جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 6
موسوعة أهل الحديث 384
برنامج أهل الحديث 1
Cron 1
المتواجدين حالياً 392

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
392
زوار الأمس
2508
إجمالي الزوار
240389218

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
236
موسوعة أهل الحديث
47861
برنامج أهل الحديث
76
سجل الزوار
12
المكتبة الرقمية
35
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
1408
إجمالي الصفحات
49629

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 21
أوروبا 2
الإمارات 1
بلجيكا 1
كندا 1
ألمانيا 1
الدانمارك 1
الجزائر 6
مصر 3
فرنسا 13
المملكة المتحدة 4
ايطاليا 2
الأردن 1
كوريا 1
الكويت 1
ليبيا 2
المغرب 4
مولدافيا 1
Ne 1
نيجيريا 1
هولندا 2
عمان 2
رومانيا 2
السعودية 4
السويد 1
تركيا 2
أمريكا 311
المتواجدين حالياً 392

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2375143
موسوعة أهل الحديث
187389671
برنامج أهل الحديث
600386
سجل الزوار
128178
المكتبة الرقمية
837332
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
1162333
إجمالي الصفحات
193940873
مسائل الجاهلية

شرح مسائل الجاهلية-01 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (5.50 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1779 ) أستمع للشريط ( 1505 )
المحتويات :-
1- قراءة متن مسائل الجاهلية .
2- مقدمة بين يدي الشرح فيها وصف عام للرسالة ومن شرحها مع بيان تعريف للجاهلية وأقسامها .
3- شرح قول المؤلف : ". قال الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى : هذه أمور خالف فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم ما عليه أهل الجاهلية : الكتابيين و الأميين ، مما لا غنى للمسلم عن معرفتها ، فالضد يظهر حسنه الضد ، و بضدها تتبين الأشياء . و أعظم و أهم ما فيها و أشدها خطرا عدم إيمان القلب بما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم ، فإن انضاف إلى ذلك استحسان ما عليه أهل الجاهلية تمت الخسارة ، كما قال تعالى (( والذين آمنوا بالباطل وكفروا بالله أولئك هم الخاسرون)) العنكبوت: من الآية52... " .
4- تتمة شرح قول المؤلف : "... المسألة الأولى : أنهم يتعبدون بإشراك الصالحين في دعاء الله و عبادته ، يريدون شفاعتهم عند الله ، لظنهم أن الله يحب ذلك ، و أن الصالحين يحبونه ، كما قال تعالى (( والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى)) الزمر: من الآية3 و قال تعالى (( ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله )) يونس: من الآية18 ... " .
5- تتمة شرح قول المؤلف : "... وهذه أعظم مسألة خالفهم فيها رسول الله، فأتى بالإخلاص، وأخبر أنه دين الله، الذي أرسل به جميع الرسل، وأنه لا يقبل من الأعمال إلا الخالص ... " .
6- تتمة شرح قول المؤلف : "... وأخبر أنّ من فعل ما استحسنوا فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار. وهذه هي المسألة التي تفرق الناس لأجلها بين مسلم وكافر، وعندها وقعت العداوة ولأجلها شرع الجهاد ، كما قال تعالى (( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنةٌ ويكون الدين كله لله )) لأنفال: من الآية39 ... " .
7- قراءة متن مسائل الجاهلية .
8- شرح قول المؤلف : "... الثانية : أنهم متفرقون في دينهم (( كل حزبٍ بما لديهم فرحون )) الروم: من الآية32 و كذلك في دنياهم ، و يرون أن ذلك هو الصواب ، فأتى بالاجتماع في الدين بقوله (( شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه)) الشورى: من الآية13و قال (( إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيءٍ )) الأنعام: من الآية159 . و نهانا عن مشابهتهم بقوله (( ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات)(آل عمران: من الآية105) . و نهانا عن التفرق في الدين بقوله (( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا )) آل عمران: من الآية103... " .
9- قراءة متن مسائل الجاهلية .
