سلسلة لقاء الباب المفتوح-003b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
ما حكم التقرب إلى الله تعالى بذبيحة في غير وقت الأضاحي .؟
السائل : يا فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : معي كتاب عنوانه * دروس وفتاوى في الحرم المكي * .
الشيخ : إيش ؟
السائل : * دروس وفتاوى في الحرم المكي * لفضيلتكم .
الشيخ : نعم .
السائل : فيه سؤال موجه إليكم : ما رأي فضيلتكم فيما يفعله بعض التجار من توزيع كروت على معروضاتهم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : من توزيع كروت على معروضاتهم بحيث من يشتري بمبلغ معين يحصل على جائزة معينة أو تكون على شكل ملصقات مجزأة فالذي يحصل على كامل أجزائها يحصل على ما فيها من الصورة كان في نهاية إجابتكم : وصورة ثالثة لم يذكرها السائل : مثل أن يقول البائع : من يشتري مقدار ألف ريال فإنه سوف يجعل قرعة بينه وبين غيره في جائزة قدرها خمسون ريالا مثلا فهذا لا شك في تحريمها ولا يجوز هكذا كان في إجابتكم وأنا سمعت من أكثر من شخص أنكم أجزتم لبعض المحلات في عنيزة مثل أسواق العزيزية أنهم يضعون سيارات جوائز ويكون فيه قرعة للمشترين فمن تكون من نصيبه يأخذها ما الفرق بين هذا وهذا ؟
الشيخ : الفرق بينهما أنه إذا كان المشتري يشتري بالثمن المعتاد بدون زيادة ولا أخذ منه شيء فهو إما سالم وإما غانم وفي المثال الذي ذكرناه يدفع يدفع .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم لكن هو يدفع شيء قبل أن يساهم فإذا دفع شيئا فإما أن يكون غارما وإما أن يكون غانما والقاعدة أن كل معاملة يكون فيها المعامل إما غانما أو غارما أنها من الميسر فلا تجوز .
السائل : ... يشتري شخص بمائة ريال .
الشيخ : نعم .
السائل : ويأخذ كرت .
الشيخ : نعم .
السائل : بعد القرعة ... .
الشيخ : إي نعم لكن يشتري بالقيمة العادية يعني ما يزاد عليها ولا يؤخذ منه شيء .
السائل : ... .
الشيخ : أغراض لكن القيمة واحدة ما فيها شيء نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم أي هذا جائز .
السائل : ... .
الشيخ : اقرأ اقرأ اقرأ الكتاب .
السائل : مثل أن يقول البائع : من يشتري مقدار ألف ريال فإنه سوف يجعل قرعة بينه وبين غيره في جائزة قدرها خمسون ريالا مثلا فهذا لا شك في تحريمها ولا يجوز .
الشيخ : لا لا يمكن فيها خطأ كثيرة الغلط أي هذا جائز .
السائل : رجل يتقرب إلى الله بذبيحة لكن في غير وقت الأضحية يا شيخ ؟
الشيخ : من المعلوم أن التقرب إلى الله بذبيحة في غير وقت الأضحية لا يؤخذ فيها أجر الأضحية لكن إن تصدق بلحمها فله أجر الصدقة وأما أن يأخذ أجر الأضحية فلا أعرفت وحينئذ نقول له : لا تتقرب بالذبح لا تتقرب بالذبح إلا على نية أنك تريد أن تتقرب بالصدقة بلحمها نعم السؤال الثاني اللي بعدك إذا قمت نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك يا شيخ بما يسمى ؟
الشيخ : هو ما تعداك السؤال .
السائل : لا ما بعد سألت .
الشيخ : نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : معي كتاب عنوانه * دروس وفتاوى في الحرم المكي * .
الشيخ : إيش ؟
السائل : * دروس وفتاوى في الحرم المكي * لفضيلتكم .
الشيخ : نعم .
السائل : فيه سؤال موجه إليكم : ما رأي فضيلتكم فيما يفعله بعض التجار من توزيع كروت على معروضاتهم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : من توزيع كروت على معروضاتهم بحيث من يشتري بمبلغ معين يحصل على جائزة معينة أو تكون على شكل ملصقات مجزأة فالذي يحصل على كامل أجزائها يحصل على ما فيها من الصورة كان في نهاية إجابتكم : وصورة ثالثة لم يذكرها السائل : مثل أن يقول البائع : من يشتري مقدار ألف ريال فإنه سوف يجعل قرعة بينه وبين غيره في جائزة قدرها خمسون ريالا مثلا فهذا لا شك في تحريمها ولا يجوز هكذا كان في إجابتكم وأنا سمعت من أكثر من شخص أنكم أجزتم لبعض المحلات في عنيزة مثل أسواق العزيزية أنهم يضعون سيارات جوائز ويكون فيه قرعة للمشترين فمن تكون من نصيبه يأخذها ما الفرق بين هذا وهذا ؟
الشيخ : الفرق بينهما أنه إذا كان المشتري يشتري بالثمن المعتاد بدون زيادة ولا أخذ منه شيء فهو إما سالم وإما غانم وفي المثال الذي ذكرناه يدفع يدفع .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم لكن هو يدفع شيء قبل أن يساهم فإذا دفع شيئا فإما أن يكون غارما وإما أن يكون غانما والقاعدة أن كل معاملة يكون فيها المعامل إما غانما أو غارما أنها من الميسر فلا تجوز .
السائل : ... يشتري شخص بمائة ريال .
الشيخ : نعم .
السائل : ويأخذ كرت .
الشيخ : نعم .
السائل : بعد القرعة ... .
الشيخ : إي نعم لكن يشتري بالقيمة العادية يعني ما يزاد عليها ولا يؤخذ منه شيء .
السائل : ... .
الشيخ : أغراض لكن القيمة واحدة ما فيها شيء نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم نعم أي هذا جائز .
السائل : ... .
الشيخ : اقرأ اقرأ اقرأ الكتاب .
السائل : مثل أن يقول البائع : من يشتري مقدار ألف ريال فإنه سوف يجعل قرعة بينه وبين غيره في جائزة قدرها خمسون ريالا مثلا فهذا لا شك في تحريمها ولا يجوز .
الشيخ : لا لا يمكن فيها خطأ كثيرة الغلط أي هذا جائز .
السائل : رجل يتقرب إلى الله بذبيحة لكن في غير وقت الأضحية يا شيخ ؟
الشيخ : من المعلوم أن التقرب إلى الله بذبيحة في غير وقت الأضحية لا يؤخذ فيها أجر الأضحية لكن إن تصدق بلحمها فله أجر الصدقة وأما أن يأخذ أجر الأضحية فلا أعرفت وحينئذ نقول له : لا تتقرب بالذبح لا تتقرب بالذبح إلا على نية أنك تريد أن تتقرب بالصدقة بلحمها نعم السؤال الثاني اللي بعدك إذا قمت نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك يا شيخ بما يسمى ؟
الشيخ : هو ما تعداك السؤال .
السائل : لا ما بعد سألت .
الشيخ : نعم .
ما رأيكم فيما يسمى بالعيد الوطني أو اليوم الوطني.؟
السائل : ما رأيك يا شيخ بما يسمى باليوم الوطني وفي بعض الدول بالعيد الوطني ؟
الشيخ : أي نعم رأيي في هذا بارك الله فيك أن توجه السؤال إلى المسؤولين عن هذا التنظيم وهم يجيبونك أعطه أعطه لمن بعدك اسأل ابحث .
الشيخ : أي نعم رأيي في هذا بارك الله فيك أن توجه السؤال إلى المسؤولين عن هذا التنظيم وهم يجيبونك أعطه أعطه لمن بعدك اسأل ابحث .
