الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.06 ميغابايت )
التنزيل ( 1343 )
الإستماع ( 591 )


  1. ـ فضل سعد بن معاذ رضي الله عنه .

  2. حدثنا هناد بن السري قال : حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن البراء بن عازب قال : أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم سرقة من حرير فجعل القوم يتداولونها بينهم . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أتعجبون من هذا ؟ ) فقالوا له : نعم يا رسول الله فقال : ( والذي نفسي بيده لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خير من هذا ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.63 ميغابايت )
التنزيل ( 2247 )
الإستماع ( 544 )


  1. ـ باب في ذكر الخوارج .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا إسماعيل بن علية عن أيوب عن محمد بن سيرين عن عبيدة عن علي بن أبي طالب وذكر الخوارج فقال : فيهم رجل مخدج اليد أو مودن اليد أو مثدون اليد . ولولا أن تبطروا لحدثتكم بما وعد الله الذين يقتلونهم على لسان محمد صلى الله عليه و سلم . قلت : أنت سمعته من محمد صلى الله عليه و سلم ؟ قال : أي ورب الكعبة . ثلاث مرات .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.68 ميغابايت )
التنزيل ( 1274 )
الإستماع ( 487 )


  1. ـ باب فيما أنكرت الجهيمة .

  2. حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير قال : حدثنا أبي ووكيع ( ح ) وحدثنا علي بن محمد قال : حدثنا خالي يعلى ووكيع وأبو معاوية قالوا : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم . فنظر إلى القمر ليلة البدر . فقال : ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر . لا تضامون في رؤيته . فأن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ) . ثم قرأ : (( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب )) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.67 ميغابايت )
التنزيل ( 1274 )
الإستماع ( 506 )


  1. تابع لباب فيما أنكرت الجهيمة .

  2. حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب قال : حدثنا أبو عاصم العباداني قال : حدثنا الفضل الرقاشي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور . فرفعوا رءوسهم فإذا الرب قد أشرف عليهم من فوقهم . فقال : السلام عليكم يا أهل الجنة قال : وذلك قول الله : (( سلام قولا من رب رحيم )) . [ سورة يس : 58 ] . قال : فينظر إليهم وينظرون إليه . فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم ويبقى نوره وبركته عليهم في ديارهم ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.59 ميغابايت )
التنزيل ( 1255 )
الإستماع ( 497 )


  1. تابع لباب فيما أنكرت الجهيمة .

  2. حدثنا يعقوب بن حميد بن كاسب قال : حدثنا سفيلن بن عيينة عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا قضى الله أمرا في السماء ضربت الملائكة أجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان . ((فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير )) . [ سورة سبأ: 23 ] قال : فيسمعها مسترقو السمع بعضهم فوق بعض . فتسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته . فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها إلى الذي تحته . فيلقيها على لسان الكاهن أو الساحر . فربما لم يدرك حتى يلقيها . فيكذب معها مائة كذبة . فتصدق تلك الكلمة التي سمعت من السماء ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.77 ميغابايت )
التنزيل ( 1290 )
الإستماع ( 641 )


  1. ـ باب من سن سنة حسنة أو سيئة .

  2. حدثنا محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب قال : حدثنا أبو عوانة قال : حدثنا عبد الملك بن عمير عن المنذر بن جرير عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من سن سنة حسنة فعمل بها كان له أجرها ومثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا . ومن سن سنة سيئة فعمل بها كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص من أوزارهم شيئا ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.99 ميغابايت )
التنزيل ( 1208 )
الإستماع ( 470 )


  1. ـ باب في فضل من تعلم القرآن وعلمه .

  2. حدثنا محمد بن بشار قال : حدثنا يحيى بن سعيد القطان قال : حدثنا شعبة وسفيان عن علقمة بن مرثد عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن عثمان بن عفان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " قال شعبة : ( خيركم ) وقال سفيان : ( أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.18 ميغابايت )
التنزيل ( 1259 )
الإستماع ( 499 )


  1. ـ باب فضل العلماء والحث على طلب العلم .

  2. حدثنا بكر بن خلف أبو بشر قال : حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.22 ميغابايت )
التنزيل ( 1269 )
الإستماع ( 522 )


  1. ـ باب من بلغ علما .

