سلسلة الهدى والنور-814
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
هل هناك تلازم بين التنجس والتحريم.؟
الشيخ : أنه لا تلازم بين كون الشيء محرمًا وبين كونه نجسًا ، والعكس تمام صحيح ، أي كل نجسٍ محرمٌ وليس كل محرمٍ نجسًا ، كل نجس حرام لكن ليس كل محرم نجسًا ، فالخمر لا شك محرم كالحرير كالذهب لكن هذه ليست نجسات هكذا .
نقول أيضًا في الكلونيا أو في الإسبيتروا لا يجوز إستعماله حرام لكن هو ليس بنجس لعدم وجود دليل النجاسة والأصل الطهارة .
السائل : بس نعتبر الدليل عدم تنبيه النبي صلى الله عليه وسلم حين أمر بإراقة الخمر لا تصيب الثوب أو شيء من ذلك ؟ .
الشيخ : معروف هذا له بحثه في قلنا هناك أدلة قوله عليه السلام لمّا طلب منهم ... وشق الزقاق لمَّا حرمت الخمر قالوا إن فيها لمنفعة قال ( نعم ولكني أفعل ذلك إنتقامًا لحرمات الله ) أو ما هذا معناه ، فأقر الإنتفاع بهذه الزقاق وأنها ليست نجسًا جوابًا لقولهم لماذا تمزقها ؟ فما قال : لأنها نجسة لا يمكن الانتفاع بها ، أقرهم على قولهم لكن ثأرًا لحرمات الله فعل ما فعل نعم .
نقول أيضًا في الكلونيا أو في الإسبيتروا لا يجوز إستعماله حرام لكن هو ليس بنجس لعدم وجود دليل النجاسة والأصل الطهارة .
السائل : بس نعتبر الدليل عدم تنبيه النبي صلى الله عليه وسلم حين أمر بإراقة الخمر لا تصيب الثوب أو شيء من ذلك ؟ .
الشيخ : معروف هذا له بحثه في قلنا هناك أدلة قوله عليه السلام لمّا طلب منهم ... وشق الزقاق لمَّا حرمت الخمر قالوا إن فيها لمنفعة قال ( نعم ولكني أفعل ذلك إنتقامًا لحرمات الله ) أو ما هذا معناه ، فأقر الإنتفاع بهذه الزقاق وأنها ليست نجسًا جوابًا لقولهم لماذا تمزقها ؟ فما قال : لأنها نجسة لا يمكن الانتفاع بها ، أقرهم على قولهم لكن ثأرًا لحرمات الله فعل ما فعل نعم .
كيف التوفيق بين أننا لا نقول نسيت وإنما أنسيت وبين قوله تعالى (( فنسي ولم نجد له عزما )) .؟
السائل : في سؤال من أهل البيت لا تقول نسيت بل أُنست كيف التوفيق بينه وبين قول الله تعالى : ((نسي ولم نجد له عزمًا))
الشيخ : نعم هنا نسي ليس بمعنى النسيان الذي هو الذهول بمعنى ترك وخالف .
الشيخ : نعم هنا نسي ليس بمعنى النسيان الذي هو الذهول بمعنى ترك وخالف .
2 - كيف التوفيق بين أننا لا نقول نسيت وإنما أنسيت وبين قوله تعالى (( فنسي ولم نجد له عزما )) .؟ أستمع حفظ
ما حكم وضع الأجراس في البيوت ؟
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم وجود الجرس في البيت سواء الساعة أم الحمام أو غيره ، يعني الجرس في الحمام مطلق وجود الجرس ؟
الشيخ : نحن ذكرنا في بعض كتبنا ولا أدري الآن أين ، أن الجرس المحرم هو الذي يشبه الناقوس .
السائل : بطنينه وشكله ؟
الشيخ : إي نعم ، أما هذا الرنين المتتابع فهذا ليس هو الذي نهى عنه الرسول عليه السلام وقال فيه ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جرس ) وإنما هذا الذي يوضع على رقاب الكباش والفحول من الجمال فهو رايح يأتي طنين الناقوس تمامًا ، هذا هو المحرم .
السائل : تبع الساعة تعمل طن طن .
الشيخ : هذا يجب تعطيلها ، هذا يشبه الناقوس تمامًا .
السائل : ما حكم وجود الجرس في البيت سواء الساعة أم الحمام أو غيره ، يعني الجرس في الحمام مطلق وجود الجرس ؟
الشيخ : نحن ذكرنا في بعض كتبنا ولا أدري الآن أين ، أن الجرس المحرم هو الذي يشبه الناقوس .
السائل : بطنينه وشكله ؟
الشيخ : إي نعم ، أما هذا الرنين المتتابع فهذا ليس هو الذي نهى عنه الرسول عليه السلام وقال فيه ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه جرس ) وإنما هذا الذي يوضع على رقاب الكباش والفحول من الجمال فهو رايح يأتي طنين الناقوس تمامًا ، هذا هو المحرم .
السائل : تبع الساعة تعمل طن طن .
الشيخ : هذا يجب تعطيلها ، هذا يشبه الناقوس تمامًا .
هل يجوز أن يفرق بين ذبح شاتي الغلام في العقيقة على التراخي.؟
السائل : هل يجوز ذبح عقيقة الصبي على التراخي كبش بعد كبش ؟ .
الشيخ : هذا إن مع العسر يسرًا إذا كان هيك ما في مانع لكن إذا تيسر له وأخر ذبحها عن اليوم السابع فقد مضى وقته .
الشيخ : هذا إن مع العسر يسرًا إذا كان هيك ما في مانع لكن إذا تيسر له وأخر ذبحها عن اليوم السابع فقد مضى وقته .
هل يجوز دخول بيت فيه دش ؟
السائل : هل يجوز دخول بيت فيه دش ستلايت ؟
الشيخ : شو كيف ؟ .
السائل : دش هذا الصحن .
الشيخ : آه ، طبعًا تلفاز يعني ، هذا جوابه معروف دخول أي مكان فيه منكر يعني إذا تركنا السؤال هذا وطورناه إلى دخول البيت الذي فيه تلفاز يختلف شيء ؟
السائل : لا
الشيخ : ما يختلف ، كل ما في الأمر أن ذاك ضخم شوية هذا صغرناه والتصغير أفيد لأن هذا أعم من حيث الوقوع فذاك لا يوجد إلا في بيوت أكابر مجرميها .
السائل : الآن الأصاغر والآكابر يا شيخنا
الشيخ : صار صار
السائل : بشكل رهيب جدًا .
الشيخ : رخص الظاهر رخص
السائل : بالتقسيط المريح وكما يعني يشاءون .
الشيخ : الله أكبر
سائل آخر : إي نعم في سوريا صار نسبته أربعين بالمائة في البيوت يأتي بمحطات .
الشيخ : رهيبة المهم بيوت المنكر عامة لا يجوز دخلوها إلا مع النصيحة ، وإلا فالله عز وجل يقول : (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ))
الشيخ : شو كيف ؟ .
السائل : دش هذا الصحن .
الشيخ : آه ، طبعًا تلفاز يعني ، هذا جوابه معروف دخول أي مكان فيه منكر يعني إذا تركنا السؤال هذا وطورناه إلى دخول البيت الذي فيه تلفاز يختلف شيء ؟
السائل : لا
الشيخ : ما يختلف ، كل ما في الأمر أن ذاك ضخم شوية هذا صغرناه والتصغير أفيد لأن هذا أعم من حيث الوقوع فذاك لا يوجد إلا في بيوت أكابر مجرميها .
السائل : الآن الأصاغر والآكابر يا شيخنا
الشيخ : صار صار
السائل : بشكل رهيب جدًا .
الشيخ : رخص الظاهر رخص
السائل : بالتقسيط المريح وكما يعني يشاءون .
الشيخ : الله أكبر
سائل آخر : إي نعم في سوريا صار نسبته أربعين بالمائة في البيوت يأتي بمحطات .
الشيخ : رهيبة المهم بيوت المنكر عامة لا يجوز دخلوها إلا مع النصيحة ، وإلا فالله عز وجل يقول : (( فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ))
ما حكم صبغ المرأة شعر وجهها ويديها ورجليها ؟
الشيخ : باقي عندك شيء؟
السائل : على سريع إن شاء الله ما حكم صبغ شعر الوجه أو اليدين أو الرجلين للنساء ؟
الشيخ : ما أظن هذا من صالحهم لأنه إذا كان السؤال صحيحًا معناه يكون شايبين وما أظن المقصود الشيب منهن صحيح ؟ .
