هل الفسخ يعد من الطلاق؟ حفظ
السائل : شيخ إذا طلب الزوج الطلاق أو الزوجة للمرأة النفقة ، والزوج أمر من يطلقها فطلقها .
الشيخ : نعم .
السائل : متى نقول للمرأة الحق بالطلاق ؟
الشيخ : إذا طالبت .
السائل : ويش الفرق بين الفسخ والطلاق ؟
الشيخ : الفسخ طلاق ما بينهما فرق ، المقصود الفراق ، لكن إن وقع بلفظ الطلاق حُسب من الطلاق ، وإذا وقع بلفظ الفسخ لم يحسب من الطلاق .
السائل : طيب يا شيخ هل نقول : مثلا إذا وجد العيب في الزوج أو الزوجة .
الشيخ : نعم .
السائل : عيب في الزوج أو الزوجة ، أو مثلا إذا أخل بشرط فتطلب الطلاق ؟
الشيخ : الفسخ الفسخ .
السائل : في أي حال يا شيخ ؟
الشيخ : إذا فات المقصود بما شرط ، أو وجد عيب يفوت المقصود .
السائل : تطلب الطلاق !
الشيخ : لا بس المرأة ما يمكن تطلق ، إذا كان العيب في الزوج ما فيه ، نعم .
السائل : في حديث خالد .
الشيخ : نعم !
السائل : ورد فيه لفظ : ( وابدأ بمن تعول ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : قوله : ( وابدأ بمن تعول ) هذا مجمل .
الشيخ : نعم .
السائل : تفسيره .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب ، يرد عليه ابن الزوجة .
الشيخ : نعم .
السائل : كيف ؟
الشيخ : هذه لعله الرسول يعرف أن هذا الرجل ما عنده ... نعم .
السائل : شيخ ... .
الشيخ : نعم .
السائل : هو نفس الجواب عن الأخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لم يكن له والدين .
الشيخ : إنو إيش ؟
السائل : لم يكن له والدين ، كما في حديث أبي هريرة .
الشيخ : أبو هريرة ! اقرأ الحديث اقرأ الحديث ، ها .
السائل : لا مو حديث أبو هريرة .
الشيخ : إي نعم .
السائل : شيخ قال : ( عندي دينار ، ثم قال بعدها : قال : عندي آخر ) : هل المقصود عندي دينار يعني ما عنده غير دينار بعدين يدخل في باب الكذب أو يعني قال : عندي دينار .
الشيخ : لا مهو كذب ، صادق ، لكن أراد أن يأخذ الجواب من الرسول عليه الصلاة والسلام مرتباً .
السائل : يعني ما يقول ما عندي غير دينار مجازا ؟
الشيخ : لا لا الأصل أنه حقيقة لا تقدير ، نعم .