هل طلاق السكران ينفذ.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : بالنسبة لطلاق السكران ينفذ ؟
الشيخ : تفضل نحن لا نفتي بهذا إلا إذا وقعت المسألة من شخص بعينه وأما على سبيل العموم فهذه ترجع إلى المحكمة إذا رأت أن تنفذ الطلاق نفذته وإذا رأت أن لا تنفذه فإنها لا تنفذه .
السائل : نسيت السؤال يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : نسيت السؤال لعل بعد شوي .
الشيخ : طيب .
شخص وقع عليه حادث وتوفي معه أشخاص من غير تفريط منه هل عليه كفارة.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله الذي وقع في حادث وتوفي معه أشخاص من غير تفريط منه هل تجب عليه الصيام ؟
الشيخ : إذا وقع الحادث من غير تفريط من السائق فلا شيء عليه ولكن أود أن تصف لي الحادث كيف هو ؟
السائل : جميع متطلباته واحتياجات السيارة مع عدم السرعة .
الشيخ : لكن كيف هو ؟ كيف حصل ؟
السائل : تقرير المرور يعني ؟
الشيخ : أي ويش سببه ؟ ويش سببه ؟ دعنا من تقرير المرور .
السائل : يعني تعرض له أحد في الطريق طلع عليه أحد فوقع الحادث هو من غير خطأ منه .
الشيخ : مصادمة صدم ؟
السائل : صدم أي خرجت عليه سيارة أخرى ووقع الحادث .
الشيخ : طيب لما خرجت عليه السيارة الأخرى هل خرجت في حال لا يتمكن فيها من تلافي الحادث يعني بأن خرجت عليه قريبة منه ؟ السائل : قريبة قريبة جدا .
الشيخ : والسرعة عادية ؟
السائل : عادية .
الشيخ : ولم يتمكن من عطف السيارة ؟
السائل : السرعة يعني حسب أنظمة المرور غير متجاوزة للحد .
الشيخ : طيب ولم يتمكن من عطف السيارة ؟ السائل : ولم يتمكن .
الشيخ : لم يتمكن يعني معناه خرجت من قريب ؟
السائل : من قريب نعم .
الشيخ : أي هذا ليس عليه شيء هذا ليس عليه شيء لأنه لم يتعد ولم يفرط .
المولود الذي يولد ويتوفى مباشرة هل تجب له عقيقة .؟
الشيخ : أي نعم إذا ولد المولود بعد تمام أربعة أشهر فإنه يعق عنه ويسمى أيضا لأنه بعد أربعة أشهر تنفخ فيه الروح ويبعث يوم القيامة .
السائل : أقول يا شيخ بارك الله فيكم .
الشيخ : نعم تفضل بالسؤال .
هل يجوز نبش القبور من أجل الطريق العام إذا كان لايصلح الطريق إلا من المقبرة وتحول إلي مقبرة أخري للمصلحة العامة.؟
الشيخ : نبش القبور عند الضرورة إلى الطريق أفتت اللجنة الدائمة أو بعض علمائها في المملكة العربية السعودية بجواز ذلك بشرط ألا يمكن صرف الطريق عن الاتجاه إلى المقبرة فتنبش القبور وتؤخذ العظام وتوضع في مقبرة أي نعم .
4 - هل يجوز نبش القبور من أجل الطريق العام إذا كان لايصلح الطريق إلا من المقبرة وتحول إلي مقبرة أخري للمصلحة العامة.؟ أستمع حفظ
متى يعذر أصحاب المخيمات بالتيمم إذا كانوا في البر وما هي المسافة التي يعذرون فيها في عدم طلب الماء. ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : المخيمات .
الشيخ : نعم .
السائل : تكون في البرية يعني كم المسافة التي يعني يعذرون بعدم طلب الماء إذا عدم الماء فيتيمموا ؟
الشيخ : الذي يكون في البرية - هنا هنا على يمينك أنت مو على يميني - المسافة إذا كان أناس في البرية وليس عندهم ماء فإنهم يعذرون بالتيمم إذا كان يشق عليهم طلب الماء والعبرة في ذلك العرف يعني ما جرت العادة أو ما قال الناس : إنه بعيد فإنه بعيد وما قال الناس : إنه قريب فهو قريب يعني ليس فيه حد شرعي .
السائل : يعني يا شيخ عشر دقائق مثلا بالسيارة عشر دقائق ؟
الشيخ : عشر دقائق بالسيارة بعيد .
