عرض أحد المتصلين على الشيخ عمله المتمثل في اختصار * المجموع * للنووي وطلب نصائح من الشيخ . حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .
السائل : الشيخ كيف حالكم يا شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : شيخ عندي سؤال ، أكلم الشيخ ناصر نعم .
الشيخ : هو معك .
السائل : طيب شيخي عندي سؤال بالنسبة للإمام النووي رحمه الله تصحيحه للحديث هل هو معتمد ؟
الشيخ : إلى حد ما .
السائل : إلى حد ما .
الشيخ : إي نعم ليس هو كغيره من المعروفين بالنبوغ في علم الحديث كالحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ زين الدين العراقي والحافظ الزيلعي ونحوهم .
السائل : لأني أنا كنت يا شيخ بفضل الله باختصار كتاب المجموع قسم العبادات وعرضته على الشيخ ابن باز وهو عرضه على الشيخ الفوزان فهم عجبتهم طريقة الاختصار لكن الشيخ أخيرا أورد لي ملاحظتين الشيخ صالح الفوزان ملاحظة متعلقة يقول لي : ليش ما صححت أو يعني حكمت على الأحاديث أنت كما تعلم في المجموع أن النووي رحمه الله حكم على الأحاديث يعني أنا لذلك استغربت هذه الملاحظة ما دام أن الإمام النووي حكم عليها ثم كنت أنا في أثناء إذا أقاران بين حكم النووي رحمه الله وحكم الحافظ ابن حجر فإذا كان مخالفة أعلق على هذا في الهامش فأبين أن ابن حجر رحمه الله ضعف هذا الحديث صححه الإمام مثلا النووي في * المجموع * أما إذا كان موافق له ما كنت يعني أعلق يعني فهل ترى هذا كافي ؟
الشيخ : طيب الشيخ ماذا طلب منك ؟
السائل : هو ما طلب مني شيء لأني أنا أرسلت أول شيء الأجزاء الأولى من الكتاب فقال لي هي جيدة تماما بعدين أرسلت الأجزاء الأخيرة فقال هي على نمط الأولى إلا فقط يقول : يلاحظ عليك ملاحظتان الأولى : يطلب منك الحكم على الأحاديث النووي رحمه الله أوردها ثم توثيق أقوال العلماء في المذاهب الأخرى فبالنسبة لقضية توثيق أقوال علماء اللي ذكرهم النووي من المذاهب الأخرى يعني أظنها صعبة بالنسبة لي لأني أنا اختصرت الكتاب لست محقق له ما أريد أن أحققه أريد فقط أن أختصره أما بالنسبة للحكم على الأحاديث اللي النووي رحمه الله أوردها الإمام نفسه حكم عليها ما ترك حديثا تقريبا على علمي أنت مطلع تماما على * المجموع * تذكره يا شيخ دائما في كتبكم
الشيخ : إي نعم
السائل : كما تعلم الإمام النووي حكم على الأحاديث وأنا بالرغم من هذا قارنت بينه وبين الحافظ في * التلخيص الحبير * فوجدت موافقة في الكثير منه أما القليل الذي لم يوافق أنا كتبت تعليقات عليه وهنا قال الحافظ مثلا هذا الحديث لين أو ضعيف أو كذا خالف فيما يخالف فيه النووي رحمه الله لا أدري يعني الحقيقة خاصة أن الكتاب صار قيد الطبع لذلك أحببت أستفتيك في هذه المسألة .
الشيخ : يا أخي طلب الشيخ منك طلب حق يعني الواقع أما إذا أنت واضع منهج وتذكر ذلك في المقدمة أنك أردت فقط الاختصار ف (( لكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات )) .
السائل : طيب شيخ توثيق أقوال العلماء يذكر في الاختصار ولا هذا من باب التحقيق ؟
الشيخ : عليكم السلام . جيب له كرسي ولا في ، المهم يا أخي هذا الطلب معقول فما تستطيع القيام منه فعلته وإلا لا يكلف الله نفساً إلا وسعها وإلا اختصارك على المقابلة بين كلام النووي وكلام العسقلاني فقط أيضا هذا تقصير لأن الحافظ ابن حجر أيضاً أحيانا يشذ في الحكم على بعض الأحاديث وقد يسكت ويكون سكوته ليس في محله ونحو ذلك لكن المهم لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
السائل : أوردوها مع الملاحظة الأولى قال لماذا لم أذكر رقم الصفحة والجزء يعني الإمام ذكر مثلا حديث قال رواه أبو داود في * سننه * ألا يكفي هذا في التخريج ؟
الشيخ : لا .
السائل : لا بد من ذكر الصفحة والجزء؟ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : سبحان الله هل عندكم نية يا شيخ مثل هذا الكتاب تقوموا بتحقيقه ولا صعب عليك ؟
الشيخ : النيات كثيرة ودائرة العمل أضيق والعمر أقصر إي نعم .
السائل : الله يأجركم يا شيخ .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : ... إذا يسر طبعه لعلي أرسل لك نسخة إن شاء الله تتطلع عليه .
الشيخ : خير إن شاء الله .
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ توصينا بشيء .
الشيخ : سلامتك وأرجو لك التوفيق .