سلسلة الهدى والنور-544
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
ما قولكم فيمن يقول إن التسمي بالسلفيين يسبب الفرقة .
الشيخ : ... ذكرتَ بارك الله فيك في سؤالك الأول أنهم ينكرون علينا أن نسمي أنفسنا بالسلفيين وأن هذا تفريق فهذه النقطة يجب أن أُدلي برأيي فيها لأنها في الحقيقة مسألة هامة ، لا يعرفها كثير من إخواننا السلفيين فضلا عن أولئك الخصوم الذين يحاربون الدعوة في صميمها وليس في اسمها ، هم يجهلون أيش معنى الدعوة السلفية وإلى ماذا أو إلى من تنتسب هذه الدعوة ، ولا يخفى على الحاضرين جميعا إن شاء الله أن الدعوة السلفية إنما هي تنتسب إلى السلف الصالح وهم أهل القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيرية في الحديث الذي تواتر صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) فنحن ننتمي إلى هؤلاء السّلف في منهجهم في فهمهم لشريعة ربهم في أصولهم في قواعدهم ، - رحمك الله -
السائل : يهديكم الله ويصلح بالكم .
الشيخ : من ذلك مثلا وهذا خلاف جذري بيننا نحن معشر السلفيين وبين الطوائف أو الجماعات أو الأحزاب نحن ننتمي إلى السلف الصالح في مناهجهم ومنها : أنهم في طيلة هذه القرون الثلاثة لا يعرفون التمذهب بمذهب شخص معين كما شرحنا آنفا أن الانتساب والتعصب لإمام معين دون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنما هو إخلال بإفراد النبي صلى الله عليه وسلم بالإتباع فالسلف الصالح لا يعرفون المذهبية ولذلك فنحن لسنا مذهبيين اتباعا للسلف الصالح ، فحينما ينكرون علينا انتماءنا إلى السّلف الصالح يعني ذلك أحد شيئين : إما أنهم لا يعرفون من هم السّلف أو يعرفون لكنهم لا يعرفون قدر السلف أو أنهم يكابرون ويجحدون الحقيقة الشرعية ، أنا أقول لو أن مسلما تبرأ من مذهب فلان مهما كان هذا الفلان ونُسمي ، مذهب أبي حنيفة مذهب الشافعي مذهب الأئمة المتبوعين فهو ليس في خطر من دينه لأنه يتبرأ من مذهب شخص معين ، لكنه ليس كذلك فيما إذا تبرأ من مذهب السلف الصالح فهو كفر وبخاصة إذا ما تذكرنا أن على رأس المذهب السالف هو رسول الله ، فإذًا هؤلاء بلغ بهم الغفلة والجهالة إلى أنهم يقعون في الكفر أو على الأقل يشرفون على الكفر وهم لا يشعرون ، إذًا نحن لنا الشرف في أن ننتسب إلى السلف الصالح في منهجهم في فهمهم لكتاب الله ولحديث رسول الله ومن ذلك أضرب مثلا مكررا لما قلتُ أنهم لا يعرفون مذهبيا ليس فيهم من كان بكريا ليس فيهم من كان عمريا ليس فيهم من كان عثمانيا ليس فيهم من كان علويا في المذهب ودعنا الآن من المذهب السياسي الشيعي مثلا أو الأموي أو أو إلى آخره نحن نتكلم عن التدين بمذهب ، لم يكن عند هؤلاء السلف إلا اتباع الكتاب والسنة ولذلك كان أحدهم إذا تيسر أن يسأل أبا بكر سأله إن تيسر له عمر سأله ابن مسعود ابن عمر أبو هريرة إلى آخره ، ذلك لأنهم يؤمنون يقينا أنه لا يجوز الإخلاص في الإتباع لشخص واحد في الدنيا إلا رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فإذًا هذه أيضا من ضلال أولئك الجماعة الذين ينكرون علينا انتسابنا إلى السلف الصالح ... .
السائل : يهديكم الله ويصلح بالكم .
الشيخ : من ذلك مثلا وهذا خلاف جذري بيننا نحن معشر السلفيين وبين الطوائف أو الجماعات أو الأحزاب نحن ننتمي إلى السلف الصالح في مناهجهم ومنها : أنهم في طيلة هذه القرون الثلاثة لا يعرفون التمذهب بمذهب شخص معين كما شرحنا آنفا أن الانتساب والتعصب لإمام معين دون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنما هو إخلال بإفراد النبي صلى الله عليه وسلم بالإتباع فالسلف الصالح لا يعرفون المذهبية ولذلك فنحن لسنا مذهبيين اتباعا للسلف الصالح ، فحينما ينكرون علينا انتماءنا إلى السّلف الصالح يعني ذلك أحد شيئين : إما أنهم لا يعرفون من هم السّلف أو يعرفون لكنهم لا يعرفون قدر السلف أو أنهم يكابرون ويجحدون الحقيقة الشرعية ، أنا أقول لو أن مسلما تبرأ من مذهب فلان مهما كان هذا الفلان ونُسمي ، مذهب أبي حنيفة مذهب الشافعي مذهب الأئمة المتبوعين فهو ليس في خطر من دينه لأنه يتبرأ من مذهب شخص معين ، لكنه ليس كذلك فيما إذا تبرأ من مذهب السلف الصالح فهو كفر وبخاصة إذا ما تذكرنا أن على رأس المذهب السالف هو رسول الله ، فإذًا هؤلاء بلغ بهم الغفلة والجهالة إلى أنهم يقعون في الكفر أو على الأقل يشرفون على الكفر وهم لا يشعرون ، إذًا نحن لنا الشرف في أن ننتسب إلى السلف الصالح في منهجهم في فهمهم لكتاب الله ولحديث رسول الله ومن ذلك أضرب مثلا مكررا لما قلتُ أنهم لا يعرفون مذهبيا ليس فيهم من كان بكريا ليس فيهم من كان عمريا ليس فيهم من كان عثمانيا ليس فيهم من كان علويا في المذهب ودعنا الآن من المذهب السياسي الشيعي مثلا أو الأموي أو أو إلى آخره نحن نتكلم عن التدين بمذهب ، لم يكن عند هؤلاء السلف إلا اتباع الكتاب والسنة ولذلك كان أحدهم إذا تيسر أن يسأل أبا بكر سأله إن تيسر له عمر سأله ابن مسعود ابن عمر أبو هريرة إلى آخره ، ذلك لأنهم يؤمنون يقينا أنه لا يجوز الإخلاص في الإتباع لشخص واحد في الدنيا إلا رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم ، فإذًا هذه أيضا من ضلال أولئك الجماعة الذين ينكرون علينا انتسابنا إلى السلف الصالح ... .
ذكر الشيخ مناقشة جرت بينه وبين أحد كتاب المصريين حول مصطلح السلفية
الشيخ : ... وقريبا جدا زارني أحد الكتّاب المصريين وألّف كتابا وجاء إليّ لكي نناقشه في بعض مسائل الكتاب ، والمقصود الآن ما يتعلق بموضوع السلف والسلفية ، قلت له ، وهذه مناقشة فيها تبصير لإخواننا الحاضرين ، قلت له إذا قيل لك يا فلان ما مذهبك ما هو جوابك قال مسلم ، وعليكم السلام ورحمة الله ، قلت هذا يكفي قال يكفي قلت لو سألت أي طائفة من الطوائف الإسلامية فسيكون جوابه جوابكَ ، لو سألت الشيعي لو سألت الرافضي ما مذهبك وخاصة والشيعة عندهم التَقيّة المعروفة سيقول لك مسلم ، إذًا أيش الفرق بينك وبينه ، فانتبه أنه فعلا لا يكفي هذا الجواب فضم ضميمة فقال مسلم على الكتاب والسنة قلت حسن هذا قيد ضروري جدا لكن هل يكفي قال يكفي أيش كتاب وسنة ، ها
علي الحلبي : حكاها بالأول وما ...
الشيخ : آه ، قلت له لا يكفي مع إنو على الكتاب والسنة لا يكفي في هذا الزمان ، قال ليه متعجبا قلت له خذ أي طائفة من الطوائف الإسلامية التي تدخل في عموم ( وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) سلها ستقول قولك هذا على الكتاب والسنة لأنو لا يوجد مسلم يتبرأ من الكتاب والسنة ، لأنه إن فعل خرج من الإسلام ، إذًا لا بد أيضا من ضميمة أخرى تميزك على الطوائف الأخرى التي أنت تتبرأ من مناهجها ومسالكها ، قال فأقول مثلا ماذا قلت على منهج السلف الصالح ، قلت على منهج السلف الصالح ، وقلت له في جملة ما قلت له أنت هل سمعت ، هو كان قديما من الإخوان المسلمين لكن هو الظاهر فيما سمعنا منه وكان أخونا الخطيب وينو؟
سائل آخر : نعم يا شيخ .
