2 - وحدثني محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشي قالا حدثنا عمر بن يونس حدثنا عكرمة بن عمار حدثني يحيى بن أبي كثير وقال حدثني أو حدثنا أبو سلمة بن عبدالرحمن حدثني سالم مولى المهري قال: خرجت أنا وعبدالرحمن بن أبي بكر في جنازة سعد بن أبي وقاص فمررنا على باب حجرة عائشة فذكر عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله أستمع حفظ
4 - حدثنا سلمة بن شبيب حدثنا الحسن بن أعين حدثنا فليح حدثني نعيم بن عبدالله عن سالم مولى شداد بن الهاد قال: كنت أنا مع عائشة رضي الله عنها فذكر عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله أستمع حفظ
6 - وحدثني زهير بن حرب حدثنا جرير ح وحدثنا إسحاق أخبرنا جرير عن منصور عن هلال بن يساف عن أبي يحيى عن عبدالله بن عمرو قال : رجعنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر فتوضؤا وهم عجال فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للأعقاب من النار أسبغوا الوضوء أستمع حفظ
8 - وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن سفيان ح وحدثنا ابن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة كلاهما عن منصور بهذا الإسناد وليس في حديث شعبة أسبغوا الوضوء وفي حديثه عن أبي يحيى الأعرج أستمع حفظ
10 - حدثنا شيبان بن فروخ وأبو كامل الجحدري جميعا عن أبي عوانة قال أبو كامل حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن يوسف بن ماهك عن عبدالله بن عمرو قال: تخلف عنا النبي صلى الله عليه وسلم في سفر سافرناه فأدركنا وقد حضرت صلاة العصر فجعلنا نمسح على أرجلنا فنادى ويل للأعقاب من النار أستمع حفظ
13 - حدثنا عبدالرحمن بن سلام الجمحي حدثنا الربيع ( يعني ابن مسلم ) عن محمد ( وهو ابن زياد ) عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا لم يغسل عقبيه فقال ويل للأعقاب من النار أستمع حفظ
16 - حدثنا قتيبة وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب قالوا حدثنا وكيع عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة: أنه رأى قوما يتوضؤون من المطهرة فقال أسبغوا الوضوء فإني سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول ويل للعراقيب من النار أستمع حفظ
18 - حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل للأعقاب من النار أستمع حفظ
20 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( ( باب وجوب غسل الرجلين بكمالها ) في الباب قوله صلى الله عليه وسلم ( ويل للاعقاب من النار أسبغوا الوضوء ) ومراد مسلم رحمة الله تعالى بإيراده هنا الاستدلال به على وجوب غسل الرجلين وأن المسح لا يجزئ وهذه مسألة اختلف الناس فيها على مذاهب فذهب جمع من الفقهاء من أهل الفتوى في الأعصار والأمصار إلى أن الواجب غسل القدمين مع الكعبين) أستمع حفظ
22 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( ولا يجب المسح مع الغسل ولم يثبت خلاف هذا عن أحد يعتد به في الإجماع وقالت الشيعة الواجب مسحهما) أستمع حفظ
23 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وقال محمد بن جرير والجبائي رأس المعتزلة يتخير بين المسح والغسل) أستمع حفظ
24 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وقال بعض أهل الظاهر يجب الجمع بين المسح والغسل وتعلق هؤلاء المخالفون للجماهير بما لا تظهر فيه دلالة) أستمع حفظ
25 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وقد أوضحت دلائل المسألة من الكتاب والسنة وشواهدها وجواب ما تعلق به المخالفون بأبسط العبارات المنقحات في شرح المهذب بحيث لم يبق للمخالف شبهة أصلا إلا وضح جوابها من غير وجه) أستمع حفظ
26 - قراءة من شرح النووي : ( والمقصود هنا شرح متون الاحاديث وألفاظها دون بسط الأدلة وأجوبة المخالفين ومن أخصر ما نذكره أن جميع من وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواطن مختلفة وعلى صفات متعددة متفقون على غسل الرجلين) أستمع حفظ
27 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وقوله صلى الله عليه وسلم ويل للاعقاب من النار فتواعدها بالنار لعدم طهارتها ولو كان المسح كافيا لما تواعد من ترك غسل عقبيه) أستمع حفظ
28 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وقد صح من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رجلا قال يارسول الله كيف الطهور فدعا بماء فغسل كفيه ثلاثا إلى أن قال ثم غسل رجليه ثلاثا ثم قال هكذا الوضوء فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم هذا حديث صحيح أخرجه أبو داود وغيره بأسانيدهم الصحيحة والله أعلم) أستمع حفظ
