سلسلة لقاء الباب المفتوح-004a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تذكرة بالإتعاظ بالزمن والاعتبار بمن مضى .
الشيخ : من هذا الشهر المحرم عام 1413 وهي الجلسة الأولى في هذا الشهر بل لهذا العام أيضا وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل لقاءاتنا دائما على الخير والبركة فيما ينفعنا وينفع المسلمين. أيها الإخوة :
تعرفون ما لله سبحانه وتعالى من الحكم البالغة في تعاقب الليل والنهار والشهور والأعوام ومن ذلك ما أشار الله إليه في قوله : (( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً )) أي : يخلف بعضهما بعضا (( لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً )) فإن الإنسان يتذكر كلما تجدد يوم وليلة يتذكر ويعمل العمل الصالح ويجدد له ذلك نشاطا يجده في نفسه وراحة يجدها في قلبه بتجدد الزمان عليه وتعاقب الليل والنهار وكذلك بالنسبة للسنوات والشهور .
وإذا كان تجار تجار الدنيا يحصون ما حصل لهم في العام عند نهايته فإن الذي ينبغي لتاجر الآخرة وتجارة الآخرة أعظم وخير وأبقى أن يحاسب نفسه على ما مضى من عامه ويجدد النشاط لما يستقبل من عامه الجديد .
أقول هذا وأنا أعتبر نفسي أشد الناس تقصيًرا ولكني أستغفر الله وأتوب إليه وإن المؤمن يتذكر فيما يتذكر بتجدد الأعوام والسنين يتذكر من كان معه من إخوانه في مثل هذا الوقت من العام الماضي حيث انفردوا بأعمالهم في قبورهم مرتهنين لا يملك الواحد منهم زيادة حسنة ولا نقص سيئة ويعلم علم اليقين أن هذا سيكون له إن عاجلا وإن آجلا فينتهز الفرصة بالعمل الصالح حتى لا يغبن في حياته .
كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ) فكم من إنسان مضت عليه صحته أياما بل شهورا بل أعواما لم ينتفع من هذه الصحة بشيء وهو إذا لم ينتفع بها بشيء فإنه قد خسرها لقول الله تعالى : (( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )) .
فإذا خسرها كان مغبونا فيها وكم من إنسان مضت عليه فراغات كثيرة لا يتعب نفسيًا ولا جسميًا بتحصيل معاشه بل قد من الله عليه بالنعمة والرغد ومع ذلك غبن في هذه في هذا الفراغ .
حتى كأنه شاغل لهذه الفراغات لا يستطيع أن يتفرغ لعبادة الله فخذوا أيها الإخوة من صحتكم لمرضكم ومن حياتكم لموتكم واستعدوا ليوم الرحيل وأودعوا في كتاب أعمالكم حسنات تجدوها عند الله سبحانه وتعالى هي خيرا وأعظم أجرا .
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب ، وحيث إن كثيرا منكم في هذا العام حجوا وشاهدوا ما حصل من الحجيج من مخالفات شرعية أو من أنظمة فيها شيء من التقصير فإني أطلب إليكم الآن وبسرعة عاجلة أن تكتبوا لي جزاكم الله خيرا ما شاهدتموه من التقصير في الأنظمة أو في رجال الأعمال أو المخالفات في الحجاج حتى يتم النظر فيها ودراستها لعل الله سبحانه وتعالى أن يعين على إصلاح ما ، ما حصل .
وأحدد هذا إلى يوم الإثنين فقط لأني مستعجل فيها وأرجو ألا تكتبوا إلا شيئا علمتموه وأما ما يشاع وينقل بلا تثبت فإنه لا يعتمد عليه لكن لا بد أن يكون هناك مشاهدات ويكون هذا منكم مساعدة ومعاونة على البر والتقوى أصلح الله أحوالنا وأحوال المسلمين والآن نأتي إلى دور الأسئلة فالأخ صالح يبدأ بما عنده .
تعرفون ما لله سبحانه وتعالى من الحكم البالغة في تعاقب الليل والنهار والشهور والأعوام ومن ذلك ما أشار الله إليه في قوله : (( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً )) أي : يخلف بعضهما بعضا (( لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً )) فإن الإنسان يتذكر كلما تجدد يوم وليلة يتذكر ويعمل العمل الصالح ويجدد له ذلك نشاطا يجده في نفسه وراحة يجدها في قلبه بتجدد الزمان عليه وتعاقب الليل والنهار وكذلك بالنسبة للسنوات والشهور .
وإذا كان تجار تجار الدنيا يحصون ما حصل لهم في العام عند نهايته فإن الذي ينبغي لتاجر الآخرة وتجارة الآخرة أعظم وخير وأبقى أن يحاسب نفسه على ما مضى من عامه ويجدد النشاط لما يستقبل من عامه الجديد .
أقول هذا وأنا أعتبر نفسي أشد الناس تقصيًرا ولكني أستغفر الله وأتوب إليه وإن المؤمن يتذكر فيما يتذكر بتجدد الأعوام والسنين يتذكر من كان معه من إخوانه في مثل هذا الوقت من العام الماضي حيث انفردوا بأعمالهم في قبورهم مرتهنين لا يملك الواحد منهم زيادة حسنة ولا نقص سيئة ويعلم علم اليقين أن هذا سيكون له إن عاجلا وإن آجلا فينتهز الفرصة بالعمل الصالح حتى لا يغبن في حياته .
كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ) فكم من إنسان مضت عليه صحته أياما بل شهورا بل أعواما لم ينتفع من هذه الصحة بشيء وهو إذا لم ينتفع بها بشيء فإنه قد خسرها لقول الله تعالى : (( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )) .
فإذا خسرها كان مغبونا فيها وكم من إنسان مضت عليه فراغات كثيرة لا يتعب نفسيًا ولا جسميًا بتحصيل معاشه بل قد من الله عليه بالنعمة والرغد ومع ذلك غبن في هذه في هذا الفراغ .
حتى كأنه شاغل لهذه الفراغات لا يستطيع أن يتفرغ لعبادة الله فخذوا أيها الإخوة من صحتكم لمرضكم ومن حياتكم لموتكم واستعدوا ليوم الرحيل وأودعوا في كتاب أعمالكم حسنات تجدوها عند الله سبحانه وتعالى هي خيرا وأعظم أجرا .
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولكافة المسلمين من كل ذنب ، وحيث إن كثيرا منكم في هذا العام حجوا وشاهدوا ما حصل من الحجيج من مخالفات شرعية أو من أنظمة فيها شيء من التقصير فإني أطلب إليكم الآن وبسرعة عاجلة أن تكتبوا لي جزاكم الله خيرا ما شاهدتموه من التقصير في الأنظمة أو في رجال الأعمال أو المخالفات في الحجاج حتى يتم النظر فيها ودراستها لعل الله سبحانه وتعالى أن يعين على إصلاح ما ، ما حصل .
وأحدد هذا إلى يوم الإثنين فقط لأني مستعجل فيها وأرجو ألا تكتبوا إلا شيئا علمتموه وأما ما يشاع وينقل بلا تثبت فإنه لا يعتمد عليه لكن لا بد أن يكون هناك مشاهدات ويكون هذا منكم مساعدة ومعاونة على البر والتقوى أصلح الله أحوالنا وأحوال المسلمين والآن نأتي إلى دور الأسئلة فالأخ صالح يبدأ بما عنده .
حاج أصابته جنابة ليلة عرفة ومضي في حجه حتي انتهي ورجع إلي بلده فماذا عليه .؟
السائل : الحمد لله هذه أسئلة في الحج حاج أصابته جنابة ليلة عرفة ومضى في حجه حتى انتهى ورجع إلى بلده فماذا عليه ؟
الشيخ : الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله على هذا الإثم الإثم العظيم الكبير حيث أمضى كل هذه الأيام وهو يصلي على غير طهارة وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ) فالواجب عليه نحو صلاته أن يعيد كل ما صلى قبل اغتساله أما بالنسبة للحج فعليه أن يعيد طواف الإفاضة لأنه طاف وعليه جنابة ولا يصح الطواف من الإنسان وهو عليه جنابة لأن من عليه جنابة ممنوع من اللبث في المسجد كما قال تعالى : (( وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ )) .