السائل : والله أتى السؤال ما سبق أن قرأته .
الشيخ : المهم الصبغ لا يجوز إلا بالنسبة لمن شاب سواء كان ذكرًا أو أنثى ، أما الصبغ لتغيير لون الشعر هذا طبعًا من بعض تغيير خلق الله لا يجوز .
السائل : على سريع إن شاء الله ما حكم صبغ شعر الوجه أو اليدين أو الرجلين للنساء ؟
الشيخ : ما أظن هذا من صالحهم لأنه إذا كان السؤال صحيحًا معناه يكون شايبين وما أظن المقصود الشيب منهن صحيح ؟ .
السائل : والله أتى السؤال ما سبق أن قرأته .
الشيخ : المهم الصبغ لا يجوز إلا بالنسبة لمن شاب سواء كان ذكرًا أو أنثى ، أما الصبغ لتغيير لون الشعر هذا طبعًا من بعض تغيير خلق الله لا يجوز .
هل يجوز تعليم الأطفال على الكتب التي تتضمن صور الحيوانات ؟
السائل : ما حكم تعليم الطفل على صور الحيوانات وغيرها مما له روح من خلال القصص مع أن كل القصص في كتب تعليم الأطفال فيها صور لذات الأرواح ؟
الشيخ : سبق الجواب عن هذا توسع غير محمود غير مشروع .
الشيخ : سبق الجواب عن هذا توسع غير محمود غير مشروع .
هل يجوز تأخير الميت عن الدفن.؟
السائل : طيب ما حكم تأخير وقت الميت دفن الميت ، تأخير وقت دفن الميت ؟ .
الشيخ : يرحمك الله طبعًا هذا لا يجوز لأنه إخلال بتقديم الخير إلى الميت إذا كان صالحًا أو إسقاط الشر من أعناق الرجال إذا كان طالحًا ، كما قال عليه الصلاة والسلام ( إذا مات الميت فأسرعوا فإما صالحًا فخيرٌ تقدمونه إليه وإما غير ذلك فشرٌ تضعونه عن رقابكم )
السائل : في طبيب على معرفة عمر في جنازة والده فقال الطبيب إن تأخيره هو الأصلح للميت قد يكون سكتة قلبية مؤقتة ثم يعود وفي حادثة جرت من هذه القبيل ؟
الشيخ : النادر لا حكم له وبخاصة إذا ترتب من وراء هذا النادر إتخاذ قاعدة بخلاف القاعدة الشرعية .
الشيخ : يرحمك الله طبعًا هذا لا يجوز لأنه إخلال بتقديم الخير إلى الميت إذا كان صالحًا أو إسقاط الشر من أعناق الرجال إذا كان طالحًا ، كما قال عليه الصلاة والسلام ( إذا مات الميت فأسرعوا فإما صالحًا فخيرٌ تقدمونه إليه وإما غير ذلك فشرٌ تضعونه عن رقابكم )
السائل : في طبيب على معرفة عمر في جنازة والده فقال الطبيب إن تأخيره هو الأصلح للميت قد يكون سكتة قلبية مؤقتة ثم يعود وفي حادثة جرت من هذه القبيل ؟
الشيخ : النادر لا حكم له وبخاصة إذا ترتب من وراء هذا النادر إتخاذ قاعدة بخلاف القاعدة الشرعية .
هل القط الأسود شيطان ؟
السائل : هل القطة السوداء شيطان ؟
الشيخ : ايش؟
السائل : شيطان القطة؟
الشيخ : لا ، ذاك هو الكلب الأسود شيطان .
السائل : ما في نص في القطة السوداء
الشيخ : ايش؟
السائل : شيطان القطة؟
الشيخ : لا ، ذاك هو الكلب الأسود شيطان .
السائل : ما في نص في القطة السوداء
من قرأ سورة بعد الفاتحة فهل يبسمل أو يستعيذ ؟
السائل : هل نقول بين الفاتحة والسورة في الصلاة البسملة أم الإستعاذة ؟
الشيخ : إذا إنتهى المصلي من قراءة الفاتحة وإفتتح سورةً من أولها فيقرأ البسملة بين يديها لأنها من السورة ، إلا سورة براءة كما هو معلوم ، أما إذا تبع القراءة من وسط السورة أو من آخرها فهنا لا بسملة ، أما الإستعاذة فهي في أول القراءة وبس .
الشيخ : إذا إنتهى المصلي من قراءة الفاتحة وإفتتح سورةً من أولها فيقرأ البسملة بين يديها لأنها من السورة ، إلا سورة براءة كما هو معلوم ، أما إذا تبع القراءة من وسط السورة أو من آخرها فهنا لا بسملة ، أما الإستعاذة فهي في أول القراءة وبس .
هل يجوز الإتكاء على جدار في صلاة النفل من غير تغيير هيئة القيام ؟
السائل : هل يجوز الإستناد في صلاة النفل على حائط وغيره من غير تغيير هيئة القيام ؟
الشيخ : بالنسبة للعجوز يجوز .
السائل : أو من المتعب ؟
الشيخ : هذا هو ، يعني يكون فيه عذر لأنه إذا أريد في النافلة الصلاة جالسًا فلأن يجاز له الصلاة متكئًا من باب أولى .
الشيخ : بالنسبة للعجوز يجوز .
السائل : أو من المتعب ؟
الشيخ : هذا هو ، يعني يكون فيه عذر لأنه إذا أريد في النافلة الصلاة جالسًا فلأن يجاز له الصلاة متكئًا من باب أولى .
هل يجوز للمرأة أن تغسل يديها بصابون معطر ثم تخرج ومعها رائحته.؟
السائل : هل يجوز غسل ملابس المرأة أو يديها بصابون معطر ثم تخرج بهذه الرائحة من بيتها أمام الأجانب ؟
الشيخ : إذا كانت الرائحة فائحة ما يجوز طبعًا .
السائل : بحكم العطر ؟ .
الشيخ : آه .
الشيخ : إذا كانت الرائحة فائحة ما يجوز طبعًا .
السائل : بحكم العطر ؟ .
الشيخ : آه .
هل الدعاء المستجاب عند شرب ماء زمزم خاص بداخل مكة أم في أي مكان ؟
السائل : الدعاء مستجاب عن شرب ماء زمزم فهل هذا مختص بداخل مكة أم في أي مكان ؟
الشيخ : الأول هو الذي أراه .
الشيخ : الأول هو الذي أراه .
إذا تعارض قول عالمين فبأيهما يأخذ من لا يستطيع الترجيح.؟
السائل : إذا تعارض رأي الألباني ورأي ابن باز في حكمٍ ما فأيهما نقدم ؟
الشيخ : الله أكبر يقدم هذه لك أم لي ؟
السائل : لك يا شيخ .
الشيخ : ولك أين هي ؟
السائل : هنا في الكأس
السائل : هذا ناشئ من جهل بالأدلة .
الشيخ : هذا هو على كل حال السؤال له وجاهته الحقيقة لأن أكثر الناس كما قال رب الآنام لا ينامون ، الذين لا يعلمون أو ليس عندهم استعداد لمعرفة الراجح من المرجوح والدليل الصحيح من الدليل الضعيف ، هؤلاء في الواقع ليس عندهم سبيل للترجيح إلا بوزن الأشخاص ، وفي هذه الحالة نحن نقول لكل مسلم أن يجتهد في ترجح رأي على رأي بوسيلة من الوسائل المتاحة له ، فنحن بعد أن قلنا بأن أكثر الناس لا يعلمون وليس عندهم الإستطاعة لترجيح من حيث الدليل شو يبقى عندهم ترجيح ؟ أنا أضرب لكم مثل مقرب جدًا عالم أفنى حياته في العلم وعالم ناشئ من السهل هذا الأمي العامي اللي ما يستطيع أن يرجح قول هذا الناشئ قد يكون هو الصحيح بالنسبة لدليله لكن هو ما عنده الوسيلة هذه ، هو إذًا يستطيع أن يعمل مراجعة إنه هذا يا أخي ابن اليوم ، وذاك ما شاء الله صار له كذا ، قضى عمره في العلم ، إذًا أنا بأخذ بقول هذا ولاشك أن هذا الأسلوب خير من أن يميل إلى ما تهواه نفسه ، لابد من الترجيح كما قلت بما يتاح له ، كذلك مثلاً أقول عالم وعالم مثلاً في نسبة متقاربة من حيث السن والحياة المباركة الطويلة في العلم لكن أحدهما صالح والآخر طالح ، طبعًا هذا مرجح ، مرجح لمن يريد وجه الله عز وجل يقول هذا صالح ، هذا لا يجب أن نتبع رأيه ، مش هذاك وخذ وجوه كثيرة ، عالم حر مستقل وعالم موظف رقيق يأخذ العامي بالرأي الأول ولا يأخذ برأي آخر وعلى ذلك نجد يعني مرجحات كثيرة جدًا أتاحها الله عز وجل لعامة الناس حتى ما يكون دينهم هوى .