مسبوق دخل المسجد وهو لم يصل المغرب فوجدهم يصلون العشاء فماذا يصنع .؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : رجل يجمع صلاتي المغرب والعشاء فدخل المسجد للصلاة فكان في نيته أن يصلي المغرب فوجد الإمام يصلي العشاء فطريقة إدراك الإمام هنا ؟ لكم فتوى في ذلك مشهورة يا شيخ ؟
الشيخ : أصح الأقوال في هذا أن يدخل معهم بنية المغرب ثم إذا قام الإمام للرابعة وهو قد صلى يجلس ويتشهد ويسلم .
السائل : طيب هذا مشهور عنكم يا شيخ لكن ألا يتعارض هذا مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا سجدوا فاسجدوا ) تعارض هذا مع حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ألا يتعارض مع هذا ؟
الشيخ : أقول ما ذكرته لك بارك الله فيك فإنه لا يتعارض مع الحديث لأن هذا مؤتم بإمامه ولكنه تخلف عنه حينما نوى الانفراد ليكمل التشهد أو ليتشهد كان ذلك بعذر شرعي لأن صلاته هي المغرب ولا تزيد على الثلاث أعرفت ؟ والمتخلف عن الإمام بعذر شرعي لا يعد عاصيا ولا آثما .
نعم اللي بعدك يلا قم وده قم وده اللي بعدك .
الشيخ : نعم .
السائل : رجل يجمع صلاتي المغرب والعشاء فدخل المسجد للصلاة فكان في نيته أن يصلي المغرب فوجد الإمام يصلي العشاء فطريقة إدراك الإمام هنا ؟ لكم فتوى في ذلك مشهورة يا شيخ ؟
الشيخ : أصح الأقوال في هذا أن يدخل معهم بنية المغرب ثم إذا قام الإمام للرابعة وهو قد صلى يجلس ويتشهد ويسلم .
السائل : طيب هذا مشهور عنكم يا شيخ لكن ألا يتعارض هذا مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا سجدوا فاسجدوا ) تعارض هذا مع حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
الشيخ : نعم .
السائل : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب ألا يتعارض مع هذا ؟
الشيخ : أقول ما ذكرته لك بارك الله فيك فإنه لا يتعارض مع الحديث لأن هذا مؤتم بإمامه ولكنه تخلف عنه حينما نوى الانفراد ليكمل التشهد أو ليتشهد كان ذلك بعذر شرعي لأن صلاته هي المغرب ولا تزيد على الثلاث أعرفت ؟ والمتخلف عن الإمام بعذر شرعي لا يعد عاصيا ولا آثما .
نعم اللي بعدك يلا قم وده قم وده اللي بعدك .
ما حكم تسمية المولودة باسم " مهاد " .؟
السائل : سؤالي عن تسمية الأبناء عن تسمية الأبناء لدي من الأبناء بنت وسميتها مهاد .
الشيخ : مِهاد ؟
السائل : مِهاد نعم .
الشيخ : مهاد .
السائل : ميم هاء ألف دال .
الشيخ : (( ألم نجعل الأرض مهادًا )) .
السائل : (( ألم نجعل الأرض مهادا )) .
الشيخ : نعم .
السائل : هي عرمها أربع سنوات الحين وفي الوقت ذاك ما قرأت في القرآن كثير .
الشيخ : نعم .
السائل : لحد يوم .
الشيخ : تسأل هل يحوز ولا لا ؟
السائل : هل يحوز التسمية ولا لأنه .
الشيخ : بس لا تعلل خلاص نعطيك الجواب الآن الجواب لا بأس أن تسميها بمهاد ، وستكون مادًا لزوجها إن شاء الله بعده .
الشيخ : مِهاد ؟
السائل : مِهاد نعم .
الشيخ : مهاد .
السائل : ميم هاء ألف دال .
الشيخ : (( ألم نجعل الأرض مهادًا )) .
السائل : (( ألم نجعل الأرض مهادا )) .
الشيخ : نعم .
السائل : هي عرمها أربع سنوات الحين وفي الوقت ذاك ما قرأت في القرآن كثير .
الشيخ : نعم .
السائل : لحد يوم .
الشيخ : تسأل هل يحوز ولا لا ؟
السائل : هل يحوز التسمية ولا لأنه .
الشيخ : بس لا تعلل خلاص نعطيك الجواب الآن الجواب لا بأس أن تسميها بمهاد ، وستكون مادًا لزوجها إن شاء الله بعده .
ما حكم حجز الأماكن في المسجد الحرام.؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك ما يفعله كثير من الناس في الحرم المكي .
الشيخ : نعم .
السائل : ما يفعله كثير من الناس في الحرم المكي وفي بعض المساجد من حجر الأماكن يضع مكان يضع كرسي المصحف مثلا على مكانه ويأتي بعد ست ساعات أو سبع ساعات ويحجز عن غيره من المسلمين يأتون قبله هذا يجوز أو لا يجوز ؟
الشيخ : الذي نرى في حجز الأماكن في المسجد الحرام أو في غيره من المساجد أنه إن حجز وهو في نفس المسجد أو خرج من المسجد لعارض وسيزول عن قرب وسيرجع عن قرب فإنه لا بأس بذلك ، لكن بشرط إذا كان في المسجد أنه إذا اتصلت الصفوف يقوم إلى مكانه لئلا يتخطى الرقاب .
وأما ما يفعله بعض الناس أن يحجز أحدهم ويذهب إلى بيته فينام ويأكل ويشرب أو إلى تجارته فيبيع ويشتري فهذا حرام ولا يجوز
هذا هو القول الصحيح في هذه المسألة .
ولكن قد يرِد علينا مسألة الحجز في منى فإنه يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له : ( ألا نبني لك بناء أي : في منى فقال : منى مناخ من سبق ) .
فنقول : إذا حجز الناس في منى فاحجز لأنه لو لم تفعل ما وجدت مكانًا ، لو أن الناس كلهم اتقوا الله عز وجل وتركوا الحجز وصار من سبق فهو أحق فهذا هو الخير لكن الآن الأمر بالعكس .
إلا أنه بحمد الله في ظني أن ما حصل أخيرا من الحملات التي تأخذ أرضًا بإذن المسؤولين عن توزيع الأراضي هي أهون بكثير من الحجز لأنه تكون البقاع منظمة وكل إنسان يعرف مكانه اللي بعدك تفضل تفضل الله يبارك فيك .
الشيخ : نعم .
السائل : ما يفعله كثير من الناس في الحرم المكي وفي بعض المساجد من حجر الأماكن يضع مكان يضع كرسي المصحف مثلا على مكانه ويأتي بعد ست ساعات أو سبع ساعات ويحجز عن غيره من المسلمين يأتون قبله هذا يجوز أو لا يجوز ؟
الشيخ : الذي نرى في حجز الأماكن في المسجد الحرام أو في غيره من المساجد أنه إن حجز وهو في نفس المسجد أو خرج من المسجد لعارض وسيزول عن قرب وسيرجع عن قرب فإنه لا بأس بذلك ، لكن بشرط إذا كان في المسجد أنه إذا اتصلت الصفوف يقوم إلى مكانه لئلا يتخطى الرقاب .
وأما ما يفعله بعض الناس أن يحجز أحدهم ويذهب إلى بيته فينام ويأكل ويشرب أو إلى تجارته فيبيع ويشتري فهذا حرام ولا يجوز
هذا هو القول الصحيح في هذه المسألة .
ولكن قد يرِد علينا مسألة الحجز في منى فإنه يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قيل له : ( ألا نبني لك بناء أي : في منى فقال : منى مناخ من سبق ) .
فنقول : إذا حجز الناس في منى فاحجز لأنه لو لم تفعل ما وجدت مكانًا ، لو أن الناس كلهم اتقوا الله عز وجل وتركوا الحجز وصار من سبق فهو أحق فهذا هو الخير لكن الآن الأمر بالعكس .
إلا أنه بحمد الله في ظني أن ما حصل أخيرا من الحملات التي تأخذ أرضًا بإذن المسؤولين عن توزيع الأراضي هي أهون بكثير من الحجز لأنه تكون البقاع منظمة وكل إنسان يعرف مكانه اللي بعدك تفضل تفضل الله يبارك فيك .