10- شرح قول المؤلف : "... الثالثة : أن مخالفة ولي الأمر و عدم الانقياد له فضيلة ، و السمع و الطاعة له ذل و مهانة فخالفهم رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و أمر بالصبر على جور الولاة ، و أمر بالسمع و الطاعة لهم و النصيحة و غلظ في ذلك ، و أبدى فيه و أعاد .و هذه الثلاث هي التي جمع بينها فيما ذكر عنه في الصحيحين أنه قال : ( إن الله يرضى لكم ثلاثا : أن تعبدوه و لا تشركوا به شيئا ، و أن تعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ، و أن تناصحوا من ولاه الله أمركم ) و لم يقع خلل في دين الناس و دنياهم إلا بسبب الإخلال بهذه الثلاث ، أو بعضها ... " .
11- يقول: ما رأيكم فيمن يقول: إن على العالم أن يعلم منهج السلف الصالح دون التطرق إلى الفرق الضالة وأصحاب المناهج الضالة ألا يدخل في مقولة عمر رضي الله عنه تنقض عرى الإسلام عروة عروة ؟
12- يسأل عن آية آل عمران هل هي في الدين أو في الدنيا ؟
13- ذُكر في الكتاب أن هذه المسألة -يعني المسألة الأولى- شرع من أجلها الجهاد فأرجو توضيح ذلك ؟
14- بالنسبة لقولكم في الجاهلية بالنسبة للزمان المطلق، وتعليقكم على عدم دقة قول بجاهلية القرن العشرين. -أنا ما قلت أن القول غير دقيق أنا قلت أنه غلط من أصله- ألا تحمل على أن معظم الناس اليوم في جاهلية ؟
15- يقال عندما يتعدى الإمام بالضرب وأخذ المال يُصبر عليه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن لو مسّ العِرضَ فهل يُصبر عليه أيضا ؟
16- نلاحظ بعض الطبعات فيها زيادة وحذف ونقص ؟
17- نرجو توضيح ما إذا كان المصر على كفرٍ من العُبّاد الجاهليين دعاة الصالحين والأولياء، بعد أن بين له الأمر وما هو عليه ثم أقر وأصر على ما هو عليه، أو أنه قاتل تحت راية كفر، هل تنطبق عليه أحكام الكفار في الآخرة أم يبقى كمن لم يبين له ؟
18- هل كل المسائل التي ذكرها المؤلف مخرجة من الملة ؟
19- هذا سؤال الحقيقة كثيرا ما يرد ومع كثرة إيضاحه وبيانه ما زال يورد، فلا أدري سبب إثارته دائما، يقول: مارأيك بمن قال –دائما في الأسئلة حاولوا أنكم تسألون عن القول لكن بمن قال نتركه- ما رأيك عن قول من قال إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله خرج على العثمانيين، وكيف نرد عليهم ؟
20- هل أن نقول إن أهل الجاهلية الأولين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يعلمون أنهم على باطل ؟
شرح مسائل الجاهلية-02 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (5.13 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1559 ) أستمع للشريط ( 1265 )
المحتويات :-
1- قراءة متن مسائل الجاهلية .
2- شرح قول المؤلف : "... الثامنة : الاستدلال على بطلان الشيء بأنه لم يتبعه إلا الضعفاء ، كقوله (( أنؤمن لك واتبعك الأرذلون ))(الشعراء: من الآية111 و قوله (( أهؤلاء من الله عليهم من بيننا )) الأنعام: من الآية53 فرده الله بقوله (( أليس الله بأعلم بالشاكرين )) الأنعام: من الآية53 ... " .
3- ذكر صوارف فهم الحجج واتباع الحق عند المشركين .
4- تتمة شرح قول المؤلف : "... كقوله (( أنؤمن لك واتبعك الأرذلون ))(الشعراء: من الآية111 ... " .
5- تتمة شرح قول المؤلف : "... و قوله (( أهؤلاء من الله عليهم من بيننا )) الأنعام: من الآية53 فرده الله بقوله (( أليس الله بأعلم بالشاكرين )) الأنعام: من الآية53 ... " .
6- بيان أن هذه المسألة الجاهلية الثامنة قد ابتلي بها بعض أصناف أبناء الأمة .
7- شرح قول المؤلف : "... التاسعة : الاقتداء بفسقة العلماء و العباد ، فأتى بقوله (( يا أيها الذين آمنوا إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله )) التوبة: من الآية34 و بقوله (( لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قومٍ قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل)) المائدة: من الآية77 ... " .
