إنسان يملك محل خياط ووضع فيع عمال واتفق معهم بأن يدفعوا إيجار المحل وأن يوافوه شهريا بخمسمائة ريال محددة وباقي الأرباح لهم والعمال تحت كفالته وهم راضون بذلك.؟
يجب ويجب علينا أن نمتنع حتى ولو أمرونا بذلك أي نعم .
السائل : محدد خاصة درجات معينة أو غيرها .الشيخ : أبدًا ما يجوز مهما كان ولهذا أنا أنصح الطلاب إذا أُمِروا بهذا أن يمتنعوا لأن هذا إضراب عن معصية الله والإضراب عن معصية الله طاعة لله كيف تأمروننا أن نقر الربا ونحن نعرف أنه ربا . في كتاب الله ؟ ما يمكن هذا نعم .
السائل : شيخ محمد ما أدري إذا كان إنسان يملك محل خياط وحط فيه عمال وتعامل معهم بالنسبة وقال : كل شهر نسبة مثلا خياطة الملابس يكون بيني وبينكم كذا فرأى أنه في نهاية كل شهر وهو يعطيهم مرتبات أنه يدفع إليهم مرتبات من جيبه وأنه خاسر في هذا المحل فاتفق معهم بأن يدفعوا إيجار المحل لصاحب العقار وأن يوافوه شهريا بخمسمائة ريال محددة وباقي الأرباح لهم يقول : اعملوا هذا الشهر كاملًا إن ربحتم خمسة آلاف أو ربحتم مائة ريال توافوني شهريا بخمسمائة ريال وإيجار المحل عليكم وهم العمال تحت كفالته هو والمحل باسمه إيجار فما رأيكم في هذا ؟ وما رأيكم إذا كان يا شيخ محمد عمل هذا العمل وعندهم مال الآن من هذا وهم موافقون ومسرورون بهذا العمال؟
الشيخ : أرى أن هذا لا يجوز وأن الواجب أن يعطيهم الأجرة التي اتفق عليها معهم عند العقد وهم في بلادهم وكما قلت لك آنفا يعطيهم مثلا نسبة معينة على كل ثوب على كل ثوب أو كل متر ويسلم من شرهم وأما ما ذكرت فإنه حرام عليه لأنه غرر وجهالة ومخالفة لنظام الدولة وأما المال الذي اكتسبه قبل أن يعلم فإن الله يقول في الربا : (( فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )) .
السائل : وإن لم يكن قد تصرف في المال لا يزال يعني ؟
الشيخ : أبدا ما فعله قبل أن يعلم وتاب فهو له .
السائل : بالنسبة للمرأة المرأة إذا عالجت عند المرأة المسيحية هل يجوز ذلك يا شيخ ؟
1 - إنسان يملك محل خياط ووضع فيع عمال واتفق معهم بأن يدفعوا إيجار المحل وأن يوافوه شهريا بخمسمائة ريال محددة وباقي الأرباح لهم والعمال تحت كفالته وهم راضون بذلك.؟ أستمع حفظ
تنبيه الشيخ حول خطأ إطلاق لفظة نصارى على من ينتسب لعيسى عليه السلام.
السائل : يعني كما تزعم أنها تدين .
الشيخ : ما معناها كونك تعبر عنها هو إقرار منك .
السائل : هي النصرانية .
الشيخ : ما معنى مسيحية بس لا تزيد ؟
السائل : اتباع المسيح .
الشيخ : طيب وهل هي متبعة للمسيح حقيقة ؟
السائل : لا كما تزعم يا شيخ .
الشيخ : لو اتبَعَت المسيح حقيقة لكانت مسلمة لكانت مسلمة نعم .
لأن الدين الإسلامي نسخ دين المسيح كما نسخ دين المسيح دين اليهودية ، هم الآن يقرون أن دينهم ناسخ لدين اليهودية لكن لا يقرون أن دين الإسلام ناسخ لدينهم مع أن الله يقول : (( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ )) إذًا سمها بما سماها الله به أي . السائل : النصرانية .
هل يجوز للمرأة التداوي والعلاج عند امرأة نصرانية .؟
السائل : المرأة المرأة هل يجوز لها أن تُعالَج عند المرأة النصرانية ؟
الشيخ : أي نعم إذا وثقت منها إذا وثقت منها فلا بأس ، ودليل هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما سافر من مكة إلى المدينة في الهجرة استعمل رجلا مشركا يقال له : عبد الله بن أريقط من بني الديل وأنت تعرف خطورة المسألة خطورة المسألة كونه يدل على الطريق لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما تعلمون كانت قريش قد أمعنت في طلبه حتى جعلت لمن يأتي به هو وأبو بكر مائتي بعير هذا المشرك يمكن أن يستغل هذا بأن يضلهم الطريق ، ومع ذلك لما ائتمنه رسول الله عليه الصلاة والسلام استأجره. نعم .
السائل : شيخ .
الشيخ : بالترتيب أي اللي بجنبك .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ .
الشيخ : تعال تعال تعال خذ الإبريق والفناجيل الأخرى لا خلاص انتهوا الناس حتى برد الشاي ما يصلح ها .
السائل : ... .
الشيخ : أي أي طيب .