الشيخ : الله أكبر يقدم هذه لك أم لي ؟
السائل : لك يا شيخ .
الشيخ : ولك أين هي ؟
السائل : هنا في الكأس
السائل : هذا ناشئ من جهل بالأدلة .
الشيخ : هذا هو على كل حال السؤال له وجاهته الحقيقة لأن أكثر الناس كما قال رب الآنام لا ينامون ، الذين لا يعلمون أو ليس عندهم استعداد لمعرفة الراجح من المرجوح والدليل الصحيح من الدليل الضعيف ، هؤلاء في الواقع ليس عندهم سبيل للترجيح إلا بوزن الأشخاص ، وفي هذه الحالة نحن نقول لكل مسلم أن يجتهد في ترجح رأي على رأي بوسيلة من الوسائل المتاحة له ، فنحن بعد أن قلنا بأن أكثر الناس لا يعلمون وليس عندهم الإستطاعة لترجيح من حيث الدليل شو يبقى عندهم ترجيح ؟ أنا أضرب لكم مثل مقرب جدًا عالم أفنى حياته في العلم وعالم ناشئ من السهل هذا الأمي العامي اللي ما يستطيع أن يرجح قول هذا الناشئ قد يكون هو الصحيح بالنسبة لدليله لكن هو ما عنده الوسيلة هذه ، هو إذًا يستطيع أن يعمل مراجعة إنه هذا يا أخي ابن اليوم ، وذاك ما شاء الله صار له كذا ، قضى عمره في العلم ، إذًا أنا بأخذ بقول هذا ولاشك أن هذا الأسلوب خير من أن يميل إلى ما تهواه نفسه ، لابد من الترجيح كما قلت بما يتاح له ، كذلك مثلاً أقول عالم وعالم مثلاً في نسبة متقاربة من حيث السن والحياة المباركة الطويلة في العلم لكن أحدهما صالح والآخر طالح ، طبعًا هذا مرجح ، مرجح لمن يريد وجه الله عز وجل يقول هذا صالح ، هذا لا يجب أن نتبع رأيه ، مش هذاك وخذ وجوه كثيرة ، عالم حر مستقل وعالم موظف رقيق يأخذ العامي بالرأي الأول ولا يأخذ برأي آخر وعلى ذلك نجد يعني مرجحات كثيرة جدًا أتاحها الله عز وجل لعامة الناس حتى ما يكون دينهم هوى .
هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن بلا نغمة عند الرجال من أجل الاختبار ؟
السائل : ما حكم قراءة القرآن أمام الرجال من قبل النساء بالتجويد بلا نغمة لتعليمٍ أو لامتحان ؟
الشيخ : الله يهديك وضح شوية السؤال هو أمام الرجال؟ قل أمام رجل
السائل : لا لأنه هذه بلوة مطالب فيها عندي في البيت في سنة التخرج لابد تسمع تجويد أمام في المدير ومجموعة مشايخ ، هذا تسميع شفهي ؟
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فنحن علمناه أنها تمتنع تقول له : إن هذا لا يجوز ، يعني حتى عندنا في المذهب الحنفي لا يجوز .
الشيخ : طبعًا لأنه صوت المرأة عندهم عورة وبخاصة في أثناء القراءة .
السائل : فهن يعني يُلتمس لهم عذر في هذه المطلب ، إذا بدون تجويد يعني ما جودت صوتها ، يعني مثلا ما تقرأ بأحكام التجويد في القراءة من مدود و و؟
الشيخ : والله هذه الحقيقة الجواب عنها بده دقة ، أنا أقول إذا كان كانت القراءة كما تقول أنت بدون تجويد وبدون ترتيل يعني لا يترتب من رواءها فتنة ممكن نتسامح فيها ، لكن والله أنا لا أدري وهن يمكن أدرى .
السائل : والله تشوف الفتنة تترتب على أي صفة .
الشيخ : إه ، فتمتنع .
الشيخ : الله يهديك وضح شوية السؤال هو أمام الرجال؟ قل أمام رجل
السائل : لا لأنه هذه بلوة مطالب فيها عندي في البيت في سنة التخرج لابد تسمع تجويد أمام في المدير ومجموعة مشايخ ، هذا تسميع شفهي ؟
الشيخ : الله أكبر .
السائل : فنحن علمناه أنها تمتنع تقول له : إن هذا لا يجوز ، يعني حتى عندنا في المذهب الحنفي لا يجوز .
الشيخ : طبعًا لأنه صوت المرأة عندهم عورة وبخاصة في أثناء القراءة .
السائل : فهن يعني يُلتمس لهم عذر في هذه المطلب ، إذا بدون تجويد يعني ما جودت صوتها ، يعني مثلا ما تقرأ بأحكام التجويد في القراءة من مدود و و؟
الشيخ : والله هذه الحقيقة الجواب عنها بده دقة ، أنا أقول إذا كان كانت القراءة كما تقول أنت بدون تجويد وبدون ترتيل يعني لا يترتب من رواءها فتنة ممكن نتسامح فيها ، لكن والله أنا لا أدري وهن يمكن أدرى .
السائل : والله تشوف الفتنة تترتب على أي صفة .
الشيخ : إه ، فتمتنع .
هل يجوز للمرأة أن تضع المكياج وتلبس الكعب العالي في الأعراس ؟
السائل : يجوز الماكياج والغندرة للعروس ولبس الكعب العالي للزينة فقط ؟
الشيخ : سمعتها ؟ الغندرة هههه
السائل : الغندرة هي لبس العرائس تبرج يعني .
السائل : الغندرة المكاييج يعني .
السائل : لأنه ذكر الماكياج ثم ذكر الغندرة .
الشيخ : أو عكسها ذكر الغندرة والمكياج .
السائل : هو مو سياق السؤال سياق .
السائل : معليش الغندرة معنى آخر .
الشيخ : أنا بقول والله أعلم إذا كان بين الزوجين فليفعلوا ما شاءوا ، أما والأولاد يبصون لا يجوز
السائل : يعني السؤال أمام الحفل ؟
الشيخ : لا طال ريحتها .
السائل : طيب ذات الكعب العالي ولو أمام الزوج ، ما في إقرار منها في هذا الزي الخارج عن قيود الإسلام ؟
الشيخ : تقصد يعني إقرار مش تكرار ، إقرار
السائل : كأنها تقر هذا الزي
الشيخ : لا أخي ، إن مظاهر التشبه ظاهرة إجتماعية فإذا كان بين جدران أربعة وبين الزوجين أنا بضرب بهذا مثال
الشيخ : سمعتها ؟ الغندرة هههه
السائل : الغندرة هي لبس العرائس تبرج يعني .
السائل : الغندرة المكاييج يعني .
السائل : لأنه ذكر الماكياج ثم ذكر الغندرة .
الشيخ : أو عكسها ذكر الغندرة والمكياج .
السائل : هو مو سياق السؤال سياق .
السائل : معليش الغندرة معنى آخر .
الشيخ : أنا بقول والله أعلم إذا كان بين الزوجين فليفعلوا ما شاءوا ، أما والأولاد يبصون لا يجوز
السائل : يعني السؤال أمام الحفل ؟
الشيخ : لا طال ريحتها .
السائل : طيب ذات الكعب العالي ولو أمام الزوج ، ما في إقرار منها في هذا الزي الخارج عن قيود الإسلام ؟
الشيخ : تقصد يعني إقرار مش تكرار ، إقرار
السائل : كأنها تقر هذا الزي
الشيخ : لا أخي ، إن مظاهر التشبه ظاهرة إجتماعية فإذا كان بين جدران أربعة وبين الزوجين أنا بضرب بهذا مثال
هل يجوز للمرأة أن تلبس البنطال عند زوجها .؟
الشيخ : هذا البنطال اللي إن شاء الله يذكرني أبا عبد الرحمن بخير ، اللي حرمناه منه إن شاء الله منذ اليوم أنا بقول خلي زوجته تتبنطل له به ، حتى يشرع ولعله يحن له في بعض أيام بدل ما يشوفه في نفسه يشوفه في مرته ، يا أخي خليه يشوفها كما خلقها الله أهون ولا مبنطلة ؟
السائل : طبعًا كما خلقها الله
الشيخ : كما خلقها الله ههه ، أريد أن أقول أن التشبه ظاهرة إجتماعية ، ما دام بين الزوجين ، يعني لو لبست تبان يجوز ولا ؟ ما دام جاز كما خلقها الله إذًا أنا أشعر بدها المسألة شوية طول بالك .