السائل : بعيد ؟
الشيخ : أي نعم لاسيما إذا كان الطريق رمالا نعم .
5 - متى يعذر أصحاب المخيمات بالتيمم إذا كانوا في البر وما هي المسافة التي يعذرون فيها في عدم طلب الماء. ؟ أستمع حفظ
هل يؤثر قطع النية في العبادة مثل الوضوء.؟
الشيخ : متى متى نوى قطع العبادة الوضوء أو غيرها في أثنائها فإنها تبطل فإذا أراد أن يعود فليبدأ من جديد فإذا شرع في الوضوء ثم ضرب الجرس كما سألت فنوى قطع الوضوء ثم بدا له أن يكمل نظرا لأن الأستاذ يتأخر فليستأنف الوضوء من جديد لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) وهذا قد نوى القطع فينقطع .
ما حكم الجمع بين السورتين في صلاة الفريضة في ركعة واحدة.؟
الشيخ : نعم .
السائل : الجمع بين السورتين .
الشيخ : بين .
السائل : بين السورتين في صلاة الفريضة في ركعة واحدة .
الشيخ : أي نعم الجمع بين السورتين في صلاة الفريضة أو النافلة لا بأس به لكن في صلاة الفريضة إذا كان يشق على الإنسان يعني على المأمومين الذين خلفه فإنه لا يفعل نعم .
هل يجوز الإجهاز على الحيوانات التي دهست بالسيارة في الطريق وما زال فيها الروح كالقطط والكلاب.؟
الشيخ : آه .
السائل : أحيانا نجد حيوانات في الطريق يتم عليها الدهس وهي لم تمت إلى الآن هل يجوز الإجهاز عليها ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : أحيانا تجد حيوانات في الطريق كالقطط والكلاب .
الشيخ : نعم .
السائل : عفا الله عنك يا شيخ أحيانا نجد حيوانات في الطريق كالقطط والكلاب تم دهسها بالسيارة أو بغيرها لكن لم تمت إلى الآن هل يجوز الإجهاز عليها فيها بعض روح .
الشيخ : كيف كيف ؟
السائل : كسرت أرجلها أو ظهرها لكن لم تمت إلى الآن هل يجوز الإجهاز عليها وقتلها نثلا بالسيارة أو غيرها ؟
الشيخ : وهي من الحيوان المباح ؟
السائل : لا قطط أو كلاب أو غيرها .
الشيخ : لا ما تجهز عليها .
السائل : تترك .
الشيخ : إذا رأيت شيئا مريضًا من الحيوانات فدعه لأنه ليس من مسؤوليتك فربما يشفى بإذن الله عز وجل .
السائل : نعم .
الشيخ : أي نعم .
8 - هل يجوز الإجهاز على الحيوانات التي دهست بالسيارة في الطريق وما زال فيها الروح كالقطط والكلاب.؟ أستمع حفظ
ما حكم تأخر المعلمين في صلاة الظهرفي المدارس لتهيئة الطلاب للصلاة حتي يكبر الإمام للركوع .؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ينشغلون بتهيئة الطلاب .
الشيخ : أي .
السائل : حتى يكبر الإمام للركوع .
الشيخ : أي نعم .
السائل : بعد تكبيرة الإحرام .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يعني هذا يعتبر تفريط منهم أو أنه ؟
الشيخ : تقول : الأساتذة الذين يراقبون الطلبة إذا أقيمت الصلاة فإنهم يتأخرون في تنظيم الطلبة إلى قريب ركوع الإمام .
السائل : إلى ركوعه بعدما يكبر الركوع وهم في الصف داخلون في الصف .
الشيخ : أي نعم هذا لا بأس به لأن تأخرهم إلى قرب الركوع لمصلحة وحاجة .
9 - ما حكم تأخر المعلمين في صلاة الظهرفي المدارس لتهيئة الطلاب للصلاة حتي يكبر الإمام للركوع .؟ أستمع حفظ
ما حكم المسابقة بعوض من كل من المتسابقين إذا كان المتسابقان كل منهما يقول مني مائة ريال إذا سبقت آخذ مائتي ومائتك .؟
الشيخ : نعم .
السائل : هذا يا شيخ يكون غارم وغانم يكون غارم وسالم أو غانم وسالم يعني ستذهب منه المائة إذا سبق أو يأخذ مائة .
الشيخ : هذا حرام .
السائل : حتى لو كان في ضمن .
الشيخ : إلا في الثلاثة التي أجازها النبي صلى الله عليه وسلم الثلاثة التي أجازها قال : ( لا سَبَق إلا في ثلاث : نصل أو خف أو حافر ) فهي جائزة .
