سلسلة لقاء الباب المفتوح-010b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
هل يجوز لطلبة العلم القادمين من الخارج القصر باعتبار أنهم مسافرون إذا صلوا فرادى.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
يا شيخ لقد سمعنا عن فضيلتكم فتوى قد تداولها طلبة العلم وهي مسألة القصر في السفر والكثير من طلبة العلم يقولون : إن الشيخ يقول : إن طلبة العلم إذا قدموا من بلدان خارج المملكة يعني يجلسون إذا صلوا فرادى يقصرون الصلاة فهل هذا نريد أدلة من ذلك التفصيل في المسألة جزاكم الله خير ؟
الشيخ : هذه المسألة بارك الله فيك وهي إقامة المسافر في بلد هل ينقطع بها حكم السفر أو لا ينقطع ؟ والعلماء مختلفون في هذه المسألة على أكثر من عشرين قولا ذكرها النووي في * المجموع شرح المهذب * وذلك أن المسألة ليس فيها نص قاطع يفصل بين المختلفين .
لذلك ذهب شيخ الإسلام رحمه الله وجماعة من أهل العلم إلى أن المسألة ترجع إلى الاستيطان أو السفر وأن حال الإنسان دائرة بين الاستيطان والسفر فقط ويلحق بالاستيطان الإقامة الدائمة التي لم تحدد بعمل ولا زمن وهذا القول هو الذي تطمئن إليه النفس وهو الذي تدل عليه ظواهر الأدلة الشرعية .
لأنه لا يوجد في القرآن ولا في السنة حرف واحد يدل على تحديد المدة التي تقطع حكم السفر إذا نواها الإنسان ومن كان عنده دليل في ذلك فليسعفنا به .
وأكبر دليل عندهم عند الذين حددوا هو أن الرسول عليه الصلاة والسلام أقام إقامات مختلفة فمنهم من أخذ بالأدنى ومنهم من أخذ بالأعلى فابن عباس مثلا قال : ( إذا نوى المسافر تسعة عشر يوما أو أكثر فإنه يتم ) لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقام بمكة تسعة عشر يوما يقصر الصلاة فإذا أقمنا هذه التسعة عشر يوما قصرنا وإذا زدنا أتممنا .
والإمام أحمد رحمه الله والشافعي وأظن الإمام مالك يقول : " إذا نوى أكثر من أربعة أيام أتم وإذا نوى أربعة فما دونها قصر " .
لكن اختلف الشافعي والإمام أحمد الشافعي يقول : يوم الدخول ويوم الخروج لا يحسب فالأيام تكون صافية أربعة . وبناء على هذا المذهب تكون الأيام كم ؟ ستة يوم الدخول ويوم الخروج وأربعة صافية بينهما والإمام أحمد يحسب يوم الدخول ويوم الخروج .
فما هو الدليل لهذا ؟ الدليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع وهي آخر سفرة سافرها قدم مكة يوم الأحد الرابع من ذي الحجة ومكث بها يوم الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء وفي يوم الخميس ضحى خرج إلى منى وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه في هذه المدة يقصر الصلاة قال أنس رضي الله عنه : ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم - يعني إلى مكة في حجة الوداع - فلم يزل يصلي ركعتين حتى رجع إلى المدينة فسئل : كم أقاموا في مكة ؟ قال : أقمنا بها عشرا أقمنا بها عشرا ) لأنه وصلها يوم الأحد الرابع من ذي الحجة وخرج صباح الرابع عشر من ذي الحجة فتكون الأيام عشرة أربعة قبل الخروج إلى المشاعر والباقي في المشاعر ولكني أسألكم الآن : هل هذا دليل على التحديد أو دليل على عدم التحديد ؟
هو في الحقيقة دليل على عدم التحديد مو على التحديد ليش ؟ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقل : من جلس أكثر من أربعة أيام فليتم وإنما كانت أربعة أيام مصادفة وهو يعلم عليه الصلاة والسلام أن الناس يقدمون إلى مكة للحج قبل اليوم الرابع يعني ليس كل الحجيج لا يقدم إلا في الرابع فما بعده أبدا الحجاج يقدمون في الرابع في الثالث في الثاني في الأول في آخر ذي القعدة بل يمكن من شوال (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )) أولها شوال فإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يعلم أنه أن الناس يقدمون قبل اليوم الرابع لم يقل للناس : من قدم قبل اليوم الرابع فليتم فعلم أن الإتمام لا يلزم ولهذا لما صلى بمكة في عام الفتح لما صلى بمكة في عام الفتح قال لأهلها : ( يا أهل مكة أتموا فإنا قوم سَفْر ) .
وكان يصلي ركعتين ويسلم ثم يقوم أهل مكة فيتمون فالنبي عليه الصلاة والسلام يبلغ البلاغ المبين فإذا علمنا أنه أقام في مكة أربعة أيام قبل الخروج إلى منى وستة أيام بعد ذلك وأقام في تبوك خمسة عشر يوما عشرين يوما يقصر الصلاة وأقام بمكة عام الفتح تسعة عشر يوما يقصر الصلاة فهذه مدد مختلفة ولم يتغير فيها الحكم .
حينئذ نقول : العبرة بقطع السفر إذا نوى الإنسان قطع السفر والإقامة المطلقة في هذا البلد صار من أهلها ولزمه ما يلزم المقيم وأما إذا قال : أنا لست من أهل البلد لكني أقمت لشغل فنقول : إذًا أنت مسافر لكن مع ذلك لا نعفي هذا الرجل الذي أقام في البلد لا نعفيه من صلاة الجماعة بل نلزمه بصلاة الجماعة والجمعة إلا إذا فاتته فيصلي ركعتين .
كذلك أيضا لا نرى أن يفطر رمضان ثم يقضيه إلا بعد رمضان الثاني لا لأنه غير مسافر لكن لأنه لو ترك صيام رمضان في هذه السنة ثم في السنة الأخرى ثم في الثالثة تضاعفت عليه الأيام وربما عجز وكسل .
ثم إن تأكيد الفطر في السفر ليس كتأكيد القصر القصر عند بعض العلماء واجب في السفر وأما نعم ولم يحفظ أن النبي عليه الصلاة والسلام أتم يوما من الأيام وهو مسافر وأما الفطر فإن الصحابة مع الرسول عليه الصلاة والسلام يصومون ويفطرون يصومون ويفطرون ولا يعيب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم والنبي عليه الصلاة والسلام صام .
ولما قيل له : الناس قد شق عليهم أفطر فلهذا نقول : الصوم لهذا المسافر الذي أقام مدة طويلة لا يؤخر إلى رمضان الثاني بل يصومه لئلا تتراكم عليه الأشهر فيضعف أو يتهاون نعم .
يا شيخ لقد سمعنا عن فضيلتكم فتوى قد تداولها طلبة العلم وهي مسألة القصر في السفر والكثير من طلبة العلم يقولون : إن الشيخ يقول : إن طلبة العلم إذا قدموا من بلدان خارج المملكة يعني يجلسون إذا صلوا فرادى يقصرون الصلاة فهل هذا نريد أدلة من ذلك التفصيل في المسألة جزاكم الله خير ؟
الشيخ : هذه المسألة بارك الله فيك وهي إقامة المسافر في بلد هل ينقطع بها حكم السفر أو لا ينقطع ؟ والعلماء مختلفون في هذه المسألة على أكثر من عشرين قولا ذكرها النووي في * المجموع شرح المهذب * وذلك أن المسألة ليس فيها نص قاطع يفصل بين المختلفين .
لذلك ذهب شيخ الإسلام رحمه الله وجماعة من أهل العلم إلى أن المسألة ترجع إلى الاستيطان أو السفر وأن حال الإنسان دائرة بين الاستيطان والسفر فقط ويلحق بالاستيطان الإقامة الدائمة التي لم تحدد بعمل ولا زمن وهذا القول هو الذي تطمئن إليه النفس وهو الذي تدل عليه ظواهر الأدلة الشرعية .