8- مواصلة الكلام على فسقة العلماء وأثرهم السيء على الأمة الإسلامية .
9- فسقة العبّاد وأثرهم السيء على الأمة الإسلامية .
10- شرح قول المؤلف : "... و بقوله (( لا تغلوا في دينكم غير الحق ولا تتبعوا أهواء قومٍ قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيراً وضلوا عن سواء السبيل)) المائدة: من الآية77 ... " .
11- ذكر خلاصة المسألتين السابقيتن مع بيان شيء مما يحتج ويستدل به المشركون والمخالفون لدين الإسلامي .
12- ذكر النبي صلى الله عليه وسلم جحر الضب دليلا على الاتباع الأعمى، ما سبب اختيار النبي صلى الله عليه وسلم لذلك على وجه الخصوص؟
13- هل فعل من يفتي بالشريعة في الفتوى، وعند القضاء -يعني إذا قضى- يقضي بالقانون، هل هذا من فعل فسقة العلماء؟ هل فعله هذا يعتبر مما يَكفر به مثله أو يُكَفَّر به مثله؟
14- هذا سؤال ربما ورد كثيرا يبدو أن الحاجة إلى الجواب عنها ملحة يقول ما معنى فقه الواقع؟ ونرجوا أن تعرج على تعريف بعض العلوم التي يستدل بها أصحابها على أهل الدليل من الكتاب والسنة ؟
شرح مسائل الجاهلية-03 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (5.23 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1557 ) أستمع للشريط ( 1277 )
المحتويات :-
1- قراءة متن مسائل الجاهلية .
2- شرح قول المؤلف : "... العاشرة : الاستدلال على بطلان الدين بقلة أفهام أهله ، و عدم حفظهم ، كقوله (( بادي الرأي ))هود: من الآية27 ... " .
3- بيان أن هذه الشعبة من شعب الجاهلية دخلت في هذه الأمة فبعض الفرق الإسلامية ترمي أختها بعدم الفهم والضعف والأشد من ذلك أنهم يصفون أهل السنة والحديث بأشنع الأوصاف وأقبحها .
4- شرح قول المؤلف : "... الحادية عشرة : الاستدلال بالقياس الفاسد ، كقوله (( إن أنتم إلا بشرٌ مثلنا )) إبراهيم: من الآية10 ، الثانية عشرة : إنكار القياس الصحيح . و الجامع لهذا و ما قبله : عدم فهم الجامع و الفارق ... " .
5- بيان أن هذه الشبعة من شعب الجاهلية وهي القياس الفاسد قد وقع فيه بعض طوائف الأمة الإسلامية .
6- شرح قول المؤلف : "... الثالثة عشرة : الغلو في العلماء و الصالحين ، كقوله (( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق )) النساء: من الآية171 ... " . مع بيان أنحاء الغلو في العلماء .
7- ذكر بعض صور الغلو في الصالحين .
8- بيان بعض صور غلو أتباع المذاهب في أئمتهم مع ذكر المنهج الصحيح في معاملة أهل العلم .
9- لفظ أهل السنة والجماعة والسير على منهجهم وجمع الناس حول ذلك هل هذا أمر صحيح، وهل يدخل في هذا اللفظ من قريب أو بعيد الأشاعرة والماتريدية وغيرهم من أهل البدع ؟
10- السائل الذي يخرج من فرْج المرأة ما حكمه هل يوجب وضوءا أو غسلا ؟
11- يسأل عن تفسير زبدة التفسير وهو اختصار فتح القدير مختصره هو الشيخ محمد الأشقر ؟
12- العبارة هل هي صحيحة " لا صغيرة مع إصرار ولا كبيرة مع استغفار " ؟
13- هل يستطيع المسلم فهم العقيدة وشرحها دون حفظ القرآن الكريم وما هو السبيل إلى ذلك ؟
14- الصلاة خلف المبتدع في الدين أوالقبوري وإذا أقيمت الصلاة وهو إمام ما الحل؟ ثم ما وضع حديث ( صلوا وراء كل بر وفاجر ) ؟
15- هذا يسأل سؤال يتكرر كثيرا وهو الفرق بين الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ؟
16- ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة فيما جرى بين علي ومعاوية رضي الله عنهما وهل يصح أن يقال إن عليا من الطائفة المنصورة ومعاوية من الفرقة الناجية ؟
شرح مسائل الجاهلية-04 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (4.95 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1583 ) أستمع للشريط ( 1217 )
المحتويات :-
1- هذا الشريط مكرر وهو الثالث .