هل تجب زكاة الزروع في الحلبة والرشاد ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : بعض المزارعين يزرع حلبة ورشاد هل يجب فيهما الزكاة أو لا ؟
الشيخ : أي نعم ، تجب الزكاة في الحلبة والرشاد بشرط أن تبلغ نصابًا ولا يضم بعضهما إلى بعض الحلبة وحدها والرشاد وحده أما إذا لم تبلغا النصاب فلا زكاة فيها .
السائل : كم يبلغ النصاب ؟
الشيخ : ثلاثمائة صاع بصاع النبي صلى الله عليه وسلم نعم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : بعض المزارعين يزرع حلبة ورشاد هل يجب فيهما الزكاة أو لا ؟
الشيخ : أي نعم ، تجب الزكاة في الحلبة والرشاد بشرط أن تبلغ نصابًا ولا يضم بعضهما إلى بعض الحلبة وحدها والرشاد وحده أما إذا لم تبلغا النصاب فلا زكاة فيها .
السائل : كم يبلغ النصاب ؟
الشيخ : ثلاثمائة صاع بصاع النبي صلى الله عليه وسلم نعم .
المؤمنة إذا توفيت ولم تتزوج في الدنيا ما مصيرها في الجنة.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : المؤمنة إذا توفيت ولم تتزوج بعد فما هو مصيرها في الجنة ؟ لأن المؤمنة إذا توفيت ولها زوج فإنها تخير .
الشيخ : فهي مع زوجها .
السائل : فهي زوجها وإن كان .
الشيخ : إن كان لها زوجان خيرت بينهما .
السائل : خيرت طيب التي لم تتزوج .
الشيخ : إذا لم تتزوج فسيجعل الله لها زوجًا (( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً * عُرُباً أَتْرَاباً )) سيجعل الله لها زوجا من أهل الجنة .
لكنه ربما تقول لي : أليس نقول في دعاء صلاة الميت : ( اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها ) ؟ وهذا مشكل هذا الدعاء مشكل لأنها إن كانت متزوجة فكيف تقول : ( اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها ) وإن كانت غير متزوجة فأين زوجها واضح الإشكال ؟
الجواب عن هذا أن نقول : (أبدلها زوجا خيرا من زوجها ) إن كانت غير متزوجة : فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت ، وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرًا من زوجها أي خيرًا منه في الصفات في الدنيا .
لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بِعتَ شاة ببعير مثلًا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى : (( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ )) .
والأرض هي الأرض لكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت أي نعم ويش سؤال السائل ؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : المؤمنة إذا توفيت ولم تتزوج بعد فما هو مصيرها في الجنة ؟ لأن المؤمنة إذا توفيت ولها زوج فإنها تخير .
الشيخ : فهي مع زوجها .
السائل : فهي زوجها وإن كان .
الشيخ : إن كان لها زوجان خيرت بينهما .
السائل : خيرت طيب التي لم تتزوج .
الشيخ : إذا لم تتزوج فسيجعل الله لها زوجًا (( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً * عُرُباً أَتْرَاباً )) سيجعل الله لها زوجا من أهل الجنة .
لكنه ربما تقول لي : أليس نقول في دعاء صلاة الميت : ( اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها ) ؟ وهذا مشكل هذا الدعاء مشكل لأنها إن كانت متزوجة فكيف تقول : ( اللهم أبدلها زوجًا خيرًا من زوجها ) وإن كانت غير متزوجة فأين زوجها واضح الإشكال ؟
الجواب عن هذا أن نقول : (أبدلها زوجا خيرا من زوجها ) إن كانت غير متزوجة : فالمراد خيرا من زوجها المقدر لها لو بقيت ، وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرًا من زوجها أي خيرًا منه في الصفات في الدنيا .
لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بِعتَ شاة ببعير مثلًا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان وكما في قوله تعالى : (( يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ )) .
والأرض هي الأرض لكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت أي نعم ويش سؤال السائل ؟
الرضاع من الكأس إذا كان في الحولين هل يحرم.؟
السائل : يا شيخ بالنسبة الرضاع من الكأس .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الرضاع من الكأس إذا كان في الحولين هل يحرم ؟
الشيخ : الرضاع سواء كان من الكأس أو من الثدي محرِّم إذا بلغ خمس مرات لأنه مغذّي سواء من الكأس أو من الثدي ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الرضاعة من المجاعة ) .
فالرضاع الذي يُغنِي من المجاعة محرم سواء من الثدي مباشرة أو بواسطة الإناء .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : السلام ورحمة الله .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الرضاع من الكأس إذا كان في الحولين هل يحرم ؟
الشيخ : الرضاع سواء كان من الكأس أو من الثدي محرِّم إذا بلغ خمس مرات لأنه مغذّي سواء من الكأس أو من الثدي ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنما الرضاعة من المجاعة ) .
فالرضاع الذي يُغنِي من المجاعة محرم سواء من الثدي مباشرة أو بواسطة الإناء .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : السلام ورحمة الله .
ما حكم الموعظة الدائمة علي القبر.؟
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ الموعظة بصفة دائمة على القبر .
الشيخ : نعم .
السائل : الموعظة بصفة دائمة على القبر ما حكمها ؟
الشيخ : الذي أرى أنها خلاف السنة الموعظة بصفة دائمة على القبر خلاف السنة لأنها ليست على عهد النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو أنصح الخلق للخلق وأحرصهم على إبلاغ الحق .
ولم نعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وعظ على القبر قائمًا يتكلم كما يتكلم الخطيب أبدًا إنما وقع منه كلمات مثل ما وقع منه حين انتهوا إلى القبر ولم يُلحَد فجلس عليه الصلاة والسلام وجلس الناس حوله فجعل ينكت بمخصرة معه بالأرض ويحدثهم ماذا يكون عند الموت هذه واحدة وهذه ليست خطبة ما قام خطيبا في الناس يعظهم ويتكلم معهم ما فيه .
والثاني : حينما كان قائمًا على شفير القبر فقال عليه الصلاة والسلام : (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة أو النار فقالوا : يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل ؟ قال : اعملوا فكل ميسر لما خلق له ) .
وأما أن يتخذ هذا عادة كلما دُفِن ميت قام أحد الناس خطيبًا يتكلم فهذا ليس من عادة السلف إطلاقا وليُرجع إلى السنة في هذا الشيء .
وأخشى أن يكون هذا من التنطع لأن المقام في الحقيقة مقام خشوع وسكون ليس مقام إثارة للعواطف .
ومواضع الخطبة هي المنابر والمساجد كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفعل هذا ، ولا يمكن أن نستدل بالأخص على الأعم يعني لو قال قائل : سنجعل حديث علي حينما وقف على شفير القبر وكذلك الحديث الآخر حينما جلس ينتظرون أن يلحد القبر وتحدث إليهم لو قال قائل : نريد أن نجعله أصلا في هذه المسألة قلنا : لا يصح هذا الأصل لأنه لو كان أصلا في هذه المسألة لاستعمله النبي عليه الصلاة والسلام في حياته فلما تركه كان تركه هو السنة نعم عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : إذا بدئ بالعموم سقط الخصوص يمكن يصلون معنا الظهر إذا ما أمكن باقي عليه نص ساعة نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : الموعظة بصفة دائمة على القبر ما حكمها ؟
الشيخ : الذي أرى أنها خلاف السنة الموعظة بصفة دائمة على القبر خلاف السنة لأنها ليست على عهد النبي صلى الله عليه وسلم الذي هو أنصح الخلق للخلق وأحرصهم على إبلاغ الحق .
ولم نعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام وعظ على القبر قائمًا يتكلم كما يتكلم الخطيب أبدًا إنما وقع منه كلمات مثل ما وقع منه حين انتهوا إلى القبر ولم يُلحَد فجلس عليه الصلاة والسلام وجلس الناس حوله فجعل ينكت بمخصرة معه بالأرض ويحدثهم ماذا يكون عند الموت هذه واحدة وهذه ليست خطبة ما قام خطيبا في الناس يعظهم ويتكلم معهم ما فيه .