29 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله ( عن سالم مولى شداد وفي الرواية الأخرى أن أبا عبد الله مولى شداد بن الهاد وفي الثالثة سالم مولى المهرى ) هذه كلها صفات له وهو شخص واحد يقال له سالم مولى شداد بن الهاد وسالم مولى المهرى وسالم بادوس) أستمع حفظ
30 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وسالم مولى مالك بن أوس بن الحدثان النصرى بالنون والصاد المهملة وسالم سبنان بفتح السين المهملة والباء الموحدة) أستمع حفظ
31 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وسالم سبنان بفتح السين المهملة والباء الموحدة وسالم البراد وسالم مولى البصريين وسالم أبو عبد الله المدينى وسالم بن عبد الله وأبو عبيد الله مولى شداد بن الهاد فهذه كلها تقال فيه) أستمع حفظ
32 - نقل كلام ابن الصلاح في علوم الحديث في النوع الثامن والأربعين حول مسألة من عرف بأسماء مختلفة أستمع حفظ
34 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قال أبو حاتم كان سالم من خيار المسلمين وقال عطاء بن السائب حدثنى سالم البراد وكان أوثق عندي من نفسي) أستمع حفظ
35 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( وأما قوله ( حدثنى سلمة بن شبيب حدثنا الحسن بن أعين حدثنا فليح حدثنى نعيم بن عبد الله عن سالم مولى بن شداد ) فكذا وقع في الأصول مولى بن شداد قيل أنه خطأ والصواب حذف لفظة بن كما تقدم) أستمع حفظ
36 - قراءة من شرح النووي : ( والصواب حذف لفظة بن كما تقدم والظاهر أنه صحيح فإن مولى شداد مولى لابنه واذا أمكن تأويل ما صحت به الرواية لم يجز إبطالها لا سيما في هذا الذي قد قيل فيه هذه الأقوال والله أعلم) أستمع حفظ
37 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله ( حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا يحي بن أبي كثير قال حدثنى أو حدثنا أبو سلمة بن عبد الرحمن حدثنا سالم مولى المهرى ) أستمع حفظ
38 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( هذا اسناد اجتمع فيه أربعة تابعيون يروى بعضهم عن بعض فسالم وأبو سلمة ويحي تابعيون معروفون وعكرمة بن عمار أيضا تابعى سمع الهرماس بن زياد الباهلي الصحابي رضي الله عنه وفي سنن أبي داود التصريح بسماعه منه والله أعلم) أستمع حفظ
39 - قراءة من شرح النووي : ( وقوله حدثنى أو حدثنا فيه أحسن احتياط وقد تقدم التنبيه على مثل هذا قريبا وسابقا والله أعلم) أستمع حفظ
40 - قراءة من شرح النووي : ( قوله ( حدثنى محمد بن حاتم وأبو معن الرقاشي ) اسم أبي معن زيد بن يزيد وقد تقدم بيانه في أوائل كتاب الايمان) أستمع حفظ
41 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله ( كنت أنا مع عائشة ) هكذا هو في الأصول المحققة التي ضبطها المتقنون أنا مع بالنون والميم بينهما ألف ووقع في كثير من الأصول ولكثير من الرواة المشارقة والمغاربة أبايع عائشة بالباء الموحدة والياء المثناة من المبايعة قال القاضي الصواب هو الأول قلت وللثاني أيضا وجه) أستمع حفظ
42 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قوله ( عن هلال بن يساف عن أبي يحيى ) أما يساف ففيه ثلاث لغات فتح الياء وكسرها واساف بكسر الهمزة قال صاحب المطالع يقوله المحدثون بكسر الياء) أستمع حفظ
43 - قراءة من شرح النووي مع تعليق الشيخ عليه : ( قال وقال بعضهم هو بفتح الياء لأنه لم يأت في كلام العرب كلمة أولها ياء مكسور إلا يسار لليد قلت والاشهر عند أهل اللغة إساف بالهمزة وقد ذكره ابن السكيت وابن قتيبة وغيرهما فيما يغيره الناس ويلحنون فيه فقال هو هلال بن إساف وأما أبو يحيى) أستمع حفظ
44 - قراءة من شرح النووي : ( وأما أبو يحيى فالأكثرون على أن اسمه مصدع بكسر الميم واسكان الصاد وفتح الدال وبالعين المهملات وقال يحيى بن معين اسمه زياد الأعرج المعرقب الانصاري والله اعلم) أستمع حفظ
45 - قراءة من شرح النووي : ( قوله ( فتوضؤا وهم عجال ) هو بكسر العين جمع عجلان وهو المستعجل كغضبان وغضاب) أستمع حفظ
46 - قراءة من شرح النووي : ( قوله ( حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر عن يوسف بن ماهك ) أما أبو عوانة فتقدم أن اسمه الوضاح بن عبد الله وأما أبو بشر فهو جعفر بن أبي وحشية وأما ماهك فبفتح الهاء وهو غيره مصروف لأنه اسم عجمي علم) أستمع حفظ
47 - قراءة من شرح النووي : ( قوله ( وقد حضرت صلاة العصر ) أى جاء وقت فعلها ويقال حضرت بفتح الضاد وكسرها لغتان الفتح أشهر) أستمع حفظ