وذلك لأن هذه الثلاث في المسابقة عليها فائدة لأنها آلات الجهاد وفيها عون على الجهاد فتكون المسابقة فيها بالعوض جائزة لما يترتب على هذا من المصلحة .
10 - ما حكم المسابقة بعوض من كل من المتسابقين إذا كان المتسابقان كل منهما يقول مني مائة ريال إذا سبقت آخذ مائتي ومائتك .؟ أستمع حفظ
إذا ذهب أحدهم للنزهة وقطع مسافة طويلة تستوجب القصر والجمع وقطع 150 كيلو لكن ليس بنية السفر هل يقصر ويجمع.؟
الشيخ : هو السفر بارك الله فيك ما دام مباحا فإنه يترخص الإنسان فيه برخص السفر ولو كان نزهة ما دام مباح فالترخص فيه جائز .
السائل : جزاكم الله خير يا شيخ .
الشيخ : أتعبناك نعم .
11 - إذا ذهب أحدهم للنزهة وقطع مسافة طويلة تستوجب القصر والجمع وقطع 150 كيلو لكن ليس بنية السفر هل يقصر ويجمع.؟ أستمع حفظ
رجل كان عنده شئ من الجهل بالعقيدة فكان يذبح لغير الله وحج ثم بعد الحج تاب من ذلك فهل حجه مقبول.؟
الشيخ : هذا الرجل يعمل أشياء تخل بالعقيدة كالذبح لغير الله ثم حج وهو على هذه الحال فهل حجه مقبول ؟
أقول : الجواب على هذا نسأل : هل هو جاهل يحسب أن هذا لا بأس به ؟ إن كان جاهلا لا يدري فحجه صحيح وإن كان يدري أن الذبح لغير الله شرك فإن حجه ليس بصحيح هني يا آدم .
السائل : هو يعلم أن ذلك محرم وقد سمع يعني بعض الفتاوى في هذا ولكن ربما لا يعلم أنه مخرج من الملة وهو يعتقد أنه إذا لم يذبح أن ذلك سيعود بالضرر عليه ؟
الشيخ : الأحسن أن يعيد حجه في هذه الحال لأنه يعلم التحريم وكان عليه حين علم التحريم أن يقلع ما الذي جعله ينتهك المحرم ؟ فالاحتياط أن يعيد حجه .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
12 - رجل كان عنده شئ من الجهل بالعقيدة فكان يذبح لغير الله وحج ثم بعد الحج تاب من ذلك فهل حجه مقبول.؟ أستمع حفظ
رجل لم يعق عن أبنائه وبعضهم كبار الآن إما لجهل أو تهاون فما عليه الآن.؟
الشيخ : إذا عق عنهم الآن فهو حسن إذا كان جاهلا أو يقول : غدا أعق غدا أعق حتى تمادى به الوقت أما إذا كان فقيرا في حين مشروعية العقيقة فلا شيء عليه .
السائل : أحسن الله إليك .
رجل اعتمر ثم ذهب إلى الطائف لحوائج فهل له أن يأتي بالعمرة مرة أخرى.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : معتمر اعتمر.
الشيخ : نعم نعم .
السائل : معتمر اعتمر وبعد ما أنهى العمرة ذهب إلى الطائف وبعد ما أنهى أشغاله بالطائف أراد أن يأخذ عمرة لميت فهل جائز هذا ؟
الشيخ : اعتمر هو ؟
السائل : اعتمر هو بالأول وذهب هو للطائف لقضاء حوائج .
الشيخ : نعم .
السائل : وبعد ما انتهى هذا صار عنده ... بأنه يأخذ عمرة لميت .
الشيخ : أي نعم لا حرج عليه إذا اعتمر الإنسان ثم خرج من مكة إلى الطائف أو إلى جدة لسبب ثم بدا له أن يعتمر لميت فلا حرج .
السائل : وإذا تكرر هذا بالعام يعني أربع مرات خمس مرات ؟
الشيخ : ولو تكرر ما في مانع .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الذي يُنهى عنه أن يكون في مكة ثم يخرج إلى التنعيم ليأتي بالعمرة هذا هو الذي ينهى عنه .
السائل : إنسان صاحب عمل .
الشيخ : عليكم السلام في أمن الله نعم .
رجل وكل أبناءه أن يخرجوا عنه زكاة الفطر وذهب لبلد آخر للوظيفة هل يجوز أو يخرجها هو في ذلك البلد.؟
الشيخ : نعم .