الشيخ : آه ، كان حاضرا ، إنه ليس من الإخوان المسلمين وحكى لنا الحقيقة عن ... كلمات ... جدا ما كنا نعرفها من قبل وهو أي محدثي هذا كان يعتبر من حواري الشيخ حسن البنا رحمه الله ، الشاهد قلت ابدأ من جماعتك قديما الإخوان المسلمين وانزل إلى كل الجماعات حزب التحرير جماعة التبليغ شباب محمد وإيش في جماعات أخرى هل تجد أحدا منهم يقول على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أم يكتفون إن قالوا على الكتاب والسنة ، أما أن يقول أحدهم وعلى منهج السلف الصالح فهذا لا تسمعه إلا من أمثالنا ، وهذا أكبر دليل أنه لا يكفي المسلم اليوم أن يقول أنا مسلم أولا ثم لا يكفي أن يقول أنا مسلم على الكتاب والسنة فقط ثانيا بل لا بد من الضميمة التي تفرق بين الحق والباطل وهو على منهج السلف الصالح ، وذكرت له كما ذكرت لغيره كثيرا وكثيرا وبعض إخوانّا الحاضرين سمعوا مني ذلك مرارا وتكرارا بناءً على قولي آنفا إنو كل المسلمين يقولون على الكتاب والسنة ، المعتزلة قديما وأذنابهم حديثا بأسماء شتى وبراقة قد تكون أحيانا ، يخالفون السلف الصالح في كثير من عقائدهم ومع ذلك فهم يؤمنون بالكتاب والسنة ، فماذا يفعلون بالآيات التي احتج بها السلف الصالح في بعض الأمور الاعتقادية وهؤلاء يخالفونها هل ينكرون هذه النصوص الجواب لا ، ماذا يفعلون يؤولون النصوص القرآنية حتى تتفق مع أهوائهم .
علي الحلبي : حكاها بالأول وما ...
الشيخ : آه ، قلت له لا يكفي مع إنو على الكتاب والسنة لا يكفي في هذا الزمان ، قال ليه متعجبا قلت له خذ أي طائفة من الطوائف الإسلامية التي تدخل في عموم ( وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) سلها ستقول قولك هذا على الكتاب والسنة لأنو لا يوجد مسلم يتبرأ من الكتاب والسنة ، لأنه إن فعل خرج من الإسلام ، إذًا لا بد أيضا من ضميمة أخرى تميزك على الطوائف الأخرى التي أنت تتبرأ من مناهجها ومسالكها ، قال فأقول مثلا ماذا قلت على منهج السلف الصالح ، قلت على منهج السلف الصالح ، وقلت له في جملة ما قلت له أنت هل سمعت ، هو كان قديما من الإخوان المسلمين لكن هو الظاهر فيما سمعنا منه وكان أخونا الخطيب وينو؟
سائل آخر : نعم يا شيخ .
الشيخ : آه ، كان حاضرا ، إنه ليس من الإخوان المسلمين وحكى لنا الحقيقة عن ... كلمات ... جدا ما كنا نعرفها من قبل وهو أي محدثي هذا كان يعتبر من حواري الشيخ حسن البنا رحمه الله ، الشاهد قلت ابدأ من جماعتك قديما الإخوان المسلمين وانزل إلى كل الجماعات حزب التحرير جماعة التبليغ شباب محمد وإيش في جماعات أخرى هل تجد أحدا منهم يقول على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح أم يكتفون إن قالوا على الكتاب والسنة ، أما أن يقول أحدهم وعلى منهج السلف الصالح فهذا لا تسمعه إلا من أمثالنا ، وهذا أكبر دليل أنه لا يكفي المسلم اليوم أن يقول أنا مسلم أولا ثم لا يكفي أن يقول أنا مسلم على الكتاب والسنة فقط ثانيا بل لا بد من الضميمة التي تفرق بين الحق والباطل وهو على منهج السلف الصالح ، وذكرت له كما ذكرت لغيره كثيرا وكثيرا وبعض إخوانّا الحاضرين سمعوا مني ذلك مرارا وتكرارا بناءً على قولي آنفا إنو كل المسلمين يقولون على الكتاب والسنة ، المعتزلة قديما وأذنابهم حديثا بأسماء شتى وبراقة قد تكون أحيانا ، يخالفون السلف الصالح في كثير من عقائدهم ومع ذلك فهم يؤمنون بالكتاب والسنة ، فماذا يفعلون بالآيات التي احتج بها السلف الصالح في بعض الأمور الاعتقادية وهؤلاء يخالفونها هل ينكرون هذه النصوص الجواب لا ، ماذا يفعلون يؤولون النصوص القرآنية حتى تتفق مع أهوائهم .
كلام الشيخ عن المعتزلة وعقيدتهم في مسألة القدر
الشيخ : ... فأضرب بهالمناسبة مثلين لمذهبين أحدهما قديم عريق في القدم هو المعتزلة وأمثالهم والآخر جديد حديث وهم القاديانية ، المعتزلة مثلا ومعهم اليوم الشيعة والإباضية ينكرون القدر (( ذلك تقدير العزيز العليم )) ينكرون رؤية الله في الآخرة لكن لا ينكرون الآيات سواء ما كان منها في القدر أو ما كان منها في رؤية الله لكنهم يتؤولونها يلفون ويدورون عليها ، حتى تطابق أهواءهم ، فإذًا هم يقولون بالكتاب والسنة لكن يخالفون ما كان عليه السلف الصالح هذا السلف هم المعنيون بقوله تبارك وتعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نولّه ما تولّى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) فسبيل المؤمنين هم السلف الصالح ، ولذلك فلا يكفي أولئك القدامى والمحدثين أن يقولوا على الكتاب والسنة ثم هم يتلاعبون بمعاني هذه الآيات ويأتون بمعاني جديدة تتفق مع أهوائهم ، مثال بسيط جدا ولا نطيل الحديث حوله قال تعالى (( وجوه يومئذٍ ناضرة غلى ربها ناظرة )) المعتزلة ينكرون هذه المنّة هذه الفضيلة الإلهية التي يمتن بها الله على عباده في جنة النعيم حيث يرونه كما قال أحد العلماء الأفاضل " يراه المؤمنون بغير كيفٍ وتشبيهٍ وضربٍ للمثالِ " فهل أنكروا الآية لا ما أنكروا الآية لكن قالوا (( وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرة )) أي إلى نعيم ربها ناظرة ، لفّوا على الآية وأنكروا حقيقتها ، إذا ما جوبهوا بالأحاديث الصحيحة كمثل قوله عليه السلام في تفسير الآية الكريمة (( لهم الحسنى وزيادة )) قال عليه السلام والحديث في صحيح مسلم من رواية سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لهم الحسنى الجنة وزيادة رؤية الله في الآخرة ) هَيْ الزيادة والحديث الآخر وهو أشهر من الأول ( إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون القمر ليلة البدر لا تُضَامُون _ وفي رواية لا تُضَامّون _ في رؤيته ) إذا جوبهوا بهذا الحديث .. قالوا لك هذه أحاديث وإن كانت صحيحة فهي أحاديث آحاد لا يؤخذ بها في العقيدة ، إذًا آمنوا بالآية لكنهم كفروا بمعناها ، ما الفائدة هذا الإيمان إذا كفر بالمعنى ، هذا مثال من الفرق القديمة والمعتزلة اليوم والشيعة والإباضية على هذا المذهب ، وبهذه المناسبة الإباضية الآن لهم نشاط ما كان يُعرف من قبل ساعدهم على ذلك يُسر الطباعة ويسر النشر إلى آخره ، فهم يؤلفون الآن كتبا ورسائل كثيرة في سبيل إيش نشر مذهبهم وضلالهم ... .
كلام الشيخ عن القاديانية وعقيدتهم في النبوة.