لأنه لا يوجد في القرآن ولا في السنة حرف واحد يدل على تحديد المدة التي تقطع حكم السفر إذا نواها الإنسان ومن كان عنده دليل في ذلك فليسعفنا به .
وأكبر دليل عندهم عند الذين حددوا هو أن الرسول عليه الصلاة والسلام أقام إقامات مختلفة فمنهم من أخذ بالأدنى ومنهم من أخذ بالأعلى فابن عباس مثلا قال : ( إذا نوى المسافر تسعة عشر يوما أو أكثر فإنه يتم ) لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقام بمكة تسعة عشر يوما يقصر الصلاة فإذا أقمنا هذه التسعة عشر يوما قصرنا وإذا زدنا أتممنا .
والإمام أحمد رحمه الله والشافعي وأظن الإمام مالك يقول : " إذا نوى أكثر من أربعة أيام أتم وإذا نوى أربعة فما دونها قصر " .
لكن اختلف الشافعي والإمام أحمد الشافعي يقول : يوم الدخول ويوم الخروج لا يحسب فالأيام تكون صافية أربعة . وبناء على هذا المذهب تكون الأيام كم ؟ ستة يوم الدخول ويوم الخروج وأربعة صافية بينهما والإمام أحمد يحسب يوم الدخول ويوم الخروج .
فما هو الدليل لهذا ؟ الدليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع وهي آخر سفرة سافرها قدم مكة يوم الأحد الرابع من ذي الحجة ومكث بها يوم الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء وفي يوم الخميس ضحى خرج إلى منى وقد صح عنه عليه الصلاة والسلام أنه في هذه المدة يقصر الصلاة قال أنس رضي الله عنه : ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم - يعني إلى مكة في حجة الوداع - فلم يزل يصلي ركعتين حتى رجع إلى المدينة فسئل : كم أقاموا في مكة ؟ قال : أقمنا بها عشرا أقمنا بها عشرا ) لأنه وصلها يوم الأحد الرابع من ذي الحجة وخرج صباح الرابع عشر من ذي الحجة فتكون الأيام عشرة أربعة قبل الخروج إلى المشاعر والباقي في المشاعر ولكني أسألكم الآن : هل هذا دليل على التحديد أو دليل على عدم التحديد ؟
هو في الحقيقة دليل على عدم التحديد مو على التحديد ليش ؟ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقل : من جلس أكثر من أربعة أيام فليتم وإنما كانت أربعة أيام مصادفة وهو يعلم عليه الصلاة والسلام أن الناس يقدمون إلى مكة للحج قبل اليوم الرابع يعني ليس كل الحجيج لا يقدم إلا في الرابع فما بعده أبدا الحجاج يقدمون في الرابع في الثالث في الثاني في الأول في آخر ذي القعدة بل يمكن من شوال (( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ )) أولها شوال فإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يعلم أنه أن الناس يقدمون قبل اليوم الرابع لم يقل للناس : من قدم قبل اليوم الرابع فليتم فعلم أن الإتمام لا يلزم ولهذا لما صلى بمكة في عام الفتح لما صلى بمكة في عام الفتح قال لأهلها : ( يا أهل مكة أتموا فإنا قوم سَفْر ) .
وكان يصلي ركعتين ويسلم ثم يقوم أهل مكة فيتمون فالنبي عليه الصلاة والسلام يبلغ البلاغ المبين فإذا علمنا أنه أقام في مكة أربعة أيام قبل الخروج إلى منى وستة أيام بعد ذلك وأقام في تبوك خمسة عشر يوما عشرين يوما يقصر الصلاة وأقام بمكة عام الفتح تسعة عشر يوما يقصر الصلاة فهذه مدد مختلفة ولم يتغير فيها الحكم .
حينئذ نقول : العبرة بقطع السفر إذا نوى الإنسان قطع السفر والإقامة المطلقة في هذا البلد صار من أهلها ولزمه ما يلزم المقيم وأما إذا قال : أنا لست من أهل البلد لكني أقمت لشغل فنقول : إذًا أنت مسافر لكن مع ذلك لا نعفي هذا الرجل الذي أقام في البلد لا نعفيه من صلاة الجماعة بل نلزمه بصلاة الجماعة والجمعة إلا إذا فاتته فيصلي ركعتين .
كذلك أيضا لا نرى أن يفطر رمضان ثم يقضيه إلا بعد رمضان الثاني لا لأنه غير مسافر لكن لأنه لو ترك صيام رمضان في هذه السنة ثم في السنة الأخرى ثم في الثالثة تضاعفت عليه الأيام وربما عجز وكسل .
ثم إن تأكيد الفطر في السفر ليس كتأكيد القصر القصر عند بعض العلماء واجب في السفر وأما نعم ولم يحفظ أن النبي عليه الصلاة والسلام أتم يوما من الأيام وهو مسافر وأما الفطر فإن الصحابة مع الرسول عليه الصلاة والسلام يصومون ويفطرون يصومون ويفطرون ولا يعيب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم والنبي عليه الصلاة والسلام صام .
ولما قيل له : الناس قد شق عليهم أفطر فلهذا نقول : الصوم لهذا المسافر الذي أقام مدة طويلة لا يؤخر إلى رمضان الثاني بل يصومه لئلا تتراكم عليه الأشهر فيضعف أو يتهاون نعم .
ما الردعلى من يقول أن النار غير مؤبدة ويستدل بقوله تعالى عن أهل النار:" خالدين فيها مادامت السماوات والأرض ".؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : (( فأما الذين شقوا ففي النار )) خالدين فيها .
الشيخ : (( لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ )) .
السائل : (( لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا )) .
الشيخ : (( مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ )) .
السائل : (( مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ )) فشيخ كيف نرد على هذه الشبهة ؟
الشيخ : نرد عليهم برد سهل جدا من وجهين : الوجه الأول : أن الله قال مثل هذا في الجنة قال : (( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ )) فهل يقولون : إن الجنة غير مؤبدة ؟
لا يقولون ذلك لأن الله قال : (( عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ )) لكن هنا قال : (( إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ )) والفرق بينهما ظاهر .
الجنة منة ونعمة فبين الله فيها أثر المنة والنعمة وقال : (( عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ )) أما في النار فهي انتقام وعدل فختمها الله بقوله : (( إِنَّ رَبَّكَ )) إيش ؟ (( فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ )) ومن فعله لما يريد أن يبقى هؤلاء أبد الآبدين في النار عرفت ؟
هذا من وجه الوجه الثاني : أن هذه الآية هب أنها مشكلة وأن الاستثناء فيها ما نعلم ما وجهه فهل من طريق الراسخين في العلم أن يأخذوا بالمتشابه ويدعوا المحكم أو أن يأخذوا بالمحكم ويدعوا المتشابه ؟ الثاني .
إذًا المحكم عندنا ثلاث آيات من القرآن : (( خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً )) ثلاث آيات من القرآن صريحة فلماذا نعدل عنها إلى شيء مشتبه يحتمل أوجها .
إننا لا نفعل هذا لأن هذا من فعل الذين في قلوبهم زيغ يتبعون ما تشابه منه ولهذا نجد أهل السنة والجماعة في كتبهم يذكرون أن الجنة والنار موجودتان الآن وأنهما لا يفنيان .
فإن قال قائل : يعني كيف أن الله عز وجل يجعل هذا الكافر أبد الآبدين في النار ؟ نقول : لأن هذا الكافر أفنى دنياه كلها في معصية الله عز وجل فأفنى الله آخرته كلها في عقابه .
ثم هل هذا الكافر تُرِك ولا جاءه نذير ؟ جاءه نذير (( رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ )) بآيات بينات يؤمن على مثلها البشر فلا عذر له لا في الدنيا ولا في الآخرة وتأبيد النار ومن فيها لا ينافي الحكمة بل هو غاية الحكمة نعم .
السائل : بارك الله فيك .
