعامله معاملة طيّبة فيُرائي في صلاته مثلا.
ثانيا: أن يعلم أن العباد لن ينفعوه إلا بشيء قد كتبه الله له ولن يضرّوه إلا بشيء قد كتبه الله عليه وحينئذ لا يُبالي بهم سواء علموا بعبادته أم لم يعلموا وسواء أثنوا عليه أم لم يُثنوا عليه ولكن قد يُوسوس الشيطان للإنسان إذا أراد أن يفعل عبادة فيقول له إنك تفعلها رياء فيتركها وهذا من تلاعب الشيطان به فالواجب إذا أحس بهذا أن يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويستمر في عبادته وبانتهاج هذا المسلك يزول عنه ما يجد في نفسه من خوف الرياء. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا. من أسئلة السائل يقول يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : السبيل إلى ذلك أن يكون الإنسان متعبّدا لله يرجو ثواب الله لا يرجو أحدا من الناس أن يمدحه أو يُعامله معاملة طيّبة فيُرائي في صلاته مثلا.
ثانيا: أن يعلم أن العباد لن ينفعوه إلا بشيء قد كتبه الله له ولن يضرّوه إلا بشيء قد كتبه الله عليه وحينئذ لا يُبالي بهم سواء علموا بعبادته أم لم يعلموا وسواء أثنوا عليه أم لم يُثنوا عليه ولكن قد يُوسوس الشيطان للإنسان إذا أراد أن يفعل عبادة فيقول له إنك تفعلها رياء فيتركها وهذا من تلاعب الشيطان به فالواجب إذا أحس بهذا أن يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويستمر في عبادته وبانتهاج هذا المسلك يزول عنه ما يجد في نفسه من خوف الرياء. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا. من أسئلة السائل يقول يا فضيلة الشيخ.
يا فضيلة الشيخ هل تحول السيئات والمعاصي دون استجابة الله لعبده .؟
السائل : هل تحول السيئات والمعاصي دون استجابة الله لعبده؟
الشيخ : ءاثار المعاصي سيّئة قد تحول بين الإنسان وبين قَبوله ما جاء به الرسول وتحول بينه وبين التوبة كما قال تعالى: (( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ )) والسيّئات يجُرّ بعضها بعضا كما أن الحسنات يدعو بعضها بعضا فالواجب على العبد إذا عمل السيّئة أن يُبادر بالتوبة حتى ترتفع عنه ءاثارها السيّئة وإلا فربما تجرّه السيّئة إلى أخرى ثم إلى أخرى ثم إلى أخرى حتى يُطبع على قلبه والعياذ بالله كما جاء في الحديث: ( من ترك ثلاث جُمَعٍ تهاوناً طبع الله على قلبه ) وإذا طبع الله على قلبه فإنه يرى الباطل حقا والحق باطلا كما قال الله تبارك وتعالى: (( وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ ءايَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) يعني كلا ليس أساطير الأولين ولكن لما كان هذا الإنسان قد كسب معاصي وءاثاما أظلم بها قلبه اجتمعت هذه الآثام على القلب وصار لا يرى القرءان الكريم العظيم إلا كسواليف الأوّلين لم يذق له طعما ولم يستنر به قلبه والعياذ بالله.
فالمهم أن للمعاصي ءاثارا سلبية كما يقولون كما يقولون على القلب والعمل فانتشل نفسك أيها المسلم من المعصية بالتوبة إلى الله تعالى منها وإذا صحّت توبتك تاب الله عليك.
السائل : جزاكم الله خيرا. يقول السائل.
الشيخ : ءاثار المعاصي سيّئة قد تحول بين الإنسان وبين قَبوله ما جاء به الرسول وتحول بينه وبين التوبة كما قال تعالى: (( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ )) والسيّئات يجُرّ بعضها بعضا كما أن الحسنات يدعو بعضها بعضا فالواجب على العبد إذا عمل السيّئة أن يُبادر بالتوبة حتى ترتفع عنه ءاثارها السيّئة وإلا فربما تجرّه السيّئة إلى أخرى ثم إلى أخرى ثم إلى أخرى حتى يُطبع على قلبه والعياذ بالله كما جاء في الحديث: ( من ترك ثلاث جُمَعٍ تهاوناً طبع الله على قلبه ) وإذا طبع الله على قلبه فإنه يرى الباطل حقا والحق باطلا كما قال الله تبارك وتعالى: (( وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ * إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ ءايَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ * كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) يعني كلا ليس أساطير الأولين ولكن لما كان هذا الإنسان قد كسب معاصي وءاثاما أظلم بها قلبه اجتمعت هذه الآثام على القلب وصار لا يرى القرءان الكريم العظيم إلا كسواليف الأوّلين لم يذق له طعما ولم يستنر به قلبه والعياذ بالله.