وعليه إذا كان متزوجا أن يتجنب أهله حتى يرجع إلى مكة ويطوف طواف الإفاضة وفي هذه الحال يحرم من الميقات بعمرة ثم يطوف ويسعى ويقصر ثم يأتي بطواف الإفاضة وعليه مع ذلك كله التوبة إلى الله بالندم على ما حصل منه وأن يرى نفسه مقصرا مفرطا في حق الله وأن يعزم على ألا يعود إلى مثل هذا .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله على هذا الإثم الإثم العظيم الكبير حيث أمضى كل هذه الأيام وهو يصلي على غير طهارة وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( لا يقبل الله صلاة بغير طهور ) فالواجب عليه نحو صلاته أن يعيد كل ما صلى قبل اغتساله أما بالنسبة للحج فعليه أن يعيد طواف الإفاضة لأنه طاف وعليه جنابة ولا يصح الطواف من الإنسان وهو عليه جنابة لأن من عليه جنابة ممنوع من اللبث في المسجد كما قال تعالى : (( وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ )) .
وعليه إذا كان متزوجا أن يتجنب أهله حتى يرجع إلى مكة ويطوف طواف الإفاضة وفي هذه الحال يحرم من الميقات بعمرة ثم يطوف ويسعى ويقصر ثم يأتي بطواف الإفاضة وعليه مع ذلك كله التوبة إلى الله بالندم على ما حصل منه وأن يرى نفسه مقصرا مفرطا في حق الله وأن يعزم على ألا يعود إلى مثل هذا .
السائل : جزاك الله خير .
هل يكون متمتعا من نوى العمرة لشخص والحج لشخص آخر .؟
السائل : هل يكون متمتعًا من نوى العمرة لشخص والحج لشخص آخر ؟
الشيخ : نعم يكون متمتعا فإن العلماء رحمهم الله نصوا على أنه لا يعتبر في التمتع أن يكون النسكان لشخص واحد بل يجوز أن تكون العمرة لشخص والحج لشخص آخر أو تكون العمرة لنفسه والحج لآخر أو تكون العمرة لآخر والحج لنفسه كل هذا يرونه جائزًا ولا يبطل التمتع .
الشيخ : نعم يكون متمتعا فإن العلماء رحمهم الله نصوا على أنه لا يعتبر في التمتع أن يكون النسكان لشخص واحد بل يجوز أن تكون العمرة لشخص والحج لشخص آخر أو تكون العمرة لنفسه والحج لآخر أو تكون العمرة لآخر والحج لنفسه كل هذا يرونه جائزًا ولا يبطل التمتع .
هل يكون متمتعا من اعتمر في أشهر الحج وفي نيته إن تيسر له حج حج ولايقين عنده ثم تيسر له الحج.؟
السائل : هل يكون متمتعا من اعتمر في أشهر الحج وفي نيته إن تيسر له حج حج ولا يقين عنده ثم تيسر له حج فحج ؟
الشيخ : لا يكون متمتعا لأنه لم يتمتع بالعمرة إلى الحج إذ أنه ليس عنده نية حج لكن إذا كان يغلب على ظنه أنه سيحصل له الحج فإنه يحتاط ويذبح الهدي هدي التمتع نعم .
الشيخ : لا يكون متمتعا لأنه لم يتمتع بالعمرة إلى الحج إذ أنه ليس عنده نية حج لكن إذا كان يغلب على ظنه أنه سيحصل له الحج فإنه يحتاط ويذبح الهدي هدي التمتع نعم .
4 - هل يكون متمتعا من اعتمر في أشهر الحج وفي نيته إن تيسر له حج حج ولايقين عنده ثم تيسر له الحج.؟ أستمع حفظ
ما مدى صحة القول المشهور من فعل اثنين من ثلاثة حل وهل يحل بالرمي والطواف دون الحلق والتقصير.؟
السائل : ما مدى القول المأثور : " من فعل اثنين من ثلاثة حل " هل يحل بالحلق والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : بالحلق والطواف دون الرمي يعني بالحلق والطواف .
السائل : بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط أي : برمي جمرة العقبة يوم العيد ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق. وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء : " أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة " وهن الرمي والحلق والطواف فلا أعلم في هذا سنة لكن فيه قياس والنظر لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول فعلى كلام الفقهاء : إذا رمى وطاف حل التحلل الأول وإن لم يحلق .
وإذا حلق وطاف حل التحلل الأول وإن لم يرم وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف .
السائل : أحسن الله إليكم إن من أخر طواف الإفاضة .
الشيخ : ويش رأيكم يا إخوان نستمر أو نأخذ نأخذ كل واحد يأخذ ثلاثة وإذا دار عليه نعم لأني أخشى أن عندكم بعد أنتم أسئلة وإلا ... نعم آه نقتصر على ثلاثة ولا آه كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي طيب أجل أجل الباقي إلى عندك شيء يا موسى ؟ آه آه .
السائل : اتصل بنا عبر الهاتف .
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : بالحلق والطواف دون الرمي يعني بالحلق والطواف .
السائل : بالرمي والطواف دون الحلق أو التقصير ؟
الشيخ : كثير من أهل العلم يرى أنه يحل التحلل الأول بالرمي فقط أي : برمي جمرة العقبة يوم العيد ولكن الظاهر أنه لا يحل إلا بالرمي والحلق. وأما العبارة المشهورة عند الفقهاء : " أنه يحل التحلل الأول بفعل اثنين من ثلاثة " وهن الرمي والحلق والطواف فلا أعلم في هذا سنة لكن فيه قياس والنظر لأن الطواف له تأثير في التحلل الثاني فإذا كان له تأثير في التحلل الثاني صار له تأثير في التحلل الأول فعلى كلام الفقهاء : إذا رمى وطاف حل التحلل الأول وإن لم يحلق .
وإذا حلق وطاف حل التحلل الأول وإن لم يرم وإذا رمى وحلق حل التحلل الأول وإن لم يطف .
السائل : أحسن الله إليكم إن من أخر طواف الإفاضة .
الشيخ : ويش رأيكم يا إخوان نستمر أو نأخذ نأخذ كل واحد يأخذ ثلاثة وإذا دار عليه نعم لأني أخشى أن عندكم بعد أنتم أسئلة وإلا ... نعم آه نقتصر على ثلاثة ولا آه كيف ؟
السائل : ... .
الشيخ : أي طيب أجل أجل الباقي إلى عندك شيء يا موسى ؟ آه آه .
السائل : اتصل بنا عبر الهاتف .
الشيخ : أي نعم .
5 - ما مدى صحة القول المشهور من فعل اثنين من ثلاثة حل وهل يحل بالرمي والطواف دون الحلق والتقصير.؟ أستمع حفظ
شخص نذر أن يصوم شهرين وبعد ساعة عدل نيته إلي شهر و نجح في الإ متحان فماذا عليه.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
شخص نذر إذا نجح في الامتحان ليصومن شهرين وبعد ساعة عدل نيته إلى شهر ونجح في الامتحان فما الحكم ؟
الشيخ : الصيام طاعة من الطاعات وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ) .
وهذا الرجل نذر تكلم فلزمه النذر بمجرد كلامه ولا يمكنه أن يحول الشهرين إلى شهر لأنه ثبت في ذمته شهران .
لكن إن كان لم يبلغ فلا نذر عليه لأنه غير مكلف .
وخلاصة الجواب الآن أنه إن كان مكلفا أي : بالغا عاقلا لزمه أن يصوم شهرين ثم إن كان في نيته التتابع لزمه أن يكون الشهران متتابعين وإلا فهو حر إن شاء صام متتابعا أو متفرقا نعم .
شخص نذر إذا نجح في الامتحان ليصومن شهرين وبعد ساعة عدل نيته إلى شهر ونجح في الامتحان فما الحكم ؟
الشيخ : الصيام طاعة من الطاعات وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ) .
وهذا الرجل نذر تكلم فلزمه النذر بمجرد كلامه ولا يمكنه أن يحول الشهرين إلى شهر لأنه ثبت في ذمته شهران .
لكن إن كان لم يبلغ فلا نذر عليه لأنه غير مكلف .
وخلاصة الجواب الآن أنه إن كان مكلفا أي : بالغا عاقلا لزمه أن يصوم شهرين ثم إن كان في نيته التتابع لزمه أن يكون الشهران متتابعين وإلا فهو حر إن شاء صام متتابعا أو متفرقا نعم .
ما حكم ضم يد الميت اليمنى على اليسرى كالمصلي عند الغسل والتكفين .؟
السائل : عند غسل الميت بعض المغسلين إذا كفن الميت يضم يده اليمنى على اليسرى كالمصلي هل هذا العمل مشروع ؟
الشيخ : ليس هذا العمل مشروعا وإنما تجعل يد الميت إلى جنبه نعم .
الشيخ : ليس هذا العمل مشروعا وإنما تجعل يد الميت إلى جنبه نعم .