الشيخ : ... المثال الثاني الجديد المتعلق بالقاديانية ، القاديانية لا شك أنهم يدّعون الإسلام ولكن الإسلام منهم بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب كما يقال في المثل العربي القديم ذلك لأنهم خالفوا سبيل المسلمين في كثير من عقائدهم فهم مثلا يعتقدون بأن باب النبوة لم يختم لم يغلق باب النبوة لا يزال مفتوحا وأكّدوا ذلك بادّعاء نبيهم الذي كان يسمى بميرزا غلام أحمد القادياني ادّعى النبوة ، ولذلك فهم يؤمنون بنبوة ميرزا غلام أحمد القادياني ويكفروننا نحن معشر المسلمين لأننا لا نؤمن بنبيهم هذا الدجال ، طيب ألا يؤمنون بقوله تعالى (( ولكن رسول الله وخاتم النبيين )) يؤمنون طبعا لأنهم لو أنكروا كفروا وارتدوا عن دينهم ، كيف إذًا يؤمنون بهذا النص القرآني ويعتقدون بمجئ نبي ويصرّحون بأنه بعد سيأتي أنبياء كثر من أمثال هذا النبي خاصتهم ، اسمعوا الآن ماذا يفعلون بالآية هذه ويخالفون سبيل المؤمنين كما قال رب العالمين ، قال أنتم أسأتم فهم هذه الآية ووقعتم في الخطأ وفي الضلال لأنكم فهمتم من قول (( خاتم النبيين )) أي آخرهم ، هذا خطأ والصواب في فهم الآية خاتم النبيين أي زينة النبيين كالخاتم في الإصبع ، إذًا هم آمنوا بالآية لكن كفروا بالمعنى ، ما أفادهم شيء ، لهذا فنحن ندندن والبحث في هذا طويل جدا جدا ، ندندن أنه في العصر الحاضر لا يكفي أن نقول أنا مسلم بل لا يكفي أن نقول أنا مسلم على الكتاب والسنة لا بد من الأداة المميزة بين طائفة الحق التي أشار إليها الرسول في الحديث المعروف ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ) إلى آخر الحديث وبين الطوائف الأخرى التي تدعي أنها على الإسلام وهي بعيدة عن الإسلام كلا أو جزءا ، فلا بد من ضميمة أنا مسلم على الكتاب و السنة وعلى منهج السلف الصالح وهذا من معاني قوله تعالى (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )) إذًا يجب أن نكون على سبيل المؤمنين وليس هناك مؤمنون مشهود لهم بالخيرية سوى القرون الثلاثة فهم سلفنا الصالح ، وأخيرا نقول لهؤلاء نتفق معكم جدلا جدلا نكتفي على أن نقول نحن مسلمون على الكتاب والسنة بلاش نحن سلفيون جدلا لكن هل أنتم لا تنتسبون إلى الإخوان المسلمين لا تنتسبون إلى جماعة التبليغ لا تنتسبون إلى حزب التحرير إلى مذهب حنفي شافعي مالكي حنبلي صوفي إلى آخره نقشبندي قادري جيلاني ، إن فعلتم أنتم ذلك ولن تفعلوا فنحن معكم لن نفعل سنظل على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح شئتم أم أبيتم " وحسبكموا هذا التفاوت بيننا *** وكل إناء بما فيه ينضح " ، نعم .
هل يجوز الرقية في الماء وإعطاءه للمرضى أو تعليق آيات من القرآن ؟
السائل : نعم شيخنا سؤالنا الثالث في الرقية ، هناك من يحتج علينا فيستدل ببعض كتب السلف ويقول استعمل بعض صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن في شفاء الأمراض ونحن نعلم أن فيه شفاء للناس فهل صح عن بعض الصحابة أن علق بعض آيات القرآن في أعناق المرضى ، أو كتب بعض آيات من القرآن وغمسها في الماء وشرّبها إلى المرضى وما حكم ذلك ؟
الشيخ : أما أنه ثبت عن بعض الصحابة أنه فعل ذلك فلا أما هل فُعل ذلك من بعض أفراد من السلف فبلى ، لكن المسألة مختلف فيها ونحن نقول ما جاء عن السلف مما اختلف فيه حينذاك نحن نطبق الآية السابقة الذكر (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) لا شك أن الدارس للسّنة النبوية يعلم أن هناك رُقى وتعاويذ سنها النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه كشفاء لكثير من الأمراض ومعالجة بهذه الرقى والأدعية ، فإذ لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أولا وعن الصحابة ثانيا أنهم علقوا بعض الآيات ولم يثبت أنها كُتبت في وعاء ثم شُرب ماؤه للمعالجة والدواء فنحن نقول حينذاك بقول بعض السلف الآخر الذين قالوا أن تعليق بعض الآيات القرآنية على الصدر أو تحت الإبط أو نحو ذلك هو من التمائم ، من التمائم المحرمة في الإسلام ، وهنا نقول كما علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام أن نقول وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا بد من كلمة الآن بناءً على انتمائنا إلى السلف ، نحن نقول نتمسك بمنهج السلف الذي اتفقوا عليه ولم يختلفوا فيه أما إذا اختلفوا في بعض المسائل الفرعية فحينذاك نحن نعود إلى الأصل ألا وهو الكتاب والسنة فإذا اتفقوا فنحن معهم فإن اختلفوا طبقنا الآية السابقة (( فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) ...
الشيخ : أما أنه ثبت عن بعض الصحابة أنه فعل ذلك فلا أما هل فُعل ذلك من بعض أفراد من السلف فبلى ، لكن المسألة مختلف فيها ونحن نقول ما جاء عن السلف مما اختلف فيه حينذاك نحن نطبق الآية السابقة الذكر (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) لا شك أن الدارس للسّنة النبوية يعلم أن هناك رُقى وتعاويذ سنها النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه كشفاء لكثير من الأمراض ومعالجة بهذه الرقى والأدعية ، فإذ لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أولا وعن الصحابة ثانيا أنهم علقوا بعض الآيات ولم يثبت أنها كُتبت في وعاء ثم شُرب ماؤه للمعالجة والدواء فنحن نقول حينذاك بقول بعض السلف الآخر الذين قالوا أن تعليق بعض الآيات القرآنية على الصدر أو تحت الإبط أو نحو ذلك هو من التمائم ، من التمائم المحرمة في الإسلام ، وهنا نقول كما علمنا الرسول عليه الصلاة والسلام أن نقول وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا بد من كلمة الآن بناءً على انتمائنا إلى السلف ، نحن نقول نتمسك بمنهج السلف الذي اتفقوا عليه ولم يختلفوا فيه أما إذا اختلفوا في بعض المسائل الفرعية فحينذاك نحن نعود إلى الأصل ألا وهو الكتاب والسنة فإذا اتفقوا فنحن معهم فإن اختلفوا طبقنا الآية السابقة (( فإن تنازعتم في شئ فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر )) ...
هل يجوز صلاة التراويح بالمصحف ؟
الشيخ : ... هناك مسألة تقع كثيرا اليوم في كل شهر رمضان وهي أن كثير من أئمة المساجد حين يقومون بالناس صلاة القيام يقرؤون من المصحف مباشرة ، لا بد هذا واقع في أرضكم كما هو واقع في أرضنا ، طيب فهنا نقول هل هذا مشروع أمّا أنا فجوابي لا وهناك بعض من العلماء الأفاضل يجيزون ذلك فيقولون بلى وحجتهم في ذلك رواية صحيحة من حيث السند ( أن عائشة رضي الله تعالى عنها كان لها غلام يؤمها في رمضان ويقرأ من المصحف ) هذه رواية صحيحة ، أمّا أنا جوابي عن هذه الرواية أن هذه رواية لا تمثل منهج السلف بعامة هي تمثل رأي أم المؤمنين أولا السيدة عائشة وهي التي لا يجب عليها أن تخرج إلى المسجد وتصلي مع جماعة المسلمين الفرائض فضلا عن صلاة القيام إللي هو من النوافل ثم ليس فقط لا يجب ذلك عليها بل يستحب لها أن تصلي في عقر دارها ، فإذًا هذه كما قلت أولا لا تمثل الوعي السلفي في هذه القضية كسلف جامع للرجال للعلماء لطلاب العلم إلى آخره وثانيا هاي قضية خاصة بأم المؤمنين وغلامها العبد فلو قال قائل إنو مثل هذه الصورة تجوز نقول تجوز اتباعا لأم المؤمنين أما أن تُجعل سنة عامّة لأئمة المساجد الذين يؤمون الرجال في المساجد هذا خلاف ما كان عليه السلف ، ارجعنا إلى أننا نحن سلفيون فإذا جاءت جزئية كهذه الجزئية تخالف المنهج العام فإما أن نخرجها من القاعدة مطلقا أو نستثنيها ونعطيها صورة معينة ولا تخالف القاعدة فالقاعدة أن أئمة المساجد يؤمون الناس من حفظهم ومن ذاكرتهم هذه تشبه تلك القضية مع أنه لم يرد عن أحد من السلف الأول ، يرحمك الله ، أنه استعمل تعويذة من القرآن هذا لم يرد عن الصحابة ، هذا ورد عن السيدة عائشة لكن هذه قضية خاصة ، ثم أنا أقول ، نعم؟ ، بس أي نعم ، ثم أزيد فأقول إنّ فتح باب تجويز قراءة أئمة المساجد من المصحف في قيام رمضان يعطل شريعة ثابتة عن النبي عليه الصلاة والسلام ألا وهي قوله صلى الله عليه وسلم ( تعاهدوا هذا القرآن تعاهدوا هذا القرآن وتغنّوا به فوالذي نفس محمد بيده إنه أشد تفلتا من صدور الرجال من عقلها ) تعاهدوا هذا القرآن معناه اعتنوا بحفظه ودراسته لأنه إن لم يُدرس ضاع وذهب ، فإذا قيل لأئمة المساجد ما في ضرورة إنت بقا إنك تيجي تحفظ القرآن افتح المصحف حطو على طاولة عالية تقرأ منها تقلب الصفحات وأنت تصلي ، هذا معناه صرف عملي لهؤلاء الأئمة عن أن يتعاهدوا القرآن الذي أمروا به من الرسول عليه الصلاة والسلام ، إذًا هذه تكون من البدع المخالفة للسنة ، مش فقط بدعة بل بدعة مخالفة للسنة والبدعة المخالفة للسنة متفق على محاربتها لو كانوا يعلمون ، ولهذا فنحن لا نجيز هذه التي انتشرت الآن خاصة في المسجد الحرام وفي غيرو من المساجد التي حوله أن يُقرأ من القرآن مباشرة من المصحف الكريم ، لأنه أولا لم يكن من عمل السلف الصالح بعامة ثم فيه تعطيل للسنة الصحيحة التي تأمر بتعاهد القرآن الكريم ، فهذا كذاك تماما ولذلك إن وُجد من يقول بجواز تعليق شئ من القرآن أو قراءته من الصحن وشربه هذا إنما هو رأيٌ إنما هو رأيٌ ولا يجعل شريعة عامة .
