سلسلة الهدى والنور-803
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
ذُكر الشيخ إيذاء المشيخة الإسلامية في ألبانيا للسلفيين .
السائل : كيف حالك شيخ ناصر عساك بخير .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : كيف أنت .
السائل : نحمد الله .
الشيخ : عساك طيب .
السائل : نحمد الله .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : الله يحفظك كيف أيامك .
السائل : نحمده .
السائل : طيب .
السائل : كيف صحتك .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين يا الله أنت كم مضى عليك هناك في ألبانيا ؟
السائل : تسعة أشهر .
الشيخ : نعم .
السائل : تسعة أشهر .
الشيخ : تسعة أشهر لا فيه دين لا فيه عقل لا فيه آدب لا فيه أخلاق نفضنا من كل شيء .
السائل الآخر : ما تذكر الشيخ من الجلسة السابقة التي ... .
السائل : الزرقاء .
الشيخ : هنا في الزرقاء .
السائل : ... و عملنا مقدمة فيها أن نحن الآن في زمن الغربة عملة مقدمة .
الشيخ : الله أكبر بسم الله .
السائل : أسأل الله العفو و العافية .
السائل الآخر : أمين .
الشيخ في ألبانيا كنت في شكودرى أو كنت متنقلا .
السائل : في أول ماجيء إلى ألبانيا كنت في الباسنة في معهد الفاروق لدراسة العربية و العلوم الشرعية .
الشيخ : هذه أين تقع ؟
السائل : تقع في جنوب العاصمة ؟
الشييخ : جنوب تيرانا .
السائل : جنوب تيرانا . نعم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين و على من صار على هديه إلى يوم الدين
الشيخ : نعم .
السائل : كنا نتمنى لقائك من قبل .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : فنحمد الله جلا و علا أن جمعنا بك .
الشيخ : أحسن الله إليك أسأل الله أن يكون لقاء هناك في الدارة الخالدة الأبدية .
السائل : نسأل الله ذلك .
الشيخ : و تحت لواء محمد صلى الله عليه و آله و سلم .
السائل : آمين صلى الله عليه و سلم .
الشيخ : يكون لقاء ثاني .
السائل : نعم .
الشيخ : إن هناك فهو الباقي .
السائل : نعم .
الشيخ : نسأل الله ذلك .
السائل : آمين فضيلة الشيخ نشكرك على إعطائك لنا جزءا من وقتك على كثرة مشاغلك فنسأل الله عز و جل أن يكتب لك الأجر و الثواب على ذلك ما أريد أن أتحدث معكم به هي بعض المواضيع التي نعانيها في ألبانيا و منها موضوع مشيخة الإسلامية الألبانية و قيامها بالدعوة هناك حيث أنها أعاقتنا كثيرا لنشر الدعوة السلفية حتى أنهم يأورون بالخروج من ألبانيا و تارة يهددوننا بالطرد منها علما بأن كثير من طلاب العلم الألباني هناك قد اغتروا بهذه الجمعية التي نسخت إسلامية فعسى أن أذكر كلمة و شيئا من حال هذه المشيخة عسى أن تذكر لهم كلمة طيبة يجعل الله جلا و علا لها قبولا في قلوبهم و من ثم إخواننا الطلاب كذلك المشيخة الإسلامية بالنسبة للعقيدة التي تقوم بتدريسها في مدارسها و تدرسها أيضا عامة المفتين و الأئمة و المأذنين التابعين لأدارتهم هي العقيدة الأشعرية و ينسبون هذه العقيدة أيضا إلى الإمام أبي حنيفة عليه رحمة الله علما بأنهم عندما نتكلم معهم في هذه الأشياء و نذكر لهم قول أبي حنيفة في بعض المسائل الأصولية التي لا ينبغي السكوت عنها يقذفوننا بالتكفير كقولنا عندما نقول إن الله في السماء و أنه في العلو على عرشه مستوي استواء يليق بجلاله قذفونا بذلك بالتكفير عندما قلنا لهم ذلك و مما يؤذينا أننا نجدوا كثيرا من الطلاب الذين تخرجوا من الجامعات الإسلامية ينهجون هذا المنهج و هم الذين يلعبون الدور هذا الكبير في إدارة المشيخة الإسلامية فحبذا لو أنك نصحت أولئك القوم عن ما هم فيه عسى الله جلا و علا أن يكتب لها قبولا لديهم و الذي أريده هو أن كثيرا من الطلاب مغترين بهؤلاء الأئمة الذين ينتسبون إلى هذه المشيخة فأرجوا من فضيلتكم أن تدعوهم إلى التمسك بالكتاب و السنة و بمنهج السلف الصالح الذي تركنا عليه النبي صلى الله عليه و سلم و الذي أوصانا به عند آخر أنفاسه عليه أفضل الصلاة و السلام .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : كيف أنت .
السائل : نحمد الله .
الشيخ : عساك طيب .
السائل : نحمد الله .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : الله يحفظك كيف أيامك .
السائل : نحمده .
السائل : طيب .
السائل : كيف صحتك .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين يا الله أنت كم مضى عليك هناك في ألبانيا ؟
السائل : تسعة أشهر .
الشيخ : نعم .
السائل : تسعة أشهر .
الشيخ : تسعة أشهر لا فيه دين لا فيه عقل لا فيه آدب لا فيه أخلاق نفضنا من كل شيء .
السائل الآخر : ما تذكر الشيخ من الجلسة السابقة التي ... .
السائل : الزرقاء .
الشيخ : هنا في الزرقاء .
السائل : ... و عملنا مقدمة فيها أن نحن الآن في زمن الغربة عملة مقدمة .
الشيخ : الله أكبر بسم الله .
السائل : أسأل الله العفو و العافية .
السائل الآخر : أمين .
الشيخ في ألبانيا كنت في شكودرى أو كنت متنقلا .
السائل : في أول ماجيء إلى ألبانيا كنت في الباسنة في معهد الفاروق لدراسة العربية و العلوم الشرعية .
الشيخ : هذه أين تقع ؟
السائل : تقع في جنوب العاصمة ؟
الشييخ : جنوب تيرانا .
السائل : جنوب تيرانا . نعم الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين و على من صار على هديه إلى يوم الدين
الشيخ : نعم .
السائل : كنا نتمنى لقائك من قبل .
الشيخ : بارك الله فيك .
السائل : فنحمد الله جلا و علا أن جمعنا بك .
الشيخ : أحسن الله إليك أسأل الله أن يكون لقاء هناك في الدارة الخالدة الأبدية .
السائل : نسأل الله ذلك .
الشيخ : و تحت لواء محمد صلى الله عليه و آله و سلم .