رجل له أولاد وله ابن كبير موظف ساكن معه وأكلهم واحد فهل عليهم أضحية واحدة.؟
السائل : رجل له أولاد وله ابن كبير متزوج ساكن معه هو موظف وأكلهما وشربهما واحد فهل هل في حقهما أضحية واحدة ؟
الشيخ : نعم أصحاب البيت أضحيتهم واحدة ولو تعددوا فلو كانوا إخوة مأكلهم واحد وبيتهم واحد فأضحيتهم واحدة ولو كان لهم زوجات متعددة وكذلك الأب مع أبنائه ولو كان أحدهم متزوجا فالأضحية واحدة .
الشيخ : نعم أصحاب البيت أضحيتهم واحدة ولو تعددوا فلو كانوا إخوة مأكلهم واحد وبيتهم واحد فأضحيتهم واحدة ولو كان لهم زوجات متعددة وكذلك الأب مع أبنائه ولو كان أحدهم متزوجا فالأضحية واحدة .
هل ينعقد الحج في أيام التشريق.؟
السائل : أشهر الحج ذو القعدة وذو الحجة ينعقد الحج في أيام التشريق ؟
الشيخ : أشهر الحج يرى بعض العلماء أنها شهران وعشرة أيام ويرى آخرون أنها شهران وثلاثة عشر يومًا تنتهي بآخر أيام التشريق والظاهر أنها ثلاثة أشهر أي : آخرها المحرم .
ولا ينعقد الحج في أيام التشريق ولعلك تريد العمرة ؟.
السائل : لا لا ... .
الشيخ : الحج لا يمكن لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( الحج عرفة ) كيف ينعقد ؟
السائل : ينعقد حج جديد أنا قصدي يعني الإنسان بعد ما ينتهي من حجه .
الشيخ : أحرم للعام القادم إذا أحرم للعام القادم فقد أحرم بالحج قبل أشهره .
السائل : بس في أشهر الحج .
الشيخ : أشهر الحج السنة هذه ما هي السنة القادمة السنة القادمة أشهرها لا يدخل إلا بعد ثبوت شهر شوال .
وعلى هذا ينبني على الخلاف هل ينعقد الحج قبل أشهره ؟ من العلماء من قال : ينعقد لكن مع الكراهة ومنهم من قال : لا ينعقد وعلى هذا يحول الإحرام إذا أحرم بالحج مثلا في أيام التشريق هذا العام يحوله إلى عمرة ويطوف ويسعى ويقصر وفي العام القادم يأتي بالحج .
الشيخ : أشهر الحج يرى بعض العلماء أنها شهران وعشرة أيام ويرى آخرون أنها شهران وثلاثة عشر يومًا تنتهي بآخر أيام التشريق والظاهر أنها ثلاثة أشهر أي : آخرها المحرم .
ولا ينعقد الحج في أيام التشريق ولعلك تريد العمرة ؟.
السائل : لا لا ... .
الشيخ : الحج لا يمكن لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( الحج عرفة ) كيف ينعقد ؟
السائل : ينعقد حج جديد أنا قصدي يعني الإنسان بعد ما ينتهي من حجه .
الشيخ : أحرم للعام القادم إذا أحرم للعام القادم فقد أحرم بالحج قبل أشهره .
السائل : بس في أشهر الحج .
الشيخ : أشهر الحج السنة هذه ما هي السنة القادمة السنة القادمة أشهرها لا يدخل إلا بعد ثبوت شهر شوال .
وعلى هذا ينبني على الخلاف هل ينعقد الحج قبل أشهره ؟ من العلماء من قال : ينعقد لكن مع الكراهة ومنهم من قال : لا ينعقد وعلى هذا يحول الإحرام إذا أحرم بالحج مثلا في أيام التشريق هذا العام يحوله إلى عمرة ويطوف ويسعى ويقصر وفي العام القادم يأتي بالحج .
متى تنتهي أعمال الحج و طواف الإفاضة.؟
السائل : أعمال الحج تنتهي متى ؟ طواف الإفاضة ؟
الشيخ : الطواف والسعي والحلق عند علماء الحنابلة ليس لها حد متى شاء حلق ومتى شاء طاف وسعى لو يبقى عشر سنوات لكن يبقى عليه التحلل الثاني .
ولكن الذي أرى أنه لا يجوز أن يؤخره عن آخر يوم من شهر ذي الحجة لأن هذه أشهر الحج فيجب أن تكون أعمال الحج في أشهره .
إلا من عذر كما لو نفست المرأة قبل طواف الإفاضة ولم تطهر إلا بعد خروج شهر ذي الحجة أو أصيب الإنسان بمرض ولم يستطع أن يطوف قبل انتهاء شهر ذي الحجة فلا حرج متى زال المانع طاف .
السائل : طيب إذا قلنا : أخره بدون عذر على غير رأي الحنابلة .
الشيخ : نعم .
السائل : وانتهت أشهر الحج يكون محرم أو ... ؟
الشيخ : ما أدري ما يقولون في هذه المسألة هل يقولون : إنه يقضيه كما تقضى الصلاة أو يقال : عبادة فات وقتها فلا تقضى ويكون حجه الآن لم يتم ولا يكتب له حج ما أدري ما يقولون في هذا ؟
الشيخ : الطواف والسعي والحلق عند علماء الحنابلة ليس لها حد متى شاء حلق ومتى شاء طاف وسعى لو يبقى عشر سنوات لكن يبقى عليه التحلل الثاني .
ولكن الذي أرى أنه لا يجوز أن يؤخره عن آخر يوم من شهر ذي الحجة لأن هذه أشهر الحج فيجب أن تكون أعمال الحج في أشهره .
إلا من عذر كما لو نفست المرأة قبل طواف الإفاضة ولم تطهر إلا بعد خروج شهر ذي الحجة أو أصيب الإنسان بمرض ولم يستطع أن يطوف قبل انتهاء شهر ذي الحجة فلا حرج متى زال المانع طاف .
السائل : طيب إذا قلنا : أخره بدون عذر على غير رأي الحنابلة .
الشيخ : نعم .
السائل : وانتهت أشهر الحج يكون محرم أو ... ؟
الشيخ : ما أدري ما يقولون في هذه المسألة هل يقولون : إنه يقضيه كما تقضى الصلاة أو يقال : عبادة فات وقتها فلا تقضى ويكون حجه الآن لم يتم ولا يكتب له حج ما أدري ما يقولون في هذا ؟
ما حكم ترك المبيت في مني.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
أحسن الله إليك يا شيخ من لم يبت في منى ليالي أيام التشريق فهل عليه الدم هل الصحيح أن عليه دم كما يقول الفقهاء أم ليس عليه الدم ؟
الشيخ : الفقهاء يقولون : إن المبيت في أيام المبيت في ليالي منى في منى واجب ، والواجب في تركه دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء .
وهذا القول وإن لم يكن قويًا من حيث النظر لكنه من حيث العمل وتربية النفس لأننا .
لو قلنا للناس : إنه ليس بواجب ما حرصوا عليه ولم يهتموا به فكون الشيء يبقى محترما في نفوس الناس معظما أولى وأحسن والذي لا يستطيع أن يذبح فدية ليس عليه شيء .
أحسن الله إليك يا شيخ من لم يبت في منى ليالي أيام التشريق فهل عليه الدم هل الصحيح أن عليه دم كما يقول الفقهاء أم ليس عليه الدم ؟
الشيخ : الفقهاء يقولون : إن المبيت في أيام المبيت في ليالي منى في منى واجب ، والواجب في تركه دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء .
وهذا القول وإن لم يكن قويًا من حيث النظر لكنه من حيث العمل وتربية النفس لأننا .
لو قلنا للناس : إنه ليس بواجب ما حرصوا عليه ولم يهتموا به فكون الشيء يبقى محترما في نفوس الناس معظما أولى وأحسن والذي لا يستطيع أن يذبح فدية ليس عليه شيء .
هل إتمام الصلاة في السفر جائز.؟
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة للإتمام في السفر .
الشيخ : نعم ؟.
السائل : إتمام الصلاة هذا جائز ؟
الشيخ : إتمام الصلاة في السفر غير جائز عند بعض العلماء الذين يقولون بوجوب القصر كأبي حنيفة .
وعند الآخرين جائز لكن مع الكراهة وهذا هو الأقرب أنه جائز مع الكراهة .
ودليل ذلك : أن الصحابة رضي الله عنهم لما أتم عثمان رضي الله عنه في منى أنكروا عليه الإتمام ولكنهم كانوا يصلون معه ويتمون ولو كانوا يرون أن القصر واجب ما أتموا معه لأنهم يزيدون في الصلاة ما ليس منها .
فالأقرب عندي أخيرا أنه ليس بواجب لكنه مكروه ما لم يصل الإنسان مع إمام يتم فيلزمه الإتمام سواء أدرك الصلاة كلها أو بعضها .