ما مذهب أهل السنة والجماعة في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه تعالى .؟
الشيخ : الصحيح أنه ما رأى ربه وأنه لا أحد يستطيع أن يرى الله يقظة في الدنيا قال الله تعالى عن موسى عليه الصلاة والسلام : (( قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ مُوسَى صَعِقاً )) .
فإذا كان الجبل لم يثبت لرؤية الرب عز وجل فكيف بالآدمي ؟ هذا هو الصحيح وأن الرسول رأى ربه بقلبه وما روي عن ابن عباس يجب أن يحمل على هذا وأما قوله تعالى : (( أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى )) فهو ما رآه من الآيات الكبرى من آيات الله (( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى )) وليس المعنى أنه رأى ربه عز وجل .
أفهمت ؟ نعم لا تعداك الدور .
ما حكم دعاء القنوت للمجاهدين في يوغسلافيا .؟
الشيخ : الذي أرى أن القنوت عند النوازل يتوقف على ولي الأمر ، يتوقف على ولي الأمر كما هو المشهور في مذهب الإمام أحمد أنهم قالوا : يقنت الإمام فقط الإمام الأعظم يعني مثلًا الملك وكذلك إذا أمر بالقنوت قنتنا .
فالأولى في مثل هذا أن ينتظر أمر الدولة بذلك إذا أمر به ولي الأمر قنتنا وإلا فلا وبقاء الأمة على مظهر واحد خير من التفرق لأن كونه مثلا أقنت أنا والمسجد اللي بجنبي لا يقنت أو نحن أهل بلد نقنت والبلاد الأخرى ما تقنت فيه تفريق للأمة وتوزيع وجمع الشتات من أحسن ما يكون .
ولعل بعضكم علم بأن عثمان رضي الله عنه في آخر خلافته صار يتم الصلاة في منى يعني يصلي الرباعية أربعًا فأنكر الصحابة عليه حتى إن ابن مسعود لما بلغه ذلك استرجع ، قال : ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) فجعل هذا من المصائب وكانوا يصلون خلفه أربعًا فقيل لابن مسعود : ( يا أبا عبد الرحمن كيف تصلي أربعا يعني وأنت قد أنكرت عليه ؟ قال : إن الخلاف شر ) فكون الأمة تكون على حال واحدة أفضل لأن طلبة العلم تتسع صدورهم للخلاف لكن العامة لا تتسع صدورهم للخلاف أبدا فالذي أنصح به إخواننا أن لا يتعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة مع أن باب الدعاء مفتوح نعم يدعو الإنسان لهم في حال السجود بعد التشهد الأخير في قيام الليل بين الأذان والإقامة يعني لا يتعين الدعاء في القنوت فقط صحيح أن القنوت مظهر عام ويجعل الأمة كلها تتهيأ للدعاء وتتفرغ له لكن كوننا نخلي كل واحد بهواه ونفرق الناس هذا ما أرى أنه جيد نعم اللي وراك اللي وراك .
ما حكم قبول الهدية من شخص يتعامل بالربا .؟
الشيخ : إيش ؟ ها .
السائل : هدية هدية من شخص يتعامل بالربا مع أنه لا يعلم هل هي هدية من الربا حقيقة أو أنه من مال حلال أو مال حرام .
الشيخ : سأسألك : هل اليهود يأكلون الربا أو لا ؟
السائل : ها .
الشيخ : اليهود يأكلون الربا أو لا ؟ اليهود يأكلون الربا أو لا يأكلونه ؟ نعم يأكلونه .
الشيخ : لا أعرف .
الشيخ : (( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وقتلهم الأنبياء بغير حق )) إلى أن قال : (( وَأَخْذِهِمُ الرِّبا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ )) ومع ذلك قبل النبي صلى الله عليه وسلم هديتهم ، قبل هدية المرأة التي أهدت إليه الشاة في خيبر وعاملهم ومات ودرعه مرهونة عند يهودي .
ولهذا لدينا قاعدة : أن ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب فقط دون من أخذه منه بطريق مباح .
أفهمت القاعدة ؟ اصبر علمني ماذا فهمت منها ؟ ما حرم .
السائل : ... .
الشيخ : أحد منكم فهم القاعدة ما حرم لا ما حرم ما حرم .
السائل : ... .
الشيخ : ما حرم لكسبه يعني ما حرم بسبب الكسب .
السائل : نعم ، ما حرم على الشخص كسبه ...
الشيخ : أي نعم .
والهدية هدية من ماله ربا يجوز قبولها ، البيع والشراء معه يجوز إلا إذا كان في هجره مصلحة يعني في عدم معاملته وعدم قبول هديته مصلحة فنتبع هذا ابتغاء المصلحة .
أما ما حرُم لعينه فهو حرام على الآخذ وغيره فالخمر مثلًا لو أهداه إلي يهودي مثلا أو نصراني ممن يرون إباحة الخمر هل يجوز لي قبوله ؟ لا لأنه حرام علي لعينه وإنسان سرق مال شخص وجاء وأعطاني إياه هذا المال المسروق يحرم ولا يحرم ؟ أجيبوا يا جماعة يحرم لأن هذا المال بعينه - عليكم السلام - هذا المال بعينه حرام واضح الآن ؟
هذه القاعدة تريحك من إشكالات كثيرة ما حرم لكسبه : أجيبوا ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب دون من أخذه بطريق الحلال إلا إذا كان في هجره وعدم الأخذ منه وعدم قبول هديته وعدم المبايعة معه والشراء مصلحة تردعه عن هذا العمل فهذا يهجر من أجل ابتغاء المصلحة .