سائل آخر : ... زي ما تفضلت من القرآن .
الشيخ : أحيانا أي .
علي الحلبي : ذكرني هذا بسؤال شيخنا .
الشيخ : تفضل .
علي : إنو أحيانا يقف وراءه قارئ معه المصحف حتى إذا أخطأ فهل هذا الحكم نفسه بصورة أخرى .
الشيخ : نفسه ، نفسه بل هذا من الآثار السيئة لتلك ههههه ، أي نعم ، أنا صليت مرة أظن في الطائف والله أعلم وراء إمام بيقرأ من المصحف ، شوف سبحان الله دائما بمناسبة التحدث عن البدع بتذكّر الأثر " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " شو كان يساوي هذا الإمام ، يخلص بدو يركع يحط المصحف تحت باطو ، تصور هذا كيف بدو يكون ركوعه كيف بدو يكون سجوده ، كسجود المرأة في بعض المذاهب هههههه ، شو إللي جرّو إلى مخالفة هذه السنة بل السنن هو إحداثو هالبدعة هاي ، ما أحدثت بدعة إلا أميتت سنن .
علي الحلبي : الله أكبر ...
سائل آخر : ... زي ما تفضلت من القرآن .
الشيخ : أحيانا أي .
علي الحلبي : ذكرني هذا بسؤال شيخنا .
الشيخ : تفضل .
علي : إنو أحيانا يقف وراءه قارئ معه المصحف حتى إذا أخطأ فهل هذا الحكم نفسه بصورة أخرى .
الشيخ : نفسه ، نفسه بل هذا من الآثار السيئة لتلك ههههه ، أي نعم ، أنا صليت مرة أظن في الطائف والله أعلم وراء إمام بيقرأ من المصحف ، شوف سبحان الله دائما بمناسبة التحدث عن البدع بتذكّر الأثر " ما أحدثت بدعة إلا وأميتت سنة " شو كان يساوي هذا الإمام ، يخلص بدو يركع يحط المصحف تحت باطو ، تصور هذا كيف بدو يكون ركوعه كيف بدو يكون سجوده ، كسجود المرأة في بعض المذاهب هههههه ، شو إللي جرّو إلى مخالفة هذه السنة بل السنن هو إحداثو هالبدعة هاي ، ما أحدثت بدعة إلا أميتت سنن .
علي الحلبي : الله أكبر ...
ما حكم ما يفعله بعض التجار من التفريق بين الدينار العراقي الجديد والقديم .؟
السائل : فضيلة الشيخ أنت تعلم ماذا حدث في العراق أثناء وبعد حرب الخليج من تدهور الإقتصاد العراقي فحدث أن أصدرت الحكومة العراقية عملة نقدية جديدة وأبقت أيضا العملة القديمة فحدث أن بعض التجار في خارج العراق مثل تجار الأردن أو تركيا يبيعوننا بضائع بسعرين قديم وجديد فبالدينار القديم أقل من الدينار الجديد وكذلك شراء العملة الصعبة كالدولار مثلا في القديم بسعر والجديد بسعر ويفرق شراء الدولار الواحد بعملة قديمة عن شراء الدولار الواحد بالعملة الجديدة تقريبا دينار عراقي واحد أقل من الجديد ، يشمل هذا الوضع على جميع البضائع الغذائية وغيرها فما حكم ذلك ؟
الشيخ : طيب هذا الفرق نابع من الدولة التي صدّرت العملة الجديدة ولا من التجار ؟
السائل : نعم من التجار ، الدولة الدولة موحدة العملة عندها
الشيخ : يعني الجديدة كالقديمة
السائل : كالقديمة عند الدولة لأنها تعطي رواتب .
سائل آخر : .. التجار .. إن العملة الجديدة غير مدعومة من البنك الدولي أي غير مطبوعة في سويسرا فيعتبرونها .. القديم يعني هو ال هو ال .
الشيخ : المعتمد دوليا .
سائل آخر : فلذلك يعني يكون قيمته أعلى من الجديد ، .. مطبوع في العراق طبعة يعني بالبلاش من غير رصيد ..
الشيخ : أي نعم .
السائل : .. دينار عراقي قديم أم جديد ، مصور نسميه فهو عند الحكومة وعندنا داخل العراق ماشي الحال دينار بدينار
الشيخ : أيوه .
السائل : لأن الدولة تعطي رواتب لموظفيها من هذا ومن هذا
الشيخ : أي نعم ، بسعر واحد .
السائل : بسعر واحد ، بهالحالة لما صارت أنو التاجر لما أن يحتاج إنو يستورد بضائع من الأردن مثلا أو تركيا لأن هذان المنفذان الوحيدان يصعب علينو الدينار القديم ، فاللي حدث من هالظاهرة هذي أن التاجر يشتري بدينار نفس الدينار القديم يشتريه بجديد وبفرق .
الشيخ : آه .
السائل : فهنا يختلف عندنا الذهب بالذهب والفضة بالفضة
الشيخ : هذه ظاهرة مشكلة فعلا .
السائل : مشكلة يعني وما نلاقي لها حل يعني بصراحة ، يعني نخاف لا ندخل في مسائل الربا ..
الشيخ : أنا الذي يبدو لي والله أعلم أنه لا يجوز المتاجرة بهذه العملة الجديدة ، بمعنى لا يجوز لمن كان عنده عملة قديمة أن يشتري العملة الجديدة بثمن العملة الجديدة أقل من القديمة ، إلى هنا واضح الجواب ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : آه ، لكن العكس لا يجوز ، آ العكس يجوز
السائل : يجوز
الشيخ : وهو ، إذا كان عندك عملة جديدة ما عندك عملة قديمة وتريد أن تشتري حاجة فالتاجر الذي تريد أنت أن تشتري منه تلك الحاجة هو رغم أنفك يقدّر قيمة هذا الدينار الجديد بأقل من الدينار القديم ، فأنت لقضاء حاجتك يجوز لك أن تشتري البضاعة بالعملة الجديدة مع فرق السعر عن العملة القديمة ...
الشيخ : طيب هذا الفرق نابع من الدولة التي صدّرت العملة الجديدة ولا من التجار ؟
السائل : نعم من التجار ، الدولة الدولة موحدة العملة عندها
الشيخ : يعني الجديدة كالقديمة
السائل : كالقديمة عند الدولة لأنها تعطي رواتب .
سائل آخر : .. التجار .. إن العملة الجديدة غير مدعومة من البنك الدولي أي غير مطبوعة في سويسرا فيعتبرونها .. القديم يعني هو ال هو ال .
الشيخ : المعتمد دوليا .
سائل آخر : فلذلك يعني يكون قيمته أعلى من الجديد ، .. مطبوع في العراق طبعة يعني بالبلاش من غير رصيد ..
الشيخ : أي نعم .
السائل : .. دينار عراقي قديم أم جديد ، مصور نسميه فهو عند الحكومة وعندنا داخل العراق ماشي الحال دينار بدينار
الشيخ : أيوه .
السائل : لأن الدولة تعطي رواتب لموظفيها من هذا ومن هذا
الشيخ : أي نعم ، بسعر واحد .
السائل : بسعر واحد ، بهالحالة لما صارت أنو التاجر لما أن يحتاج إنو يستورد بضائع من الأردن مثلا أو تركيا لأن هذان المنفذان الوحيدان يصعب علينو الدينار القديم ، فاللي حدث من هالظاهرة هذي أن التاجر يشتري بدينار نفس الدينار القديم يشتريه بجديد وبفرق .
الشيخ : آه .
السائل : فهنا يختلف عندنا الذهب بالذهب والفضة بالفضة
الشيخ : هذه ظاهرة مشكلة فعلا .
السائل : مشكلة يعني وما نلاقي لها حل يعني بصراحة ، يعني نخاف لا ندخل في مسائل الربا ..
الشيخ : أنا الذي يبدو لي والله أعلم أنه لا يجوز المتاجرة بهذه العملة الجديدة ، بمعنى لا يجوز لمن كان عنده عملة قديمة أن يشتري العملة الجديدة بثمن العملة الجديدة أقل من القديمة ، إلى هنا واضح الجواب ؟
السائل : نعم نعم
الشيخ : آه ، لكن العكس لا يجوز ، آ العكس يجوز
السائل : يجوز
الشيخ : وهو ، إذا كان عندك عملة جديدة ما عندك عملة قديمة وتريد أن تشتري حاجة فالتاجر الذي تريد أنت أن تشتري منه تلك الحاجة هو رغم أنفك يقدّر قيمة هذا الدينار الجديد بأقل من الدينار القديم ، فأنت لقضاء حاجتك يجوز لك أن تشتري البضاعة بالعملة الجديدة مع فرق السعر عن العملة القديمة ...
