الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.16 ميغابايت )
التنزيل ( 343 )
الإستماع ( 82 )


  1. تقول السائلة : إن تلبية الدعوة أو الوليمة واجبة ولكن بشرط عدم وجود منكر من المطربات ، وإنك تعرف أن أكثر دعوات الزفاف الآن بالمطربات ولا نستطيع تغيير هذا المنكر ، فأخبرني أفادك الله هل ألبي الدعوة مع علمي بوجود مطربة أم أمتنع عن الذهاب وكيف لا أذهب وقد أمرنا الله بالإجابة حتى لو كانت صائمة تطوعاً تفطر من أجل الذهاب إلى تلك الوليمة ؟

  2. ما حكم إخراج الزائد من الحواجب وليس القص ، وإذا كان حراماً فهل أيضاً يعتبر حراماً إذا أخرجت الفتاة الزائد من حواجبها في عقد قرانها أو ليلة الزفاف ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.18 ميغابايت )
التنزيل ( 309 )
الإستماع ( 76 )


  1. هل يجوز بناء القبر ، وإذا لم يجوز أفيدوني ماذا أفعل ؟

  2. يقول منذ سنتين قضيت فرض الحج والحمد الله ، ولكن عندما كنت في الليل أو بالليلة الثالثة في منى استنومت هو يقصد يعني أنه احتلم وأصبحت اليوم الثالث جنباً ، وقبل الشمس تيممت وصليت حتى المساء ورجمت الشيطان ، وعند عودتي إلى مكة المكرمة اغتسلت وصلت المغرب والعشاء وطفت طواف الإفاضة ومضيت ، يقول حتى الآن لم أذبح أرجو إعلامي هل كان حجي صحيحاً ؟ وهل الذبح واجباً أم لا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.20 ميغابايت )
التنزيل ( 346 )
الإستماع ( 67 )


  1. هذه الرسالة يعرض فيه موضوع عن الإعلان يقول آذان مكة أو مدينة الرياض الذي يرفع إلينا في المذياع ، وكان الشخص فاتح المذياع ، وهذا الآذان الذي ذكرته هل يجوز متابعته ؟ وإذا انتهى هل نقول الدعاء الذي يقال بعد الفراغ من الآذان الذي يرفعه المؤذن أم لا ؟ وما هو الحكم ؟ جزاكم الله خيراً .

  2. فضيلة الشيخ محمد كان لكم فيما أعتقد تحفظ في كلمة " رفع الآذان " أو " يرفعه فلان " ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.08 ميغابايت )
التنزيل ( 311 )
الإستماع ( 76 )


  1. يقول هل حرق أوراق ممزقة من القرآن أو فيه اسم يعني اعتقد اسم الله عز وجل لأنني سمعت أن من يحرق ورقة يكوى بها يوم القيامة أرجو من الله التوفيق ومنكم الإجابة ؟

  2. يسأل عن التحويل بواسطة النقود يقول ما حكم تحويل الدراهم عن طريق البنك بمعنى أن أدفع ريال سعودي هنا في السعودية ، ويعطي لي درهم مغربي هناك في المغرب ، والشيك أو يقول بموجب الشيك يسلم إلى من هنا وأبعثه إلى المغرب عن طريق البريد وبعد ذلك يستلم به المبلغ المبعوث هناك والمتفق عليه ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.85 ميغابايت )
التنزيل ( 286 )
الإستماع ( 81 )


  1. يقول رأيت في منامي أني قد خطبت امرأة وانعقد الزواج وحصل الجماع ، ورأيت في المنام أني اغتسلت وتطهرت وصليت سنة الوضوء ، وأريد أن أسال عما يلي أولاً هل يلزمني خطبة هذه المرأة حيث أنها لم تتزوج ؟

  2. أيضاً يقول هل يلزمني الغسل ، غسل هذه الجنابة وأنا قد اغتسلت في المنام ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.85 ميغابايت )
التنزيل ( 299 )
الإستماع ( 46 )


  1. هذا الشريط تكرار للشريط السابق !!!

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.08 ميغابايت )
التنزيل ( 269 )
الإستماع ( 69 )


  1. تقول في رسالتها يوجد عندي بيت وفيه مكان أحسن أجلس به وقدامي حمامان ومن قبلة وأصلي قدام ، قدام هذه الحمامات ولي حوالي خمسة أشهر وأنا أصلي وهو قدامي ، وبعد الآن لم أعرف هل يجوز لي أن أصلي عليهن أم لا ، وهل صلاتي التي فاتت صحيحة أم لا ، وأنا لم أعرف ، وفقكم الله .