السائل : هل جائز هذا التوكيل ؟
الشيخ : أي لا بأس به ، يعني يجوز للإنسان أن يوكل أولاده أن يدفعوا عنه زكاة الفطر في وقتها ولو كان في وقتها في بلد آخر للشغل .
السائل : إذا كان هو دفع الزكاة عن أبنائه .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إن كان هو أبطأ في العمل هذا أيام رمضان ودفع الزكاة هو من عنده قبل أن يصل إلى أولاده ؟
الشيخ : دفعها في وقتها ولا قبل وقتها ؟
السائل : في وقتها.
الشيخ : ما في بأس .
السائل : بس إنه بعيد عن أولاده يعني .
الشيخ : ما في مانع لأن زكاة الفطر تدفع في المكان الذي يأتيك الفطر وأنت فيه ولو كان بعيدا عن بلدك .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بارك الله فيك .
15 - رجل وكل أبناءه أن يخرجوا عنه زكاة الفطر وذهب لبلد آخر للوظيفة هل يجوز أو يخرجها هو في ذلك البلد.؟ أستمع حفظ
هل إطلاق كلمة الصحوة الإسلامية فيه نظر للحديث " لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين ...".؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : كلمة الصحوة الإسلامية يقول : فيها نظر لحديث النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما زالت طائفة من أمتي قائمة على الحق ) يقول : ينافي هذا الحديث ؟
الشيخ : أي نعم هذا لا ينافي الحديث لأن الرسول لم يقل : لا تزال أمتي على الحق يقول : ( طائفة ) ومعناها أن هناك طوائف أخرى لا تكون على الحق فالناس يقولون :صحوة بالنسبة لحالهم قبل هذه الصحوة وليس فيها شيء .
السائل : ما في شيء .
الشيخ : أبدا لأن الحديث يقول : ( لا تزال طائفة من أمتي ) لم يقل : لا تزال أمتي وبينهما فرق قد نكون في بلد يكون الدين فيه ظاهرا وفي بلد آخر بالعكس .
ما الضابط في الترخص برخص السفر في رمضان هل يفطر في بيته أم لابد من مجاوزة البيوت.؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : الضابط المسافر في رمضان هل يفطر في بيته ثم ينطلق أو يجاوز البيوت حتى يفطر ؟
الشيخ : لا يجوز للإنسان أن يترخص برخص السفر لا صيام ولا في قصر صلاة ولا جمع ولا تيمم حتى يغادر البلد .
السائل : يغادر البلد كليا .
الشيخ : ما دام في البلد ولو كان قد شد رحله فهو في البلد .
السائل : طيب لو فطر يا شيخ في بيته ثم انطلق ؟
الشيخ : لا لا حرام عليه .
السائل : ما يجوز .
الشيخ : حرام ما يجوز .
هل علي المسافر إذا أفطر في بيته ثم سافر قضاء أو كفارة.؟
الشيخ : القضاء بيقضي على كل حال حتى .
السائل : أفطر يا شيخ هو جاهل وأفطر ؟
الشيخ : أقول : سوف يقضي حتى وإن لم يفطر إلا بعد أن خرج لأنه إذا خرج من نفس المدينة أفطر ولا بأس .
السائل : طيب هذا الرجل فعل يا شيخ إنه جاهل أو سمع بعض الفتوى يجوز أنه يفطر في بيته فطر في بيته ثم سافر انطلق أي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : هل يقول : عليه قضاء ؟
الشيخ : القضاء لا بد منه يا محمد .
السائل : أقصد كفارة أقصد .
الشيخ : الكفارة ما في كفارة إلا في الجماع الأكل والشرب ما فيه كفارة .
السائل : طيب يا شيخ يقول المالكية يرون أنه كفارة في ؟
الشيخ : ما هو بصحيح كلامهم ما هو بصحيح من قال من العلماء : إن من أفطر بأكل أو شرب أو جماع فعليه الكفارة فقوله ليس بصواب .
السائل : طيب يا شيخ بارك الله فيك أليس يا قياسا يا شيخ تماما قياسا لو جامع في رمضان أن عليه كفارة يمكن أفطر عمدا تعمد يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : الجماع يفارق غيره من المحظورات ولهذا يفسد النسك في الحج والعمرة ولا يفسده بقية من المحظورات فالجماع له شأن أعظم .
السائل : طيب يا شيخ هم يرون يقولون : هو قياس .
الشيخ : ولا يقاس الأدنى على الأعلى .