حتى الأكل أليس النبي عليه الصلاة والسلام قبل دعوة اليهودي وأكل من طعامه وأكل من المرأة أيضا نعم ودنا بالترتيب يا إخوان يلا تفضل ؟
ما حكم الأكل من الدجاج الوطني مع الجهل بكيفية ذبحه .؟
الشيخ : يجهل إيش ؟
السائل : يعني ما يدري كيف هي ذكاته ؟
الشيخ : كيف ذكي ؟
السائل : كيف ذكي نعم .
الشيخ : ثبت في * صحيح البخاري * عن عائشة رضي الله عنها : ( أن قوما أتوا النبي عليه الصلاة والسلام فقالوا : إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا ؟ قال : سموا أنتم وكلوا . قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر ) يعني إلى الآن توهم مسلمين لا يدرى هل يسمون أو لا ؟ فقال : ( سموا أنتم وكلوا ) فأباح الأكل وإن كنا لا ندري هل سمى أو لا ؟ كذلك يباح الأكل وإن كنا لا ندري هل ذبح على طريقة سليمة أو غير سليمة .
لأن الفعل إذا صدر من أهله هذه أيضا قاعدة خذوها " إذا صدر الفعل من أهله فالأصل صحته ونفاذه " الأصل أنه صحيح نافذ إلا بدليل فإذا جاءنا مذبوح من مسلم أو من يهودي أو نصراني ما نسأل عنه ما نقول : كيف ذبح ؟ ولا هل سمي عليه أو لا ؟ فهو حلال ما لم تقم بينه على أنه حرام وهذا من تيسير الله وإلا كان مشكل كان كلما قدم لنا مذبوح نسأل : من اللي ذابحه ؟ فلان طيب اسأل عنه هو بيصلي ولا مو بيصلي ؟ قالوا : يصلي اسأل عنه هو سمى ولا ما سمى نعم قالوا : سمى طيب اسأل عنه : هل أنهر الدم ولا على طول مشكل .
لكن من تيسير الله أن الفعل الصادر عن أهله الأصل فيه الأصل فيه الصحة والنفاذ أنه صحيح نافذ هذا الأصل إذا صدر من أهله إلا بدليل . وحينئذ ولما كان هذا السؤال عن الأكل أكل الدجاج وأضيفوا إليه أكل اللحم أيضًا فليكن آخر سؤال لأن الغداء قد قرب أيضًا والأكل قريب إن شاء الله نسأل الله تعالى أن يملأ قلوبنا علما وإيمانًا وأن يغنينا بفضله عمن سواه .
وهذا ختام المجلس لأنه لم يبق إلا دقيقتان أو ثلاث دقائق على الأذان والوقت قصير فنستودعكم الله إلى لقاء آخر والسلام وعليكم ورحمة الله وبركاته .
الفتوى بغير علم أوعدم الفتوى خوفاً من كتمان العلم بعضهم يتخوفون من الأمرين فماذا يصنعون.؟
الشيخ : نعم الفيصل في ذلك أن يتورعوا ويدعوا الفتوى إلا إذا كان عن علم لأن الله فصل ذلك تماما فقال : (( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )) .
وقال تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْأِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ )) .
فهذا هو الفيصل ، وينجون من كتم العلم نعم من كتم العلم أن نقول : هم لم يعلموا حتى يكتموا ، لو علموا الحكم كذا وكذا وجب عليهم أن يبينوا لكن ليس عندهم علم .
السائل : بعض المسائل الظاهرة ؟
الشيخ : حتى أحيانًا تكون الظاهرة عند الناس غير موافقة للحق .
السائل : يعني لا يمكن أن تسمى فتوى ؟
الشيخ : يعني مثلا لو سئل عن الربا هل هو حرام أم حلال ؟ نعم يقول : حرام .
السائل : قضايا في الصلاة أو نحوها ؟
الشيخ : حتى الصلاة هل كل قضاياها معلومة ؟ السائل : يعني حكم تاركها ؟
الشيخ : لا بأس الشيء المعلوم معلوم ، لكن ما دام عندهم إشكال أو تردد يجب عليهم الامتناع وفي هذه الحال ينبغي لهم أن يطلبوا من الإخوة السائلين كتابة الكتابة .
السائل : كتابة الأسئلة .
الشيخ : كتابة الأسئلة ثم يعرضها هؤلاء على أهل العلم .
8 - الفتوى بغير علم أوعدم الفتوى خوفاً من كتمان العلم بعضهم يتخوفون من الأمرين فماذا يصنعون.؟ أستمع حفظ
ما حكم نقل الفتاوى عن العلماء .؟
الشيخ : إذا نقلوا الفتوى عن العالم وتأكدوا أن العالم قال هكذا في نفس هذه المسألة .
السائل : وينسبونها للعالم ؟
الشيخ : ونسبوها للعالم لا بأس مثل أن يقول : سمعت فلان الشيخ الفلاني يُسأل عن هذه المسألة وقال : كذا وكذا لا بأس به عليكم السلام .
السائل : بسم الله .
الشيخ : تفضل .