والثاني : حينما كان قائمًا على شفير القبر فقال عليه الصلاة والسلام : (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة أو النار فقالوا : يا رسول الله أفلا ندع العمل ونتكل ؟ قال : اعملوا فكل ميسر لما خلق له ) .
وأما أن يتخذ هذا عادة كلما دُفِن ميت قام أحد الناس خطيبًا يتكلم فهذا ليس من عادة السلف إطلاقا وليُرجع إلى السنة في هذا الشيء .
وأخشى أن يكون هذا من التنطع لأن المقام في الحقيقة مقام خشوع وسكون ليس مقام إثارة للعواطف .
ومواضع الخطبة هي المنابر والمساجد كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفعل هذا ، ولا يمكن أن نستدل بالأخص على الأعم يعني لو قال قائل : سنجعل حديث علي حينما وقف على شفير القبر وكذلك الحديث الآخر حينما جلس ينتظرون أن يلحد القبر وتحدث إليهم لو قال قائل : نريد أن نجعله أصلا في هذه المسألة قلنا : لا يصح هذا الأصل لأنه لو كان أصلا في هذه المسألة لاستعمله النبي عليه الصلاة والسلام في حياته فلما تركه كان تركه هو السنة نعم عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : إذا بدئ بالعموم سقط الخصوص يمكن يصلون معنا الظهر إذا ما أمكن باقي عليه نص ساعة نعم .
زوج فاسق قال لزوجته سيدخل الرجال عليها فهل لها أن تطلب الطلاق.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ إذا كان الزوج فاسق ويخشى منه .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا كان الزوج فاسق الزوج فاسق ويخشى منه يعني الزوجة تخشى منه أن يدخل عليها أحد الرجال الأجانب أو شيء من هذا القبيل هل تترك البيت ؟
الشيخ : إيش ؟ تخشى الزوج إذا اختلى ... عليها .
السائل : أي نعم حيث صرح لها باللفظ وهو غاضب يعني فهل تترك الزوجة بيت زوجها وترجع إلى بيت أبيها أم تظل في بيتها وتطلب الطلاق ؟
الشيخ : لكن يدخل عليها الرجال لإيش ؟
السائل : هو نطق بلسانه قال .
الشيخ : الزوج يقول لزوجته : سأدخل الرجال عليك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأي شيء يدخلهم ؟
السائل : آه .
الشيخ : لأي شيء يدخلهم ؟
السائل : هذا رجل بحان الله قال هذه الكلمة .
الشيخ : أقول : لأي شيء يدخلهم ؟
السائل : اللفظة صدرت صريحة هكذا .
الشيخ : تنتظر أقول : تنتظر .
السائل : يعني ما تخرج من البيت .
الشيخ : ما تخرج من البيت حتى يدخل الناس عليها فإذا أدخل الناس عليها وألزمها أن تبقى عند الرجال مكشوفة الوجه فحينئذ لها الحق في أن تطالب بالطلاق ولكني لا أظن رجلا مؤمنا بالله واليوم الآخر وعنده غيرة الرجال على نسائهم أن يفعل هذا الشيء نعم نعم .
الذين يحاربون الحجاب لا شك أنهم لا يحاربون الحجاب لا شك أن عندهم نقصا في العلم ونقصًا في الدين ونقصًا في الغيرة ولا يطاعون في ذلك يعني يجب على المرأة أن تعصي زوجها إذا أمرها بكشف وجهها وجوبا نعم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ إذا كان الزوج فاسق ويخشى منه .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا كان الزوج فاسق الزوج فاسق ويخشى منه يعني الزوجة تخشى منه أن يدخل عليها أحد الرجال الأجانب أو شيء من هذا القبيل هل تترك البيت ؟
الشيخ : إيش ؟ تخشى الزوج إذا اختلى ... عليها .
السائل : أي نعم حيث صرح لها باللفظ وهو غاضب يعني فهل تترك الزوجة بيت زوجها وترجع إلى بيت أبيها أم تظل في بيتها وتطلب الطلاق ؟
الشيخ : لكن يدخل عليها الرجال لإيش ؟
السائل : هو نطق بلسانه قال .
الشيخ : الزوج يقول لزوجته : سأدخل الرجال عليك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأي شيء يدخلهم ؟
السائل : آه .
الشيخ : لأي شيء يدخلهم ؟
السائل : هذا رجل بحان الله قال هذه الكلمة .
الشيخ : أقول : لأي شيء يدخلهم ؟
السائل : اللفظة صدرت صريحة هكذا .
الشيخ : تنتظر أقول : تنتظر .
السائل : يعني ما تخرج من البيت .
الشيخ : ما تخرج من البيت حتى يدخل الناس عليها فإذا أدخل الناس عليها وألزمها أن تبقى عند الرجال مكشوفة الوجه فحينئذ لها الحق في أن تطالب بالطلاق ولكني لا أظن رجلا مؤمنا بالله واليوم الآخر وعنده غيرة الرجال على نسائهم أن يفعل هذا الشيء نعم نعم .
الذين يحاربون الحجاب لا شك أنهم لا يحاربون الحجاب لا شك أن عندهم نقصا في العلم ونقصًا في الدين ونقصًا في الغيرة ولا يطاعون في ذلك يعني يجب على المرأة أن تعصي زوجها إذا أمرها بكشف وجهها وجوبا نعم .
هل يجب على المأموم أن يصحح للإمام إذا أخطأ في قراءة القرآن.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : هل يجب على المأموم أن يصحح للإمام إذا أخطأ في قراءة القرآن ؟
الشيخ : إذا كان في قراءة واجبة إذا أخطأ الإمام في القراءة الواجبة كقراءته الفاتحة وجب على المأموم أن يرد عليه يفتح عليه وإذا كان في قراءة مستحبة نظرنا فإن كان يحيل المعنى وجب عليه أن يرد عليه وإن كان لا يحيله لم يجب .
السائل : ... يتكلم الشيخ وخلص ... جزاك الله خير .
سائل آخر : ... اثنين أو ثلاث .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : هل يجب على المأموم أن يصحح للإمام إذا أخطأ في قراءة القرآن ؟
الشيخ : إذا كان في قراءة واجبة إذا أخطأ الإمام في القراءة الواجبة كقراءته الفاتحة وجب على المأموم أن يرد عليه يفتح عليه وإذا كان في قراءة مستحبة نظرنا فإن كان يحيل المعنى وجب عليه أن يرد عليه وإن كان لا يحيله لم يجب .
السائل : ... يتكلم الشيخ وخلص ... جزاك الله خير .
سائل آخر : ... اثنين أو ثلاث .
ما حكم دخول الرجل الأعمى على النساء من أجل التعليم.؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك دخول الكفيف على النساء لقصد التعليم ما حكمه يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : دخول الكفيف على النساء خاصة يعني في المدارس بقصد التعليم ويش الحكم فيه يا شيخ ؟
الشيخ : دخول الرجل الأعمى على النساء للتعليم لا بأس به لا بأس به لأنه يجوز للمرأة أن تنظر إلى الأعمى ما لم يكن هناك فتنة .
السائل : يحصل يا شيخ احتكاك .
الشيخ : والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس : ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) .
وأذن لعائشة أن تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد لكن إن حصل من هذا فتنة بكونه يتلذذ بصوت المرأة أو كما قلت يحتك بها يدنيها إلى جنبه مثلا ويمسك على يدها وما أشبه ذلك فإنه لا يجوز لا من أجل أنه يحرم النظر إلى الرجل ولكن من أجل ما اقترن به من الفتنة نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : دخول الكفيف على النساء خاصة يعني في المدارس بقصد التعليم ويش الحكم فيه يا شيخ ؟
الشيخ : دخول الرجل الأعمى على النساء للتعليم لا بأس به لا بأس به لأنه يجوز للمرأة أن تنظر إلى الأعمى ما لم يكن هناك فتنة .