ما حكم المتاجرة بالعملة الورقية .؟
الشيخ : ... هذا يشبه تماما كما نقول نحن لا يجوز صرف العملة الورقية بعملة ورقية إلا للحاجة والضرورة ، أما المتاجرة بها فلا يجوز لأنو هذي العملات الورقية كما هو معلوم لدى الجميع ليس لها قيمة ذاتية إنما قيمتها اعتبارية بالنسبة لما كان يقال قديما المدّخر من الذهب للعملات الورقية في دولة العملة هذه ، فالمشكلة التي لاحظتها في الدينار العراقي بين القديم والجديد هي أوسع بكثير في العملات المعروفة في العالم الإسلامي اليوم فضلا عن الغربي حيث عملية صرف وتبديل العملة بأخرى كل أعمال المصارف قائمة على هذا بينما أنا هذا أقول لا يجوز إلا في حدود الحاجة أما في حدود المتاجرة مثلا كما يفعل الكثير من الناس لما نزل الدينار العراقي ثم أشيعت إشاعة بأنو يمكن بعيد إنتهاء ال ، نعم؟ حرب الخليج طلعت إشاعة إنو الدينار العراقي ارتفع أو سيرتفع قديما كثير من الناس راحوا أيش اشتروا وإذا فوجئوا بأن هذا خبر غير صحيح فخسروا ، فيدخل يعني شراء العملة بعملة أخرى من باب المقامرة يعني تماما حظك ونصيبك كما يقولون ، لذلك فعملية الصرف نفسها نحن لا نراها جائزة كالتجارة مباحة وإنما في حدود أيش الحاجة بنفس القاعدة الجواب عندي في موضوع الدينار العراقي القديم والجديد ، ولا يجوز لصاحب الدينار القديم أن يشتري من برّا مثلا دنانير عراقية بأقل ثمنا وبعدين يدخل فيها العراق فيكون ثمن هذا الدينار الجديد كثمن القديم ما يجوز هذا ، هذا هو التفصيل والله أعلم
السائل : بارك الله فيك .
سائل آخر : ... كركوك السليمانية ... ما يتعاملون بالدينار الجديد نهائيا يعني حتى لو يزيد .. ما يتعاملون به بضائعهم كلها بالدينار القديم ..
الشيخ : هذا إيش يترتب عليه ؟
سائل آخر : ...
الشيخ : معليش ماذا تقصد من وراء هذا ، هم لا يقبلون الدينار الجديد مطلقا .
سائل آخر : مطلقا .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : أكثر البضائع تيجينا عن طريقهم لأنهم هم المنفذ الوحيد عن طريق الشمال وتركيا بتيجي البضائع ...
الشيخ : طيب .
سائل آخر : .. الأقمشة مطلوبة ما نقدر نشتريها لين يقلك هذي بالدينار القديم لو تشتري دينار قديم كل ألف دينار مثلا بألف و خمسين جديد ..
الشيخ : الآن جاء الجواب ، طيب .
سائل آخر : .. في حرج صراحة يعني .
الشيخ : أي سبق الجواب ، سبق الجواب .
سائل آخر : لا توضيح بس .
الشيخ : آه كويس .
السائل : جزاك الله خير شيخنا ، .. هذا مضطر ليشتري بضاعة
الشيخ : أي نعم .
السائل : بصرف قدر ما يشتري ما بصرف العملة من أجل التجارة .
الشيخ : منشان يتاجر بالعملة .
السائل : ..فرضنا يشتري بضاعة .
الشيخ : آ ، طيب غيرو .
السائل : بارك الله فيك .
سائل آخر : ... كركوك السليمانية ... ما يتعاملون بالدينار الجديد نهائيا يعني حتى لو يزيد .. ما يتعاملون به بضائعهم كلها بالدينار القديم ..
الشيخ : هذا إيش يترتب عليه ؟
سائل آخر : ...
الشيخ : معليش ماذا تقصد من وراء هذا ، هم لا يقبلون الدينار الجديد مطلقا .
سائل آخر : مطلقا .
الشيخ : طيب .
سائل آخر : أكثر البضائع تيجينا عن طريقهم لأنهم هم المنفذ الوحيد عن طريق الشمال وتركيا بتيجي البضائع ...
الشيخ : طيب .
سائل آخر : .. الأقمشة مطلوبة ما نقدر نشتريها لين يقلك هذي بالدينار القديم لو تشتري دينار قديم كل ألف دينار مثلا بألف و خمسين جديد ..
الشيخ : الآن جاء الجواب ، طيب .
سائل آخر : .. في حرج صراحة يعني .
الشيخ : أي سبق الجواب ، سبق الجواب .
سائل آخر : لا توضيح بس .
الشيخ : آه كويس .
السائل : جزاك الله خير شيخنا ، .. هذا مضطر ليشتري بضاعة
الشيخ : أي نعم .
السائل : بصرف قدر ما يشتري ما بصرف العملة من أجل التجارة .
الشيخ : منشان يتاجر بالعملة .
السائل : ..فرضنا يشتري بضاعة .
الشيخ : آ ، طيب غيرو .
تدخل علي حسن حول مسألة العملة الورقية
علي الحلبي : شيخنا كإشكال على مسألة الصرافة .
الشيخ : مسألة .
علي الحلبي : الصرافة لو قيل اليوم لم يعد الدنانير هذه والأوراق النقدية لم تعد مدعومة بالذهب وإنما هي الآن مدعومة بالسياسة والقوة والقهر والإقتصاد ؟
الشيخ : وقد قيل .
علي الحلبي : وقد قيل .
الشيخ : أي نعم .
علي الحلبي : وبالتالي هذا يجعل الحكم مختلفا في أصله والآن النظريات الإقتصادية المعاصرة تؤكد هذا الشئ إنو شغلة الذهب كما يقال هذا موديل قديم الآن يعني أمريكا يعني ما عندها ذهب لكن بقوتها وبالحديد والنار .. النووية والعسكرية وكذا ، دولارها هو رقم واحد في العالم أو شيء من هذا فما هو الجواب الذي نستطيع أن نجيب به المستدل علينا بهذا القول في أصل المسألة ؟
الشيخ : أظن سبق نوع من الجواب وهو المقامرة .
علي : آه هذا هو ، إذًا وجه آخر يعني .
الشيخ : أي نعم .
علي الحلبي : لكن ما فيه وضوح كما يعني أننا قد نشرح صدر السامع إلى الحق لا نستطيع أن نشرح صدره بيقين بقلك والله هذي تجارة قد يقول تجارة تخسر وتربح أو شيء .
الشيخ : لأ هذا صحيح لكن القول في العملة الورقية غير التجارة
علي الحلبي : نعم .
الشيخ : الآن أنت ذكرت الدولار الأمريكي .
علي الحلبي : نعم .
الشيخ : إنو هو أقوى عملة ورقية في العالم وإنو العملة الورقية يعني تتبع دولتها قوة أو ضعفا آه ، هذا كلام مُسلّم في الجملة ولكن أظنكم تعلمون معي أنو سياسة الدولة القوية نفسها قد ترى أحيانا أن تخفّض سعرة العملة الورقية .
علي الحلبي : أي نعم صحيح .
الشيخ : وقد ترى العكس أيضا .
سائل آخر : كما يحدث الآن .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : كما يحدث الآن .
الشيخ : كما يحدث الآن ، إذًا داخلة القضية تحت المخاطرة والمقامرة ويبقى الجواب السابق هو في حدود الضرورة والحاجة الملحة ، أما أن .
علي الحلبي : تأكيد لكلام الشيخ في هذه القضية يُذكر أنو في البرازيل أحيانا يتلفون أطنانا من البُن لكي يحافَظ على ارتفاع سعره وقوته الاقتصادية ..
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : الله أكبر .
.......
علي الحلبي : ابن القيم شيخنا في الطرق الحكمية له كلمة طيبة في هذا .
الشيخ : وهي .
علي الحلبي : بقول والأوراق النقدية أو بهذا المعنى إنما وجدت أو تستعمل لشيء خارج عنها لا لداخلها .
الشيخ : جميل .
علي الحلبي : أي نعم لا لذاتها يعني إنو والله يتاجر بها نفسها لا ، إنما هي وسيلة لحاجات أخرى واحتياجات وما شابه ذلك
الشيخ : أي نعم .
الشيخ : مسألة .
علي الحلبي : الصرافة لو قيل اليوم لم يعد الدنانير هذه والأوراق النقدية لم تعد مدعومة بالذهب وإنما هي الآن مدعومة بالسياسة والقوة والقهر والإقتصاد ؟
الشيخ : وقد قيل .
علي الحلبي : وقد قيل .
الشيخ : أي نعم .