  2. فضيلة الشيخ محمد قلتم لا يبصق أمامه ولا عن يمينه وإنما يبصق عن يساره أو تحت قدميه ألا يضطر المصلي إذا أراد أن يبصق عن يساره أن يلتفت في الصلاة ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.99 ميغابايت )
التنزيل ( 273 )
الإستماع ( 64 )


  1. تقول قرأت في كتاب درة الناصحين في الوعظ والإرشاد من تأليف عثمان بن حسن بن أحمد شاكر من علماء القرن الثالث عشر للهجرة وصفاً لأحوال الناس عند قيام الساعة ووصفاً للجنة ونعيمها ، وللنار وعذابها وورد في هذا الكتاب أحاديث كثيرة ، وغير ذلك من أمور الدين والدنيا فنسأل عن مدى صحة هذه الأحاديث ، والوصف والأخبار وما هو رأي فضيلة الشيخ في هذا الكتاب ؟

  2. تقول ما حكم من كان عليها قضاء صيام فصامت قبل أن تقضي هذه الأيام التي أفطرتها في رمضان الأيام الفضيلة كيوم عرفة ويوم عاشوراء ولم تقض صيامها بعد أفيدونا أفادكم الله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.36 ميغابايت )
التنزيل ( 271 )
الإستماع ( 59 )


  1. يقول السائل : والدتي أفطرت شهرين من رمضان وذلك قبل خمسة عشرة عاماً بسبب الولادة ، وكانت لا تعلم أن هناك قضاء ، وعندما سمعت أخيراً بالقضاء سارت في حيرة من أمرها ، ولا تستطيع القضاء لأنها مريضة بسبب الضعف والهزل ، وعمرها يقارب ستون عاماً مع العلم أن لها سبع سنوات تصوم الست من شوال تطوعاً لله ، أفيدوني جزاكم الله خيراً ، ماذا يترتب عليها ونحن مستعدون لكل ما يترتب عليها ولكم جزيل الشكر ، يقول بالتعليق بالخط الأحمر في أخر الصفحة عزيزي المذيع أرسلت خطابين قبل شهور ولم نسمع لها رد ن الرجاء الإسراع بالرد لأن والدتي في حيرة من أمرها ، نقول يا أخ عبد الله الحارثي أذيعت رسائلك الأولى ، وقد عرضت الأولى على فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين والثانية على فضيلة الشيخ صالح العلي الناصر ولكن ربما أنك لم تسمع الراديو وإليك الإجابة على رسالتك هذه من فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ؟

  2. ما حكم الشرع في التسليم على النساء غير المحارم ، والتقبيل ودخول بيوت الأعمام ، ومثلاً بنات الخال والعم وأقاربي جميعاً ، ويقول ونحن في مجتمع ماش على غير شرع الله ، والدخول على هذه البيوت بقصد الخير والموعظة في الحسنة والأمر بدعوة الأهل والأقارب لتعريفهم ونهيهم عما يضرهم في دينهم أفتونا وفقكم الله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.06 ميغابايت )
التنزيل ( 272 )
الإستماع ( 65 )


  1. سؤاله أنني في رمضان عام 1398 هـ كنت حديث عهد بزواج فوقعت على زوجتي ثلاث مرات في فترات متقطعة من نهار رمضان فماذا أفعل ؟ فهل علي كفارة ؟ وإذا علي كفارة فهل أصوم عن كل يوم شهر ، شهرين متتابعين وعند ذلك سأكون في حرج لأنني احتاج إلى ستة شهور متتابعة أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

  2. هل ضم الزوجة وتقبيلها في نهار رمضان بشهوة يبطل الصوم أم أنه بعكس الوضوء ، وقد أفتى أحد خطباء المساجد عندنا هنا في الخبر أن الضم والتقبيل بشهوة في نهار رمضان لا يفسد الصيام إطلاقاً أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.25 ميغابايت )
التنزيل ( 283 )
الإستماع ( 72 )