السائل : يحصل يا شيخ احتكاك .
الشيخ : والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة بنت قيس : ( اعتدي في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده ) .
وأذن لعائشة أن تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد لكن إن حصل من هذا فتنة بكونه يتلذذ بصوت المرأة أو كما قلت يحتك بها يدنيها إلى جنبه مثلا ويمسك على يدها وما أشبه ذلك فإنه لا يجوز لا من أجل أنه يحرم النظر إلى الرجل ولكن من أجل ما اقترن به من الفتنة نعم .
شاب مصاب بسيلان الدم عند جرحه وبالعرج فماذا يفعل في أداء فريضة الحج وهو يخشي من حصول جرح له في الحج.؟
السائل : السلام عليكم يا شيخ .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فيه شاب يبلغ من عمره عشرين عام يا شيخ وهو مصاب بسيلان الدم وهو أعرج .
الشيخ : مصاب بإيش ؟
السائل : بسيلان الدم .
الشيخ : سيلان .
السائل : أيوا عنده في كوعه جرح له ولم يحج ماذا يصنع في حجه ؟
الشيخ : آه .
السائل : ماذا يصنع في حجه يا شيخ ؟
الشيخ : ولم يحج .
السائل : شاب يبلغ من العمر عشرين عام مصاب بسيلان الدم عنده ... جروح جرح له وهو لم يحج ويريد الحج هذا العام ماذا يصنع خائف من زحمة الحجاج هذا العام وأن يقع له جرح يسبب سيلان الدم له ماذا يصنع ؟
الشيخ : إذا كان هذا الشاب مستطيعا بماله ولكنه غير مستطيع ببدنه فإنه يوكل من يحج عنه لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن امرأة من خثعم قالت : يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله على عباده بالحج شيخا لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه ؟ قال : نعم ) فإذا كان هذا الرجل لا يستطيع الحج لكونه أعرج تقول أعرج ولأنه إذا جرح بأي جرح لا يرقأ دمه بل ينزف وهذا خطر على حياته فهو معذور فهو معذور معذور من أجل العرج مع المشقة في الزحام وإن حج فلا إثم عليه .
السائل : طيب إذا كان يا شيخ يرجى برؤه ؟
الشيخ : إذا كان يرجى برؤه فإنه يؤخر حتى يشفيه الله .
السائل : أو أصيب بذلك أثناء الحج .
سائل آخر : أحسن الله إليك يا شيخ .
الشيخ : السؤال اللي بعده .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فيه شاب يبلغ من عمره عشرين عام يا شيخ وهو مصاب بسيلان الدم وهو أعرج .
الشيخ : مصاب بإيش ؟
السائل : بسيلان الدم .
الشيخ : سيلان .
السائل : أيوا عنده في كوعه جرح له ولم يحج ماذا يصنع في حجه ؟
الشيخ : آه .
السائل : ماذا يصنع في حجه يا شيخ ؟
الشيخ : ولم يحج .
السائل : شاب يبلغ من العمر عشرين عام مصاب بسيلان الدم عنده ... جروح جرح له وهو لم يحج ويريد الحج هذا العام ماذا يصنع خائف من زحمة الحجاج هذا العام وأن يقع له جرح يسبب سيلان الدم له ماذا يصنع ؟
الشيخ : إذا كان هذا الشاب مستطيعا بماله ولكنه غير مستطيع ببدنه فإنه يوكل من يحج عنه لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن امرأة من خثعم قالت : يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله على عباده بالحج شيخا لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه ؟ قال : نعم ) فإذا كان هذا الرجل لا يستطيع الحج لكونه أعرج تقول أعرج ولأنه إذا جرح بأي جرح لا يرقأ دمه بل ينزف وهذا خطر على حياته فهو معذور فهو معذور معذور من أجل العرج مع المشقة في الزحام وإن حج فلا إثم عليه .
السائل : طيب إذا كان يا شيخ يرجى برؤه ؟
الشيخ : إذا كان يرجى برؤه فإنه يؤخر حتى يشفيه الله .
السائل : أو أصيب بذلك أثناء الحج .
سائل آخر : أحسن الله إليك يا شيخ .
الشيخ : السؤال اللي بعده .
13 - شاب مصاب بسيلان الدم عند جرحه وبالعرج فماذا يفعل في أداء فريضة الحج وهو يخشي من حصول جرح له في الحج.؟ أستمع حفظ
ما القول الصحيح في الأضحية هل هي واجبة أم لا.؟
السائل : أحسن الله إليك القول الصحيح في حكم الأضحية ؟
الشيخ : الذي يظهر لي أن الأضحية ليست بواجبة ولكنها سنة مؤكدة يكره للقادر تركها نعم .
السائل : عندك سؤال ؟
الشيخ : اللي بعده .
الشيخ : الذي يظهر لي أن الأضحية ليست بواجبة ولكنها سنة مؤكدة يكره للقادر تركها نعم .
السائل : عندك سؤال ؟
الشيخ : اللي بعده .
امرأة حجت بدون محرم فهل لها أن تحج مرة أخرى تجنبا للإثم.؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك إن امرأة حجت بدون محرم فهل فهل لها يعني تحج مرة أخرى فيكون سقطك حجها ؟
الشيخ : إذا حجت المرأة بلا محرم فهي عاصية عاصية لله ورسوله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم فقام رجل فقال : يا رسول الله ) لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : انطلق فحج مع امرأتك ) لكن الحج مجزئ أعني لا يلزمها أن تعيده مرة أخرى بل عليها أن تتوب إلى الله وتستغفر مما حصل منها بعده .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : إذا حجت المرأة بلا محرم فهي عاصية عاصية لله ورسوله لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم فقام رجل فقال : يا رسول الله ) لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم فقام رجل فقال : يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال : انطلق فحج مع امرأتك ) لكن الحج مجزئ أعني لا يلزمها أن تعيده مرة أخرى بل عليها أن تتوب إلى الله وتستغفر مما حصل منها بعده .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
ما حكم التسبيح بالمسبحة.؟
السائل : فضيلة الشيخ من ناحية التسبيح بالمسبحة هل هو يعني بدعة هل إذا نظر إنسان نظر مثلا يسبح بالمسبحة هل ينكر على هذه أو لا ؟
الشيخ : التسبيح بالمسبحة تركه أولى وليس ببدعة لأن له أصلا وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل وقال : (اعقدن - يخاطب النساء - اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ) فالتسبيح بالمسبحة ليس حراما ولا بدعة لكن تركه أولى لأن الذي يسبح بالمسبحة ترك الأولى وربما يشوب تسبيحه شيء من الرياء لأننا نشاهد بعض الناس يتقلد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس : انظروني أني أسبح ألف تسبيحة .
ثالثا : أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب يكون غافل القلب ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه بالسماء وعلى اليمين وعلى الشمال مما يدل على غفلة القلب فالأولى أن يسبح الإنسان بأصابعه والأولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى لأن ( النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه ) وإن سبح باليدين جميعا فلا بأس لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط نعم نعم بعده .
الشيخ : التسبيح بالمسبحة تركه أولى وليس ببدعة لأن له أصلا وهو تسبيح بعض الصحابة بالحصى ولكن الرسول عليه الصلاة والسلام أرشد إلى أن التسبيح بالأصابع أفضل وقال : (اعقدن - يخاطب النساء - اعقدن بالأنامل فإنهن مستنطقات ) فالتسبيح بالمسبحة ليس حراما ولا بدعة لكن تركه أولى لأن الذي يسبح بالمسبحة ترك الأولى وربما يشوب تسبيحه شيء من الرياء لأننا نشاهد بعض الناس يتقلد مسبحة فيها ألف خرزة كأنما يقول للناس : انظروني أني أسبح ألف تسبيحة .