فالمهم أن للمعاصي ءاثارا سلبية كما يقولون كما يقولون على القلب والعمل فانتشل نفسك أيها المسلم من المعصية بالتوبة إلى الله تعالى منها وإذا صحّت توبتك تاب الله عليك.
السائل : جزاكم الله خيرا. يقول السائل.
كيف يتصرف المدرس الذي يدرس فتيات في سن البلوغ .؟
السائل : كيف يتصرّف المدرّس الذي يدرّس فتيات في سن البلوغ؟
الشيخ : يتصرّف باتقاء هذا، لا يعمل لأن الفتيات اللاتي في سن البلوغ فتنة لاسيما إذا كان يُشاهدنهن ويشاهدنه فليترك المجال للنساء تدرّس في حقل النساء وليكن هو في حقل الرجال. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائل رمز لاسمه بـ م أ ع من الرياض يقول.
الشيخ : يتصرّف باتقاء هذا، لا يعمل لأن الفتيات اللاتي في سن البلوغ فتنة لاسيما إذا كان يُشاهدنهن ويشاهدنه فليترك المجال للنساء تدرّس في حقل النساء وليكن هو في حقل الرجال. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. السائل رمز لاسمه بـ م أ ع من الرياض يقول.
يقول السائل : ورد في حديث بأن الذي كان يوسوس في صلاته كثيراً أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشده أن ينفث عن يساره ثلاثاً ومعلوم أن النفث عندئذ لابد له من الإلتفات إلى اليسار فهل يجوز له ذلك .؟
السائل : ورد في حديث بأن الذي كان يوسوس في صلاته كثيراً أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشده أن ينفث على يساره ثلاثاً ومعلوم أن النفث عندئذٍ لابد له من الالتفات إلى اليسار فهل يجوز له ذلك؟
الشيخ : نعم، كيف لا يجوز له ذلك والنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم هو الذي أرشده إلى هذا؟ يعني أن الإنسان إذا كان يحدّث نفسه بالصلاة كثيرا فإن دواءه ما وصفه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
قال الصحابي الذي روى هذا الحديث ففعلت ذلك فأذهب الله عني ما أجد وهذا شهادة وتطبيق، شهادة بأنه انتفع وتطبيق بأنه عمِل ولكن قد يقول قائل: إذا كان الإنسان مع الجماعة فكيف يتفل عن يساره؟ فالجواب: إن كان ءاخر واحد على اليسار أمكنه أن يتفل عن يساره في غير مسجد، وإلا فليتفل عن يساره في ثوبه في غترته في منديل فإن لم يتيسّر هذا كفى أن يلتفت عن يساره ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم، هذا السائل أبو عبد الله يقول.
الشيخ : نعم، كيف لا يجوز له ذلك والنبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم هو الذي أرشده إلى هذا؟ يعني أن الإنسان إذا كان يحدّث نفسه بالصلاة كثيرا فإن دواءه ما وصفه النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن يتفل عن يساره ثلاث مرات ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
قال الصحابي الذي روى هذا الحديث ففعلت ذلك فأذهب الله عني ما أجد وهذا شهادة وتطبيق، شهادة بأنه انتفع وتطبيق بأنه عمِل ولكن قد يقول قائل: إذا كان الإنسان مع الجماعة فكيف يتفل عن يساره؟ فالجواب: إن كان ءاخر واحد على اليسار أمكنه أن يتفل عن يساره في غير مسجد، وإلا فليتفل عن يساره في ثوبه في غترته في منديل فإن لم يتيسّر هذا كفى أن يلتفت عن يساره ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم، هذا السائل أبو عبد الله يقول.
13 - يقول السائل : ورد في حديث بأن الذي كان يوسوس في صلاته كثيراً أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشده أن ينفث عن يساره ثلاثاً ومعلوم أن النفث عندئذ لابد له من الإلتفات إلى اليسار فهل يجوز له ذلك .؟ أستمع حفظ
في قصة آدم وحواء المذكورة في تفسير آية الأعراف قال بعض العلماء بأنها قصة باطلة لكن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ذكرها في كتاب التوحيد فما رأيكم يا فضيلة الشيخ حفظكم الله .؟
السائل : في قصة ءادم وحواء المذكورة في تفسير ءاية الأعراف قال بعض العلماء: بأنها قصة باطلة لكن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ذكرها في كتاب التوحيد فما رأيكم يا فضيلة الشيخ حفظكم الله؟
الشيخ : نعم القصة غير صحيحة وقد بيّنّا في كتابنا "شرح كتاب التوحيد" الأوجه الدالة على أنها غير صحيحة ولا ندري لماذا وضعها الشيخ رحمه الله في كتابه. نعم.
