2 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الخليل كوفي عن علي قال : سمعت رجلا يستغفر لأبويه وهما مشركان فقلت له أتستغفر لأبويك وهما مشركان ؟ فقال أو ليس استغفر إبراهيم لأبيه وهو مشرك ؟ فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فنزلت { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين } قال أبو عيسى هذا حديث حسن قال وفي الباب عن سعيد بن المسيب عن أبيه أستمع حفظ
3 - هل يجوز أن يقول الابن لوالده أو أحد والديه الكافر وصف الضال حيث أن علي رضي الله عنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن عمك الضال مات ؟ أستمع حفظ
4 - من مات على الشرك الأصغر ولم يتب منه هل هو كمثل من مات على الشرك الأكبر فلا يستغفر له ؟ أستمع حفظ
5 - ماتت جدتي وهي تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله لكن لها بعض الأمور من الشرك وهي تاركة للصلاة جهلا بحقها لم يعلمها أحد فهل يجوز أن أستغفر لها وأن أحج عنها ؟ أستمع حفظ
6 - حدثنا عبد بن حميد أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال : لم أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها حتى كانت غزوة تبوك إلا بدرا ولم يعاتب النبي صلى الله عليه وسلم أحدا تخلف عن بدر إنما خرج يريد العير فخرجت قريش مغوثين لعيرهم فالتقوا عن غير موعد كما قال الله عز وجل ولعمري إن أشرف مشاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس لبدر وما أحب أني كنت شهدتها مكان بيعتي ليلة العقبة حيث تواثقنا على الإسلام ثم لم أتخلف بعد عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى كانت غزوة تبوك وهي آخر غزوة غزاها وآذن النبي صلى الله عليه وسلم بالرحيل فذكر الحديث بطوله قال فانطلقت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإذا هو جالس في المسجد وحوله المسملون وهو يستنير كاستنار [ ة ] القمر وكان إذا سر بالأمر استنار فجئت فجلست بين يديه فقال ابشر يا كعب بن مالك بخير يوم أتى عليك منذ ولدتك أمك فقلت يا نبي الله أمن عند الله أم من عندك ؟ قال بل من عند الله ثم تلا هؤلاء الآيات { لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة } حتى بلغ { إن الله هو التواب الرحيم } قال وفينا أنزلت أيضا { اتقوا الله وكونوا مع الصادقين } قال قلت يا نبي الله إن من توبتي أن لا أحدث إلا صدقا وأن أنخلع من مالي كله صدقة إلى الله وإلى رسوله فقال النبي صلى الله عليه وسلم امسك عليك بعض مالك فهو خير لك فقلت فإني أمسك سهمي الذي بخيبر قال فما أنعم الله علي نعمة بعد الإسلام أعظم في نفسي من صدقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين صدقته أنا وصاحباي لا نكون كذبنا فهلكنا كما هلكوا وإني لأرجو أن لا يكون الله أبلى أحدا في الصدق مثل الذي أبلاني ما تعمدت لكذبة بعد وإني لأرجو أن يحفظني الله فيما بقي قال وقد روي عن الزهري هذا الحديث بخلاف هذا الإسناد وقد قيل عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن عمه عبيد الله عن كعب وقد قيل غير هذا وروى يونس هذا الحديث عن الزهري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك أن أباه حدثه عن كعب بن مالك أستمع حفظ
7 - قول كعب بن مالك علي على أن أنخلع من مالي كله لله ورسوله ألا يكون هذا من النذر الواجب الوفاء به ؟ أستمع حفظ
10 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عبيد بن السباق أن زيد بن ثابت حدثه قال : بعث إلى أبو بكر الصديق مقتل أهل اليمامة فإذا عمر بن الخطاب عنده فقال إن عمر بن الخطاب قد أتاني فقال إن القتل قد استحر بقراء القرآن يوم اليمامة وإني لأخشى أن يستحر القتل بالقراء في المواطن كلها فيذهب قرآن كثير وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن قال أبو بكر لعمر كيف أفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر هو والله خير فلم يزل يراجعني في ذلك حتى شرح الله صدري للذي شرح صدر عمر ورأيت فيه الذي رأى قال زيد قال أبو بكر إنك شاب عاقل لا نتهمك قد كنت تكتب لرسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي فتتبع القرآن قال فو الله لو كلفوني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي من ذلك قال قلت كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال أبو بكر هو والله خير فلم يزل يراجعني في ذلك أبو بكر و عمر حتى شرح الله صدري للذي شرح صدرهما صدر أبي بكر و عمر فتتبعت القرآن أجمعه من الرقاع العسب والنجاف ( ويروي النحاف وهو الصحيح والنجاف ما أرتفع من الأرض ) وصدور الرجال فوجدت آخر سورة براءة مع خزيمة بن ثابت { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم } { فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم } قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح أستمع حفظ