ثالثا : أن الذي يسبح بالمسبحة في الغالب يكون غافل القلب ولهذا تجده يسبح بالمسبحة وعيونه بالسماء وعلى اليمين وعلى الشمال مما يدل على غفلة القلب فالأولى أن يسبح الإنسان بأصابعه والأولى أن يسبح باليد اليمنى دون اليسرى لأن ( النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد التسبيح بيمينه ) وإن سبح باليدين جميعا فلا بأس لكن الأفضل أن يسبح بيده اليمنى فقط نعم نعم بعده .
رجل اقترض من البنك وفتح محلاً وحصل له إفلاس بعد سنتين فهل تجب عليه الزكاة في السنتين.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : لو سمحت يا شيخ رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية وبعد سنتين .
الشيخ : نعم .
السائل : أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟
الشيخ : أعد أعد .
السائل : رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية من بنك الرياض .
الشيخ : نعم .
السائل : وبعد سنتين أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟ علم بأنه حاليا يعمل موظف يعني .
الشيخ : لكن هل هو أفلس قبل أن تجب الزكاة ولا بعدما وجبت ؟
السائل : ما ني فاهم يعني .
الشيخ : يعني هل أفلس قبل أن تتم السنة ؟
السائل : لا أفلس بعد تمام سنتين.
الشيخ : بعد تمام السنتين عليه الزكاة.
السائل : طيب كيف يخرج الزكاة علما بأن السنة الأولى معروف رأس المال أما السنة الثانية فلا أعلم ؟
الشيخ : يتحرى يتحرى .
والقصة هذه التي ذكرت أن الرجل تسلف من البنك وفتح هذا المحل وحصل عليه الإفلاس يجب أنك تأخذ من هذا عبرة من وجهين : الوجه الأول : أن ما بني على باطل فإن الله لا يجعل فيه خيرا ولا بركة .
والوجه الثاني : أنه لا ينبغي للإنسان أن يتدين من أجل فتح المحل لأن هذا من سوء التصرف كيف تشغل ذمتك بمال لا تدري هل ترده أم لا ؟ والعامة يقولون مثلا صحيحا يقول : " مد رجلك على قدر لحافك " لأنك لو مديت رجلك على أكثر من لحافك برزت وظهرت .
فلهذا أنا أشير على إخواني ألا يكونوا جشعين يستدينون ليفتحوا المحل أو يكثروا التجارة بل ما كان عندهم من المال اتجروه على الوجه المباح وما لم يكن عندهم فلا يطلبونه أي نعم .
يا جماعة تقهوجوا جزاكم الله خير ترى هذا الإبريق اللي جاي ما هو براجع إلا ... صب صب نعم .
السائل : في السنة الثانية يقول ... .
الشيخ : إذا أفلس إذا أفلس ونفذ ماله قبل السنة الثانية فالسنة الثانية ليس عليه زكاة فيها لزم عليهم لزم عليهم قل : هذا وحيد الثاني الثالث .
السائل : إذا البنك لا يأخذ فوائد ؟
الشيخ : قولك : إذا كان البنك لا يأخذ فوائد غير وارد البنك لا يمكن أن يعطيك قرشا واحدا إلا وهو ضامن ضامن الربا .
السائل : البنك العقاري ؟
الشيخ : البنك العقاري ما يسمى بنك هو يتكلم عن بنك عينه قال : بنك الرياض .
ما يعطي البنك العقاري إلا عن طريق الحكومة لكن الحكومة جعلت عن طريق البنك فقط ما هو من ماله البنك لا يمكن يعطيك من ماله إلا هو آخذ ربحه حتى إنه كلما زاد الأجل زاد في الربا نعم يا بعده .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : لو سمحت يا شيخ رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية وبعد سنتين .
الشيخ : نعم .
السائل : أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟
الشيخ : أعد أعد .
السائل : رجل يملك محل تجاري جزء كبير من رأس ماله كان سلفة بنكية من بنك الرياض .
الشيخ : نعم .
السائل : وبعد سنتين أفلس المحل وعليه بعض الديون فهل يخرج زكاة السنتين ؟ علم بأنه حاليا يعمل موظف يعني .
الشيخ : لكن هل هو أفلس قبل أن تجب الزكاة ولا بعدما وجبت ؟
السائل : ما ني فاهم يعني .
الشيخ : يعني هل أفلس قبل أن تتم السنة ؟
السائل : لا أفلس بعد تمام سنتين.
الشيخ : بعد تمام السنتين عليه الزكاة.
السائل : طيب كيف يخرج الزكاة علما بأن السنة الأولى معروف رأس المال أما السنة الثانية فلا أعلم ؟
الشيخ : يتحرى يتحرى .
والقصة هذه التي ذكرت أن الرجل تسلف من البنك وفتح هذا المحل وحصل عليه الإفلاس يجب أنك تأخذ من هذا عبرة من وجهين : الوجه الأول : أن ما بني على باطل فإن الله لا يجعل فيه خيرا ولا بركة .
والوجه الثاني : أنه لا ينبغي للإنسان أن يتدين من أجل فتح المحل لأن هذا من سوء التصرف كيف تشغل ذمتك بمال لا تدري هل ترده أم لا ؟ والعامة يقولون مثلا صحيحا يقول : " مد رجلك على قدر لحافك " لأنك لو مديت رجلك على أكثر من لحافك برزت وظهرت .
فلهذا أنا أشير على إخواني ألا يكونوا جشعين يستدينون ليفتحوا المحل أو يكثروا التجارة بل ما كان عندهم من المال اتجروه على الوجه المباح وما لم يكن عندهم فلا يطلبونه أي نعم .
يا جماعة تقهوجوا جزاكم الله خير ترى هذا الإبريق اللي جاي ما هو براجع إلا ... صب صب نعم .
السائل : في السنة الثانية يقول ... .
الشيخ : إذا أفلس إذا أفلس ونفذ ماله قبل السنة الثانية فالسنة الثانية ليس عليه زكاة فيها لزم عليهم لزم عليهم قل : هذا وحيد الثاني الثالث .
السائل : إذا البنك لا يأخذ فوائد ؟
الشيخ : قولك : إذا كان البنك لا يأخذ فوائد غير وارد البنك لا يمكن أن يعطيك قرشا واحدا إلا وهو ضامن ضامن الربا .
السائل : البنك العقاري ؟
الشيخ : البنك العقاري ما يسمى بنك هو يتكلم عن بنك عينه قال : بنك الرياض .
ما يعطي البنك العقاري إلا عن طريق الحكومة لكن الحكومة جعلت عن طريق البنك فقط ما هو من ماله البنك لا يمكن يعطيك من ماله إلا هو آخذ ربحه حتى إنه كلما زاد الأجل زاد في الربا نعم يا بعده .
17 - رجل اقترض من البنك وفتح محلاً وحصل له إفلاس بعد سنتين فهل تجب عليه الزكاة في السنتين.؟ أستمع حفظ
التسليم في الصلاة هل هو مصاحب للإلتفات.؟
السائل : التسليم من الصلاة التسليم من الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : التسليم من الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يكون مصاحبا للالتفات أو بعد الالتفات ؟
الشيخ : التسليم للصلاة مع الالتفات من يوم تبدأ التفت من يوم تبدأ التفت حتى تكون الكاف وأنت ملتفت تماما لأنك تخاطب من وراءك أما بعض الناس يقول : السلام عليكم هذا ما له أصل يرفع رأسه وإذا بقي عليكم التفت بسرعة هذا مو صحيح إنما تقول : السلام عليكم تبدأ من يوم تبدأ بالجملة تبدأ بالالتفات حتى يكون التفاتك عند قولك : عليكم لأنك تخاطب الجماعة وراءك أي نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : التسليم من الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يكون مصاحبا للالتفات أو بعد الالتفات ؟
الشيخ : التسليم للصلاة مع الالتفات من يوم تبدأ التفت من يوم تبدأ التفت حتى تكون الكاف وأنت ملتفت تماما لأنك تخاطب من وراءك أما بعض الناس يقول : السلام عليكم هذا ما له أصل يرفع رأسه وإذا بقي عليكم التفت بسرعة هذا مو صحيح إنما تقول : السلام عليكم تبدأ من يوم تبدأ بالجملة تبدأ بالالتفات حتى يكون التفاتك عند قولك : عليكم لأنك تخاطب الجماعة وراءك أي نعم .