السائل : (( فأما الذين شقوا ففي النار )) خالدين فيها .
الشيخ : (( لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ )) .
السائل : (( لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ * خَالِدِينَ فِيهَا )) .
الشيخ : (( مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ )) .
السائل : (( مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ )) فشيخ كيف نرد على هذه الشبهة ؟
الشيخ : نرد عليهم برد سهل جدا من وجهين : الوجه الأول : أن الله قال مثل هذا في الجنة قال : (( وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ )) فهل يقولون : إن الجنة غير مؤبدة ؟
لا يقولون ذلك لأن الله قال : (( عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ )) لكن هنا قال : (( إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ )) والفرق بينهما ظاهر .
الجنة منة ونعمة فبين الله فيها أثر المنة والنعمة وقال : (( عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ )) أما في النار فهي انتقام وعدل فختمها الله بقوله : (( إِنَّ رَبَّكَ )) إيش ؟ (( فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ )) ومن فعله لما يريد أن يبقى هؤلاء أبد الآبدين في النار عرفت ؟
هذا من وجه الوجه الثاني : أن هذه الآية هب أنها مشكلة وأن الاستثناء فيها ما نعلم ما وجهه فهل من طريق الراسخين في العلم أن يأخذوا بالمتشابه ويدعوا المحكم أو أن يأخذوا بالمحكم ويدعوا المتشابه ؟ الثاني .
إذًا المحكم عندنا ثلاث آيات من القرآن : (( خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً )) ثلاث آيات من القرآن صريحة فلماذا نعدل عنها إلى شيء مشتبه يحتمل أوجها .
إننا لا نفعل هذا لأن هذا من فعل الذين في قلوبهم زيغ يتبعون ما تشابه منه ولهذا نجد أهل السنة والجماعة في كتبهم يذكرون أن الجنة والنار موجودتان الآن وأنهما لا يفنيان .
فإن قال قائل : يعني كيف أن الله عز وجل يجعل هذا الكافر أبد الآبدين في النار ؟ نقول : لأن هذا الكافر أفنى دنياه كلها في معصية الله عز وجل فأفنى الله آخرته كلها في عقابه .
ثم هل هذا الكافر تُرِك ولا جاءه نذير ؟ جاءه نذير (( رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ )) بآيات بينات يؤمن على مثلها البشر فلا عذر له لا في الدنيا ولا في الآخرة وتأبيد النار ومن فيها لا ينافي الحكمة بل هو غاية الحكمة نعم .
السائل : بارك الله فيك .
2 - ما الردعلى من يقول أن النار غير مؤبدة ويستدل بقوله تعالى عن أهل النار:" خالدين فيها مادامت السماوات والأرض ".؟ أستمع حفظ
ما حكم من تورط في المشاركة في الشركات المساهمة ولم يكن يعلم بأنها تتعامل بالربا ولا يستطيع التخلص من الأسهم إلا بالبيع فماذا يفعل.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ إنني قدمت من المدينة لغرض في فضيلتك وعندي سؤال لي وسؤالان قد أوصيت بهما وسأؤخرهما أما سؤالي فسأطرحه : إنني قد .
الشيخ : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
السائل : حتى أوثر هؤلاء يعني لي حاجة فأرجئه معها .
الشيخ : طيب .
السائل : فإن أحببت أن أقدمهم .
الشيخ : لا لا لا الوقت قد انتهى أو كاد نعم .
السائل : فإنني قد تورطت في شركة مساهمة وساهمت فيها ولم أعلم رباها وأنها سترابي ثم اتضح لي فيما بعد أنها رابت وصرحت بهذا وأعلنت الفوائد البنكية .
ثم أحببت أن أتخلص من هذا الأمر فجئتهم وقلت : أعطوني ما أعطيتكم وخذوا ما حصلتم عليه فرفضوا .
قالوا : ليس أمامك إلا أن تبيع هذه الأسهم وتأخذ رأس مالك والباقي أنت حر فيه إن أكلته أو تركته .
ولكنني عندي شبهة خطرت في بالي وهي أنني أعلم أن هذه الأسهم التي سأتخلص منها بالبيع بعد أخذ فوائدها لأنهم لا يجيزون البيع إلا بعد أن تأخذ الفوائد علمت أنني سأخرج من هذه الأسهم وأورط فيها أخا آخر لي في الله لأنه سيشتريها بعد ذلك لأن هذه الأسهم لا يمكن أن تعود الشركة إذا كان رأس مالها مليون سهم وأنا لي ثلاثمائة سهم أن تنقص هذه لأن الأسهم ثابتة إلا أن يحل بدلي آخر .
فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) فأنا والله لا أحب أن أخرج من النار وأن أقذف فيها بدلي أخا آخر لي .
فهذه الشبهة اعترضتني وجعلت عندي تشكك في أن البيع لا خلاص منه فعزمت أن أترك هذا المال وأخرج إلا أنهم قالوا : إن هذا سيظل محفوظ حتى وإن مت سيكون لورثتك من بعدك بفوائد فأحب أن أتخلص من هذا وهذه الشبهة قد اعترضتني أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : أنا أرجو أن يكون تخلصك لله عز وجل خيرا لك من الدنيا وما عليها وأما كون من يأتي من بعدك يأخذه فالإثم عليه هو ، أنت خلصت نفسك بأن تقول للشركة : إما أن تشتريه أنتم أنتم اشتريه أنتم أيها المؤسسون اشتروه .
السائل : الشركة باسمها أو فرد من أفراد الشركة ؟ الشيخ : باسمها أو فرد من أفرادها لكن بس الفرد في النفس منه شيء لأن بيعه على الفرد يعني التعاون على الإثم .
السائل : ما عندي استعداد أني أبيع الأسهم على الشركة نفسها .
الشيخ : إذا كان ما عندك استعداد فاتركه لله وسيخلف الله عليك .
السائل : أنا بكل طوع سأترك هذا غير أني سأعلم أنه محفوظ لأبنائي من بعدي ؟
الشيخ : ما يهمك هذا قدرتك أنت .
السائل : يعني أكتب في وصيتي أن هذا الأمر .
الشيخ : اترك بس اتركه إذا جاء الورثة من بعدك هم المسؤولون اكتب نصيحة لمن بعدك بأني أنصحكم لا تقربوا هذه الشركة نعم .
والمشكلة ما هي مسألة الربا في هذه الشركة الذي تشير إليه المشكلة أننا سمعنا أنها تغصب الناس أموالهم ولا ندري عاد العهدة على ما سمعنا ، سمعنا أن فيه ناس انجنوا وبعضهم ماتوا لما حيل بينهم وبين أملاكهم فالله أعلم .
لكن على كل حال تركك إياها خير .
السائل : أترك مالي وإن كان آلاف مؤلفة ؟ الشيخ : أنت قلت : ثلاثمائة سهم ثلاثمائة سهم .
السائل : حوالي عشرة آلاف ريال ؟
الشيخ : عشرة آلاف إذا كان الله مغنيك سهلة .
السائل : أنا لا يضرني أتركها .
الشيخ : إذا كان لا يضرك اتركها بس ولا تطيل الكلام اتركها ويخلف الله عليك أبد ما فيها شيء .
السائل : ولا يضرني أن يأتي من بعدي .
الشيخ : أبدا ما يضرك الإثم عليهم هم يلا يا أخ .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ إنني قدمت من المدينة لغرض في فضيلتك وعندي سؤال لي وسؤالان قد أوصيت بهما وسأؤخرهما أما سؤالي فسأطرحه : إنني قد .
الشيخ : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .
السائل : حتى أوثر هؤلاء يعني لي حاجة فأرجئه معها .
الشيخ : طيب .
السائل : فإن أحببت أن أقدمهم .
الشيخ : لا لا لا الوقت قد انتهى أو كاد نعم .
السائل : فإنني قد تورطت في شركة مساهمة وساهمت فيها ولم أعلم رباها وأنها سترابي ثم اتضح لي فيما بعد أنها رابت وصرحت بهذا وأعلنت الفوائد البنكية .