  2. حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد . قالا : حدثنا محمد بن فضيل قال : حدثنا ليث بن أبي سليم عن يحيى بن عباد أبي هبيرة الأنصاري عن أبيه عن زيد بن ثابت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( نضر الله امرأ سمع مقالتي فبلغها . فرب حامل فقه غير فقيه . ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ) زاد فيه علي بن محمد ( ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم إخلاص العمل لله والنصح لأئمة المسلمين ولزوم جماعتهم ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.20 ميغابايت )
التنزيل ( 1186 )
الإستماع ( 527 )


  1. ـ باب من كره أن يوطأ عقباه .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا سويد بن عمرو عن حماد بن سلمة عن ثابت عن شعيب بن عبد الله بن عمرو عن أبيه : قال ما رؤي رسول الله صلى الله عليه و سلم يأكل متكئا قط . ولا يطأ عقبيه رجلان .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.92 ميغابايت )
التنزيل ( 1255 )
الإستماع ( 515 )


  1. ـ تابع لباب الانتفاع بالعلم والعمل به .

  2. حدثنا محمد بن الصباح قال : أخبرنا الوليد بن مسلم عن يحيى بن عبد الرحمن الكندي عن عبد الله بن أبي بردة عن ابن عباس : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إن أناسا من أمتي سيتفقهون في الدين ويقرأون القرآن ويقولون : نأتي الأمراء فنصيب من دنياهم ونعتزلهم بديننا ولا يكون ذلك . كما لا يجتنى من القتاد إلا الشوك . كذلك لا يجتنى من قربهم إلا ) . قال محمد بن الصباح : كأنه يعني الخطايا .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.84 ميغابايت )
التنزيل ( 1162 )
الإستماع ( 548 )


  1. ـ باب ما جاء في مقدار الماء للوضوء والغسل من الجنابة .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أبي ريحانة عن سفينة قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.26 ميغابايت )
التنزيل ( 1150 )
الإستماع ( 516 )


  1. ـ باب الوضوء شطر الإيمان .

  2. حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال : حدثنا محمد بن شعيب بن شابور قال : أخبرني معاوية بن سلام عن أخيه أنه أخبره عن جده أبي سلام عن عبد الرحمن بن غنم عن أبي مالك الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إسباغ الوضوء شطر الإيمان . والحمد لله ملء الميزان . والتسبيح والتكبير ملء السموات والأرض . والصلاة نور . والزكاة برهان . والصبر ضياء . والقرآن حجة لك أو عليك . كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.30 ميغابايت )
التنزيل ( 1145 )
الإستماع ( 473 )


  1. ـ باب الفطرة .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الفطرة خمس . أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقص الشارب ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.87 ميغابايت )
التنزيل ( 1205 )
الإستماع ( 499 )


  1. ـ باب ما جاء في البول قائما .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا شريك وهشيم ووكيع عن الأعمش عن أبي وائل عن حذبفة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتى سباطة قوم فبال عليها قائما .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.79 ميغابايت )
التنزيل ( 1111 )
الإستماع ( 408 )


  1. ـ باب النهي عن استقبال القبلة بالغائط والبول .

  2. حدثنا محمد بن رمح المصري قال : أخبرنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب أنه سمع عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي يقول : أنا أول من سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ( لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة ) وأنا أول من حدث الناس بذلك .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.11 ميغابايت )
التنزيل ( 1202 )
الإستماع ( 491 )


  1. ـ باب التباعد للبراز في الفضاء .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا إسماعيل بن علية عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن المغيرة بن شعبة قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا ذهب المذهب أبعد .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.18 ميغابايت )
التنزيل ( 1156 )
الإستماع ( 444 )


  1. ـ باب التشديد في البول .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الرحمن بن حسنة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي يده الدرقة . فوضعها ثم جلس فبال إليها . فقال بعضهم : انظروا إليه يبول كما تبول المرأة . فسمعه رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال : ( ويحك أما علمت ما أصاب صاحب بني إسرائيل ؟ كانوا إذا أصابهم البول قرضوه بالمقاريض . فنهاهم عن ذلك . فعذب في قبره ) .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 8.44 ميغابايت )
التنزيل ( 1204 )
الإستماع ( 460 )


  1. ـ باب تغطية الإناء.

  2. حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا يعلي بن عبيد قال : حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن أبي الزبير عن جابر قال : أمرنا النبي صلى الله عليه و سلم أن نوكي أسقيتنا ونغطي آنيتنا .

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن ابن ماجه
الحجم ( 7.78 ميغابايت )
التنزيل ( 1136 )
الإستماع ( 434 )


  1. ـ باب الرجل والمرأة يغتسلان من إناء واحد .

  2. حدثنا محمد بن رمح قال : أخبرنا الليث بن سعد عن ابن شهاب . ( ح ) وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت : كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه و سلم من إناء واحد .