هل يجوز لنا في هذا الزمان أن نقول عن رسول الله " بأبي أنت وأمي " .؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : هل يجوز افتداء النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يجوز افتداء النبي صلى الله عليه وسلم بقولنا : بأبي أنت وأمي أو هو بأبي وأمي في هذا الزمن خصوصا ؟
الشيخ : نعم العلماء رحمهم الله يقولون : بأبي هو وأمي إلى يومنا هذا حتى نجد هذا كثيرا في عبارة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولا شك أنه يجب على الإنسان أن يفدي الرسول صلى الله عليه وسلم بأمه وأبيه وولده ونفسه أي نعم نعم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : هل يجوز افتداء النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يجوز افتداء النبي صلى الله عليه وسلم بقولنا : بأبي أنت وأمي أو هو بأبي وأمي في هذا الزمن خصوصا ؟
الشيخ : نعم العلماء رحمهم الله يقولون : بأبي هو وأمي إلى يومنا هذا حتى نجد هذا كثيرا في عبارة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ولا شك أنه يجب على الإنسان أن يفدي الرسول صلى الله عليه وسلم بأمه وأبيه وولده ونفسه أي نعم نعم .
ما حكم سحب الدم من الصائم .؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : هل يجوز في رمضان أو غير رمضان إذا كان الإنسان صائما أن يسحب دمه في المستشفيات ؟
الشيخ : هل يجوز للصائم أن يسحب دمه ؟
السائل : أي في المستشفيات .
الشيخ : في المستشفيات أو غير المستشفيات ؟ هذا ينظر إذا كان الدم المسحوب قليلا مثل الذي يسحب للاختبار للتحليل يعني فهذا لا بأس به ولا حرج فيه .
أما إذا كان كثيرا يؤثر كما تؤثر الحجامة فالصحيح أنه لا يحل له ذلك إذا كان صومه واجبا لأن هذا يفطر وإن كان تطوعا فلا حرج في هذا لأن التطوع يجوز للإنسان أن يدعه نعم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : هل يجوز في رمضان أو غير رمضان إذا كان الإنسان صائما أن يسحب دمه في المستشفيات ؟
الشيخ : هل يجوز للصائم أن يسحب دمه ؟
السائل : أي في المستشفيات .
الشيخ : في المستشفيات أو غير المستشفيات ؟ هذا ينظر إذا كان الدم المسحوب قليلا مثل الذي يسحب للاختبار للتحليل يعني فهذا لا بأس به ولا حرج فيه .
أما إذا كان كثيرا يؤثر كما تؤثر الحجامة فالصحيح أنه لا يحل له ذلك إذا كان صومه واجبا لأن هذا يفطر وإن كان تطوعا فلا حرج في هذا لأن التطوع يجوز للإنسان أن يدعه نعم .
ما حكم من أصيبت بجلطة أدت إلى إغمائها في رمضان ثم توفيت فهل يكفرعنها.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : امرأة أصيبت بجلطة في المخ قبل رمضان ولم يغم عليها إغماء كاملا فكانت تبدأ بالصلاة وأثناء الصلاة تخاطب من حولها ولما قرب رمضان أغمي عليها إغماء كاملا .
ولكن الأطباء يقولون : إنها تسمع وتوفيت في رمضان هل يكفر عنها ؟
الشيخ : هذه بارك الله فيك التي أصيبت بجلطة قبل رمضان وبقيت مغمى عليها أو فاقدة الشعور يُطعَم عنها لكل يوم مسكين يطعم عنها لكل يوم مسكين .
لأن الصحيح أن الإغماء لا يمنع وجوب الصوم وإنما يمنع وجوب الصلاة فلو أغمي على إنسان بغير اختياره وبقي يومين أو ثلاثة فلا صلاة عليه أما إذا كان باختياره كما لو أغمي عليه بواسطة البنج فإنه يلزمه القضاء نعم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : امرأة أصيبت بجلطة في المخ قبل رمضان ولم يغم عليها إغماء كاملا فكانت تبدأ بالصلاة وأثناء الصلاة تخاطب من حولها ولما قرب رمضان أغمي عليها إغماء كاملا .
ولكن الأطباء يقولون : إنها تسمع وتوفيت في رمضان هل يكفر عنها ؟
الشيخ : هذه بارك الله فيك التي أصيبت بجلطة قبل رمضان وبقيت مغمى عليها أو فاقدة الشعور يُطعَم عنها لكل يوم مسكين يطعم عنها لكل يوم مسكين .
لأن الصحيح أن الإغماء لا يمنع وجوب الصوم وإنما يمنع وجوب الصلاة فلو أغمي على إنسان بغير اختياره وبقي يومين أو ثلاثة فلا صلاة عليه أما إذا كان باختياره كما لو أغمي عليه بواسطة البنج فإنه يلزمه القضاء نعم .
ما حكم الطلبة العسكريين الذي يجبرون على سماع الموسيقى العسكرية في الجيش .؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : يتحرج كثير من الطلبة العسكريين الذين من الله عليهم بالالتزام من سماع الموسيقى موسيقى المشاة يعني فكيف يتصرفون يعني حيث هذه إجباري الموسيقى ؟
الشيخ : لا شك أن الموسيقى في الجيش وغير الجيش من البلاء الذي أصيب به الناس اليوم وصار جزءا من أعمالهم في بعض الجهات وهذا لا شك أنه جهل بالشريعة أو تهاون أو تقليد لبعض من أجاز ذلك من أهل العلم لأن من العلماء من أجاز المعازف بحجة أن حديثها الذي في البخاري فيه انقطاع كما يزعمون ومن هؤلاء ابن حزم وبعض العلماء المعاصرين فربما يعتمد بعض الناس على مثل هذه الأقوال الضعيفة ويرى لنفسه حجة في هذا .
لكننا نرى أن المعازف حرام سواء في الجيش أو في غير الجيش وأنه يجب على المسلمين أن يستغنوا بما أحل الله لهم عما حرّم الله عليهم وليست الشجاع ، وليست الشجاعة ولا الإقدام مبنية على هذه أبدًا الذي يملأ القلوب شجاعة وإقدامًا هو ذكر الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا )) ويش بعدها ؟ (( وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) هذا هو الذي يملأ القلوب شجاعة وإقداما .
لكن على كل حال هؤلاء الإخوة الذين يكرهون الموسيقى أو العزف هم مأجورون على كراهتهم ومثابون عند الله فإن قدروا على إزالتها أو تخفيفها فهذا هو المطلوب وإن لم يقدروا فلا تترك المصالح العظيمة في الالتحاق بالجيش من أجل هذه المفسدة اليسيرة بالنسبة للمصالح .
لأن الإنسان ينبغي له أن يقارن بين المصالح والمفاسد .
وأهل الخير إذا تركوا مثل هذه الأعمال من أجل هذه المعصية بقيت لأهل الشر وتعرفون خطورة الجيش فيما لو لو لم يوفق لأناس أهل الخير .