11 - هل في قول الخليفتين الفاضلين هو والله خير مشروعية الإستحسان وكذلك الآخر مشروعية المصالح المرسلة ؟ أستمع حفظ
12 - كيف يجمع بين هذا الحديث من قول أبي بكر وعمر هو والله خير وقول الإمام الشافعي من استحسن فقد شرع ؟ هل في هذا الحديث دليل لأهل البدع ؟ أستمع حفظ
13 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن أنس : أن حذيفة قدم على عثمان بن عفان وكان يغازي أهل الشام في فتح أرمينية وأذربيجان مع أهل العراق فرأى حذيفة اختلافهم في القرآن فقال لعثمان بن عفان يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب كما اختلفت اليهود والنصارى فأرسل إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك فأرسلت حفصة إلى عثمان بالصحف فأرسل عثمان إلى زيد بن ثابت و سعيد بن العاصي و عبد الرحمن بن الحارث بن هشام و عبد الله بن الزبير أن انسخوا الصحف في المصاحف وقال للرهط القرشيين الثلاثة : ما اختلفتم أنتم و زيد بن ثابت فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم حتى نسخوا الصحف في المصاحف بعث عثمان إلى كل أفق بمصحف من تلك المصاحف التي نسخوا قال الزهري : وحدثني خارجة بن زيد بن ثابت أن زيد بن ثابت قال : فقدت آية من سورة الأحزاب كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها { من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه } فالتمستها فوجدتها مع خزيمة بن ثابت أو أبي خزيمة فألحقتها في سورتها قال الزهري : فاختلفوا يومئذ في التابوت والتابوه فقال القرشيون التابوت وقال زيد : التابوه فرفع اختلافهم إلى عثمان فقال اكتبوه التابوت فإنه نزل بلسان قريش قال الزهري : فأخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عبد الله بن مسعود كره لزيد بن ثابت نسخ المصاحف وقال يا معشر المسلمين أعزل عن نسخ كتابة المصحف ويتولاه رجل والله لقد أسلمت وإنه لفي صلب رجل كافر يريد زيد بن ثابت ولذلك قال عبد الله بن مسعود : يا أهل العراق اكتموا المصاحف التي عندكم وغلوها فإن الله يقول : { ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة } فالقوا الله بالمصاحف قال الزهري : فبلغني أن ذلك كرهه من مقالة ابن مسعود رجال من أفاضل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : هذا حديث حسن صحيح وهو حديث الزهري لا نعرفه إلا من حديثه أستمع حفظ
14 - إذا مات الرجل على بدعة من البدع الغليضة أو أكثر من بدعة فهل للرجل أن يترك الإستغفار له لا لأنه كافر ولكن نكاية له وبغضا لأهل البدع وحمية للدين ؟ أستمع حفظ
15 - هل يفهم من هذا أن الصحابة كانوا يعدون شرع ما قبلنا شرع لنا ففي قصة علي رضي الله عنه مع المشرك قال كيف تستغفر له وهما مشركان فاستدل بالآية ؟ أستمع حفظ
16 - ما هو المراد بقول كعب أمن عند الله أم من عندك والنبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق إلا بالوحي ؟ أستمع حفظ
17 - هل في حديث كعب بن مالك دليل على عدم وجوب ركعتي تحية المسجد حيث جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد ولم يذكر أنه صلى تحية المسجد ولا أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلى ؟ أستمع حفظ
18 - هل يمكن أن يقال أن كل حرف يقرأ من القرآن ولزيد رضي الله عنه قسط أونصيب من الأجر وذلك لأنه هو الذي جمعه ؟ أستمع حفظ
21 - أنا رجل من مصر أتيت للعمرة أنا وزوجتي وزوجتي أمها مريضة لا تستطيع ماديا ولا بدنيا هل يجوز لزوجتي أن تعمل عمرة لأمها ؟ أستمع حفظ
26 - أختي تستعمل قطرة للعين مدى الحياة كل عشر ساعات وتحس بوصولها إلى حلقها فهل استخدامها لهذه القطرة من المفطرات ؟ أستمع حفظ
27 - إذا أحرمنا من الميقات قبل دخول شهر رمضان ثم اعتمرنا في رمضان فهل يحصل لنا أجر العمرة في رمضان ؟ أستمع حفظ
29 - هل الأفضل لمن يحفظ القرآن الكريم أن يصلي التراويح في المسجد النبوي ثم يصلي بعد ذلك في البيت أم يقتصر على ما صلاه في المسجد النبوي؟ أستمع حفظ