هل يلزم على من يسوق الهدي أن ينوي الحج قارناً .؟
هل يلزم من سوق الهدي أن يكون الإنسان قارن ... ؟
الشيخ : سوق الهدي مسنون وليس بواجب لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعله ولم يأمر به والأصل فيما فعله النبي صلى الله عليه وسلم تعبدا دون أمر أنه مسنون .
السائل : لو سقت هديي معي هل أكون متمتعا ؟
الشيخ : لا لا لا أنت تسأل تقول : هل يجب على من أراد القران أن يسوق الهدي ؟
السائل : لا أنا قلت : لو سقت الهدي هل ممكن أصير متمتع ؟
الشيخ : لا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام إذا سقت الهدي لا يمكن أن تكون متمتع لأن المتمتع لا بد أن يتحلل من العمرة والتحلل من العمرة لا يمكن مع سوق الهدي .
السائل : طيب ما تعطى شركة الراجحي الحين ما يكون سوق هدي ؟
الشيخ : لا لا ، هذا سوق قُروش هذا ليس سوق الهدي .
السائل : هم شروا قبل أن نروح لمكة ؟
الشيخ : لو شروا ما هم يسوقونه هم يشترون إما من الخارج أو من مكة ما ندري من أي مكان .
لكن هم وكلاء لك يشترون لك ويذبحون لك فقط عليكم السلام .
ما حكم من يذهب إلى الحج في كل عام وينزل خارج منى طلبا للراحة مع إمكان تحصيل أماكن في مني لكنها وعرة .؟
فضيلة الشيخ ما رأيكم في أناس يذهبون للحج في كل عام ولكنهم ينزلون خارج حدود منى طلبا للراحة حتى تكون السيارة إلى جانبهم مع أنهم لو دخلوا إلى منى سيجدون أماكن ولكنها وعرة في الجبال أو كذا فماذا نقول لهم ؟
الشيخ : قولوا لهؤلاء الذين ينزلون خارج منى مع إمكان النزول في منى إنهم آثمون ومتعدون لحدود الله لأن الواجب على الحاج أن يكون في منى إلا إذا لم يجد مكانا فإن الله تعالى يقول في كتابه : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) ويقول : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) ورخص النبي صلى الله عليه وسلم لعمه العباس أن يترك المبيت في منى ليالي منى لأجل سقاية الحجاج فمن لم يقدر فهو من باب أولى أن يعذر أما أن يقدرون ولكن يقولون : نريد الراحة فأنا أشير عليهم براحة أكثر من هذا أن يبقوا في بيوتهم حتى لا يتكلفوا عناء السفر والنفقات ومفارقة الأهل والحج لا بد فيه من المشقة لأنه جهاد كما قال النبي عليه الصلاة والسلام حين سألته عائشة : ( هل على النساء جهاد ؟ قال : نعم جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة ) وقال تعالى : (( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )) (( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )) فذكره إتمام الحج والعمرة لله بعد الإنفاق في سبيل الله يدل على أنه نوع من الجهاد وهو كذلك . الأخ عبد الله .
11 - ما حكم من يذهب إلى الحج في كل عام وينزل خارج منى طلبا للراحة مع إمكان تحصيل أماكن في مني لكنها وعرة .؟ أستمع حفظ
هل يمكن البقاء في عرفة لتوفر الماء حتي لا يبقي في الحافلة ست ساعات ولايمكنه الوصول إلي مزدلفة إلا بعد منتصف الليل فيخرج وقت الصلاة ومعه نساء .؟
الشيخ : أنه لا يجوز تأخيرها .
السائل : أنه لا يجوز تأخيرها الصلاة ليلة المزدلفة إلى بعد نصف الليل .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يمكن البقاء بعرفة للصلاة خاصة إذا كان معه نساء مع توفر الماء بدلا من بقائهم بالحافلة حوالي ست ساعات وقد لا يمكنهم الانحراف عن الخط مع حاجتهم إلى الماء ولم يتمكنون من الوصول إلى المزدلفة إلا بعد نصف الليل حين انصراف سيارات معظم الحجاج إلى منى ؟
الشيخ : نعم هذه بارك الله فيك إذا كانوا يخشون ألا يصلوا إلى المزدلفة إلا بعد نصف الليل فإنه بمجرد غروب الشمس يصلون المغرب والعشاء في عرفة ويمشون يعني ما يتجاوز نصف ساعة يمكن إذا حملوا تقف السيارات قبل أن تركب الخط العام وتغرب الشمس ويبقى هناك ربع ساعة وأحيانا نصف ساعة وأنت ما ركبت الخط العام بعد فمثل هذا يمكنهم إذا خافوا ألا يصلوا إلى المزدلفة إلا بعد منتصف الليل يمكنهم أن يصلوا في عرفة نعم .
12 - هل يمكن البقاء في عرفة لتوفر الماء حتي لا يبقي في الحافلة ست ساعات ولايمكنه الوصول إلي مزدلفة إلا بعد منتصف الليل فيخرج وقت الصلاة ومعه نساء .؟ أستمع حفظ
ما حكم الرجل الذي غاب عن زوجته لأجل الخوف من الغرماء أن يسجنوه وزجته تطالبه بالرجوع.؟
سؤال يا شيخ رجل يعمل لدينا في القصيم متغيب عن أهله ثلاث سنوات وتتصل عليه زوجته أكثر من ثلاث مرات تقول : ارجع وهو يعني .