الشيخ : نعم ؟.
السائل : إتمام الصلاة هذا جائز ؟
الشيخ : إتمام الصلاة في السفر غير جائز عند بعض العلماء الذين يقولون بوجوب القصر كأبي حنيفة .
وعند الآخرين جائز لكن مع الكراهة وهذا هو الأقرب أنه جائز مع الكراهة .
ودليل ذلك : أن الصحابة رضي الله عنهم لما أتم عثمان رضي الله عنه في منى أنكروا عليه الإتمام ولكنهم كانوا يصلون معه ويتمون ولو كانوا يرون أن القصر واجب ما أتموا معه لأنهم يزيدون في الصلاة ما ليس منها .
فالأقرب عندي أخيرا أنه ليس بواجب لكنه مكروه ما لم يصل الإنسان مع إمام يتم فيلزمه الإتمام سواء أدرك الصلاة كلها أو بعضها .
إذا كان المسافر إماما ومن خلفه مقيمون ماذا يصنع .؟
السائل : يكون المسافر إماما والذين خلفه كلهم مقيمين فهل تبقى هنا الكراهة ؟
الشيخ : نعم حتى لو كان إماما ومن خلفه مقيمون فإنه يقصر ويقول لهم : أتموا فإنا قوم مسافرون أو فأنا مسافر حتى تظهر السنة لأن هذه السنة مجهولة عند كثير من الناس وينكرها العامة .
لكن إذا إذا اشتهرت وفعلها الناس صارت مألوفة عند الناس وصارت معروفا كما هي معروف شرعا .
والذي ينبغي للإنسان ولاسيما طالب العلم الذي يؤخذ بقوله أن يحيي السنن التي أميتت حتى لا يكون المعروف منكرا .
الشيخ : نعم حتى لو كان إماما ومن خلفه مقيمون فإنه يقصر ويقول لهم : أتموا فإنا قوم مسافرون أو فأنا مسافر حتى تظهر السنة لأن هذه السنة مجهولة عند كثير من الناس وينكرها العامة .
لكن إذا إذا اشتهرت وفعلها الناس صارت مألوفة عند الناس وصارت معروفا كما هي معروف شرعا .
والذي ينبغي للإنسان ولاسيما طالب العلم الذي يؤخذ بقوله أن يحيي السنن التي أميتت حتى لا يكون المعروف منكرا .
إمام صلى بالناس وفي السجدة الأخيرة كبر في نفسه ونسي كونه إماما وبقي الناس ساجدين حتي سلم فماذا يفعلون.؟
السائل : شيخ إمام يصلي بالناس وفي السجدة الأخيرة رفع لكنه كبر في نفسه لم يرفع صوته بالتكبير فالذين خلفه بقيوا ساجدين .
الشيخ : إلى متى ؟
السائل : إلى أن سلم ، نسي أنه إمام لما سلم رفعوا من السجود فما فما الحكم في هذه الحالة ؟
الشيخ : الحكم في هذه الحالة :
أولا : إنني أستبعد أن المأمومين يبقون مدة سجود الإمام ومدة تشهده وهم ساجدون أقل ما يكون سيقول الواحد منهم إن صاحبنا أصابته سكتة فيقوم أحدهم يعني كونهم يبقون إلى هذه المدة .
السائل : وقعت يا شيخ .
الشيخ : سبحان الله .
على كل حال إذا وقعت والشيء ربما يقع وهو مستنكر غريب فإنهم إذا سلم الإمام يقومون ويتشهدون ويسلمون يتشهدون ولو بعد سلام إمامهم ويسلمون .
السائل : وليس عليهم سجود سهو .
الشيخ : ما عليهم سجود السهو .
السائل : أثابك الله يا شيخ .
الشيخ : إلى متى ؟
السائل : إلى أن سلم ، نسي أنه إمام لما سلم رفعوا من السجود فما فما الحكم في هذه الحالة ؟
الشيخ : الحكم في هذه الحالة :
أولا : إنني أستبعد أن المأمومين يبقون مدة سجود الإمام ومدة تشهده وهم ساجدون أقل ما يكون سيقول الواحد منهم إن صاحبنا أصابته سكتة فيقوم أحدهم يعني كونهم يبقون إلى هذه المدة .
السائل : وقعت يا شيخ .
الشيخ : سبحان الله .
على كل حال إذا وقعت والشيء ربما يقع وهو مستنكر غريب فإنهم إذا سلم الإمام يقومون ويتشهدون ويسلمون يتشهدون ولو بعد سلام إمامهم ويسلمون .
السائل : وليس عليهم سجود سهو .
الشيخ : ما عليهم سجود السهو .
السائل : أثابك الله يا شيخ .
14 - إمام صلى بالناس وفي السجدة الأخيرة كبر في نفسه ونسي كونه إماما وبقي الناس ساجدين حتي سلم فماذا يفعلون.؟ أستمع حفظ
حججت بطفلة رضيعة ولم تطف طواف الوداع فماذا عليه.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
حججت عن طفلتي الرضيعة ولم أطف لها طواف الوداع فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : ليس عليك شيء ، الصغار ما جاء منهم من المناسك فاقبلوه وما تركوه لا تطالبونهم به .
ولكني أشير عليك وعلى إخواننا ألا يحججوا الصغار في هذه المواسم لأن في ذلك ضِيقًا عليهم وعلى أطفالهم تعب ومشقة وتحجيجهم ليس بواجب غاية ما هنالك أن له فيه أجرا .
لكن هذا الأجر الذي يحصلونه ربما يفوتهم من الأجر في تكميل مناسكهم أكثر وأكثر مما حصلوه من حج هذا الصبي .
قد يفوتهم الخشوع في الطواف في السعي في الرمي والإنسان ينبغي له أن يكون بصيرا بالشرع قبل أن يفعل ولهذا لم يأمر النبي عليه الصلاة والسلام الصحابة أن يحججوا بأطفالهم وغاية ما روي عنهم : ( أن امرأة رفعت صبيا لها وقالت : ألهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر ) فإذا كان تحجيجنا هؤلاء الصغار فسيفوتنا سننا كثيرة في عبادتنا التي جئنا من أجلها فترك تحجيجهم أولى من تحجيجهم نعم .
حججت عن طفلتي الرضيعة ولم أطف لها طواف الوداع فما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : ليس عليك شيء ، الصغار ما جاء منهم من المناسك فاقبلوه وما تركوه لا تطالبونهم به .
ولكني أشير عليك وعلى إخواننا ألا يحججوا الصغار في هذه المواسم لأن في ذلك ضِيقًا عليهم وعلى أطفالهم تعب ومشقة وتحجيجهم ليس بواجب غاية ما هنالك أن له فيه أجرا .
لكن هذا الأجر الذي يحصلونه ربما يفوتهم من الأجر في تكميل مناسكهم أكثر وأكثر مما حصلوه من حج هذا الصبي .
قد يفوتهم الخشوع في الطواف في السعي في الرمي والإنسان ينبغي له أن يكون بصيرا بالشرع قبل أن يفعل ولهذا لم يأمر النبي عليه الصلاة والسلام الصحابة أن يحججوا بأطفالهم وغاية ما روي عنهم : ( أن امرأة رفعت صبيا لها وقالت : ألهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر ) فإذا كان تحجيجنا هؤلاء الصغار فسيفوتنا سننا كثيرة في عبادتنا التي جئنا من أجلها فترك تحجيجهم أولى من تحجيجهم نعم .
ما حكم رمي الجمرات عن الزوجة مع قدرتها ولكن خشيت الزحام .؟
السائل : رميت عن زوجتي الجمرات مع أنها قادرة ولكن خشية الزحام وما أراه في الجمرات فما الحكم ؟
الشيخ : هذا أيضا مما يحصل من تقصير الناس لأن الزحام ليس دائما يوجد الزحام في فترات ويوجد في فترات أخرى سعة .
لو أنكم أخرتم الرمي إلى الليل ما وجدتم الزحام كما فعله كثير من الناس فإن كنت قد استفتيت أحدا بهذا ممن هو أعلم منك وأفتاك فلا شيء عليك .
وإن كان تصرفًا منك فهو تصرف بجهل ومع أنك فرطت لأن المشاعر فيها ولله الحمد علماء فإن رأيت إن كان لك قدرة أن تذبح فدية في مكة توزعها على الفقراء فهذا طيب نعم .
السائل : السؤال الثالث : لاحظت كثير من .
الشيخ : ترى الأسئلة الثلاثة ما هي لازمة يعني لكن هي الحد الأكثر أي نعم .
السائل : أكرمك الله بس هو يعني ليس سؤال ولكنه نصيحة عامة .