السائل : أجل قولهم غير صحيح ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
ما حكم من مر بالميقات وهو ينوي العمرة ثم لم يحرم لأجل مرضه ودخل مكة.؟
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : فيه عمرة من مدينة ينبع إلى مكة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : عمرة عمرة قبل يحرم صار عليه يعني أحد العائلة مرض فأخذه إلى جدة سار إلى جدة .
الشيخ : صار عليه إيش ؟
السائل : يعني مرض مرض في الطريق فراح به إلى جدة .
الشيخ : وهو محرم .
السائل : لا ما أحرم اتجه إلى جدة وبعد هذا أخذ له يومين بالمستشفى وبعدين نزل على مكة بعد ما تشافى .
الشيخ : نزل محرما ولا غير محرم ؟
السائل : غير محرم .
الشيخ : ما في مانع .
السائل : معه السواق برضو .
الشيخ : أقول ما دام .
السائل : بس نيته على مكة .
الشيخ : خليك معي ما دام ما دام عدل عن النية قبل أن يبدأ بالإحرام فلا بأس أما إذا كان أحرم ثم جاءه المرض فهذا يبقى على إحرامه حتى ينتهي عرفت نعم الذي فهمت من سؤالك الآن أنه مرض قبل الميقات .
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم عدل عن العمرة هون ما في بأس .
السائل : طيب يا شيخ الله يحفظك .
ما حكم التأويل في الحلف للإصلاح بين ا لناس .؟
الشيخ : هذا يجب عليه يتأول يقول : والله ما قال لي يعني مثلا إذا كان قال له بالنهار يقول : يعني ما قال لي بالليل ينوي هذا هو الواجب لكن ما دام أنه جاهل ما عليه شيء .
امرأة حلبت من ثديها لطفل في فنجان قهوة وأرضعته لمدة ثلاثة أيام كل يوم مرتين فهل هو ابنها.؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : امرأة حلبت لطفل من ثديها في فنجان القهوة لمدة ثلاثة أيام فهل هو ابن لها من الرضاعة أو لا ؟
الشيخ : كم مرة ؟
السائل : يقال إنه مرتين في اليوم الصباح والمساء .
الشيخ : يكون ولد لها .
السائل : يكون ولدا لها ؟
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : يعني إذا أرضعت المرأة الطفل سواء من ثديها أو من فنجان حلبته من ثديها خمس مرات فأكثر فهو ولد لها .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
21 - امرأة حلبت من ثديها لطفل في فنجان قهوة وأرضعته لمدة ثلاثة أيام كل يوم مرتين فهل هو ابنها.؟ أستمع حفظ
ما الأفضل في السفر جمع تقديم أو جمع تأخير.؟
الشيخ : الأفضل في السفر في الجمع أن تفعل الأهون عليك إن كان الأهون التقديم قدم وإن كان الأهون التأخير أخر .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : الأفضل أنك تفعل الأهون عليك من التقديم أو التأخير أما القصر فهو سنة مطلقا نعم .
ما حكم من مر بمكة إلى الطائف لزيارة أقارب ولم يحرم لأنه يريد الإحرام من ميقات السيل عند رجوعه إليها.؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ذهبنا يا شيخ من مكة من جدة إلى الطائف لزيارة أحد الأقارب وفي أثناء ذهابنا مررنا على مكة وفي نيتنا الرجوع أن نأخذ عمرة وفي أثناء رجوعنا من الطائف إلى مكة مررنا بالميقات وأحرمنا .
الشيخ : من السيل .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : فهل عمرتنا إن شاء الله صحيحة هل علينا فيها شيء ؟
الشيخ : إذا مر الإنسان بالميقات وهو لا يريد العمرة يريد الطائف مثلا ودخل مكة وخرج إلى الطائف ومن نيته أن يأتي بالعمرة بالرجوع من الطائف فلا حرج عليه يحرم من السيل وعمرته تامة .
السائل : جزاك الله خير .
23 - ما حكم من مر بمكة إلى الطائف لزيارة أقارب ولم يحرم لأنه يريد الإحرام من ميقات السيل عند رجوعه إليها.؟ أستمع حفظ
ما حكم التكبير الجماعي يوم العيد وبالمكرفون بعد الصلوات أيا م التشريق قياسا على الآذان.؟
الشيخ : جماعي ؟
السائل : نعم جماعي وقياسا على الأذان يقولوا .
الشيخ : على إيش ؟
السائل : قياسا على الأذان يمسك الميكروفون الإمام .