ثم أحببت أن أتخلص من هذا الأمر فجئتهم وقلت : أعطوني ما أعطيتكم وخذوا ما حصلتم عليه فرفضوا .
قالوا : ليس أمامك إلا أن تبيع هذه الأسهم وتأخذ رأس مالك والباقي أنت حر فيه إن أكلته أو تركته .
ولكنني عندي شبهة خطرت في بالي وهي أنني أعلم أن هذه الأسهم التي سأتخلص منها بالبيع بعد أخذ فوائدها لأنهم لا يجيزون البيع إلا بعد أن تأخذ الفوائد علمت أنني سأخرج من هذه الأسهم وأورط فيها أخا آخر لي في الله لأنه سيشتريها بعد ذلك لأن هذه الأسهم لا يمكن أن تعود الشركة إذا كان رأس مالها مليون سهم وأنا لي ثلاثمائة سهم أن تنقص هذه لأن الأسهم ثابتة إلا أن يحل بدلي آخر .
فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) فأنا والله لا أحب أن أخرج من النار وأن أقذف فيها بدلي أخا آخر لي .
فهذه الشبهة اعترضتني وجعلت عندي تشكك في أن البيع لا خلاص منه فعزمت أن أترك هذا المال وأخرج إلا أنهم قالوا : إن هذا سيظل محفوظ حتى وإن مت سيكون لورثتك من بعدك بفوائد فأحب أن أتخلص من هذا وهذه الشبهة قد اعترضتني أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : أنا أرجو أن يكون تخلصك لله عز وجل خيرا لك من الدنيا وما عليها وأما كون من يأتي من بعدك يأخذه فالإثم عليه هو ، أنت خلصت نفسك بأن تقول للشركة : إما أن تشتريه أنتم أنتم اشتريه أنتم أيها المؤسسون اشتروه .
السائل : الشركة باسمها أو فرد من أفراد الشركة ؟ الشيخ : باسمها أو فرد من أفرادها لكن بس الفرد في النفس منه شيء لأن بيعه على الفرد يعني التعاون على الإثم .
السائل : ما عندي استعداد أني أبيع الأسهم على الشركة نفسها .
الشيخ : إذا كان ما عندك استعداد فاتركه لله وسيخلف الله عليك .
السائل : أنا بكل طوع سأترك هذا غير أني سأعلم أنه محفوظ لأبنائي من بعدي ؟
الشيخ : ما يهمك هذا قدرتك أنت .
السائل : يعني أكتب في وصيتي أن هذا الأمر .
الشيخ : اترك بس اتركه إذا جاء الورثة من بعدك هم المسؤولون اكتب نصيحة لمن بعدك بأني أنصحكم لا تقربوا هذه الشركة نعم .
والمشكلة ما هي مسألة الربا في هذه الشركة الذي تشير إليه المشكلة أننا سمعنا أنها تغصب الناس أموالهم ولا ندري عاد العهدة على ما سمعنا ، سمعنا أن فيه ناس انجنوا وبعضهم ماتوا لما حيل بينهم وبين أملاكهم فالله أعلم .
لكن على كل حال تركك إياها خير .
السائل : أترك مالي وإن كان آلاف مؤلفة ؟ الشيخ : أنت قلت : ثلاثمائة سهم ثلاثمائة سهم .
السائل : حوالي عشرة آلاف ريال ؟
الشيخ : عشرة آلاف إذا كان الله مغنيك سهلة .
السائل : أنا لا يضرني أتركها .
الشيخ : إذا كان لا يضرك اتركها بس ولا تطيل الكلام اتركها ويخلف الله عليك أبد ما فيها شيء .
السائل : ولا يضرني أن يأتي من بعدي .
الشيخ : أبدا ما يضرك الإثم عليهم هم يلا يا أخ .
3 - ما حكم من تورط في المشاركة في الشركات المساهمة ولم يكن يعلم بأنها تتعامل بالربا ولا يستطيع التخلص من الأسهم إلا بالبيع فماذا يفعل.؟ أستمع حفظ
ما نصيحتكم للشباب الذي إلتزم وأراد الدعوة لكن ووجه بعدم إذن ولاة الأمور في الخطابة والتدريس فيرتد.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ نجد من بعض الشباب الذين منّ الله عليهم بالهداية وتمسكهم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكان عندهم دافع قوي في الدعوة وحماس زائد .
فلو تعرضوا يوما من الأيام إلى فتنة سواء من عدم إلقاء كلمة أو خطبة أو منعوا من بعض الجهات المختصة .
فنجدهم أصيبوا بإحباط وبعضهم يرتد عن التزامه والعياذ بالله أفيدونا جزاكم الله خير في هذه المسألة ؟
الشيخ : ما فهمت وجه السؤال ؟
السائل : ما نصيحتكم يعني .
الشيخ : أنا نصيحتي .
السائل : أو الأسباب .
الشيخ : أنا أقول : من تمام الالتزام طاعة ولي الأمر في غير المعصية لأننا لا نطيع ولاة أمورنا لأنهم من آل فلان أو من آل فلان نطيعهم لأن الله أوصانا بذلك قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) ونعتقد أن طاعتنا لهم في غير المعصية طاعة لله عز وجل .
فيقال لهؤلاء الملتزمين : ليس عليكم شيء أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم هذه من طاعة الله ما دام أنهم ما أمروكم بشرب الخمر ولا بشيء من المحرمات أطيعوهم .
السائل : لو حصلت لأحدهم فتنة تجده يرتد وهذا كثير يحصل .
الشيخ : هذه مشكلة هذا أشار الله إليه في القرآن : (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ )) على طرف (( فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ )) أعوذ بالله (( خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ )) نقول : يا أخي اتق الله ما دمت تعلم أن طاعة ولي الأمر ومنعك من أن تتكلم هذا طاعة من دين الله فأنت على خير .
عمار بن ياسر عندما كان يفتي بأن الجنب يتيمم إذا لم يجد الماء وكان عمر بن الخطاب لا يرى ذلك يقول : الجنب يبقى حتى يجد الماء ويغتسل ويصلي .
فكان عمار بن ياسر يحدث بأن الجنب يتيمم لأن المسألة وقع عليه : ( لما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم هو وعمر في حاجة فأجنب عمار فتمرغ في الصعيد كما تتمرغ الدابة ثم أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذلك وقال له : إنما كان يكفيك أن تقول بيدك هكذا وضرب بيده الأرض فمسح وجهه ويديه ) ( لما بلغ عمر أنه يحدث بهذا الحديث أتى به وقال : ما هذا ؟ قال : يا أمير المؤمنين ألم تذكر حينما بعثني النبي صلى الله عليه وسلم وإياك في حاجة وحصل كيت وكيت ولكن يا أمير المؤمنين إن شئت بما جعل الله لك علي من الطاعة ألا أحدث به فعلت ) هو حديث يرويه عن الرسول قال : ( إن شئت ألا أحدث به فعلت . قال عمر : لا نوليك ما توليت ) يعني وحدث به .
فالإنسان الملتزم حقيقة يجب عليه أن يلتزم في كل شؤون الدين مو في شيء معين إذا قيل له : لا تتكلم يقول : الحمد لله الإثم عليكم لا أتكلم الإثم عليكم والكلام فرض كفاية وفيه من يكفي ليس معناه أن المسألة موقوفة على عين هذا الرجل لا يبلغ الشرع إلا هو فيه ناس فإذا .
طمأن نفسه بهذا الأمر وامتثل ولم ينابذ فربما يأتي يوم من الأيام يؤذن له بالكلام يفتح الله على أناس آخرين ويقولون : ليش منعتم هذا الرجل خلوه يتكلم ويؤذن له .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ نجد من بعض الشباب الذين منّ الله عليهم بالهداية وتمسكهم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكان عندهم دافع قوي في الدعوة وحماس زائد .