الشيخ : يأبى .
السائل : لا لا يأبى ولكن يقول : إذا رجعت إلى أهلي لدي هناك غرماء يعني ربما أدخل إلى السجن قبل ما أذهب إلى أهلي يقول : رأي الشرع في هذا ؟
الشيخ : يعني هذا رجل متغيب عن زوجته من أجل الدين الذي عليه ويخشى أنه إذا رجع إلى بلده أن يمسك ويُحبس .
السائل : نعم .
الشيخ : وزوجته تطالبه بالرجوع نقول : يجب أن يرجع إلى زوجته أو يستقدمها إلى مكانه أو يطلقها .
السائل : وإذا استسمحها ؟
الشيخ : وإذا استسمحها فسمحت فالحق لها إذا استسمحها فسمحت فالحق لها نعم .
13 - ما حكم الرجل الذي غاب عن زوجته لأجل الخوف من الغرماء أن يسجنوه وزجته تطالبه بالرجوع.؟ أستمع حفظ
هل الحج أفضل من الجهاد في سبيل الله .؟
الشيخ : من .
السائل : هل يستفاد من الحديث الذي صدرتم به اللقاء أن الحج أفضل من الجهاد في سبيل الله ؟
الشيخ : من أي ناحية ؟
السائل : من ناحية بقيته ( ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل
) ؟
الشيخ : أما بعمومه ( ما من أيام العمل الصالح
) فهو يقتضي هكذا ، لكن إذا كان الجهاد في هذه الأيام صار أفضل من غيره ، فقوله : ( ولا الجهاد في سبيل الله) يعني في غير هذه الأيام . وحينئذ يكون الجهاد في سبيل الله في هذه الأيام أفضل من غيره في هذه الأيام نعم .
ما معنى قوله تعالى:"أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله".؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : قضية الجهاد (( أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ )) الآية .
الشيخ : (( وجاهد في سبيل الله )) .
السائل : كيف ؟
الشيخ : الكفار والمشركون يفتخرون على المسلمين بأنهم يسقون الحجيج ويعمرون المسجد الحرام ، فقال الله تعالى : أجعلتم هذا كهذا ؟ أنتم لو عملتم هذا سقيتم الحاج وعمرتم المسجد الحرام ومتم على الكفر فلا حظ لكم في هذا (( وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُوراً )) أي نعم .
لا ما فيه إلا سؤال واحد .
15 - ما معنى قوله تعالى:"أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله".؟ أستمع حفظ
الخلاف في سعى المرأة بين العلمين الأخضرين سعيا شديدا وذكر النووي الخلاف في ذلك فهل ينقض ما نقله الشيخ من الإجماع .؟
الشيخ : نعم .
السائل : وقلنا : إنه إذا لم يكن هناك إجماع فالمرأة تسعى .
الشيخ : نعم .
السائل : يا شيخ وقفت على كتاب * المجموع * للنووي أنه قال : " أما المرأة ففيها وجهان : الصحيح المشهور وبه قطع الجمهور : أنها لا تسعى في موضع السعي بل تمشي جميع المسافة سواء كان نهارا أو ليلا في الخلوة لأنها عورة " .
الشيخ : نعم .
السائل : " والثاني : أنها إن سعت في الليل حال خلو المسعى استحب لها السعي في موضع السعي كالرجل والله أعلم " فهنا ذكر الخلاف يا شيخ .
الشيخ : الخلاف في صورة معينة .
السائل : ها ؟.
الشيخ : الخلاف في صورة معينة ما هو مطلق يعني فيما إذا سعت ليلا وليس في المسعى أحد الآن ما يمكن لأن المسعى لا بد أن يكون فيه أحد .
السائل : وفي غير المواسم ؟
الشيخ : الآن لا يمكن لأن المعسى لا بد يكون فيه أحد نحن ذهبنا في غير أيام المواسم ووجدنا أن المسعى لا بد يكون فيه أحد .
فالخلاف في هذه الصورة المعينة لأنها هي التي تشبه حال أم إسماعيل أم إسماعيل ما عندها أحد عرفت هذه متى تأتي ؟
السائل : يعني إذا أتت ممكن ؟
الشيخ : إذا أتت فممكن يكون هذا هو القول الصواب لكن هذه ما تأتي نعم .
16 - الخلاف في سعى المرأة بين العلمين الأخضرين سعيا شديدا وذكر النووي الخلاف في ذلك فهل ينقض ما نقله الشيخ من الإجماع .؟ أستمع حفظ
رجل رضع من امراة ولها بنات ثم طلقها زوجها وتزوجها رجل آخر وأنجبت بنات أيضا فهل هن محارم له.؟
السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : هذا شخص رضع من امرأة ولها بنات .
الشيخ : نعم .
السائل : شخص رضع من امرأة ولها بنات ثم طلقها زوجها وتزوجها رجل آخر وأنجبت بنات أيضًا فهل لهم محارم للشخص هذا مثل بنات الرجل الأول ؟
الشيخ : يعني بنات زوجته من الرضاع ؟
السائل : هذا شخص تزوج .
