تتمة شرح قول المصنف :" والمحرم خمس رضعات في الحولين " حفظ
الشيخ : في السنة الثالثة رضاعه مؤثر أو غير مؤثر؟
السائل : ... .
الشيخ : مؤثر على القول الراجح وأما على قول من قال العبرة بالحولين فرضاعه غير مؤثر ولو فرضنا أن طفلا فطِم لأول سنة وصار يأكل الطعام وأرضعناه في السنة الثانية فهل الرضاع محرم أو غير محرم على القول بأنه في الحولين.
السائل : مؤثر.
الشيخ : مؤثر وعلى القول الذي رجحنا غير مؤثر، المهم يُشترط في الرضاع المحرم أن يكون في وقت معيّن إما في الحولين على ما مشى عليه المؤلف وإما قبل الفِطام على القول الراجح، اضبطوا هذه، هذا قول، القول الثاني يقول الرضاع محرم ولو كان الإنسان له ستون سنة حتى لو كان الراضع أكبر من المرضعة، يمكن يا يحيى؟ يمكن؟ يكون الراضع أكبر من المرضعة؟ يمكن، نعم، هذا شيخ كبير له ستون سنة رضع من امرأة شابة لها عشرون سنة خمس مرات لا بل مرة واحدة يكون ولدا لها، نعم، هو يقول لها يا أمي وهي تقول يا بني وهذا رأي الظاهرية، الظاهرية لا يرون سنا ولا عددا، متى حصل الرضاع فهو ولدها، أفهمت الأن؟ يقولون ما نشترط حولين ولا فطام ولا شيء متى رضع فهو ولد ولا نشترط عددا لو رضع ولو مرة واحدة ولو نقطة واحدة فهو ولد، شوف سبحان الله غريب، إيش دليلهم؟ أولا الإطلاق (( أمهاتكم اللاتي أرضعنكم )) الثاني قصة سالم مولى حذيفة، كان حذيفة قد تبناه قبل أن يبطل التبني يعني اتخذه ابنا له وصار كأبنائهم تماما يدخل البيت وزوجة حذيفة لا تحتجب عنه كأنه ابن تماما، لما أبطل الله التبني صار هذا سالم صار إيش؟ أجنبيا منها، من المرأة فجاءت تشتكي إلى النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وتقول إن سالما كان حذيفة قد تبناه يدخل علينا ويخرج ونكلمه كل شيء والأن بطل التبني (( وما جعل أدعياءكم أبناءكم )) قال لها النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم : ( أرضعيه تحرُمي عليه ) وهو كبير يقضي الحوائج، ( أرضعيه تحرمي عليه ) قالوا وهذا رضاع كبير وقد حكم النبي صلى الله عليه وسلم بأنه مؤثر والعِبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب وعلى هذا فإذا كانت امرأة أحبت أن تكشف لهذا الرجل قالت تعال يا ولدي أنا أرغب أني أن ... وأن تخلو بي وأن أسافر معك، يلا ارضع، نعم، يبقى إشكال يقول كيف أرضع من ثديها وأنا لست محرما لها؟ مشكلة هذه، لو جعل يرضع من الثدي وله عشرون سنة تحصل فتنة لا شك، نقول الحمد لله فيه مخرج كل يوم تصلح ... قلة حليب من ثديها خمسة أيام وتكون ولدا لها أليس كذلك؟
السائل : ... .
الشيخ : بلى على كلام الظاهرية رحمهم الله مرة واحدة تكفي، هذا القول كما ترون فيه شبهة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أرضعيه تحرمي عليه ) وهو كبير يقضي حاجاتهم ولكن نقول هذا الحديث يُعارض المنطوق لأن هذا قال حكم في قضية معيّنة يعارض المنطوق ( لا رضاع إلا ما أنبت العظم أو ما أنشز العظم وكان قبل الفطام ) يُعارضه فيُقال هذا الحكم خاص فيمن حصل لها مثل هذه الحادثة وبهذا تجتمع الأدلة وهو أن يُقال هذا الحكم قصة سالم إيش؟ خاص بمن تحصل له هذه القضية بقينا عاد مناط الحكم، هل هو مجرد الحاجة أو لا بد أن تكون حاجة مماثلة لقصة سالم؟ يرى بعض العلماء أنها مطلق حاجة وأن المرأة متى احتاجت إلى أن ترضع هذا الإنسان وهو كبير أرضعته وصار ابنا لها ولكننا إذا أردنا أن نحقق قلنا ليس مطلق الحاجة بل الحاجة الموازية لقصة سالم، الحاجة الموازية لقصة سالم هل هي ممكنة الأن وإلا غير ممكنة؟
السائل : غير ممكن.
الشيخ : نعم؟
السائل : غير ممكن.
الشيخ : غير ممكنة لأن التبني أبطل لا يمكن أن يكون هذا الرجل الكبير ابنا لصاحب اللبن فقد انتفى الحالة فينتفي الحكم ويدل لهذا التوجيه أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم لما قال : ( إياكم والدخول على النساء ) قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو؟ الحمو هو قريب الزوج كأخيه مثلا يدخل على بيت أخيه قال ( الحمو الموت ) والحمو هل هو في حاجة إلى أن يدخل إلى بيت أخيه ويخلو بزوجة أخيه أو لا؟
السائل : لا.
الشيخ : هو بحاجة إذا كان البيت واحدا، إذا كان البيت واحدا فهو بحاجة، رجل يبي يدخل ويخرج ولم يقل عليه الصلاة والسلام الحمو ترضعه زوجة أخيه مع أن الحاجة ذكِرت له فدل هذا على أن مطلق الحاجة لا يبيح الرضاع المؤثر والخلاصة الأن بعد انتهاء التبني نقول لا يجوز إرضاع الكبير ولا يؤثر إرضاع الكبير بل لا بد إما أن يكون في الحولين وإما أن يكون قبل الفطام وهو الراجح.
باب الرضاع في الحقيقة مهم جدا اربطوا مسائله وقواعده لأنه مهم، نعم؟ أسئلة خمس دقائق نسينا، هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : يبسط؟
السائل : ... .
الشيخ : أه البسيط، نعم. اقرأ، اقرأ.