الشيخ : على الأذان .
السائل : يقيسوه على الأذان .
الشيخ : الأذان .
السائل : أي نعم طال أنه مشروع استخدام الميكروفون فيه يستخدموا التكبير بعد الصلوات الميكروفون فيه ما أدري يا شيخ .
الشيخ : التكبير في عشر ذي الحجة ليس مقيدا بأدبار الصلوات وكذلك في ليلة العيد عيد الفطر ليس مقيدا بأدبار الصلوات فكونهم يقيدونه بأدبار الصلوات فيه نظر ثم كونهم يجعلونه جماعيا فيه نظر أيضا لأنه خلاف عادة السلف وكونهم يذكرونه على المآذن أيضا فيه نظر فهذه ثلاثة أمور كلها فيها نظر والمشروع في أدبار الصلوات أن تأتي بالأذكار المعروفة المعهودة ثم إذا فرغت كبر وكذلك المشروع ألا يكبر الناس جميعًا بل كل يكبر وحده .
هذا هو المشروع كما في حديث أنس ( أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم المهلل ومنهم المكبر ) ولم يكونوا على حال واحد عليكم السلام نعم في شيء عبد الله .
السائل : مو بعد ما تعشى شيخ .
الشيخ : ما أدري إذا كان إذا كان الإخوان يسمحون نختصر الوقت اليوم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : بس عندهم موعد الساعة 11 .
السائل : ... .
الشيخ : أي .
24 - ما حكم التكبير الجماعي يوم العيد وبالمكرفون بعد الصلوات أيا م التشريق قياسا على الآذان.؟ أستمع حفظ
إذا وجد سبب الجمع في الصلاة فهل يجوز الجمع إذا نواه بعد الدخول في الصلاة الأولى ولم يكن من نية الإمام الجمع.؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : فلازم تعيدون أو لازم تصلونها في وقتها .
الشيخ : أي نعم الصحيح أنه إذا وجد سبب الجمع سواء سفر أو مرض أو مطر أو غير ذلك من الأسباب التي تبيح الجمع فإن الجمع جائز سواء نواه قبل الصلاة أو بعد الصلاة وعلى هذا ففعل هؤلاء الإخوة جائز ولا يعترض عليهم ما داموا في سفر بعيد .
25 - إذا وجد سبب الجمع في الصلاة فهل يجوز الجمع إذا نواه بعد الدخول في الصلاة الأولى ولم يكن من نية الإمام الجمع.؟ أستمع حفظ
شخص يسكن في الرياض وجاء لأهله في القصيم هل حكمه حكم المسافر.؟
الشيخ : هو ساكن في الرياض .
السائل : أي رسمي .
الشيخ : إذًا إذا جاء لأهله هو مسافر إذا سكن الإنسان في بلد غير بلده الأول وكان له في البلد الأول أهل ثم جاء زائرا لهم فإن حكمه حكم المسافر له الفطر في رمضان وإذا فاتته الصلاة يصلي ركعتين ويمسح على جواربه ثلاثة أيام أي نعم .
هل المرأة التي سقط جنينها في أربعة أشهر ولم تتأكد من كونه مخلقا عليها قضاء الصلاة التي فاتتها في مدة النفاس ؟
الشيخ : مخلَّق أو غير مخلَّق .
السائل : مخلق أو غير مخلق وقيل لها : صلي لكن صلت فأخذت تصلي كل وقت معه وقت ثم قيل لها : لا يجوز ذلك .
الشيخ : لكن هذه المرأة اللي تعورت هل خرج عوار منها ؟
السائل : تقول : خرج يعني يعني لحمة لكن لم يعني .
الشيخ : ما تأكدت .
السائل : يعني متأكدة لكنها متأكدة أنها متعورة .
الشيخ : كم لها حامل ؟
السائل : يعني ممكن ثلاثة أربعة أشهر.
الشيخ : يعني معناه أنه نفاس إذا كان له أربعة أشهر فهو نفاس يقين .
السائل : هو قيل لها : إنه نفاس لكن بالنسبة للصلاة يا شيخ .
الشيخ : ما عليها صلاة النفساء ما عليها صلاة .
27 - هل المرأة التي سقط جنينها في أربعة أشهر ولم تتأكد من كونه مخلقا عليها قضاء الصلاة التي فاتتها في مدة النفاس ؟ أستمع حفظ
كيف يقضي من فاتته صلوات.؟
الشيخ : لا لا إذا فاتت الإنسان صلوات فإنه يصليها على طول .