فلو تعرضوا يوما من الأيام إلى فتنة سواء من عدم إلقاء كلمة أو خطبة أو منعوا من بعض الجهات المختصة .
فنجدهم أصيبوا بإحباط وبعضهم يرتد عن التزامه والعياذ بالله أفيدونا جزاكم الله خير في هذه المسألة ؟
الشيخ : ما فهمت وجه السؤال ؟
السائل : ما نصيحتكم يعني .
الشيخ : أنا نصيحتي .
السائل : أو الأسباب .
الشيخ : أنا أقول : من تمام الالتزام طاعة ولي الأمر في غير المعصية لأننا لا نطيع ولاة أمورنا لأنهم من آل فلان أو من آل فلان نطيعهم لأن الله أوصانا بذلك قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) ونعتقد أن طاعتنا لهم في غير المعصية طاعة لله عز وجل .
فيقال لهؤلاء الملتزمين : ليس عليكم شيء أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم هذه من طاعة الله ما دام أنهم ما أمروكم بشرب الخمر ولا بشيء من المحرمات أطيعوهم .
السائل : لو حصلت لأحدهم فتنة تجده يرتد وهذا كثير يحصل .
الشيخ : هذه مشكلة هذا أشار الله إليه في القرآن : (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ )) على طرف (( فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ )) أعوذ بالله (( خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ )) نقول : يا أخي اتق الله ما دمت تعلم أن طاعة ولي الأمر ومنعك من أن تتكلم هذا طاعة من دين الله فأنت على خير .
عمار بن ياسر عندما كان يفتي بأن الجنب يتيمم إذا لم يجد الماء وكان عمر بن الخطاب لا يرى ذلك يقول : الجنب يبقى حتى يجد الماء ويغتسل ويصلي .
فكان عمار بن ياسر يحدث بأن الجنب يتيمم لأن المسألة وقع عليه : ( لما بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم هو وعمر في حاجة فأجنب عمار فتمرغ في الصعيد كما تتمرغ الدابة ثم أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذلك وقال له : إنما كان يكفيك أن تقول بيدك هكذا وضرب بيده الأرض فمسح وجهه ويديه ) ( لما بلغ عمر أنه يحدث بهذا الحديث أتى به وقال : ما هذا ؟ قال : يا أمير المؤمنين ألم تذكر حينما بعثني النبي صلى الله عليه وسلم وإياك في حاجة وحصل كيت وكيت ولكن يا أمير المؤمنين إن شئت بما جعل الله لك علي من الطاعة ألا أحدث به فعلت ) هو حديث يرويه عن الرسول قال : ( إن شئت ألا أحدث به فعلت . قال عمر : لا نوليك ما توليت ) يعني وحدث به .
فالإنسان الملتزم حقيقة يجب عليه أن يلتزم في كل شؤون الدين مو في شيء معين إذا قيل له : لا تتكلم يقول : الحمد لله الإثم عليكم لا أتكلم الإثم عليكم والكلام فرض كفاية وفيه من يكفي ليس معناه أن المسألة موقوفة على عين هذا الرجل لا يبلغ الشرع إلا هو فيه ناس فإذا .
طمأن نفسه بهذا الأمر وامتثل ولم ينابذ فربما يأتي يوم من الأيام يؤذن له بالكلام يفتح الله على أناس آخرين ويقولون : ليش منعتم هذا الرجل خلوه يتكلم ويؤذن له .
السائل : جزاكم الله خير .
4 - ما نصيحتكم للشباب الذي إلتزم وأراد الدعوة لكن ووجه بعدم إذن ولاة الأمور في الخطابة والتدريس فيرتد.؟ أستمع حفظ
ما هي حقيقة عقيدة الأشاعرة وهل الإخوان المسلمون عقيدتهم أشعرية.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله يا شيخ ما هي عقيدة الأشاعرة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : عقيدة الأشاعرة .
الشيخ : في .
السائل : وهل الإخوان المسلمين عقيدتهم أشعرية ؟
الشيخ : والله لا نعرف عن الإخوان المسلمين ويش عقيدتهم لكن الأشاعرة من خير ما رأيت فيما كتب عنهم رسالة صغيرة للشيخ سفر الحوالي تكلم فيها بكلام جيد وبين فيها مخالفتهم لأهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات وفي الكلام وفي الإيمان وفي الوعيد في أشياء كثيرة من أحب أن يطلع عليها فقد فإنه يستفيد نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : عقيدة الأشاعرة .
الشيخ : في .
السائل : وهل الإخوان المسلمين عقيدتهم أشعرية ؟
الشيخ : والله لا نعرف عن الإخوان المسلمين ويش عقيدتهم لكن الأشاعرة من خير ما رأيت فيما كتب عنهم رسالة صغيرة للشيخ سفر الحوالي تكلم فيها بكلام جيد وبين فيها مخالفتهم لأهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات وفي الكلام وفي الإيمان وفي الوعيد في أشياء كثيرة من أحب أن يطلع عليها فقد فإنه يستفيد نعم .
رجل تاب ولكنه كان يسرق أموال من المحلات قبل توبته فماذا عليه وقد نسيها ونسي أصحابها.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : يا شيخ مثلا واحد يعني كان قبل أن يهتدي كان مثلا يأخذ أموال من بعض المحلات كانت بعض المحلات يعني تسكر في شراع بسيط خرقة يعني فكان يدخل مثلا في الظهر ويأخذها .
الشيخ : ويش هي ؟
السائل : أموال من الدروج .
الشيخ : نعم .
السائل : ولما تاب يقول : نسيتها ونسيت أصحابها فماذا يفعل ؟
الشيخ : يتصدق ما دام هذا الرجل يقول : كان قبل التزامه يأخذ من أموال الناس وأنه الآن نسي من يأخذ منهم ونسي الأموال نقول : يتصدق فإذا قال : أنا لا أدري كم أخذت ؟ نقول : تحقق تحقق إذا قدرت أنه ألف أو ألفين فلا يلزمك إلا ألف خذ بالأقل نعم .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : يا شيخ مثلا واحد يعني كان قبل أن يهتدي كان مثلا يأخذ أموال من بعض المحلات كانت بعض المحلات يعني تسكر في شراع بسيط خرقة يعني فكان يدخل مثلا في الظهر ويأخذها .
الشيخ : ويش هي ؟
السائل : أموال من الدروج .
الشيخ : نعم .
السائل : ولما تاب يقول : نسيتها ونسيت أصحابها فماذا يفعل ؟
الشيخ : يتصدق ما دام هذا الرجل يقول : كان قبل التزامه يأخذ من أموال الناس وأنه الآن نسي من يأخذ منهم ونسي الأموال نقول : يتصدق فإذا قال : أنا لا أدري كم أخذت ؟ نقول : تحقق تحقق إذا قدرت أنه ألف أو ألفين فلا يلزمك إلا ألف خذ بالأقل نعم .
السائل : جزاكم الله خير .
هل يجوز لرجل تاب من مشاهدة الفساد في التلفاز أن يبيع هذا الجهاز لمكتب من مكاتب الدعوة.؟
السائل : أقول : يا شيخ شخص في أول حياته كان فاسق فاشترى تلفزيون يريد أن يرى فيه أشياء محرمة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : اشترى تلفاز يريد أن يرى فيه الأشياء المحرمة .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم فتح الله عليه وتاب .
الشيخ : الحمد لله الحمد لله .
السائل : وأراد أن يتخلص من التلفاز وعرض عليه أحد مكاتب الدعوة أنه يشتري منه الجهاز هل يجوز يبيعه عليه أم يجب أن يبذله بدون مال ؟
الشيخ : يجوز له أن يبيعه يعني يجوز للإنسان إذا تاب أن يبيع التلفاز على شخص لا يستعمله في الحرام وثمنه حلال له .
الشيخ : إيش ؟
السائل : اشترى تلفاز يريد أن يرى فيه الأشياء المحرمة .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم فتح الله عليه وتاب .
الشيخ : الحمد لله الحمد لله .