السائل : آمين صلى الله عليه و سلم .
الشيخ : يكون لقاء ثاني .
السائل : نعم .
الشيخ : إن هناك فهو الباقي .
السائل : نعم .
الشيخ : نسأل الله ذلك .
السائل : آمين فضيلة الشيخ نشكرك على إعطائك لنا جزءا من وقتك على كثرة مشاغلك فنسأل الله عز و جل أن يكتب لك الأجر و الثواب على ذلك ما أريد أن أتحدث معكم به هي بعض المواضيع التي نعانيها في ألبانيا و منها موضوع مشيخة الإسلامية الألبانية و قيامها بالدعوة هناك حيث أنها أعاقتنا كثيرا لنشر الدعوة السلفية حتى أنهم يأورون بالخروج من ألبانيا و تارة يهددوننا بالطرد منها علما بأن كثير من طلاب العلم الألباني هناك قد اغتروا بهذه الجمعية التي نسخت إسلامية فعسى أن أذكر كلمة و شيئا من حال هذه المشيخة عسى أن تذكر لهم كلمة طيبة يجعل الله جلا و علا لها قبولا في قلوبهم و من ثم إخواننا الطلاب كذلك المشيخة الإسلامية بالنسبة للعقيدة التي تقوم بتدريسها في مدارسها و تدرسها أيضا عامة المفتين و الأئمة و المأذنين التابعين لأدارتهم هي العقيدة الأشعرية و ينسبون هذه العقيدة أيضا إلى الإمام أبي حنيفة عليه رحمة الله علما بأنهم عندما نتكلم معهم في هذه الأشياء و نذكر لهم قول أبي حنيفة في بعض المسائل الأصولية التي لا ينبغي السكوت عنها يقذفوننا بالتكفير كقولنا عندما نقول إن الله في السماء و أنه في العلو على عرشه مستوي استواء يليق بجلاله قذفونا بذلك بالتكفير عندما قلنا لهم ذلك و مما يؤذينا أننا نجدوا كثيرا من الطلاب الذين تخرجوا من الجامعات الإسلامية ينهجون هذا المنهج و هم الذين يلعبون الدور هذا الكبير في إدارة المشيخة الإسلامية فحبذا لو أنك نصحت أولئك القوم عن ما هم فيه عسى الله جلا و علا أن يكتب لها قبولا لديهم و الذي أريده هو أن كثيرا من الطلاب مغترين بهؤلاء الأئمة الذين ينتسبون إلى هذه المشيخة فأرجوا من فضيلتكم أن تدعوهم إلى التمسك بالكتاب و السنة و بمنهج السلف الصالح الذي تركنا عليه النبي صلى الله عليه و سلم و الذي أوصانا به عند آخر أنفاسه عليه أفضل الصلاة و السلام .
ذُكر للشيخ حقيقة المشيخة الإسلامية الألبانية وما يقعون فيه من الشرك.
السائل : يعني أذكر لك من أعمالهم و من عقائدهم الموجودة عندهم هو أن كثيرا من هؤلاء الأئمة المفتين يقعون في الشرك و العياذ بالله الشرك الذي لا ينبغي السكوت عنه فهناك ثلاثة قبور في ألبانيا تدعى من دون الله جلا و علا و تعبد من دونه فعندما تناقشنا معهم في هذه الأمور قالوا لنا ديننا ليس كدينكم فهذا هو الأمر الأول الأمر الثاني أيضا أن كثير منهم يعملون بإدارة الفتوى في هذه المشيخة و هم أيضا لا يصلون في الصلوات الخمس و لا يعلّمون الناس دين الله تبارك و تعالى فهذه الأشياء التي أتيت به معي هي من كل عمل الأئمة المفتين في إدارة المشيخة الإسلامية و التي كثير منها يستعنون بها في الجن على طلب حوائجهم و تفريج كروباتهم فأرجو من فضيلتكم أن تقدموا لهم نصيحة لذلك و أن تدعوهم الدعوة الصحيحة التي تركنا عليها النبي صلى الله عليه و سلم هذا هو الشيء المجمل في المشيخة الإسلامية يعني من أيضا بعض المسائل التي يتكلمون حولها هو أنهم يقعون في بدع كثيرة فحبذا لو تبين لهم شيئا في التحذير من البدع و اتباع السنة أيضا كذلك أن كثير من الطلاب يفرحون بسماع حديثك و يستأنسون برأيك فأرجو منكم أن تحدثوهم بشيء مما ذكرته لكم ؟
الشيخ : على كل حال يا أخي ينبغي أن تعلم أن ألبانيا عاشت سنين طويلة تحت الحكم الشيوعي و ليس هذا فقط بل ينبغي أن تعلم أن البلاد الأعجمية كلها تعيش في مثل هذه الجاهلية أو الوثنية بل حتى بعض البلاد العربية فأنت لو ذهبت إلى مصر و هي عقر دار العروبة زعموا اليوم لوجدت هناك طوافا حول قبر السيدة زينب و قبر السيد البدوي و طنطاوي و و أمثالهما و لذلك فأمثال هؤلاء المنحرفين عن العقيدة الصحيحة عن الكتاب و السنة لا يفيدهم توجيه نصيحة عامة و هو وجوب الرجوع إلى الكتاب و السنة و إلى التمسك بالسنة و ترك البدعة و نحو ذلك لأن هذه المعاني هم غرباء عنها تماما كما أنت تتحدث و ماذا يقول ، أنا عشت في سوريا بين قومي الألبان و لما هداني الله عزّ و جل إلى إتباع السنة الألبان و المشايخ الذين يعشون في سوريا العربية هم حاربوني و قاطعوني و قالوا بأنهم يجب أن يجلد أربعين جلدة لماذا لأنهم بمجرد أن رأوني أخذذت أو بدأت بالرفع اليدين عند الركوع و الرفع منه هم أحناف قالوا أنت صرت شافعيا و الذي يغير المذهب الحنفي ينبغي أن يجلد أربعين جلدة و كان على رأس هؤلاء أقرب الناس إليّ و هو فقيه متمسك بالعلم الحنفي تماما فماذا تفعل الآن في ألبانيا بعد أن استعمروا من الشيوعية و أصبحوا غرباء عن العلم التقليدي نفس العلم التقليدي .
