سمعنا في درس أن المبيت في مزدلفة ليس بلازم فما رأيكم كذلك المبيت بمنى اليوم الثامن.؟ حفظ
السائل : هذا اليوم يا شيخ سمعنا
سائل آخر : ما فيه لزوم المبيت في مزدلفة
الشيخ : الله أكبر الله أكبر هذا خلاف السنة جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من صلى وهو في جمع )، يعني في المزدلفة ( من صلى صلاتنا هذه معنا في جمعٍ )، أي صلاة صوت ( وكانت قد وقفت قبل ذلك في عرفة ساعةً من ليلٍ أو نهار فقد تم حجه وقضى تفثه )، تم حجه وإذا لم يبت في المزدلفة ولم يصلى صلاة الفجر هناك فحجه ناقص فعجيب من هذا الكلام
السائل : كذلك المبيت في منى قال ما فيه داعي
الشيخ : كل هذا يا سيدي خلاف السنة
السائل : ما في داعي المبيت بعرفة؟
الشيخ : هؤلاء يظنون أنهم بهذه الفتاوى يحسنون، كأن الله عز وجل ما عرف أن يخفف على الأمة، والتخفيف والتشديد ليس بيدي الإنسان لأن هذا تشريع والتشريع إنما هو من الله (( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ))
السائل : أنا أقول مزدلفة ما تسع أن ينام فيها كل الحجاج، الناس في المزدلفة منهم النساء ومنهم كذا ما راح ... ومنهم المريض ومنهم العاجز؟
الشيخ : لهم رخصة
السائل : لهم رخصة نحن قلنا المبيت بمنى لكثرتهم هذه نعم يجوز
الشيخ : ومع ذلك لو فرضنا أن المزدلفة أو منى لا تتسع فإن الأعمال بالنيات من قصد أن يبات في منى ولم يتيسر له فهذا قد أعذر السائل : يضيع بسيارته في الليل وهو ماشي من عرفة إلى مزدلفة ولاحظت أن طلعت الشمس وهو بمنى
سائل آخر : أما من يتعمد ما يبات؟
الشيخ : في هذا الخطأ أما الرجل لا يستطيع (( لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها ))