لماذا قلنا أن عتق الرقبة في كفارة الجماع في نهار رمضان مقيدة بالإيمان ؟ حفظ
السائل : قلنا أن المجامع في نهار رمضان ..
الشيخ : ايش ؟
السائل : حديث أبي هريرة الذي مر علينا في صحيح مسلم حديث المجامع في نهار رمضان أن كفارة العتق تقيد بالإيمان كما في صحيح مسلم ، لكن يا شيخ الظاهر أن الأعراب ما يعرف أن في القرآن مطلق ومقيد ، لماذا لا نقول مثل حديث ابن عمر وابن عباس في مسألة الإحرام ... وقلنا هذا لا نحمل المطلق على المقيد لأن في حديث ابن عباس قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في عرفة وحديث ابن عمر في المدينة وبعض الناس لم يسمع ذلك ؟.
الشيخ : لأنه ناسخ ، حديث ابن عباس في مسألة الإحرام أن لا يقطع خفيه لأنه ناسخ ، يعني يعتبر نسخ ليس تخصيص وتعميم ، نسخ وجوب القطع ، أما هذا فكما تعلم أن معاذ ابن الحكم لما أراد أن يعتق جاريته أتى بها إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وسألها : ( أين الله ؟. قالت : في السماء ، قال : أعتقها فإنها مؤمنة ) وهو إيماء من الرسول صلى الله عليه وسلم أن الكافر لا يشرع عتقه أصلاً ، لأن الكافر لو أعتق ربما يرجع إلى الكفار .
السائل : السبب ؟.
الشيخ : كيف السبب ؟
السائل : السبب أن معاوية ...
الشيخ : لا قصدي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أومأ إلى أنه لا إعتاق إلا في المؤمنين فقط، وإلا ما حاجة يدعوها ويقول : ( أعتقها فإنها مؤمنة ).
السائل : ...
الشيخ : هو معروف عندهم ، أصلاً الغالب في عهد الرسول قبل أن تفتح البلاد الغالب أنهم مؤمنون كلهم هذا الغالب ، ثم سيسأل ، وهذا الرجل أيضا يقول أنه ما وجدت، ربما لو قال : نعم عندي ، قال : هي مؤمنة أو لا ؟. ما ندري . ما دام ما قال هكذا ، نعم.
الشيخ : عندنا حقيقة الصيام طيب ؟ ...