الشيخ : أنا فهمت أنك تريد الزوج الثاني هل يكون محرمًا للتي أرضعته في حبال الزوج الأول ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا ، الصحيح أنه لا يكون الصحيح أنه لا يكون نعم إن كان بناته من النسب أقول : إن كان بناته من النسب فصحيح محارم نعم .
17 - رجل رضع من امراة ولها بنات ثم طلقها زوجها وتزوجها رجل آخر وأنجبت بنات أيضا فهل هن محارم له.؟ أستمع حفظ
رجل مسلم يسوق سيارة ومعه كافر فانقلبت السيارة ومات الكافر فماذا عليه .؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . السائل : شيخ شخص مسلم كان معه شخص كافر في سيارته فانقلب فمات الشخص الكافر فماذا يلزمه ؟
الشيخ : انقلب إيش ؟
السائل : انقلب المسلم والكافر جميعا .
الشيخ : وهو نايم عليه .
السائل : لا في الطريق .
الشيخ : انقلب عليه في الطريق .
السائل : في السيارة .
الشيخ : قل : انقلبت السيارة .
السائل : أي نعم فتوفي الشخص الكافر ماذا يلزمه تجاهه ؟
الشيخ : هذه ترجع إلى المحكمة يذهبون إلى المحكمة واللي تحكم به إن شاء الله خير .
السائل : طيب سؤال آخر .
الشيخ : السؤال الآخر للأخ .
ما حكم بيع الدراهم المعدنية بدراهم ورق مع الزيادة.؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : يا شيخ ما حكم بيع الدراهم المعدنية بورق بدراهم ورق مع الزيادة يعني البائع يأخذ زيادة كأن يبيع التسعة بعشرة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فما الحكم إذا كان يجوز ؟
الشيخ : حكم بيع الدراهم المعدنية بالأوراق النقدية مع الزيادة أو النقص لا بأس به بشرط أن يكون التقابض في مجلس العقد .
وذلك لعموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإذا اختلفت هذه الأجناس فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد ) وقد نص الفقهاء رحمهم الله على أن الفلوس التي يتعامل بها الناس لكونها معدنا لا ذهبا ولا فضة ليس فيها ربا فمنهم من أطلق وقال : ليس فيها ربا مطلقا ومنهم من قال : فيها ربا النسيئة وهذا أصح .
لأنها لما كانت أثمانا وقيما للأشياء أشبهت النقد الفضي والذهبي من وجه فتعطى بعض أحكامه من وجه آخر .
فأقرب الأقوال في هذه المسألة أنه يجوز فيها ربا الفضل وهو الزيادة والنقص ولا يجوز فيها ربا النسيئة وهو تأخير القبض نعم لا تعداك هذا .
ما حكم من وصل مزدلفة مع أذان الفجر.؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : يا شيخ إذا كان لي أخ ووالده اشتركا في حملة حملة حج وكانا مرتبطين مع الحملة هذه وعند النفرة من عرفات إلى المزدلفة ما وصلوا إلا مع أذان الفجر فما الحكم عليهم لأنهما كانوا في الحافلة فما استطاعوا أن يوقفوها أو ينزلوا ؟ الشيخ : لكن هل وصلوا مع أذان الفجر المبكر مبكر يعني قبل أن يرتفع النهار ؟
السائل : وصلوا وكل يؤذن .
الشيخ : كل يؤذن يعني ما بان الفجر ؟
السائل : نعم ما بان الفجر عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وصلوا لما يقول وصلنا سمعنا كل واحد يؤذن .
الشيخ : المهم أنه ما بان الفجر ما طلع الفجر .
السائل : لا ما طلع .
الشيخ : الصحيح في هذه المسألة أن الإنسان إذا حبسه حابس ولم يصل إلى مزدلفة إلا وقت صلاة الفجر المبكر وصلى الفجر هناك أنه لا شيء عليه .
ودليله حديث عروة بن مضرس رضي الله عنه ( حين أدرك النبي صلى الله عليه وسلم في المزدلفة في صلاة الفجر فقال : يا رسول الله قدمت من طيء وأتعبت راحلتي فما تركت جبلا إلا وقفت عنده فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلا أو نهارا فقد تم حجه وقضى تفثه ) نعم .
إذا قسنا عيوبا لا تنبغي علي العيوب الأربعة الواجب تفاديها في الهدي والأضحية ألا يمكن أن نقيس علي أركان الإسلام أمور أخرى فما الضابط في القياس.؟
طيب يا شيخ قد يقول قائل : إنا نقيس على بعض الأركان مثل أركان الصلاة قصدي مثل أركان الإسلام نقيس أمور أخرى على ما هي محددة في الحديث ويش الضابط في هذا يا شيخ ؟
الشيخ : أولا : العيوب التي نص عليها الشارع في الأضحية أربعة لأنه سئل : ( ماذا يتقى من الضحايا ؟ فقال : أربعًا وأشار بيده : العوراء البين عورها والمريضة البين مرضها والعرجاء البين ضلعها والعجفاء التي لا تنقي ) .
فهذه أربعة عيوب ونحن نعلم أن الشريعة مبنية على الحكمة ، فإذا نص الشارع على شيء كان نصًا عليه وعلى ما في معناه أو أولى منه .