السائل : وأراد أن يتخلص من التلفاز وعرض عليه أحد مكاتب الدعوة أنه يشتري منه الجهاز هل يجوز يبيعه عليه أم يجب أن يبذله بدون مال ؟
الشيخ : يجوز له أن يبيعه يعني يجوز للإنسان إذا تاب أن يبيع التلفاز على شخص لا يستعمله في الحرام وثمنه حلال له .
7 - هل يجوز لرجل تاب من مشاهدة الفساد في التلفاز أن يبيع هذا الجهاز لمكتب من مكاتب الدعوة.؟ أستمع حفظ
كيف يتعامل الرجل مع جاره الذي يسئ إليه.؟
السائل : فضيلة الشيخ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن من لا يأمن جاره ) .
الشيخ : ( جارُهُ بوائِقَه ).
السائل : ( بوائقه ) فما رأيك إذا كان جارك يعني مسيء .
الشيخ : آه .
السائل : مسيء .
الشيخ : جارك .
السائل : مسيء .
الشيخ : مسيء .
السائل : أيوا .
الشيخ : يعني يسيء إليك .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم فإنه ليس بمؤمن ليس بمؤمن ولكن ليس المعنى أنه كافر بل ليس بمؤمن كامل الإيمان يعني نقص من إيمانه شيء لأن نفي الإيمان تارة يراد به الكفر الأكبر وتارة يراد به العاصي الذي فعل ما ينافي كمال الإيمان .
فإذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : لا يؤمن من فعل كذا ينظر إذا كان فعله مكفرا كان نفي الإيمان نفيا مطلقا عرفت وإذا كان فعله لا يكفر كان نفي الإيمان نفيا مقيدا أي : نفي الإيمان الكامل فالمعنى لا يؤمن أي : الإيمان الكامل بل إيمانه ناقص .
الشيخ : ( جارُهُ بوائِقَه ).
السائل : ( بوائقه ) فما رأيك إذا كان جارك يعني مسيء .
الشيخ : آه .
السائل : مسيء .
الشيخ : جارك .
السائل : مسيء .
الشيخ : مسيء .
السائل : أيوا .
الشيخ : يعني يسيء إليك .
السائل : نعم .
الشيخ : نعم فإنه ليس بمؤمن ليس بمؤمن ولكن ليس المعنى أنه كافر بل ليس بمؤمن كامل الإيمان يعني نقص من إيمانه شيء لأن نفي الإيمان تارة يراد به الكفر الأكبر وتارة يراد به العاصي الذي فعل ما ينافي كمال الإيمان .
فإذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام : لا يؤمن من فعل كذا ينظر إذا كان فعله مكفرا كان نفي الإيمان نفيا مطلقا عرفت وإذا كان فعله لا يكفر كان نفي الإيمان نفيا مقيدا أي : نفي الإيمان الكامل فالمعنى لا يؤمن أي : الإيمان الكامل بل إيمانه ناقص .
ما حكم طلاق السكران إذا كان يعي ما يقول وماذا يجب على هذه المرأة من أحكام.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ أحدهم يسأل : أنه طلق امرأته وهو في حالة سكر إلا أنه يقول : إنه كان في حالة سكر شديد وكان يتكلم ويعي كلامه فما حكم طلاقه هل يقع هذه مسألة ؟ والثانية .
الشيخ : الثانية ممنوعة .
السائل : لا في نفس القضية : ماذا يجب على هذه المرأة المطلقة وما هي الأحكام المتعلقة بها ؟
الشيخ : نعم طلاق السكران فيه خلاف بين العلماء فمنهم من يرى أنه لا يقع ومنهم من يرى أنه يقع .
ومثل هذه المشكلة اللي ذكرت لأن هذا الرجل سكران لكنه يعي ما يقول أنت تقول : يعي ما يقول لا بد أن تُعرض على المحكمة لا بد أن تعرض على المحكمة .
إلا إذا كانت هذه الطلقة هي الأولى أو الثانية فيقال للزوج : راجعها درأ للشبهة .
السائل : يأخذ بالأحوط .
الشيخ : درأ للشبهة وإلا فلا بد أن تعرض على المحكمة لأجل أن يحكم القاضي بما يرى .
السائل : يا شيخ المسألة الثانية : إذا وقع الطلاق إذا حكم القاضي بوقوع الطلاق ؟
الشيخ : إذا حكم بوقوع الطلاق فإن المرأة تكون إذا انتهت عدتها تكون حرة تتزوج من شاءت .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ أحدهم يسأل : أنه طلق امرأته وهو في حالة سكر إلا أنه يقول : إنه كان في حالة سكر شديد وكان يتكلم ويعي كلامه فما حكم طلاقه هل يقع هذه مسألة ؟ والثانية .
الشيخ : الثانية ممنوعة .
السائل : لا في نفس القضية : ماذا يجب على هذه المرأة المطلقة وما هي الأحكام المتعلقة بها ؟
الشيخ : نعم طلاق السكران فيه خلاف بين العلماء فمنهم من يرى أنه لا يقع ومنهم من يرى أنه يقع .
ومثل هذه المشكلة اللي ذكرت لأن هذا الرجل سكران لكنه يعي ما يقول أنت تقول : يعي ما يقول لا بد أن تُعرض على المحكمة لا بد أن تعرض على المحكمة .
إلا إذا كانت هذه الطلقة هي الأولى أو الثانية فيقال للزوج : راجعها درأ للشبهة .
السائل : يأخذ بالأحوط .
الشيخ : درأ للشبهة وإلا فلا بد أن تعرض على المحكمة لأجل أن يحكم القاضي بما يرى .
السائل : يا شيخ المسألة الثانية : إذا وقع الطلاق إذا حكم القاضي بوقوع الطلاق ؟
الشيخ : إذا حكم بوقوع الطلاق فإن المرأة تكون إذا انتهت عدتها تكون حرة تتزوج من شاءت .
ما الحكمة من ورود ذكر الملائكة في القرآن بصيغة التأنيث كالصافات صفا.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : شيخ كثيرا ما يرد في القرآن أن الملائكة بصفة التأنيث مثل (( والصافات صفا )) .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الملائكة (( والصافات صفا )) ولم يقل : والصافون صافا ما الحكمة في ذلك ؟
الشيخ : نعم قال الله تعالى عن الملائكة : ((وَالصَّافَّاتِ صَفّاً )) وقال تعالى عنهم : (( وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ )) فالصافات هذه يراد بها الجماعات الجماعات يعني والجماعات الصافات صفا لأن الملائكة جند عظيم لا يعلم عددهم إلا خالقهم عز وجل قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أطّت السماء وحق لها أن تَئِط ما من موضع أربع أصابع إلا وفيه ملك قائم لله أو راكع أو ساجد ) .
والسماء ويش سعتها ؟ (( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )) ما فيه أربع أصابع إلا وفيه ملك من يحصيهم ؟
ثم إنه ثبت أن البيت المعمور في السماء السابعة يطوف به كل يوم ويدخله سبعون ألفا من الملائكة لا يعودون إليه مرة أخرى إلى يوم القيامة من يحصي هذا العدد ؟ فلهذا جاءت الصافات ونحوها مما هو مؤنث باعتبار الجماعات لا باعتبار كل واحد باعتبار الجماعات يعني جماعات صافات زاجرات وما أشبه ذلك ولهذا لما جاء الصافون صار المراد بها الجماعة كل جماعة على انفراد نعم .
السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : شيخ كثيرا ما يرد في القرآن أن الملائكة بصفة التأنيث مثل (( والصافات صفا )) .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الملائكة (( والصافات صفا )) ولم يقل : والصافون صافا ما الحكمة في ذلك ؟
الشيخ : نعم قال الله تعالى عن الملائكة : ((وَالصَّافَّاتِ صَفّاً )) وقال تعالى عنهم : (( وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ )) فالصافات هذه يراد بها الجماعات الجماعات يعني والجماعات الصافات صفا لأن الملائكة جند عظيم لا يعلم عددهم إلا خالقهم عز وجل قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أطّت السماء وحق لها أن تَئِط ما من موضع أربع أصابع إلا وفيه ملك قائم لله أو راكع أو ساجد ) .
