أثر موقوف عن أبي هريرة في وضع اليدين قبل الركبتين في الصلاة, وموقف الشيخ ابن باز منه, وكلام الشيخ الإلباني على بعض كتب غريب الحديث . حفظ
السائل : الشيخ عبد العزيز لما أوردت عليه أثر بسند صحيح عن أبي هريرة نقله السرقسطي في غريب الحديث أبو هريرية قال
الشيخ : غريب الحديث لمين ؟
السائل : للسرقسطي.
الشيخ : هذا الأندلسي طيب .
السائل : نقلت له بالسند الصحيح كنت أتناقش معه جلسة هكذا هادئة ما كان أحد عنده بالطائف فتكلمنا في مسألة تقديم الركبتين على اليدين فقلت له الراوي يا شيخ أدري بمرويه وهذه قاعدة مقررة أبو هريرة ثبت عنه بالسند الصحيح هناك عند الإمام السرقسطي " إذا سجد أحدكم فلا يسجد كما يسجد البعير الشارد " .
الشيخ : الشارد ما فيه في الحديث .
السائل : " فلا يبرك كما يبرك البعير" كلام أبي هريرة موقوف عليه " وليضع يديه أولا ثم ركبتيه " فقال الشيخ عبد العزيز غريب قال يحتاج المسألة إلى نظر كان أول على طول يفتي به يقول يحتاج إلى نظر فيه .
الشيخ : نسأل الله أن يوفقنا وإياه على معرفة الصواب فيما اختلف فيه الناس. السرقسطي هذا كتابه لم يطبع بعد لا يزال مخطوطا ومن الغرائب أنه مجلد موجود في المكتبة الظاهرية والآخر موجود في مكتبة الأندلس أسبانيا وينبغي أن ... الناشرين أن يجمعوا وهذا أمر سهل اليوم لأن التصوير يقرب البعيد كتاب قيم جدا لأنه هو فيه أسانيد أولا وطبقته عالية لأنه هو من تلامذة الإمام النسائي فهو يروي عنه مباشرة أي نعم ثم مزيته أنه كتب غريب الحديث أكثرها لا أسانيد لأحاديثها أي نعم ثم هم يكثرون من الغرائب لأن عملهم فقط ما يتعلق باللغة لا يهم صح الحديث ما صح الحديث بينما هذا الإمام هو يروي كل رواية يرويها سواء كانت موقوفة أو كانت مرفوعة فبالسند فيتمكن الباحث من معرفة إذا كان صحيحا أو لا كذلك غريب الحديث للخطابي لكن ليس بهذه المثابة هو يروي أحيانا بالأسانيد وتارة هكذا مقطوعات أو معلقات أو ما شابه ذلك اهلا وسهلا كيف حالك؟ عساك طيب أهلا مرحبا .