شرح مسائل الجاهلية-05 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (4.67 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1580 ) أستمع للشريط ( 1244 )
المحتويات :-
1- قراءة متن مسائل الجاهلية .
2- شرح قول المؤلف : "... السابعة عشرة : نسبة باطلهم إلى الأنبياء ، كقوله (( وما كفر سليمان )) البقرة: من الآية102 و قوله (( ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً ))آل عمران: من الآية67... " .
3- بيان أن نسبة الباطل إلى الأنبياء تكون على طريقين وكذلك عليه الصلاة والسلام فقد نسب إليه بعض باطل أهل البدع بتينك الطريقين .
4- شرح قول المؤلف : "... الثامنة عشرة : تناقضهم في الانتساب ينتسبون إلى إبراهيم ، مع إظهارهم ترك اتباعه ... " .
5- شرح قول المؤلف : "... التاسعة عشرة : قدحهم في بعض الصالحين بفعل بعض المنتسبين إليهم ، كقدح اليهود في عيسى ، و قدح اليهود و النصارى في محمد صلى الله عليه و سلم ... " .
6- شرح قول المؤلف : "... المسألة العشرون اعتقادهم في مخاريق السحرة وأمثالهم أنها من كرامات الصالحين ونسبته إلى الأنبياء كما نسبوه إلى سليمان عليه السلام ... " .
7- قول من قال إن طريقة أهل السنة والجماعة ومعتقدهم، ما الفرق بينه وبين من يقول نحن على طريقة السلف، حيث إنه في هذا الزمان كلٌّ يقول نحن على مذهب أهل السنة والجماعة، ولا يقولون على طريقة السلف، ما حكم القولين؛ الأول والثاني ؟
8- هل يحصل للفاسق كرامة، وكيف ؟
9- يقول: هل من يحذّر من التقليد والتمذهب لما آل إليه الأمر من التعصب، هل المحذر يقع في مشابهة أهل الجاهلية ؟
10- يقول: ما صحة قول القائل أساس الإسلام: أربعة عقيدة وشريعة ومنهاج وأخلاق، وهو قول منتشر جدا ويستدل له بقوله تعالى (( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا )) ؟
11- ما هي الأدلة التي تقوم عليها تكوين الجماعات الخاصة، ثم إذا قامت جماعة تركز على تقسيم معين في الأمة فهل ينطبق عليها اسم الجماعة الخاصة ؟ وهل يصح أن نقول إن الجماعات يكمل بعضها بعضا ؟
12- يقدح بعض طلبة العلم ببعض الجماعات للنظر إلى أخطاء أتباعها لا بالنظر إلى مناهجها فهل هذا من الإنصاف ؟
13- هناك من يقول المخاريق أربعة أقسام : المعجزة للأنبياء. والكرامة للأولياء. والأحوال الشيطانية للسحرة والمشعوذين. والرابعة الفراسة للأذكياء ؟
شرح مسائل الجاهلية-06 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (4.40 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1516 ) أستمع للشريط ( 1305 )
المحتويات :-
1- قراءة متن مسائل الجاهلية .
2- شرح قول المؤلف : "... الرابعة و العشرون : ترك الدخول في الحق إذا سبقهم إليه الضعفاء تكبرا و أنفة ، فأنزل الله (( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شيءٍ وما من حسابك عليهم من شيءٍ فتطردهم فتكون من الظالمين )) الأنعام:52 ... " .
3- بيان أن هذه الخصلة تكون في بعض هذه الأمة ممن لم يقبل الحق لأجل التكبر والأنفة .
4- شرح قول المؤلف : "... الخامسة و العشرون : الاستدلال على بطلانه يسبق الضعفاء ، كقوله (( لو كان خيراً ما سبقونا إليه )) الاحقاف: من الآية11 ... " .
5- شرح قول المؤلف : "... السادسة و العشرون : تحريف كتاب الله من بعد ما عقلوه و هم يعلمون ... " .