علي الحلبي : وبالتالي هذا يجعل الحكم مختلفا في أصله والآن النظريات الإقتصادية المعاصرة تؤكد هذا الشئ إنو شغلة الذهب كما يقال هذا موديل قديم الآن يعني أمريكا يعني ما عندها ذهب لكن بقوتها وبالحديد والنار .. النووية والعسكرية وكذا ، دولارها هو رقم واحد في العالم أو شيء من هذا فما هو الجواب الذي نستطيع أن نجيب به المستدل علينا بهذا القول في أصل المسألة ؟
الشيخ : أظن سبق نوع من الجواب وهو المقامرة .
علي : آه هذا هو ، إذًا وجه آخر يعني .
الشيخ : أي نعم .
علي الحلبي : لكن ما فيه وضوح كما يعني أننا قد نشرح صدر السامع إلى الحق لا نستطيع أن نشرح صدره بيقين بقلك والله هذي تجارة قد يقول تجارة تخسر وتربح أو شيء .
الشيخ : لأ هذا صحيح لكن القول في العملة الورقية غير التجارة
علي الحلبي : نعم .
الشيخ : الآن أنت ذكرت الدولار الأمريكي .
علي الحلبي : نعم .
الشيخ : إنو هو أقوى عملة ورقية في العالم وإنو العملة الورقية يعني تتبع دولتها قوة أو ضعفا آه ، هذا كلام مُسلّم في الجملة ولكن أظنكم تعلمون معي أنو سياسة الدولة القوية نفسها قد ترى أحيانا أن تخفّض سعرة العملة الورقية .
علي الحلبي : أي نعم صحيح .
الشيخ : وقد ترى العكس أيضا .
سائل آخر : كما يحدث الآن .
الشيخ : نعم .
سائل آخر : كما يحدث الآن .
الشيخ : كما يحدث الآن ، إذًا داخلة القضية تحت المخاطرة والمقامرة ويبقى الجواب السابق هو في حدود الضرورة والحاجة الملحة ، أما أن .
علي الحلبي : تأكيد لكلام الشيخ في هذه القضية يُذكر أنو في البرازيل أحيانا يتلفون أطنانا من البُن لكي يحافَظ على ارتفاع سعره وقوته الاقتصادية ..
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : الله أكبر .
.......
علي الحلبي : ابن القيم شيخنا في الطرق الحكمية له كلمة طيبة في هذا .
الشيخ : وهي .
علي الحلبي : بقول والأوراق النقدية أو بهذا المعنى إنما وجدت أو تستعمل لشيء خارج عنها لا لداخلها .
الشيخ : جميل .
علي الحلبي : أي نعم لا لذاتها يعني إنو والله يتاجر بها نفسها لا ، إنما هي وسيلة لحاجات أخرى واحتياجات وما شابه ذلك
الشيخ : أي نعم .
هل جعل الشرع لقصر الصلاة للمسافر مدة محددة ؟
السائل : العفو ، يا شيخنا هل الشرع حدد تاريخ للمسافر من ناحية الصوم وقصر الصلاة ؟
الشيخ : تاريخ .
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا تعني .
السائل : مدة يعني .
الشيخ : مدة .
السائل : مدة .
الشيخ : لأ ، لأ القضية ترجع إلى العرف أما التحديد بمراحل قديما وكيلومترات حديثا فهذا ليس له أصل في الشرع إطلاقا ، ولشيخ الإسلام ابن تيمية رسالة جيدة في هذا الموضوع في مجموعة الرسائل والمسائل ، مجموعة الرسائل والمسائل رسالة خاصة في أحكام السفر ينتهي فيها إلى القول بأنو كل بروز من البلد إلى بلد آخر يتهيأ هذا البارز أو هذا الخارج لمثل هذا الخروج ويُعرَف في عرف البلد إنو هذا سفر فهو سفر طالت المسافة أو قصرت وهذا في الواقع يعني مؤيد بمثل قوله تعالى (( فإن كنتم مرضى أو على سفر فعدة من أيام أخَر )) فأطلق هنا أو على سفرٍ ، ما حدد ولا جاءت السنة أيضا كما هو شأنها في كثير من النصوص المطلقة في الكتاب أنها تقيدها فقال (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )) ولا يجوز تقييد ما أطلقه الشارع سواء في القرآن أو في السنة ، ولا يجوز تخصيص ما عمّه الله عزّ وجل في نص من الكتاب والسنة بمجرد الرأي والاجتهاد ، فالعام يبقى على عمومه حتى يخصص بنص من الشارع الحكيم والمطلق يبقى على إطلاقه حتى يقيّد ، وهذه الآية (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر )) فالسفر مطلق كالمرض تماما ، ولذلك فكل من كان مريضا جاز له الصيام ، الإفطار في رمضان ، وكل من كان مسافرا جرت عليه أحكام المسافر من عزيمة كالقصر أو من رخصة كالجمع.
ويعجبني بهذه المناسبة ما ذكره الإمام القرطبي في تفسيره " الجامع لأحكام القرآن " ذكر عن محمد بن سيرين التابعي الجليل أنه رؤي يوما في رمضان وهو مفطر وهو مفطر ولا يبدو عليه آثار المرض فأشار بإصبعه ، موجوع في أصبعو .
سائل آخر : الله أكبر .
الشيخ : .. فهو مريض في إصبعه .
علي الحلبي : شيخنا لتمام البحث في هذه القضية إن أنهيتم
الشيخ : نعم انتهيت .
علي الحلبي : هذا الكلام تفضلتم به أستاذي حول قضية المسافة ، قضية المدة التي يطويها المسافر وتحديدها بالإقامة أو عدمها
الشيخ : نعم .
علي الحلبي : هنا إشكال يعني أشكل على بعض الإخوة ، .. من بعض إخواننا الذين هاجروا هجرتهم الجديدة من الكويت عقب الأحداث .. التي مرت بالأمة الإسلامية .
الشيخ : أي نعم .
علي الحلبي : فجاؤوا هنا ، واستأجروا بيتا وأثاثا وكل شئ لكنهم متأملون أن يرجعوا في كل لحظة إلى الكويت إلى قبل أيام يسيرة لما اتصل بهم بعض إخوانهم من الكويت قالوا الآن يكاد يكون مستحيل لكم الرجوع ، فكانوا طيلة هذه الفترة مدة سنة ونصف يقصرون والآن قالوا إحنا الآن اطمأنينا وأصبحنا بحكم المقيمين لأنو لا مجال للرجوع .
الشيخ : أنا أرى أن هذا هو الصواب .
علي الحلبي : يا سلام .
الشيخ : أي نعم ، أرى إنو هذا هو الصواب .
علي : طبعا الصواب شيخنا على حسب نيته .
الشيخ : على حسب التفصيل الذي ذكرتَه .
علي : أيوه على حسب التفصيل .
الشيخ : هذا هو .
علي : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم ، لأنو ما دام لم ينو الإقامة ولو طالت المدة فهو مسافر.
سائل آخر : شيخنا استئجار البيت وشراء العفش وكذا إلو دخل يعني في الموضوع .
الشيخ : كيف .
سائل آخر : شراؤه يعني لل...
الشيخ : ما بغير هالكلام ما بغير .
السائل : حسب ما كنت كتبت لنا لما كنت تأتي زائر من سوريا إلى الأردن وتمكث عند بيت صهرك كنت تتم وقلت أنا مطمئن وجالس مع إنك تجلس أسبوع عشر أيام ، فهل هذا يعني غير هذا ؟
الشيخ : غير طبعا .
السائل : غير .
الشيخ : نويت الإقامة ومطمئن وكل شيء ، مش عازم ومتردد بكرة مسافر بعد بكرة إلى آخره ، فالقضية هنا قضية تردد المقيم إنو يسافر اليوم بكرة بعد بكرة إلى آخره كما وقع لبعض الصحابة ومنهم عبد الله بن عمر لما خرجوا غزاة إلى بلاد ال، أفغانستان الآن يعني فيها خراسان ، بقوا ست أشهر وهم يقصرون لأنو كان نزلت ثلوج وسدّت عليهم طريق الرجعة ، فبقولوا بقا اليوم وبكرة بزول الثلج وتنزل الأمطار وإلى آخره فبقوا يقصرون ستة أشهر هذه رواية صحيحة ، في رواية أخرى سنتين لكنها ضعيفة السند.
علي الحلبي : هذا يدفعنا للسؤال عن قضية الطلبة المسافرين
الشيخ : أي هؤلاء نووا الإقامة .
علي الحلبي : نووا الإقامة ، أظن الشيخ ابن عثيمين يفتيهم ...
الشيخ : أي نعم .
علي : أنهم مسافرون حتى لو مكثوا أربع سنوات .
الشيخ : أي نعم .
علي : يجيبوا الدكتوراة عشر سنوات يبقون .
الشيخ : أي سبحان الله ، نعم .
الشيخ : تاريخ .
السائل : نعم .
الشيخ : ماذا تعني .
السائل : مدة يعني .
الشيخ : مدة .
السائل : مدة .