  1. نحن اثنان زملاء واختلفنا على حكم المضمضة في الوضوء في نهار رمضان فيقول أحدنا أنها واجبة إلا في رمضان ويقول الثاني إنها واجبة حتى في شهر رمضان ، ولكن بدون مبالغة في المضمضة في رمضان نرجو من فضيلتكم التوضيح عن الحكم في ذلك أثابكم الله وجزاكم عنا خيراً ؟

  2. يقول شخص لم يصل إلا من شهر رمضان فهل يصح صومه أم لا ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.04 ميغابايت )
التنزيل ( 270 )
الإستماع ( 58 )


  1. تقول توفيت معهم امرأة في السفر ولم يجدوا من يغسلها ، وذهبوا بها إلى قرية ولم يجدوا من يقوم بالتغسيل وكان معها رجلان لم يعرفا طريقة تغسيل الميت فاجتهدت وغسلتها ودفنت بعد أن بقيت معهم يوم وليلة ، وبعد ذلك عرفت أنها على غير هدى في تغسيلها ، فهل عليها كفارة في ذلك ، وقد حصل هذا قبل ثلاثين سنة ؟

  2. يقول هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضان مع أيام الستة، أم أصوم الستة ثم بعد قضاء الأيام التي لم أصمها في رمضان ، أفيدونا عن ذلك جزاكم الله عنا خير ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.09 ميغابايت )
التنزيل ( 315 )
الإستماع ( 64 )


  1. يقول ما حكم من لا يصلي في المسجد وهو جار المدرسة وهذا ما يفعله كثير من الأساتذة الذين لدينا وشكراً لكم ؟

  2. في قولكم يا شيخ أن الرسول صلى الله عليه وسلم هم ولم يفعل، الرسول صلى الله عليه وسلم إنما منعه الأطفال والنساء الذين في البيوت ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 1.88 ميغابايت )
التنزيل ( 301 )
الإستماع ( 56 )


  1. هل على المرأة صلاة سنة الجمعة أي في البيت تصليها أو تصلي مع المذياع عندما ينقل الصلاة ، صلاة الجمعة من الكويت وأنا في العراق أفيدوني وفقكم الله .؟

  2. أيهما أفضل صلاة المرأة الجمعة مع الإمام أو في منزلها ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.19 ميغابايت )
التنزيل ( 305 )
الإستماع ( 67 )


  1. هل يجوز بأن تطلق المرأة بطلقة واحدة فقط ولا يعود لها زوجها.؟

  2. يقول هل يجوز بأن يزوج الأب ابنته بدون رضاها ، وما ضرر ذلك بالنسبة للأسرة وما رأي الإسلام فيه ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.12 ميغابايت )
التنزيل ( 276 )
الإستماع ( 50 )


  1. هذا الشريط تكرار للشريط رقم ( 27ب ) !!!

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.12 ميغابايت )
التنزيل ( 297 )
الإستماع ( 62 )


  1. هل تطبيق البدعة يعاقب أم يثاب عليها ، يثاب عليها مطبقها وخاصة الصلاة والسلام على النبي بعد الآذان ؟

  2. يقول قرأت خطبة لعمر بن الخطاب إن الله بعث محمد بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل الله عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، وإن الرجم حق في كتاب الله تعالى ، إلى أخر الخطبة ، فبحثت آية الرجم فوجدت في كتاب بلوغ المرام ص 271 وهي قوله تعالى (( الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما )) والعجب أن هذا الآية لا يوجد في الكتاب كما قال عمر بن الخطاب في خطبته هذا ، والسؤال من الذي خرجها في الكتب ، وما السبب ، وهل جناح في قراءتها وأي سورة كانت فيها وأن تذكروا الآية التي كانت قبلها والآية التي بعدها أجيبوا يا أصحاب الفضيلة والعلم جزاكم الله بالخير والسلام عليكم ورحمة الله ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.14 ميغابايت )
التنزيل ( 285 )
الإستماع ( 61 )