الشيخ : خلاها بعدين النصيحة .
الشيخ : هذا أيضا مما يحصل من تقصير الناس لأن الزحام ليس دائما يوجد الزحام في فترات ويوجد في فترات أخرى سعة .
لو أنكم أخرتم الرمي إلى الليل ما وجدتم الزحام كما فعله كثير من الناس فإن كنت قد استفتيت أحدا بهذا ممن هو أعلم منك وأفتاك فلا شيء عليك .
وإن كان تصرفًا منك فهو تصرف بجهل ومع أنك فرطت لأن المشاعر فيها ولله الحمد علماء فإن رأيت إن كان لك قدرة أن تذبح فدية في مكة توزعها على الفقراء فهذا طيب نعم .
السائل : السؤال الثالث : لاحظت كثير من .
الشيخ : ترى الأسئلة الثلاثة ما هي لازمة يعني لكن هي الحد الأكثر أي نعم .
السائل : أكرمك الله بس هو يعني ليس سؤال ولكنه نصيحة عامة .
الشيخ : خلاها بعدين النصيحة .
إذا لم يصل علي الميت فهل يجوز أن أصلي عليه صلاة الغائب.؟
السائل : ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه صلى على النجاشي صلاة الغائب وعُلِّل ذلك بأن بأن سبب ذلك أنه ليس هناك أحد يصلي عليه .
وواقع المسلمين الحين واقع المسلمين الآن يموتون جماعة ويعني بالتأكيد لم يصل عليهم كما هو حاصل لاسيما في وقتنا الحاضر يوغسلافيا والصومال يعني يتأكد أنه ما صلى عليهم ؟
الشيخ : نعم إذا تأكدت أنه لم يصل عليهم فصل عليهم لأن الصلاة فرض كفاية .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم لكن ربما أهلهم صلوا عليه لأن الصلاة على الميت تكون بواحد .
على كل حال إذا تأكدت أن شخصا لم يصل عليه فعليك أن تصلي عليه لأنها فرض كفاية ولا بد منها .
السائل : صح تعليل صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي ؟
الشيخ : نعم هذا هو الأقرب وذلك لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يصل على من مات سوى النجاشي مع أنهم أفضل منه وأكثر نفعا للإسلام والمسلمين وكذلك الخلفاء من بعده .
السائل : لكن ما يبعد ... أن يسلم ولا يسلم من معه ؟
الشيخ : لا لو أسلموا معه فهل هم عرفوا شعائر الإسلام كلها ؟ قد يسلمون ولا يعرفون شيئا من الشعائر نعم .
وواقع المسلمين الحين واقع المسلمين الآن يموتون جماعة ويعني بالتأكيد لم يصل عليهم كما هو حاصل لاسيما في وقتنا الحاضر يوغسلافيا والصومال يعني يتأكد أنه ما صلى عليهم ؟
الشيخ : نعم إذا تأكدت أنه لم يصل عليهم فصل عليهم لأن الصلاة فرض كفاية .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم لكن ربما أهلهم صلوا عليه لأن الصلاة على الميت تكون بواحد .
على كل حال إذا تأكدت أن شخصا لم يصل عليه فعليك أن تصلي عليه لأنها فرض كفاية ولا بد منها .
السائل : صح تعليل صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي ؟
الشيخ : نعم هذا هو الأقرب وذلك لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يصل على من مات سوى النجاشي مع أنهم أفضل منه وأكثر نفعا للإسلام والمسلمين وكذلك الخلفاء من بعده .
السائل : لكن ما يبعد ... أن يسلم ولا يسلم من معه ؟
الشيخ : لا لو أسلموا معه فهل هم عرفوا شعائر الإسلام كلها ؟ قد يسلمون ولا يعرفون شيئا من الشعائر نعم .
هل الصلاة خلف القارئ الأتقى ولكن هناك ضعف في قراءته أم الأقرأ.؟
السائل : هل الأفضل الصلاة خلف إمام قارئ فيه نوع من السفه أو قليل من السفه أم الصلاة خلف إمام غير قارئ لكنه أتقى وأورع ؟
الشيخ : الأتقى والأورع أحسن لا سيما إذا كان الثاني يخل بشيء يتعلق بالصلاة ، مثل ألا يطمئن فيها أو يكثر الحركة فيها أو ما أشبه ذلك فهنا الآخر أولى منه الذي هو أتقى وأتقن لصلاته .
أما إذا كان في أمر لا يتعلق بالصلاة فالأقرب أيضا أن نقدم الأتقى .
ووجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) وكان الصحابة إذا قرؤوا القرآن لا يتجاوزوها حتى يعلموا ويعملوا به فالأقرأ في وقتهم غالبا هو الأتقى نعم .
الشيخ : الأتقى والأورع أحسن لا سيما إذا كان الثاني يخل بشيء يتعلق بالصلاة ، مثل ألا يطمئن فيها أو يكثر الحركة فيها أو ما أشبه ذلك فهنا الآخر أولى منه الذي هو أتقى وأتقن لصلاته .
أما إذا كان في أمر لا يتعلق بالصلاة فالأقرب أيضا أن نقدم الأتقى .
ووجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ) وكان الصحابة إذا قرؤوا القرآن لا يتجاوزوها حتى يعلموا ويعملوا به فالأقرأ في وقتهم غالبا هو الأتقى نعم .
كافر أسلم ولكن لايستطيع ترك شرب الخمر هل يحسب عليه شربه قبل إسلامه وبعده.؟
السائل : الكافر عندما أسلم وأخبر بشعائر الدين وكان متعلقا بشرب الخمر قال أسلم بكل شيء لكن شرب الخمر أؤمن أنه محرم بشريعة الإسلام لكن سأواصل شربه هل يحسب ذنبه شربه بعد الإسلام مع شربه قبل الإسلام ؟
الشيخ : هل يحسب إيش ؟
السائل : ذنبه ومعصيته قبل الإسلام مع بعد الإسلام ؟
الشيخ : إي نعم الكافر إذا أسلم وأحسن إسلامه فإنه يعفى عنه كل ما سلف وإن أسلم وأساء أخذ بما سلف وما عمل فإذا أسلم محا الله عنه سيئات الشرك والكفر وإذا بقي على ما هو عليه من المعصية في إسلامه في كفره إذا بقي في إسلامه على ما هو عليه من المعصية في كفره فإنه لا يعفى عنه ما سبق في كفره لأنه لم يتب منه .
السائل : الإسلام يجب ما قبله ؟
الشيخ : يجب ما قبله ما لم يصر على العمل وقد ثبت هذا في * صحيح البخاري * أن ( من أساء في الإسلام أخذ بما أساء وما سلف ) لأنه لم يتب منه حقيقة تاب من الكفر فعفي عنه الكفر بقي على معصية الخمر فيبقى على يأثم بها .
السائل : ... .
الشيخ : ما يكفي مع إصراره على المعصية ولهذا المسلم المسلم إذا أصر على معصية على عدة معاص ثم تاب من تسعة من عشرة بقي العاشر نعم .
الشيخ : هل يحسب إيش ؟
السائل : ذنبه ومعصيته قبل الإسلام مع بعد الإسلام ؟
الشيخ : إي نعم الكافر إذا أسلم وأحسن إسلامه فإنه يعفى عنه كل ما سلف وإن أسلم وأساء أخذ بما سلف وما عمل فإذا أسلم محا الله عنه سيئات الشرك والكفر وإذا بقي على ما هو عليه من المعصية في إسلامه في كفره إذا بقي في إسلامه على ما هو عليه من المعصية في كفره فإنه لا يعفى عنه ما سبق في كفره لأنه لم يتب منه .
السائل : الإسلام يجب ما قبله ؟
الشيخ : يجب ما قبله ما لم يصر على العمل وقد ثبت هذا في * صحيح البخاري * أن ( من أساء في الإسلام أخذ بما أساء وما سلف ) لأنه لم يتب منه حقيقة تاب من الكفر فعفي عنه الكفر بقي على معصية الخمر فيبقى على يأثم بها .
السائل : ... .
الشيخ : ما يكفي مع إصراره على المعصية ولهذا المسلم المسلم إذا أصر على معصية على عدة معاص ثم تاب من تسعة من عشرة بقي العاشر نعم .
إمام قرأ السجدة وركع بدل أن يسجد وبعض المأمومين ركع وبعضهم سجد فماذا عليهم .؟
السائل : رجل صلى المغرب بسورة آخرها سجدة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بسورة سجدة التلاوة .
الشيخ : قرب هذا .
السائل : شخص صلى المغرب بسورة آخرها سجدة .
الشيخ : نعم .
