حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم حفظ
القارئ : حدثنا إسماعيل بن عبد الله قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم ).
الشيخ : نعم، الصلاة في مواضع العذاب مكروهة، لأن الإنسان لا يدخل مواضع العذاب إلا وهو يبكي ومعلوم أن الإنسان ليس قائما يبكي في صلاته، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن ندخل على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين.
وفي هذا دليل على سفه أولئك القوم الذين يذهبون الآن إلى مدائن صالح من أجل الاطلاع عليها ، والتفرج عليها فإن هذا مخالف لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقد ( مر صلى الله عليه وعلى آله وسلم بديار ثمود فقنع رأسه ) هكذا ( ثم أسرع المشي )، فما بالكم الآن بأناس ربما يتخذون المساكن هناك من أجل السياح نقول: هذا غلط ولا ينبغي إطلاقا أن تعزز السياحة إلى هذه الأماكن لأن هذا مصادم صريح لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. فإن قال قائل: أليس الله يقول (( وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لهم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال )) قلنا هذا لا هذا بيان الواقع لإقامة الحجة عليهم وأن الذين عذبوا لم يكونوا بعيدين منهم لأنهم قد سكنوا في مساكنهم. نعم
السائل : ...
الشيخ : لا مو ... طيب قوله هنا : " المقابر باب كراهية الصلاة في المقابر " الكراهية هنا كراهية التحريم كما أجبنا عنه قبل قليل، فكل ما دخل في اسم المقبرة فإن الصلاة فيه حرام، إلا صلاة واحدة وهي؟
الطالب : الجنازة.
الشيخ : صلاة الجنازة لمن فاتته فيصلي عليه. نعم