6- الاستدلال على بطلان الدين بقلة أفهام أهلهم وعدم حفظهم كقولهم بادي الرأي، وهذه المسألة الخامسة والعشرون سببها قد يشتبه، لماذا يستدلون على البطلان بسبق الضعفاء ؟
7- إذا دخل جني في شخص ثم أسلم وتاب وشهد على أن الذي أدخله هو الساحر فلان، هل تقبل شهادته من القاضي؟
8- أين ذكر شيخ الإسلام أنّ التحريف في الكتب وقع في المعنى دون اللفظ ؟
9- فيه بعض طلبة العلم يترفع عن مخالطة العوام، ويقول لا أخالط إلا من فيه خير، هل هذا من التكبر والأنفة ؟
10- قال: إذا كان معنى كلمة استوى غير معداة بأي حرف معناها علا فكيف يفهم قوله تعالى (( فإذا سويته ونفخت فيه من روحي )) وقول الإمام للمصلين استووا وغير ذلك. نرجوا البيان حفظكم الله ؟
11- ما رأيكم وما تنصحون به فيما حدث من تغيير في مناهج التوحيد لمناهج التعليم الابتدائية، مثل نواقض الإسلام والشرك الأصغر وما يتعلق باليهود والنصارى وبعض الفرق الضالة الشيعة والصوفية وغيرها ؟
12- إذا كان لي سلطة في بعض معاملة العمال الأجانب أفلا أتسبب في تشهيرهم ؟
13- ما حكم إدخال المشركين إلى جزيرة العرب ؟
14- سؤال عن حكم موالاة الكفار المحاربين ؟
15- هل الآية الأولى من سورة الممتحنة منسوخة ؟
16- كيف يعامل الهندوس الذين جاؤوا إلى الجزيرة العربية ؟
17- سؤال عن كيفية معاملة اليهود والنصارى الذين في ديار المسلمين ؟
شرح مسائل الجاهلية-07 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (4.54 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1567 ) أستمع للشريط ( 1280 )
المحتويات :-
1- قراءة متن مسائل الجاهلية .
2- شرح قول المؤلف : "... السابعة و العشرون : تصنيف الكتب الباطلة و نسبتها إلى الله ، كقوله ((فويلٌ للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويلٌ لهم مما كتبت أيديهم وويلٌ لهم مما يكسبون )) البقرة:79 ... " .
3- بيان أن هذه الأمة كذلك ابتليت بتحريف معاني القرآن الكريم من بعض أهل البدع ممن ينتسب لهذه الأمة .
4- بيان أن السلف رحمهم الله تعالى ألفوا الكتب لما احتاج الناس إليها إذ فيها الرد على أهل البدع وذكر المعتقد الصحيح والمنهج السليم .
5- الكلام على أن أهل الضلال كذلك صنفوا كتبا في مقابلة كتب أهل السنة فيها الباطل الكثير .
6- شرح قول المؤلف : "... الثامنة و العشرون : أنهم لا يقبلون من الحق إلا الذي مع طائفتهم ، كقوله (( قالوا نؤمن بما أنزل علينا )) البقرة: من الآية91 ... " .
7- شرح قول المؤلف : "... التاسعة و العشرون : أنهم مع ذلك لا يعملون بما تقوله طائفتهم ، كما نبه الله عليهم بقوله (( فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كنتم مؤمنين )) البقرة: من الآية91 ... " .
8- شرح قول المؤلف : "... الثلاثون : و هي من عجائب آيات الله ، أنهم لما تركوا وصية الله بالاجتماع ، و ارتكبوا نهي الله عنه من الافتراق ، صار (( كل حزبٍ بما لديهم فرحون )) المؤمنون: من الآية53... " .
9- يسأل عن الكتب الفكرية الموجودة حاليا في الأسواق التي ألفت في العصر الحديث ككتب بمالك بن نبي وغيره من المفكرين هل هي من جلمة الكتب الباطلة ؟
10- صنف بعض الدعاة كتبا وقالوا أقوالا لم يُسبقوا إليها هل هذا من تصنيف الكتب الباطلة ؟
11- ما حكم من سب الصحابة رضوان الله عليهم وأخص بذلك الرافضة لسبهم لأبي بكر وعمر إلى آخره ؟
12- هل يجب الإنكار على من يسبون الصحابة رضي الله عنهم ؟
13- هل كتب الصابوني يحذر منها وهل المصاحف المتقطعة تدفن في الأرض ؟
14- هل مما ينهى عن قراءته من التفاسير تفسير سيد قطب في ظلال القرآن نرجوا منكم التفصيل عن هذا الكتاب ولكم من الله جزيل الأجر ؟
شرح مسائل الجاهلية-08 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (5.88 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1525 ) أستمع للشريط ( 1267 )
المحتويات :-
1- قراءة متن مسائل الجاهلية .