السائل : من أسئلة السائل أبو عبد الله يقول.
الشيخ : نعم القصة غير صحيحة وقد بيّنّا في كتابنا "شرح كتاب التوحيد" الأوجه الدالة على أنها غير صحيحة ولا ندري لماذا وضعها الشيخ رحمه الله في كتابه. نعم.
السائل : من أسئلة السائل أبو عبد الله يقول.
14 - في قصة آدم وحواء المذكورة في تفسير آية الأعراف قال بعض العلماء بأنها قصة باطلة لكن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ذكرها في كتاب التوحيد فما رأيكم يا فضيلة الشيخ حفظكم الله .؟ أستمع حفظ
إذا اشتريت ذهباً من محل وأعطيته شيكاً مصدقاً أو أعطيته بطاقة الصرف الآلي وسحب من حسابي إلى حسابه مباشرة هل يعتبر هذا قبض علماً بأن المبلغ يدخل في حسابه مباشرة .؟
السائل : إذا اشتريت ذهباً من محل وأعطيته شيكاً مصدّقاً أو أعطيته بطاقة الصرف الألي وسُحِب من حسابي إلى حسابه مباشرة هل يُعتبر هذا قبضاً علماً بأن المبلغ يدخل في حسابه مباشرة؟
الشيخ : نعم. يُعتبر قبضاً مادام نُقِل إلى حساب البائع مباشرة في مجلس العقد فلا بأس وكيفية ذلك أن يكون المشتري في دكان البائع ولكل من البائع والمشتري حساب في بنك معيّن فيتصلون أو فيتصلان على صاحب البنك ويقولان له انقل كذا وكذا من حسابي، يقول للمشتري، انقل كذا وكذا من حسابي إلى حساب فلان فيقول: فعلت، فهذا قبض.
أما الشيك المصدّق فإنه ليس بقبض ولكنه حوالة والتصديق يعني إقرار البنك بأن عنده هذا الرصيد فقط والدليل على أنه ليس بقبض أن هذا الشيك المصدّق لو ضاع لرجع البائع على المشتري وقال إن الشيك ضاع قبل أن أستلم ما فيه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك ..
الشيخ : فإن قال قائل إذا لم تُمكن هذه الحال؟ قلنا الأمر، إذا لم تمكن لا تعقد البيع، اذهب وأت بالدراهم من البنك الذي عنده حسابك ثم سلّمها للبائع واعقد العقد من جديد ولا تعتمد على العقد الأول لأنه باطل ولأنه قد يزيد الذهب أو ينقص فيما بين إحضار الدراهم وبين الاتفاقية.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع.
الشيخ : نعم. يُعتبر قبضاً مادام نُقِل إلى حساب البائع مباشرة في مجلس العقد فلا بأس وكيفية ذلك أن يكون المشتري في دكان البائع ولكل من البائع والمشتري حساب في بنك معيّن فيتصلون أو فيتصلان على صاحب البنك ويقولان له انقل كذا وكذا من حسابي، يقول للمشتري، انقل كذا وكذا من حسابي إلى حساب فلان فيقول: فعلت، فهذا قبض.
أما الشيك المصدّق فإنه ليس بقبض ولكنه حوالة والتصديق يعني إقرار البنك بأن عنده هذا الرصيد فقط والدليل على أنه ليس بقبض أن هذا الشيك المصدّق لو ضاع لرجع البائع على المشتري وقال إن الشيك ضاع قبل أن أستلم ما فيه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك ..
الشيخ : فإن قال قائل إذا لم تُمكن هذه الحال؟ قلنا الأمر، إذا لم تمكن لا تعقد البيع، اذهب وأت بالدراهم من البنك الذي عنده حسابك ثم سلّمها للبائع واعقد العقد من جديد ولا تعتمد على العقد الأول لأنه باطل ولأنه قد يزيد الذهب أو ينقص فيما بين إحضار الدراهم وبين الاتفاقية.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع.
اضيفت في - 2005-05-06