ولا أحب أن أعين بضرب الأمثلة لما استولى أهل الشر والفساد على الجيوش ووصلوا إلى سدة الحكم ماذا كان !؟ كان من الشر والفساد ما الله به عليم فأنا أحث إخواني الملتزمين خاصة بأن يلتحقوا بالجيش وأن يستعينوا الله عز وجل في إصلاح ما أمكنهم إصلاحه وهذه المفسدة أعني مفسدة الموسيقى أو العزف مفسدة لا شك فيها عندي وإن كان فيها الاخلاف الذي أشرت إليه قبل قليل لكني أقول : هذه المفسدة تنغمر بجانب المصالح العظيمة الكبيرة في أن يتولى قيادة قيادة الجيش أناس أهل دين وصلاح نعم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : يتحرج كثير من الطلبة العسكريين الذين من الله عليهم بالالتزام من سماع الموسيقى موسيقى المشاة يعني فكيف يتصرفون يعني حيث هذه إجباري الموسيقى ؟
الشيخ : لا شك أن الموسيقى في الجيش وغير الجيش من البلاء الذي أصيب به الناس اليوم وصار جزءا من أعمالهم في بعض الجهات وهذا لا شك أنه جهل بالشريعة أو تهاون أو تقليد لبعض من أجاز ذلك من أهل العلم لأن من العلماء من أجاز المعازف بحجة أن حديثها الذي في البخاري فيه انقطاع كما يزعمون ومن هؤلاء ابن حزم وبعض العلماء المعاصرين فربما يعتمد بعض الناس على مثل هذه الأقوال الضعيفة ويرى لنفسه حجة في هذا .
لكننا نرى أن المعازف حرام سواء في الجيش أو في غير الجيش وأنه يجب على المسلمين أن يستغنوا بما أحل الله لهم عما حرّم الله عليهم وليست الشجاع ، وليست الشجاعة ولا الإقدام مبنية على هذه أبدًا الذي يملأ القلوب شجاعة وإقدامًا هو ذكر الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا )) ويش بعدها ؟ (( وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) هذا هو الذي يملأ القلوب شجاعة وإقداما .
لكن على كل حال هؤلاء الإخوة الذين يكرهون الموسيقى أو العزف هم مأجورون على كراهتهم ومثابون عند الله فإن قدروا على إزالتها أو تخفيفها فهذا هو المطلوب وإن لم يقدروا فلا تترك المصالح العظيمة في الالتحاق بالجيش من أجل هذه المفسدة اليسيرة بالنسبة للمصالح .
لأن الإنسان ينبغي له أن يقارن بين المصالح والمفاسد .
وأهل الخير إذا تركوا مثل هذه الأعمال من أجل هذه المعصية بقيت لأهل الشر وتعرفون خطورة الجيش فيما لو لو لم يوفق لأناس أهل الخير .
ولا أحب أن أعين بضرب الأمثلة لما استولى أهل الشر والفساد على الجيوش ووصلوا إلى سدة الحكم ماذا كان !؟ كان من الشر والفساد ما الله به عليم فأنا أحث إخواني الملتزمين خاصة بأن يلتحقوا بالجيش وأن يستعينوا الله عز وجل في إصلاح ما أمكنهم إصلاحه وهذه المفسدة أعني مفسدة الموسيقى أو العزف مفسدة لا شك فيها عندي وإن كان فيها الاخلاف الذي أشرت إليه قبل قليل لكني أقول : هذه المفسدة تنغمر بجانب المصالح العظيمة الكبيرة في أن يتولى قيادة قيادة الجيش أناس أهل دين وصلاح نعم .
ورد "إن الحسنات يذهبن السيئات "فهل السيئات يذهبن الحسنات.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : طيب يا شيخ يعني ورد أن الحسنات يذهبن السيئات فهل السيئات يذهبن الحسنات ؟
الشيخ : نعم الحسنات يذهبن السيئات تمحوها محوًا كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر )
وأما أن السيئات تمحو الحسنات فلا لا تمحو الحسنات لكنها عند الموازنة يوم القيامة قد تغلب على الحسنات قد تغلب على الحسنات يوم القيامة قال الله فيه : (( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ )) فيوازن بين الحسنات والسيئات .
فربما تكثر السيئات على الحسنات فيستحق الإنسان دخول النار يعذب بها بقدر ذنبه وربما تتساوى الحسنات والسيئات فيكون الإنسان من أهل الأعراف الذين تساوت حسناتهم وسيئاتهم لا يدخلون النار ولا يدخلون الجنة إلا بعد أن يشاء الله عز وجل وربما تزيد الحسنات فيكون من أهل الجنة نعم اللي بعده .
السائل : ... .
الشيخ : نعم مثل .
السائل : ( قد أحبط عمله ) .
الشيخ : لا هذه هذه كفر الذي يتألى على الله هذا كفر بعده بعده .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : طيب يا شيخ يعني ورد أن الحسنات يذهبن السيئات فهل السيئات يذهبن الحسنات ؟
الشيخ : نعم الحسنات يذهبن السيئات تمحوها محوًا كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر )
وأما أن السيئات تمحو الحسنات فلا لا تمحو الحسنات لكنها عند الموازنة يوم القيامة قد تغلب على الحسنات قد تغلب على الحسنات يوم القيامة قال الله فيه : (( وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ )) فيوازن بين الحسنات والسيئات .
فربما تكثر السيئات على الحسنات فيستحق الإنسان دخول النار يعذب بها بقدر ذنبه وربما تتساوى الحسنات والسيئات فيكون الإنسان من أهل الأعراف الذين تساوت حسناتهم وسيئاتهم لا يدخلون النار ولا يدخلون الجنة إلا بعد أن يشاء الله عز وجل وربما تزيد الحسنات فيكون من أهل الجنة نعم اللي بعده .
السائل : ... .
الشيخ : نعم مثل .
السائل : ( قد أحبط عمله ) .
الشيخ : لا هذه هذه كفر الذي يتألى على الله هذا كفر بعده بعده .
هل يجوز تغيير نية الصلاة من القصر إلى الإتمام بعد الدخول فيها إذا شك في قربه من المدينة المقيم فيها.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : هل يجوز تغيير النية ، هل يجوز تغيير النية في السفر هل يجوز تغيير نية الصلاة إذا كان في السفر من القصر إلى الإتمام إذا شك في قربه من المدينة التي هو مقيم فيها ؟
الشيخ : تغيير النية من القصر إلى الإتمام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هو بارك الله فيك الأصل في صلاة السفر القصر ولهذا لا يحتاج إلى نية يعني إذا دخلت الصلاة الرباعية وأنت مسافر وإن لم تنو القصر فأنت اقصر لأن الأصل في صلاة السفر القصر .
كما ثبت في البخاري وغيره أنه ( أول ما فرضت الصلاة ركعتين فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر ) .
ولهذا كان القول الراجح أن صلاة القصر لا تحتاج إلى نية في السفر .
وإلى هنا نقصر الحلقة لأننا السؤال في صلاة القصر والقصر قصر والساعة الآن سيكون هذا آخر لقاء قبل الحج ، وبعد الحج إن شاء الله سيكون لقاء في كل أسبوع في كل خميس .
نسأل الله أن يجمعنا وإياكم على طاعته وأن يهب لنا منه رحمة وعلما نافعا وعملا صالحا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : هل يجوز تغيير النية ، هل يجوز تغيير النية في السفر هل يجوز تغيير نية الصلاة إذا كان في السفر من القصر إلى الإتمام إذا شك في قربه من المدينة التي هو مقيم فيها ؟
الشيخ : تغيير النية من القصر إلى الإتمام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هو بارك الله فيك الأصل في صلاة السفر القصر ولهذا لا يحتاج إلى نية يعني إذا دخلت الصلاة الرباعية وأنت مسافر وإن لم تنو القصر فأنت اقصر لأن الأصل في صلاة السفر القصر .
كما ثبت في البخاري وغيره أنه ( أول ما فرضت الصلاة ركعتين فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر ) .
ولهذا كان القول الراجح أن صلاة القصر لا تحتاج إلى نية في السفر .
وإلى هنا نقصر الحلقة لأننا السؤال في صلاة القصر والقصر قصر والساعة الآن سيكون هذا آخر لقاء قبل الحج ، وبعد الحج إن شاء الله سيكون لقاء في كل أسبوع في كل خميس .
نسأل الله أن يجمعنا وإياكم على طاعته وأن يهب لنا منه رحمة وعلما نافعا وعملا صالحا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
اضيفت في - 2005-08-27