2- مقدمة فيها ذكر أهمية كتاب مسائل الجاهلية وخاصة في هذا الزمان .
3- شرح قول المؤلف : "... الحادية و الثلاثون : و هي من عجائب آيات الله أيضا ، معاداتهم الدين الذي انتسبوا إليه غاية العداوة ، و محبتهم دين الكفار ـ الذين عادوهم و عادوا نبيهم وفئتهم ـ غاية المحبة ،كما فعلوا مع النبي صلى الله عليه و سلم لما أتاهم بدين موسى عليه السلام و اتبعوا كتب السحرة ، و هي من دين آل فرعون ... " .
4- ذكر بعض ما ابتليت به هذه الأمة من بعض فرقها التي تتعصب لمذاهبها وتنبذ الكتاب والسنة وراء ظهرها .
5- شرح قول المؤلف : "... الثانية و الثلاثون : كفرهم بالحق إذا كان مع من لا يهوونه ، كما قال تعالى (( وقالت اليهود ليست النصارى على شيءٍ وقالت النصارى ليست اليهود على شيء )) البقرة: من الآية113 ... " .
6- بيان أن هذه الأمة قد دخل فيها بعض ما في الأمم السابقة من البغي والحسد والاستنكاف عن قبول الحق .
7- شرح قول المؤلف : "... الثالثة و الثلاثون : إنكارهم ما أقروا أنه من دينهم ، كما فعلوا في حج البيت ، فقال الله : (( ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه )) البقرة: من الآية130 ... " .
8- بيان أن من خصال الجاهلية التي ابتليت بها هذه الأمة إنكار بعض ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .
9- من هو الصاوي الذي رد على الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما هي مقولته عن الشيخ ؟
10- هل من العلماء من رد على الصاوي في قوله إن الأخذ بظواهر النصوص أصل الضلال ؟
11- قراءة متن مسائل الجاهلية .
12- شرح قول المؤلف : "... الرابعة و الثلاثون : أن كل فرقة تدعي أنها الناجية ، فأكذبهم الله بقوله : (( هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين )) البقرة: من الآية111 ثم بين الصواب بقوله (( بلى من أسلم وجهه لله وهو محسنٌ فله أجره عند ربه ولا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون )) البقرة:112 ... " .
13- بيان أن هذه الأمة قد افترقت إلى فرق كثيرة وأن الناجية هي من كانت على مثل ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم .
14- شرح قول المؤلف : "... الخامسة و الثلاثون : التعبد بكشف العورات ، كقوله (( وإذا فعلوا فاحشةً قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون )) لأعراف:28 ... " .
15- بيان أن هذه الخصلة الجاهلية وهي التعبد لله جلا وعلا بالفواحش قد كانت في بعض فرق الأمة .
شرح مسائل الجاهلية-09 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (5.79 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1510 ) أستمع للشريط ( 1253 )
المحتويات :-
1- تتمة الكلام على فضائح الصوفية في تعبدهم لله تعالى بالفواحش .
2- شرح قول المؤلف : "... السادسة و الثلاثون : التعبد بتحريم الحلال كما تعبدوا بالشرك ... " .
3- بيان أن بعض ممن ينتسب إلى هذه الأمة قد وقع في هذه السنة الجاهلية وهي التعبد لله بتحريم الحلال .