الشيخ : على كل حال يا أخي ينبغي أن تعلم أن ألبانيا عاشت سنين طويلة تحت الحكم الشيوعي و ليس هذا فقط بل ينبغي أن تعلم أن البلاد الأعجمية كلها تعيش في مثل هذه الجاهلية أو الوثنية بل حتى بعض البلاد العربية فأنت لو ذهبت إلى مصر و هي عقر دار العروبة زعموا اليوم لوجدت هناك طوافا حول قبر السيدة زينب و قبر السيد البدوي و طنطاوي و و أمثالهما و لذلك فأمثال هؤلاء المنحرفين عن العقيدة الصحيحة عن الكتاب و السنة لا يفيدهم توجيه نصيحة عامة و هو وجوب الرجوع إلى الكتاب و السنة و إلى التمسك بالسنة و ترك البدعة و نحو ذلك لأن هذه المعاني هم غرباء عنها تماما كما أنت تتحدث و ماذا يقول ، أنا عشت في سوريا بين قومي الألبان و لما هداني الله عزّ و جل إلى إتباع السنة الألبان و المشايخ الذين يعشون في سوريا العربية هم حاربوني و قاطعوني و قالوا بأنهم يجب أن يجلد أربعين جلدة لماذا لأنهم بمجرد أن رأوني أخذذت أو بدأت بالرفع اليدين عند الركوع و الرفع منه هم أحناف قالوا أنت صرت شافعيا و الذي يغير المذهب الحنفي ينبغي أن يجلد أربعين جلدة و كان على رأس هؤلاء أقرب الناس إليّ و هو فقيه متمسك بالعلم الحنفي تماما فماذا تفعل الآن في ألبانيا بعد أن استعمروا من الشيوعية و أصبحوا غرباء عن العلم التقليدي نفس العلم التقليدي .
ذكر الشيخ مناقشة جرت بينه وبين مفتي ألبانية .
الشيخ : يعني المذهب الحنفي أصبحوا عنه غرباء و كما يقال إن أنسى فلن أنسى و أنا في سوريا حينما سيطرت الشيوعية على ألبانيا فر مفتيها منها إلى مصر و في زمن المسمى عبد الناصر فزار دمشق و التقيت أنا وإياه و الحقيقة أنك من النادر أن ترى رجلا أعجميا في إتقانه للغة العربية ما تأتي مناسبة و هو يتكلم بالعربية الفصحة إلا و ينزع إلى شعر لكن اللكنة مبينة فيها غرضي من هذا الوصف له مع أن في هذه المثابة من المعرفة باللغة العربية جرى نقاش بيني و بينه حول الاجتهاد و التقليد حول اتباع الكتاب و السنة و عدم التمسك بالمذهب كان هو بالطبع يدعو إلى ضرورة التمسك بالمذهب لأن هو هناك بالطبع سمع عني أني أنا منحرف عن المذهب الحنفي و ربما سمع أشياء أخرى أنه مجتهد أو ما شابه ذلك فجرى نقاش بيني و بينه و في اعتقادي لن تجد مثيله في هذه الثقافة في هذه الأيام التي أنت زرت ألبانبا فيها فاسمع الآن ما جرى بيني و بينه بعد الدخول في تفاصيل الاجتهاد و التقليد و الاتباع ما بين الاجتهاد و التقليد إلى آخره أنا احتججت عليه في ردي ما جاء في حاشية ابن عابدين و هذا من كتب عالم من علماء المتأخرين عندهم و من الكتب المعتمدة لديهم فجاء في هذا الكتاب أن باب الاجتهاد أغلق من القرن الرابع فهو يحتج بهذه العبارة قلت له لكني أنا أجد في علماء الحنفية من اجتهد فدهش حينما سمع هذه الدعوة قال مثل من قلت مثل ابن الهمام قال كيف قلت له أنت تعلم أن الحنفية يقولون بوجوب أنا الآن أشك إما قلت الحنفية يقولون بوجوب الوتر أو بوجوب القنوت في الوتر و ابن الهمام خالف ذلك و قال لا دليل على الوجوب إنما هو سنة قلت هذا هو الاجتهاد قال أين هذا قلت في الكتاب المشهور في فتح القدير بعد مناقشة طويلة و عنده روح علمية في المناقشة مو مثل ما بتعرفوا من بعض المشايخ بيثوروا و يخوروا إلى آخره لا كان رجلا هادئ الطبع قلت له جوابا على شبهة أوردها قال لي ماذا الاجتهاد علمائنا رحمهم الله ما تركوا مسألة إلا و قدموا الجواب عليها و لذلك ما فيه داعي للاجتهاد شو بدك أي مسألة فجوابها محرر في كتب الحنفية قلت له يعني معنى هذا الكلام أنه لو فرض أن الإسلام أو المسلمين ذهب من بين أيديهم القرآن الكريم رأسا قاطعني و هذا ما يصير قلت له فرضية و نحن تعلمنا الفرضيات من مذهبتا الحنفية لأنهم يفرضون أمورا خيالية محضة أذكر مثلا في المذهب الحنفي في بعض الفرائض ذكروا لو أن رجلا توفي و خلف سبعين جد كم يرث كل واحد منهم سبعين جد خيال غيرهم مثلهم توسع في فرض الأمور الخيالية إلى درجة القباحة في الأمثلة كالباجوري مثلا من المتأخرين يفترض الصورة التالية لو أن رجلا جامع زوجته فدخل فيها نصف عضوه هل يجب عليه الغسل أم لا صورة أخرى دخل هو كله هو الشخص المجامع دخل كله أقول له الآن نحن نفترض فرضية و من أشراط السّاعة أن يرفع القرآن فقلت له يعني إذا كان المذهب الحنفي بهذه السّعة من حيث التفريض في كل الأحكام معناها أنه لو ضاع اقرآن لا ضرر في ذلك قال نعم هنا أخذته من تلابيبه كما يقولون باللغة العربية قلت له إذا ما قيمة قول الله عز و جل (( إن نحن نزلنا الذكر و إن له لحافظون )) إذا كان ما حفظ القرآن ما ضاع شيء لأنه موجود بالفقه الحنفي أذكر جيد أن رطن إليّ باللغة الألبانيا و قال لي ما ترجمته شو هذا الشيطان الذي سولك التسلسل حتى رميتني على أم رأسي هذا عالم كبير جدا و هذا فقهه شو بدك تساوي مع هدول الجماعة هدول الجماعة يعني لو كان بعد الرسول نبي لقلت يمكن لو جائهم نبي مكان كأحد الأنبياء الذين ذكرهم الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح و عرضت عليّ الأنبياء و بالجملة عرض عليه سواد كبير جدا فسأل عن ذلك قال هذا قوم موسى ثم عرض عليه سواد آخر قال هذا أنت و أمتك سواد أعظم قال عليه السلام ( ثم عرض علي النبي و معه الرهط و الرهطان و النبي و معخ الرجل و الرجلان و النبي و ليس معه أحد ) فأنا بأقول لو كان هناك نبي بعد الرسول و ذهب إلى هؤلاء الأعاجم قومي أنا يعني يمكن ما يتبعه أحد لذلك الداعية هناك قبل كل شيء يجب أن يكون عالما، عالما بالكتاب و السنة هذا الشرط الأول ثانيا أن يكون عالما باللغة الألبانية ليصدق فيه معنى قوله تعالى (( و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه لبين لهم )) ثالثا و أخيرا أن يكون صبورا و أن يعيش هناك بين ظهرانيهم ثم بالكاد أن يؤمن معه بعض الشباب مش الشيوخ الشيوخ أبدا لا يمكن أن يرجعوا عما وجدوا عليه أبائهم و لذلك فأنت بارك الله فيك لا تأس على ما أصابك لأن نحن نلقى الرد و الصد في بلاد العروبة كما يقولون اليوم و الاتهامات أشكالا و ألوانا فلا غرابة أن تجد مثل هذه الحجب هناك لأن هنا الحجب لاتزال تعمل عملها و نحن أحيانا حينما نفض ما فيها من كتابات فنجد أن فيها رموزا فيها أحرف مقطعة و هي استعانة بالشياطين في كتب الأحناف تجد و هذا أقصه بيني أقصه مني معكم و قد وقع بيني و بين والدي رحمه الله كان عند أبي رحمه الله بعض الكتب مكتوبة عليها بالقلم ولايزال بعضها عندي مكتوب عليها بقلم الرصاص ياكبيش ياكبيش شو يا كبيش لاهي كلمة عربية و لا هي ألبانيا شو هذا يا أبي قال هذا للمحافظة على الكتاب من الأرضة قلت هذا لا يجوز في المذهب الحنفي لا يجوز قال كيف قلت نصوا في المذهب الحنفي أنه لا يجوز قراءة أوراد بغير اللغة العربي خشية أن يكون فيها استعانة بالشياطين الآن هذه الحجب أنا غالب ظني عبارة عن استعانة بالشياطين نعم
السائل : ... .