أما مسألة الأركان أركان الإسلام لو أراد أحد أن يقيس عملا صالحا على ركن من الأركان منعناه أولًا : لأنه من باب فعل الأوامر وليس من باب الأوصاف التي علقت بها الأحكام ولا يمكن أن نثبت أمرا إلا بإذن من الشرع
الثاني : أننا نقول لكل من أراد أن يلحق شيئا من غير أركان الإسلام بأركان الإسلام أن نقول له : من قال لك إن هذا الشيء الذي تريد إلحاقه يساوي عند الله ما يساويه الركن ؟ لا يمكن .
فلهذا يمتنع القياس في الأوامر الأوامر ما يمكن أن تقيس عليها شيء تقول : إذا أمر الشارع بهذا أمر بهذا أما مسألة العيوب أو الأحكام المعلقة بأوصاف فمتى وُجدَت هذه الأوصاف في شيء أو ما هو أولى منه علق ثبت فيه الحكم . أرأيت قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم : الغراب والحدأة والعقرب والفأر والكلب العقور ) .
هل نقول : إن الأسد لا يقتل في الحرم ؟ ما تقولون يا جماعة يقتل وهو أولى من الكلب العقور هل نقول : إن الحية لا تقتل في الحرم ؟ لا نقول هذا نقول : تقتل لأنه إذا نص على العقرب فالحية أشد ضررا منها فإذا نص على شيء ثبت الحكم في ما هو مثله أو أولى منه .
السائل : تعني وجود العلة يا شيخ ؟
الشيخ : نعم خلاص ما هو هذا سؤال ثاني أعط الأخ اللي جنبك طيب تفضل عليكم السلام .
21 - إذا قسنا عيوبا لا تنبغي علي العيوب الأربعة الواجب تفاديها في الهدي والأضحية ألا يمكن أن نقيس علي أركان الإسلام أمور أخرى فما الضابط في القياس.؟ أستمع حفظ
ما صحة هذا الحديث " من حج ولم يزرني فقد جفاني ".؟
ما صحة الحديث القائل : ( من حج ولم يزرني فقد جفاني ) ؟
الشيخ : نعم .
الحديث الذي يروى عن الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من حج فلم يزرني فقد جفاني ) حديث موضوع مكذوب على الرسول عليه الصلاة والسلام .
أولًا : أن زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لا تُمكِن بعد موته لأنه يقول : ( لم يزرني ) فكيف يزور الرسول وهو مقبور ؟ فالزيارة إن ثبتت فهي للقبر .
الشيء الثاني أن هذا الحديث لو صح لكان ترك الزيارة بعد الحج كفرا مخرجًا عن الملة لأن جفاء الرسول عليه الصلاة والسلام ردة مخرجة عن الإسلام .
فهذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ضعه تحت نعليك نعم .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ .
الشيخ : حتى يصلك الدور طيب تفضل .
ما حكم من اعتادت صيام عشر ذي الحجة كلها ثم لم تتمكن من الصيام لكبر سنها.؟
الشيخ : المرأة التي كانت تعتاد أن تصوم العشر الأول من شهر ذي الحجة وهذه السنة كان فيها ما يمنع من مرض أو تعب أو ما أشبه ذلك نقول ، أو كبر في السن .
نقول : إن النوافل لا تلزم الإنسان حتى وإن كان صحيحًا فلو كان من عادة الإنسان أن يصوم البيض مثلًا ولكن لم يتمكن هذا الشهر أو كسل عنها فلا حرج عليه أن يدعها ، لأنها نافلة أعرفت ؟ لكن إن ترك الإنسان هذه النافلة لعذر إن ترك النافلة لعذر كُتِبَ له أجرها لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من مرض أو سافر ) .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ( كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما ) تفسحوا لإخوانكم اقربوا شوي .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : اللي بعده .
ما حكم من أحرم متمتعا فاعتمر ثم ذهب إلي جدة حيث أهله ثم رجع يوم ثمانية إلي مكة للحج.؟
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : من أحرم من ميقات أهل المدينة للحج وذهب إلى مكة واعتمر يوم ثلاثة ذي الحجة وبعد انتهائه من العمرة ذهب إلى جدة حيث هناك أهله ويوم الثامن ينزل إلى مكة هل يجوز سفره من مكة إلى جدة بعد انتهائه من العمرة ؟
الشيخ : إذا أحرم الإنسان متمتعًا بالعمرة إلى الحج وانتهى منها فله أن يسافر إلى بلده أو غيرها لكنه إذا سافر إلى بلده ثم عاد من بلده محرما بالحج انقطع تمتعه ، وصار مفردًا لأن سفره الأول انقطع برجوعه إلى بلده فإذا أنشأ سفرا للحج أنشأ سفرا جديدًا وصار مفردًا أما إذا كان سفره إلى بلد آخر غير بلده ثم رجع من هذا البلد محرما بالحج فإنه لا يزال متمتعا هذا هو القول الصحيح في هذه المسألة .
ومن العلماء من قال : إذا سافر بين العمرة والحج مسيرة قصر انقطع التمتع سواء سافر إلى بلده أو إلى غير بلده .
ومن العلماء من قال : إذا سافر لم ينقطع تمتعه سواء سافر إلى بلده أو إلى غير بلده ولكن القول الوسط هو الذي نختاره : وهو التفريق بين رجوعه إلى بلده وبين رجوعه إلى بلد آخر .