السائل : بدل ما يسجد ركع بعض المأمومين سجد وبعضهم ركع ماذا يفعل الذين سجدوا ؟
الشيخ : الذين سجدوا إذا شعروا بأنه راكع يقومون من سجودهم يقومون من سجودهم ويركعون معه فإن لم يشعروا إلا بعد أن قال : سمع الله لمن حمده يقومون أيضا ويركعون ثم يتابعون وهذه هي القاعدة إذا تخلف المأموم عن الإمام بركن أو أكثر لعذر فإنه يأتي به ويلحق إمامه .
السائل : هل ... سجود السهو ؟
الشيخ : عليهم سجود السهو إذا كان قد فاتهم شيء من الصلاة وإن لم يفتهم شيء من الصلاة فليس عليهم شيء لأن الإمام يتحمل عنهم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بسورة سجدة التلاوة .
الشيخ : قرب هذا .
السائل : شخص صلى المغرب بسورة آخرها سجدة .
الشيخ : نعم .
السائل : بدل ما يسجد ركع بعض المأمومين سجد وبعضهم ركع ماذا يفعل الذين سجدوا ؟
الشيخ : الذين سجدوا إذا شعروا بأنه راكع يقومون من سجودهم يقومون من سجودهم ويركعون معه فإن لم يشعروا إلا بعد أن قال : سمع الله لمن حمده يقومون أيضا ويركعون ثم يتابعون وهذه هي القاعدة إذا تخلف المأموم عن الإمام بركن أو أكثر لعذر فإنه يأتي به ويلحق إمامه .
السائل : هل ... سجود السهو ؟
الشيخ : عليهم سجود السهو إذا كان قد فاتهم شيء من الصلاة وإن لم يفتهم شيء من الصلاة فليس عليهم شيء لأن الإمام يتحمل عنهم .
هل تجوز الصلاة في حجر إسماعيل وإذا جازت هل يتجه للكعبة.؟
السائل : هل يجوز الصلاة في حجر إسماعيل ، وإن كانت جائزة فهل يشترط لها التوجه إلى الكعبة أم لا ؟
الشيخ : يسأل هل تجوز الصلاة في حجر إسماعيل وإذا كانت جائزة فهل يتوجه إلى الكعبة أم لا ؟
أولا : أخبرك بأن هذا ليس حجر إسماعيل ، ولا يعرف إسماعيل عنه شيئًا .
وإنما هذا المحجَّر كان من فعل قريش فإن قريشًا لما انهدمت الكعبة وأرادوا بناءها قلت عليهم النفقة فلم يجدوا نفقة يكملونها على قواعد إبراهيم .
فإن قريشا لما انهدمت الكعبة وأرادوا بناءها قصرت بهم النفقة فلم يجدوا ما ينفقون عليها على أساس إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، فرأوا أن يقتصروا على جانب منها فرأوا أن الجانب الذي فيه الحجر هو الذي يبقى على ما هو عليه والجانب المقابل هو الذي يؤخذ منه ففعلوا ذلك ولهذا قال العلماء : إن ستة أذرع ونصف تقريبا من الحجر هو من الكعبة .
وبناء على ذلك تجوز الصلاة فيه إذا كانت نافلة ويتجه إما إلى الكعبة وإما إلى الجدار من الحجر الموازي لحد الكعبة بمعنى الجدار الذي يكون في الجزء الذي من الكعبة ، هذا إذا كانت نافلة وإن كانت فريضة ففيها خلاف والصحيح أن الفريضة تجوز في الحجر وفي الكعبة كما تجوز النافلة .
لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صلى نافلة في الكعبة وما جاز في النفل جاز في الفرض إلا بدليل نعم، إيش ؟
السائل : ... موضوعين موضع يتعلق بمستقبل أسرة وموضوع ثاني أنا طبيعة عملي .
الشيخ : يسأل هل تجوز الصلاة في حجر إسماعيل وإذا كانت جائزة فهل يتوجه إلى الكعبة أم لا ؟
أولا : أخبرك بأن هذا ليس حجر إسماعيل ، ولا يعرف إسماعيل عنه شيئًا .
وإنما هذا المحجَّر كان من فعل قريش فإن قريشًا لما انهدمت الكعبة وأرادوا بناءها قلت عليهم النفقة فلم يجدوا نفقة يكملونها على قواعد إبراهيم .
فإن قريشا لما انهدمت الكعبة وأرادوا بناءها قصرت بهم النفقة فلم يجدوا ما ينفقون عليها على أساس إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، فرأوا أن يقتصروا على جانب منها فرأوا أن الجانب الذي فيه الحجر هو الذي يبقى على ما هو عليه والجانب المقابل هو الذي يؤخذ منه ففعلوا ذلك ولهذا قال العلماء : إن ستة أذرع ونصف تقريبا من الحجر هو من الكعبة .
وبناء على ذلك تجوز الصلاة فيه إذا كانت نافلة ويتجه إما إلى الكعبة وإما إلى الجدار من الحجر الموازي لحد الكعبة بمعنى الجدار الذي يكون في الجزء الذي من الكعبة ، هذا إذا كانت نافلة وإن كانت فريضة ففيها خلاف والصحيح أن الفريضة تجوز في الحجر وفي الكعبة كما تجوز النافلة .
لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه صلى نافلة في الكعبة وما جاز في النفل جاز في الفرض إلا بدليل نعم، إيش ؟
السائل : ... موضوعين موضع يتعلق بمستقبل أسرة وموضوع ثاني أنا طبيعة عملي .
ما حكم قصر الصلاة وجمعها لمندوب المبيعات الذي يكثر من السفر.؟
السائل : أنا طبيعة عملي كثرة الأسفار كعملي مندوب مبيعات وأود أن أعرف حكم القصر والجمع في السفر كلما أسأل شخص يقول لي : نظام غير النظام اللي قال له لي أول واحد ثاني يعني لو سألت واحد يقول لي نظام غير الثاتي فأود أن أعرف إيه أصلي إزاي أقصر إزاي ؟
الشيخ : ما دمت مسافرًا فاقصر ولو طال سفرك حتى لو تكرر لو كان أكثر وقتك مسافرًا فاقصر الصلاة ، إلا إذا كنت خلف إمام يُتِم فأتمها .
السائل : أنا أصلي الظهر خلف إمام أتم ، وأصلي العصر قصر وجمع ويمكن أوصل مكاني أو بيتي قبل العصر بساعة أو نصف ساعة .
الشيخ : الأولى ألا تجمع .
السائل : الأولى ألا أجمع .
الشيخ : صل مع الإمام الظهر وتوكل على الله سافر فإذا وصلت بلدك فصل ركعتين فصل أربعا .
السائل : طب الموضوع الأول ... يكون على انفراد عشان موضوع حساس .
الشيخ : الآن عندك شغل الآن .
السائل : لا أنا ما عندي شغل .
الشيخ : طيب أجل خليك نكمل .
الشيخ : ما دمت مسافرًا فاقصر ولو طال سفرك حتى لو تكرر لو كان أكثر وقتك مسافرًا فاقصر الصلاة ، إلا إذا كنت خلف إمام يُتِم فأتمها .
السائل : أنا أصلي الظهر خلف إمام أتم ، وأصلي العصر قصر وجمع ويمكن أوصل مكاني أو بيتي قبل العصر بساعة أو نصف ساعة .
الشيخ : الأولى ألا تجمع .
السائل : الأولى ألا أجمع .
الشيخ : صل مع الإمام الظهر وتوكل على الله سافر فإذا وصلت بلدك فصل ركعتين فصل أربعا .
السائل : طب الموضوع الأول ... يكون على انفراد عشان موضوع حساس .
الشيخ : الآن عندك شغل الآن .
السائل : لا أنا ما عندي شغل .
الشيخ : طيب أجل خليك نكمل .
ما حكم البقاء في النهار في مكة والبيات في الليل في مني لأجل الترفه.؟
السائل : في الحملات يأخذون يستأجرون مخيم في منى وعمارة في مكة ، فإذا كان في الليل باتوا في منى وفي النهار يرجعون للعمارة في مكة ويقيمون فيها هذا من الترفه يا شيخ .
الشيخ : ها .
السائل : يعني ترفه .
الشيخ : نعم . كمل انتهى الآن ويش السؤال عنه ؟
السائل : السؤال عن حكم عملهم هذا ؟
الشيخ : لا شك أن عملهم هذا من حيث القواعد الفقهية جائز لكن عندي أن هؤلاء في الحقيقة إنما جاؤوا للنزهة لأنهم لم يتبعوا السنة كما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جلس في منى ليلا ونهارا والحج جهاد ليس ترفها .