4- ما رأيكم في كتاب شرح متن الورقات للإمام جلال الدين المحلي الشافعي المتوفى سنة 864هـ ؟
5- نرجو أن يكون ابتداء من الدرس القادم أن تبتدي بالمسألة لأولى فما بعدها لأنها مسائل يحتاج كثير من الناس وخاصة الشباب ؟
6- هذا أحد الإخوة الحاضرين يقول بل وأعرف من حوادث وجود الفاحشة عند الصوفية أن الناس يرسلون زوجاتهم إلى بعض الأولياء فتجلس عنده أربعين يوما وهو مختل بها ليس معه أحد فتحدث الفواحش والجرائم ؟
7- هل الصحيح والفاسد من الأحكام السبعة على القول الصحيح ؟
8- هل صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم تكون مكفرة لكبائر الذنوب ؟
9- ما صحة نسبة هذه الكتب إلى الشيخ الإمام سليمان بن عبد الله بن عبد الوهاب رحمهم الله الأول : توضيح توحيد الخلاق في جواب أهل العراق وإعلامه للألباب بطريقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الثاني حاشية على متن المقنع ؟
10- قراءة متن مسائل الجاهلية .
11- شرح قول المؤلف : " ... السابعة و الثلاثون : التعبد باتخاذ الأحبار و الرهبان أربابا من دون الله ... " .
12- الكلام على مسألة حكم تحكيم القوانين الوضعية في هذه الأمة وبيان حكم من تحاكم إليها واستبدلها بالشريعة الإسلامية مع تفصيلات في ذلك .
13- حكم طاعة العلماء في تحريم الحلال وتحليل الحرام وتفصيل الحكم في ذلك .
14- شرح قول المؤلف : " ... الثامنة والثلاثون : الإلحاد في الصفات كقوله تعالى (( ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون )) .
15- شرح قول المؤلف : " ... التاسعة والثلاثون : الإلحاد في الأسماء كقوله تعالى (( وهم يكفرون بالرحمن ... )) . (( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ... )) .
16- شرح قول المؤلف : " ... الأربعون : التعطيل ، كقول آل فرعون ... " .
17- يقول ( ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ... ) هل معنى كلها في النار أي تخليد او دخول ابتداء مع توضيح ( إلا واحدة ) هل هو نجاة تامة من النار وغير ذلك ؟
18- يقول متى يجوز الخروج على الحاكم ؟
19- هل الأحاديث الصحيحة وإن كانت آحادا قطعية الثبوت ؟
20- هل ذكرت لنا بعض التفصيل حول عدي حديث عدي ابن حاتم في اتخاذا الأحبار والرهبان أربابا ؟
21- يقول : فسرت قوله تعالى في المسألة الثامنة والثلاثون في قوله (( ظننتم )) أي اعتقدتم فهل الظن هو الاعتقاد ؟
22- هل من صور لفظ التأويل ما كان تأويلا فاسدا وتأويلا خاليا عن قرينة مساندة لذلك وهل يعدل عن ذلك للفظ التحريف خصوصا في الصفات مصداقا لقوله تعالى (( يحرفون الكلم عن مواضعه ... )) ؟
شرح مسائل الجاهلية-10 ( اضيفت في - 2004-09-04 )
مسائل الجاهلية-الشيخ صالح آل الشيخ
  حجم الملف (4.83 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1499 ) أستمع للشريط ( 1304 )
المحتويات :-
1- هل الرافضة يدخلون في الاثنين والسبعين فرقة ؟
2- ماذا نرد على من يقول إن الأسماء السيريانية هي أسماء الله ؟
3- هل هناك دليل أو نص في معنى الفرقة الناجية ؟
4- ما حكم الاستعانة بالجن الصالح لحل سحر أو معاونة رجل مصاب ... إلخ وما قول شيخ الإسلام في ذلك ، وإيضاح ذلك بالقول الظاهر الراجح ؟
5- ما رأيكم فيما ذكره الدكتور عابد السفياني بأن تقسيم الأحاديث إلى قطعية الدلالة وظنية الدلالة من تقسيمات المعتزلة التي انطلت على كثير من أهل السنة ، أرجوا الجواب ؟
6- ما هي كتب التفسير التي تنصح بالرجوع إليها ؟
7- متى يكفر الحاكم ؟
8- ما صحة من يقول إن الحروف المقطعة في القرآن هي مما استأثر الله بعلمه ، والسلف يفوضون علمه إلى الله ؟
9- تلاوة القرآن الكريم من الفاتحة وما تيسر من سورة البقرة وآل عمران للشيخين الشريم والسديس .
10- ما بعد هذا قد تقدم في الشريط التاسع .