وهو الذي روي عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو الذي يقتضيه المعنى لأن حقيقة الأمر أنه إذا رجع إلى بلده ثم عاد منه محرما بالحج حقيقة الأمر أنه لم يحصل له التمتع بين العمرة والحج في سفر واحد بل هما سفران مستقلان أي : مستقل كل واحد منهما عن الآخر .
السائل : ... .
الشيخ : هو إذا رجع في مثالك الذي ذكرته إذا رجع إلى جدة إذا رجع إلى جدة فلا بد إذا جاء إذا رجع إلى مكة لا بد أن يحرم بالحج من جدة .
السائل : من ميقات المدينة إلى مكة ؟
الشيخ : من ميقات المدينة إلى مكة هذه للعمرة ثم خرج إلى أهله في جدة فلما جاء موسم الحج أحرم بالحج من جدة وحج .
السائل : يكون مفردًا .
الشيخ : يكون مفردًا .
السائل : جزاك الله خير .
24 - ما حكم من أحرم متمتعا فاعتمر ثم ذهب إلي جدة حيث أهله ثم رجع يوم ثمانية إلي مكة للحج.؟ أستمع حفظ
رجل أمر أهله بزكاة عروض التجارة ولم يستجيبوا له فماذا يصنع.؟
الشيخ : نعم .
السائل : أقول : من أمر أهله بزكاة عروض التجارة فلم يستجيبوا له فماذا يصنع معهم ؟
الشيخ : إذا أمر أهله بزكاة عروض التجارة فلم يزكوا فهو كمن أمر بمعروف ولم يفعل المأمور ليس عليه من إثمهم شيء لقوله تعالى : (( وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى )) .
لكن عليه أن يكرر نصحهم لعل الله يهديهم .
السائل : يزكي عنهم يا شيخ ؟
الشيخ : لا يزكي عنهم حتى ولو زكى عنهم لم ينفعهم ، ما داموا لم يوكلوه وما داموا مصرين على عدم الزكاة .
السائل : يا شيخ .
الشيخ : رجع .
ما حكم المسابقات على السلع ووضع الجوائز عليها.؟
الشيخ : نعم .
السائل : معي كتاب عنوانه * دروس وفتاوى في الحرم المكي * .
الشيخ : إيش ؟
السائل : * دروس وفتاوى في الحرم المكي * لفضيلتكم .
الشيخ : نعم .
السائل : فيه سؤال موجه إليكم : ما رأي فضيلتكم فيما يفعله بعض التجار من توزيع كروت على معروضاتهم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : من توزيع كروت على معروضاتهم بحيث من يشتري بمبلغ معين يحصل على جائزة معينة أو تكون على شكل ملصقات مجزأة فالذي يحصل على كامل أجزائها يحصل على ما فيها من الصورة .
كان في نهاية إجابتكم : وصورة ثالثة لم يذكرها السائل : مثل أن يقول البائع : من يشتري مقدار ألف ريال فإنه سوف يجعل قرعة بينه وبين غيره في جائزة قدرها خمسون ريالا مثلا فهذا لا شك في تحريمها ولا يجوز ، هكذا كان في إجابتكم .
وأنا سمعت من أكثر من شخص أنكم أجزتم لبعض المحلات في عنيزة مثل أسواق العزيزية أنهم يضعون سيارات جوائز ويكون فيه قرعة للمشترين فمن تكون من نصيبه يأخذها ما الفرق بين هذا وهذا ؟
الشيخ : الفرق بينهما أنه إذا كان المشتري يشتري بالثمن المعتاد بدون زيادة ولا أخذ منه شيء فهو إما سالم وإما غانم وفي المثال الذي ذكرناه يدفع يدفع .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم لكن هو يدفع شيء قبل أن يساهم فإذا دفع شيئا فإما أن يكون غارما وإما أن يكون غانما والقاعدة أن كل معاملة يكون فيها المعامل إما غانما أو غارما أنها من الميسر فلا تجوز .
السائل : ... يشتري شخص بمائة ريال .
الشيخ : نعم .
السائل : ويأخذ كرت .
الشيخ : نعم .
السائل : بعد القرعة ... .
الشيخ : إي نعم لكن يشتري بالقيمة العادية يعني ما يزاد عليها ولا يؤخذ منه شيء .
السائل : ... .
الشيخ : أغراض لكن القيمة واحدة ما فيها شيء نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم أي هذا جائز .
السائل : ... .
الشيخ : اقرأ اقرأ اقرأ الكتاب .
السائل : مثل أن يقول البائع : من يشتري مقدار ألف ريال فإنه سوف يجعل قرعة بينه وبين غيره في جائزة قدرها خمسون ريالا مثلا فهذا لا شك في تحريمها ولا يجوز .
الشيخ : لا لا يمكن فيها خطأ كثيرة الغلط أي هذا جائز .
السائل : رجل يتقرب إلى الله بذبيحة لكن في غير وقت الأضحية يا شيخ ؟
الشيخ : من المعلوم أن التقرب إلى الله بذبيحة في غير وقت الأضحية لا يؤخذ فيها أجر الأضحية لكن إن تصدق بلحمها فله أجر الصدقة وأما أن يأخذ أجر الأضحية فلا ، أعرفت ؟
وحينئذ نقول له : لا تتقرب بالذبح لا تتقرب بالذبح إلا على نية أنك تريد أن تتقرب بالصدقة .