قال المؤلف :" ثم يخر مكبرا ساجدا على سبعة أعضاء: رجليه ثم ركبتيه ثم يديه ثم جبهته مع أنفه " حفظ
الشيخ : قال المؤلف " ثم يخر مكبّرا ساجدا على سبعة أعضاء رجليه ثم ركبتيه ثم يديه ثم جبهته مع أنفه " يخر: الخرور يكون من أعلى إلى أسفل ومنه خرور الماء، خرور النهر، من أعلى إلى أسفل، من القيام إلى السجود، يقول مكبّرا " ثم يخِرّ مكبّرا " يعني قائلا الله أكبر، متى يقولها؟
السائل : ... .
الشيخ : فيما بين القيام والسجود " ساجدا على سبعة أعضاء " وجوبا لقول النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم ( أمِرنا أن نسجد على سبعة أعضاء ) على الجبهة وأشار بيده إلى أنفه، ليُبيّن أن الأنف ليس مستقلا ولا منعزلا عن الجبهة بل هو منها لأننا لو عددنا الأنف مستقلا لكانت الأعضاء ثمانية لكنه تابع للجبهة على الجبهة " وأشار بيده إلى أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين " فبدأ النبي صلى الله عليه وسلم بالأعلى فالأعلى، الجبهة ثم اليدين ثم الركبتين ثم أطراف القدمين وجوبا وظاهر كلام المؤلف أنه يبدأ بالركبتين قبل اليدين لقوله رحمه الله " على سبعة أعضاء رجليه ثم ركبتيه " وهذا هو الحق أنه عند السجود يبدأ بالركبتين قبل اليدين لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم نهى أن يبدأ الإنسان السجود باليدين قبل الركبتين في قوله ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) ومعلوم أن البعير إذا برك يُقدّم إيش؟ يقدّم يديه، لو نظرت إليه أوّل ما يقدّم يديه فإذا قدّم الإنسان يديه صار كالبعير إذا برك، ولهذا قال ( وليضع ركبتيه قبل يديه ) هذا هو صواب الحديث وأما ( وليضع يديه قبل ركبتيه ) فهذا يقول ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد إنه منقلب على الراوي، ويتعيّن أن يكون منقلبا لأنه لو كان هذا على صواب لكان أول الحديث مناقضا لأخره ( لا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه ) تناقض لأنه إذا وضع يديه قبل ركبتيه فقد برك كما يبرك البعير، فإذا قال قائل إذًا لماذا لا نعتبر ءاخر الحديث دون أوله؟ نقول لا لأن ءاخره مبني على أوله فالمعتبر الأول، فإن قال قائل البعير يبرك على ركبتيه وهما في يديه فإذًا يكون الركبتان هما المتأخّرتان فلا يبرك كما يبرك البعير لأن البعير يبرك إيش؟ على ركبتيه فإذا بدأ بالركبتين فقد وقع في النهي، الجواب سهل ... ، الجواب أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير، لو قال على ما يبرك عليه البعير لقلنا لا تسجد على الركبتين ابدأ باليدين ولكنه قال ( فلا يبرك كما ) فالنهي عن إيش؟ عن المشابهة لا عن العضو الذي يسجد عليه وهو واضح لمن تأمّله، ثم هو أيضا المناسب للترتيب البدني، الترتيب البدني الركبتين قبل اليدين، الرجلان على الأرض معروف ثم الركبتين ثم اليدين ثم الجبهة، هذا الترتيب البدني، كما أنه في القيام يبدأ بإيش؟
السائل : ... .
الشيخ : ... بالجبهة ثم اليدين ثم الركبتين، طيب، التكبير متى يكون؟ من حين يُهوي إلى أن يصل إلى السجود.