السائل : لو كان عدد كثير ؟
الشيخ : لو كان عدد كثير لو يصليها بيوم فهو أحسن .
السائل : لو فعل ؟
الشيخ : لو فعل ما عليه شيء الجاهل له حكم إنما العالم له حكم آخر نعم .
كيف نرد علي من لا يري زكاة الذهب.؟
الشيخ : نرد عليه بالأحاديث ، الذي لا يرى زكاة الذهب نرد عليه بالأحاديث الواردة في هذا وقد بيناها في رسالتنا الصغيرة صغيرة وهي كبيرة في الواقع لأن جميع الأدلة التي استدلوا بها قد رددنا عليها ضمنًا في هذه الرسالة صغيرة اسمها * رسالة في وجوب زكاة الحلي * أظن راجعها وإن شاء الله تجد ما يشفيك .
السائل : جاء دروي .
الشيخ : أي طيب .
من هم الشيعة وما هي طوائفهم وهل نكفر إحدى الطوائف .؟
الشيخ : أي نعم هذا الجواب يحتاج إلى بسط وانظر إلى المراقب . يلا سؤال واحد .
السائل : إجابة مختصرة جزاك الله خير .
الشيخ : الآن لا ما يصلح الإجابة المختصرة لأن المسألة هذه خطيرة نعم .
قياس الخنزير علي الكلب في الولوغ هل هو قياس صحيح.؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : هل يصح ؟
الشيخ : ( إذا ولغ الكلب في الإناء فإنه يغسل سبع مرات إحداهن بالتراب ) كما ثبت به الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد قاس بعض الفقهاء على الكلب الخنزير لكن هذا القياس غير صحيح .
لأن الخنزير تحدث الله عنه في القرآن الكريم وهو معروف ومع ذلك لم يُلحِقه النبي صلى الله عليه وسلم بالكلب وكل شيء وُجد سببه في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يحكم فيه بشيء فإنه لا يصح أن يحكم فيه بشيء يخالف ما كان عليه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
وعلى هذا فالخنزير نجاسته كغيرها من النجاسات إذا ولغ في الإناء ما نغسله سبع مرات .
والله أعلم ونختم هذا اللقاء بالحمد لله والثناء عليه فنحمد الله على هذا التيسير ونسأله المزيد من فضله ونصلي ونسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وتسمحون لنا إذا اختزلنا هذه الجلسة لأن أخانا الآن يرقبنا وكأنه يقول : عجلوا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ما حكم تعديل المناهج التربوية بواسطة لجان المدرسين.؟
الشيخ : الذي أرى أن تعديل المناهج لا ينبغي أن يكون من فئة واحدة بل يجب أن .
منها ما يتعلق بالأمور الطبيعية ومنها ما يتعلق بالأمور الأخلاقية واللغوية وغير ذلك فلا ينبغي أن يُجعل أن يوكل هذا إلى فئة معينة من الناس .
الوصفان اللذان أشار إليهما الله عز وجل في كتابه في قوله تعالى : (( إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ )) وقال الجني لما التزم بإحضار عرش بلقيس قال : (( وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ )) فلا بد أن يكون أن تكون الهيئة متعددة الفئات ولا بد أن يكون عندها قوة فيما تنظر فيه ولا بد أن يكون عندها أمانة تراعي المصلحة الدينية قبل كل شيء .
وحينئذ نرى أنه لا بد من عرض المناهج المعدلة على هيئة كبار العلماء لإقراره وإبعاد ما يخالف الشرع لأن في ذلك إبراء للذمة ذمة ولي الأمر وفي ذلك أيضا سلامة من اعتراض معترض فيما يستقبل على هذه المناهج ثم المسألة هذه من أحرج ما يكون بالنسبة لشؤون الأمة لأنها ستربي أجيالا ستربي أجيالا يكون في يدها زمام الأمة تقودها إلى تقود الأمة إلى الهاوية أو إلى العلى فالواجب النظر العميق الدقيق في هذه المناهج وأظن أن الدولة وفقها الله سوف تحرص غاية الحرص على مثل هذا ونسأل الله أن يوفقها لما فيه الخير والصلاح .
ما حكم شراء الأسهم .؟
الشيخ : بعد إيش ؟
السائل : بعد التخصيص بعد ما يخصص الكلفة ترتفع الأسهم وترتفع أسعارها فأربح في هذا يريد أن الشركة تربح فقط غرضه هذا إيش رأيك ؟
الشيخ : لا بد أن نعرف شراء الأسهم لا بد أن نعرف ما هو الشيء الذي يريد أن يساهم فيه إذا كان شيئا محرما كالبنوك فإن المساهمة فيها حرام مطلقا ولا يجوز لأحد أن يساهم فيها .