والسماء ويش سعتها ؟ (( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )) ما فيه أربع أصابع إلا وفيه ملك من يحصيهم ؟
ثم إنه ثبت أن البيت المعمور في السماء السابعة يطوف به كل يوم ويدخله سبعون ألفا من الملائكة لا يعودون إليه مرة أخرى إلى يوم القيامة من يحصي هذا العدد ؟ فلهذا جاءت الصافات ونحوها مما هو مؤنث باعتبار الجماعات لا باعتبار كل واحد باعتبار الجماعات يعني جماعات صافات زاجرات وما أشبه ذلك ولهذا لما جاء الصافون صار المراد بها الجماعة كل جماعة على انفراد نعم .
كيف الرد على المعتزلة في قولهم بأن السحر مجرد تخيلات وليس حقيقة استدلالا بقوله: "يخيل إليه من سحرهم أنها تسعي ".؟
السائل : شيخ استدل المعتزلة في قولهم : إن السحر يقع تخيلا ليس حقيقة بقوله تعالى : (( يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى )) ما هو رد أهل السنة على هذا الاستدلال ؟
الشيخ : طيب والتخييل هذا حقيقي ولا غير حقيقي ؟ إذا خيل للإنسان أن الحبال الجامدة التي لا تتحرك أنها تسعى هل أثرت عليه ولا ما أثرت ؟ طيب هذا هو .
السحر كون الإنسان يختل فكره بحيث أنه يشوف الجماد الحبال والعصي يعني ما تحرك يخيل إليه أنها تسعى وهي ما تسعى لكن يخيل إليه هل أثر أو ما أثر ؟ أثر إذاً دليلهم دليل عليهم .
السائل : هل الاختلاف كان لفظي بين أهل السنة والمعتزلة ؟
الشيخ : لا لا مو باختلاف الاختلاف الظاهر حقيقي ما هو لفظي ما هو بلفظي نقول : إن السحر يؤثر يمرض الإنسان يفسد فكره وربما يلحقه جنون وربما يموته درجات والعياذ بالله نعم .
الشيخ : طيب والتخييل هذا حقيقي ولا غير حقيقي ؟ إذا خيل للإنسان أن الحبال الجامدة التي لا تتحرك أنها تسعى هل أثرت عليه ولا ما أثرت ؟ طيب هذا هو .
السحر كون الإنسان يختل فكره بحيث أنه يشوف الجماد الحبال والعصي يعني ما تحرك يخيل إليه أنها تسعى وهي ما تسعى لكن يخيل إليه هل أثر أو ما أثر ؟ أثر إذاً دليلهم دليل عليهم .
السائل : هل الاختلاف كان لفظي بين أهل السنة والمعتزلة ؟
الشيخ : لا لا مو باختلاف الاختلاف الظاهر حقيقي ما هو لفظي ما هو بلفظي نقول : إن السحر يؤثر يمرض الإنسان يفسد فكره وربما يلحقه جنون وربما يموته درجات والعياذ بالله نعم .
11 - كيف الرد على المعتزلة في قولهم بأن السحر مجرد تخيلات وليس حقيقة استدلالا بقوله: "يخيل إليه من سحرهم أنها تسعي ".؟ أستمع حفظ
ما معني قاعدة ما حرم لكسبه حرم علي الكاسب فقط.؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك قلتم في إحدى المحاضرات قاعدة : " ما كان محرما لكسبه حرم على الكاسب فقط " .
الشيخ : نعم .
السائل : نريد يا شيخ توضيح هذه القاعدة .
الشيخ : هذا هو الذي نرى في المسألة : أن ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب يعني مثل الربا إذا مات الإنسان الذي كان يتعامل بالربا فماله حلال لورثته أما ما حرم لعينه كالخمر فهذا حرام على الفاعل ومن ينتقل إليه وكذلك ما كان محرما قد بقي فيه التحريم مثل المغصوب المغصوب لو الإنسان سرق ثم مات ونحن نعرف ممن سرقه فإنه لا يجوز لنا أي نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : نريد يا شيخ توضيح هذه القاعدة .
الشيخ : هذا هو الذي نرى في المسألة : أن ما حرم لكسبه فهو حرام على الكاسب يعني مثل الربا إذا مات الإنسان الذي كان يتعامل بالربا فماله حلال لورثته أما ما حرم لعينه كالخمر فهذا حرام على الفاعل ومن ينتقل إليه وكذلك ما كان محرما قد بقي فيه التحريم مثل المغصوب المغصوب لو الإنسان سرق ثم مات ونحن نعرف ممن سرقه فإنه لا يجوز لنا أي نعم .
ما حكم السير مع جماعة التبليغ وهل هم من جماعة المسلمين.؟
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ أنا أعيش يعني في اضطراب ذهني في مسألة المسألة وما فيها يا شيخ اللي هم حقين جماعة الدعوة .
الشيخ : الدعوة .
السائل : جماعة الدعوة .
الشيخ : الدعوة أو التبليغ .
السائل : الذين يخرجون ثلاثة أيام .
الشيخ : هم جماعة التبليغ والدعوة يمكن يسمونهم .
السائل : المهم يا شيخ أنا توي بديت الالتزام ومضطرب في الأمر هذا فيه بعض الشباب من الإخوان يقول : لا تمش مع لا تتبع الجماعة هذه ما أدري .
الشيخ : نعم .
السائل : وفيه بعض العلماء في المدينة لا أذكر اسم العالم هذا يعني أيضا نصحني ... ما أدري ويش رأيك ؟
الشيخ : والله الغالب أن كل المسائل يكون الناس فيها طرفين ووسط من الناس من يثني على هؤلاء كثيرا وينصح بالخروج معهم ومنهم من يذمهم ذما كبيرا ويحذر منهم كما يحذر من الأسد ومنهم متوسط .
وأنا أرى أن الجماعة فيهم خير وفيهم دعوة ولهم تأثير لم ينله أحد من الدعاة ، تأثيرهم واضح كم من فاسق هداه الله ؟ وكم من كافر آمن ؟ ثم طبائعهم تواضع خلق إيثار ليس هو يوجد في مثلي ويقول : إنهم عندهم علم حديث أو سلف أو ما أشبه ذلك هم أهل خير ولا شك لكني أرى أن الذين يوجدون في المملكة لا يذهبوا إلى باكستان ولا غيرها من البلاد الأخرى لأننا لا ندري عن عقائد أولئك ولا ندري عن مناهجهم .
لكن المنهج اللي عليه أصحابنا هنا في المملكة منهج لا غبار عليه وليس فيه شيء وأما تقييد الدعوة بثلاثة أيام أو أربعة أيام أو شهرين أو أربعة أشهر أو سنة أو سنتين فهذه ما لها وجه ولكن هم يرون أن هذا من باب التنظيم وأنه إذا خرج ثلاثة أيام وعرف أنه مقيد بهذه الأيام الثلاثة استقام وعزف عن الدنيا فهذه مسألة تنظيمية ما هي شيء ما هي عبادة .
فأرى بارك الله فيك إن كان لك اتجاه لطلب العلم أن طلب العلم أفضل لك لأن طلب العلم فيه خير والناس الآن محتاجون إلى علماء أهل سنة راسخين في العلم وإن كان ما عندك قدرة على تلقي طلب العلم وخرجت معهم لأجل أنك تصفي نفسك فهذا لا بأس به .
وفيه أناس كثيرون هداهم الله عز وجل على أيديهم أي نعم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : فضيلة الشيخ أنا أعيش يعني في اضطراب ذهني في مسألة المسألة وما فيها يا شيخ اللي هم حقين جماعة الدعوة .
الشيخ : الدعوة .
السائل : جماعة الدعوة .
الشيخ : الدعوة أو التبليغ .