السائل : في إشكال عندي .
الشيخ : معلش ربما يطيح الإشكال أوتوماتيكيًا ، أنت معنا أنه يجوز أن يراها كما خلقها الله ، طيب يجوز أن يراها بالتبان ؟
السائل : جائز .
الشيخ : طيب بالتبان أنت تعرف هذا اللي يستر العورة الكبرى ، طيب تبان له كمين قصيرين يجوز ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : وأطول يجوز ؟ وأطول شو صار ؟ بنطال يجوز ؟ .
السائل : يجوز .
الشيخ : طيب ، وين صار التشبه ؟
السائل : الآن جوابي عن سؤالك بعض الأزياء مختصة بالفاجرات المتبرجات ، والإسلام نهانا عن التكلف (( وما أنا من المتكلفين )) .
الشيخ : الله يهديك
السائل : خليني أكمل
الشيخ : نحن عم نبحث عن التشبه الآن جئت أنت بموضوع ثاني .
السائل : بس خليني أنا أكمل يعني .
الشيخ : معلش خليك معي بدي أفهم انتهينا من موضوع التشبه ؟
السائل : على النحو اللي ذكرته جائز .
الشيخ : معلش على النحو اللي ذكرته أنا ، بس أنت ظهر لك أنه من حيث التشبه بالنسبة لجدران أربعة و زوجين ما فيها شيء ؟ .
السائل : لا ، هنا في إشكال .
الشيخ : تكلم حول التشبه .
السائل : طبعًا كما خلقها الله
الشيخ : كما خلقها الله ههه ، أريد أن أقول أن التشبه ظاهرة إجتماعية ، ما دام بين الزوجين ، يعني لو لبست تبان يجوز ولا ؟ ما دام جاز كما خلقها الله إذًا أنا أشعر بدها المسألة شوية طول بالك .
السائل : في إشكال عندي .
الشيخ : معلش ربما يطيح الإشكال أوتوماتيكيًا ، أنت معنا أنه يجوز أن يراها كما خلقها الله ، طيب يجوز أن يراها بالتبان ؟
السائل : جائز .
الشيخ : طيب بالتبان أنت تعرف هذا اللي يستر العورة الكبرى ، طيب تبان له كمين قصيرين يجوز ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : وأطول يجوز ؟ وأطول شو صار ؟ بنطال يجوز ؟ .
السائل : يجوز .
الشيخ : طيب ، وين صار التشبه ؟
السائل : الآن جوابي عن سؤالك بعض الأزياء مختصة بالفاجرات المتبرجات ، والإسلام نهانا عن التكلف (( وما أنا من المتكلفين )) .
الشيخ : الله يهديك
السائل : خليني أكمل
الشيخ : نحن عم نبحث عن التشبه الآن جئت أنت بموضوع ثاني .
السائل : بس خليني أنا أكمل يعني .
الشيخ : معلش خليك معي بدي أفهم انتهينا من موضوع التشبه ؟
السائل : على النحو اللي ذكرته جائز .
الشيخ : معلش على النحو اللي ذكرته أنا ، بس أنت ظهر لك أنه من حيث التشبه بالنسبة لجدران أربعة و زوجين ما فيها شيء ؟ .
السائل : لا ، هنا في إشكال .
الشيخ : تكلم حول التشبه .
هل التشبه بلباس الراقصة للمرأة أمام زوجها يعد شبهاً ممنوعاً شرعاً .؟
السائل : المرأة التي ترضى أن ترتدي في جدران الحياة الزوجية ما هو مختص بالساترات العاهرات
الشيخ : أنت سلمت بهذه بجوازه .
السائل : خليني أكمل أنا .
الشيخ : سلمت بجوازه يا أخي معناه أنت عم ترجع القهقرى الآن ، لمّا قلت لك : التبان ، التبان لباس من ؟
السائل : هذا شائع بين النساء التبان .
الشيخ : شائع بين النساء الصحابيات ؟
السائل : لا ، بين مجتمع المسلمين .
الشيخ : ستك وستي ؟
السائل : لا ههه .
الشيخ : إيه الآن شائع اليوم هذا ، هو لباس الكفار هذا .
السائل : بس ما في نص سئُل النبي صلى الله عليه وسلم عن التبان .
الشيخ : شوى سوى ؟
السائل : ما في نص أن النبي صلى الله عليه وسلم يعني رخص بلبس التبان .
الشيخ : لمن ؟
السائل : للرجال .
الشيخ : الله أكبر والعور والفخذ ؟
السائل : يعني من تحت اللباس ، المقصود من تحت اللباس .
الشيخ : إذًا شو علاقته بموضوعنا نحن الآن نحن عم نحكي عن النساء التبان اللي أنت عم تحكي هو خاص بالرجال العمال ، السيدة عائشة كان لها غلمان يخدمن هودجها فكان يلبسوا التبان لأنه مع الإزار اللي كانوا يستروا فيه الفخذين ربما بصعود النزول تنكشف العورة الكبرى ، فكانوا يستعلمون التبان ، لكن نحن عم نحكي الآن بالنسبة لعادة النساء في هذه الزمان ، التبان وأنا إتسلست معك من التبان اللي بيستر العورة الكبيرة ، ثم طولت لك شوية الكمام ثم ثم وأنت سلمت بجواز هذا ، فالآن أنت عم ترجع القهقرى إذًا نرجع الأول موضوع
السائل : نرجع إلى التبان ، لباسها من التبان ألا يؤثر في سلوكها وبناءها الإيماني ؟
الشيخ : لا ، يا أخي لأن هذا لباس آني ، لباس آني بينها وبين زوجها .
السائل : إرتضائها في داخل الحياة الزوجية لا يؤثر عليها في خارج الحياة الزوجية ؟
الشيخ : اللي يؤثر هو إتخاذ الأمر عادة ، وإعلان ذلك بين الناس أما بين الزوجين مثل هذه العكس تمامًا أنها هي تقف أمام زوجها عارية ، وهذا التعري أشد يعني من الناحية الخلقية بنقول من قبيل أنها تستر عورتها الكبرى ، لكن لمَّا كان هذا وهذا ، ما هي عادة وإنما هي بمناسبة مداعبة أو ما شابه ذلك ، ولذلك فالمحظور اللي أنت عم تفكر فيه ما ينشأ من إرتكاب مثل هذا الأمر لمناسبةٍ ما ، وإنما ينشأ من إتخاذ ذلك عادة ويرجع الموضوع كما قلنا إنه لباس له تأثيره ، لكن أي لباس له تأثيره ؟ هو الذي يتخذ عادة كما هو الواقع مثلاً بالنسبة لشباب المسلمين ، أما في الصورة الضيقة هذه التي نحن عم نضرب فيها الأمثلة لا يظهر فيها الأثر اللي أنت عم تشير إليه أطلاقًا
السائل : طيب ارتداء المرأة أمام زوجها لباس الراقصات اللي في المسارح هذا ما فيه نوع من المحبة هذا ما فيه نوع من المحبة والإقرار لما يفعلن ؟
الشيخ : يا أخي أنت بس صور لي أن هذا الشيء عمليًا يقف عند هذا الحد الذي أنت الآن عم تقول أمام زوجها لباس الراقصات وبس في هيك شيء واقعيًا أنا راح أجوابك على سلفاً ، إذا في هيك شيء واقعًا أنا بقول هذا خيال محض ، لا يمكن هذه التي أنت تشير إليها لا يمكن إلا أن تظهر أمام بنات جنسها بهذا اللباس اللي تظهر به أمام زوجها أيضًا
السائل : فعلاً حصل أنها هي إتفقت مع زوجها بارتداء هذا الزي على أساس هي متدينة محافظة
الشيخ : طيب
السائل : لكن إستحسنت هذا اللباس من على الفاجرة وأرادت أن تتزين لزوجها به في الحدود أليس فيه محبة لهن فيما يفعلن من الفسق ؟
الشيخ : تلك تفعلن علنًا هذه تفعل بينها وبين زوجها ، شتان ما بين هذا .
السائل : لهذا للباس ما في نوع من المحبة الرضا ؟
الشيخ : في الظرف هذا الضيق .