  1. تقول السائلة :ً إنني فتاة أبلغ من العمر السادسة عشر وزوجني والدي من حوالي ستة شهور لزوج لا أعرفه ولا أعرف عنه أي شيء ، إن والدي جبرني عليه وعشت مع هذا الزوج خمسة أشهر فقط ، أنا لا أحبه أبداً ، إنه يضربني ، وفي يوم ضربني ضرباً شديداً وطلق بالثلاث ست مرات ، وعدت إلى أهلي ، وأنا الآن عندهم من حوالي عشرة شهور وهو تاركني إنني حزينة معذبة في أشد العذاب ، والدي منعني من إكمال دراستي بلا سبب ، وهذا الزوج يقول لن أطلقها إلا بعد خمس سنوات أو أكثر، و والدي يقول لن أكلمه ظفرة ، إن أخذك يأخذك أو يترك ، ماذا أفعل أرجوكم إنني في هم، ووالدي جبرني عليه ، وأخذ حتى مال الزواج كله ، إن والدي صعب علينا ونخاف منه ولا أقدر أكلمه عن أي شيء أبداً ، ماذا أفعل أرجوكم الحل ، وفقكم الله ؟

  2. بالنسبة لتطليقها ست مرات بالثلاث هي ذكرت ذلك وأنه أمسكها وقال لن أطلقها إلا بعد خمس سنوات أو أكثر ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.26 ميغابايت )
التنزيل ( 288 )
الإستماع ( 58 )


  1. يقول السائل : أعرفكم أنا قرأت في كتاب رياض الصالحين عن الإمام المحدث الحافظ محي الدين أبي زكريا بن شرف النواوي قرأت أحاديث كثيرة ، ويذكر وفاته ويذكر عنه شيئاً ، يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قال في أخر حياته يعني عند موته من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، ومن مات له ثلاثة أولاد أو أقل قبل البلوغ دخل الجنة ، ومن كان له أربع بنات ورباهن على تربية الإسلام دخل الجنة ، ومن مات له ولد في السن الصغير وقال الحمد لله عند موته بني له بيت في الجنة ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صام يوماً في سبيل الله إلا أبعد الله وجهه عن النار عن النار سبعين خريفاً ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في باب يقال له باب الريان ( يدخل منها الصائمون ) فإذا كان ذلك من الأحاديث الصحيحة فما بال أكل الربا والزاني والقاتل والسارق والكذاب أفتنوني بهذه المسألة لأني في حيرة جزاكم الله عني خير الجزاء ؟

  2. مثلاً إنسان قال لا إله إلا الله لكنه عند موته ، لكنه قالها وهو بعيد عن النفاق في هذه الحالة ، لكنه كان على غير سبيل الهدى في حياته الدنيا وإنما لما أوقف في هذا الموقف تذكر أعماله المنافية للإسلام وأراد أن يتوب وأن يقبل على الله عز وجل بعد ما رأي الموت ؟

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نور على الدرب
الحجم ( 2.05 ميغابايت )
التنزيل ( 312 )
الإستماع ( 54 )


  1. يقول في رسالته يسأل عن الحج يقول أديت فريضة الحج مع جماعة في سيارة خاصة عن طريق المدينة المنورة وعند الإحرام قال قائل لنا أن إنوا كالتالي اللهم لبيك عمرة ، هذا في اليوم السادس من شهر ذي الحجة ، وبهذا الشكل لما وصلنا مكة المكرمة طوفنا بالبيت وسعينا بين الصفا والمروة وقصرنا شعرنا وحللنا إحرامنا وبقينا غير محرمين حتى صباح اليوم الثامن حيث أحرمنا من منى ، ثم طوفنا وسعينا وبتنا في منى ووقفنا على جبل عرفات وبتنا في المزدلفة وفي صباح يوم العيد ذهبنا إلى البيت العتيق وطوفنا طواف الإفاضة ثم رجعنا ورمينا جمرة العقبة وحللنا ولم نذبح ، وفي اليوم الثاني والثالث رمينا الجمار الثلاث ولم نذبح ، وطوفنا طواف الوداع ثم غادرنا مكة المكرمة إلى الرياض حيث أننا من المقيمين في الرياض ، والسؤال هنا هل حجنا هذا جائز مع عدم ذبحنا الهدى حيث بعدها بعد طواف الوداع سرنا إلى الرياض ، في الحقيقة هو يسأل سؤال ولدى عرض رسالته هناك عدة أسئلة تبرز لنا وقد سمعتموها ، كونهم طافوا بعد الإحرام من منى قبل أن يذهبوا إلى عرفة ومن هذا القبيل ؟ فما الإجابة على هذا السؤال ؟

  2. يقول فيه ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم وهل يشترط للقارئ أن يسمع نفسه في قراءة الفاتحة في الصلاة ؟