السائل : الذين يخرجون ثلاثة أيام .
الشيخ : هم جماعة التبليغ والدعوة يمكن يسمونهم .
السائل : المهم يا شيخ أنا توي بديت الالتزام ومضطرب في الأمر هذا فيه بعض الشباب من الإخوان يقول : لا تمش مع لا تتبع الجماعة هذه ما أدري .
الشيخ : نعم .
السائل : وفيه بعض العلماء في المدينة لا أذكر اسم العالم هذا يعني أيضا نصحني ... ما أدري ويش رأيك ؟
الشيخ : والله الغالب أن كل المسائل يكون الناس فيها طرفين ووسط من الناس من يثني على هؤلاء كثيرا وينصح بالخروج معهم ومنهم من يذمهم ذما كبيرا ويحذر منهم كما يحذر من الأسد ومنهم متوسط .
وأنا أرى أن الجماعة فيهم خير وفيهم دعوة ولهم تأثير لم ينله أحد من الدعاة ، تأثيرهم واضح كم من فاسق هداه الله ؟ وكم من كافر آمن ؟ ثم طبائعهم تواضع خلق إيثار ليس هو يوجد في مثلي ويقول : إنهم عندهم علم حديث أو سلف أو ما أشبه ذلك هم أهل خير ولا شك لكني أرى أن الذين يوجدون في المملكة لا يذهبوا إلى باكستان ولا غيرها من البلاد الأخرى لأننا لا ندري عن عقائد أولئك ولا ندري عن مناهجهم .
لكن المنهج اللي عليه أصحابنا هنا في المملكة منهج لا غبار عليه وليس فيه شيء وأما تقييد الدعوة بثلاثة أيام أو أربعة أيام أو شهرين أو أربعة أشهر أو سنة أو سنتين فهذه ما لها وجه ولكن هم يرون أن هذا من باب التنظيم وأنه إذا خرج ثلاثة أيام وعرف أنه مقيد بهذه الأيام الثلاثة استقام وعزف عن الدنيا فهذه مسألة تنظيمية ما هي شيء ما هي عبادة .
فأرى بارك الله فيك إن كان لك اتجاه لطلب العلم أن طلب العلم أفضل لك لأن طلب العلم فيه خير والناس الآن محتاجون إلى علماء أهل سنة راسخين في العلم وإن كان ما عندك قدرة على تلقي طلب العلم وخرجت معهم لأجل أنك تصفي نفسك فهذا لا بأس به .
وفيه أناس كثيرون هداهم الله عز وجل على أيديهم أي نعم .
أيهما أولى لطالب العلم حفظ القرآن أولا أم حفظ متون النحو واللغة لصون لسانه من اللحن في كتاب الله.؟
السائل : فضيلة الشيخ يقول السائل يقول : أنا شاب عندي رغبة شديدة في تعلم العلوم الشرعية وقد بدأت بحمد الله بحفظ بعض المتون كألفية ابن مالك وغيرها من المتون ولكني لم أحفظ كتاب الله ولا أستطيع الجمع بينهما يقول : وقدمت حفظ متون اللغة كي أصون لساني عن اللحن في كتاب الله وتوقف فهم كثير من أحكام القرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم على تعلم النحو واللغة وحيث أني أبلغ من العمر ما يقارب السابعة والعشرين فإني أخشى إن بدأت بحفظ القرآن ألا أتمكن من حفظ غيره من المتون لتقدم السن هذا وبالله التوفيق ؟
الشيخ : الذي أرى لهذا الأخ الملتزم أن يبدأ بحفظ القرآن لأن القرآن ترجع إليه كل الأمور (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ )) وحفظ القرآن إن قام يتلوه فله في كل حرف عشر حسنات .
وإذا كان يتلوه بتدبر وتفهم للمعنى ازداد إيمانه والمتون التي أشار إليها من متون العلم كالألفية وغيرها هذه يجعلها أخيرا فالذي أنصحه به أن يبادر بحفظ كتاب الله عز وجل قبل كل شيء نعم .
الشيخ : الذي أرى لهذا الأخ الملتزم أن يبدأ بحفظ القرآن لأن القرآن ترجع إليه كل الأمور (( وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ )) وحفظ القرآن إن قام يتلوه فله في كل حرف عشر حسنات .
وإذا كان يتلوه بتدبر وتفهم للمعنى ازداد إيمانه والمتون التي أشار إليها من متون العلم كالألفية وغيرها هذه يجعلها أخيرا فالذي أنصحه به أن يبادر بحفظ كتاب الله عز وجل قبل كل شيء نعم .
14 - أيهما أولى لطالب العلم حفظ القرآن أولا أم حفظ متون النحو واللغة لصون لسانه من اللحن في كتاب الله.؟ أستمع حفظ
ما حكم رد السلام على من لا يدين بدين الإسلام.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ جئت لك زائر في الله .
الشيخ : الله يحييكم حياكم الله .
السائل : عندي سؤال من جهة طبيعة العمل حيث إن معي في العمل نصارى منهم عرب ومنهم أجانب فيبادروني بالسلام وأحيانا أسلم عليهم وأحيانا أعرض عنهم هل هذا عليه إثم جزاك الله خير ؟
الشيخ : نعم إذا سلم عليك الرجل من المسلمين أو من اليهود أو من النصارى أو من البوذيين أو من الملحدين الذين لا يعترفون بدين فرد عليه السلام لأن الله قال : (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) .
وتأمل قوله : (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ )) ولم يقل : إذا حياكم المسلمون (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ )) أي : واحد يحييكم بتحية (( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) .أنت لا تبتدأ بالسلام لكن إذا سلم رد عليه وجوبا ترد عليه وجوبا .
ثم إن كان يصرح بقوله : السلام عليكم قل : عليكم السلام ، وإن كان لا يصرح وتخشى أنه يقول : السام عليكم كما كان اليهود يفعلون مع الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة فقل : وعليكم وكفى .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بارك الله فيكم والسلام ختام وإلى هنا ينتهي هذا المجلس في هذا الأسبوع ونسأل الله تعالى أن يجعله مجلسا مباركا وأن يعيدنا وإياكم لأمثاله على خير .
وليكن هذا آخر سؤال في المجلس وفي الفرد أيضا ومن عنده سؤال أنا إن شاء الله أصلي الظهر في المسجد ونتلقى أسئلتهم إن شاء الله في الطريق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : فضيلة الشيخ جئت لك زائر في الله .
الشيخ : الله يحييكم حياكم الله .
السائل : عندي سؤال من جهة طبيعة العمل حيث إن معي في العمل نصارى منهم عرب ومنهم أجانب فيبادروني بالسلام وأحيانا أسلم عليهم وأحيانا أعرض عنهم هل هذا عليه إثم جزاك الله خير ؟
الشيخ : نعم إذا سلم عليك الرجل من المسلمين أو من اليهود أو من النصارى أو من البوذيين أو من الملحدين الذين لا يعترفون بدين فرد عليه السلام لأن الله قال : (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) .
وتأمل قوله : (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ )) ولم يقل : إذا حياكم المسلمون (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ )) أي : واحد يحييكم بتحية (( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) .أنت لا تبتدأ بالسلام لكن إذا سلم رد عليه وجوبا ترد عليه وجوبا .
ثم إن كان يصرح بقوله : السلام عليكم قل : عليكم السلام ، وإن كان لا يصرح وتخشى أنه يقول : السام عليكم كما كان اليهود يفعلون مع الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة فقل : وعليكم وكفى .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بارك الله فيكم والسلام ختام وإلى هنا ينتهي هذا المجلس في هذا الأسبوع ونسأل الله تعالى أن يجعله مجلسا مباركا وأن يعيدنا وإياكم لأمثاله على خير .
وليكن هذا آخر سؤال في المجلس وفي الفرد أيضا ومن عنده سؤال أنا إن شاء الله أصلي الظهر في المسجد ونتلقى أسئلتهم إن شاء الله في الطريق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اضيفت في - 2005-08-27