السائل : جائز هذا ؟
الشيخ : مثل إتصال الجنسي وما شابه ذلك شو ترى ؟
السائل : ما يتعدى إلى فسادٍ في الطوية ؟
الشيخ : أنا معك لذلك قلت لك أنا ما أتخيل إن هذه الصورة اللي عم تصورها أنت الآن تقف بين الزوجين ، لا تقف هذه عند الزوجين تقف بالخارج أمام ولادها أمام بناتها والحقيقة موضوعنا في الغالب نظري ما هو عملي ، يعني مثلاً أنا ضربت لك آنفًا لبس البنطال ، هل يغلب على الظن أن المرأة تتزين لزوجها بلبس البنطال دون أن تراها بنتها الصغيرة أو إبنها الصغير ؟
عملياً صعب تحقيقه ، ولذلك من باب سد الذرائع نقول لا ، لكن إذا فرضنا عمليًا وقع هذا الشيء ما يسعنا إلا القول بجوازه ، لأنه ما في المحظور الإجتماعي يعني عم نحكي نحن أن التشبه آفة إجتماعية مثل ما ضربنا مثلاً آنفًا بأنه تلقى المسلم متزيٍ بزي الكافر ما بتسلم عليه .
السائل : أنا اللي قائم بذهني أن المسلم يستنكف ، المسلمة تستنكف وتقرف من أن ترتدي أزياء الفاجرات ولو في داخل غرفتها الزوجية ، إستنكاف وقرف إستنكارًا من حالهن الذي
الشيخ : إن شاء الله يكون كذلك ، ما أحد يخالفك في أن تكون المرأة هكذا ، لكن نحن عم نحكم عن حكم إذا وقع ، نحن نتمنى أن تكون المسلمات هكذا ، لكن إذا وقع أن امرأة مثلاً لبست هذا اللباس بينها وبين زوجها فقط ، شو الحكم؟
السائل : ما يقدح في كمال إيمانها ؟
الشيخ : طول بالك أنت قلت ظناً بأن هذا تشبه ، أنا أقول ليس تشبهًا لأن التشبه ظاهرة إجتماعية ، فإذا تقول تشبه هنا يظهر في خلاف بيني وبينك تمامًا ، أما تقول في أشياء أخرى ، هذه الأشياء الأخرى التي تدندن حولها إن تحققت فلا يجوز ، أما أنه تشبه ليس هذا تشبهًا
سائل آخر : أليس التشبه بالكفار خاصةً في لباس الناس هو ما خرج عن كونه يجوز ؟
الشيخ : بلى .
سائل آخر : أما ما هو جائز لا يكون تشبه .
الشيخ : بلى ، بلى ، خرج عن كونه يجوز ، طيب لكن نحن الآن عم نقول ما هو التشبه ، نحن بحثنا الآن في تعريف التشبه ما هو ؟
السائل : مثلاً تغيير خلق الله .
الشيخ : لا لا مو من الحيثية هذه ، من حيث إنه هل هي ظاهرة إجتماعية أم فردية ، يعني هلا رجل بينه وبين نفسه
السائل : التشبه الآن أن يكون ظاهر إجتماعيًا
الشيخ : طيب هنا ما في ظاهرة إجتماعية في بحثنا كما قلنا بين جدران أربعة ما في ظاهرة إجتماعية ، هذا هو سببه وإلا كلامك هو صحيح
السائل : لأن الدليل أنه رأى أكثر من الملبس هذا ، هو رأى منها .
الشيخ : وهذا الذي قلناه نعم
الشيخ : أنت سلمت بهذه بجوازه .
السائل : خليني أكمل أنا .
الشيخ : سلمت بجوازه يا أخي معناه أنت عم ترجع القهقرى الآن ، لمّا قلت لك : التبان ، التبان لباس من ؟
السائل : هذا شائع بين النساء التبان .
الشيخ : شائع بين النساء الصحابيات ؟
السائل : لا ، بين مجتمع المسلمين .
الشيخ : ستك وستي ؟
السائل : لا ههه .
الشيخ : إيه الآن شائع اليوم هذا ، هو لباس الكفار هذا .
السائل : بس ما في نص سئُل النبي صلى الله عليه وسلم عن التبان .
الشيخ : شوى سوى ؟
السائل : ما في نص أن النبي صلى الله عليه وسلم يعني رخص بلبس التبان .
الشيخ : لمن ؟
السائل : للرجال .
الشيخ : الله أكبر والعور والفخذ ؟
السائل : يعني من تحت اللباس ، المقصود من تحت اللباس .
الشيخ : إذًا شو علاقته بموضوعنا نحن الآن نحن عم نحكي عن النساء التبان اللي أنت عم تحكي هو خاص بالرجال العمال ، السيدة عائشة كان لها غلمان يخدمن هودجها فكان يلبسوا التبان لأنه مع الإزار اللي كانوا يستروا فيه الفخذين ربما بصعود النزول تنكشف العورة الكبرى ، فكانوا يستعلمون التبان ، لكن نحن عم نحكي الآن بالنسبة لعادة النساء في هذه الزمان ، التبان وأنا إتسلست معك من التبان اللي بيستر العورة الكبيرة ، ثم طولت لك شوية الكمام ثم ثم وأنت سلمت بجواز هذا ، فالآن أنت عم ترجع القهقرى إذًا نرجع الأول موضوع
السائل : نرجع إلى التبان ، لباسها من التبان ألا يؤثر في سلوكها وبناءها الإيماني ؟
الشيخ : لا ، يا أخي لأن هذا لباس آني ، لباس آني بينها وبين زوجها .
السائل : إرتضائها في داخل الحياة الزوجية لا يؤثر عليها في خارج الحياة الزوجية ؟
الشيخ : اللي يؤثر هو إتخاذ الأمر عادة ، وإعلان ذلك بين الناس أما بين الزوجين مثل هذه العكس تمامًا أنها هي تقف أمام زوجها عارية ، وهذا التعري أشد يعني من الناحية الخلقية بنقول من قبيل أنها تستر عورتها الكبرى ، لكن لمَّا كان هذا وهذا ، ما هي عادة وإنما هي بمناسبة مداعبة أو ما شابه ذلك ، ولذلك فالمحظور اللي أنت عم تفكر فيه ما ينشأ من إرتكاب مثل هذا الأمر لمناسبةٍ ما ، وإنما ينشأ من إتخاذ ذلك عادة ويرجع الموضوع كما قلنا إنه لباس له تأثيره ، لكن أي لباس له تأثيره ؟ هو الذي يتخذ عادة كما هو الواقع مثلاً بالنسبة لشباب المسلمين ، أما في الصورة الضيقة هذه التي نحن عم نضرب فيها الأمثلة لا يظهر فيها الأثر اللي أنت عم تشير إليه أطلاقًا
السائل : طيب ارتداء المرأة أمام زوجها لباس الراقصات اللي في المسارح هذا ما فيه نوع من المحبة هذا ما فيه نوع من المحبة والإقرار لما يفعلن ؟
الشيخ : يا أخي أنت بس صور لي أن هذا الشيء عمليًا يقف عند هذا الحد الذي أنت الآن عم تقول أمام زوجها لباس الراقصات وبس في هيك شيء واقعيًا أنا راح أجوابك على سلفاً ، إذا في هيك شيء واقعًا أنا بقول هذا خيال محض ، لا يمكن هذه التي أنت تشير إليها لا يمكن إلا أن تظهر أمام بنات جنسها بهذا اللباس اللي تظهر به أمام زوجها أيضًا
السائل : فعلاً حصل أنها هي إتفقت مع زوجها بارتداء هذا الزي على أساس هي متدينة محافظة
الشيخ : طيب
السائل : لكن إستحسنت هذا اللباس من على الفاجرة وأرادت أن تتزين لزوجها به في الحدود أليس فيه محبة لهن فيما يفعلن من الفسق ؟
الشيخ : تلك تفعلن علنًا هذه تفعل بينها وبين زوجها ، شتان ما بين هذا .
السائل : لهذا للباس ما في نوع من المحبة الرضا ؟
الشيخ : في الظرف هذا الضيق .