الشيخ : آه هذا هو إيه هذا هو من شمس المعارف الكبرى .
السائل : يا شيخ ناصر بعض الجمعيات الإسلامية يعني العرب هناك فيه في ألبانية يعني ما يقارب عشرين جمعية كل هذه الجمعيات سوى ثلاث جمعيات جمعية الوقف الإسلامي و جمعية الحرمين الخيرية و جمعية إحياء التراث بقية الجمعيات هي التي تساعد المشيخة الإسلامية بالمال تساعدها بطبع الكتب تساعدها بكل ما تريدها المشيخة الإسلامية مما جعل سيطرة المشيخة الإسلامية يعني على كل الإخوان فجعلهم يعني يظنون أن كل ما يصدر من المشيخة هو الحق لمساندة الإخوان العرب لهم فكذلك الإخوة العرب أن توجه لهم كلمة لتمسك بالكتاب و السنة .
الشيخ : نحن عايشين هنا مع العرب .
السائل : الله المستعان .
الشيخ : أخطر مما تتصور مما رأيت في ألبانيا العرب أنفسهم كما أنهم متفرقون سياسيا هم متفرقون أشد التفرق مذهبيا و كما أن هذا التفرق سياسيا يضعفهم أمام أضعف الشعوب و أذلهم و هم اليهود كذلك هذا التفرق مذهبيا يضعفهم أيضا و لا يقيم لهم وزنا و لا يحقق لهم قوة أمام أعدائهم و هذا مصداق قوله تعالى (( و لا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم و كنوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحين )) هذه الجمعيات حمعيات خيرية متفرقون أشد كل جمعية تريد أن تظهر أن هي لها أثر في الإحسان مثلا إلى هذا الشعب أو ذاك و في بعض النصوص القرآنية الأخرى أن التفرق هو سبب لذهاب القوة و الضعف هذا كله مشاهد اليوم بين المتدينين مسلمين متدينين دعك عن الأحزاب الأخرى التي لا تهتم بالدين و لذلك أنا أقول أنه الأموال التي توزعها بعض الحكومات على مثل هذه الشعوب التي تصاب هذا لا يأثر تأثيرا كبيرا و إن كان واجبا لكن المهم هو القيام بنشر الدعوة الصحيحة لله عز و جل .
السائل : ... .
الشيخ : آه هذا هو إيه هذا هو من شمس المعارف الكبرى .
السائل : يا شيخ ناصر بعض الجمعيات الإسلامية يعني العرب هناك فيه في ألبانية يعني ما يقارب عشرين جمعية كل هذه الجمعيات سوى ثلاث جمعيات جمعية الوقف الإسلامي و جمعية الحرمين الخيرية و جمعية إحياء التراث بقية الجمعيات هي التي تساعد المشيخة الإسلامية بالمال تساعدها بطبع الكتب تساعدها بكل ما تريدها المشيخة الإسلامية مما جعل سيطرة المشيخة الإسلامية يعني على كل الإخوان فجعلهم يعني يظنون أن كل ما يصدر من المشيخة هو الحق لمساندة الإخوان العرب لهم فكذلك الإخوة العرب أن توجه لهم كلمة لتمسك بالكتاب و السنة .
الشيخ : نحن عايشين هنا مع العرب .
السائل : الله المستعان .
الشيخ : أخطر مما تتصور مما رأيت في ألبانيا العرب أنفسهم كما أنهم متفرقون سياسيا هم متفرقون أشد التفرق مذهبيا و كما أن هذا التفرق سياسيا يضعفهم أمام أضعف الشعوب و أذلهم و هم اليهود كذلك هذا التفرق مذهبيا يضعفهم أيضا و لا يقيم لهم وزنا و لا يحقق لهم قوة أمام أعدائهم و هذا مصداق قوله تعالى (( و لا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم و كنوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحين )) هذه الجمعيات حمعيات خيرية متفرقون أشد كل جمعية تريد أن تظهر أن هي لها أثر في الإحسان مثلا إلى هذا الشعب أو ذاك و في بعض النصوص القرآنية الأخرى أن التفرق هو سبب لذهاب القوة و الضعف هذا كله مشاهد اليوم بين المتدينين مسلمين متدينين دعك عن الأحزاب الأخرى التي لا تهتم بالدين و لذلك أنا أقول أنه الأموال التي توزعها بعض الحكومات على مثل هذه الشعوب التي تصاب هذا لا يأثر تأثيرا كبيرا و إن كان واجبا لكن المهم هو القيام بنشر الدعوة الصحيحة لله عز و جل .
ذكر الشيخ مدى إستفادة الشباب المسلم بأشرطته في ألبانيا وغيرها .