الشيخ : لأ ، لأ القضية ترجع إلى العرف أما التحديد بمراحل قديما وكيلومترات حديثا فهذا ليس له أصل في الشرع إطلاقا ، ولشيخ الإسلام ابن تيمية رسالة جيدة في هذا الموضوع في مجموعة الرسائل والمسائل ، مجموعة الرسائل والمسائل رسالة خاصة في أحكام السفر ينتهي فيها إلى القول بأنو كل بروز من البلد إلى بلد آخر يتهيأ هذا البارز أو هذا الخارج لمثل هذا الخروج ويُعرَف في عرف البلد إنو هذا سفر فهو سفر طالت المسافة أو قصرت وهذا في الواقع يعني مؤيد بمثل قوله تعالى (( فإن كنتم مرضى أو على سفر فعدة من أيام أخَر )) فأطلق هنا أو على سفرٍ ، ما حدد ولا جاءت السنة أيضا كما هو شأنها في كثير من النصوص المطلقة في الكتاب أنها تقيدها فقال (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )) ولا يجوز تقييد ما أطلقه الشارع سواء في القرآن أو في السنة ، ولا يجوز تخصيص ما عمّه الله عزّ وجل في نص من الكتاب والسنة بمجرد الرأي والاجتهاد ، فالعام يبقى على عمومه حتى يخصص بنص من الشارع الحكيم والمطلق يبقى على إطلاقه حتى يقيّد ، وهذه الآية (( فمن كان منكم مريضا أو على سفر )) فالسفر مطلق كالمرض تماما ، ولذلك فكل من كان مريضا جاز له الصيام ، الإفطار في رمضان ، وكل من كان مسافرا جرت عليه أحكام المسافر من عزيمة كالقصر أو من رخصة كالجمع.
ويعجبني بهذه المناسبة ما ذكره الإمام القرطبي في تفسيره " الجامع لأحكام القرآن " ذكر عن محمد بن سيرين التابعي الجليل أنه رؤي يوما في رمضان وهو مفطر وهو مفطر ولا يبدو عليه آثار المرض فأشار بإصبعه ، موجوع في أصبعو .
سائل آخر : الله أكبر .
الشيخ : .. فهو مريض في إصبعه .
علي الحلبي : شيخنا لتمام البحث في هذه القضية إن أنهيتم
الشيخ : نعم انتهيت .
علي الحلبي : هذا الكلام تفضلتم به أستاذي حول قضية المسافة ، قضية المدة التي يطويها المسافر وتحديدها بالإقامة أو عدمها
الشيخ : نعم .
علي الحلبي : هنا إشكال يعني أشكل على بعض الإخوة ، .. من بعض إخواننا الذين هاجروا هجرتهم الجديدة من الكويت عقب الأحداث .. التي مرت بالأمة الإسلامية .
الشيخ : أي نعم .
علي الحلبي : فجاؤوا هنا ، واستأجروا بيتا وأثاثا وكل شئ لكنهم متأملون أن يرجعوا في كل لحظة إلى الكويت إلى قبل أيام يسيرة لما اتصل بهم بعض إخوانهم من الكويت قالوا الآن يكاد يكون مستحيل لكم الرجوع ، فكانوا طيلة هذه الفترة مدة سنة ونصف يقصرون والآن قالوا إحنا الآن اطمأنينا وأصبحنا بحكم المقيمين لأنو لا مجال للرجوع .
الشيخ : أنا أرى أن هذا هو الصواب .
علي الحلبي : يا سلام .
الشيخ : أي نعم ، أرى إنو هذا هو الصواب .
علي : طبعا الصواب شيخنا على حسب نيته .
الشيخ : على حسب التفصيل الذي ذكرتَه .
علي : أيوه على حسب التفصيل .
الشيخ : هذا هو .
علي : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم ، لأنو ما دام لم ينو الإقامة ولو طالت المدة فهو مسافر.
سائل آخر : شيخنا استئجار البيت وشراء العفش وكذا إلو دخل يعني في الموضوع .
الشيخ : كيف .
سائل آخر : شراؤه يعني لل...
الشيخ : ما بغير هالكلام ما بغير .
السائل : حسب ما كنت كتبت لنا لما كنت تأتي زائر من سوريا إلى الأردن وتمكث عند بيت صهرك كنت تتم وقلت أنا مطمئن وجالس مع إنك تجلس أسبوع عشر أيام ، فهل هذا يعني غير هذا ؟
الشيخ : غير طبعا .
السائل : غير .
الشيخ : نويت الإقامة ومطمئن وكل شيء ، مش عازم ومتردد بكرة مسافر بعد بكرة إلى آخره ، فالقضية هنا قضية تردد المقيم إنو يسافر اليوم بكرة بعد بكرة إلى آخره كما وقع لبعض الصحابة ومنهم عبد الله بن عمر لما خرجوا غزاة إلى بلاد ال، أفغانستان الآن يعني فيها خراسان ، بقوا ست أشهر وهم يقصرون لأنو كان نزلت ثلوج وسدّت عليهم طريق الرجعة ، فبقولوا بقا اليوم وبكرة بزول الثلج وتنزل الأمطار وإلى آخره فبقوا يقصرون ستة أشهر هذه رواية صحيحة ، في رواية أخرى سنتين لكنها ضعيفة السند.
علي الحلبي : هذا يدفعنا للسؤال عن قضية الطلبة المسافرين
الشيخ : أي هؤلاء نووا الإقامة .
علي الحلبي : نووا الإقامة ، أظن الشيخ ابن عثيمين يفتيهم ...
الشيخ : أي نعم .
علي : أنهم مسافرون حتى لو مكثوا أربع سنوات .
الشيخ : أي نعم .
علي : يجيبوا الدكتوراة عشر سنوات يبقون .
الشيخ : أي سبحان الله ، نعم .
ما حكم من سب الله في حالة غضب أو جحوداً وتكبراً أو عناداً للملتزمين، وما موقف المسلم منهم؟
السائل : من الناس من يسب الذات الإلهية ، وهؤلاء ثلاثة أصناف .
الصنف الأول ، يسبّ في حالة غضب شديد فإذا هدأ وتذكر استغفر وتاب.
الصنف الثاني ، يسب جحودا وإنكارا وتكبرا وفي كل حالة .
الصنف الثالث ، يسب عنادا للمتدينين أو إذا رأى متدينا يثير غضبه ، فما حكم كل هؤلاء ، وماذا يجب على كل منهم ، وماذا يجب على من يعاشرهم أو يسكن معهم ؟
الشيخ : الأصناف الثلاثة أنا فهمت صنفين يجمعهما الإيمان وهو الذي يسبّ في حالة الغضب والذي يسبّ في حالة الغضب لكن نعرف عنه أنه يجحد الشرع ، القسم الثالث مش واضح حتى نفكر في جواب عنه !
السائل : يدعي أنه مؤمن لكن مجاكرة مثلا ..
الشيخ : هذا واحد ، اتركلي الملحد والتاني مين ؟
السائل : الثاني إللي إذا غضب لأيّ غضب مثلا يسب ثم إذا هدأ استغفر ؟
الشيخ : هذا هو !
السائل : ليس جكرا في المتدينين ، هذاك فقط مع المتدينين يعني
الشيخ : هذا هو واحد يا أخي ، شو الفرق بينهم !
السائل : اثنين يعني مع الملتزمين إنسان لا يستعمل هاي الطريقة إلا مع الملتمين وإنسان مع كل الناس يعني لأي غضب
الشيخ : المهم أخي من سب الله عز وجل وهو قاصد فهو كافر مرتد عن دينه ، أما من يسب الله أو شرعه ودينه وهو في ثورة غضبية فإذا ما ذُكّر تذكر وتاب وأناب واستغفر فهذا ليس كافرا بل هو فاسق ينبغي أن يؤدب ، ولكن فيما يتعلق بجزء آخر من سؤالك ما موقف من يسمع من هذا أو ذاك هذا الضلال وهذا الكفر ، فنحن نقول بالنسبة لهذا السّامع ليس له إلا أن يذكّره وأن ينصحه وأن ينكر ذلك عليه بقوله ، أمّا أن ينكر عليه بالفعل فذلك أولا ليس من خصوص الأفراد وإنما هذا من خصوص مَن كلفه الشارع بإقامة الحدود ، فهذا الذي يسب الله أو شريعته هذا إما أن يكون ملحدا فيستتاب فإن تاب وإلا قتل ، من الذي يستتيبه ومن الذي يقتله إذا لم يتب هو الحاكم ، وإذا قيل كما نسمع دائما وأبدا أن الحاكم اليوم مع الأسف في أكثر البلاد الإسلامية لا يطبق أحكام الشريعة ، فنقول إذا الحاكم لم يطبق أحكام الشريعة فذلك معناه أنه لا يريد أن يطبق أحكام الشريعة ، فإذا قمت أنت وطبقت الحكم الشرعي في مثل هذا الكافر معنى ذلك هو سيعود ويطبق حكمه غير الشرعي عليك ، فلهذا فليس لك إلا أن تنصح وأن تذكّر ، ثم هناك تفصيل لا بد من مراعاته كثيرا ما نسمع أن رجلا وحديثا سمعنا حادثة مؤسفة أن أخا قتل أخته لماذا لأنه علم أنها تتعاطى الفاحشة وهذا يتكرر مع الأسف في هذا الزمان ، يمكن أن تكون هذه الفتاة التي قتلت من أخيها أو من أبيها أن يكون مسؤول عن وقوعها في الفاحشة هو أبوها وأخوها حيث أرخوا لها الحبل كما يقال على الغارب وأطلقوا لها الحرية الكاملة فإذا خرجت من بيت أبيها وأخيها تخرج متبرجة بزينتها وهم يشاهدونها بل هم الذين يشترون لها هذا اللباس الخليع فإذا ما وقعت في الفاحشة الكبرى وهم الذين يسروا السبيل لها في وقوعها في هذه الفاحشة ثارت فيهم الغيرة فقتلوها ، فهم الجناة عليها أولا ، ثم قد لا تستحق القتل فقد تكون مثلا غير متزوجة فلا يجوز قتلها وإنما جلدها ، فهؤلاء الذين يريدون أن يتولوا تنفيذ بعض الحدود الشرعية هؤلاء أولا يجب أن يكونوا من أهل العلم وثانيا يجب أن يكون قد وُكّل إليهم تنفيذ الأحكام الشرعية وهذا لا يتحقق في أكثر الأحوال التي تقع اليوم منها هؤلاء الناس الذين يسبون الدين ... لثورة غضبية فأنت لا تستطيع أن تطبق عليه الحكم الشرعي لأنك ينبغي أن يكون لك سلطة عليه غير الكلام سلطة تنفيذية كما يقولون لهذا إذا سمعتم إنسانا يكفر بلسانه كفرا ما فليس عليكم إلا أن تذكروه وأن تأمروه بالمعروف وأن تنهوه عن المنكر فإن تاب فبها ونعمة وإلا فأمره إلى الله .
