2 - البيت (946) و (947) و (948): والحازمي ألف فيمن خلطـا *** من الثقـات آخـرًا فأسقطـا ما حدثوا في الاختلاط أويشك *** وباعتبار من روى عنهم يفك كابني أبي عروبةٍ والسائـب *** وذكـروا ربيعـةً لكن أبـي أستمع حفظ
4 - البيت (949) و (950) و (951): والطبقـات للـرواة تعـرف *** بالسن والأخـذ وقد تختلـف فالصاحبون باعتبار الصحبـه *** طبقـةٌ وفوق عشـرٍ رتبـه ومن مفاد النوع أن يفصـلا *** عند اتفاق الاسم والذي تـلا أستمع حفظ
7 - البيت (952) و (953) و (954) و (955) و (956) و (957) و (958): قد كانـت الأنسـاب للقبائـل *** في العرب العرباء والأوائـل وانتسبوا إلى القرى إذ سكنوا *** فمـن يكن ببلدتيـن يسكـن فانسب لما شئت وجمعٌ يحسن *** وابدأ بالاولـى وبثم أحسـن ومن يكن من قريةٍ من بلـدة *** فانسب لما شئـت وللناحيـة كذا لإقليـمٍ أو اجمع بالأعـم *** مبتدئًا وذاك في الأنساب عـم وناسـبٌ إلى قبيـلٍ ووطـن *** يبدأ بالقبيـل . ثم من سكـن في بلـدةٍ أربعـة الأعـوام *** ينسب إليها فارو عن أعـلام أستمع حفظ
9 - البيت (959) و (960): ولهـم معرفـة الموالــي *** وما له في الفـن من مجـال ولا عتاقـةٍ ولاء حلــف *** ولاء إسلامٍ كمثـل الجعفـي أستمع حفظ