وعن عقبة بن الحارث أنه تزوج أم يحيى بنت أبي إهاب ، فجاءت امرأة فقات : لقد أرضعتكما فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( كيف وقد قيل ) ، ففارقها عقبة فنكحت زوجاً غيره . أخرجه البخاري . حفظ
الشيخ : " وعن عقبة بن الحارث أنه تزوج أم يحيى بنت أبي إهاب ) " .
الطالب : الفوائد !
الشيخ : الفوائد كالأول ، نعم .
" ( فجاءت امرأة فقالت : لقد أرضعتكما ، فسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : كيف وقد قيل ، ففارقها عقبة فنكحت زوجاً غيره ) أخرجه البخاري " :
قوله : عن عقبة بن عامر أنه تزوج أم يحيى بنت أبي إهاب ، عقبة بن الحارث : " وعن عقبة بن الحارث أنه تزوج أم يحيى بنت أبي إهاب فجاءت امرأة " : امرأة نكرة لم تعين ولا حاجة لنا إلى تعيينها لأنها صحابية ، ولا يتعلق تعيينها بالحكم ، والصحابة كلهم عدول ، إلا من ثبت أنه ليس بعدل ، ولكن من أتى جُرمًا من الصحابة رضي الله عنهم فإن الله قد قيض له من السوابق والفضائل ما يقتضي مغفرة ما صدر منه ، وإلا فليسوا معصومين من الإثم والخطأ ، قد يخطئون وقد يأثمون ، وفيهم من سرق وفيهم من زنى وفيهم أيضاً من لاعن امرأته ، قذف امرأته ولاعنها وفيهم من شرب الخمر ليسوا معصومين من كبائر الإثم وصغائر الإثم ، لكن لهم من السوابق والفضائل ما يوجب مغفرة ما صدر منهم وقد قال الله فيهم : (( وكلًّا وعد الله الحسنى )) ، فلذلك قال العلماء علماء الحديث : إن جهالة الصحابي لا تقدح في صحة الحديث ، فلو قال التابعي عن رجل صحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهل يلزمنا أن نبحث عن هذا الرجل ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا لأن الأصل فيهم العدالة نعم .
( فجاءت امرأة فقالت : لقد أرضعتكما ) هذه الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات : اللام وقد وهما بارزان ، والقسم وهو محذوف ، والتقدير : والله لقد -وهو كثير في اللغة العربية وفي القرآن الكريم- ( لقد أرضعتكما ) .
الضمير ضمير المفعول به يعود على من ؟ على عقبة وزوجته ، يقول : ( فسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : كيف وقد قيل ) : سأله يقول : هل أمسكها أو أفارقها ؟ فقال : ( كيف ) أي : كيف تمسكها وقد قيل : إن بينكما رضاعًا ، وكيف هنا للاستفهام الإنكاري ، يعني ينكر عليه أن يحاول إمساكها وقد قيل : إنها أخته من الرضاع .
أو قيل : ما يفيد أنها أخته من الرضاعة ، ( ففارقها رضي الله عنه ، فنكحت زوجا غيره ) : أخرجه البخاري .
نعم هذا الحديث كما عرفتم قصته واضحة لكن فيه فوائد .