وأما غيرها من المساهمات فالأصل الحل حتى يقوم الدليل على أن هذه المساهمة حرام .
ومن المحرم في المساهمة : أن تكون الشركة تتعامل بالربا وإن كان أصلها ليس ربويا مثل أن تودع فائض أموالها في البنوك وتأخذ عليه ربا أو أن تأخذ من البنوك وتعطي الربا فتكون هنا آكلة للربا وموكلة له وقد ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله ) .
فإذا علمنا أن الشركة تعمل هذا ولا بد ، فلا يجوز الاشتراك فيها المساهمة فيها وإذا لم نعلم فكما قلت لكم : الأصل الحل الأصل الحل .
لكن لو ساهمت ثم تبين لك فيما بعد أن الشركة تتعامل مع البنوك هذه المعاملة التي وصفت فإنك إذا علمت مقدار النسبة الربوية فأخرجها تخلصا منها وإذا لم تعلم فتصدق بنصف الربح احتياطا لا لك ولا عليك .
فإذا علمت هذه القاعدة في المساهمات وهي تتلخص فيما يأتي :
أولا : المساهمة في البنوك حرام بدون تفصيل . المساهمة في غيرها الأصل فيها الحل إلا إذا علمت أنها تتعامل مع البنوك معاملة ربوية فإنه لا يجوز الاشتراك وإذا كنت قد تورطت فأخرج نسبة الربا من الربح الذي تعطى إياه وإن لم تعلم النسبة فأخرج النصف نصف الربح .
هذه هي خلاصة القول في المساهمات أما كون الإنسان يساهم قبل التخصيص من أجل انتظار ارتفاع أسعار الأسهم فهذا لا بأس به نعم .
السائل : ... الشركات إذا كانت تربح كثيرا ... .
الشيخ : لا بأس .
السائل : لا يريد فقط إلا السهم لا يريد .
الشيخ : أي نعم نعم هو يريد إلا الاتجار في السهم ما يريد أن تبقى ملكا له نعم .
السائل : نعم .
ما حكم إرسال الأضاحي للمجاهدين.؟
الشيخ : القائل بأن الإرسال إلى هناك أفضل مخطئ في هذا القول لأن الأضحية من شعائر الإسلام الظاهرة وليس المراد بها شيئا ماديا وهو الانتفاع باللحم كما قال تعالى : (( لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ )) وأهم مقصود منها هو التقرب إلى الله بالذبح حتى تكون شعيرة ونسكا .
ودليل ذلك أن الأضحية لها أحكام خاصة منها : أن تكون في وقت معين ومنها : أن تكون من جنس معين .
ومنها : أن تكون على وصف معين ، ومنها : أن تخلو من العيوب ولو كان المقصود مجرد اللحم لجازت في كل وقت ومن كل جنس وعلى أي وصف ومعيبة أو غير معيبة .
فمثلا الأضحية لا تكون إلا في أيام الذبح يوم العيد عيد الأضحى وثلاثة أيام بعده الأضحية ولا بد في يوم العيد أن تكون بعد الصلاة لا بد أن تكون من جنس معين وهي بهيمة الأنعام الإبل والبقر والغنم .
فلو ذبحت فرسا وتصدقت به على أنه أضحية لو ذبحت فرسا على أنه أضحية لم يجزئ لا بد أن تكون من سن معين وهي أن تكون جذعة من الضأن أو ثنيا مما سواه .
ولو كان المقصود اللحم لجازت بالفرس ولجازت بما دون السن ولا بد أن تكون سليمة من العيوب التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أربع لا تجوز الأضاحي : العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها والعجفاء أي الهزيلة التي لا تنقي وليس فيها نقي ) يعني ليس فيها مخ ولو كان المقصود بها اللحم لجازت مع هذا العيب لأن العوراء لا يؤثر عورها على لحمها .
فإذا علمت ذلك تبين لك أن الأضحية عبادة مشروعة بذاتها لا أنها مجرد تصدق باللحم وقد فرق النبي عليه الصلاة والسلام بين شاة اللحم وشاة الأضحية فقال : ( من ذبح قبل الصلاة فشاته شاة لحم ولا نسك له ) وهذا واضح أنه ليس المقصود مجرد اللحم . وإذا كان كذلك فإننا نرى أن لا يبعث .