السائل : بالنسبة للي يهدأ ويستغفر .. الإستغفار ولا بتلزمو الشهادة ؟
الشيخ : الشهادة أخي هنا تجب فيما إذا كان قاصدا والعياذ بالله لأنه كفر وحينئذٍ مش تجب الشهادة فقط إذا كان متزوج طلقت زوجته فعليه أن يعقد عليها من جديد ، تترتب أحكام شرعية فيما إذا كان قاصدا للسب لأن هذا يكون كفر قلبي وكثير من هؤلاء الذين تقول عنهم يستغفرون كفرهم هذا كفر لفظي ليس كفر قلبي فحينئذٍ لا تجب الشهادة لكن إذا قالها على سبيل الذكر والتوبة والأوبة إلى الله فهذا جيد بلا شك ، لكن يجب أن نعرف إنو إذا قلنا ألا تجب عليه الشهادة من جديد نقول ، - يرحمك الله - ، نقول تجب إذا كان سبّ عن عقيدة عن قلب ويجب عليه بعد ذلك أمور أشياء كثيرة كما قلنا آنفا أن يجدد عقده على زوجته إن كان متزوجا ، ها خلاص ، يعطيك العافية .
الصنف الأول ، يسبّ في حالة غضب شديد فإذا هدأ وتذكر استغفر وتاب.
الصنف الثاني ، يسب جحودا وإنكارا وتكبرا وفي كل حالة .
الصنف الثالث ، يسب عنادا للمتدينين أو إذا رأى متدينا يثير غضبه ، فما حكم كل هؤلاء ، وماذا يجب على كل منهم ، وماذا يجب على من يعاشرهم أو يسكن معهم ؟
الشيخ : الأصناف الثلاثة أنا فهمت صنفين يجمعهما الإيمان وهو الذي يسبّ في حالة الغضب والذي يسبّ في حالة الغضب لكن نعرف عنه أنه يجحد الشرع ، القسم الثالث مش واضح حتى نفكر في جواب عنه !
السائل : يدعي أنه مؤمن لكن مجاكرة مثلا ..
الشيخ : هذا واحد ، اتركلي الملحد والتاني مين ؟
السائل : الثاني إللي إذا غضب لأيّ غضب مثلا يسب ثم إذا هدأ استغفر ؟
الشيخ : هذا هو !
السائل : ليس جكرا في المتدينين ، هذاك فقط مع المتدينين يعني
الشيخ : هذا هو واحد يا أخي ، شو الفرق بينهم !
السائل : اثنين يعني مع الملتزمين إنسان لا يستعمل هاي الطريقة إلا مع الملتمين وإنسان مع كل الناس يعني لأي غضب
الشيخ : المهم أخي من سب الله عز وجل وهو قاصد فهو كافر مرتد عن دينه ، أما من يسب الله أو شرعه ودينه وهو في ثورة غضبية فإذا ما ذُكّر تذكر وتاب وأناب واستغفر فهذا ليس كافرا بل هو فاسق ينبغي أن يؤدب ، ولكن فيما يتعلق بجزء آخر من سؤالك ما موقف من يسمع من هذا أو ذاك هذا الضلال وهذا الكفر ، فنحن نقول بالنسبة لهذا السّامع ليس له إلا أن يذكّره وأن ينصحه وأن ينكر ذلك عليه بقوله ، أمّا أن ينكر عليه بالفعل فذلك أولا ليس من خصوص الأفراد وإنما هذا من خصوص مَن كلفه الشارع بإقامة الحدود ، فهذا الذي يسب الله أو شريعته هذا إما أن يكون ملحدا فيستتاب فإن تاب وإلا قتل ، من الذي يستتيبه ومن الذي يقتله إذا لم يتب هو الحاكم ، وإذا قيل كما نسمع دائما وأبدا أن الحاكم اليوم مع الأسف في أكثر البلاد الإسلامية لا يطبق أحكام الشريعة ، فنقول إذا الحاكم لم يطبق أحكام الشريعة فذلك معناه أنه لا يريد أن يطبق أحكام الشريعة ، فإذا قمت أنت وطبقت الحكم الشرعي في مثل هذا الكافر معنى ذلك هو سيعود ويطبق حكمه غير الشرعي عليك ، فلهذا فليس لك إلا أن تنصح وأن تذكّر ، ثم هناك تفصيل لا بد من مراعاته كثيرا ما نسمع أن رجلا وحديثا سمعنا حادثة مؤسفة أن أخا قتل أخته لماذا لأنه علم أنها تتعاطى الفاحشة وهذا يتكرر مع الأسف في هذا الزمان ، يمكن أن تكون هذه الفتاة التي قتلت من أخيها أو من أبيها أن يكون مسؤول عن وقوعها في الفاحشة هو أبوها وأخوها حيث أرخوا لها الحبل كما يقال على الغارب وأطلقوا لها الحرية الكاملة فإذا خرجت من بيت أبيها وأخيها تخرج متبرجة بزينتها وهم يشاهدونها بل هم الذين يشترون لها هذا اللباس الخليع فإذا ما وقعت في الفاحشة الكبرى وهم الذين يسروا السبيل لها في وقوعها في هذه الفاحشة ثارت فيهم الغيرة فقتلوها ، فهم الجناة عليها أولا ، ثم قد لا تستحق القتل فقد تكون مثلا غير متزوجة فلا يجوز قتلها وإنما جلدها ، فهؤلاء الذين يريدون أن يتولوا تنفيذ بعض الحدود الشرعية هؤلاء أولا يجب أن يكونوا من أهل العلم وثانيا يجب أن يكون قد وُكّل إليهم تنفيذ الأحكام الشرعية وهذا لا يتحقق في أكثر الأحوال التي تقع اليوم منها هؤلاء الناس الذين يسبون الدين ... لثورة غضبية فأنت لا تستطيع أن تطبق عليه الحكم الشرعي لأنك ينبغي أن يكون لك سلطة عليه غير الكلام سلطة تنفيذية كما يقولون لهذا إذا سمعتم إنسانا يكفر بلسانه كفرا ما فليس عليكم إلا أن تذكروه وأن تأمروه بالمعروف وأن تنهوه عن المنكر فإن تاب فبها ونعمة وإلا فأمره إلى الله .
السائل : بالنسبة للي يهدأ ويستغفر .. الإستغفار ولا بتلزمو الشهادة ؟
الشيخ : الشهادة أخي هنا تجب فيما إذا كان قاصدا والعياذ بالله لأنه كفر وحينئذٍ مش تجب الشهادة فقط إذا كان متزوج طلقت زوجته فعليه أن يعقد عليها من جديد ، تترتب أحكام شرعية فيما إذا كان قاصدا للسب لأن هذا يكون كفر قلبي وكثير من هؤلاء الذين تقول عنهم يستغفرون كفرهم هذا كفر لفظي ليس كفر قلبي فحينئذٍ لا تجب الشهادة لكن إذا قالها على سبيل الذكر والتوبة والأوبة إلى الله فهذا جيد بلا شك ، لكن يجب أن نعرف إنو إذا قلنا ألا تجب عليه الشهادة من جديد نقول ، - يرحمك الله - ، نقول تجب إذا كان سبّ عن عقيدة عن قلب ويجب عليه بعد ذلك أمور أشياء كثيرة كما قلنا آنفا أن يجدد عقده على زوجته إن كان متزوجا ، ها خلاص ، يعطيك العافية .
اضيفت في - 2004-08-16