السائل : جائز هذا ؟
الشيخ : مثل إتصال الجنسي وما شابه ذلك شو ترى ؟
السائل : ما يتعدى إلى فسادٍ في الطوية ؟
الشيخ : أنا معك لذلك قلت لك أنا ما أتخيل إن هذه الصورة اللي عم تصورها أنت الآن تقف بين الزوجين ، لا تقف هذه عند الزوجين تقف بالخارج أمام ولادها أمام بناتها والحقيقة موضوعنا في الغالب نظري ما هو عملي ، يعني مثلاً أنا ضربت لك آنفًا لبس البنطال ، هل يغلب على الظن أن المرأة تتزين لزوجها بلبس البنطال دون أن تراها بنتها الصغيرة أو إبنها الصغير ؟
عملياً صعب تحقيقه ، ولذلك من باب سد الذرائع نقول لا ، لكن إذا فرضنا عمليًا وقع هذا الشيء ما يسعنا إلا القول بجوازه ، لأنه ما في المحظور الإجتماعي يعني عم نحكي نحن أن التشبه آفة إجتماعية مثل ما ضربنا مثلاً آنفًا بأنه تلقى المسلم متزيٍ بزي الكافر ما بتسلم عليه .
السائل : أنا اللي قائم بذهني أن المسلم يستنكف ، المسلمة تستنكف وتقرف من أن ترتدي أزياء الفاجرات ولو في داخل غرفتها الزوجية ، إستنكاف وقرف إستنكارًا من حالهن الذي
الشيخ : إن شاء الله يكون كذلك ، ما أحد يخالفك في أن تكون المرأة هكذا ، لكن نحن عم نحكم عن حكم إذا وقع ، نحن نتمنى أن تكون المسلمات هكذا ، لكن إذا وقع أن امرأة مثلاً لبست هذا اللباس بينها وبين زوجها فقط ، شو الحكم؟
السائل : ما يقدح في كمال إيمانها ؟
الشيخ : طول بالك أنت قلت ظناً بأن هذا تشبه ، أنا أقول ليس تشبهًا لأن التشبه ظاهرة إجتماعية ، فإذا تقول تشبه هنا يظهر في خلاف بيني وبينك تمامًا ، أما تقول في أشياء أخرى ، هذه الأشياء الأخرى التي تدندن حولها إن تحققت فلا يجوز ، أما أنه تشبه ليس هذا تشبهًا
سائل آخر : أليس التشبه بالكفار خاصةً في لباس الناس هو ما خرج عن كونه يجوز ؟
الشيخ : بلى .
سائل آخر : أما ما هو جائز لا يكون تشبه .
الشيخ : بلى ، بلى ، خرج عن كونه يجوز ، طيب لكن نحن الآن عم نقول ما هو التشبه ، نحن بحثنا الآن في تعريف التشبه ما هو ؟
السائل : مثلاً تغيير خلق الله .
الشيخ : لا لا مو من الحيثية هذه ، من حيث إنه هل هي ظاهرة إجتماعية أم فردية ، يعني هلا رجل بينه وبين نفسه
السائل : التشبه الآن أن يكون ظاهر إجتماعيًا
الشيخ : طيب هنا ما في ظاهرة إجتماعية في بحثنا كما قلنا بين جدران أربعة ما في ظاهرة إجتماعية ، هذا هو سببه وإلا كلامك هو صحيح
السائل : لأن الدليل أنه رأى أكثر من الملبس هذا ، هو رأى منها .
الشيخ : وهذا الذي قلناه نعم
هل تجوز إقامة الأعراس في قاعة الأفراح ؟
الشيخ : طيب نحن بدنا نمشي خلاص إنتهى ؟
السائل : طيب سؤالين بس ما حكم ذهاب الرجال إلى صالات الأفراح بمناسبة كتاب أو عرس أو شيء من ذلك ، مع إلقاء بعض الخطابات الدينية مع أن هذه الصالات تقام فيها الأعراس الماجنة والمنكرة ، يعني قد يكون اليوم عرس لمحافظين وغدًا عرس لماجنين في نفس المكان ؟
الشيخ : نعم أنا سئُلت عن هذا كثيرًا وكثيرًا ، فأنا أقول وأظن أنت سألت هذا السؤال مرارًا وتكرارًا ، من آفات الحفلات اليوم بين الناس هو التكلف ، وأنا بقول أن الزوجين إذا أرادا أن يحتفلا بزواجهما فكما يقول المثل العامي " على فرشك مد رجليك " أما الخروج بهذه الحفلات إلى أماكن مخصصة لإقامة حفلات وكما بلغني أنه يكلف ماديًا كثير ، وبالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك للجدران آذان كما يقال ولذلك أنا لا أنصح بأن يخرج الزوجان في حفلة إلى مثل هذه الأماكن من باب سد الذريعة ، ومن ذلك ما أنت طرحته في سؤالك ، أن هذا المكان قد تقام فيه حفلات ماجنة ، حفلات موسيقية محرمة إلى آخره ، وهذه أماكن الأصل أنه لا يجوز التردد عليها بسبب ما يقام عليها من إيش من المعاصي لكن قد يكون هناك أماكن أخرى قد تكون نظيفة مثل هذا مع ذلك أنا أقول ما ينبغي التوسع في الإحتفال بحفلة الزواج في مثل هذه الأماكن التي حدثت في هذا الزمان ، و هذا الحادث هو من جملة ما إبتلي المسلمون في العصر الحاضر من تقليدهم للأوروبيين لأن الأوروبيين هكذا يحتفلون هذا إحتفالهم ، ما في عندهم شيء إسمه سترة ما في عندهم شيء إسمه حشمة ، شيء إسمه عرض ما في عندهم شيء من هذا ، ولذلك فهم على خلاف الأصل كما يقول ابن تيمية في الرجال البروز وفي النساء الحجاب لكن الكفار على العكس من ذلك تجد المرأة متقدمة والرجل متأخر في الدخول والخروج .نعم
السائل : طيب سؤالين بس ما حكم ذهاب الرجال إلى صالات الأفراح بمناسبة كتاب أو عرس أو شيء من ذلك ، مع إلقاء بعض الخطابات الدينية مع أن هذه الصالات تقام فيها الأعراس الماجنة والمنكرة ، يعني قد يكون اليوم عرس لمحافظين وغدًا عرس لماجنين في نفس المكان ؟
الشيخ : نعم أنا سئُلت عن هذا كثيرًا وكثيرًا ، فأنا أقول وأظن أنت سألت هذا السؤال مرارًا وتكرارًا ، من آفات الحفلات اليوم بين الناس هو التكلف ، وأنا بقول أن الزوجين إذا أرادا أن يحتفلا بزواجهما فكما يقول المثل العامي " على فرشك مد رجليك " أما الخروج بهذه الحفلات إلى أماكن مخصصة لإقامة حفلات وكما بلغني أنه يكلف ماديًا كثير ، وبالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك للجدران آذان كما يقال ولذلك أنا لا أنصح بأن يخرج الزوجان في حفلة إلى مثل هذه الأماكن من باب سد الذريعة ، ومن ذلك ما أنت طرحته في سؤالك ، أن هذا المكان قد تقام فيه حفلات ماجنة ، حفلات موسيقية محرمة إلى آخره ، وهذه أماكن الأصل أنه لا يجوز التردد عليها بسبب ما يقام عليها من إيش من المعاصي لكن قد يكون هناك أماكن أخرى قد تكون نظيفة مثل هذا مع ذلك أنا أقول ما ينبغي التوسع في الإحتفال بحفلة الزواج في مثل هذه الأماكن التي حدثت في هذا الزمان ، و هذا الحادث هو من جملة ما إبتلي المسلمون في العصر الحاضر من تقليدهم للأوروبيين لأن الأوروبيين هكذا يحتفلون هذا إحتفالهم ، ما في عندهم شيء إسمه سترة ما في عندهم شيء إسمه حشمة ، شيء إسمه عرض ما في عندهم شيء من هذا ، ولذلك فهم على خلاف الأصل كما يقول ابن تيمية في الرجال البروز وفي النساء الحجاب لكن الكفار على العكس من ذلك تجد المرأة متقدمة والرجل متأخر في الدخول والخروج .نعم
حكم كروت دعوة العرس .؟
السائل : والكروت اللي مطبوعة للدعوة نفس الحكم ؟ .
الشيخ : أنه ؟
السائل : أنه يطبعوا كروت دعوة للحفل إلى آخره يوزعوها .
الشيخ : كل ما أدى إلى ما هو غير مشروع فهو غير مشروع .
السائل : يقولون إن هذا يمنع شرعا من باب الإسراف طيب هذا غني ولديه المال كثير لينفق في هذه المجال هذا
الشيخ : نحن ما عم نقول أنه من جانب واحد من عدة جوانب .
الشيخ : أنه ؟
السائل : أنه يطبعوا كروت دعوة للحفل إلى آخره يوزعوها .
