ما قولكم في أنه الأفعال الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم واجبة إن كانت بيانا لمجمل إلا أن يقوم دليل يستثنيها من الوجوب , بينما ابن حزم في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول : " الفعل لا يقتضي الوجوب " ؟ حفظ
السائل : المجمل الأفعال التي تبينها تُعتبر واجبة ... واجبة باعتبار أن الأمر للوجوب فالأفعال جميعها تكون واجبة إلا أن يقوم دليل يستثنيها عن الوجوب
الشيخ : نعم
السائل : فتطبيق هذا القاعدة على أفعال الصلاة التي علمناها النبي صلى الله عليه وسلم ، فأجد ابن حزم يعني في كتابه في أول كتابه في القواعد الأصولية يذكر هذه القاعدة لكن في قضية الصلاة يقول يعني في أفعال معينة للنبي صلى الله عليه وسلم يقول : والفعل ليس للوجوب لا يقتضي الوجوب
الشيخ : الفعل
السائل : هاه
الشيخ : الفعل لا يقتضي الوجوب ؟
السائل : الذي هو في الصلاة يعني مثلاً هذا فعل وليس أمر
الشيخ : لا ما يقال هكذا ، الفعل لا يقتضي الوجوب ، لا يقوله هذا الكلام هذا تصرف منك .
السائل : أنا تطبيقاً أن بعض ..
الشيخ : هذا تصرف منك لا تعيد الكلام
السائل : نعم
الشيخ : لكن تأمل فيما تُنتقد فيه فإما أن تثبت على قولك وتدافع عن وجهة نظرك وإما أن تتراجع عن خطئك فأنا أقول : لا يمكن ابن حزم أن يقول هذا الكلام أن يقول الفعل لا يقتضي الوجوب هذا تعبيرك أنت وليس تعبيره
السائل : يعني قصدك في بعض للجهة التي أنا أدعي أنه يقول ..
الشيخ : ما لك ولقصدي
السائل : ...
الشيخ : مالك ولقصدي ، ما يهمك قصدي ، انظر قصدك أنت ، كيف يتصور أن يقول عالم الفعل المعين لا يقتضي الوجوب هذه قاعدة معروفة
السائل : معروفة لا شك
الشيخ : طيب كيف أنت بتقول في بعض جزئيات الصلاة بيقول الفعل لا يقتضي الوجوب ؟ ما يقول هكذا ، أنا على ... اليقين ما يقول هكذا إذن ماذا يقول؟ فهمت ؟
السائل : فهمت الآن
الشيخ : إذن صحح عبارتك .