الشيخ : لا ليقال الدولة الفلانية تهتم بالشعوب الإسلامية ثم بالنسبة نحن كنا تكلمنا في بعض الأشرطة باللغة الألبانية .
السائل : نعم .
الشيخ : و قام بتوزيعها أحد الأبانيين اليغوسلافين هو مقيم هنا الآن طالب في الجامعة و أخبرني أن هذه الأشرطة سواء في ألبانيا أو في يغوسلافيا تجد قبولا من بعض الشباب الناشئ بخلاف أئمة المساجد و بخلاف وزير الأوقاف و هم يعارضونهم
السائل : نعم .
الشيخ : و لقد كان من أثر هذه الأشرطة أنني لأول مرة يتصل بي هاتفيا من يغوسلافيا و يسألونني عن بعض المسائل التي تقع لهم هناك فأجد نفس المشكلة يقولون إذا حضرنا نصلي في المسجد ينظر إلينا نظرات احتقار و إنكار و إلى آخره فماذا نفعل هل نحضر الصلاة مع الجماعة أو نصلي في بيوتنا أنا أقول لهم صلوا السنن في البيوت و صلوا الفرائض في المساجد و عليكم أن تصبروا و تتذكروا هكذا بدأت كل الدعوات هكذا بدأت كل الدعوات ( إن الإسلام بدأ غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء ) نعم .
السائل : ... .
الشيخ : عم بنحكي في بلاد العرب نحن غرباء فما بالك في بلاد الأعجم يمكن سمعت أنه لما كانت الحروب القائمة أو الجهاد قائم بين الأفغان و الشيوعيين ذهب كثير من إخواننا العرب من السعودية من الجزائر من من إلى آخره فكانوا ينكرون عليهم الإشارة بالإصبع في الصلاة حتى قيل أن بعض الأصابع قطعت قيل و الله أعلم صحيح أو ليس بصحيح أما الإنكار لابد أنه واقع يقينا لماذا يا أخي عايشين في جاهلية ما يعرفون من الإسلام إلا المذهب الحنفي !
السائل : نعم .
الشيخ : و قام بتوزيعها أحد الأبانيين اليغوسلافين هو مقيم هنا الآن طالب في الجامعة و أخبرني أن هذه الأشرطة سواء في ألبانيا أو في يغوسلافيا تجد قبولا من بعض الشباب الناشئ بخلاف أئمة المساجد و بخلاف وزير الأوقاف و هم يعارضونهم
السائل : نعم .
الشيخ : و لقد كان من أثر هذه الأشرطة أنني لأول مرة يتصل بي هاتفيا من يغوسلافيا و يسألونني عن بعض المسائل التي تقع لهم هناك فأجد نفس المشكلة يقولون إذا حضرنا نصلي في المسجد ينظر إلينا نظرات احتقار و إنكار و إلى آخره فماذا نفعل هل نحضر الصلاة مع الجماعة أو نصلي في بيوتنا أنا أقول لهم صلوا السنن في البيوت و صلوا الفرائض في المساجد و عليكم أن تصبروا و تتذكروا هكذا بدأت كل الدعوات هكذا بدأت كل الدعوات ( إن الإسلام بدأ غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء ) نعم .
السائل : ... .
الشيخ : عم بنحكي في بلاد العرب نحن غرباء فما بالك في بلاد الأعجم يمكن سمعت أنه لما كانت الحروب القائمة أو الجهاد قائم بين الأفغان و الشيوعيين ذهب كثير من إخواننا العرب من السعودية من الجزائر من من إلى آخره فكانوا ينكرون عليهم الإشارة بالإصبع في الصلاة حتى قيل أن بعض الأصابع قطعت قيل و الله أعلم صحيح أو ليس بصحيح أما الإنكار لابد أنه واقع يقينا لماذا يا أخي عايشين في جاهلية ما يعرفون من الإسلام إلا المذهب الحنفي !
الشروط التي يجب توفرها في الداعية الموجود في بلاد العجم.؟
الشيخ : و لذلك الذي بدوا يكون داعية في تلك البلاد الحقيقة كما قلت آنفا يشترط فيه تلك الشروط و منها أن يمكث طويلا أنا دعيت للحضور هناك و عندي يعني طلب رسمي من المفتي لكن أنا أعرف إذا ذهبت هناك شو بأقعد أسبوع أسبوعين ثلاثة راح أكون منفرا أكثر مما أكون داعية لأنهم راح يشوفوا صلاتي و عبادتي غير ما هم على ذلك فلازم أمكث هناك سنين حتى ما يفهموا الدعوة الصحيحة و تبدأ الدعوة تأتي أكلها و ثمارها لكن أنا ما عندي استعداد لا من ناحية الظرف الذي أعيشه و لا من حيث النشاط الذي كنت أتمتع به من قبل
السائل : جزاك الله خير شيخ .
الشيخ : و إياك .
السائل : جزاك الله خير شيخ .
الشيخ : و إياك .
ذُكر للشيخ أحوال الطلبة في ألبانيا .
السائل : بالنسبة لموضوع الطلاب الآن الموجودين في سوريا هؤلاء الطلاب كان الأخ إبراهيم السليمان من أحد الأثرياء في السعودية كان بينه و بين مفتي ألبانيا اتفاق بإخراج مجموعة من الطلاب بتعلمون في خارج ألبانيا و بما أن ألبانيا لا يوجد فيها سوى معهد واحد تابع جمعية الوقف الإسلامي و هذا المعهد و لله الحمد على المنهج الكتاب و السنة و منهج السلف الصالح
الشيخ : في سوريا .
السائل : في ألبانيا .
الشيخ : في ألبانيا .
الشيخ : نعم .
السائل : أتى بهؤلاء الطلاب إلينا و مكثوا عندنا ثلاث أشهر و نصف تقربيا تعلموا فيها و لله الحمد من اللغة العربية و بعضهم من العلوم الشرعية فلما ذهبوا إلى سوريا ذهبت معهم .
الشيخ : لماذا ذهبوا إلى سوريا ؟
السائل : كان إتفاق بين إبراهيم سليمان مع مفتي ألبانيا مع مدير المعهد في سوريا عبد الله ... كان يريد يرسل دفعتين دفعة إلى سوريا و الدفعة أخرى إلى لبنان و الحمد لله يعني دفعة لبنان أوقفناها و لله الحمد بعدما تبين لنا أن المعهد الموجود في لبنان معهد عقيدته أشعارية ماتوردية يكفر و العياذ بالله كل من كان على السنة !