وما أدري كيف يشعر هؤلاء بالعبادة والإنابة إلى الله وأنهم مستمرون في الحج وهم ينتقلون إلى البيت رفاهية وربما يكون عندهم آلات لهو ثم يرجعون إلى منى جزءا من الوقت أنا لا أدري كيف يشعرون بأنهم في عبادة ؟
ولهذا ينبغي أن ينبه المسلمون على هذه المسألة التي انهمك فيها كثير من الناس أخذوا بقواعد الفقهاء أو بما يقتضيه كلام الفقهاء ونسوا أن المسألة عبادة ، عبادة ينبغي للإنسان أن يفعلها كما فعلها النبي عليه الصلاة والسلام .
كيف وهو يقول : ( خذوا عني مناسككم ) ؟ ابق في خيمتك ولو كانت حرا ، ولو حصل عليك عرق ولو حصل عليك مشقة وأذية هو في طاعة الله .
والمسألة أيام كل الحج لا يتجاوز ستة أيام :
الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر لمن تأخر ، ستة أيام .
وأنت آت من بلدك مغادر أهلك ومالك ومخاطر في الأسفار وتعجز عن أن تحبس نفسك ستة أيام أو خمسة أو أقل من هذا أربعة أيام فأنا والله هذا يؤسفني جدا ويؤلمني جدا .
وإن كان بعض الناس يفتي بما تقتضيه بما يقتضيه كلام الفقهاء فإنه سيتحول الحج بعدئذ إلى نزهة فنسأل الله لنا ولهم الهداية أرى أن هؤلاء حجهم ناقص ولا شك لأنهم لم يتبعوا السنة البقاء في منى ليلا ونهارا نعم .
الشيخ : ها .
السائل : يعني ترفه .
الشيخ : نعم . كمل انتهى الآن ويش السؤال عنه ؟
السائل : السؤال عن حكم عملهم هذا ؟
الشيخ : لا شك أن عملهم هذا من حيث القواعد الفقهية جائز لكن عندي أن هؤلاء في الحقيقة إنما جاؤوا للنزهة لأنهم لم يتبعوا السنة كما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جلس في منى ليلا ونهارا والحج جهاد ليس ترفها .
وما أدري كيف يشعر هؤلاء بالعبادة والإنابة إلى الله وأنهم مستمرون في الحج وهم ينتقلون إلى البيت رفاهية وربما يكون عندهم آلات لهو ثم يرجعون إلى منى جزءا من الوقت أنا لا أدري كيف يشعرون بأنهم في عبادة ؟
ولهذا ينبغي أن ينبه المسلمون على هذه المسألة التي انهمك فيها كثير من الناس أخذوا بقواعد الفقهاء أو بما يقتضيه كلام الفقهاء ونسوا أن المسألة عبادة ، عبادة ينبغي للإنسان أن يفعلها كما فعلها النبي عليه الصلاة والسلام .
كيف وهو يقول : ( خذوا عني مناسككم ) ؟ ابق في خيمتك ولو كانت حرا ، ولو حصل عليك عرق ولو حصل عليك مشقة وأذية هو في طاعة الله .
والمسألة أيام كل الحج لا يتجاوز ستة أيام :
الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر لمن تأخر ، ستة أيام .
وأنت آت من بلدك مغادر أهلك ومالك ومخاطر في الأسفار وتعجز عن أن تحبس نفسك ستة أيام أو خمسة أو أقل من هذا أربعة أيام فأنا والله هذا يؤسفني جدا ويؤلمني جدا .
وإن كان بعض الناس يفتي بما تقتضيه بما يقتضيه كلام الفقهاء فإنه سيتحول الحج بعدئذ إلى نزهة فنسأل الله لنا ولهم الهداية أرى أن هؤلاء حجهم ناقص ولا شك لأنهم لم يتبعوا السنة البقاء في منى ليلا ونهارا نعم .
ما الدليل على وجوب الزكاة في مال المجنون واليتيم.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : ما هو الدليل على وجوب الزكاة على المجنون على المجنون ومال اليتيم ... ؟
الشيخ : لأن الزكاة حق المال قال الله تعالى : (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) وقال النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ حين بعثه إلى اليمن : ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ) .
ولقول أبي بكر رضي الله عنه : ( الزكاة حق المال ) فهي من جنس النفقة تجب في مال الصبي وفي مال المجنون على من تجب عليه نفقته يعني مثلا لو كان الصبي له أم فقيرة يؤخذ من ماله زكاة نفقة لأمه لو كان له زوجة يؤخذ من ماله نفقة لزوجته فهكذا الزكاة حق لأهلها في مال هذا الصبي أو في مال هذا المجنون نعم .
الشيخ : عليكم السلام .
السائل : ما هو الدليل على وجوب الزكاة على المجنون على المجنون ومال اليتيم ... ؟
الشيخ : لأن الزكاة حق المال قال الله تعالى : (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) وقال النبي عليه الصلاة والسلام لمعاذ حين بعثه إلى اليمن : ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ) .
ولقول أبي بكر رضي الله عنه : ( الزكاة حق المال ) فهي من جنس النفقة تجب في مال الصبي وفي مال المجنون على من تجب عليه نفقته يعني مثلا لو كان الصبي له أم فقيرة يؤخذ من ماله زكاة نفقة لأمه لو كان له زوجة يؤخذ من ماله نفقة لزوجته فهكذا الزكاة حق لأهلها في مال هذا الصبي أو في مال هذا المجنون نعم .
ما رأيك في التفصيل في الإكراه إلي ملجئ أوغير ملجئ.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الإكراه .
الشيخ : ها .
السائل : الإكراه القولي .
الشيخ : ها .
السائل : الإكراه .
الشيخ : الإكراه ؟.
السائل : نعم الإكراه مثلا يعني التفصيل فيه إن كان الإكراه مُلجئ أو غير مُلجئ .
الشيخ : كيف ملجئ أو غير ملجئ ؟
السائل : مثلا يعني أن يكون مثلا الإكراه الملجئ أن يكون الإنسان كالآلة فمثلا يسقط على فلان فيقتله فهذا إكراه ملجئ ؟
الشيخ : لا هذا ما هو إكراه هذا هذا ما أكره الذي سقط على شخص فقتله ليس مُكرها بل حصل منه شيء بغير قصد المكره الذي يكون كالآلة مثل أن يأخذ الشخص الكبير الجسم شخصا صغير الجسم ويجعله كالعصا فيضرب به شخصا ثالثا .
السائل : هذا السؤال .
الشيخ : هذا الفعل فعل الضارب ما هو فعل المكره هذا المكره لم يفعل شيئا أبدا ولم يكن منه حركة أخذه هذا الرجل الكبير وضرب به الثالث الحكم هنا يتعلق بالضارب لا بالآلة التي ضرب بها.
السائل : فالضارب يضمن ؟
الشيخ : ما فيه شك الضارب يضمن .
السائل : إن خير الإنسان مثلا يعني يقتل فلان أو أن يقتل ؟
الشيخ : إذا قال له ظالم : اقتل فلانا أو أقتلك أنا نعم فلا يجوز له أن يقتل فلانا ، لأنه لا يجوز أن يتلف نفس غيره لاستبقاء نفسه وإلا لجاز للإنسان إذا جاع وخاف الموت أن يذبح واحدا من الناس اللي يقدر عليهم ولاسيما إن كان سمين وشاب ويأكله هل يجوز هذا ؟ لا يجوز .
الإكراه .
الشيخ : ها .
السائل : الإكراه القولي .
الشيخ : ها .
السائل : الإكراه .
الشيخ : الإكراه ؟.
السائل : نعم الإكراه مثلا يعني التفصيل فيه إن كان الإكراه مُلجئ أو غير مُلجئ .
الشيخ : كيف ملجئ أو غير ملجئ ؟
السائل : مثلا يعني أن يكون مثلا الإكراه الملجئ أن يكون الإنسان كالآلة فمثلا يسقط على فلان فيقتله فهذا إكراه ملجئ ؟
الشيخ : لا هذا ما هو إكراه هذا هذا ما أكره الذي سقط على شخص فقتله ليس مُكرها بل حصل منه شيء بغير قصد المكره الذي يكون كالآلة مثل أن يأخذ الشخص الكبير الجسم شخصا صغير الجسم ويجعله كالعصا فيضرب به شخصا ثالثا .
السائل : هذا السؤال .
الشيخ : هذا الفعل فعل الضارب ما هو فعل المكره هذا المكره لم يفعل شيئا أبدا ولم يكن منه حركة أخذه هذا الرجل الكبير وضرب به الثالث الحكم هنا يتعلق بالضارب لا بالآلة التي ضرب بها.
السائل : فالضارب يضمن ؟
الشيخ : ما فيه شك الضارب يضمن .
