الكلام على قصة العرنيين. حفظ
السائل : ...؟
الشيخ : هذا الظاهر أن له حكم خاص لأنه كما قال عليه السلام ...، لأنه كان يؤذي الرسول عليه السلام إيذاء بالغا وهذا قريب من قصة العرنيين الشاهد ... أبي جهل تشبه قصة العرنيين تمامًا الذين صنع فيهم الرسول عليه السلام مالم يصنعه في غيرهم إطلاقًا حيث أمر بهم أن تسمر أو تسمل أعينهم، وتقطع آذانهم وأعناقهم وألقوا في الحرة ثلاثة ... لماذا ؟ لأنهم غدروا برعاة إبل رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ... وأحسن إليهم وقدّم إليهم الإبل ليشربوا من ألبانها وليتداووا بأبوالها، وفعلاً لمّا خرجوا من المدينة وعاشوا مدة حتى برؤوا وصحوا ...، ولمّا شعروا بالقوة قتلوا الراعي أو الرعاة واستاقوا الإبل يفرون بها طبعا بلغ الخبر الرسول فأرسل ... فألقي عليهم القبض ثم جيء بهم فأمر أن تسمر أعينهم ... (( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمث ما اعتدى عليكم )) ، أما الأصل كما سمعتم التمثيل لا يجوز
السائل : ... عبارة ... فهل يعني هذا أنه ... .
الشيخ : والله أولاً أنا بأقول إذا كنت أعلم من اللي بيفسر ما بيكون هذا مثل ... اللي يسمعوني أحيانًا خطأ، لكن الواضح جدًا أن وهذا سيء لا بد ... أنه لازم يكون في علم ...حتى ... عليه، أما أن يكون أعلم منه فهذا ما أحد يقوله، وإذا كنت أنا قلته فهذا خطأ لفظي ... إلا سجلت هذا الخطأ، لكن كان يحصل ساعاتها، ساعاتها كان يُنبه على هذا .
السائل : ... ؟
الشيخ : ... لأنه ما فيه إنسان معصوم عن الخطأ، من ذا الذي ما ساء قط ومن له الحسنى فقط سوى ... الذي عليه الهوى لأنه ... .