الشيخ : إيه بس أنا ما أخذت جواب سؤالي ماذا هذا الاتفاق الذي هو السؤال بطريقة أخرى ؟
السائل : نعم هذا الأخ أبراهيم سليمان تأخذه العواطف فقط و قد تناقشت معه في هذه المسائل فقال لي المهم هو اللغة العربية و هؤلاء الطلاب تقام لهم بعد ذلك دورات في الصيف تصحح عقيدتهم فأخبرته بوضع الطلاب في سوريا إلا أنه يعني الرجل ما كان يهتم بالعقيدة فأما الطلاب لبنان يعني نحن أوقفناهم و لله الحمد بعدما تبين لنا المعهدفي لبنان ذهبت إليه و زرته على كل حال هؤلاء الطلاب و لله الحمد متمسكين بالشيء الذي درسوه سابقا في المعهد فنحمد الله على ذلك و نحن الآن نسعى بإخراجهم إلى ألبانيا وهذه رغبتهم أن يعودوا إلى المعهد كما كانوا فيه سابقا .
الشيخ : هذا سؤالي لماذا نقلوا من المعهد إلى معهد في سوريا و هو حنفي لماذا ؟
السائل : أنا قلت لك هذا الاتفاق كان بين هؤلاء الطلاب لم يكونوا عندنا و إنما أتو قالوا عليكم أن تدرسوهم لمدة ثلاث أشهر فقط يعني ما كنا نعرف أنهم كانوا يذهبون إلى سوريا إلا بعد يعني تقريبا من الدورة الشرعية تقريبا شهر و نصف فشيخ الآن الطلاب في سوريا و أيضا الطلاب الموجودين عندنا في المعهد مائة وعشرون طلابا لزالوا و لله الحمد يعني و لله الحمد متمسكون بالسنة نحمد الله على ذلك لكن كما ذكرت سابقا أن المضايقة لابد منها .
الشيخ : هذا المعهد في ألبانيا وين ؟
السائل : هذا المعهد في ... في مدينة تابعة للبسان اسمها سرك مدينة سرك ؟
الشيخ : اش إسمها ؟
السائل : مدينة سرك .
الشيخ : سرك
السائل : نعم .
الشيخ : و هي كبيرة ؟
السائل : صغيرة جدا .
الشيخ : صغيرة .
السائل : نعم لكن الحمد لله يعني جمعية قائمة على هذا المعهد يعني منهجها و لله الحمد سليم نحمد الله على ذلك .
الشيخ : المدرسون فيها من العرب السعوديين ؟
السائل : فيها من السعودية اثنان و بقيتهم من السودان .
الشيخ : من السودان .
السائل : السودان .
اشليخ : سلفيون يعني .
السائل : نحمد الله .
الشيخ : الله ينصر دعوته .
السائل : آمين اللهم آمين .
الشيخ : الله مستعان .
السائل : ما أدري يا شيخ .
الشيخ : ... حاول تعطيهم خبر نعم .
الشيخ : في سوريا .
السائل : في ألبانيا .
الشيخ : في ألبانيا .
الشيخ : نعم .
السائل : أتى بهؤلاء الطلاب إلينا و مكثوا عندنا ثلاث أشهر و نصف تقربيا تعلموا فيها و لله الحمد من اللغة العربية و بعضهم من العلوم الشرعية فلما ذهبوا إلى سوريا ذهبت معهم .
الشيخ : لماذا ذهبوا إلى سوريا ؟
السائل : كان إتفاق بين إبراهيم سليمان مع مفتي ألبانيا مع مدير المعهد في سوريا عبد الله ... كان يريد يرسل دفعتين دفعة إلى سوريا و الدفعة أخرى إلى لبنان و الحمد لله يعني دفعة لبنان أوقفناها و لله الحمد بعدما تبين لنا أن المعهد الموجود في لبنان معهد عقيدته أشعارية ماتوردية يكفر و العياذ بالله كل من كان على السنة !
الشيخ : إيه بس أنا ما أخذت جواب سؤالي ماذا هذا الاتفاق الذي هو السؤال بطريقة أخرى ؟
السائل : نعم هذا الأخ أبراهيم سليمان تأخذه العواطف فقط و قد تناقشت معه في هذه المسائل فقال لي المهم هو اللغة العربية و هؤلاء الطلاب تقام لهم بعد ذلك دورات في الصيف تصحح عقيدتهم فأخبرته بوضع الطلاب في سوريا إلا أنه يعني الرجل ما كان يهتم بالعقيدة فأما الطلاب لبنان يعني نحن أوقفناهم و لله الحمد بعدما تبين لنا المعهدفي لبنان ذهبت إليه و زرته على كل حال هؤلاء الطلاب و لله الحمد متمسكين بالشيء الذي درسوه سابقا في المعهد فنحمد الله على ذلك و نحن الآن نسعى بإخراجهم إلى ألبانيا وهذه رغبتهم أن يعودوا إلى المعهد كما كانوا فيه سابقا .
الشيخ : هذا سؤالي لماذا نقلوا من المعهد إلى معهد في سوريا و هو حنفي لماذا ؟
السائل : أنا قلت لك هذا الاتفاق كان بين هؤلاء الطلاب لم يكونوا عندنا و إنما أتو قالوا عليكم أن تدرسوهم لمدة ثلاث أشهر فقط يعني ما كنا نعرف أنهم كانوا يذهبون إلى سوريا إلا بعد يعني تقريبا من الدورة الشرعية تقريبا شهر و نصف فشيخ الآن الطلاب في سوريا و أيضا الطلاب الموجودين عندنا في المعهد مائة وعشرون طلابا لزالوا و لله الحمد يعني و لله الحمد متمسكون بالسنة نحمد الله على ذلك لكن كما ذكرت سابقا أن المضايقة لابد منها .
الشيخ : هذا المعهد في ألبانيا وين ؟
السائل : هذا المعهد في ... في مدينة تابعة للبسان اسمها سرك مدينة سرك ؟
الشيخ : اش إسمها ؟
السائل : مدينة سرك .
الشيخ : سرك
السائل : نعم .
الشيخ : و هي كبيرة ؟
السائل : صغيرة جدا .
الشيخ : صغيرة .
السائل : نعم لكن الحمد لله يعني جمعية قائمة على هذا المعهد يعني منهجها و لله الحمد سليم نحمد الله على ذلك .
الشيخ : المدرسون فيها من العرب السعوديين ؟
السائل : فيها من السعودية اثنان و بقيتهم من السودان .
الشيخ : من السودان .
السائل : السودان .
اشليخ : سلفيون يعني .
السائل : نحمد الله .
الشيخ : الله ينصر دعوته .
السائل : آمين اللهم آمين .
الشيخ : الله مستعان .
السائل : ما أدري يا شيخ .
الشيخ : ... حاول تعطيهم خبر نعم .