الشيخ : كل ما أدى إلى ما هو غير مشروع فهو غير مشروع .
السائل : يقولون إن هذا يمنع شرعا من باب الإسراف طيب هذا غني ولديه المال كثير لينفق في هذه المجال هذا
الشيخ : نحن ما عم نقول أنه من جانب واحد من عدة جوانب .
هل على المرأة أن تبر زوجها بعد وفاته .؟
السائل : طيب السؤال الأخير ، هل على المرأة أن تبر زوجها بعد وفاته ؟
الشيخ : أن إيش ؟ .
السائل : تبر زوجها بعد وفاته .
الشيخ : كيف يعني تبره ؟
السائل : يعني تفعل ما تعلم منه أنه يحبه:
الشيخ : بيحب الصدقة يعني هيك يعني ؟ .
السائل : مثلاً إي .
الشيخ : ((وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)) .
السائل : لا
السائل : في نفسها مثلاً يا شيخ الآن هي ما تزوجت وكان يحب أن تلبس كده وتتكلم كده ولا تروح المكان الفلاني وكذا وهي تبقى على هذا ؟
الشيخ : إذا كان الأشياء التي أنت طالبتها ببعضها مثلاً جائزة شرعًا ما في مانع .
السائل : ما تجب عليها الطاعة ؟
الشيخ : نعم ما تجب .
السائل : إذا أمكن ؟
الشيخ : راح أصلي المغرب نعم .
الشيخ : أن إيش ؟ .
السائل : تبر زوجها بعد وفاته .
الشيخ : كيف يعني تبره ؟
السائل : يعني تفعل ما تعلم منه أنه يحبه:
الشيخ : بيحب الصدقة يعني هيك يعني ؟ .
السائل : مثلاً إي .
الشيخ : ((وأن ليس للإنسان إلا ما سعى)) .
السائل : لا
السائل : في نفسها مثلاً يا شيخ الآن هي ما تزوجت وكان يحب أن تلبس كده وتتكلم كده ولا تروح المكان الفلاني وكذا وهي تبقى على هذا ؟
الشيخ : إذا كان الأشياء التي أنت طالبتها ببعضها مثلاً جائزة شرعًا ما في مانع .
السائل : ما تجب عليها الطاعة ؟
الشيخ : نعم ما تجب .
السائل : إذا أمكن ؟
الشيخ : راح أصلي المغرب نعم .
رد الشيخ الألباني على بعض أقوال السيد قطب المذكور في الظلال .
السائل : السؤال الأول وكلا السؤالين وراد من كتاب ظلال القرآن
الشيخ : نعم
السائل : ذكر صاحب كتاب ظلال القرآن في أول سورة طه بأن القرآن ظاهرةٌ كونية كظاهرة السماوات والأرض ، فما رأيكم في هذا الكلام مع أنه صادر بكاف التشبيه يا شيخ ؟
الشيخ : نحن يا أخي قلنا أكثير من مرة أن سيد قطب رحمه الله ليس عالمًا ، وإنما هو رجل أديب كاتب ، وهو لا يحسن التعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العاقد السلفية ، ولذلك لا ينبغي أن ندندن حول كلماته كثيرًا لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحن نريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح فهو في كثير من تعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليست تعابير علمية وبخاصة تعابير سلفية ليست من هذا الباب إطلاقًا ، فنحن لا نتردد بإستنكار مثل هذا التعبير و هذا التشبيه أقل ما يقال فيه أنه لا يعني أنه كلام الله حقيقةً كما هو عقيدة أهل السنة والجماعة أو أنه كلام الله مجازًا كما هو عقيدة المعتزلة كلام خطابي شعري ، لكن أنا لا أرى أن نقف كثيرًا عند مثل هذا الكلام إلا أن نبين أنه كلام غير سائغ شرعًا وغير معبر عن عقيدة الكاتب في القرآن الكريم ، هل هو كلام الله حقيقةً أم لا ، هذا الذي أعتقده وهذا هو الجواب عن السؤال الأول .
الشيخ : نعم
السائل : ذكر صاحب كتاب ظلال القرآن في أول سورة طه بأن القرآن ظاهرةٌ كونية كظاهرة السماوات والأرض ، فما رأيكم في هذا الكلام مع أنه صادر بكاف التشبيه يا شيخ ؟
الشيخ : نحن يا أخي قلنا أكثير من مرة أن سيد قطب رحمه الله ليس عالمًا ، وإنما هو رجل أديب كاتب ، وهو لا يحسن التعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العاقد السلفية ، ولذلك لا ينبغي أن ندندن حول كلماته كثيرًا لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحن نريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح فهو في كثير من تعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليست تعابير علمية وبخاصة تعابير سلفية ليست من هذا الباب إطلاقًا ، فنحن لا نتردد بإستنكار مثل هذا التعبير و هذا التشبيه أقل ما يقال فيه أنه لا يعني أنه كلام الله حقيقةً كما هو عقيدة أهل السنة والجماعة أو أنه كلام الله مجازًا كما هو عقيدة المعتزلة كلام خطابي شعري ، لكن أنا لا أرى أن نقف كثيرًا عند مثل هذا الكلام إلا أن نبين أنه كلام غير سائغ شرعًا وغير معبر عن عقيدة الكاتب في القرآن الكريم ، هل هو كلام الله حقيقةً أم لا ، هذا الذي أعتقده وهذا هو الجواب عن السؤال الأول .
ما قولكم فيمن قال أن القرآن تموجات موسيقية .
السائل : السؤال الثاني وهو في نفس الكتاب وذلك في سورة بداية سورة النبأ أو بالأصح مقدمة سورة النبأ قال عن القرآن ، وكلمات القرآن أنه تموجات
الشيخ : أنه تموجات:
السائل : تموجات موسيقية ؟
الشيخ : ههه نفس الجواب .
السائل : طيب هذا يقودنا يا شيخ إلى بعض التسائل نرى في الكثير من كتابات بعض الكتاب أو من المنتسبين للعلم
الشيخ : عفوًا قبل ما تكمل ماذا فهمت أنت من قوله تموجات ؟ هل هو يعني الكلام الصادر من رب العالمين ، أم هو من جبريل عليه السلام أم من نبينا الكريم ؟ لا تفهم لا هذا ولا هذا ولا هذا ، ولذلك أنا بقول كلام خطابي شعري لا ينبي عن رأي الكتاب وماذا يعنيه هكذا الحقيقة أكثر الكتاب لما يكتبوا ، يكتبوا عبارات إنشائية خطابية لا تعطي حقائق يعني كونية واقعية طيب كمل
الشيخ : أنه تموجات:
السائل : تموجات موسيقية ؟
الشيخ : ههه نفس الجواب .
السائل : طيب هذا يقودنا يا شيخ إلى بعض التسائل نرى في الكثير من كتابات بعض الكتاب أو من المنتسبين للعلم
الشيخ : عفوًا قبل ما تكمل ماذا فهمت أنت من قوله تموجات ؟ هل هو يعني الكلام الصادر من رب العالمين ، أم هو من جبريل عليه السلام أم من نبينا الكريم ؟ لا تفهم لا هذا ولا هذا ولا هذا ، ولذلك أنا بقول كلام خطابي شعري لا ينبي عن رأي الكتاب وماذا يعنيه هكذا الحقيقة أكثر الكتاب لما يكتبوا ، يكتبوا عبارات إنشائية خطابية لا تعطي حقائق يعني كونية واقعية طيب كمل
كلمة حق في سيد قطب .
السائل : مع قولكم هذا يا شيخ بارك الله فيكم نرى الكثير من الكتاب أو من طلاب العلم الذين تأثروا حتى بمنهج المحدثين أو لهم مثلاً في علم الحديث أو في علم بعض الأمور تأثروا بمنهجه .
الشيخ : وما هو منهجه وهل له منهج ؟
السائل : نعم
الشيخ : وهو
السائل : وهو التأثر بكتابات أبو الأعلى المودودي في كلماته في الكثير من الكلمات ، مثل كتابه " العدالة الاجتماعية " وكتابه " التصوير الفني في القرآن "
الشيخ : هذا أسلوب أدبي ليس أسلوبًا عليمًا .
السائل : هناك منهج خاصةً في التكفير تجهيل الأمة وتكفيرها وخاصةً في كتاب " العدالة الإجتماعية " وذكر عنه صاحب كتاب " الإعلام " للزركشي
الشيخ : للزركلي
السائل : الزركلي نعم ، ذكر عنه هذا وأنه كان يعني إتخذ هذا المنهج تجهيل الأمة بكاملها تجهيل كل من حوالية فتأثر بهذا المنهج الكثير من الشباب الآن فأصبحوا يدعون إلى كتبه ويدعون إلى آرائه ولجميع ما كتبه فما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : رأينا أن الرجل غير عالم وإنتهى الأمر ، ماذا تريد يعني أكثر من هذا إن كنت تطمع أن نكفره فلست من المكفرين ولست أنت أيضًا من المكفرين .
السائل : يشهد الله يا شيخ
الشيخ : أنا بقول لك أنا بشهد معك ، لكن ماذا تريد إذًا يكفي المسلم المنصف المتجرد أن يعطي كل ذي حقٍ حقه وكما قال الله تعالى : (( ولا تبحسوا الناس أشيائهم و لا تعثوا في الأرض مفسدين ))
الرجل كاتب ومتحمس للإسلام الذي يفهمه لكن الرجل أولًا ليس بعالم وكتاباته " العدالة الاجتماعية " هي من أوائل تآليفه ولمّا ألف كان محض أديب وليس بعالم ، لكن ا لحقيقة أنه في السجن تطور كثيرًا وكتب بعض الكتابات كأنها بقلم سلفي ليست منه لكن أنا أعتقد أن السجن يربي بعض النفوس و يوقظ بعض الضمائر فكتب كلمات يعني يكفي أنه هو الذي يقول : " لا إله إلا الله منهج حياة " " لا إله إلا الله منهج حياة "، لكن إذا كان هو لا يفرق بين توحيد الإلوهية وتوحيد الربوبية فهذا لا يعني أنه لا يفهم توحيد الربوبية وتوحيد الإلوهية وأنهما يجعلهما شيئًا واحدًا ، لكن يعني أنه ليس فقيهًا وليس عالمًا وأنه لا يستطيع أن يعبر عن المعاني الشرعية التي جاءت في الكتاب وفي السنة لأنه لم يكن عالمًا .
السائل : جزآك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : ألا ترى يعني مع هذا التأثر في هذه الأمور التي كتبها يعني أن يرد عليه مثلاً
الشيخ : نعم يرد عليه لكن بهدوء وليس بحماس.
السائل : نعم .
الشيخ : يرد عليه وهذا واجب ليس الرد على المخطئ محصورًا بشخص أو أشخاص ، كل من أخطأ في توجيه الإسلام بمفاهيم مبتدعة وحديثة ولا أصول لها في الكتاب ولا في السنة ولا في سلفنا الصالح و الأئمة الأربعة المتبعين ، فهذا ينبغي أن يرد عليه لكن هذا لا يعني أن نعاديه ، وأن ننسى أن له شيئًا من الحسنات ، يكفي أنه رجل مسلم ورجل كاتب إسلامي على حسب مفهومنا للإسلام كما قلت أولًا ، وأنه قلت إذا في سبيل دعوته للإسلام والذين قتلوه هم أعداء الإسلام ، أما أنه كان منحرفًا في كثيرٍ أو قليل عن الإسلام فأنا إعتقادي قبل ما تثور هذه الثورة ضده أنا اللي قطعت من جماعة الإخوان المسلمين هنا بزعم أنني كفرت سيد قطب وأنا الذي دللت بعض الناس على أنه يقول بوحدة الوجود في بعض كتاباته في نفس التفسير ، لكن في الوقت نفسه أنا لا أنكر عليه أنه كان مسلمًا وأنه كان غيورًا على الإسلام وعلى الشباب المسلم وأنه يريد إقامة الإسلام ودولة الإسلام لكن الحقيقة " أوردها سعد وسعدٌ مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل "والسلام عليكم
السائل : هل تحذر من كتبه ؟
الشيخ : يحذر من كتبه من الذين لا ثقافة إسلامية صحيحة عندهم .
السائل : جزآك الله خير .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله.
الشيخ : وما هو منهجه وهل له منهج ؟
السائل : نعم
الشيخ : وهو
السائل : وهو التأثر بكتابات أبو الأعلى المودودي في كلماته في الكثير من الكلمات ، مثل كتابه " العدالة الاجتماعية " وكتابه " التصوير الفني في القرآن "
الشيخ : هذا أسلوب أدبي ليس أسلوبًا عليمًا .
السائل : هناك منهج خاصةً في التكفير تجهيل الأمة وتكفيرها وخاصةً في كتاب " العدالة الإجتماعية " وذكر عنه صاحب كتاب " الإعلام " للزركشي
الشيخ : للزركلي
السائل : الزركلي نعم ، ذكر عنه هذا وأنه كان يعني إتخذ هذا المنهج تجهيل الأمة بكاملها تجهيل كل من حوالية فتأثر بهذا المنهج الكثير من الشباب الآن فأصبحوا يدعون إلى كتبه ويدعون إلى آرائه ولجميع ما كتبه فما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : رأينا أن الرجل غير عالم وإنتهى الأمر ، ماذا تريد يعني أكثر من هذا إن كنت تطمع أن نكفره فلست من المكفرين ولست أنت أيضًا من المكفرين .
السائل : يشهد الله يا شيخ
الشيخ : أنا بقول لك أنا بشهد معك ، لكن ماذا تريد إذًا يكفي المسلم المنصف المتجرد أن يعطي كل ذي حقٍ حقه وكما قال الله تعالى : (( ولا تبحسوا الناس أشيائهم و لا تعثوا في الأرض مفسدين ))
الرجل كاتب ومتحمس للإسلام الذي يفهمه لكن الرجل أولًا ليس بعالم وكتاباته " العدالة الاجتماعية " هي من أوائل تآليفه ولمّا ألف كان محض أديب وليس بعالم ، لكن ا لحقيقة أنه في السجن تطور كثيرًا وكتب بعض الكتابات كأنها بقلم سلفي ليست منه لكن أنا أعتقد أن السجن يربي بعض النفوس و يوقظ بعض الضمائر فكتب كلمات يعني يكفي أنه هو الذي يقول : " لا إله إلا الله منهج حياة " " لا إله إلا الله منهج حياة "، لكن إذا كان هو لا يفرق بين توحيد الإلوهية وتوحيد الربوبية فهذا لا يعني أنه لا يفهم توحيد الربوبية وتوحيد الإلوهية وأنهما يجعلهما شيئًا واحدًا ، لكن يعني أنه ليس فقيهًا وليس عالمًا وأنه لا يستطيع أن يعبر عن المعاني الشرعية التي جاءت في الكتاب وفي السنة لأنه لم يكن عالمًا .
السائل : جزآك الله خير .
الشيخ : وإياك .
السائل : ألا ترى يعني مع هذا التأثر في هذه الأمور التي كتبها يعني أن يرد عليه مثلاً
الشيخ : نعم يرد عليه لكن بهدوء وليس بحماس.
السائل : نعم .
الشيخ : يرد عليه وهذا واجب ليس الرد على المخطئ محصورًا بشخص أو أشخاص ، كل من أخطأ في توجيه الإسلام بمفاهيم مبتدعة وحديثة ولا أصول لها في الكتاب ولا في السنة ولا في سلفنا الصالح و الأئمة الأربعة المتبعين ، فهذا ينبغي أن يرد عليه لكن هذا لا يعني أن نعاديه ، وأن ننسى أن له شيئًا من الحسنات ، يكفي أنه رجل مسلم ورجل كاتب إسلامي على حسب مفهومنا للإسلام كما قلت أولًا ، وأنه قلت إذا في سبيل دعوته للإسلام والذين قتلوه هم أعداء الإسلام ، أما أنه كان منحرفًا في كثيرٍ أو قليل عن الإسلام فأنا إعتقادي قبل ما تثور هذه الثورة ضده أنا اللي قطعت من جماعة الإخوان المسلمين هنا بزعم أنني كفرت سيد قطب وأنا الذي دللت بعض الناس على أنه يقول بوحدة الوجود في بعض كتاباته في نفس التفسير ، لكن في الوقت نفسه أنا لا أنكر عليه أنه كان مسلمًا وأنه كان غيورًا على الإسلام وعلى الشباب المسلم وأنه يريد إقامة الإسلام ودولة الإسلام لكن الحقيقة " أوردها سعد وسعدٌ مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل "والسلام عليكم
السائل : هل تحذر من كتبه ؟
الشيخ : يحذر من كتبه من الذين لا ثقافة إسلامية صحيحة عندهم .
السائل : جزآك الله خير .
الشيخ : وإياكم إن شاء الله.
اضيفت في - 2004-08-16