السائل : إن خير الإنسان مثلا يعني يقتل فلان أو أن يقتل ؟
الشيخ : إذا قال له ظالم : اقتل فلانا أو أقتلك أنا نعم فلا يجوز له أن يقتل فلانا ، لأنه لا يجوز أن يتلف نفس غيره لاستبقاء نفسه وإلا لجاز للإنسان إذا جاع وخاف الموت أن يذبح واحدا من الناس اللي يقدر عليهم ولاسيما إن كان سمين وشاب ويأكله هل يجوز هذا ؟ لا يجوز .
حديث " لايؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين " هل هذا الحكم فيه خاص بالنبي صلي الله عليه وسلم أم يشمل الأنبياء.؟
السائل : أحسن الله إليكم يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) فهل هذا الحكم عام في جميع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أم خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أما الأنبياء فمسكوت عنهم ولكن يجب علينا أن نحب الأنبياء لما لهم من مقام الصدق وإبلاغ الرسالة والصبر والتحمل لأننا نحبهم لله وهم على رأس من نحبهم لله فكما يجب علينا أن نحب الشخص لله يجب علينا أن نحب الأنبياء أكثر وأكثر أما أن نلحقهم بمحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهذا مسكوت عنه .
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) هذا خاص بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أما الأنبياء فمسكوت عنهم ولكن يجب علينا أن نحب الأنبياء لما لهم من مقام الصدق وإبلاغ الرسالة والصبر والتحمل لأننا نحبهم لله وهم على رأس من نحبهم لله فكما يجب علينا أن نحب الشخص لله يجب علينا أن نحب الأنبياء أكثر وأكثر أما أن نلحقهم بمحبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهذا مسكوت عنه .
26 - حديث " لايؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين " هل هذا الحكم فيه خاص بالنبي صلي الله عليه وسلم أم يشمل الأنبياء.؟ أستمع حفظ
ما هو ضابط الزينة التي تظهرها المرأة أمام المحارم غير الزوج.؟
السائل : ما هو ضابط الزينة التي يجوز للمرأة أن تظهرها ؟
الشيخ : التي ما هو ضابط الزينة التي ؟
السائل : يجوز للمرأة أن تظهرها أمام المحارم غير الزوج ؟
الشيخ : يقول الله عز وجل : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) الزينة التي تظهر عادة، مثل العباءات والجلال وثياب البذلة هذه الزينة التي تظهر أما التي هي زينة التجمل فهذه لا تظهر إلا للمحارم فقط .
بشرط أن نأمن من الفتنة فإن خيفت الفتنة ولو في المحارم حرم عليها أن تظهر بثياب جميلة لأن بعض المحارم قد يكون تكون علاقتهم بهذه المرأة يعني بعيدة كابن أخ من الرضاعة مثلا لا يراها في السنة إلا مرة أو ربما في السنتين مرة وتكون مثلا شابة جميلة ويكون هو ضعيف الإيمان وضعيف العزم فيخشى من الفتنة هذه نقول : ليس ليس هذا كابن الأخ من النسب الذي هو دائما مع المرأة نعم .
الشيخ : التي ما هو ضابط الزينة التي ؟
السائل : يجوز للمرأة أن تظهرها أمام المحارم غير الزوج ؟
الشيخ : يقول الله عز وجل : (( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا )) الزينة التي تظهر عادة، مثل العباءات والجلال وثياب البذلة هذه الزينة التي تظهر أما التي هي زينة التجمل فهذه لا تظهر إلا للمحارم فقط .
بشرط أن نأمن من الفتنة فإن خيفت الفتنة ولو في المحارم حرم عليها أن تظهر بثياب جميلة لأن بعض المحارم قد يكون تكون علاقتهم بهذه المرأة يعني بعيدة كابن أخ من الرضاعة مثلا لا يراها في السنة إلا مرة أو ربما في السنتين مرة وتكون مثلا شابة جميلة ويكون هو ضعيف الإيمان وضعيف العزم فيخشى من الفتنة هذه نقول : ليس ليس هذا كابن الأخ من النسب الذي هو دائما مع المرأة نعم .
ما حكم تقصير الثياب للنساء.؟
السائل : ... .
الشيخ : والله نحن نحارب تقصير الثياب للنساء ولا نفتي به حتى وإن جاز ما نفتي به لأنا رأينا أنه إذا فتح للنساء في هذا المجال إذا فتح لهن باب صغير جعلنه بابا قراج أو أكبر فكوننا نتحفظ في هذه الأمور أولى وعسى أن ندفع بعض الشرور من القوم الذين ينادون بتهتك المرأة وإضاعة حيائها أي نعم .
الشيخ : والله نحن نحارب تقصير الثياب للنساء ولا نفتي به حتى وإن جاز ما نفتي به لأنا رأينا أنه إذا فتح للنساء في هذا المجال إذا فتح لهن باب صغير جعلنه بابا قراج أو أكبر فكوننا نتحفظ في هذه الأمور أولى وعسى أن ندفع بعض الشرور من القوم الذين ينادون بتهتك المرأة وإضاعة حيائها أي نعم .
حديث "فرقوا بينهم في المضاجع "هل هو حديث عام.؟
السائل : طيب شيخ قوله صلى الله عليه وسلم : ( وفرقوا بينهم في المضاجع ) هذا الحديث شيخ عام ؟
الشيخ : ها .
السائل : هذا الحديث عام يا شيخ ؟
الشيخ : كيف عام ؟
السائل : يعني يتناول جميع الناس مثلا الإخوة في الله من غير النسب أو الأب ووالده مثلا وغير ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : أي أي نعم نعم .
السائل : يفرق بينهم .
الشيخ : بين البنين والبنات وبين البنات بعضهن مع بعض والبنين بعضهم مع بعض يفرق بينهم في المضاجع .
لأنه يخشى من الشر إذا بلغوا عشر سنوات يخشى من الشر .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : الكبار مثلا عمره عشرين سنة أو ثلاثين سنة يمنعون أن يناموا بغطاء واحد ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : يمنعون أن يتغطوا بغطاء واحد .
الشيخ : أي نعم نعم الكبار اللي هم عشرين سنة ما يكونوا في فراش واحد، خطر عليهم جدا وتعرف الإنسان النائم قد لا يشعر بشيء .
السائل : ما ورد عن زيد بن حارثة وأسامة يا شيخ ناموا بغطاء واحد ؟
الشيخ : أي لكن هل هم نائمون ؟ يمكن مضطجع ولا ناموا .
السائل : معك وقت يا شيح السؤال يقول : ما هو حكم غسل الجمعة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يقول : ما هو حكم غسل الجمعة على القول الصحيح وهل يجزئ عنه الوضوء أم لا ؟
الشيخ : غسل الجمعة على القول الذي نراه راجحا واجب على كل من أتى جمعة لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ولكنه ليس شرطا لصحة الصلاة لأنه ليس عن حدث ودليل ذلك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما تكلم على عثمان حين جاء متأخرا .
الشيخ : ها .
السائل : هذا الحديث عام يا شيخ ؟
الشيخ : كيف عام ؟
السائل : يعني يتناول جميع الناس مثلا الإخوة في الله من غير النسب أو الأب ووالده مثلا وغير ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : أي أي نعم نعم .
السائل : يفرق بينهم .
الشيخ : بين البنين والبنات وبين البنات بعضهن مع بعض والبنين بعضهم مع بعض يفرق بينهم في المضاجع .
لأنه يخشى من الشر إذا بلغوا عشر سنوات يخشى من الشر .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : الكبار مثلا عمره عشرين سنة أو ثلاثين سنة يمنعون أن يناموا بغطاء واحد ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : يمنعون أن يتغطوا بغطاء واحد .
الشيخ : أي نعم نعم الكبار اللي هم عشرين سنة ما يكونوا في فراش واحد، خطر عليهم جدا وتعرف الإنسان النائم قد لا يشعر بشيء .
السائل : ما ورد عن زيد بن حارثة وأسامة يا شيخ ناموا بغطاء واحد ؟
الشيخ : أي لكن هل هم نائمون ؟ يمكن مضطجع ولا ناموا .
السائل : معك وقت يا شيح السؤال يقول : ما هو حكم غسل الجمعة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : يقول : ما هو حكم غسل الجمعة على القول الصحيح وهل يجزئ عنه الوضوء أم لا ؟
الشيخ : غسل الجمعة على القول الذي نراه راجحا واجب على كل من أتى جمعة لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) ولكنه ليس شرطا لصحة الصلاة لأنه ليس عن حدث ودليل ذلك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما تكلم على عثمان حين جاء متأخرا .
اضيفت في - 2005-08-27