هل الجماع في الحج يبطل الحج ؟
السائل : عندي بعض الأسئلة ممكن يعني ؟
الشيخ : بإيجاز .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : بعضها تعلق بالحج و بعضها وبعضها في مسائل أصول الفقه إذا تيسر الوقت السؤال الأول من المعلوم أنه لا يجوز لأحدأن يفسد عبادة أي مسلم كان إلا بدليل من الكتاب و السنة الصحيح بينما نجد كثيرا من العلماء الأفاضل يفسدون حج من جامع أهله في الحج علما أن الحديث الوارد في ذلك حديث ضعيف في مراسيل أبي داود أرجوا من فضيلتكم أن تفيدوننا في ذلك فالشيخ الشوكاني عليه رحمة الله ذكر هذه المسألة دون أن يرجح !
الشيخ : دون أن يرجح ؟
السائل : أن يرجح .
الشيخ : آه في الحقيقة أن المسألة ليس فيها نص صريح في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و لذلك الحيطة في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و الأخذ برأي جماهير العلماء حينما تكون المسألة ليس فيها نص صريح يرفع الخلاف و النزاع .
السائل : نعم .
الشيخ : فالقاعدة بمثل قوله عليه السلام ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) لا يوجد في هذه المسألة إلا الآية المعروفة (( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و أظن أن الشوكاني دندن حول هذه الآية بالذات و أنها ليست نص في الإبطال لأنها قالت (( فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و ليس أحد من العلماء يقول بأن الجدال يبطل الحج فليس هنا إلا آثارا عن بعض السلف هي التي في الحقيقة يجب الوقوف عندها المطلع الذي طلعت به و إن كان صحيحا لكن هذا حينما يكون نصا يخلف الفتوى .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني يكون عندنا نص أن هذا لا يبطل الحج حينذاك نقول لا يبطل الحج بمثل هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : و لو كان الجمهور على خلافه أما لما تكون المسألة كهذه المسألة ما فيها نص سلبا و لا إيجابا وهناك آثار عن بعض السلف دون خلاف مشهور و معروف ففي هذه الحالة يوقف عندها إحتياطا أنا شخصيا لا أتجرأ على القول بالإبطال لكن من باب الإحتياط أقول ما يلزم من احتياط غيره .
سائل آخر : من باب الإحتياط ماذا تقول ؟
الشيخ : يبطل الحج .
سائل آخر : يبطل الحج .
الشيخ : نعم كيف .
سائل آخر : ... .
الشيخ : و الله ما أذكر بالضبط لكن أعرف أن هذا مذهب كثير من أهل العم نعم .
الشيخ : بإيجاز .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : بعضها تعلق بالحج و بعضها وبعضها في مسائل أصول الفقه إذا تيسر الوقت السؤال الأول من المعلوم أنه لا يجوز لأحدأن يفسد عبادة أي مسلم كان إلا بدليل من الكتاب و السنة الصحيح بينما نجد كثيرا من العلماء الأفاضل يفسدون حج من جامع أهله في الحج علما أن الحديث الوارد في ذلك حديث ضعيف في مراسيل أبي داود أرجوا من فضيلتكم أن تفيدوننا في ذلك فالشيخ الشوكاني عليه رحمة الله ذكر هذه المسألة دون أن يرجح !
الشيخ : دون أن يرجح ؟
السائل : أن يرجح .
الشيخ : آه في الحقيقة أن المسألة ليس فيها نص صريح في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و لذلك الحيطة في الموضوع .
السائل : نعم .
الشيخ : و الأخذ برأي جماهير العلماء حينما تكون المسألة ليس فيها نص صريح يرفع الخلاف و النزاع .
السائل : نعم .
الشيخ : فالقاعدة بمثل قوله عليه السلام ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) لا يوجد في هذه المسألة إلا الآية المعروفة (( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و أظن أن الشوكاني دندن حول هذه الآية بالذات و أنها ليست نص في الإبطال لأنها قالت (( فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج )) و ليس أحد من العلماء يقول بأن الجدال يبطل الحج فليس هنا إلا آثارا عن بعض السلف هي التي في الحقيقة يجب الوقوف عندها المطلع الذي طلعت به و إن كان صحيحا لكن هذا حينما يكون نصا يخلف الفتوى .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني يكون عندنا نص أن هذا لا يبطل الحج حينذاك نقول لا يبطل الحج بمثل هذا ؟
السائل : نعم
الشيخ : و لو كان الجمهور على خلافه أما لما تكون المسألة كهذه المسألة ما فيها نص سلبا و لا إيجابا وهناك آثار عن بعض السلف دون خلاف مشهور و معروف ففي هذه الحالة يوقف عندها إحتياطا أنا شخصيا لا أتجرأ على القول بالإبطال لكن من باب الإحتياط أقول ما يلزم من احتياط غيره .
سائل آخر : من باب الإحتياط ماذا تقول ؟
الشيخ : يبطل الحج .
سائل آخر : يبطل الحج .
الشيخ : نعم كيف .
سائل آخر : ... .
الشيخ : و الله ما أذكر بالضبط لكن أعرف أن هذا مذهب كثير من أهل العم نعم .
من أين يحرم الحاج الذي لا يمرعلى المواقيت الأربعة ؟
السائل : إذا كان الحاج طريقه لا يمر بأحد المواقيت الأربعة فهل لهو أن يحرم من بلده في السودان مثلا ؟
الشيخ : إذا كنت تعني لا يمر بميقات من المواقيت هذا ممكن لكن أن لا يمر محاذيا لميقات من هذه المواقيت لا يمكن إلا هذا أليس كذلك ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب فإذا لماذا يحرم من بلده .
السائل : و إذا كان محاذاته للميقات بعيدا مثلا يعني في السودان الآن بعيد عنهم ميقات الجحفة و بعيد عنهم ميقات يلملم ؟
لشيخ : و هذا آش دخل البعد أنت أظنك تعلم أن المسافات متباينة أشد التباين بين ميقات و ميقات !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لماذا نحن ننظر لبعد المسافة و قربها .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : و فيك بارك .
الشيخ : إذا كنت تعني لا يمر بميقات من المواقيت هذا ممكن لكن أن لا يمر محاذيا لميقات من هذه المواقيت لا يمكن إلا هذا أليس كذلك ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب فإذا لماذا يحرم من بلده .
السائل : و إذا كان محاذاته للميقات بعيدا مثلا يعني في السودان الآن بعيد عنهم ميقات الجحفة و بعيد عنهم ميقات يلملم ؟
لشيخ : و هذا آش دخل البعد أنت أظنك تعلم أن المسافات متباينة أشد التباين بين ميقات و ميقات !
السائل : نعم .
الشيخ : طيب لماذا نحن ننظر لبعد المسافة و قربها .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : و فيك بارك .
هل يشترط في الهدي ما يشترط في الأضحية ؟
السائل : السؤال الثالث هل يشترط في الهدي ما يشترط في الأضحية و الذين اشترطوا ذلك فما جوابهم على قوله تعالى (( فما إستيسر من الهدي )) .
الشييخ : ... اشترطوه هنا يأتي مثال حسب ما ذكرناه بالنسبة للجماع هنا ربنا قال (( فما استيسر من الهدي )) .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : لكن إذا وحد إلتزم الشروط التي شرطوها في الأضحية دون إيجاب لا بأس لكن أن نقول لا يجوز إلا ما يشترط في الأضحية نقول لا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشييخ : ... اشترطوه هنا يأتي مثال حسب ما ذكرناه بالنسبة للجماع هنا ربنا قال (( فما استيسر من الهدي )) .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : لكن إذا وحد إلتزم الشروط التي شرطوها في الأضحية دون إيجاب لا بأس لكن أن نقول لا يجوز إلا ما يشترط في الأضحية نقول لا .
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : ... .
السائل : جزاك الله خيرا .
هل الضميرفي قوله تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام )) يعود على التمتع أو الهدي أو الصيام.؟
السائل : هل الضمير في قوله تبارك و تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام )) يعود إلى التمتع أم هو عائد إلى أقرب مذكور و هو الهدي و الصيام لمن لم يستطيع على الهدي ؟
الشيخ : لا إلى التمتع .
السائل : إلى التمتع إذا أهل مكة ليس ؟
الشيخ : لجريان العمل لأهل مكة عدم التمتع على الإفراد .
السائل : نعم .
الشيخ : و أن تمتعهم هو الطواف حول الكعبة بس فقط .
السائل : نعم .
الشيخ : لا إلى التمتع .
السائل : إلى التمتع إذا أهل مكة ليس ؟
الشيخ : لجريان العمل لأهل مكة عدم التمتع على الإفراد .
السائل : نعم .
الشيخ : و أن تمتعهم هو الطواف حول الكعبة بس فقط .
السائل : نعم .
10 - هل الضميرفي قوله تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام )) يعود على التمتع أو الهدي أو الصيام.؟ أستمع حفظ
هل ثبت لله عز وجل القدمين.؟
الشيخ : نعم .
السائل : هذا سؤال خارج عن الحج ما في بأس
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لصفات الله تبارك و تعالى هي توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها فمسأل إثبات القدمين لله تبارك و تعالى بقول بن عباس رضي الله عنهما عندما سئل عن الكرسي فقال هو موضع القدمين علما بأن النصوص الواردة في السنة جاءت بإفراد صفة الرجل لله جلا و علا فهل إذا أثبتنا القدمين لله عز و جل نكون قد خالفنا القاعدة المذكورة و هي أن صفات الله توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها أم أننا نقتصر على إثبات الرجل بمفردها و نقف عن إثبات تثنية القدمين ؟
الشيخ : حديث بن عباس كما تعلم هو موقوف .
الشيخ : نعم .
الشيخ : و الأحاديث الموقوفة لا يطلق فيها القول بأنها في حكم المرفوع أو أنها ليس في الحكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : بل لابد في ذلك من التفصيل و الذي انتهى إليه علمي هو التالي إذا كان الحديث الموقوف لا يمكن أن يقال من قبل الرأي و الاجتهاد أولا و لا يحتمل أن يكون من الإسرائليات حين ذاك يكون له حكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث ليس من هذا القبيل لأنه يحتمل أن يكون من الإسرائليات !
السائل : نعم .
الشيخ : بخلاف مثلا الحديث الآخر عن ابن عباس رضي الله عنهما الذي يقول بأن القرآن أنزل جملة واحدة إلى بيت العزة في سماء الدنيا ثم أنزل أنجما هذا لا يمكن أن يكون إسرائليا لأن هذا يتحدث عن القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : و لا يمكن أن يكون برأي و الاجتهاد لأنه يتحدث عن أمر غيبي فإذا له حكم المرفوع أما هذا فليس كذلك !
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين .
سائل آخر : الله يحفظك يا شيخ و يبارك فيكم .
السائل : هذا سؤال خارج عن الحج ما في بأس
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة لصفات الله تبارك و تعالى هي توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها فمسأل إثبات القدمين لله تبارك و تعالى بقول بن عباس رضي الله عنهما عندما سئل عن الكرسي فقال هو موضع القدمين علما بأن النصوص الواردة في السنة جاءت بإفراد صفة الرجل لله جلا و علا فهل إذا أثبتنا القدمين لله عز و جل نكون قد خالفنا القاعدة المذكورة و هي أن صفات الله توقفية لا مجال للرأي و الاجتهاد فيها أم أننا نقتصر على إثبات الرجل بمفردها و نقف عن إثبات تثنية القدمين ؟
الشيخ : حديث بن عباس كما تعلم هو موقوف .
الشيخ : نعم .
الشيخ : و الأحاديث الموقوفة لا يطلق فيها القول بأنها في حكم المرفوع أو أنها ليس في الحكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : بل لابد في ذلك من التفصيل و الذي انتهى إليه علمي هو التالي إذا كان الحديث الموقوف لا يمكن أن يقال من قبل الرأي و الاجتهاد أولا و لا يحتمل أن يكون من الإسرائليات حين ذاك يكون له حكم المرفوع .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الحديث ليس من هذا القبيل لأنه يحتمل أن يكون من الإسرائليات !
السائل : نعم .
الشيخ : بخلاف مثلا الحديث الآخر عن ابن عباس رضي الله عنهما الذي يقول بأن القرآن أنزل جملة واحدة إلى بيت العزة في سماء الدنيا ثم أنزل أنجما هذا لا يمكن أن يكون إسرائليا لأن هذا يتحدث عن القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : و لا يمكن أن يكون برأي و الاجتهاد لأنه يتحدث عن أمر غيبي فإذا له حكم المرفوع أما هذا فليس كذلك !
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : و بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين .
سائل آخر : الله يحفظك يا شيخ و يبارك فيكم .
قراءة الشيخ الألباني لآيات من سورة ( غافر, و آل عمران , و الفرقان , و ن , و الطارق ) .
الشيخ : تلاوة الشيخ من سورة غافر " من الآية ( 38 ) إلى الآية ( 44 ) "
ومن سورة آل عمران " من الآية ( 102 ) إلى الآية ( 106 ) "
ومن سورة آل عمران " من الآية ( 102 ) إلى الآية ( 106 ) "
اضيفت في - 2004-08-16